المحرر موضوع: السويد تقدم معونات مالية لحماية المسنين من فيروس كورونا في دول عربية  (زيارة 260 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1587
    • مشاهدة الملف الشخصي
الراديو السويدي

منحت هيئة المعونات الخارجية السويدية SIDA منظمة HelpAge الدولية التي تعنى بحقوق المسنين، مساعدات مالية بقيمة 4.3 مليون كرون مخصصة لحماية ورعاية المنسيين المعرضين للإصابة بفيروس كورونا في بلدان عدة، منها بلدان عربية مثل الأردن، سوريا فلسطين ولبنان. تأتي هذه المنحة تزامناً مع تجديد عقد بين سيدا وهيلب إيج، بقيمة 60 مليون كرون، يسري بين عامي 2020 و2024.

مديرة قسم التنمية الاجتماعية العالمية لدى سيدا، آنا روسندال ترى أهمية في دعم مؤسسة هيلب إيج التي وصفتها بالمنفردة كون عملها يتوجه الى شريحة مهمشة بالمجتمع، خاصة في الدول الفقيرة.

تشكل نسبة المعونات السويدية 5 بالمائة من إجمالي ميزانية شبكة هيلب أيج التي يقع مقرها الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن، وتصل ميزانيتها السنوية الى حوالي 267 مليون كرون. لكن رغم أن المساهمة السويدية صغيرة نسبياً إلا أنها هامة كونها لا تلزم هيلب أيج بصرفها على مشاريع معينة، وتترك إختيار المشاريع لمن يعملون على أرض الواقع في البلدان المعنية، تقول آنا روسيندال.

من جهتها تثني لينا القورة، وهي المديرة الإقليمية لمنظمة هيلب إيج وحملات المناصرة والاعلام لمنطقة أوراسيا والشرق الأوسط، على أهمية أن يكن هنالك دعم مرن وغير مرتبط بمشاريع مُعينة.

تروي لينا القورة بأن دخول المرأة سوق العمل في المجتمعات العربية بالإضافة الى الضغوطات المادية التي تتعرض لها العوائل في الشرق الأوسط، أدت الى إهمال المسنين وتركهم لمصيرهم، لذلك تعمل منظمة هيلب أيج على الضغط على الحكومات لضمان حقوق المسنين عبر التشريعات وبالبرامج المختلفة.

إستمع للتفاصيل في الملف الصوتي

سمر هدروس
samar.hadrous@sverigesradio.se