المحرر موضوع: للّجنة الأمريكية الدولية للحريات الدينية (USCIRF) : لا يزال عشرات الآلاف من المدنيين من الأقليات الدينية والعرقية في العراق معرضين لخطر شديد  (زيارة 214 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز
  • *
  • مشاركة: 1587
    • مشاهدة الملف الشخصي
عنكاوا كم / ايزيدي 24

صدر التقرير السنوي للّجنة الأمريكية الدولية للحريات الدينية (USCIRF) يوم الثلاثاء الماضي، وجاء فيه:
في عام 2019 ، تحسّنت ظروف الحرية الدينية في العراق بشكلٍ متزايد في المناطق الرئيسية، لكنها ظلت مقلقة بشكل عام مضيفاً أن الأقليات الدينية في سهل نينوى وسنجار واجهت عوائق كبيرة في عودتهم الآمنة على المدى القصير وتأمين وجودهم المستمر على المدى الطويل.

وأوضح التقرير أن بعد نجاح التحالف الدولي في إنهاء التهديد الإقليمي لداعش في وقت متأخر عام 2017 ألا أن العديد من المناطق التي كانت تسيطر عليها الجماعات الإرهابية ذات مرة بقيت غير أو شبه مأهولة في عام 2019.

وأكد التقرير أن المساعدة الإنسانية الكبيرة التي قدمتها الولايات المتحدة وغيرها من الجهات المانحة الدولية عززت جهود إعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار في تلك المناطق، ومع ذلك لا يزال عشرات الآلاف من المدنيين من الأقليات الدينية والعرقية معرضين لخطر شديد.

وذكر أيضًا أنه بقي معظم المسيحيين العراقيين نازحين وكانت تحدياتهم حتى بعد العودة كبيرة، في حين أن الأيزيديين “الذين فر 500.000 منهم من فظائع داعش في عام 2014” ما زالوا يواجهون ضائقة خطيرة في عام 2019 وبقيت صدمتهم الجماعية من فظائع داعش دون معالجة إلى حد كبير، وتتجلى في حقيقة أن مصير ما يقرب من 3000 من النساء والأطفال من المختطفين مجهول.

وأشار التقرير إلى أنه في استطلاع أجرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في شهر شباط، خطط 3٪ فقط من النازحين الأيزيديين الذين تمت مقابلتهم للعودة إلى سنجار. ولكن هناك القليل من الأدلة على أن هذا الرقم تحسن لاحقًا.

إن اللجنة الأمريكية الدولية للحرية الدينية ( USCIRF ) هي لجنة حكومية فيدرالية مستقلة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية ومتفق عليها من قبل الحزبين الجمهوري والديمقراطي؛ والتي تم إنشاؤها من قبل القانون الدولي للحرية الدينية ( IRFA ) لعام 1998 الذي يتابع الحق العالمي لحرية الدين أو المعتقد بالخارج.

المزيد في الرابط التالي:
https://www.uscirf.gov/sites/default/files/USCIRF%202020%20Annual%20Report_Final_42920.pdf