المحرر موضوع: الفنان التشكيلي اليمني محمد نسار: للفن التشكيلي صلة وثيقة بالانفعالات التي لها القدرة على تغيير حياة الانسان  (زيارة 58 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 567
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان التشكيلي اليمني  محمد نسار:
للفن التشكيلي  صلة وثيقة بالانفعالات التي لها القدرة على تغيير حياة الانسان

   
حاوره / كاظم السيد علي
الفنان التشكيلي محمد نسار حسن من مواليد  1991 عدن .خريج معهد جميل غانم للفنون الجميلة عام2010 اول معهد في الجزيرة العربية وعضو في بيت الفن التواهي. لكونه من الفنانين التشكيليين الشباب . فقد سجل حضورا متميزا خلال مشاركاته المستمر في جميع المعارض التشكيلية التي تقام في مدينته عدن . التقيت التشكيلي نسار فكان لنا معه هذا الحوار :   
*في البدء نود ان نسألك كيف بدأت علاقتك بالتشكيل ؟
-بدأت موهبتي منذ الصغر وصقلتها مع مرور الايام والسنين وكان الفضل من الله الذي غرس لي هذا الموهبة الجميلة وثم اهلي وفي مقدمتهم والدي ووالدتي وهم من شجعونا اكثر واكثر ووفروا  لي الادوات والالوان وغيرها وفي البداية تعلمت الرسم بالألوان المائية واقلام الفحم  من ادوات الرسم ومن المدرسين الذي وقفو بجانبي كل من الأساتذة علي عبد يحيى خريج من ارقى جامعات روسيا للفنون الجميلة و شوقي محمد عبدة مدير بيت الفن في التواهي /عدن ونصر ابكر و الهام العرشي وعادل سالم وعبدالله عبيد وفؤاد مقبل وغيرهم في مدينة عدن .
*أي المدارس الفنية تحبها ورسيت فيها ؟
-احب ارسم المدارس الانطباعية والتجريدية والواقعية .
*وهل درستها اكاديميا ؟
-نعم التحقت بمعهد الفنون الجميلة لكي اخذ الاساسيات ومارست وتدربت في الطبيعة اكثر.
*لماذا الطبيعة يا محمد؟
-الرسم في  الطبيعة هي المدرسة الحقيقة للفنان التشكيلي.
*وهل لاقيت صعوبات في مشوارك هذا ؟   .
-الصعوبات كانت غير قوية وكثيرة لتواجد اهلي بجانبي  وممارستي للرسم يوما بعد يوم .والتحديات كانت في الصغر من مزج اللون والمنظور والتشريح وبعض القواعد ولكن الفن التشكيلي بحاجة الى الكثير من الممارسة بالرسم لكي نتعمق اكثر واكثر.
*وما قصة لوحاتك دائما ؟
-احببت رسم البحار ومناظر اليمن والبيوت والقلاع القديمة والاماكن الأثرية في اليمن ومدينتي عدن.
* اراك ولعا برسم البحار والسفن . ماذا تعني لك هذه ؟
-من صغري وانا احب البحر وانعكاس السماء في ماء البحر .ومنطقتي قريبة من البحر ولهذا عشقت البحر. واحب ارسم عن الصيادين والقوارب القديمة الشراعية. البحر عشق لا ينتهي وجمال خلاب من الله سبحانه وتعالى.
*واي الادوات  استعملت ؟
 -ارسم دائما بعدة خامات والوان زيتية وفي عام 2007 بدأت ارسم بخامة جلد السمك (سمك التونا) ونجحت الطريقة بحمد الله وشاركت في المعارض.
*وماذا عن مشاركاتك ؟
-لدي عدة شهادات ومشاركات معارض ومسابقات للفن التشكيلي داخليا اكتر من ١٥ مشاركة ،وخارجية اكثر من ٥ مثل ايطاليا ومصر والسعودية والكويت ولدي مشاركات في الملتقيات الشبابية والورش للفن التشكيلي وعدة اعمال ومشاركات في بعض المنظمات الدولية .
* هل توضح لنا رؤيتك لواقع الفن التشكيلي في اليمن ؟
- الكثير من الفنانين في الفن التشكيلي والخريجين  والاخرين لا يقدر شراء ادوات الرسم بسبب الغلاء المعيشي وبعضهم من ترك ممارسة الفن بسبب قلة الاهتمام في اليمن مع الوضع الحالي من الحروب فالفنون كانت ومازالت متغلغلة في كل خصائص الحياة السياسية والدينية والاجتماعية  والحب والجمال ،وكما قلنا يوجد صندوق التراث والتنمية التفافية يدعم الشباب والفنانين وبعض مرافق الحكومية. وأتمنى الاهتمام الكافي من جميع المرافق والمؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية الاهتمام والتقدير للفن التشكيلي لان هو كل شيء في الحياة .
*تشكيليون اثرو في اسلوبك ؟
- الفنانين العالميين هم من وضعوا لنا قواعد واسس الفن التشكيلي ومنهم نتعلم الكثير ونتذوق الجمال ويوجد الكثير من الفنانين العالميين والمستشرقين انبهرنا بأعمالهم ومازلنا نتعلم منهم. لكن الفنان الذي اميل له دائما هو الفنان الهولندي فان جوج وتأثرت بأسلوبه الانطباعي وعملية طرح الالوان الزاهية .
*في رايك هل للفن التشكيلي له اليد الطول في تغيير والتطور ؟
 -نعم  لا نستطيع  أن نتجاهل ان للفن التشكيلي  صلة وثيقة بالانفعالات التي لها القدرة على تغيير حياة الانسان  وتوجيهه إلى ضرورة التغيير والتطور والمضي قُدما.