المحرر موضوع: القضية السريانية  (زيارة 4189 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القضية السريانية
« في: 10:33 17/05/2020 »
القضية السريانية
صدر حديثاً عن دار نصيبين للنشر بمدينة سودرتالية / السويد / الطبعة الثانية من كتاب القضية السريانية / الجزء الأول / من إعداد وتأليف الصديق العزيز الكاتب نبيل لحدو- باركينو، يتألف الكتاب من 240 صفحة من الحجم المتوسط، ويحتوي على 25 فصل، يُقدم الكاتب بين دفتي كتابه شرحا وافياً عن فكره و بأسلوب سلس ممتع وبمنهج أكاديمي محترف، موثقاً كل ما دونه بأكثر من مئة وسبعة وعشرين مرجعاً، مزايا هذا التدوين بالإضافة لعنوان الكتاب وجوهره، تعطي القارئ حافزاً كي يتفحص ويتابع قراءته بلهفة وحماس شديدين.
تمكن الكاتب من أن يُبدع و أن يُجسد باكورة أعماله الكتابية بإحترافية الكتاب، من خلال مشواره الطويل وعمله الشاق لسنين عديدة في الحقل القومي وفي مؤسسات شعبنا السرياني، وأن يربط وينسج بخيوط متراصة ومتينة سلسلة فصول كتابه الخمسة والعشرون ببعض، واضعاً القارئ في جو من اللهفة لمتابعة مشاهد الماضي المؤلم و الطويل الأمد للسريان، ونجاحاتهم القصيرة في العهد الحديث وخاصة بمدينة القامشلي، و التي كان للسريان الدور الأساسي في بنائها وتحويلها من مستنقعات آسنة إلى مدينة عصرية مبهرة، وعارضاً أمام القارئ الحاضر القاسي وترسباته المؤلمة، مقدماً تصوره للحلول التي تناسب سريان اليوم.
يرقى هذا الكتاب إلى أن يكون مرجعاً قيماً للمهتمين بالقضية السريانية، وأن يتبوأ الصدارة في مكتبتها الفقيرة بالإنتاج السياسي والقومي، نظراً لإحتوائه على معلومات عديدة حساسة ونادرة من الأرشيف.
يقول الكاتب عن كتابه أنه محاولة لفهم عملية نشأة الشعب السرياني وواقعه ومستقبله، ومحاولة للحفاظ على الأجيال القادمة المهددة بالإنحلال، ويهدي عمله هذا إلى كل من يتوق لمعرفة من هم السريان اليوم ؟ وما يجب على السريان فعله؟
 أرسل لي الأستاذ نبيل مشكوراً نسخة من كتابه، نظراً للصداقة الحميمة والمتينة التي ربطتنا سوياً خلال فترة تواجدي بالسويد في تسعينيات القرن الماضي /92-97 /، لذا إرتأيت أن أشارك في نشر وتعميم كتابه، لتعم الفائدة على الجميع وأيضاً لإفساح المجال أمام جميع الأفكار المثمرة للنقد، وإبداء الآراء أياً كانت فبالنقد البناء والحوار الهادئ تبنى المجتمعات المتقدمة، خلال العام الجاري سوف يُترجم الكتاب إلى اللغتين السويدية والإنكليزية.
للحصول على نسخة منه يُرجى النقرعلى الرابط أدناه وإتباع خطواط الحجز.
https://www.lulu.com/en/gb/shop/nabil-lahdobarkino/al-qadia-al-suryania/paperback/product-196jdrpn.html
جوزيف إبراهيم / أستراليا
16/05/2020


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #1 في: 12:58 17/05/2020 »
سلاما

طالما ان المسعودي يذكر الاثوريين  من ضمن الشعوب التي كانت تعيش انذاك ،،،وصاحب الكتاب  المحترم. ينفي وجودهم. فالكتاب فاشل في ايصال الحقيقة ،،،،،( ويضيف المسعودي، ان اهل نينوى وهم الاثوريون وملوكهم الذين ملكوا الموصل ونينوى الى هؤلاء النبط وكذلك السريان، وقد اختلف عنهم النبط باحرف يسيرة في لغتهم والمقالة واحدة لهم والجنس واحد الذي يجمعهم [4] ويذكر المسعودي انهم اول ملوك العالم وان الفرس الاولى انما اخذت الملك من هؤلاء كما اخذت الروم الملك من اليونان [5] ويعني به نظام الملك والحكم وليس مجرد الارض والبلاد بعد استيلاء الفرس عليها) مقتبس
تحياتي

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #2 في: 19:57 20/05/2020 »

السيد  جوزيف إبراهيم المحترم ،


مبادرة ممتازة من موْلف الكتاب و سنحاول الحصول علئ نسخة منه و سنبدي ملاحظاتنا بصدد ما جاء في الكتاب ان كانت هنالك ضرورة.

سبق وان كتبنا في هذا الموقع عن " الهوية الارامية السريانية " لاْكثر من مرة و كان اخرها في مداخلات لنا في مقال  المهندس الارامي السرياني  باسل قس نصر الله مستشار مفتي سوريا  و هو بعنوان " أخاف أن أُدفَنَ خارج حلب " و كما في الرابط ادناه.

ف الهوية " الارامية السريانية " تعني " شعب الممالك التي كونها الاراميون "  في " سوريا الكبرئ " حيث كان ساكنوها " مواطنون اراميون " حينئذ .. و لما تم تغيير اسمها الئ " سوريا " كما هي اليوم فقد تغيرت التسمية القومية من " ارامي " الئ " سرياني " نسبة الئ سوريا " كما شملت ايضا كل " مواطنوا بلاد الرافدين " لاحقا بعد قيام الاراميون و بالتنسيق مع المديديين ب تدمير البلاد الاشورية  و ابادة اشورييها كما موثق تاريخيا ... ف " ارامي " هي للتاريخ الاسبق و " سرياني " للتاريخ اللاحق :

" الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريين ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} كما هي اليوم حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر الارامية ~  و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه " الممالك الارامية السورية " :

{1} ممالك الجزيرة السورية

ا ~ بيت بخياني

ب ْ~ بيت عديني

ج ~ بيت زماني

د ~ ايمارة تيمانا

{2} امارات الفرات الاوسط

امارة خالوبي

{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها

1 ~ مملكة دمشق

ب ~ مملكة حماه و لعش

{4} ممالك سوريا الشمالية

ا ~ بيت اغوشي

ب ~ شماءل {ياءدي} و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي : {1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور. "


رابط  المنشور الذي اشرنا اليه في الفقرة الثانية من تعقيبنا هذا ~

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,964154.0.html?fbclid=IwAR3oF8xRToCK9LbNo6Z48HMYjDhfcuFk5mN6KQagdo11S1HJtbj6UV0kKe8


ملاحظة :
~~~~
يمكن ل موْلف الكتاب ان يتصل ب
" الدكتور أسعد صوما أسعد /
باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
ستوكهولم / السويد "
للتشاور و قد يكون في ذلك فائدة ايضا لكونه متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم !

غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #3 في: 14:11 21/05/2020 »
الأخ المحترم أخيقار يوخنا، شلومو وحوبو ملفونو
بداية شكراً لمرورك وتعليقك على الكتاب، لكن يبدو لي أخي الكريم أنك حكمت على الكتاب من خلال عنوانه فقط( السريانية )! وليس من خلال دراسة متأنية لمحتويات الكتاب ال 25 فصلاً، وإن كنت على غلط أرجواأن تتفضل وتشرح للقارئ الكريم عن أي فصل من فصول الكتاب أعتمدت كي تدعم حجتك بالمسعودي، عزيزي كل كتاب تم تدوينه بيد بشرية يحوي على الغث وعلى الثمين وبنسب مختلفة، ولا يجوز مطلقاً أن نحكم على أي كتاب كان بالفشل بأيصال المعلومة، مع جزيل الأحترام.

غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #4 في: 14:43 21/05/2020 »
الأستاذ أبو أفرام المحترم ، شلومو وحوبو ،
الكاتب نبيل باركينو يؤمن بأن التسمية السريانية مصدرها من الآشورية ولا جدال في ذلك كما ذكر بكتابه ص 23، بيد أن السريانية ليست محصورة على الآشوريين فقط فهي أيضاً وريثة الآراميين البابليين ( الكلدان ) وبقية الشعوب الخ ،  لإن اليونان بمجيء الأسكندر أطلقوا هذه التسمية على مجل الشعوب القاطنة بالمنطقة الجغرافية للهلال الخصيب والرافدين ( سورية الكبرى ) ، من هنا تكمن أهمية التسمية السريانية كقاسم مشترك يوحد شعبنا،أما فيما يخص أتصال الكاتب  بالدكتور  أسعد صوما أسعد ، فالأثنان يعرفون بعضهم جيداً ، وقد أعتمد الكاتب على أبحاث ومقترحات د أسعد كما ورد في الصفحة الثامنة من الكتاب، تودي ساكي مايقرو أبو أفرام.

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #5 في: 18:20 21/05/2020 »
السيد جوزيف
1: الكاتب نبيل لحدو لم يقل إن السريان هم الاشوريون بل تكلم عن اشتقاق واصل كلمة سريان وهو يعتقد انها منحدرة من آشور وهذا احد الاراء لكنه يوكد في صف 24 ان كلمة سريان اطلقت على الآراميين وان السريان ليسوا آشوريين
2: اشتقاق واصل الاسم شي وهوية وثقافة ونسل الشعب شي آخر  فجوزيف  ليس انكليزيا ولا حفيد جوزيف تيتو بل جوزيف سرياني والحبشة اسمها من قبيلة حبشت العربية لكن الاحباش ليسوا عربا واسم العراق وايران من كلمة واحدة ايراك الفارسية لكن العراقيين ليسوا فرسا والروم البزنطيين اسمهم من روما اللاتينة لكنهم يونان وهكذا
لذللك السريان بغض النظر عن أصل اسمهم هم الآراميون حصرا وسليلو برهدد وحزائيل ورصين في كل التاريخ مثلما جوزيف هو ابن ابراهيم وليس ابن تيتو
والاشوريون هم ألدء اعداءالاراميون او السريان في كل التاريخ حسب الكتاب المقدس وحسب التاريخ المدني والآثار وكنيسة نبيل لحدو تصلي في الاشحيم مساء كل احد يا رب انقذنا من الاشوريين والشيطان ومار افرام السرياني يقول فليذهب الاشوريون والسدوميين  إلى الجحيم وان اشور مصدر الزنا وام العهر وفي حساية صلاة جمعة صلب المسيح تشبه كنيسة نبيل لحدو صالبي المسيحي بالاشوريين




 

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #6 في: 23:36 21/05/2020 »
السيد جوزيف


واضح ان حضرتك لم تفهم اْي شي مما اوردناه فيما يخص " الهوبة الارامية الريانية " ... !!!!!!!!!!!!

الاراميون السريان بالتنسيق مع الميديين هم الذين دمروا البلاد الاشورية و ابادوا اشورييها ... و ما انت اوردته كلام خريط ... و عليه فسر{شدة ع السين} ما انت قلته و نصه : " التسمية السريانية مصدرها من الآشورية " ... ؟!

ملاحظة :
~~~~
و نحن مستعدون حتئ محاورة موْلف الكتاب حول ما انت اوردته اعلاه و غير ذلك ايضا !

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #7 في: 09:53 22/05/2020 »
رابي جوزيف إبراهيم، تحيه،

الصورة التي ارفقتها، هل هي صورة غلاف الكتاب النهائية، أم أنها مجرد صوره رقميه قيد الطبع؟
سبب سؤالي هو لأن تهجي كلمة (السريانيه) وردت بلام زائده أي (اللسريانيه)، وهذا مأخذ على مصمم الغلاف والمنقح، إلا اذا كانت غاية اللام الزائده مقصوده، فهذا بحث آخر.




والاشوريون هم ألدء اعداءالاراميون او السريان في كل التاريخ حسب الكتاب المقدس وحسب التاريخ المدني والآثار وكنيسة نبيل لحدو تصلي في الاشحيم مساء كل احد يا رب انقذنا من الاشوريين والشيطان ومار افرام السرياني يقول فليذهب الاشوريون والسدوميين  إلى الجحيم وان اشور مصدر الزنا وام العهر وفي حساية صلاة جمعة صلب المسيح تشبه كنيسة نبيل لحدو صالبي المسيحي بالاشوريين

السيدة سريانية أنا،

بالذمة، هل هذا  تفكير وأسلوب إنسان يعيش في القرن الحادي والعشرين؟ الكتاب المقدس مليء بأخبار حروب وأعداء وعداوات على مستوى أشخاص وشعوب وأمم، فهل سنبقى إلى اليوم متقوقعين في تلك النصوص التي جاءت في أخبار الكتاب المقدس القديمة؟
أين مسيحيتكم التي تتبجحون بها ليلا نهارا،
أيا تبا لكم يا بشر!

تحياتي



غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #8 في: 17:17 22/05/2020 »
كنا نتوقع ان بعض المثقفين من السريان الشرقين الذين سماهم الانكليز اشوريون ثقافتهم اعلى من ذلك بكثير ويستطيعون فهم هدفنا من الكتابة

المقصود بصلوتنا ضد الاشوريين هو القدماء وليس الحاليين، فنحن والتاريخ كله لا نعترف ان الاشوريين الحاليين هم القدماء بل آراميين سريان ولكن إذا افترضنا وهو احتمال صفر بالمائة أن الحاليين هم من القدماء/ فنعم نحن نقصدهم ونقصد أسلافهم في صلواتنا وهذا هو إيماننا المسيحي الحقيقي
وفي الكتاب المقدس اليهود صلبوا المسيح والسيد المسيح شبه اليهود باللافاعي والكلاب وقال ان يوحنا الذي يقدسه الصابئة ان لن يستحق ان يحل سور حذائه فهل نرفض ما قاله الانجيل؟
وعدا الكتاب المقدس ونفس الامر الاشوريون هم اعداء السريان في التاريخ المدن والاثار الاشورية ايضا وهذه حقيقة تامة
فهذا هو التاريخ واكثر من يفتخر بالتاريخ وصدع رؤوس الناس هو انتم
عندما نقول ان الاشوريون اعداء السريان لا نقصد محاربتهم مثلما لا نقصد محاربة الاتراك الذين قاموا بسيفو على السريان علما ان سيفو  الاشوريين على السريان اكبر من الاتراك ويجب الاحتفال به اسوة بالاتراك

هدفنا من كتابة ان الاشورين اعداء السريان هو إثبات الحقيقة الدامغة ان السريان ليسو آشوريين بغض النضر عن الاسطوانة المشروخة ان اسم السريان من آشور
فلا علاقة لاشتقاق او تقارب او حتى تطابق اسمان بهوية الشعب وثقافته ولغته وبغض النضر عن من اين جاء اسم السريان/ فالسريان هم الاراميون وليس الاشوريون الذين هم اعداء السريان كتابيا وتاريخ مدني ايضا
مع التحية

 


غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #9 في: 11:37 23/05/2020 »
ملفونو bet nahrenaya المحترم / ة، شلومو وحوبو ،
هكذا وردتني الصورة عبر الأيميل ، وقد أبديت حينها نفس الملاحظة ، لكنها ُكتبت بلام واحدة على غلاف الكتاب، مما يعني أنها أُرسلت لي قبل التنقيح.
شكرا لك . 

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #10 في: 14:42 23/05/2020 »
أخ جوزيف ابراهيم المحترم
عنوان الكتاب جاء بثلاثة لغات و بست كلمات . كلمة السريانية (اللسريانية) سنعتبرها خطأ مطبعي لكن الورطة التي وقع بها مؤلف الكتاب هو العنوان باللغة الانكليزية ٍThe Soryoyo Question  بالله عليك في أي قاموس أنكليزي وجدت كلمة Soryoyo لجأ الكاتب الى هذه الحيلة لأنه يعلم بأن الترجمة الصحيحة ستكون The Syrian Question (القضية السورية) و لقد تفادى أيضا مصطلح (Syriac) لانه يرمز الى اللغة . ففي كل الاحوال تبقى كلمة أسيريان , أسريان , ألسريان كلمة معربة و هنا المعضلة .

 مع الموفقية للكتاب و صاحبه
 

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #11 في: 19:38 23/05/2020 »
السيد جوزيف إبراهيم


الحاقا بتعقيبنا اعلاه بصدد " التسمية السريانية. "


{1}  لم تفسر لنا معنئ العبارة  " التسمية السريانية مصدرها من الآشورية " التي حضرتك اوردتها في تعقيبك علئ مداخلتنا ... ؟!


{2}  ان تسمية " السريان " حصلت بضوء تغيير اسم " جغرافية الممالك الارامية " الئ " سوريا {Syria}"  كما هي اليوم من قبل اليونانيين " استنادا الئ الوثائق السومرية " و ليس الئ " السخافة الاشورية  " كما ذكرت حضرتك  اذ لا علاقة لهذه بالموضوع ...

و اليك و للقراء ايضا السند الذي اعتمده اليونانيون بتسمية سوريا :

اسم سوريييييييييييييييييييييا :

اسم " سوريا " مشتق من " الوثائق المسمارية " كما اورد هذا الموْرخ الاكاديمي الدكتور فيليب حتئ في ص 62 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاول " و كما يلي :

ان اسم " سورية " يوناني في شكله {1}. و يظهر بشكل شرين Shryn في اداب اوغاريت {2} و سيريون Siryon في العبرية {3} حيث كان يطلق علئ لبنان الشرقي. و استخدم اسم الجزء فيما بعد ليشمل البلاد كلها. و كلمة لبنان هي سامية ايضا {4} و لكنها تظهر في " الوثائق المسمارية " التي هي اقدم من الوثائق العبرية و الاوغاريتية. و كانت احدئ مناطق " شمالي الفرات " معروفة عند البابليين باْسم سوري Su - Ri {5}. و لا توجد في الغالب صلة في الاشتقاق بين { سورية } و { اسيريا } { اشور} {6}. و في " العصور اليونانية و ما بعدها " توسع استعمال هذا الاْسم و اطلق علئ " البلاد كلها " و استخدم بهذا المعنئ حتئ نهاية الحرب العالمية الاولئ. و قد شمل عموما المنطقة الواقعة بين طوروس و سينا و بين البحر المتوسط و البادية.

غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #12 في: 07:09 24/05/2020 »
الأخ  منير بيرو المحترم ، شلومو وحوبو ،
وردت كلمة ( السريانية ) بلام واحدة على غلاف الكتاب المطبوع، أما فيما يخص سؤالك الثاني، فأنا أهنأك على هذا الإستنتاج  لإنه في الحقيقة جوهر ومضمون الكتاب، وهذا يطابق الفكرة التي يطرحها الأستاذ نبيل في كتابه، فليست حديثة العهد بل قد طرحها من قبله الكثير من الناشطين السريان، للحفاظ على البيت السرياني من الإنشقاق، بسبب التشنج  الذي إستفحل داخل البيت السرياني  ( آرامي –آثوري ) في الوطن والمهجر بشكل عام وفي السويد بشكل خاص، ووصل الإستفحال  أوجه في تسعينيات القرن الماضي لكن ما زالت رواسبه بادية للعيان، وأمامنا شاهدان إثنان من المعلقين على هذا الموضوع،  فهناك من يريد تأجيجه لغاية في نفس يعقوب.
 أرفق أدناه لك وللقراء الأعزاء رأي الكاتب من خلال صفحات كتابه.
تعليقي
تتجدد سنوياً جميع القواميس، وتدخل في صفحاتها آلاف الكلمات والمصطلحات، ولا غضاضة  في ذلك ، ثم إن لفظة سوريويو ( اللهجة الغربية السريانية ) هي ترجمة حرفية و مباشرة  لما يتم لفظه ونطقه من  قبل عامة الشعب السرياني، فما المانع من ذلك، و بدلاً من إستخدام (  سيرياك سيريان ) التي تشكل لغطاً كبيراً لدى المتلقي الأجنبي لإنها تعني له ( سورية ولغتها ) .
تودي ساكي ملفونو مياقرو منير.

غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #13 في: 07:23 24/05/2020 »
الأخ منير
أدناه صورة عن غلاف الكتاب الموزع ، بالإضافة إلى شرح الكاتب للسؤالك عن  كلمة Suryoyo

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #14 في: 08:26 24/05/2020 »
السيد جوزيف ابراهيم


اشارة الئ ما حضرتك نشرته قبل قليل .. من اين اتئ االيونانيون بكلمة " سريان " ... ؟!!!!!!!!!!!!

لا علاقة للاشوريين المنقرضين بالاراميين السريان لاْنهم  عنصر اخر.

كيف يستطيع  موْلف الكتاب  ان يقول " اتفق اغلب الاكاديميين " ... !!!!!!!!!!!!

الدكتور فيليب حتي " موْرخ و اكاديمي " يخالف تماما ما ذكره موْلف الكتاب بشاْن التسمية ، و تاريخ " الاراميون السريان " امامك و اما القراء ، و عليه نعيد نشر ما اوردناه اعلاه مرة اخرئ :


""" السيد جوزيف ابراهيم

{1}  لم تفسر لنا معنئ العبارة  " التسمية السريانية مصدرها من الآشورية " التي حضرتك اوردتها في تعقيبك علئ مداخلتنا ... ؟!


{2}  ان تسمية " السريان " حصلت بضوء تغيير اسم " جغرافية الممالك الارامية " الئ " سوريا {Syria}"  كما هي اليوم من قبل اليونانيين " استنادا الئ الوثائق السومرية " و ليس الئ " السخافة الاشورية  " كما ذكرت حضرتك  اذ لا علاقة لهذه بالموضوع ...

و اليك و للقراء ايضا السند الذي اعتمده اليونانيون بتسمية سوريا :

اسم سوريييييييييييييييييييييا :

اسم " سوريا " مشتق من " الوثائق المسمارية " كما اورد هذا الموْرخ الاكاديمي الدكتور فيليب حتئ في ص 62 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاول " و كما يلي :

ان اسم " سورية " يوناني في شكله {1}. و يظهر بشكل شرين Shryn في اداب اوغاريت {2} و سيريون Siryon في العبرية {3} حيث كان يطلق علئ لبنان الشرقي. و استخدم اسم الجزء فيما بعد ليشمل البلاد كلها. و كلمة لبنان هي سامية ايضا {4} و لكنها تظهر في " الوثائق المسمارية " التي هي اقدم من الوثائق العبرية و الاوغاريتية. و كانت احدئ مناطق " شمالي الفرات " معروفة عند البابليين باْسم سوري Su - Ri {5}. و لا توجد في الغالب صلة في الاشتقاق بين { سورية } و { اسيريا } { اشور} {6}. و في " العصور اليونانية و ما بعدها " توسع استعمال هذا الاْسم و اطلق علئ " البلاد كلها " و استخدم بهذا المعنئ حتئ نهاية الحرب العالمية الاولئ. و قد شمل عموما المنطقة الواقعة بين طوروس و سينا و بين البحر المتوسط و البادية."""


غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #15 في: 09:44 24/05/2020 »
 شكرا للأستاذ جوزيف ابراهيم على عرض الكتاب.
 أستغرب هيجان البعض لمجرد أن المؤلف يدون الحقيقة كما هي.الا أن مَسكو وأسمائه المستعارة ليس لديهم مايكتبونه الا في موضوعة مشوهة واحدة.
     
    شعر بحرج شديد وانقلب على نفسه،  أبو آرام ( أبو سوسو سابقاً  )!
فقد هلل وطار فرحا لعرض السيد جوزيف إبراهيم لكتاب جديد. لمجرد رؤية كلمة (السريانية) على الغلاف وكتب في رده الأول:

(السيد  جوزيف إبراهيم المحترم ،
مبادرة ممتازة من موْلف الكتاب و سنحاول الحصول علئ نسخة منه و سنبدي ملاحظاتنا بصدد ما جاء في الكتاب ان كانت هنالك ضرورة.)

ثُمَّ، رد السيد جوزيف على الأفندي أبو آرام ( أبو سوسو) ، بما يلي :
( الكاتب نبيل باركينو يؤمن بأن التسمية السريانية مصدرها من الآشورية ولا جدال في ذلك كما ذكر بكتابه ص ٢٣،...)

هنا طبعا، كان الأفندي الذي عبر الثمانين من عمره أبو افرام وأبو سوسو
 قد شعر بحرج شديد لا يُحسد عليه فكتب مُنقلباً على نفسه وعلى رده الأول فيما يلي :
(( السيد جوزيف
واضح ان حضرتك لم تفهم اْي شي مما اوردناه فيما يخص " الهوبة الارامية الريانية " ... !!!!!!!!!!!!

الاراميون السريان بالتنسيق مع الميديين هم الذين دمروا البلاد الاشورية و ابادوا اشورييها ... و ما انت اوردته كلام خريط ... و عليه فسر{شدة ع السين} ما انت قلته و نصه : " التسمية السريانية مصدرها من الآشورية " ... ؟!
ملاحظة :
~~~~
و نحن مستعدون حتئ محاورة موْلف الكتاب حول ما انت اوردته اعلاه و غير ذلك ايضا ! ))))  !!!!!
.......................................................
https://www.youtube.com/watch?v=8B_UzQAtCy8&list=RD8B_UzQAtCy8&start_radio=1
 

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #16 في: 12:15 24/05/2020 »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،
 

في منشورنا الذي بعنوان  " نماذج من سفسطات حديثة جدا يكتبها البعض في هذا الموقع " ... يعود المتداخل الاخير هههههه  بول  في سفسطة جديدة كما تقراْونها و هو سفسطائي رقم {1} في  هذا الموقع  و " بدون خجل " لاْنه " بلا احساس تماما "  مما يعكس نوعية تربيته البهلوانية التي اعدته باْن يكون مجرد " مهرج سركس " للاطفال ...  وقد كان اخر تعقيب موجه له كما في الرابط ادناه و نقتطف منه التالي مع الملاحظة هناك ايضا :


"""" واضح ان ههههههههههه السفسطائيين الاغبياء صعب عليهم ان يفهموا ... و ترونهم مستمرون في هههههه التاْكيد علئ  سخافاتهم خصوصا من هم طلاب فلسفة مثل ههههه بول  و امامكم نموذجين من الفلسفة التي تعلمها و في مدارس  اوربا  !!!!!!!!!!!!

 ان تسمية " السريان " حصلت  بضوء  تغيير اسم  " جغرافية الممالك الارامية  " التي هي امامكم الئ " سوريا " كما هي اليوم من قبل اليونانيين " استنادا الئ الوثائق السومرية " و ليس الئ  السخافة الاشورية  كما ذكر السيد جوزيف  اذ لا علاقة لهذه بالموضوع .. و اليكم السند الذي اعتمده اليونانيون بتسمية سوريا :


اسم سوريييييييييييييييييييييا :

اسم " سوريا " مشتق من " الوثائق المسمارية " كما اورد هذا الموْرخ الاكاديمي الدكتور فيليب حتئ في ص 62 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول " و كما يلي :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,977341.0.html


ملاحظة :
~~~~
~  مستمرون في فضح  السفسطائيين و ردودنا تكون علئ من يعتقد انه يفهم ك المتاْشور  المستر ابرم شبيرا  حصرا !

~  و مرة اخرئ ، "علئ كل المتاْشورين السكارئ ب " عرق قجغ مركككز "   مراجعة  " علماء جامعة شيكاغو " بعد ان يزول تاْثير العرق القجغ و يساْلونهم نفس السوْال الذي اشار اليه " الاكاديمي الدكتور ليون برخو " كما  اوردنا دائما : " نحن اشوريون و لغتنا اشورية " ... و هوْلاء العلماء سوف لن يردوا  عليهم و انما فقط  يكتفون بما اورده الدكتور ليون كما في الرابط ادناه و يرمون ب اوراقهم في هههههههههه الزبالة :

" لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. " و هكذا
ههههههههههههههههههههههههههه

~  الرابط المشار اليه اعلاه و هو بعنوان :

 """ إلى الأستاذ أبرم شبيرا ومنه إلى كل كتاب ومثقفي شعبنا: قللوا من الكتابة في غير إختصاصكم رجاءا """

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,976414.0.html?fbclid=IwAR1Z2WlyY1CG8nCVTemxHnZ1u1U_JyKhbUdf3xfJPirCQr12bT801GFzfBE  """

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #17 في: 19:56 24/05/2020 »

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


للاْسف فشل السيد جوزيف ابراهيم و كذلك موْلف الكتاب من تقديم المصدر او المرجع الذي اعتمده في اصل تسمية " سرياني و سريان " كما ان ما اورده الموْلف في صفحة " النتائج " من الكتاب المعروضة امامكم هو كلام لا صحة له لاْنه لا يستند الئ حقائق تاريخية. !!!!!!!!!!!!

و عليه نكرر بعضا مما اوردناه في تعقيبنا الاْول اعلاه من ان الهوية " الارامية السريانية " تعني " شعب الممالك التي كونها الاراميون " في " سوريا الكبرئ " حيث كان ساكنوها " مواطنون اراميون " حينئذ .. و لما تم تغيير اسمها الئ " سوريا " كما هي اليوم فقد تغيرت التسمية القومية من " ارامي " الئ " سرياني " نسبة الئ سوريا " كما شملت ايضا كل " مواطنوا بلاد الرافدين " لاحقا بعد قيام الاراميون و بالتنسيق مع المديديين ب تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها كما موثق تاريخيا ... ف " ارامي " هي للتاريخ الاسبق و " سرياني " للتاريخ اللاحق :

و الئ حضراتكم السند الذي اعتمده اليونانيون بتسمية سوريا :

اسم سوريييييييييييييييييييييا :

اسم " سوريا " مشتق من " الوثائق المسمارية " كما اورد هذا الموْرخ الاكاديمي الدكتور فيليب حتئ في ص 62 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الاول " و كما يلي :

ان اسم " سورية " يوناني في شكله {1}. و يظهر بشكل شرين Shryn في اداب اوغاريت {2} و سيريون Siryon في العبرية {3} حيث كان يطلق علئ لبنان الشرقي. و استخدم اسم الجزء فيما بعد ليشمل البلاد كلها. و كلمة لبنان هي سامية ايضا {4} و لكنها تظهر في " الوثائق المسمارية " التي هي اقدم من الوثائق العبرية و الاوغاريتية. و كانت احدئ مناطق " شمالي الفرات " معروفة عند البابليين باْسم سوري Su - Ri {5}. و لا توجد في الغالب صلة في الاشتقاق بين { سورية } و { اسيريا } { اشور} {6}. و في " العصور اليونانية و ما بعدها " توسع استعمال هذا الاْسم و اطلق علئ " البلاد كلها " و استخدم بهذا المعنئ حتئ نهاية الحرب العالمية الاولئ. و قد شمل عموما المنطقة الواقعة بين طوروس و سينا و بين البحر المتوسط و البادية.

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #18 في: 20:04 25/05/2020 »
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ، 
 

و عندما احتل اليونانيون المنطقة ف " الاشوريين كانوا قد انقرضوا قبل  3  قرون " من ذلك  و كان " سلوقس " اليوناني " اول ملك علئ سوريا " ... اذن لا صحة لما قيل باْن التسمية السريانية كانت قد اطلقت عليهم :


سلوقس موْسس الدولة السورية في سنة 312 ق.م. :

كما اورد هذا الموْرخ الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 259 و 260 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول " و كما يلي :

" برز اسم سلوقس الاول { 312 ~ 280 ق.م. } الملقب نيكاتور Nicator { المنتصر } لاْول مرة في الحملة الهندية التي قادها الاسكندر. و لم تكن منطقة سوريا ~ فلسطين في حوزته لدئ اقتسام الامبراطورية لاْنها الحقت ب اسيا الصغرئ .. و بعد ان ساهم في احراز نصر اخر علئ انتيغونس في ايبسوس Ipsus { في فريجيا الكبرئ سنة 301 ق.م. } حصل علئ القسم الشرقي كله من اسيا الصغرئ ب الاضافة الئ سوريا من الفرات حتئ المتوسط {1}. و اصبحت انطاكيا التي بناها علئ العاصي و سماها باْسم والده " مقر حكومة سوريا " و مع ذلك تعتبر السنة " 312 ميلاد الدولة السورية " و بداْ التاريخ السلوقي {2}. و يظهر اسم {{ ملوك سوريا }} لاْول مرة."

غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #19 في: 14:04 26/05/2020 »
السيد أبو أفرام ، والسيدة سريانية أنا ،
شلومو وحوبو
أدناه النص الكامل مع المراجع المُستندة ،
تودي ساكي
.

غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #20 في: 14:13 26/05/2020 »
السيد أبو أفرام ، والسيدة سريانية أنا ،
شلومو وحوبو
أدناه النص الكامل مع المراجع المُستندة ،
تودي ساكي

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
%u0623%u0633%u062A%u0627%u0630 %u062C%u0648%u0632%u064A%u0641 %u0627%u0628%u0631%u0627%u0647%u064A%u0645 %u0627%u0644%u0645%u062D%u062A%u0631%u0645
%u072B%u0720%u0735%u0721%u0710 %u0718 %u072B%u0732%u071D%u0722%u0710

%u0634%u0643%u0631%u0627 %u0639%u0644%u0649 %u0631%u062F%u0648%u062F%u0643 %u0627%u0644%u0631%u0627%u0642%u064A%u0629 %u0648 %u064A%u0627 %u0631%u064A%u062A %u0627%u0644%u0630%u064A%u0646 %u0644%u0627 %u064A%u0641%u0647%u0645%u0648%u0646 %u0627%u0644%u0642%u0631%u0627%u0621%u0629 %u0623%u0646 %u0644%u0627 %u064A%u0641%u0633%u062F%u0648%u0627 %u0639%u0644%u0649 %u0627%u0644%u0628%u0642%u064A%u0629 %u0645%u062A%u0639%u0629 %u0627%u0644%u0645%u062A%u0627%u0628%u0639%u0629 %u0648 %u0627%u0644%u062A%u0639%u0644%u0645 %u0648 %u0627%u0644%u0646%u0642%u062F %u0648 %u0627%u0644%u062A%u0639%u0644%u064A%u0642 %u0628%u062E%u0631%u0628%u0634%u0627%u062A%u0647%u0645 %u0627%u0644%u0635%u0628%u064A%u0627%u0646%u064A%u0629.

- %u0645%u0624%u0644%u0641 %u0627%u0644%u0643%u062A%u0627%u0628 %u064A%u0624%u0643%u062F %u0639%u0644%u0649 %u0623%u0646 %u0644%u0641%u0638%u0629 %u0627%u0644%u0633%u0631%u064A%u0627%u0646,%u0633%u0631%u064A%u0627%u0646,%u0633%u0648%u0631%u064A%u0627%u064A%u0627, %u0633%u0648%u0631%u0627%u064A%u0627,%u0633%u0648%u0631%u064A%u0648%u064A%u0648,%u0633%u0648%u0631%u0648%u064A%u0648 %u0644%u0627 %u062A%u0639%u0646%u064A %u0627%u0644%u0627 %u0623%u0634%u0648%u0631%u064A %u0648 %u0647%u0630%u0627 %u0627%u0644%u0627%u0645%u0631 %u0644%u064A%u0633 %u0628%u062C%u062F%u064A%u062F %u0641%u0647%u0648 %u0645%u0639%u0631%u0648%u0641 %u0644%u062F%u0649 %u0645%u062B%u0642%u0641%u064A %u0634%u0639%u0628%u0646%u0627 %u0645%u0646%u0630 %u0623%u0643%u062B%u0631 %u0645%u0646 %u0645%u0626%u0629 %u0633%u0646%u0629.
- %u0627%u0644%u0645%u0624%u0644%u0641 %u064A%u0646%u0641%u064A %u0645%u0627 %u0623%u0643%u062F%u0647 %u062D%u064A%u062B %u064A%u0633%u062A%u0646%u062A%u062C %u0628%u0623%u0646 %u0627%u0644%u0634%u0639%u0628 %u0627%u0644%u0630%u064A %u064A%u062F%u0639%u0649 %u0623%u0634%u0648%u0631%u064A ( %u0633%u0648%u0631%u064A%u0648%u064A%u0648 ) %u0644%u064A%u0633 %u0623%u0634%u0648%u0631%u064A %u0648 %u0623%u0646%u0645%u0627 %u0647%u0648 %u0633%u0648%u0631%u064A%u0648%u064A%u0648 %u0648 %u0644%u064A%u0633 %u0644%u0647 %u0639%u0644%u0627%u0642%u0629 %u0628%u0627%u0644%u0634%u0639%u0628 %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A !!! %u0623%u0644%u064A%u0633%u062A %u0647%u0630%u0647 %u0645%u0639%u0636%u0644%u0629 %u0623%u0646%u0627 %u0644%u0627 %u0623%u0633%u062A%u0637%u064A%u0639 %u0623%u0646 %u0623%u0641%u0647%u0645 %u0647%u0630%u0627 %u0627%u0644%u0634%u0631%u062D %u0627%u0644%u0645%u062A%u0646%u0627%u0642%u0636 %u0641%u0647%u0648 %u064A%u0624%u0643%u062F %u0648 %u0645%u0646 %u062B%u0645 %u064A%u0646%u0641%u064A %u0648 %u062B%u0645 %u064A%u0624%u0643%u062F %u0648 %u064A%u0646%u0641%u064A %u0623%u0644%u064A%u0633 %u0647%u0630%u0627 %u062E%u0631%u0648%u062C %u0639%u0646 %u0627%u0644%u062A%u0633%u0644%u0633%u0644 %u0627%u0644%u0645%u0646%u0637%u0642%u064A.

- %u0623%u0646%u0627 %u0623%u0633%u062A%u0637%u064A%u0639 %u0623%u0646 %u0623%u0633%u062A%u0646%u062A%u062C %u0628%u0623%u0646 %u0627%u0644%u0645%u0624%u0644%u0641 %u0633%u0639%u0649 %u0627%u0644%u0649 %u0637%u0631%u062D %u062D%u0644 %u062A%u0648%u0627%u0641%u0642%u064A %u0648 %u0647%u0648 %u0623%u0645%u0631 %u0644%u064A%u0633 %u0628%u062C%u062F%u064A%u062F %u0648 %u0643%u0644 %u0627%u0644%u062D%u0644%u0648%u0644 %u0627%u0644%u062A%u0648%u0627%u0641%u0642%u064A%u0629 %u0623%u062B%u0628%u062A%u062A %u0641%u0634%u0644%u0647%u0627 %u062E%u0644%u0627%u0644 %u0642%u0631%u0646 %u0645%u0636%u0649 %u0645%u0646 %u0627%u0644%u0632%u0645%u0627%u0646 %u0644%u0627%u0646 %u0627%u0644%u062D%u0644%u0648%u0644 %u0627%u0644%u062A%u0648%u0641%u064A%u0642%u064A%u0629 %u0643%u0627%u0646%u062A %u0639%u0644%u0649 %u062D%u0633%u0627%u0628 %u0627%u0644%u062D%u0642%u064A%u0642%u0629 %u0627%u0644%u062A%u0627%u0631%u064A%u062E%u064A%u0629 %u0627%u0644%u062A%u064A %u062A%u062B%u0628%u062A %u0628%u0623%u0646 %u0647%u0630%u0627 %u0627%u0644%u0634%u0639%u0628 %u0627%u0644%u0630%u064A %u0639%u0627%u0634 %u0645%u0646%u0630 %u0627%u0644%u0627%u0641 %u0627%u0644%u0633%u0646%u064A%u0646 %u0648 %u0644%u0627 %u064A%u0632%u0627%u0644 %u064A%u0639%u064A%u0634 %u0639%u0644%u0649 %u0627%u0631%u0636%u0647 %u0627%u0631%u0636 %u0627%u0634%u0648%u0631 %u0645%u0646 %u0637%u0648%u0631 %u0639%u0628%u062F%u064A%u0646 %u0627%u0644%u0631%u0647%u0627 %u0648 %u0646%u0635%u064A%u0628%u064A%u0646 %u0645%u062F%u064A%u0627%u062A %u0648 %u062C%u0628%u0644 %u0627%u064A%u0632%u0644%u0627 %u0648 %u0633%u0647%u0648%u0644 %u0646%u064A%u0646%u0648%u0649 %u0648 %u0623%u0631%u0628%u064A%u0644 %u0648 %u0646%u0648%u0647%u062F%u0631%u0627 %u0648%u062C%u0628%u0627%u0644 %u0647%u0643%u0627%u0631%u064A %u0648 %u0639%u0644%u0649 %u0636%u0641%u0627%u0641 %u0627%u0644%u0632%u0627%u0628%u064A%u0646 %u0648 %u0633%u0647%u0648%u0644 %u0627%u0648%u0631%u0645%u064A%u0627 %u0644%u0647%u0648 %u062E%u064A%u0631 %u062F%u0644%u064A%u0644 %u0639%u0644%u0649 %u0627%u0633%u062A%u0645%u0631%u0627%u0631%u064A%u0629 %u0647%u0630%u0627 %u0627%u0644%u0634%u0639%u0628 %u0627%u0644%u062C%u0631%u064A%u062D %u0627%u0644%u0645%u063A%u062F%u0648%u0631 .

- %u0637%u064A%u0628 %u0623%u0630%u0627 %u0643%u0627%u0646 %u0647%u0630%u0627 %u0627%u0644%u0634%u0639%u0628 %u0633%u0648%u0631%u064A%u0648%u064A%u0648 (%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A) %u0627%u0644%u0630%u064A %u0644%u0627 %u0639%u0644%u0627%u0642%u0629 %u0644%u0647 %u0628%u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A %u0642%u062F %u062A%u0634%u0643%u0644 %u0641%u064A %u0641%u062A%u0631%u0629 %u0632%u0645%u0646%u064A%u0629 %u0645%u0639%u064A%u0646%u0629 %u0645%u0646 %u0644%u0627 %u0634%u064A%u0621 !!%u0623%u0648 %u0628%u0641%u0639%u0644 %u0623%u0639%u062C%u0648%u0628%u0629 %u0627%u0644%u0645%u0647%u0645 %u0623%u0646 %u0647%u0630%u0627 %u0627%u0644%u0634%u0639%u0628 %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A %u0644%u064A%u0633 %u0623%u0634%u0648%u0631%u064A %u0641%u0647%u0644 %u0647%u0630%u0647 %u062D%u0632%u0648%u0631%u0629 %u061F

- %u0644%u0641%u0638%u0629 %u0633%u0648%u0631%u064A%u0648%u064A%u0648 %u0623%u0648%u0644%u0627 %u0648 %u0623%u062E%u064A%u0631%u0627 %u062A%u0639%u0646%u064A %u0623%u0634%u0648%u0631%u064A %u0644%u0643%u0646 %u0627%u0630%u0627 %u0643%u062A%u0628%u062A%u0647%u0627 soryoyo church , soryoyo peaple, soryoy language %u0647%u0630%u0647 %u0627%u0644%u0639%u0628%u0627%u0631%u0627%u062A %u0644%u0627 %u0645%u0639%u0646%u0649 %u0644%u0647%u0627 %u0644%u062F%u0649 %u0627%u0644%u0642%u0627%u0631%u0626 %u0628%u0627%u0644%u0644%u063A%u0629 %u0627%u0644%u0627%u0646%u0643%u0644%u064A%u0632%u064A%u0629 %u0645%u0637%u0644%u0642%u0627 %u0628%u0644 %u062A%u0628%u062F%u0648 %u0639%u0628%u0627%u0631%u0627%u062A %u062A%u062D%u062A%u0627%u062C %u0644%u0634%u0631%u062D %u0648 %u062A%u0641%u0633%u064A%u0631 %u0648 %u062A%u0631%u062C%u0645%u0629 %u0648 %u0641%u064A %u0627%u0644%u0646%u0647%u0627%u064A%u0629 %u0633%u062A%u0639%u0648%u062F %u0627%u0644%u0649 %u0627%u0644%u0644%u0641%u0638%u0629 %u0627%u0644%u0627%u0635%u0644%u064A%u0629 %u0648 %u0647%u064A %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0629.

%u0623%u0639%u062A%u0642%u062F %u0648%u0645%u0646 %u062E%u0644%u0627%u0644 %u0642%u0631%u0627%u0621%u0629 %u0627%u0644%u0635%u0641%u062D%u0627%u062A %u0627%u0644%u062A%u064A %u0648 %u0636%u0639%u062A%u0647%u0627 %u0647%u0646%u0627 %u0623%u0633%u062A%u0637%u064A%u0639 %u0627%u0644%u0642%u0648%u0644 %u0628%u0623%u0646 %u0627%u0644%u0645%u0624%u0644%u0641 %u0644%u0645 %u064A%u0623%u062A%u064A %u0628%u0634%u064A%u0621 %u0645%u0641%u064A%u062F %u0644%u0627 %u0628%u0644 %u0623%u0646%u0647 %u0632%u0627%u062F %u0627%u0644%u0637%u064A%u0646%u0629 %u0628%u0644%u0629 %u0644%u0644%u0627%u0633%u0641 %u0627%u0644%u0634%u062F%u064A%u062F.

    %u072C%u0718%u0715%u071D %u0723%u0713%u071D %u0721%u0720%u0726%u0718%u0722%u0718


غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #22 في: 16:03 28/05/2020 »
ملفونو مياقرو منير، شلومو وحوبو،
شكرا جزيلا لإثرائك الإيجابي ونقدك البناء للموضوع، ملاحظاتك دقيقة جدا، نعم كما ذكرت لحضرتك في تعليقي السابق ، أعتقد ولست جازما بذلك أن المؤلف ونتيجة تعايشه الطويل عن قرب للتجاذبات الحساسة داخل المؤسسات السريانية حول مصدر ونشوء الشعب السرياني ( آرامي ، آثوري )، لذا يحاول بطرحه هذا أن يخلق مناخا توافقيا ( قاسم مشترك ، وأقتبس من مقدمته الآتي يقول الكاتب عن كتابه :( أنه محاولة لفهم عملية نشأة الشعب السرياني وواقعه ومستقبله ) ،
 كنت أتمنى من الكاتب أن يشترك بالحوار ويجيب عن أسألتكم ( لقد أرسلت له الرابط عبر الواتس اب ) كي تعم الفائدة للجميع،
تودي ساكي، شكرا جزيلا.

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #23 في: 19:54 28/05/2020 »
السيد جوزيف ابراهيم 


التاريخ لم و لن يكتب  بالسوالف ... و انما علئ الاْساس التالي و هو ما اعتمده العلماء المتخصصون  في كتابة التاريخ و من ضمنه تاريخ  العراق { بلاد الرافدين }  بعد ان اشرفوا علئ استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الاْرض و له علاقة مباشرة بموضوعنا :

""" التاريخ بمعناه الحصري لا يقوم الا علئ ادلة وثائقية. و بذلك نستطيع ان نجرئ عددا من الاستنتاجات و المناقلات التي تكون مدعومة بتراكمها و اعتمادها علئ المعطيات الاثارية ، و هي من نتاج التنقيبات."""


فما نشرناه في تعقيباتنا اعلاه هو جزء مهم من تاريخ " الاراميين السريان " منذ بداية تكوينهم ل " ممالكهم "  في  سوريا الكبرئ التي كانت تشمل الاراضي من جنوب شرقي تركيا علئ الحدود الاْرمنية و  سوريا الحالية  و لبنان و فلسطين بضمنها الاردن ثم  العراق { بلاد الرافدين قديما } ... استنادا الئ وثائق التنقيبات.


و عليه لابد ان نوْكد لك و للقراء الكرام ايضا مرة اخرئ  بما ياْتي  لكونه  هو جزء هام جدا من تاريخ " الاراميين السريان " و له علاقة بموضوع " الكتاب موضوع البحث " :

""" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا  4  لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية  السريانية ثم العربية " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " و العربية {لغة حديثة} لحد الان و كما يلي :

 " ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم " الارامية " اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت " االلغة الاْكدية " شاْنها شاْن " السومرية " قبلها مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة  المتكون من 22 حرفا  الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد  المتكون من مئات العلامات  كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " :
 
" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,976798.0.html?fbclid=IwAR2cq0Qk0iQICl-DgIGHVjqgKPI8RTp7VIrGFA9N8eDH-ZYDngX0HCv41hE



https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR10uoR8T05f20h9yfMymWrZzNepoubkk6GcbpnhDCUqQkpYb7Gas5ioHkc


و مما قراْناه  في تعقيبك الاخير ~ يا سيد  جوزيف ~  يتضح ب ان موْلف الكتاب  قد اعتمد علئ كتابات  قديمة جدا و بالية اكلها الدهر و شرب و لا تصلح للرجوع اليها في  القرن 21 لاْنها لا تتفق  مع ما اثبتته نتائج التنقيبات التي اشرنا اليها اعلاه في مداخلاتنا.
 

ان الشاعر اليوناني " هوميروس " كان دقيقا جدا  فيما كتبه  عن " البلاد السورية و السوريين " من  هيرودوتوس  حيث  يتطابق ذلك و ما اوردناه اعلاه من نتائج التنقيبات :

" هوميروس الشاعر اليوناني عند كلامه عن البلاد السورية و السوريين يستعمل لفظة ارامي و ارام {{{انيس فريحة : دراسات في التاريخ ص 222}}}."


يرجئ منك نقل هذا الئ موْلف الكتاب ليقوم بتنقيح ما كتبه بهذا الصدد !!!!!!!!!!!!


و ما اورناه  اعلاه هو جزء من تاريخ " الاراميين السريان "  قبل الميلاد ،  و س يليه لاحقا جزء اخر ما " بعد الميلاد "  ليكون الموضوع كاملا لحد تاريخه.

ملاحظة :
~~~~
نذكر مرة اخرئ باْن " في  القرن الخامس قبل الميلاد " عندما كتب  هيرودوتوس  ما ذكر اعلاه لم يكن هنالك اشوريين و لا اشور حيث ان  الاراميين  بالتنسيق مع الميديين كانوا قد دمروا البلاد الاشورية و ابادوا اشورييها  و " لا وجود ل اشوريين و لا اشور في حينه " علما باْن الاشوريين المنقرضين كانوا في اشور  و لم يكونوا في  سوريا  !



غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #24 في: 20:03 29/05/2020 »

اعزاءنا القراء المثقفون المحترمون ،


 كما هو ثابت تاريخيا و كما هو واضح امامكم كلنا ~ سريان مغاربة و مشارقة ~ اراميون و كذلك في تاريخ الكنائس ايضا.  و فيما يلي تاريخ الكنائس  كما اورده المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :


الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية

انطاكية

رومية

الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.


الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}'


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.

ملاحظة :
~~~~

لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " تاريخيا استنادا الئ وثائق التنقيبات التي اشرنا اليها في حينه موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي : """ و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

2 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب ايضا في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي : """ و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""

3 ~ اذن المتكلدن هو " ارامي سرياني " منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة كما هو كل متاْشور ايضا " ارامي سرياني " فهو اما فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة !

غير متصل جوزيف إبراهيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 79
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: القضية السريانية
« رد #25 في: 11:21 30/05/2020 »
السيد أبو أفرام، شلومو وحوبو،
لقد أثرت عدة مواضيع  بردودك ، وهي  نفس الآراء المتكررة التدوين على مقالات  شبيهة لمقالتي لعدة  كُتاب  من أبناء شعبنا ( السرياني الكلداني الآشوري ) في هذا الموقع الموقر ، ووردت أيضاً على ما أظن  بسلسلة مقالات في موقع  ( عرب تايمز ) ،  لكن مايهمني الآن هو  موضوع الكتاب والتسمية السريانيه ،
يا سيد أبو أفرام ، هناك تناقض صارخ في ردودك ، فقد أتهمتني ومؤلف الكتاب بالفشل  بتقديم المصادر ، حيث قلت :
/ إقتباس / للاْسف فشل السيد جوزيف ابراهيم و كذلك موْلف الكتاب من تقديم المصدر او المرجع الذي اعتمده في اصل تسمية " سرياني و سريان " كما ان ما اورده الموْلف في صفحة " النتائج " من الكتاب المعروضة امامكم هو كل او مما قراْناه ، أنتهى الإقتباس،
وعندما قدمت لك المراجع التي أعتمد عليها المؤلف ومن ضمنها  كتاب للدكتور أسعد صوما ، ( آراء مختلفة حول أصل كلمة سريان ، موقع الأمة السريانية  10 شباط 2016 )  / ،
 هذا الدكتور ، هو نفسه الذي طلبت مني بردك الأول أن أطلب من المؤلف أن يتصل به،
/ إقتباس / ، يمكن ل موْلف الكتاب ان يتصل ب
" الدكتور أسعد صوما أسعد /
باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
ستوكهولم / السويد "
للتشاور و قد يكون في ذلك فائدة ايضا لكونه متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم ، أنتهى الإقتباس ، !

وفي تعقيبك  ما قبل الأخير تتهم  تلك المصادر  بالبالية وأن الدهر أكلها !!!
/ إقتباس / ~ يا سيد  جوزيف ~  يتضح ب ان موْلف الكتاب  قد اعتمد علئ كتابات  قديمة جدا و بالية اكلها الدهر و شرب و لا تصلح للرجوع اليها في  القرن 21 لاْنها لا تتفق  مع ما اثبتته نتائج التنقيبات التي اشرنا اليها اعلاه في مداخلاتنا. م لا صحة له لاْنه لا يستند الئ حقائق تاريخية. !!!!!!!!!!!! أنتهى الإقتباس ،
ياسيد أبو أفرام ، إعلم أيضاً ، أنه لمن السهولة بمكان أن تُتهم مصادرك ومراجعك  بعدة تهم ، ليس أقلها أن  مؤلفوها أوجدوها لغاية في أنفسهم ، إذاً في هذه الحالة  وفي هذه الأجواء المتشنجة ، يبقى  الطريق الأسمى والأصلح هو السعي نحو وحدة هذا الشعب  المشتت ، المنهك ، المتعب ، وإيجاد  سقف آمن  وقاسم مشترك  يرضي الجميع ، من دون إبادة أو إقصاء أي ضلع من أضلاعه الثلاثة ، وتقع مهمة ومسؤولية هذا النهج على عاتق مثقفينا .
تقبل مني فائق الإحترام.

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #26 في: 20:58 30/05/2020 »
السيد جوزيف ابراهيم، شلومو وحوبو،


{اولا}  انا قلت لك انت فشلت لاْنك لم تقدم الدليل المطلوب لحد كتابة ما كنت قد قلته لك.

{ثانيا}  نعم ، ان المصدر الذي اعتمده موْلف الكتاب الذي انت قد قدمته لاحقا هو مصدر بالي و قديم اكله الدهر ~ و ان اعتمده اخرون ~ لاْن التنقيبات اثبتت عدم صحته للاْسباب التي بينتها اعلاه و منها  ان " السوريين كانوا و لا زالوا اراميون سريان  و لم يكونوا اشوريين لاْن الاشوريين المنقرضين كانوا في اشور و لم يكونوا في سوريا." و الشاعر هوميروس هو يوناني ايضا و كلامه دقيق بهذا الشاْن.

و تبقئ تسمية السريان نسبة الئ سوريا و كما اوردها الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتئ كما بينت اعلاه.

و مرة اخرئ ، نبقئ كلنا " اراميون سريان " كما هو ثابت تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا كما مبين اعلاه.

و يبقئ قولك "  إذاً في هذه الحالة  وفي هذه الأجواء المتشنجة ، يبقى  الطريق الأسمى والأصلح هو السعي نحو وحدة هذا الشعب  المشتت ، المنهك ، المتعب ، وإيجاد  سقف آمن  وقاسم مشترك  يرضي الجميع ، من دون إبادة أو إقصاء أي ضلع من أضلاعه الثلاثة ، وتقع مهمة ومسؤولية هذا النهج على عاتق مثقفينا " موقف ههههههه سياسي واضح !!!!!!!!!!!!

مع تحياتي و احترامي !


ملاحظة مهمة جدا جدا جدا :
~~~~~~~~~~~~~~~~~

و لا توجد قوة في الاْرض تستطيع ان تغير حرفا واحدا من نص هذه الوثيقة و يجب ان يعتمدها كل الموْلفين و الاكاديميين :


""" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا  4  لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية  السريانية ثم العربية " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " و العربية {لغة حديثة} لحد الان و كما يلي :

 " ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم " الارامية " اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت " االلغة الاْكدية " شاْنها شاْن " السومرية " قبلها مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة  المتكون من 22 حرفا  الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد  المتكون من مئات العلامات  كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " :
 
" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #27 في: 19:25 31/05/2020 »
الاراميون في الوثائق المصرية كما اورد هذا الدكتور علي ابو عساف في ص 17 و 18 من كتابه " الاراميون تاريخا و لغة و فنا " و كالاتي :

في ص 17 : " ان الوثائق المصرية ، التي تعود الئ عصر {{ امنوفس }} الثالث { 1403 ~ 1364 ق.م. } ، تفيد ان الاراميين كانوا ايضا في بلاد الشام ، كما ورد في القوائم التي اكتشفت عام 1964 في معبد الاموات العائد لهذا الفرعون. هنا وردت اول اشارة اليهم في الوثائق المصرية علئ النحو التالي {{ الاراميون او بلاد الاراميين }}."

في ص 18 : " و هناك وثيقة مصرية اخرئ ، تشير الئ تحضر الاراميين ، و سيادتهم علئ غيرهم. اذ ذكر في احد سجلات الحدود المصرية ، ان {{ مرنبتح }} { 1223 ~ 1205 ق.م. } فرعون مصر، كان له معسكرا او معتقلا في " بلاد ارام " ... و الخلاصة هي ان " الاراميين " كانوا موجودين في بلاد الشام منذ القرن الخامس عشر ق.م."

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #28 في: 20:55 01/06/2020 »

الاثوريون هم " سريان الموصل " كما كتب عن هذا الدكتور اسعد صوما اسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم / ستوكهولم و كما يلي :

""" ان مدينة الموصل القديمة تسمى بالسريانية " آثور" ܐܬܘܪ. كما كانوا يطلقون هذا الاسم احياناً على اشخاص انحدروا من ذلك الاقليم لتعني " موصلي" بغض النظر عن قومية الشخص الموصلي لأن المصادر السريانية القديمة أطلقت لفظة " آثوري" (اي موصلي) على العرب والسريان والاكراد سكان الموصل، مثلما اطلقت بالسريانية لفظة ܒܒܠܝܐ̈ " بابليين" على سكان بغداد من عرب وسريان وغيرهم. وبامكاننا ان نستشهد بالنقش السرياني المزبور عام 1893على باب مذبح كنيسة مار الياس في قرية باقسيان (باقسيونِه) في طور عابدين اثناء ترميمها حيث يثبت لنا ان اسم " آثوري" يعني " موصلي" (ܒܝܘ̈ܡܝ ܐܒܐ ܕܝܠܢ ܪܘܚܢܝܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܦܛܪܘܣ ܡܘܨܠܝܐ ܐܘܟܝܬ ܐܬܘܪܝܐ) أي رُممت " بأيام أبينا الروحي البطريرك بطرس الموصلّي أي الآثوري". كما ان المطلعين على المصادر السريانية القديمة يعرفون هذه الامور البديهية."

و كانت حينها معظم منطقة العراق في القرون المسيحية الاولى تسمى بالمصادر السريانية ܒܝܬ ܐܪ̈ܡܝܐ " بيث آرامايى" (اي وطن الآراميين أو بلاد الآراميين)."""

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #29 في: 21:28 02/06/2020 »

مرة اخرئ ، كلنا " اراميون سريان " و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سربانبة " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.

~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."

~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.

~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.

~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.

~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: القضية السريانية
« رد #30 في: 21:26 03/06/2020 »
اعزاءنا القراء المثقفون المحترمون ،
السيد موْلف الكتاب من خلال السيد جوزيف ابراهيم المحترمين ،


ما عرضناه اعلاه هو تاريخ  " الاْمة الارامية السريانية "  بشكل مختصر جدا منذ تكوين ممالكهم  و لغاية اليوم ... !