المحرر موضوع: المسلسل ام هارون  (زيارة 273 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل خالد عيسى

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 54
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المسلسل ام هارون
« في: 21:39 18/05/2020 »
المسلسل ام هارون

بقلم د. خالد اندريا
هولنده
 
 
يتواصل الان عرض هذا المسلسل الرمضاني (ام هارون) ذم البعد التاريخي والاجتماعي وعلى قناه الام بي سي السعوديه المعروفه حول قصة سيده يهوديه جائت من العراق تعمل كممرضه او كمولده نسائيه في الكويت ولفتره محدده يعتقد انها في الثلاثينات من القرن الماضي.
 
وهو يحمل بعدا  انسانيا واجتماعيا وتاريخيا وفنتازيا مسبوك في قالب من الاحداث الاجتماعيه والمهنيه الجاريه والمتشابكه ذات البعد الطبيعي للحياة .

.وهو كذلك يحمل صورا معينه عن نمط حياة المجتمع ومنهم اليهود اليوميه وعملهم في المجتمعات العربيه ذات الاغلبيه المسلمه

هذا المسلسل الترويحي فيه يغلب الجانب التقليدي الاجتماعي وقصص حب والحياة بين الناس في ذلك المجتمع والزمن حيث يعيش مسلمين ويهود في قريه صغيره ويوجد هناك رجال دين يهود كحاخامات يرتدون زيهم اليهودي التقليدي. يظهر ايضا فيه طرق التعبد الاسلاميه وكذلك اليهوديه انها صوره طبيعيه لحياة الناس في اي مجتمع.

 
هذا العمل يتميز بتنوع جنسيات ابطاله بين دول الخليج وابرزها الكويت فالعمل من بطولة الكويتيين حياة الفهد-محمد جابر-فخريه خميس-سعاد علي-فاطمه الصفي--محمد العلوي- فرح الصراف-والاء الهندي
والاماراتي احمد الجسمي والسعودي عبد المحسن النمر- والذي قام بدور داوود الحاخام اليهودي وكذلك الاردني فؤاد علي وهو من ام كويتيه والعراقيه المقيمه في الكويت روان الصائغ.

العمل من تاليف البحرينين محمد وعلى عبد الرحيم شمس. ومن اخراج المصري محمد جمال العدل هذه المعلومات عن مسلسل ام هارون.وهناك قصه اخرى هي سيرة ام جان والتي لا تمت لها باي صله بالمسلسل ام هارون سوى استلهم منه الفكره والشخصيات.
يدور العمل حول مجتمع متعدد الديانات كما حصل في الكويت.
بطلة العمل سيده يهوديه (حياة الفهد) تعمل كممرضه و كمولده لنساء تلك القريه وترعي السيدات الحوامل قبل وخلال وما بعد الولاده للعنايه بالحامل ومن بعد الوليد الجديد وكذلك  تطبب وترعى  وتساعد باقي افراد القريه في الحالات المرضيه الطيبه البسيطه وتساهم بحل المشاكل الاجتماعيه وحتى العاطفيه لعلاقتها القويه مع عوائل واهل القريه.
 لحين وصول الكوادرالطبيه المتخصصه استخدمت المستشفيات لاغراض الولادات  والعلاجات  للجميع وباحدث الطرق والتقنيات الطيبه المؤهله للسلامه.

هذه السيده ام هارون هي انسانه بطبيعتها طيبة القلب تتمتع بالخبرات الاساسيه كممرضه وكمولده وكذلك تتصف بالحكمه والشخصيه القويه وتمتلك مبادئ الاخلاص والكاريزما الواضحه والامانه على حفظ اسرارنساء القريه والعوائل فاكتسبت ثقة واحترام اهل كل الناس.
وهي تعملتؤدي عملها بدقه واخلاص لاهالي ونساء القريه الحوامل والقرى المجاوره وتطببهم صغارا وكبارا بغض النظر عن انتماءات اهل القريه الدينيه والطائفيه.كذلك كانت حافظة اسرار اهل القريه وقصصهم و تساعد في حل مشاكلهم العائليه والاجتماعيه بقدر المستطاع.

وتعاني ام هارون من مشاكل شخصيه بسبب ديانتها اليهوديه.
 وقد ظهرت تحفظات حول المسلسل حيت وصف العمل كدعايه للتطبيع مع النظام الاسرائيلي.
هذه الدراما الجديده  قدمت في قالب تاريخي اضافة  للصراعات السياسيه والاجتماعيه والدينيه والعاطفيه بالاضافه الى الصراع مع الحياة اليوميه والدعوه لتقاسمهم الحياة سوية الحلوه والمره بمحبه وانسانيه وسلام على نحو يمثل ارقى انواع التقارب والاخوه في تطبيق روح المواطنه الاجتماعيه والتعاون اللازم لاستمرار الحياة الهادئه والطبيعيه في المجتمع.
ويستفاد من الخبره الطويله لام هارون في الجانب الطبي المهني والانساني وعلاقتها بالاسر والناس في تلك القريه واضافة الى الصراع بين اليهود وفئات المجتمع الاخرى.
اما عبد المحسن النمر الذي يؤدي دور الحاخام اليهودي داوود الانسان الطيب والشرير في ان واحد. ويضيف النمر بانه الرجل الذي ياتي الى المنطقه متنقلاحاملا ثقافه جديده ومغايره نسبيا عن ثقافة اهلها لكنه يعمل على تكييف نفسه للحياة الجديده.
هذه الدرما تظهر حالة التعايش المشترك الاعتيادي بين افراد المحتمع الواحد وهي تجربه جديده  تعرض ولاول مره بهذا الشكل العلني والمباشر الاساسي.
 الذي اعتمد عليه هذا العمل الرائد ليكون لبنه للتعايش مع الاخرين .