المحرر موضوع: الفنان التشكيلي وفيق محمد بوشي : اخترت الأسلوب الواقعي واحيانا الانطباعي لانه يتطلب من الفنان بذل الجهد الكبير في كل لوحة  (زيارة 86 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 577
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان التشكيلي وفيق محمد بوشي :
اخترت الأسلوب الواقعي واحيانا الانطباعي لانه يتطلب من الفنان بذل الجهد الكبير في كل لوحة
   
حاوره/ كاظم السيد علي
فنانا تشكيا يؤكد دائما ان السبب الرئيس في اتقاني فن الرسم المنظوري هو رسم البيوت وألازقه والحارات القديمة. ولهذا كان ولعا بهذه الامكان وذلك لعشقه وشغفه لدمشق وحاراتها وشوارعها الجميلة .انه الفنان التشكيلي وفيق محمد بوشي مواليد سورية دمشق - قدسيا 1957 خريج معهد فنون جميلة عام 1978مدرس فنون جميلة لمدة 20عاما مشرف ومدرب فنون جميلة بالمسرح المدرسي في قدسيا لمدة 20عاما ومتقاعد حاليا . التقيته وارتأيت إجراء الحوار الاتي معه :
*طيب .. بعد التقاعد اين انت الان ؟
-متفرغ بمرسمي الخاص للعمل الفني .
*أي اسلوب تنتهجه في رسم اعمالك ؟
-انهج الأسلوب الواقعي واحيانا الانطباعي .
* اخذت الأسلوب الواقعي واحيانا الانطباعي لماذا اخترتهما عن بقية المدارس الاخرى ؟
-اخترت الأسلوب الواقعي واحيانا الانطباعي لانه الرسم الواقعي يتطلب من الفنان بذل الجهد الكبير في كل لوحة .لتظهر هذه اللوحة مطابقة للموضوع الحي او المراد رسمه .مع إضفاء الخصوصية على اللوحة من خلال اللون والانسجام وإدخال او حذف تفاصيل جزئية تجعل اللوحة أكثر جمالية .وهنا تظهر مقدرة الفنان وعمق ونجاح تجربته بمجال التصوير .وفي بعض الأجيال ينتابني شعور باستخدام الأسلوب الانطباعي بسبب حبي وعشقي للتلاعب بالألوان على سطح لوحتي. اما بخصوص المدارس الأخرى. فأنا اعتبرها مراحل متقدمة في تطور الحركة التشكيلية والمدارس الفنية التشكيلية. ولا ينبغي للفنان الانتقال او استخدام اي اسلوب فني مالم يكن متمكنا بشكل كامل من الأسلوب الواقعي .وهذا مالم يقم به الكثيرون  من الفنانين .بمعنى أنه نرى فنان حديث العهد بتعلم الفن التشكيلي ولا يكاد يتقن الأسلوب الواقعي ولو بالحد الأدنى. ويلجأ للرسم بأساليب فنية متطور .وهنا تكون النتيجة الفشل .وعدم فهم المشاهد لأعمال ذاك الفنان.
 *ماهي اكتر المواضيع رسمتها وتحبها وتتحدث بها رسوماتك ؟
-أكثر المواضيع التي رسمتها واحبها حارات دمشق القديمة .لأنها السبب الرئيسي في اتقاني فن الرسم المنظوري لما تملكه بيوتها وازقتها من تفاصيل جميلة تجعل الفنان يستمتع بالابحار بفن المنظور . اضافة لحبي لدمشق وقضائي  اجمل فترة من حياتي فيها.
* هل توضح لنا رؤيتك لواقع الفن التشكيلي السوري , ومن يستوقفك من رواده؟
-بالنسبة لرؤيتي لواقع الفن التشكيلي السوري. اما واقعه فهو كواقع الفن في اي دولة عربية ويتمثل بتأثر الفنان بمكان تحصيله لعلمه بالفن التشكيلي .إلى أن يتخذ لنفسه طريقا او أسلوبا خاصا به .وهذا لا يمكن تحديده بوقت . فهو يشبه واقع الفن بباقي الدول العربية مع اختلاف نسبي بين دولة عربية واخرى. هناك فنانون سوريون اثبتوا مكانتهم على الصعيد الوطني او العربي او العالمي .ويستوقفني بكل احترام وتقدير الفنان الراحل استاذي ناظم جعفري رحمه الله.
* لو عدنا للبداية كيف  كانت  ومتى اكتشفت موهبتك في الرسم ؟
-بالنسبة للبداية ظهرت موهبتي منذ بداية دراستي الابتدائية الا انها للاسف لم تلق الرعاية الكافية .وكنت مميزا بالرسم عن جميع زملائي  حتى انتهاء دراستي للمرحلة الثانوية.
*وكيف طورتها لتكون تشكيليا ؟
-طورت موهبتي في الرسم من خلال شرائي لكتب تعليم الرسم وزيارتي المعارض الفنية في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق. ودراستي بمعهد الفنون الجميلة بدمشق لمدة سنتين. باشراف وتوجيه وتعليم من استاذي الراحل الفنان ناظم جعفري وعدد آخر من الأساتذة في اختصاصات فنية أخرى. لقد كان لأستاذ جعفري السبب الأول والرئيسي في اتقاني فن التصوير بقلم الرصاص والألوان الزيتية كرسم البورترية والطبيعة الصامتة والحارات الدمشقية وتماثيل المتحف الوطني.
* اراك ولعا برسم الحارة ودرابينها  . ماذا تعني لك هذه ؟
-دمشق وحاراتها تعني لي الشيء الكثير. فهي تاريخ شبابي وكل أيامي التي كنت اقضيها بالرسم بأزقتها. وهي مصدر إلهام لكل فنان يعشق التصوير لما تحمله بيوتها من طراز وفن معماري بديع .اضافة الى ألوانها الترابية التي تجعل لوحة الفنان غنية بكل الالوان وتدرجاتها ونغماتها البديعة الرائعة .ولا ننسى العلاقة الحميمة بين ابنيتها وتجاورها وتلاصقها بشكل يجعلك تجزم بعلاقة المحبة والسلام والوئام والالفة بين سكانها.
* هل تأثرت بأسلوب فنان معين ؟
- نعم انا متأثر بأسلوب استاذي الفنان  ناظم جعفري رحمه الله .مع احتفاظي بخصوصيتي باختيار الواني .
* هل قمت معارض شخصية أي انفرادية او اسهمت بمعارض جماعية ؟
-للأسف وبسبب قضاء معظم وقتي بتعليم الرسم بالمدارس وبالمسرح المدرسي لم يكن عندي الوقت الكافي لإقامة اي معرض شخصي .بينما شاركت بمعظم المعارض الجماعية لوزارة التربية السورية ونقابة المعلمين على مستوى المحافظة او القطر .كما شاركت بجميع معارض و ملتقيات ودورات المسرح المدرسي للأنشطة الفنية .