المحرر موضوع: هنا زوبعه وهناك زخّه , بنات ذات الغيمه  (زيارة 2510 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  هنا زوبعه وهناك زخّه ,  بنات ذات الغيمه
 شوكت توسا
 "الـ ما يعرف تدابيرو حنطتو تاكل شعيرو",ارددها متأسفاً,لامتشفيا,على العارفين بمكمن العلة, يراوغون ذواتهم باللف والدوران هرباً من مناطحة ادمانهم على الاعتقاد بأن في العلة مقدسٌ مدستر بعصمةٍ تستحرم المساس باشباله.
 قبل إعلان فكرة الرابطه الكلدانيه وقبل مؤتمرات النهضه الكلدانيه,كنت فيما اكتبه دائم النقد لبؤس فكرة التعويل على دوررجل الدين في السياسه مستشهداً بمرارة واقع العراق وبتجارب شعوب بعضها استيقظ من غطّته فأبدع مُحلّقا في سماء بناء ذاته والبعض ظل مستغرقا في سباته بانتظارالإله كودوت لينيرعتمة صومعته .
استبشرشعبنا  المسكين خيرا في فكرة تشكيل الرابطه الكلدانيه وانا منهم على امل الامساك بقشة أخرى تساعدنا في صد لكمات الزمن الأهوج ,لاقت الفكره ما يلاقيه اي تنظيم  حديث العهد كان ام مخضرما,ما بين مؤيد ومتحفظ, وبين ناقد  والكلام مخصص حول احتمالات نجاح تنظيم سياسي (قومي) يتم تشكيله بقيادة مؤسسه دينيه مذهبيه ونحن في القرن الحادي والعشرين.
 لو يُنظر الى مشروع الرابطه من وجهة نظرعلمانيه قوميه فقد تبين انه تكرار لتجربه سبقته بالفشل,وحين نقول بان المشروع كسيح فكريامنذ بداية تشكيله ,لنا ما يثبت ذلك من خلال  معاناة ناشطيه اثناء تطبيق نظامه وبرنامجه المرتبط بكاثوليكية مذهب كنيسه اسمها كلدانيه  تضم هويات اخرى,اي ان الذي يترجي نهضه قوميه من الرابطه حتما سيواجه سواعدالدين والمذهب الاقوى على استخدام التسميه القوميه من اجل فرض سلطة التدين ومذهبيته,هذه المعادله بالضبط حصلت في مؤتمرات النهضه الكلدانيه التي ادارتها قيادة كنيسة المطران جمو علاوة على اسباب اخرى لا أظنها صعبة الكشف على من يهمه أمر نجاح وفشل الرابطه.
    ليس هذا فقط, فالمتابع  لتناقض ممارسات ومضامين طروحات و رددود العديد من الاخوه الرابطيين ,سيكتشف ان ظاهرة الانكفاء على الاكتفاء بشكلية ذكرالاسم الكلداني هي السبب وراء عدم الاهتمام بما يجري بباطن الامور,لا اقول ذلك من فراغ,فقد جئت في حينها بأمثله عديده للمآخذ المسجله بحق الرابطه ,الغريب ولاسباب متفاوته, لم يكلف الرابطيون انفسهم  في تقصي صحة المآخذ لايجاد الحلول كي لا تتفاقم الصغائر ويفلت الخيط والعصفور.
 مالذي يمكن قوله عن رابطة قوميه كلدانيه لم يكلف احدا فيها نفسه لرصد سبب السكوت والطمطمه على ظاهرة انتماء اعضاء مكاتبها لحزب قومي كردي؟لم أقرأ ولم أسمع  تطرق احدهم الى خطورة هذا السكوت, كيف اذن سنشهد معالجة المشكله ؟ ولو تقصينا سبب هذه اللامبالاة , سيتبين بان التعريب أو التكريد ,لا يهم المتدين قيد شعره ما دامت صلاته ممكنه ,والخشية ان يكون سكوت الداعيه القومي الكلداني معناه  إكتفاءه بذكرالتسميه الكلدانيه حتى وان رفرف فوقهاالعلم الكردي .
سألتُ ذات مرةً احد الإخوه الكتاب المؤيدين للرابطه ولقيادتها الدينيه إن كان يعلم بأن هناك مكاتب  للرابطه ينتمي أعضاءها الى حزب قومي كردي , وسالته إن كان قد تابع تفاصيل تنصيب السيده لارا زرا كمديرة ناحية القوش,اعتذر الاخ  بالقول انه لا يعلم عن ذلك شيئا لانه ليس بسياسي !! تصوروا حال مشروع سياسي امام مدافع عنه لا يعرف كيف تدار نشاطاته !
 هكذا تراكمت الاخطاء والمثالب, ولما انتقدناها بالادله والوقائع ,اُتهمنا بتحميل الرابطه الفتيه اكثر من طاقتها وهي في بداية عهدها,طيب سؤالي الان موجه للاخوه الذين انزعجوا من عنوان مقال الكاتب صباح قيا " الرابطه الكلدانيه العالميه الى أين" ,تفضلوا يا اخوان واجيبوا :ما بالكم  عندما يصرّح غبطته اليوم بان نصيبنا  في الكوتا مسلوب من قبل الاحزاب الكبيره !!!هل حقاً نسينا ظهورغبطته باصبعه البنفسجي يوم صوّت وروّج لقائمة زوعا؟ ام اننا بهذه السهولة نسينا تشجيعه لابناء شعبنا على التصويت لقائمه  انتخابيه(الائتلاف القومي) اعضاءها منتمون لاحزاب كرديه باعتراف وتاكيد مسؤولين اكراد !
  فيما يخص قميصنا المبتلّ في ويندزر,نتمنى تبديله وطي الصفحه ,ولكن ماذا عن الزخه وهي من بنات ذات الغيمه الحائمه فوق رؤوسنا ,سوف لن تغادرسماءنا ما لم نقر ونعمل على اساس ان النهوض بشعبنا لا يكون بنفش الريش عند عتبات دورالمعابد المذهبيه ,إذ سرعان ما سيُنتف الريش والجلد معا,ستظل هذه الغيمه تلاحقنا اينما حللنا ما لم تزاح من عقلياتنا ملوثات الاتكاليه القاتله والتعامل بفوقية المغرور.عليكم بمعالجة أس المشكله  الذي يكمن في ارادة النخبه المهزوزه وقلة الثقة المتبادله  فيما بينها, ودلائل قولي هذا بائنه في افراط النخبه بالاتكال و التعويل على جهه دينيه مذهبيه اثبتت محدودية قدرتها وخبرتها في شؤون السياسه,الا انها ما زالت تتصدر فعاليات مثقفينا العلمانيين, والسبب هو عجزناالفكري وسكوتنا .
الوطن والشعب من وراء القصد   


غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܪܵܒܝ ܡܫܡܗܐ ܫܘܟܲܬ ܬܘܣܐ
ܫܠܵܡܐ
لا فُضَّ فُوكَ فلا حياة لمن تكتب و تنادي , الامس و قبله خير دليل.


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ ألاستاذ شوكت توسا
شلاما
كل ما جاء في مقالك يدخل ضمن المنطق المسند بالحقائق. لكن, وكما تعلم "الصراحة مرّة" و "النفس تطرب للمديح". ما تكتبه بطعمه المر حتماً لن يُطرب النفس. عليه سيدخلك من يدخلك في دائرة "ضد الحزب والثورة". ألشكر للرب أن المعنيين لا سلطة لهم عدا سلطة اللسان.
سبق وأن ذكرت لك في مداخلة على مقال سابق لك عن الحوار الذي حصل بيني وبين قيادي رفيع في الرابطة من سكنة مشيكن حول موضوع مديرة ناحية ألقوش والذي كانت إجابته غير مقنعة بحيث قلت له: أن الرابطة ضعيفة وتفتقد إلى العناصر البديلة. إتفق معي الذي معه وهو ايضاً من الكادر المتقدم في الرابطة. للعلم أن الإثنين من معارفي وأعتز بهما.
ما ذكرته أنت عن ممثل القائمة الكلدانية من منتسبي أحد الاحزاب الكردية أيضاً نوهت أنا عنه في مقال موجود في آرشيف الموقع والذي رد عليّ أحد الرابطيين القابعين في أقاصي العالم مؤكداً أن القائمة تمثل الكلدان ووووو والمومى إليه الممثل الشرعي للكلدان. ثم ظهرت الحقائق عن الأولى والثانية بما يتفق مع رأيك ورأيي. هل يتعلم الإخوة في الرابطة الدرس؟ كلا
أعتقد هنالك من يتشبث بالرابطة, رغم واقعها المخيب للآمال, بعد أن فقد الامل بكل التنظيمات التي تدعي الكلدانية. ولكون الساحة الكدانية تخلو من قيادة فاعلة وتحضى بقناعة الاغلبية لذلك أخذت القيادة الكنسية على عاتقها هذا الدور من خلال تاسيسها الرابطة الكلدانية العالمية. لكن تجارب التاريخ عموماً أثبتت إخفاق القيادات الدينية في إدارة الشؤون السياسية وحتى الإدارية أحياناً سواءً بصورة مباشرة أو غير مباشرة, وما حصل من انشقاقات داخل الكنيسة أغلب أسبابها يدخل ضمن التسلط الكنسي المباشر أو غير المباشر عبر الملوك والحكام المتحالفين مع السلطة الكنسية.
ألكنيسة رسالتها نقل الكلمة كما ارادها المسيح ونفذها الرسل, ويدخل ضمن تلك الرسالة دعم كل ما يساهم في إسعاد الإنسان, ورفض كل ما يؤدي إلى ظلمه. أما حشر نفسها في أمور سياسية وتحزبية فنتائج ذلك عكسية وتتناقض مع رسالة البشارة. ألكنيسة مؤسسة روحية لخدمة الإيمان والحفاظ على الرعية.
 إسمح لي ان اخرج قليلاً عن الموضوع حيث اتهمني احدهم بأني أدافع عن المسيحية أكثر من المسيح, وحتماً حينما سيقرأ ما كتبت ربما يعيد الإتهام. من الجدير بالذكر انه بمنصب قيادي في الرابطة الكلدانية العالمية ويظهر أنه يتعرف حالياً على المدارس الفلسفية. أقول له ان المسيح لم يدافع عن المسيحية لعدم وجود مسيحية في حينه, وما فعله المسيح هو التبشير بالملكوت, وهذا ما أوصى به التلاميذ: إذهبوا وبشروا إلى كل الأمم. أطلقت التسمية المسيحية بعد فترة من الزمن كتحصيل حاصل.
إذا أصر الرعاة على الغوص في المواقف السياسية, عليهم أولاً أن يتفقوا فيما بينهم, وأقصد بين الرعاة من مختلف أطياف الشعب المسيحي, وأن يتم التشاور باصحاب الخبرة والرأي السديد كي يخرج الموقفً المسيحي موحداً, وحتماً سيحضى بالقبول من كافة الأطراف الاخرى كونه موحداً ويمثل مطلب المسيحيين قاطبة.
هنالك الكثير مما أرغب أن أكتبه, ولكن ساتطرق إلى ذلك في مقالي الذي وعدت به الاخ سالم يوخنا "لماذا الرابطة الكلدانية الوطنية لا العالمية".
رجائي من الرواد الكرام أن لا يتصور احدهم انني ضد الرابطة او غبطة الطريرك لمجرد إبداء رأي يتقاطع معهما. ألإنسان حر في إبداء الرأي بدون تجريح وحق التعبير عن الرأي مكفول قانوناً.
آسف على الإطالة
تحياتي


غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ منير بيرو المحترم
تحيه طيبه
شكرا جزيلا لكم ميوقرا رابي منير على مداخلتكم .
" خير الكلام ما قل ودل ".
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميوقرا رابي شوكت توسا
شلاما رابا
اقتطف هذا المقطع من مقالتك
[استبشرشعبنا  المسكين خيرا في فكرة تشكيل الرابطه الكلدانيه وانا منهم على امل الامساك بقشة أخرى تساعدنا في صد لكمات الزمن الأهوج ,لاقت الفكره ما يلاقيه اي تنظيم  حديث العهد كان ام مخضرما,ما بين مؤيد ومتحفظ, وبين ناقد  والكلام مخصص حول احتمالات نجاح تنظيم سياسي (قومي) يتم تشكيله بقيادة مؤسسه دينيه مذهبيه ونحن في القرن الحادي والعشرين.]
في الحقيقة لازلت اسال ما الجدوى والهدف من تاسيس هذه الرابطة/ فهل انها سياسية ام انها دينية وثقافية؟ لازلت لا اعرف ماهي هذه الرابطة ونحن هنا في الدانمارك لانعرف عنها
لماذا الكلدانية اذ يقول مؤسسوها امام الاعلام ان الكلدان والاشورين شعب واحد
هل من مفسر يفسر لنا هذه الاشكالية
لا اريد ان اعلق بالمزيد لعل ياتيني الجواب المقنع والشافي من اصحاب هذه الرابطة
تحية وتقدير

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الدكتور صباح قيا المحترم
شلاما اللوخ
أشكركم جزيل الشكر على منح مقالنا جزءً من وقتكم لإغناء نقاط  موضوعته النقديه والتي ارى  كما يرى فيها جنابكم ما يستوجب على المحب لشعبه بصدق وايمان احترام اهميتها  بعيدا عن الشخصنه وعن الانشغال بصناعة التبريرات التي تنسف اهمية مراعاة الحقيقه وقيمة جديه العمل عليها بالتعمد في تسويفها, فوسائل الإطلاع وايصال المعلومه  في عالمنا المعاصر باتت من السهولة والسرعه التي يصعب  فيها إخفاء الحقائق على المهتمين في البحث عنها.
اثناء ما كنت اكتب  مقالي, ذكّرتني ظاهرة تفاقم الصغائر وتراكمها في مسيرة وممارسات الرابطه الكلدانيه , بقصة الأب الشيخ الذي قال لابنائه المترفين,الأفضل لكم ان تتركوا البحث حاليا عن السارق الذي طالت يده سرق الماعز والبقر والجمل بما حمل, عودوا وصححوا خطأ اهمالكم في البحث عن سارق الديك , لانكم باستهتاركم واهمالكم البحث عن الديك سلمتم مفاتيح القصر وممتلكاتي للطامعين بمشيختنا.
 من ناحيتي , ومثلما أكدتم في مداخلتكم, لا أرى اي منطق او ذكاء عقلي  في اختزال الماده النقديه المرفقه بالدلائل والوثائق بطريقة متعمده لالغاء قيمة وصحة الادله والاكتفاء بوصف الشخص الناقد واتهامه بالوقوف بالضد لاي سبب كان ,حتى لو افترضنا جدلا صحة هذا الوصف بحقي او بحقكم حاشاكم , تبقى اهمية الدلائل الموثقه التي يقدمها الناقد بمثابة دافع ومحفز للانسان الصادق كي يثابرفي اصلاح ما يمكن اصلاحه من اجل فائدته  وفائدة من يدعي محبته وخدمته .
نعم اخي دكتور صباح, هناك الكثير مما يمكن قوله بخصوص  الموضوع, نحن بانتظار مقالكم  .
تقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميوقرا رابي وليد بيداويذ
شلاما اللوخ
ممنون جدامن مشاركتكم , متمنيا من أحدالساده الرابطيين الأفاضل تلبية طلبك للاجابة على سؤالك, وسنكون له شاكرين.
شكرا لكم رابي
وتقبلوا خالص تحياتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مقتبس " ما دخلهم بالشأن الكلداني وهم ليسوا كلدانا كنسيا وقوميا؟قوميا أنت اشوري ... وليون  عربي اسلامي .كنسيا تميلون للكنيسه الاشوريه ....والى أخره" انتهى الاقتباس
في الحقيقه  يا استاذ زيد ,اقحامك لاسم الدكتور ليون في موضوعة صفحتي يكفي كسبب ادبي لاهمال  مداخلتك ,اذ كان الافضل لك ثم للاصول العام ان تحصر مداخلتك مع الكاتب نفسه, لاني أصلا لم أتطرق لاسمه في مقالتي لا بالخير ولا بالشر علاوة على اعتزازي بصداقته حتى لو اختلفت معه اكثر من اختلافك معه, والذي يمتلك ملكة الفهم لما يقرأ, بامكانه ان يميز بين حجتي في نقد تدخلات البطريرك السياسيه ( لا علاقة لها باللاهوت) وبين نقد الاستاذ ليون  وحججه.مع ذلك سأردعلى مداخلتك بما يمكنني الرب ولكن ليس بالاسلوب الذي يجرجرني الى نسيان المهم والتخبط بالقشور.
 لا اعتقد باني ساخطئ لو قلت انك مسيحي مؤمن جدا,والامر من وجهة نظري هو جزء بسيط من حريتك الشخصيه التي لا يحق لي او لغيري تحجيمها اطلاقا, في حين انت منحت لنفسك ما لا تمتلك اي حق فيه.وعليه جمل مداخلتك القليله هذه جعلتني أشك في مدى تطابق درجة ايمانك مع  ما تتطلبه من وسع معرفي حول قومية كنيستك ومؤمنيها, فما بالي لو كثرت الجمل واسطرها .
 اتذكركان يوم السبت من احد اسابيع ايارعام 2005, حللتُ فيه ضيفا على بيت صديق في موديستو/ كاليفورنيا,علمت ُمن خلال حديث العائله انهم بصدد الذهاب صباح الأحد الى مدينة تورللوك لحضور قداس الكنيسة الكاثوليكيه التابعه للبطريركيه الكلدانيه ,فحضرت القداس معهم ,حقيقة اثار دهشتي حشد الحاضرين , وحين سألت الوافقين بقربنا حول ظاهرة هذا الحشد . جاءني الرد بنبرة فكاهيه : نحن الاشوريون اكثر منكم ايمانابالله !بصراحه لم اكن اعلم بان سواد مؤمني هذه الكنيسه الكاثوليكيه او ربما كلهم  اشوريين منتمين الى كنيسه كاثوليكيه تابعه  للبطريركيه الكلدانيه .
 رباط الكلام يا زيد, مادمتَ فرحا وسعيدا بوجود حشوداشوريه مؤمنه تنتمي لكنيسة من كنائس البطريركيه الكاثوليكيه الكلدانيه , تساهل قليلا ولا تبخل على كنيسة الاشوريين ميلان كلداني اليها لتستحرمه ثم تتهمه بالتأشور؟
 اختم بتعليق خفيف على تساؤلك (( ما دخلهم بالشأن الكلداني وهم ليسوا كلدانا كنسيا وقوميا)) . انت هنا وفي كلا طرفي تساؤلك المتعلق بالقوميه والكنيسه ابتعدت كثيرا , لو كنت سألتني  كم يهمني شأن الكنيسه والقوميه ,لاجبتك بما يغنينا عن كل هذا الصداع وسيسهل علينا التعرف على اي الاجندات هي الوقحه في منظور عصرنا.   

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ شوكت توسا المحترم

تحياتي

جاء في  متن مقالتك هذه  المتكرر مضمونها حول السيدة لارا زرا النص التالي:

"سألتُ ذات مرةً احد الإخوه الكتاب المؤيدين للرابطه ولقيادتها الدينيه إن كان يعلم بأن هناك مكاتب  للرابطه ينتمي أعضاءها الى حزب قومي كردي , وسالته إن كان قد تابع تفاصيل تنصيب السيده لارا زرا كمديرة ناحية القوش,اعتذر الاخ  بالقول انه لا يعلم عن ذلك شيئا لانه ليس بسياسي !! تصوروا حال مشروع سياسي امام مدافع عنه لا يعرف كيف تدار نشاطاته"
 !

الأخ الكاتب غير المعرَّف والمؤيِّد للرابطة الكلدانية قال الحق لأن  نظام الرابطة الكلدانية يعلن صراحة كونها منظمة غير سياسية ولا أفهم كيف اعتبرت الرابطة مشروعاً سياسيا خلافاً لما ورد في نظامها الأساسي.

موضوع السيدة لارا زرا وارتباطها بحزب كردي سياسي تكرر أكثر من مرة وعلى اية حال تبقى لارا ابنة ألقوش ومن حقها أن تنتمي الى الحزب الذي تقتنع به حالها حال الكثيرين من أبناء ألقوش وغيرها من القصبات والقرى المحسوبين على الكلدان والمنتمين الى أحزاب غير كلدانية وليس من حقهم المزايدة على الكلدان لأنهم خارج خيمتهم.

الحزب الديمقراطي الكردستاني يعلن وإن من باب ذر الرماد في العيون بأن المواطنين في الاقليم متساوون بغض النظر عن الانتماء القومي أو المعتقدي في حين أن الأستاذ يونادم كنا المحسوب على جماعتنا نسب اليه القول بأن كل آشوري ينتمي الى الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية يسمى "كلداني" كما نسب اليه القول بأنه لا يشتري الكلداني بقطف سيكارة.من يا ترى يحترم الكلدان أكثر الكردي أم المحسوب علينا؟

يسأل الأخ وليد حنا بيداويد في مداخلته ذات التسلسل (4) أعلاه عن الرابطة الكلدانية ما يلي:

لماذا الكلدانية اذ يقول مؤسسوها امام الاعلام ان الكلدان والاشورين شعب واحد
هل من مفسر يفسر لنا هذه الاشكالية؟

أجيب على الاستفسار هذا بشكل شخصي لأني لست عضواً في الرابطة وغير مخول بالتصريح نيابة عنها وبما يلي :

قبل انقسام كنيسة المشرق ذات المذهب النسطوري كانت تحتوي على ملل وقوميات مختلفة واتخذ المتكثلكون التسمية الكلدانية وبعد ذلك اتخذ المتبقون التسمية الآشورية وهما تسميتان طائفيتان وليستنا قوميتين لأن المسيحية ولآلاف السنين لم تكن تعترف بأي انتماء قومي وانصهر الجميع تحت البوتقة المسيحية.

أما أن يعطي البعض كل هذا الاهتمام بمصير ومستقبل الكلدان والرابطة الكلدانية فمن رأيي أن عليهم أن لا يعطوها هذا الاهتمام طالما أن ارتباطهم الفعلي ليس مع الكلدان أو الرابطة الكلدانية وأرجوهم أن يدعوا الكلدان ورابطتهم في حالهم فان نجحوا أم فشلوا فان الأمر لا يهمكم.

أما الشعوب القديمة التي ننسب أنفسنا اليها كالآشوريين والكلدان وقد تكون النسبة صحيحة الا أن تحديد من كان من نسل آشوري أو كلداني بابلي أو فارسي وغير ذلك أمر يستحيل اثباته بعد الانصهار لآلاف مؤلفة من السنين واصرار البعض على غير ذلك ضرب  من الخيال. 


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

سيد شوكت توسا
قلت لي في ردك:
(اقحامك لاسم الدكتور ليون في موضوعة صفحتي يكفي كسبب ادبي لاهمال  مداخلتك ,اذ كان الافضل لك ثم للاصول العام ان تحصر مداخلتك مع الكاتب نفسه, لاني أصلا لم أتطرق لاسمه في مقالتي).. إنتهى الأقتباس
اعتقد من حقي ان اذكر اي اسم يخدم ردي سواء ورد في مقالك ام لا، ومثلما يستشهد الكتاب بأقوال الكبار، من حقهم ايضاً الأشارة للصغار جداً، ومثلما نذكر الأخيار كي نتعلم منهم، يمكننا ان نذكر الأشرار كي نتعلم كيف نتجنب افعالهم، ومثلما نفرح لو مر إسم الملاك، علينا ان نلعن الشيطان.
قلت أيضا:
( لا اعتقد باني ساخطئ لو قلت انك مسيحي مؤمن جدا) انتهى الأقتباس
كلما زاد الإيمان زاد العمل ... مؤمن ممكن..جداً لا
قلت ايضاً:
( اتذكر كان يوم السبت من احد اسابيع ايارعام 2005, حللتُ فيه ضيفا على بيت صديق في موديستو/ كاليفورنيا,...............
وحين سألت الوافقين بقربنا حول ظاهرة هذا الحشد . جاءني الرد بنبرة فكاهيه: نحن الاشوريون اكثر منكم ايمانابالله !) إنتهى الأقتباس
لطيف جداً صديقك الآثوري، وأكيد ابتسم الجميع ومن بينهم انت، فالطرفة رائعة، مع العلم ان الآشوريون في كاليفورنيا انقسموا قسمين على ما أظن. ولو ذهبت إلى كنائس مشيغان وكندا، فإن وجدت أشوري فسيكون نادراً
وبكل الأحوال، كل الكنائس الكاثوليكية ترحب بكل المؤمنين من اينما كانوا، علماً بأن الكلدان يملؤون كل الكنائس الغير كلدانية.
وقلت لي في ردك ايضا:
(رباط الكلام يا زيد, مادمتَ فرحا وسعيدا بوجود حشود اشوريه مؤمنه تنتمي لكنيسة من كنائس البطريركيه الكاثوليكيه الكلدانيه , تساهل قليلا ولا تبخل على كنيسة الاشوريين ميلان كلداني اليها لتستحرمه ثم تتهمه بالتأشور؟) إنتهى الأقتباس
هنا خطأت في حقي، على العكي تماما
ثق بأنني اتمنى ان تعلنوا انتماءكم الكنيسي الآشوري وسأفرح بذلك، لأني احب الصادقين والصريحين، ويسعدني ان يعلن سيد ليون ذلك وكل من يتمنى سحب الكنيسة الكلدانية  وانقسامها عن الكنيسة الأم الكاثوليكية إلى كنيسة المشرق الحديثة
واعدك لن تفعلوا، كونكم متشبعون بحرية الرأي في كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية
وختامك ورد
(لو كنت سألتني  كم يهمني شأن الكنيسه والقوميه ,لاجبتك بما يغنينا عن كل هذا الصداع وسيسهل علينا التعرف على اي الاجندات هي الوقحه في منظور عصرنا.) انتهى الأقتباس
كلامك هذا اعتبره إهانة بحقي، فهل تتصور بأني بهذه السذاجة كي أطرح عليك سؤالاً اعرف كي يجيب عليه شخص مقتنع بأنه آشوري واصله كلداني، لا يحب الكنيسة الكلدانية ولا القوميون الكلدان
سأقول لك شيئاً
انت وليون وكل كلداني تأشور، بحجة النقد تهينون كنيستنا وهويتنا وباطريركينا وهذا الثالوث اكبر من كل كلامكم ولن يؤثر عليهم لكنه يؤثر على المنؤمنون الذي شيعوا من العداء لكنيستهم واسوءه من قبل المتأشورين والمستعربين مثل ليون، انت وليون ومن هم مثلكم لن يسمح لكم بالأنتماء العلني للكنيسة الآشورية لأنكم من بعدها  لو خرجت منكم كلمة بحق كلدانيتنا، ستفتحون جبهة ضدها
لذا ستبقى مهمتكم برمي كنيستنا وهويتنا بالحجر إكراما لأجندتكم
سؤال: عندما تذهب ساندييغو يستضيفك الآشوريون، وعندما تذهب للعراق يستضيفك في بيته صماخ آشوري كبير لا احترمه كونه من اكثر المحسوبين على المسيحيين سوءً، ماذا يعني ذلك؟
وسيد ليون مبارك من قبل قطر وحلفائهم قرب الأردن
تحياتي يا طيب
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2242
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز الاستاذ عبد الاحد سليمان المحترم
تحيه طيبه
متمنيا لك وللعائله وافر الصحة والسلامه.كما اشكركم جزيل الشكر على  عناء مشاركتكم وجهدكم في ابداء رايكم  الذي من خلال احترامنا ومحبتنا لشخصكم ,نحترمه حتى لو كنا نختلف معكم فيه من منطلق ان كل انسان يمتلك حق التعبير عن رايه بالطريقة التي  تمليها عليه اهتماماته  وتحددها مداركه ,لذا ليس غريبا حين تاتي الاراء متباينه طبقا لتباين الاهتمامات والمدارك كما اسلفت,  وعليه,  فإن أهمية مواصلة عملية تبادل الراي  ستبقى خاضعه لقناعة الانسان في  مدى الفائده الممكن تحقيقها من استدامةالتواصل . 
شكرا لكم
تقبلوا تحياتي