المحرر موضوع: مفوضية حقوق الانسان في نينوى: يؤشر عدم إلتزام المواطنين بناحيتي بعشيقة وبرطلة بإجراءات الوقاية لمنع إنتشار وباء كورونا  (زيارة 563 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي

قام فريق ملف الاقليات وحماية التنوع في مكتب محافظة نينوى التابع لمفوضية حقوق الإنسان في العراق بإجراء زيارة ميدانية الى مركز ناحية برطلة وذلك لمتابعة اجراءات خلية الازمة في الناحية في منع انتشار وباء “كورونا” وتم رصد المؤشرات الآية:
١- هناك حركة مستمرة وتجوال بالسيارات والمارة في مركز الناحية .
٢- ضعف الالتزام من قبل المواطنين بالإجراءات الاحترازية لمنع الاصابة بفيروس كورونا قليلة جدا حيث ان عدد المواطنين المرتدين للكفوف والكمامات قليل جداً، وعدم مراعاة اجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في مجالس العزاء، والمناسبات الاجتماعية مستمرة دون اكتراث بمخاطرها.
٣- غباب حملات تعقيم اوتعفير الشوارع الرئيسية والاسواق والأماكن المكتظة.
٤- كما رصد، اجراءات خلية الازمة في ناحية برطلة، بقطع الطريق الرابط بين قرى:(خزنة تبة، وطوبزاوة، وتيسخراب، وجزء من قرية الموفقية)، عن مركز ناحية برطلة ( طريق موصل برطلة القديم ).
٥- وتم اللقاء بعدد من المواطنين الذين ناشدوا مفوضيتنا، للتدخل لفتح هذا الطريق كون جميع هذه القرى لاتمتلك مركز للرعاية الصحية الاولية، وتعتمد على مركز الرعاية الصحية الاولية في مركز ناحية برطلة .
٦- كما رصد توفر المواد الغذائيةوالخضروات والفواكه، وبأسعار مناسبة .
٧ – كما رصد فريقنا، ظهور اول اصابة بالفايروس في مركز ناحية بعشيقة وهو أحد (ضابط مركز شرطة بعشيقة)، آملين له وللبقية الشفاء العاجل. الإجراءات في ناحية بعشيقة،

حيث بين لنا الاستاذ “ذنون يونس”مدير الناحية، وبعد الاستفسار منه عن اهم اجراءات الناحية بعد ظهور اول اصابة في ناحية “بعشيقة”، مايلي :

بعد تأكد اصابة ضابط مركز شرطة بعشيقة بوباء “كورونا” وتم حجر جميع الملامسين له ولعائلته، وتم فحصهم اولياً، ولم تظهر اصابتهم وبأنتظار نتائج الفحص النهائي من بغداد .
تم تعقيم وتعفير مركز شرطة “بعشيقة” وجميع الشوارع الرئيسية في الناحية .
تم فرض حظر للتجوال الشامل في الناحية التزاما بتعليمات خلية الازمة الرئيسية في المحافظة .
واكد المكتب ان المواطنين ذوي الدخل المحدود “الكسبة والعمال باجور يومية” يعانون من حالة كساد معاشي حادة جدا ، وهم بحاجة ماسة الى دعمهم من الدولة من خلال توزيع منحة مالية طارئة لهم، أو توفير فرص عمل لهم. وضرورة تجهيز الوكلاء بحصة تموينية تضم الاحتياجات الضرورية للعائلة.

وأشار عن قيام المكتب بتقديم إرشادات تثقيفة عن أهمية وضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من جائحة “كورونا” عبر لبس الكمات والكفوف والتباعد الاجتماعي وغيرها من إجراءات النظافة الشخصية .
ونوه .. سيتابع مكتبنا مع خلية الازمة الموقرة في المحافظة مناشدات المواطنين، و ضرورة تشديد إجراءات حظر التجوال وعدم التهاون بها لما قد يترتب عليها من انتشار لجائحة كورونا .