المحرر موضوع: الفرق بين المسيحي الذي يمتلك مشاعر قومية والذي لا يمتلك مشاعر قومية  (زيارة 1690 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفرق بين المسيحي الذي يمتلك مشاعر قومية والذي لا يمتلك مشاعر قومية

سأتحدث في هذا الموضوع عن الفروقات وسارمز للمسيحي الذي يمتلك مشاعر قومية بالرمز (ا) والمسيحي الذي لا يمتلك مشاعر قومية بالرمز (ب). وسنرى كيف أن المسيحي القومي دقيق ويميل لتحديد الهدف والغرض وكيف ان المسيحي الذي لا يمتلك مشاعر قومية يميل إلى استعمال مصطلحات عامة مبهمة لا يعرف ماذا يقصد منها وكيف يمكن تحقيقها، فهو يميل لكتابة الانشاء وليس بالكتابة باستعمال المنطق. كل الأمثلة أدناه حقيقية، التناقضات فيها هي أعمق بكثير من الأمثلة أدناه وهي مأخوذة من عدة مداخلات عدة اشخاص وكل فقرة منها يمكن الإشارة اليها بوضع الرابط. يمكن وضع أمثلة عديدة اخرى، ولكني أردت الكتابة بسرعة.


ا- نحن لكي نشجع المسيحين على العودة لارض الأجداد فعلينا التشجيع على التمسك بلغة الأجداد وخصوصية الأجداد وهوية الأجداد وثقافة الأجداد، وهذا لان الشخص الذي لا يهتم بلغة وخصوصية الأجداد فإنه لن يهتم أيضا بارض الأجداد وبالتالي لن يجد معنى لأي تضامن وتعاضد مع الآخرين.

ب-التمسك باللغة الام هو تعصب احمق، المهم ان يكون هناك اهتمام بالمسيحين. (تعليق مني، مصطلح الاهتمام بالمسيحين هو مصطلح عام لا يشرح شئ).

ا- على الكنائس وبشكل خاص البطريركيات ان تقيم ذكرى سنوية كبيرة تقوم بالتذكير بالضحايا من أبناء شعبنا (من أمثال الشهيد مار فرج رحو وكل الآخرين غيره) مثل قداديس ضخمة وتذكير كبير مثل حمل الورود والشموع في ساحات الكنائس، وهذا لكي يشعر كل أبناء شعبنا بأن لا أحد سينساهم، ولكي يكون التذكير خطوة لابناء شعبنا بأن يتعلموا بالاهتمام ببعضهم البعض. والتذكير بالضحايا يأتي في كل الأحوال في المقدمة.

ب- التذكير بالضحايا ستشبه لطمية شيعية، ثم يكفي مزايدات فارغة، فالبطريركية تعلم اكثر منا بما يجب فعله.

ا- لكي نقيس من يمتلك تأثير اكبر على أبناء شعبنا، الكنائس ام الاحزاب القومية فإننا سناخذ مقياس من صفر لحد عشرة، الكنائس تمتلك تأثير مقداره تسعة ونصف من عشرة، اما القوميين فيمتلكون تأثير مقداره  صفر فارزة خمسة، اي اقل من واحد من عشرة. فلهذا على البطريركية ان تزور باستمرار الكنائس في الخارج لكي تحفز المسيحين باستمرار على ان يتضامنوا ويتعاضدوا مع من هم في الداخل ولكي تشجعهم على الرجوع إلى أرض الأجداد ولكي تطلب منهم بأن يخرجوا في احتجاجات مستمرة من أجل حقوقهم.

ب- البطريركية لا تستطيع ذلك، فالبطريركية تطلب اولا بتاسيس مرجعية.

ا- ولكن البطريركية هي بنفسها مرجعية للمسيحيين، والبطاركة هم مرجعية منذ مئات السنين. والبطاركة كمرجعية هي معروفة للكل، بينما تاسيس مرجعية جديدة ستحتاج إلى فترة طويلة ليتعرف عليها الآخرين ولكي يشعروا بالانتماء إليها.

ب- البطريركية تحتاج بأن تصبح مرجعية اكبر من المرجعية. وعندما يكون هناك مرجعية فسنحتاج بعدها الي مرجعية عليا، وبعد ذلك إلى مجلس المرجعيات الأعلى، وبعد ذلك إلى المجلس الأعلى من كل المجالس العليا، وبعدها المجلس العالمي الكوني.

ا - حسنا لتصبح البطريركيات مرجعيات بالصيغة التي تريدها، ولكن لتقم بما شرحته أعلاه.

ب- كلا، على البطاركة ان لا يتدخلوا في السياسة.

ا - اوكي، لا بائس، ليكن هناك دعم للاحزاب القومية.

ب- كلا، فالاحزاب القومية تعيق تاسيس مرجعية تقودها الكنيسة. الاحزاب القومية سبب الفشل وليس الكنائس.

ا- اوكي، ولكن أعلاه وضعت  مقياس من صفر لحد عشرة وراينا كيف ان الكنائس تملك تأثير تسعة ونصف من عشرة، والقوميين فقط صفر فارزة خمسة من عشرة تأثير على أبناء شعبنا.

ب- هذا المنطق ارميه في البحر، فكتابة الانشاء هو الأهم.


ا-  ما هو الحل اذن؟

ب- الحل هو أن يقوم المسيحين بتاسيس أحزاب علمانية مسيحية مستقلة.

ا- رائع ليقوموا بذلك. ولماذا ذلك هو رائع فهناك شرح دقيق له: لنتصور مجتمع يمتلك خمسة أشخاص يمتلكون أموال، فما هو الأفضل، ان يقوم شخص واحد فقط باستثمار أمواله؟ او ان يقوم خمسة أشخاص باستثمار اموالهم؟ بالطبع خمسة. وهناك ولكون اننا لا نستطيع أن نجبر اي شخص حول ما هو المحفز الذي ينبغي أن يحركه، فهنا من الأفضل ترك كل شخص يتحرك حسب المحفز الذي يؤمن به بنفسه، فكل شخص يتحرك سيكون ذلك استثمار يستفاد منه الجميع، بمعنى من يمتلك محفز قومي فليستثمر ذلك، ومن له محفز ديني فليستثمر ذلك. هذه اذن خطوة رائعة، متى سيقوم هكذا أشخاص بتاسيس أحزاب مسيحية علمانية مستقلة؟

ب- هذه الاحزاب المسيحية العلمانية المستقلة لن يتم تاسيسها، لأننا من طبيعتنا نرفض الدخول حتى في أحزاب مستقلة.

ا-  الا ترون بأن ما تقولونه هو مجرد انشاء، يشبه انشاء عن فصل الربيع، فمن يكتب انشاء يستطيع كتابة خمسة جرائد في اليوم، ومن يكتب بشكل منطقي فلن يجد من امثالكم ولا حتى سطر واحد، هل تقبلون بتحدي عن التوقف بكتابة الانشاء والبدء بالدخول في الكتابة التي لها معنى، باستعمال منطق يتم شرحه بدقة.

ب- كلا، فنحن نحب فصل الربيع.

ا- اذا كنتم ترفضون الدخول في أحزاب بأنفسكم، فمن تريدون ان يؤسس الاحزاب المسيحية العلمانية المسيحية؟

ب- نحن عندما نتحدث عن تاسيس أحزاب مسيحية علمانية مستقلة، فنحن نقصد ان يقوم القوميين بتغيير اسماء احزابهم وافكارهم بالطريقة التي نحددها نحن لهم.

ا- يا سلام، وعلى أي أساس تحددون انتم لهم؟ فأنتم حتى تقيمون في الخارج، بينما الاحزاب هم في الداخل.

ب- نحن في الخارج عندما نذهب للسينما فإننا كشرقيين نطلب من إدارة السينما ان تعطينا ريموت كونترول والا فاننا نجهش بالبكاء. نحن تعودنا على وضع هكذا مطاليب.

ا- وماذا سيحدث اذا رفضت الاحزاب القومية في الداخل بأن تنفذ مطاليبكم؟
ب-سنسبهم ونشتمهم.

ا- وماذا عنكم؟ هل تسبون أنفسكم عندما ترفضون الدخول في  أحزاب علمانية مستقلة بأنفسكم؟

ب- كلا

ا- ولماذا؟

ب- لان الكرة هي الآن في ملعب الاحزاب القومية.

ا - واين كانت الكرة قبلها؟

ب- نحن كنا نلعب الكرة في ساحة المنبر الحر الديجتالية في منتدى عنكاوا. هل مطاليبنا كبيرة؟

ا - كلا بالعكس، فهي قليلة وانا اعرف بطيبتكم، فاذا كنتم في يوم من الايام تقودونا السيارة بسرعة كبيرة واقوقفتكم الشرطة، فانتم ستتركون الشرطة تذهب بعد أن تعطوها إنذار.

ب- نحن خوش ناس.

ا- اذا رجعنا نتحدث عن دور الكنائس، فإن افضل خطوة ستكون ليس الوحدة بين الكنائس وإنما القيام بقداديس مشتركة وامسيات تراتيل مشتركة، فهكذا خطوة ستعلم كل أبناء شعبنا بأن يتعلموا المشاركة بالرغم من وجود اختلافات في الأفكار او بطريقة الإيمان. بينما الوحدة هو شعار غبي، وايضا هو شعار يقول للاخرين بأن لا يتفقوا على اي شئ إلى أن يصلوا إلى الوحدة. ثم هكذا مشاركة ستعلم حتى الاحزاب بأن تشارك مع بعضها البعض حتى مع وجود خلافات، فلتكن الكنائس قدوة للجميع بدلا من ان تطلبوا بأن تصبح الاحزاب قدوة للكنائس.

ب- هذه افكار لا معنى لها.

ا- يا سلام، الا تقولون بأن البطرك الفلاني هو يفعل الكثير لانه مع  وحدة الكنائس؟

ب- نعم هو يفعل الكثير من أجل الوحدة لدرجة انه مستعد للتنازل عن الكرسي.

ا- شكرا مرة أخرى لهذا الانشاء، قداس مشترك وتراتيل مشتركة هي افكار لا معنى لها، بينما الوحدة هي مهمة. اوكي، لا مشكلة، اعملوا من أجل توحيد الكنائس.

ب- انت تطلب المستحيل، فقضية توحيد الكنائس عملية صعبة جدا، من الأفضل أن تفكروا بان يكون هناك عمل لتوحيد الاحزاب القومية؟

ا- واذا لم يحدث توحيد للاحزاب القومية؟ ماذا ستطلبون؟

ب- هنا علينا أن نطلب مرجعية دينية مسيحية.

ا- مرجعية دينية تنتظر الوحدة المستحيلة، أو تؤسس وتدعم أحزاب مسيحية علمانية مستقلة التي ترفضون الدخول فيها بأنفسكم، ودعمها من قبل مرجعية دينية يكون مقبول بشرط أن لا تتدخل المرجعية بالشؤون السياسية.... يا سلام، هذا انشاء اجمل من الانشاء عن فصل الربيع، تفضلوا كملوا، شنو  بعد؟

ب- هل رأيت؟ بالاعتماد على كتابة الانشاء تستطيع أن تحل كل مشكلة مهما كانت كبيرة، فنحن نستطيع أيضا العد إلى ما لانهاية  لثلاث مرات، وفي الكثير من المرات نحن لا نبدأ حتى من الرقم واحد، وإنما نبدأ من ما لانهاية.


كل هذه التناقضات هي حقيقة في هذا المنبر. انا كنت اعتقد بأن الذين يستعملونها كانوا يستعملونها بتقصد وتعمد، الان انا تأكدت بأن السبب هو انهم لا يملكون وعي بالتناقضات هذه. هل عدم وجود الوعي هو سببه تأثر بالثقافة العربية الإسلامية او هو بايولوجي؟ الان لا أمتلك جواب دقيق. ولكن ما أستطيع أن أقدمه كنصيحة هو التخلي عن كتابة الانشاء.






غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي لوسيان
 احسنتم  في طرح الموضوع  لكي يتم تحديد  صلاحيات كل طرف حيث انً المجال  الحركي للديني محدود وضيق لانه مقيد وفق اعراف وتقاليد ومفاهيم لا يستطيع الحياد عنها  فيما تجد ان الساحة السياسية القومي واسعة تتطلب تطوير الذات سياسيا للتعامل مع  المستجدات السياسية المتقلبة دوما مما  يجعل  القومي  في حركة مستمرة  وجهد متواصل   لايجاد وسائل وافكار جديدة    ، مما يجعل يجعل من القومي  بمثابة العامل الفاعل الذي يضع الخبز  علي المائدة لكي يستطيع  الديني ان يؤدي واجباته الروحية بامان وسلامً حيث ان القومي يخطط منهاج العمل المناسب للنهوض بشعبه  باعتباره  القلب  الذي يغذي كل الجسم
فيما ان الروحي ليس له الا التغذية الروحية في جو سليم لا يستطيع ايجاده الا بفضل  مساعي و جهد القومي
كما نجد ان  الساحة الدينية تضم العديد من الاقوام الاخرى فيما ان القومي له هوية قومية معينة ًوذات طموحات  سياسية مشروعةً تشمل طموحات الجميع بضمنها  طموحات الديني   ًً. وبالنسبة الى شعبنا فهناك العديد من القوميات الاخرى ممن يعتنقون المسيحية .
وكما نجد انه حتى في الدين الواحد هناك عدة مذاهب لا تنسجم مع بعضها البعض وتتصرف كل منها حسب مصالحها التي تتعارض مع الاخرين .
 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي احيقر

لكوني أرغب حاليا بالتركيز على المنطق والانشاء والفرق بينهما والتناقضات في الكتابة فإنني ساتحول الى مداخلة السيد نيسان لاعطي بعض الأمثلة وساعود بعدها لتقديم تكملة.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان

مشكلتك ومشكلة المنتدى انه ليس هناك أي استعمال للمنطق اطلاقا، وانت لا تستطيع أن تنتقدني لأنك لم تستعمل المنطق لحد الان، وبشكل خاص في مداخلتك هذه، هي خالية من اي استعمال للمنطق. انت تقول تعال لندخل بعمق ومن ثم كتبت عدة فقرات مبعثرة غير مرتبة، بحيث انه لو قام شخص بالتحقيق من كل ادعاء انت كتبته فإنه سيحتاج الى كتابة عشرين ورقة. وانت لو كتبت هكذا في منتدى غربي فإنهم سيقولون لك "على مهلك، خطوة بخطوة، عندما ننتهي من خطوة عندها نتحدث عن الخطوة التالية". المشكلة في هذا المنتدى انه يحوي بنفسه تبعثر واغراق.

ولكي اشرح لك كيف يكون المنطق فإني سآتي إلى فقرة واحدة واناقشها كمثال.

لناتي إلى القول بأن "الاحزاب القومية احدثت الفشل بين أبناء شعبنا ومزقته".

هكذا جملة لن ياخذها اي شخص عاقل في منتدى غربي كبديهية لا تحتاج إلى نقاش. في منتدى غربي كانوا سيفتحون شريط ويطرحون الجملة أعلاه كفرضية اولا وسؤال وبالتالي يتم اختبارها والتحقيق منها عن طريق مناقشة بين الأعضاء. وهذه كانوا سيناقشونها في شريط واحد لا غيره، بحيث اذا دخل شخص جديد، فإنه سيقوم اولا باستخدام خاصية البحث حول هل ان الموضوع الذي يريد فتحه موجود مسبقا ام لا وفي كل الأحوال فإن المشاركين في المنتدى كانوا سيضعون له الرابط ليكتب فيه اذا كان يمتلك رأي لم يتم مناقشته مسبقا.

كيف كانوا سيتعاملون مع هكذا ادعاء؟

هم كانوا سيكتبون عن الفرضية في موضع التساؤل والمراد التحقيق منها هي: هل الاحزاب القومية سببت الفشل لابناء شعبنا ومزقتهم؟

هنا الان تبدأ عملية الاختبار والتحقيق، يتم النظر حول ما ستطلبه هكذا فرضية من فرضيات أخرى لو هي كانت صحيحة.

إذ لو افترضنا ان هذه الفرضية هي صحيحة، فتحت اية شروط ستكون الاحزاب القومية مسؤولة عن الفشل وعن التمزق ان كان هناك فعلا تمزق، لأن كلمة التمزق هي بحد ذاتها فرضية أخرى التي قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة.

لكي تكون الفرضية صحيحة فإن الشروط المطلوبة ستكون مثلا:

- هناك أغلبية ساحقة من أبناء شعبنا كانت ملتفة حول الاحزاب القومية، ولكن عدم وجود اتفاق بين أحزاب ابناء شعبنا ادى ذلك إلى أن تخسر هذه الاغلبية شعورها القومي وبالتالي حدث الفشل، وعدم وجود الاتفاق ادى إلى التمزق بين أبناء شعبنا والتي ابعدته عن الاهتمام بالأرض والخصوصية واللغة الخ.

- او شرط اخر، كان هناك أغلبية ساحقة من أبناء شعبنا كانت تملك مشاعر قومية وارتباط بالأرض والخصوصية والهوية الخ، ولكن عدم وجود اتفاق بين الاحزاب القومية قاد إلى اضملال هذا الشعور القومي لدى غالبية أبناء شعبنا وبالتالي حدث الفشل الذي قاد إلى أبعاد أبناء شعبنا عن الاهتمام بالأرض واللغة والخصوصية الخ.

- او شرط اخر، لو لا وجود الاحزاب القومية لكانت قد تأسست أحزاب مسيحية، ولكن وجود الاحزاب القومية اعاق ذلك وبالتالي عدم ظهور أحزاب مسيحية قاد إلى هذا الفشل.

طيب الان سنتحقق من الشروط: هل فعلا كان هناك أغلبية من أبناء شعبنا كانت تملك مشاعر قومية او كانت ملتفة حول الاحزاب القومية؟ الجواب هو: كلا بالتأكيد، بل الحقيقة هي أن الاغلبية لم تكن تملك اي شعور قومي. بل الحقيقة كانت بالعكس، حيث كان هناك نسبة كبيرة تسخر من لغة الأجداد ولم تكن مهتمة بالحفاظ على خصوصية وهوية الأجداد ولم يكن لديها اي رد فعل على عملية التعريب الخ.

سؤال آخر لغرض التحقيق : هل بإمكان أحزاب قومية ان تمزق شعب وهو اصلا اغلبيته لم تكن في يوم من الايام مهتمة باي شئ قومي؟ كلا بالتأكيد، إذ لا أحد سيستطيع ان يحطم احلام شخص حول امتلاك دراجة هوائية اذا كان هذا الشخص بنفسه غير مهتم اطلاقا بالدراجة الهوائية. وكلمة "تمزق" هي كلمة لا أحد يستعملها في الغرب، ليس هناك شخص غربي مستعد بأن يعتبر نفسه وعائلته واقربائه واصدقائه بانهم كلهم مزعطة يستطيع اي شخص ان يمزقهم. من أين جاءت كلمة " التمزق"؟ هي أصلها من القرآن، فهي إحدى الكلمات المرادفة لكلمة التي يستعملها  المحمدين وهي كلمة "الفتنة" وهي عبارة عن كلمة لا وجود لها في ثقافات العالم الاخرى.

السؤال الاخر لغرض التحقيق من الشرط الثالث: هل كان أحد من أبناء شعبنا كمسيحين سيمتلك مجرد الجراءة للتفكير بأننا نستحق ان نملك تاسيس سياسي مستقل؟ اقول كلا، فهكذا افكار جاءت بها الاحزاب القومية.

اذن الفرضية أعلاه القائلة بأن الاحزاب القومية هي سبب الفشل والتمزق هي فرضية خاطئة.


بل ان الفرضية أخرى معاكسة لها تبدو هي الصحيحة، هذه الفرضية هي: ان سبب فشل الاحزاب القومية قد يكون عدم وجود نسبة كبيرة من أبناء شعبنا ملتفة حولها.

إذ لو تصورنا بأن أغلبية أبناء شعبنا كانوا يمتلكون الحس القومي في ضرورة الاحتفاظ بارض الأجداد وخصوصية ولغة وثقافة الأجداد، فإننا كنا سنرى تدخل اكبر من قبل أبناء شعبنا في الاحزاب وكنا سنرى ولادة أحزاب أخرى ومنافسة وبالتالي كان ذلك سيكون في خدمة المسيرة وتصحيح طريقها.

هذه الفرضية تبدو الأقرب للحقيقة. اي عدم وجود اهتمام بمقومات القومية من قبل نسبة كبيرة من أبناء شعبنا هي التي قادت إلى أن تفشل الاحزاب القومية.

واذا كانت الفرضية أعلاه خاطئة وفرضيتي هي الصحيحة فهذا سيعني بأنه لحد الان كان هناك نقاش منطلق من فرضية خاطئة والتي كان يتم أخذها كبديهية لا تحتاج نقاش. وهذه عندها ستكون من احد اسباب الفشل، إذ اي نقاش لا يكون أساسه قريب من الحقيقة فإن أساسه سيكون هش وممل وبالتالي يقود إلى عدم الجدية.


هذه كانت طبعا نقاطي حول التحقيق من الفرضيات المحددة أعلاه، ربما سيمتلك شخص اخر تبريرات وحجج أخرى، وربما قد تكون حججه افضل من حججي، انا الان لا اعرف. ولكن ما انتقده اننا لم نملك لحد الان ولا حتى مقالة واحدة تستعمل المنطق بالشكل الذي وضحته.

ما هو مسيطر على المنتدى هو ثقافة العرب والاسلام، في مواقع عربجية بالأخص تلك للبعثيين فإن اي شخص لا يعجبهم كلامه فيتم وصفه فورا بأنه حاقد ومن احد المرتزقة الذين يتم دفع أموال له مقابل ما يكتبه. وبالضبط نفس هذه الثقافة هي مسيطرة على هذا المنتدى، فمن ياخذ ادعاء ما بأنه بديهية فإنه مثل العرب يعطي الحق لنفسه بأن يعتبر الاخر من المرتزقة والذين يتم دفع أموال له مقابل ما يكتبه. هذا الأسلوب هو اسلوب قذر ومنحط.


انا شخصيا وبشكل عام سئمت من الانشاء العربجي، وسئمت من طريقة النقاشات هنا، وكنت أنوي ان افتح شريط اسميه "برج مراقبة الكتابات اللامنطقية" وأتي بكل التناقضات والتشتتات الذهنية والعقلية فيه. هذا الشئ قد أفعله اذا  وجدت بأن المشكلة هي فقط تأثر بالثقافة العربية الإسلاموجية، ولن أفعله اذا عرفت بأن السبب هو بايولوجي، بأن يكون السبب متعلق بتركيبة بايولوجية في الدماغ، عندها التغيير سيكون مستحيل.

ومن هنا اعيد باني لست ضد اي موضوع، ولست افضل موضوع على غيره، ولست ادعي بأن الحجج التي استعملها هي أفضل من كل الآخرين، وإنما انتقد عدم وجود استعمال للمنطق وعدم وجود تحقيق من الأقوال ودعمها بحجج الخ.


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ نيسان

ليش مدوّخ نفسك في موضوع كهذا ؟...
عنوان المقاله ذاته في غاية الضحالة والسخافة ......
عنوان المقال :
" الفرق بين المسيحي الذي يمتلك مشاعر قومية والذي لا يمتلك مشاعر قومية " !!!!!
المفتي هو الذي يصدر الفتوة " بهذه المشاعر !!! ...هذا بمشاعر  وذاك بدون مشاعر " !!!
لا اعتقد بوجود احد " بدون مشاعر قومية " ... اي ان العنوان يُفشل كل ما ورد بعده....
كان الاجدر ان يُقال : " هناك من يستغل القومية ، وهناك من لا يؤمن بهذا الاستغلال .....
الفرق فقط هو قيام البعض بـ " استغلال " الاسم ، او الادعاء بالانتماء القومي ، لغرض تشكيل احزاب قومية يرتزق منها !!! ، طبعا يتطلّب الامر الادعاءات الخاوية والاعلام المبهرج .... أما على ارض الواقع ... صفر على الشمال ... لو كان الامر قد وقف الى هذا الحد ، لكنا لا نبالي .....
لكن هذا التحزّب القومي ، كان سببا رئيسيا في تمزيق وحدة الصف المسيحي ... وهو يكذب عيني عينك ... يمثّل المسيحيين في البرلمان ، ولا يمثل الا الانتماء القومي خارج البرلمان !!!
فلا تدوّخ نفسك ...
متي اسو


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
الاخ نيسان

ليش مدوّخ نفسك في موضوع كهذا ؟...
عنوان المقاله ذاته في غاية الضحالة والسخافة ......
عنوان المقال :
" الفرق بين المسيحي الذي يمتلك مشاعر قومية والذي لا يمتلك مشاعر قومية " !!!!!
المفتي هو الذي يصدر الفتوة " بهذه المشاعر !!! ...هذا بمشاعر  وذاك بدون مشاعر " !!!
لا اعتقد بوجود احد " بدون مشاعر قومية " ... اي ان العنوان يُفشل كل ما ورد بعده....


في انه كان هناك نسبة كبيرة من أبناء شعبنا لم تمتلك ولا تزال لا تمتلك مشاعر قومية واقصد بها الوعي القومي هي قضية تم مناقشتها في هذا المنتدى لعدة مرات، ويتم اعتبارها القضية الوحيدة المنتهية لكون هناك اتفاق حولها.

وفي منتديات تعتمد المنطق، عندما يكون هناك شخص لا يتفق مع حجج الآخرين فإنه لا يقوم باللاتجاء الي إعطاء الحق لنفسه بنفسه ليوزع الصفات على الآخرين ليصف احدهم بانه مفتي والأخر مرتزق والثالث حاقد الخ، وإنما يقول انا عندي حجج مختلفة وساقوم باثباتها منطقيا. وانا شخصيا قلت بأن كل ذلك كانت الحجج حسب رؤيتي ولانه ربما هناك شخص آخر يمتلك حجج أخرى افضل مني، فما يهمني من موضوعي هو أن يكون هناك تطبيق باستعمال وسائل المنطق وليس بالاعتماد على الانشاء العربي. موضوعي يدور عن تطبيق وسائل المنطق.

قضية توزيع الصفات يستطيع أن يفعلها اي شخص، فهي لا تحتاج إلى أي جهد فكري يذكر. انا كنت مثلا استطيع ان اتحدث معك واصفك كما يحلوا لي، ولكن ما الذي ساحصل عليه؟ على ماذا ستساعد توزيع الصفات هكذا؟ هي بكل تأكيد لن تساعد اي شخص باي شئ. وهي ليست فقط غير مفيدة لك.

كيف سيصبح شكل المنتدى لو ان الكل قام بتقليدك؟

انت في كل مداخلات السابقة كنت تصف الآخرين كما يحلو لك بأن تسميه برافضي الدين والحاقدين على المسيحية بطريقة متطابقة تماما مع طريقة المسلمين.

في شريطك السابق قلت انت "لماذا يرفضون اية دعوة لتشكيل حزب علماني مستقل للمسيحيين ؟"

بعدها أعطيت الحق لنفسك لتصفهم بالحاقدين على المسيحية.

ولكن عندما تم توجيه السؤال لك حول لماذا انت لا تذهب لتؤوسس مع اخرين حزب علماني مستقل للمسيحيين ، جاء جوابك:

"طبيعتي الاستقلالية ترفض ان اكون في حزب او تيار حتى مع " المستقلين " أنفسهم..."

في انك تتحدث عن مواضيع التي انت ترفضها بنفسك، ولكن في نفس الوقت تلعن الآخرين اذا رأيت انهم يرفضونها هي عبارة عن حزورة التي انا دوخت نفسي فيها كثيرا ولم افهمها ولا اعرف أسبابها بدقة، ولكني متيقن بأن احد الاسباب هو الاعتماد على كتابة الانشاء.


وفي انك لن توجه الصفات التي وجهتها لغيرك إليك انت بنفسك أيضا هو شئ معلوم، فأنت قضيت اغلب فترات حياتك متاثرا بالثقافة العربية والإسلامية.


- اترك الثقافة العربية، لا تقم بتوزيع الصفات على غيرك.
- اترك الانشاء العربي، كون اكثر تحديدا، استعمل المنطق والاتيان بحجج لاقناع الاخر.




غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تم نقل موظف من مكتب سياحة النجف الى ديوان المؤسسة العامة للسياحة. وقد كان لطيفا بحيث حاول الاختلاط معنا. أصر مصاحبتنا في جلساتنا المسائية (في النوادي الاجتماعية أو البارات). سألته إن كان قد تناول المشروب قبلا قال لا ولكنه على استعداد ان يجرب. بعد القنينة الاولى من البيرة قال (مسيطر), بعد القنينة الثانية….. سحب كرسيه الى الخلف ثم بدأ يضحك مع نفسه, بعدها توقف ثم بكى, بعدها توقف ثم لطم على صدره, بعدها بدأ يرقص, اضطررنا الى اخذه الى مسكنه. في اليوم التالي سألته مالذي حدث له, قال: احسست بانني استطيع ان اطلق كل مشاعري (فأنخبطت عندي كلها وانلاصت).
الان انا ايضا (انخبطت) مشاعر قومية أو إثنية لو وطنية:
الاخ لوسيان - موضوع مقالك عن الدقة والمصطلحات المبهمة…. والابتعاد عن المفاهيم العربية!
مصطلح (المشاعر القومية) يتحلى بقدر كبير من الغموض - لا أعتقد أنني الشخص الوحيد الذي يجد صعوبة في تأطير مصطلح (المشاعر القومية) بحسب المفاهيم العلمية والاجتماعية والثقافية. لجأت الى معجم مريام ويبستر لنقلها الى الانكليزية واعادتها علني اجد تعريفا دقيقا ل( المشاعر القومية) واقرب تحليل وجدته كان المشاعر الوطنية أو الاثنية. ولا اعرف ان كان هنالك مصطلح المشاعر القومية في اية لغة سوى في لغة العرب
اما اذا كان تفسير مصطلح المشاعر الوطنية او الاثنية بحسب (الترجمة السياسية) او كما تود الاحزاب السياسية استعمالها,  فمن المعروف أن المؤسسات السياسية تتوجه نحو الناحية العاطفية للفرد وليس العقل وهكذا فأن هذا المصطلح يخص شريحة من الشعب التي تود الخير لأهلها ولكنها لا تجد منقذا للشعب سوى الأحزاب السياسية ولذلك تجدها تؤيد هذا الحزب او ذاك.
اذا اردت ان تكون دقيقا فأبحث عن الفرق في مشاعر الذين هم مقتنعين بأن الأحزاب السياسية تعمل بمقدرة على تحقيق مصلحة الشعب والذين ليسوا مقتنعين بذلك. وبين الذين لا يهتمون بأمور السياسة اساسا. وهذه لا علاقة لها بالتمسك بالتنشئة المسيحية والتراث والعادات والتقاليد والطقوس واللغة وحب الارض وغيرها من الأمور الاجتماعية والاثنية.
هل لديك اثبات ان الاحزاب السياسية (القومية) التي بلغت ذروة المشاعر القومية  يهمها موضوع (الهجرة العكسية)؟ هذا ولا في الاحلام.


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
الاخ لوسيان - موضوع مقالك عن الدقة والمصطلحات المبهمة…. والابتعاد عن المفاهيم العربية!
مصطلح (المشاعر القومية) يتحلى بقدر كبير من الغموض - لا أعتقد أنني الشخص الوحيد الذي يجد صعوبة في تأطير مصطلح (المشاعر القومية) بحسب المفاهيم العلمية والاجتماعية والثقافية. لجأت الى معجم مريام ويبستر لنقلها الى الانكليزية واعادتها علني اجد تعريفا دقيقا ل( المشاعر القومية) واقرب تحليل وجدته كان المشاعر الوطنية أو الاثنية.

السيد نذار عناي

كلامك صحيح، فهذه هي مشكلة عامة في استعمال المصطلحات العامة، فهناك مشكلة حول اي مصطلح سيكون افضل، واي مصطلح سيفهمه الآخرين بشكل أفضل وسيكون هناك اتفاق اكبر حول تعريفه. ولو ذهبت إلى ويكبيديا لتقراء عن تعريف لمصطلحات عامة فأنت ستجد:  تسلسل تاريخي حول كيف تغير تعريف المصطلح خلال فترات التاريخ، ستجد تعريفه من قبل أكثر من مفكر او فيلسوف، وكيف يعرفه فلان وذاك.

ولهذا السبب بالضبط كنت انا دائما مع تقديم الشرح بدلا من الاعتماد على المصطلحات العامة. ولهذا فإنني في مقالتي أعلاه كان تركيزي على ذكر الاهتمام بخصوصية الأجداد وبلغة الأجداد وأرض الأجداد وتراث الأجداد. هذه كلها نسبة كبيرة من ابناء شعبنا لا يؤمنون بها.

النسبة الأكبر من أبناء شعبنا موجودين في الخارج، كم شخص منهم مؤمن بالرجوع إلى أرض الأجداد؟




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا حذفت تعليقي كما كنت قد اشترطت عليك وبما أنك كنت إنشائي كبير فأتمنى ان تحذف ردّك أيضاً كما اتفقت معك ! ومن بعدها يمكن لك ان تقول ما تشاء وان تضحك كما يحلو لك ! الموفقية ،  ولكن لا تنسى بأن تحذف تعليق على مداخلتي ! انزل للساحة مع الرياضيات او المربعات او المثلثات وسنرفع لك القبعه إن استطع ان تجد ناتج واحد زائد واحد ! هو تحدي واضح وسلس ! تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا حذفت تعليقي كما كنت قد اشترطت عليك وبما أنك كنت إنشائي كبير فأتمنى ان تحذف ردّك أيضاً كما اتفقت معك ! ومن بعدها يمكن لك ان تقول ما تشاء وان تضحك كما يحلو لك ! الموفقية ،  ولكن لا تنسى بأن تحذف تعليق على مداخلتي ! انزل للساحة مع الرياضيات او المربعات او المثلثات وسنرفع لك القبعه إن استطع ان تجد ناتج واحد زائد واحد ! هو تحدي واضح وسلس ! تحية طيبة

من لا يعرف بالمنطق فلا غرابة بأن يكون رد فعله لا يعتمد على المنطق.

لا بأس، ساعطي أمثلة عن المنطق في شرائطكم.
كمثال مداخلتي برقم 24 في شريطك أدناه.

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,979653.msg7707703.html#msg7707703