المحرر موضوع: من أرشيف المدارس القومية الآشورية في العراق- الأقسام الداخلية لمدرسة نصيبين: الأول من نوعها في تاريخنا القومي5  (زيارة 2322 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبرم شبيرا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 395
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
      من أرشيف المدارس القومية الآشورية في العراق- 5
--------------------------------
الأقسام الداخلية لمدرسة نصيبين:  الأول من نوعها في تاريخنا القومي
============================================
                                                                                أبرم شبيرا
سابقة قومية تاريخية لأمتنا:
----------------
حق التعليم بلغة الأم لأبناء شعبنا في أرض الوطن حق مشروع لا غبار عليه ولكن نقله وتحويله من المبدأ إلى الواقع يستوجبه توفر مستلزمات لتحقيقه. فبلإضافة إلى ضرورة وحدة الإرادة القومية وأحزابها الحقيقية الممثلة لها، يستوجب أيضاً وجود عدد كافي أو مناسب من الطلاب والمدرسين والاختصاصيين والمشرفين التربويين لفتح المدارس واستمرار التدريس فيها إضافة إلى المصادر المالية الدائمة. وبقدر تعلق الأمر بعدد الطلاب الآشوريين الذين تخرجوا من الدراسة الابتدائية والمطلوب لفتح مدرسة متوسطة لهم لم يكن هذا العدد كافياً حتى في أكثر المناطق الآشورية كثافة كمدينة دهوك وذلك بسبب التقسيم الديموغرافي والجغرافي لشعبنا في المنطقة الشمالية، والتي سنأتي عليها في ما بعد، ولم يكن أمام القائمين على شؤون التعليم السرياني حل لهذه المشكلة عندما تقرر فتح مدرسة نصيبين الأهلية المتوسطة في دهوك إلا عن طريق اللجوء إلى الأسلوبين التاليين :
الأول: توفير وسائط نقل كبيرة كالباصات لنقل الطلاب يومياً من مناطق داخل مدينة دهوك وضواحيها والبعيدة عن مكان المدرسة وأيضا من القرى المحيطة بمدينة دهوك كمنصورية وسميل وبختمه وغيرهم ومن ثم إرجاعهم إلى بيوتهم بعد أنتهاء الدوام المدرسي. 
الثاني: فتح أقسام داخلية للطلاب الذين يعيشون في قرى وقصبات بعيدة عن مركز مدينة دهوك كسرسنك وعقرة وشقلاوة وديانا وصبنا وديرلوك وزاخو وعمادية وغيرها للمبيت فيها حتى يتسنى لهم الالتحاق والدوام في مدرسة نصيبين في دهوك ذلك لأنه يستحيل على طفل أو أي من كان السفر يومياً من وإلى المدرسة من مناطق بعضها تبعد أكثر من مائة كيلومتر ومحفوفة بعدم الإستقرار والمخاطرة.

والأقسام الداخلية لمدرسة نصيبين في دهوك ظاهرة فريدة من نوعها في المنطقة وفي تاريخ أمتنا ومن عدة أوجه منها:
أولاً: أنها لأول مرة في المنطقة وفي تاريخ الآشوريين يفتتح أقسام داخلية لطلاب يدرسون معظم موادهم العلمية بلغتهم القومية في المرحلة المتوسطة وأعمارهم لا تتجاوز الثانية عشر أو الثالثة عشر من العمر أو أكثر بقليل، فمثل هذه الأعمار يتطلبها رعاية خاصة وعناية فائقة ليست من الأمور السهلة ما لم يخصص لها جهود إستثنائية وأموال كافية لتعيين المشرفين والاداريين عليها وتوفير الأجواء النفسية لأفراد عائلة الطالب الذي سيعيش بعيداً عنهم إضافة إلى الإستقرار السياسي والحماية الأمنية.
ثانياً: أنها ظاهرة فريدة في المنطقة لأنه ليس هناك تجارب سابقة في فتح أقسام داخلية لمرحلة الدراسة المتوسطة لا للآشوريين ولا لغيرهم .
ثالثاً: أنها لا تعتمد على مصادر مالية ثابتة ومستمرة بل تعتمد كليا على مصادر ذاتية وآشورية توفرها اللجنة الخيرية الآشورية وبعض الخيرين من أفراد ومؤسسات آشورية في المهجر، فهي لا تستلم مساعدات لا من أية دولة أو حكومة معينة، والحكومة الاقليمية غير ملزمة بمساعدتها لأنها تعتبرها خارج العملية التربية كما وأن مدرسة نصيبين كانت مدرسة أهلية وليست حكومية في تلك الفترة.
رابعاً: أن الأقسام الداخلية تستوعب حالياً (في تلك الفترة) طلاب الصفين الأول والثاني المتوسط، أي بمعنى أنه في كل سنة  يتطلب أقسام داخلية أكثر وزيارة في تكاليفها والجهود المبذولة في إدارتها بازدياد عدد طلابها حتى السنة النهائية للمرحلة الثانوية.
أقسام داخلية للأولاد والبنات، رغم بساطتها، متكونة من دار عادي مستاجر متكون من 5 غرف أو أكثر، لكن كانت مزودة بكل المستلزمات الضرورية للإقامة مجاناً من سكن وثلاث وجبات أكل مع مرشد إجتماعي وصحي وزيارة طبيب بين يوم وآخر، لا بل وفي أحيان كانت تقدم لهم دروس إضافية مسائية للطلاب الذين كان مستواهم أقل من أقرانهم... شيء عظيم ومن زار هذه الأقسام لوجد عظمتها من دون أي مبالغة  في إعتبارها سابقة تاريخية في أمتنا، الفضل الأول والأخير كله يعود إلى الجميعة الخيرية الآشورية ومن وراءها الحركة الديموقراطية الآشورية ومساندة أكثرية أبناء شعبنا خاصة أولياء أمور الطلبة والطالبات. السؤال يبقى: لماذا أقسام داخلية في دهوك وهناك نسبة كبيرة من أبناء شعبنا وبيوتهم في هذه المدينة. الجواب هو: من متطلبات تأسيس مدرسة متوسطة أهلية هو وجود عدد معين من التلاميذ لتأسيس مثل هذه المدرسة. ففي دهوك لم يكن هذا العدد متواجد لذلك تطلب الأمر لأكمال العدد المطلوب بأنخراط الطلاب والطلابات في هذه المدرسة من المناطق الأخرى مثل سرسنك وديانا وعقرة ومنصورية وسميل الذين أكملوا المرحلة الإبتدائية في المدارس السريانية هناك والبقاء في الأقسام الداخلية طيلة أيام الأسبوع الدراسي وفي نهاية الآسبوع كانت الجمعية الخيرية الآشورية توفر وسائط النقل – باصات لنقلهم إلى عوائلهم في هذه المناطق ثم بعد العطلة تعود الباصات بهم للدراسة والبقاء في الأقسام الداخلية. الأمر الذي شخصياً أثار أعجابي ودهشتي هو الثقة الكبيرة التي كان يوليها أولياء أمور الطلاب والطالبات بالجمعية الخيرية الآشورية والقائمين على إدارتها وببعض نشطاء الحركة الديموقراطية الآشورية في أرسال أطفالهم إلى دهوك والبقاء هناك في الأقسام الداخلية لعدة أيام. أمر لم يكن بالإمكان تصور مثل هذه الثقة الكبيرة إلا عندما ألتقيت في حينها ببعض أولياء الأمور وشعرت بمدى عمق هذه الثقة بالجمعية وبزوعا... قصص مثيرة للأعجاب كنت أسمعها من التلاميذ... صدقوني تحتاج لمجلدات لكتابتها وتسجيلها في سجل تاريخي خالد لهذه الأمة وهي تحاول الحفاظ على لغتها في أصعب الظروف وأقساها. أنه من الطبيعي، خاصة لأمتنا الفقيرة من نواحي عديدة أن تواجه مثل هذا الإنجاز التاريخي عدد من التحديات والصعوبات لتحقيقه، ويمكن إيجاز بعضها بما يلي:
1 - الصعوبات الجغرافية والديموغرافية:
الواقع الديموغرافي لشعبنا الآشوري في شمال العراق يبين بأنه يفتقر إلى التركز الجغرافي باستثناء قليل في بعض المناطق، فالتشتت الجغرافي للقرى الآشورية وتباعد بعضها عن البعض وتداخلها مع القرى الكردية يخلق مشكلة صعوبة إيجاد مدارس ذات جدوى تعليمية مناسبة لكل قرية أو منطقة وتوفير كوادر تعليمية كافية لها. من هنا كانت البداية التركز على فتح المدارس في المناطق الأكثر كثافة ومن ثم إيجاد الحل لأبناء القرى النائية والبعيدة عن مراكز المدارس السريانية وعن طريق توفير وسائل النقل لهم لنقلهم إلى المدارس. ومثل هذه الصعوبة برزت بشكل كبير عند افتتاح مدرسة نصيبين المتوسطة في مركز مدينة دهوك باعتبارها أكبر مركز لتجمع الآشوريين، أو باعتبارها محوراً للقرى الآشورية المحيطة بها. وصعوبة العامل الجغرافي يتمثل في كون مدرسة نصيبين المتوسطة في دهوك هي الوحيدة من نوعها في المنطقة مما يستوجب على طلاب المدن الأخرى والقرى والقصبات البعيدة كعنكاوا وعقرة وسرسنك وديانا وبرسفي وصبنا وعمادية وديرلوك وغيرها والراغبين في الدراسة في هذه المدرسة القدوم من هذه المناطق والإقامة في مدينة دهوك خلال الفصل الدراسي، وهي مهمة ليست بالسهلة على الإطلاق سيما وأن جميع هؤلاء الطلاب والطالبات هم صبايا تبلغ أعمارهم بين 12 – 13 سنة. وقد تم حل هذه المعضلة بإنشاء أقسام داخلية مختلفة، اثنان للطلاب وواحد الطالبات، وفي العام الدراسي 1999 – 2000 أصبح للطالبات قسمان داخليان، بما تتطلبها هذه الأقسام من مستلزمات الإقامة من أثاث وأفرشة ومطابخ ووسائل تدفئة وتبريد وتوفير ثلاث وجبات من الأكل مجاناً وغيرها من الوسائل الضرورية للطلاب والطالبات إضافة إلى الرعاية الصحية والاجتماعية  ذلك لكون جميع هؤلاء الطلبة صبايا وقاصرين يستوجبهم عناية خاصة واهتمام كبير بسبب بعدهم عن ذويهم طيلة فترة الدراسة. كما هناك مشكلة أخرى في هذا العامل الجغرافي والتي تتمثل كون بعض الطلاب من مناطق تقع مساكنهم في ضواحي مدينة دهوك والقصبات التابعة لها كسميل ومنصورية وهي المشكلة التي تم حلها في المرحلة الأولى بتأجير باصات كبيرة تقوم بمهمة نقل الطلاب من وإلى المدرسة. فهذه المشاكل والعقبات والتي يتطلبها تخصيص مبالغ ضخمة ليست من الأمور الهينة والسهلة على أي فرد أو مجموعة أفراد ما لم تكون مدعومة بتضحيات تقوم بتوفيرها أبناء شعبنا ومؤسساته في المهجر.
2 - الصعوبات المالية:
  لإزالة العقبات الجغرافية والسكانية للطلبة الدارسين في مدرسة نصيبين كان يتطلبها مبالغ ضخمة ومصاريف كبيرة يستوجب تخصيصها وتدبيرها لغرض توفير وسائط النقل وسكن للطلبة الدارسين في هذه المدرسة والقادمين من المناطق البعيدة عن مدينة دهوك وهي المصاريف التي حتما ستزيد في المرحلة اللاحقة و ستتضاعف أكثر في السنوات القادمة عندما يبدأ التدريس في الصفوف الثالثة المتوسطة وصاعداً. أنه حقاً أمراً مثيراً للتفاخر والاعتزاز عندما يشاهد المرء بعينيه ويتحسس بعقله الاندفاع الكبير لإبناء شعبنا في المنطقة نحو إنجاح الدراسة السريانية في هذه المدرسة الفتية حيث وقفوا جميعاً وقفة شجاعة في مواجهة هذا التحدي الجديد فبذل كل واحد ومن موقعه الخاصة جهوداً كبيرة وتضحيات عظيمة ووقفت منظماتنا الرائدة كاللجنة الخيرية الآشورية والحركة الديمقراطية الآشورية وبعض المنظمات والشخصيات الآشورية في الداخل والخارج مواقف مشرفة في الاستجابة للحاجة المالية المطلوبة في إنجاح هذه التجربة والتي بدأت فعلاً مسيرتها في الموسم الدراسي للعام 1998/1999 بثقة بالغة وإصرار منقطع النظير شكل ذلك زخماً قوياً لاستمرار الحياة في هذه التجربة نحو آفاق أبعد والتي انعكست وبشكل واضح في نجاح هذا الموسم الدراسي وانتقال الطلبة إلى الصف الثاني المتوسط بنفس الهمة والنشاط. ومن الضروري  هنا أن أشير، لا بل أن أشيد بوقفة قومية مسؤولة في هذا السياق. ففي عام 2009 عندما كان الحصار المزدوج الدولي والنظام العراقي يفرض قسوته على المنطقة الشمالية وفي عين الوقت كانت متطلبات التعليم السرياني تزداد بإزدياد طلابه والهمة تتضاعف للخيرين من أبناء أمتنا لضمان إستمراره، أستنفر هذا الوضع الشخصية القومية عمانوئيل قليتا الذي كان مسؤولا عن الجمعية الخيرية الآشورية فرع بريطانيا وبُلغ بالحاجة الماسية لباصين لنقل الطلاب والطالبات فتحرك صوب ألإصدقاء الخيرين لسد حاجة التعليم السرياني إلى الباصات، فعلى الفور، وبحضوري الشخصي، بادر وتبرع كل من السيد بهرم أوديشو بهرامي والسيد وورد فرجو زيا بمبلغ 20 ألف دولار أمريكي لكل واحد منهما للجمعية الخيرية الآشورية لشراء الباصين المطلوبين لنقل الطلاب والطالبات. أنا شخصياً أعرف كلا الصديقين بهرم وورد بأنهما ليسا من أثرياء المال ولا ميسوري الحال، بل للحق اقول بأنهما أغنياء بسخائهم وعطائهم ومواقفهم القومية في مثل هذه الحالات والأمثل كثيرة في هذا السياق، منها تبرعاتهم المستمرة لمتطلبات المسيرة النيسانية في كل عام. أذكر هذا للذين يتغنون ليل نهار عن آشور ويذرفون دموع التماسيح خوفاً على ضياع لغتنا القومية في الوقت الذي لا يبادرون حتى بالتبرع بدولار واحد لحماية لغتهم القومية. 
3-  الصعوبات الاجتماعية والعائلية:
العائلة الآشورية في المنطقة، هي كغيرها من العائلات الشرقية، محافظة بطبيعتها، خاصة في المناطق الريفية والزراعية، فلها أواصر عائلية حميمة بين أفرادها يصعب عليهم الفراق أو الغياب لفترة طويلة، وهي حالة معروفة للكثير من الآشوريين ولا يستوجبها التفصيل، ولكن الذي يهمنا من هذه الإشارة هو كيف سيكون الحال مع طفل عمره بحدود 12 أو 13 سنة أن يفارق أهله لمدة تطول أشهر؟ وكيف تثق العائلة الآشورية بالجهة التي تأوي هذا الطفل وهو بعيد عن بيته ؟؟ وكيف تطمئن إليه وهو محروم من حنان الأم ورعاية الأب ؟؟ أسئلة وأسئلة كثيرة تثار حول طلاب مدرسة نصيبين الذين جاءوا من مناطق بعيدة ويقيمون في الأقسام الداخلية في دهوك. الجواب الوحيد والشافي لهذه الأسئلة، لا بل والحل الأمثل لهذه المشكلة يكمن في الجهود العظيمة والمثالية التي توفرها اللجنة الخيرية الآشورية في الأقسام الداخلية الأربعة التي تشرف عليها. فقبل كل شيء يجب الاعتراف بأن هذه اللجنة والمنظمات والأحزاب الآشورية الفاعلة في المنطقة والمساندة للتعليم السرياني استطاعت أن توف، من خلال إخلاصها لأبناء شعبنا وصدقها في عملها القومي، ظروف فكرية ونفسية واجتماعية كانت قادرة على خلق أجواء اتسمت بالثقة والمصداقية بين عوائل الطلاب والطالبات وصلت إلى حدودها المثالية عندما وضعت هذه العوائل كل الثقة بهذه المؤسسات وأتمنتهم بوضع أطفالهم بين أحضانهم وتربيتهم ورعايتهم ومن دون أن يشعروا التلاميذ بأية غربة أو انزعاج بسبب فراق أهلهم وبعدهم عنهم طيلة فترة الدراسة.
في مقابلة شخصية مع الطالب هرمز بنيامين البالغ من العمر 14 عاماً، الصف الثاني المتوسط، يقول بهذا الخصوص "أنها السنة الثانية وأنا أدرس في مدرسة نصيبين وقدمت من منطقة (ديانا) وأقيم في القسم الداخلي رقم (2) وأني ما أتلقاه من رعاية وإشراف في المدرسة وفي القسم الداخلي ممتاز جداً، فنحن نتلقى ثلاثة وجبات طعام صحية وبكميات تفي حاجتنا وبزيادة كما أن ملابسنا تغسل وعلى الدوام وغرفنا وافرشتنا نظيفة جداً مثلما هي في البيت وفي كل قسم داخلي عاملة تقوم بتنظيف كل شيء كما هناك مشرفة علينا ترعي شؤونا وتنظم أمورنا الشخصية والدراسية أيضاً، وهناك بعض المشرفين هم بالأصل وفي نفس الوقت مدرسين في مدرسة نصيبين وهذا ما يجعل الأمر أسهل إلينا في استمرار المطالعة والدرس في القسم الداخلي والتي قد تكون تجاوزناها في المدرسة بسبب إدراك الوقت لنا كما يساعدنا هذا كثيراً في إداء واجباتنا البيتية بشكل صحيح وتحت إشرافه". أما الطالبة مورين إبراهيم البالغة من العمر 14 عاما، الصف الأول المتوسط والقادمة من منطقــة (نهله) فتقول بخصوص بعدها عن أهلها "أن ما توفره لنا المدرسة والأقسام الداخلية من رعاية خاصة وعناية كبيرة تعوض الكثير عن هذا البعد كما وأن أهلي في كثير من الأحيان يأتون إلى دهوك لقضاء بعض الحاجيات فيزورنني في القسم الداخلي وأقضي معهم ساعات طويلة وفي أحيان أخرى أقضي معهم بعض الليالي عندما يبقون في دهوك عند بعض أقربائنا، كما أن المشرفة تسمح لنا في بعض أيام العطل، وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع، أن نزور أقاربنا في دهوك بعد أن ترسل معي مرافق يوصلني إليهم ثم يرجعني إلى القسم. أما في أيام العطل الطويلة والأعياد فإننا نذهب إلى قريتنا وأبقى عند أهلي حتى نهاية العطلة وهذا كله مرتب من قبل اللجنة الخيرية الآشورية خاصة بالنسبة لتوفير النقل بالباصات المخصصة لنقل طلاب الأقسام الداخلية". للحق أقول شخصياً أستغربت إستغراباً شديداً عندما تحدثت إلى طلاب وطالبات الأقسام الداخلية من قوة شخصيتهم وعمق ثقتهم بنفسهم وبمدرستهم وبمدرسيهم وبالقائمين على التعليم السرياني وكأنني كنت أتحدث مع شخصيات بالغة ومليئة بالثقة وبنفسية عالية وبإصرار حماسي وحتى بوعيهم القومي وإداركم لواقع أمتنا في الوطن وبأهمية التعلم بلغة الأم.
صور ناطقة:
========
في نهاية عام 1999 قمت بأول زيارة للإقسام الداخلية للطلاب والطالبات والتي لحقتها زيارات سنوية أخرى، وقد وجدت في بعض الصور بأنها تغني عن صفحا طويلة من الشرح عن هذه الأقسام الداخلية، وهذه بعض الصور التي يظهر فيها الأستاذ نزار حنا مدير التعليم السرياني والأستاذ دواد هيدو المشرف التربوي للتعليم السرياني والأستاذ بهموند حنا مدير مدرسة نصيبين المتوسطة والسيد نابليون كوركيس رئيس الجمعية الخيرية الآشورية والسيد باسم يوخنا من أتحاد الطلبة والشباب الآشوري مع مدرس/مشرف إجتماعي ومدرسة/مشرفة إجتماعية وطلاب وطالبات مدرسة نصيبين المتوسطة في دهوك. من المؤكد اليوم وبعد عشرين عاما، هؤلاء براعم الأمة نموا على تربة الوطن ليصبحوا شبابا وشاباتاً يحملون لغة أبائهم وأجدادهم على أكتافهم فزرعوا أبطال التعليم السرياني فيهم روح الأمة وأهم مقوم من مقوماتها... اللغة. فهذا لم يكن ممكنا إطلاقا لولا تجاوز معظم الإختلافات التسموية والطائفية والقريوية والعشائية... أفهل يدرك القابعون في أبراجهم العاجية هذا الإنجاز العظيم والذين يقضون معظم أوقاتهم في الثرثرة مع أنفسهم عبر شاشات جهاز الكومبيوتر يتغنون ليل نهار بآشور كموطن مقدس للأباء والأجداء ولكن... نعم ولكن لايستطيعون أن يخطوا خطوة واحد نحوه... إذن كيف يتم "تحرير" آشور؟.
 





 


غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مستر ابرم شبيرا


انها مدارس " ارامية سريانية " .. و انت قد نشرتها ... ف لماذا تكرر المنشور و تحذفها هنا ... !!!!!!!!!!!!

اعدادية زاخوثا السريانية - زاخو – بيرسفي
اعدادية زهريرا السريانية - العمادية – ديرلوك
اعدادية اورهي السريانية - العمادية – سرسنك
اعدادية مركا السريانية - عقرة – نهلا
ثانوية شميرام السريانية - اربيل – ديانا
ثانوية اور السريانية - اربيل – عنكاوا


غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مستر ابرم شبيرا


قلنا لك توقف عن النشر ...


كلنا " اراميون سريان " و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.


لا شئ اشوري بعد قيام الاراميين بالتنسيق مع الميديين ب تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها قبل اكثر من 2600 عام.


ملاحظة :
~~~~
لقد نصحكم الاكاديمي الدكتور ليون برخو في مقال خاص بعنوان " إلى الأستاذ أبرم شبيرا ومنه إلى كل كتاب ومثقفي شعبنا: قللوا من الكتابة في غير إختصاصكم رجاءا " و نقتطف منه التالي :

" فمثلا بإمكان الأستاذ شبيرا – وهو كاتب بارز من أبناء شعبنا وكل الكتاب والمثقفين الأخرين – الإتصال بعالم الأشوريات القدير جون كرتس الذي يدير قسم الشرق الأدنى في المتحف البريطاني ويأخذ مسجلا معه ويلتقي به ويسأله ويستأنس برأيه قبل الكتابة. ولكن لا يستطيع هؤلاء فعل ذلك لأن العلم والإختصاص ليس ديدنهم والوصول إلى الحقيقة من خلال العلم والإستقراء والبحث لا شأن لهم به. همهم الركض وراء سراب الماضي السحيق معتقدين أن أهميتهم ومساهمتهم في الحضارة الإنسانية تعتمد على أقدميتهم وينسون ان الإنتساب إلى شعوب غابرة له مقومات علمية وتاريخية ولغوية بإمكان علماء اليوم التحقق منها بسهولة. ولهذا فإن ذهب هؤلاء إلى علماء جامعة شيكاغو، الذين أمضوا عقودا في تأليف قاموس الأشوريات، وقالوا لهم نحن أحفاد هذه الشعوب لغويا وإثنيا لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. وحقا لقد جعلت هذه الكتابات منا أضحوكة."

و نكرر الجملة ما قبل الاخيرة : " لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. " و هكذا ههههههههههههههههههههههههههه

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,976414.0.html...

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي ابرم شبيرا المحترم
بعد التحية
مرات كثيرة تحصل اخطاء وهذه الاخطاء تكون كبيره وجسيمة وقاتلة ولهذا يجب ان نبذل جهودا كبيرة اخرى لاجل تصحيحها وتصحيح المصطلح الذي وقع به المثقفون من ابناء شعبنا عندما اجمعوا ان يطلقوا التسمية الخاطئة (اللغة السريانية) على لغتنا الاشورية الكلدانية
فليس هناك ادنى ارتباط بالسريانية لاسباب كثيرة لان السريان جزء من الكلدان الاشورين وليس هناك حضارة اسمها الحضارة السريانية لكون اللغة هي احدي اسس الحضارة وليس هناك ما يثبت على ارض الواثع ابدا ولحد هذا اللحظة انه تم اكتشاف طابوقة واحدة مكتوب عليها بالحروف السريانية او شاهد حضاري
لذا من الافضل ان تترك افكار السيد ابو افرام جانبا هذه الافكار التي عفى عليها الزمن يريد ان يفرض رايا لا يقتنع به هو شخصيا دعه يغرد وحيدا حيث هو   
كل ما يكتبه السيد ابو افرام هو نقل من كتب محدودة اشتراها من سوريا ويكرر ذات الافكار فليس هناك من جديد فلا اعرف اي دكتوراه كان يريد ان يحصل عليها من نقله عذرا من سرقته من الكتب
نريد الاثباتات وليس السرقات

احترامي

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,980086.0.html
 - من كتاب المقالات في الامة الخالدة ،،ابراهيم كبراءيل  صومي
ونبدا جولتنا في اقتطاف فقرات مهمة ،،من ص ٢٧ ( والان بعد البحث والتدقيق نعلم ان التسمية ( السريانية ) تكونت تدريجيا من التسميةالاشورية او الاثورية المشتقة او المنحرفة اصلا من اسم اشور الذي كان صفة الهية بمعنى البداية او الازلية للاله مردوخ  ابن أهية او آيه الهالحياة وهو الان الله المعبود عز وجل )
ومن ص ٢٨ ( ولسبب تزعم ملوك الاشوريين حركة تحرير البلاد من أولئك  الخوارج عليهم وعلى شعبهم الاشوري اتحدت جميع تلك الشعوبالشمالية القديمة تحت التسمية ( السريانية ) المنحرفة اصلا من اسم اشور او اسور ولسبب تعاون الشعب الارامي مع الشعب الاشوري فيسحق قوة اولئك الخوارج فان لهجتهم الارامية تغلبت تدريجيا على لهجات تلك الشعوب السريانية المتاخية ومن جراء اختلاطها باللهجاتالمحلية فقد سميت كلها باسم اللغة الارامية وثم باسم اللغة السريانية ايضا )

فمن مجموع تلك اللهجات وتعددها واختلاطها تكونت ( اللغة السريانية ) التي ظهر جمالها وبهاؤها  في فجر النصرانية ، الى ان عرفت هيايضا واعني الديانة النصرانية  ايضا لدى السريان باسم الديانة السريانية ، سوريوثا ، لصدورها انبثاقها من اصول الاديان السريانية  القديمة وهكذا طبق اسم اشور او اسور على الديانة واللغة والامة السريانية وقد تم ذلك التطبيق  التسموي في فجر النصرانية  ،،،،،،،


ومن ص ٣٠ ( ومنذ الالف الخامس او ما قبله كانت قد تكونت لدى السريان العقائد عن الوحدة الالهية ، ذات ثلاثة اقانيم ، والذين منهم كان ،أهيه ، ومردوخ واشور ، هولاء كانوا يعدون مصدر او بدء حياة البشرية وحماتها ومخليها من الموت والهلاك )

من ص ٣٤-٣٥  ( اما بالنسبة الى اسم ،السريان ،  فاننا نعلم بانه  قد حرف تدريجيا او تكون وتطور لفظيا من اسم اشور او اسور )

ومن ص ٤٣ ( الا ان البطريرك ميخائيل الكبير. ،،،، في مقدمة كتابه عن تاريخ العالم  حيث يبين بكل. صراحة عن لسان التلمودي الذي ادلىببيانه الحقيقة ، لاحد اساقفة اليونان قائلا ( بان السريان هم حقا حفدة  الاشوريين الذين من ملوكهم كان سركون وسنحارب واسرحدونواشور )

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


انتهئ الحوار بشاْن الهوية في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ من زمان و كلنا " اراميون سريان "  و لا شئ اشوري و لا كلداني  كما هو امامكم.


 التاريخ  لم و لن يكتب  بالسوالف و لا بالاْكاذيب و الخرافات و السخافات و لا في  دكاكين الفوتو شوب و الكلام الفارغ  و السفسطات ...

و انما كتبه علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة بعد ان استخرجوا اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الاْرض مستندين علئ ما يلي :
                                     
""" التاريخ بمعناه الحصري لا يقوم الا علئ ادلة وثائقية. و بذلك نستطيع ان نجرئ عددا من الاستنتاجات و المناقلات التي تكون مدعومة بتراكمها و اعتمادها علئ المعطيات الاثارية ، و هي من نتاج التنقيبات."""


و عليه نذكر حضراتكم مرة اخرئ ب الاتي :


 """ ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا  4  لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية  السريانية ثم العربية " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " و العربية {لغة حديثة} لحد الان و كما يلي :

" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم " الارامية " اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت " االلغة الاْكدية " شاْنها شاْن " السومرية " قبلها مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة المتكون من 22 حرفا الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد المتكون من مئات من العلامات كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو ~ و هو احد هوْلاء العلماء ~ في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " و ك الاتي  :

و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """


علما باْن الحضارة تولدت بعقول " السومريين و الاْكديين و الارامين السريان " و لمعرفة مزيد من التفاصيل عن " دور الاراميين السريان " في الحضارة العالمية يمكنكم الرجوع اليها علئ الرابط  ادناه في منشور في هذا الموقع عنوانه " في نشاْة  الكتابة السريانية و االعربية للاْدبب نزار حنا الديراني" كتابة الباحث الاْب  سهيل قاشا  المعروف لكل المثقفين.

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR10uoR8T05f20h9yfMymWrZzNepoubkk6GcbpnhDCUqQkpYb7Gas5ioHkc


ردودنا تكون علئ من يعتقد انه يفهم ك  المتاْشور المستر ابرم شبيرا حصرا !



ملاحظة :
~~~~
كما نذكركم ايضا مرة اخرئ بما يلي :

 1 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا   الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب ايضا في ص 137 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " و كما يلي :
""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""


2 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا  ايضا الموْرخ  و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في ص 135 من نفس الكتاب المشار اليه في {1} اعلاه  و كما يلي :
""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""


  3 ~  اذن  المتاْشور هو " ارامي سرياني " فهو اما فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة ، كما هو  المتكلدن  ايضا " ارامي سرياني " لكن منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا !

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابو افرام

اين الجديد في كلماتك المكررة التي لاتقدر ان تجد غيرها
نعم التاريخ لايكتب بالسوالف والله انت محق يا اخينا ابو افرام اقصد ابو ب......
عمي روح بطل هذه السوالف التعبانة ماكو شئ اسمها اللغة السريانية لانه لاتوجد حضارة اسمها سريانية.
تقول ان الكلدانية والاشورية تسمية كنسية؟ ارى جهلك قد وصل اعلى قمة راسك يا شماس
هل معقول انت جاهل الى هذه الدرجة بالتاريخ الذي يعرفه طفل صغير في الابتدائية، اي والله ان التاريخ والحقائق لا يكتب بالسوالف احسن تعبير

اود ان اضيف مايلي
هذا كلامك بين قوسيين
[( ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا  4  لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية  السريانية ثم العربية " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " و العربية {لغة حديثة} لحد الان و كما يلي )]:

انت تعترف جيدا ان الاراميون غزاة اليس كذلك ( انت قلت هذا الكلام ولست انا)
يعني يا عمنا يا غشيم انت تعترف بعظم لسانك ان الاراميين هم ليسوا السكان الاصليين يعني انهم غزاة اكررها غزاة ولغة اهل البلد لم تكن ارامية بل كلدانية اشورية عجيب امرك يا شماسنا العزيز تصف الاراميين غزاة؟؟
شفت شلون انت تثبت صحة مقولتك ان التاريخ لا يكتب بالسوالف؟

تقبل تحيتي

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


قلنا باْن ردودنا تكون علئ من يعتقد انه  يفهم  ك المتاْشور المستر ابرم شبيرا حصرا  ... و لا نرد علئ " من لا يفهم ... " ...


{اولا}  نحن نتحدث الان عن " المدارس الارامية السريانية " التالية التي نشرها المذكور في منشور اخر قبل هذا ب كم يوم ... و لما نبهناه باْنها مدارس  ارامية سريانية  و لا يوجد هههههههههه مدارس اشورية ... ف اعاد النشر بعد حذفها ... !!!!!!!!!!!!

اعدادية زاخوثا السريانية - زاخو – بيرسفي

اعدادية زهريرا السريانية - العمادية – ديرلوك

اعدادية اورهي السريانية - العمادية – سرسنك

اعدادية مركا السريانية - عقرة – نهلا

ثانوية شميرام السريانية - اربيل – ديانا

ثانوية اور السريانية - اربيل – عنكاوا


{ثانيا}  نوْكد مرة اخرئ باْننا  كلنا " اراميون سريان " و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.

~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."

~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.

~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.

~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.

~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.



و كما تلاحظون " لا شئ اشوري و لا شئ كلداني " و انما  كل شئ " ارامي سرياني "  تاريخيا و سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا !


و نقول ل الفضولي الذي حشك نفسه هههههههه بسخافات  و التي لا يملك غيرها كما  و تعكس ايضا مستوئ ادراكه رغم انه هههههههههههههههه يعتقد انه زلمة ... لكن منطقه لا يرقئ حتئ الئ مستوئ منطق طفل مدرك  ...  !!!!!!!!!!!!

ملاحظة :
~~~~

1 ~  ف من يحلم " بهوية اشورية مزيفة " عليه  ~ و كما قلنا ل المستر ابرم شبيرا ~ ان يراجع " علماء جامعة شيكاغو "  و يساْلهم  نفس السوْال الذي اشار اليه " الاكاديمي الدكتور ليون برخو " حينما خصص مقال خاص موجه  له و لاْمثاله حول الهوية بعنوان " إلى الأستاذ أبرم شبيرا ومنه إلى كل كتاب ومثقفي شعبنا: قللوا من الكتابة في غير إختصاصكم رجاءا " كما في الرابط ادناه و نقتطف منه ما يلي :

" فمثلا بإمكان الأستاذ شبيرا – وهو كاتب بارز من أبناء شعبنا وكل الكتاب والمثقفين الأخرين – الإتصال بعالم الأشوريات القدير جون كرتس الذي يدير قسم الشرق الأدنى في المتحف البريطاني ويأخذ مسجلا معه ويلتقي به ويسأله ويستأنس برأيه قبل الكتابة. ولكن لا يستطيع هؤلاء فعل ذلك لأن العلم والإختصاص ليس ديدنهم والوصول إلى الحقيقة من خلال العلم والإستقراء والبحث لا شأن لهم به. همهم الركض وراء سراب الماضي السحيق معتقدين أن أهميتهم ومساهمتهم في الحضارة الإنسانية تعتمد على أقدميتهم وينسون ان الإنتساب إلى شعوب غابرة له مقومات علمية وتاريخية ولغوية بإمكان علماء اليوم التحقق منها بسهولة. ولهذا فإن ذهب هؤلاء إلى علماء جامعة شيكاغو، الذين أمضوا عقودا في تأليف قاموس الأشوريات، وقالوا لهم نحن أحفاد هذه الشعوب لغويا وإثنيا لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. وحقا لقد جعلت هذه الكتابات منا أضحوكة.

و نكرر الجملة ما قبل الاخيرة : " لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. " و هكذا ههههههههههههههههههههههههههه "

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,976414.0.html?fbclid=IwAR3ceei4oUjlOlS4da43mJsqFdxWPQWA2xgAE1xrNcUhVgDZVGCqu9JfsaY


2 ~  اما  " المتكلدن " الذي يحلم " بهوية غير موجودة " كما بينا اعلاه ، ف عليه مراجعة  غبطة الباحث و الاكاديمي الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو و يساْله عن هويته الحقيقية و ناْمل الا ينتحر عند سماع الجواب التالي :

كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
.................................
بناءً عل...



غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1691
    • مشاهدة الملف الشخصي
.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                   ܞ 
ܗܘܝܬܘܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܗܡܫܐ ܓܘ ܫܘܘܫܜܐ ܘܡܢܬܝܬܐ ܟܵܕܝܼܪܹܐ ܘܦܠܚܐ ܕܥܢܟܒܐ ܚܒܝܒܐ ܩܐ ܡܨܠܝܬܐ ܕܐܩܦܝܬܝ ܘܡܠܘܐܝ ܘܥܠܠܝܬܝ ܀ ܗܕܟܐ ܒܛܠܒܐܝܘܢ ܡܢ ܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܐܝܢܐ ܒܥܕܢܐ ܦܝܫܝ ܡܘܨܠܝܐ ܤܒܒ ܐܝܬܠܝ ܡܠܘܐܐ ܘܓܘܘܒܐ ܕܐܢܐ ܦܪܨܘܦܐ ܒܫܡܐ ܕܐܕܪܝܤ + ܚܠܝܠ + ܓ̰ܵܓ̰ܘܿܟܵܐ + ܐܒܘ ܐܦܪܝܢ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܐ ܒܕܘܙܘܬܐ ܐܚܟܝ ܐܝܠܗ ܥܣܩܘܬܝ ܕܚܕܟܡܐ ܥܕܢܬܐ ܕܠܐܝܘܢ ܡܓܘܘܒܐ ܠܐܢܐ ܗܕܟܐ ܦܪܨܘܦܐ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܐܝܠܗ ܕܦܝܫܐܠܗ ܐܩܦܝܬܝ ܚܕܟܡܐ ܥܕܢܬܐ ܠܐ ܡܘܨܠܝܐ ܓܠܕܐ ܘܤܒܒ ܐܚܪܬܐ ܐܝܠܗ ܪܒܐ ܡܢ ܟܬܒܐ ܚܒܝܒܐ ܠܐܠܗ ܒܡܨܝܐ ܒܩܪܝܐ ܠܐܗܐ ܟܬܒܘܢܐ ܡܥܪܒܝܐ ܚܘܒܝ ܘܐܝܩܪܝ ܩܐ ܟܠܘܟܘܢ ܦܠܚܐ ܕܥܢܟܒܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ