المحرر موضوع: نشطاء: الهجوم التركي على العراق أعاق عودة الأيزيديين  (زيارة 434 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

نشطاء: الهجوم التركي على العراق أعاق عودة الأيزيديين

عنكاوا دوت كوم/الدستور/أمينة ذكى


أفاد موقع "كردستان 24" الإخباري، بأن النشطاء الأيزيديين ومنظمات الإغاثة انتقدوا الضربة الجوية العسكرية التركية في شمال العراق، قائلين إنها تشكل تهديدًا للأقلية التي تشق طريقها إلى المنطقة بعد نزوحها.

فيما قال أفراد قياديون في الأقلية، إن الغارات الجوية التركية في منطقة سنجار مساء الأحد قد تعيق عودة عشرات العائلات الأيزيدية إلى منازلهم.

وشن الجيش التركي يوم الأحد عملية جوية في منطقتي مخمور وسنجار بشمال العراق، استهدفت المواقع العسكرية لحزب العمال الكردستاني، وهي جماعة مسلحة تقاتل من أجل الاستقلال السياسي الكردي في تركيا منذ 40 عامًا.

ووصل الهجوم بعد يوم واحد من إعلان وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عودة أكثر من 200 إيزيدي إلى سنجار من مخيمات في محافظة دهوك الشمالية.

وكتبت الناشطة الأيزيدية والحائزة على جائزة نوبل نادية مراد على تويتر: "أكثر من 150 عائلة إيزيدية عادت لتوها إلى منازلهم"، متى ستطبق الحكومة العراقية والمجتمع الدولي بعض الشجاعة والإرادة السياسية لحل التحديات الأمنية في سنجار؟".

وقالت باري إبراهيم، المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة (Yezidi Free (FYF)، لـ"كردستان 24" إن هجمات تركيا "الفظيعة وغير المبررة" في سنجار تزعزع استقرار المنطقة، وأضافت: "هذا انتهاك للقانون الدولي، وعمل مزعزع للاستقرار، وهجوم غير ضروري وقاسي له عواقب وخيمة على المجتمع الإيزيدي الذي يسعى للتعافي من الإبادة الجماعية وإعادة البناء".
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية