المحرر موضوع: أنا أفهم ما أكتب !! بقلم البطريرك لويس ساكو!!.  (زيارة 3611 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام:

اليوم هو احد صباحات سدني الرائعه ذات الهواء النقي واصوات الطيور المختلفه, المزعج منها والجميل ومع قدح الشاي اتصلت بأخي الذي يسكن كندا وبعد التحيه والسلام قال لي "شو انت ساكت هاي فتره وما جاي تجيب طاري ذاك الرجال, شنو اشترالك بيت وسكتت عنه؟" ههههههههههه  فقلت له لا مجرد استراحه مقاتل تمت الاساءه اليه, وهنا دعاني الفضول لتصفح الموقع الاعلامي الرسمي للبطريركيه الكلدانيه حيثُ وجدت فيه مقالاً منشورا قبل ثلاثه ايام لغبطه البطريرك ساكو تحت عنوان (بعد كورونا لا بد من نهج جديد للتنشئة الدينية) مُقسم على شكل ابواب, شد انتباهي ما جاء في باب (خطاب للانسان المعاصر) لانني وجدت فيه كلام لا يمكن ان أدعه يمر مرور الكرام خصوصا أنه صادر من راعي الكنيسه الكلدانيه, لهذا وجب الوقوف عنده وفهم المراد منه (ومراح اخلي خاطر أخويا الا طيب).

يقول غبطه البطريرك ساكو في هذا الباب: (أنا أفهم ما أكتب، لكن ليس بالضرورة ان يفهمه الآخرون!)!!! ما هذا التصريح الخطير نيافه الكاردينال ؟؟ كيف ليس بالضروره ان يفهم الاخرين ما تكتب عنه ؟؟ وبأي منظار تنظر غبطتكم الى الاخرين ؟ هل تجدهم كقطيع غنم ليسوا مؤهلين لفهم عصارة افكاركم التي تسطرها انامل غبطتكم على الورق ؟؟ والقراءه جداً كافيه لهم دون فهم الحكمه أو الغايه من الموضوع المطروح؟؟ طيب ماذا عن الراسخون في العلم, هل هُم على مقدره لفك الطلاسم التي تتناولها غبطتكم في مقالاتكم, أم يكفيهم ان يقولوا "آمين" ؟؟ عن نفسي بعض الاحيان وليس دائما فعلا (ادوخ) بفهم ما تصبوا اليه غبطتكم في مقالاتكم خصوصا التي تستخدم فيها غبطتكم مبدأ (احاجيج يا بنتي واسمعك يا جنتي) وهذا المقال يقع ضمن هذا التصنيف. أذن هناك سؤال يطرح نفسه هنا عن جملتك اعلاه وهو: غبطتكم في مثل هذه الحاله لمن تكتب وتُتعب نفسك وتُضيع وقتك الثمين بما انك تؤمن انه ليس بالضروره ان يفهم الاخرين؟؟.
لا يفوتني هنا أن اشير الى قطيع المتملقين ولاحسي القئ وأضيف اليهم الجبناء الذين هم آخر بشر مطلوب منهم ان يفهموا ما تكتبه غبطتكم وكل ما عليهم هو التهليل والتطبيل والتزمير!عن نفسي انا (سعيد وفرحان ومتنوس) من أجل هذه المجموعه ابعدها الله والكرونا عن الاخرين وعنا.

لكن الغريب ان غبطتكم في الجمله التي تلي جملتك الاولى تقول (فلا بدّ لي ان اُعبّر لهم بوضوح عمّا اُريد إيصاله اليهم بمفردات بسيطة، واضحة ومفهومة.) !!! طيب هسه انا شسوي وشنو أدوس ؟؟؟؟ هل بكلامك هذا غبطتكم انت تخاطب نفس المجموعه من المتلقين في جملتك الاولى أم انك تخاطب مجموعه أخرى بجملتك هذه ؟؟ الا تجد انه هناك تناقض كبير و واضح جدا بين الجملتين المتلاصقتين ؟؟ طيب ماذا بشأن سكرتيره البطريركيه التي وصفتها بالثقافه العاليه والتي تراجع مع غبطتكم المقالات, الم تُنبه غبطتكم انه هناك تناقض واضح جدا بين هاتين الجملتين, أم تراها فعلت وما كان من غبطتكم الا انك انفعلت عليها ! خصوصا وغبطتكم من اشرت وقلت انك لاتخفي انفعالاتك عليها بسبب طرحها بعض الاسئله عندما تراجع مقالك بعيون المتابعين!, سيدي غبطه البطريرك ونيافه الكاردينال القراءه بعيون المتابعين أمر لا بد منه وهو من واجبات الكاتب الناجح, لانه بكتاباته لا يكلم الحيطان وقطيع من المتملقين والجبناء فقط, فهذا حال الطواغيت الذين لا يهمهم سوى رأيهم ولا يكترثون للرأي الآخر ولا يتقبلون اي انتقاد من الآخر حتى لو كان بناءً ولمصلحتهم!.

ملاحظه مهمه جداً: من يقرأ كلامك اعلاه قراءه سطحيه سيصل الى نفس ما توصلت اليه انا اعلاه والسبب هو انه خانك التعبير بعبارتك (لكن ليس بالضرورة ان يفهمه الآخرون) وكان من الافضل لو استخدمت محلها عباره (لكن ليس من السهل احيانا ايصال الفكره الى المتلقين) عندها لكنت اعفيتني غبطتكم من كتابه جزء من هذا الموضوع من الاساس.

وتبقى هناك مشكله اكبر بقول غبطتكم: (التجديد ينبغي الّا يكون كما يفعل بعض رجال الدين، بالتلاعب بالكلمات في مواضيع  بهذه الخطورة، بل في مواجهتها بمنتهى الدقة والوضوح. لماذا يتردد القول هنا وهناك (في أوساطنا)، بان الله غاضبٌ على البشر لذلك عاقبهم بكورونا، أو ان الله سمح به ليتوب البشر الخ. هذا التفكير يتعارض مع القيم المحورية لرسالة المسيح التي تُشدد على ان الله محبة وكليّ الرحمة والصلاح، وأن الله يحترم الطبيعة ولا يتدخّل في حرية الإنسان،)!! بدايه ما علاقه "التجديد" بما بعده من كلام ؟ عن نفسي لا اعلم لماذا اقحمتم التجديد هنا, وانا متاكد ان الراسخون بالعلم لا يعلمون ما هي العلاقه ايضاً, وهذا يثبت صحه نظريه (احاجيج يا بنتي واسمعك يا جنتي).
اعزائي القراء هناك كلام من الواجب جدا الانتباه عليه وهو قول غبطته (بان الله غاضبٌ على البشر لذلك عاقبهم بكورونا،أو ان الله سمح به ليتوب البشر الخ) !!! هنا احب ان اقول وبكل وضوح اذا كان هناك أمر ما تم دون أن يسمح به الله اذن الله ليس هو الله الذي عرفناه بأيماننا وعقولنا,بسبب ان هناك أمر ما حدث دون ان يسمح به الرب, أي بما معناه هو فوق قدره الله ومشيئته, بينما ايماننا والعقل والمنطق يقول استحاله حصول أمر ما خارج اراده الله ومعرفته المسبقه به مهما كان نوعه, فلو لم يسمح الله بوجود فايروس الكورونا فما كان ليوجد ولو انطبقت السماء على الارض, وان اراد الله انهائه فلا كائن مهما كانت سلطته يستطيع ابقاءه, وإلا الله لن يكون الله بعد اليوم وهنيئا للملحدين إلحادهم. هذه معلومه جدا بسيطه احب ان تتامل فيها وتراجع غبطتكم افكاركم عن مشيئه الله.

سؤال بسيط لغبطتكم ولكل من يهمه الامر: سمح الرب الاله للاشوريين والكلدانيين ان يهينوا شعبه المختار ويسبوهم الى ارضهم كخدم, فهل تم هذا الامر لان الاشوريين والكلدان كانوا اقوياء أم لأن الرب الاله سمح بحدوث ذالك ؟ وهل السماح بهذا الحدث معناه ان الرب الاله يكره شعبهُ ام انه يعلمهم درساً ليتوبوا ويرجعوا اليه ؟,خذ وقتك الكامل بالتفكير .
اما عن مخلصنا وفادينا فاقول نعم (فاَبنُ الإنسانِ جاءَ ليَبحَثَ عَنِ الهالِكينَ ويُخَلِّصَهُم(لوقا 19\10))لكن نجد هناك من اختار الهلاك فكان مصيره كمصير سدوم وعموره لأن الرب ديان عادل كما هو مُحب ورحوم, لذالك اقول لا تمتحن ايها الانسان صبر الرب بأي صورة كانت.

اما بشأن من سميتهم (المعترضون المعاندون) فنصيحتي هي ان تقرأ ما يكتبه هؤلاء بتأني متجاوزاً الغث ومستفيداً من السمين, فهؤلاء اصدق و أجرأ كثيرا من المتملقين والجبناء الذين يهابون ان يصارحوك بما يدور داخل نفوسهم وكل همهم رضاكم عنهم وكلمه عفرم!.

أخيرا نشكر السيده كورونا التي اظهرت لنا بعض ما كان خافي من معلومات وثقافات الغير.

تقبلوا تحياتي و احترامي.

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


اخي السيد يوسف أبو يوسف

لقد انتبهتُ الى تلك العبارة عندما قرأتها لأول مرة ، ولكن علمتُ ما يريد غبطته ان يقول من سياق النص.
و ربما انزلقتَ (وانت معذور) في الخطأ الذي انزلق فيه غبطة الباطريرك ساكو بالإضافة الى ذات الثقافة العالية (وهم غير معذورين).
فعبارة (أنا أفهم ما أكتب، لكن ليس بالضرورة ان يفهمه الآخرون) كان من المتوَقَّع من المدقق ان يعيد صياغتها بالطريقة التي يُمكن ان تكون من سياق الكلام ب (عندما اُعبّر عن افكاري ، قد لا تصل الى القارئ كما اريد)، ولكن الباطريرك والسكرتيرة (وربما الكثير من القراء الكرام) سقطوا في الخطأ التعبيري الأناني الذي لا يفكر بالآخر ، وهذا قد يأتي من الكبرياء او خلل بالامكانيات اللغوية. لذلك جاءت بشكل غير بليغ ولا تعكس المستوى العالي الذي يتمتع به غبطته ، والعتب على الثقافات العالية، حيث جاءت كلمة (ضرورة) وأساءت الى العبارة والى المقصود ، وقد تخدش مشاعر القارئ ايضاً حيث يفهم منها بانه غير مهم بالنسبة للكاتب.

وبشكل عام الكاتب او المتكلم هو الشخص الذي يستطيع ان ينقل أفكاره الى غالبية الناس، لأنه ليس يكتب راجيتة للصيدلي ولا هو يتكلم بالسنة التي لا يفهمها سوى الله ، بل هو مُعلِّم ومُثقِّف هدفه إضافة معرفة لمعرفة القارئ او المستمع وليس اِخفاء رموز سرية بين العبارات التي تصل الى نخبة محددة فقط (أتمنى ان لا يكون ذلك ما يقصد غبطته في عبارته تلك).

أما الجزيء اللاهوتي من تعليقكم فأتمنى من غبطته ان يرد عليه ويوضحه لنا فهو احد الآباء حافظي ايماننا .

تحياتي.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد ظافر
هل انت واخوك تتمازحون بهذا الدم الخفيف دائما؟
وهل ما قمت به استراحة مقاتل ام استراحة ضمير؟
بكل الاحوال... اذا كان فهمك لهذه الفقرة من مقال غبطته بهذا المستوى فأعتقد بأنك بحاجة إلى قراءة النص عدة مرة مع مساعدة.
الفقرة واضحة جدا جدا ... وقد ذكرها بكل بساطة وتواضع... ساضعها كما هي والخلل بمن لا يفهمها ببساطتها
وساتبرع لاشرحها لك ببضع كلمات
غبطته يقول والقصد واضح: من يريد أن يكتب فعليه أن يكتب ليفهم القاريء

 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام عزيزي الشماس الأنجيلي قيس سيبي المحترم.

شكرا لمرورك على الموضوع وابداء رأيك بما ورد فيه.
اسمح لي عزيزي بمداخله بسيطه على قولك ( ربما انزلقتَ (وانت معذور) في الخطأ الذي انزلق فيه غبطة الباطريرك ساكو ) نعم فمن الممكن ان ينزلق الجميع في الخطأ لاننا بشر, وعن نفسي لم انزلق هنا في تفسير جمله غبطته لانني اشرت تحتها بما يلي:
ملاحظه مهمه جداً: من يقرأ كلامك اعلاه قراءه سطحيه سيصل الى نفس ما توصلت اليه انا اعلاه والسبب هو انه خانك التعبير بعبارتك (لكن ليس بالضرورة ان يفهمه الآخرون) وكان من الافضل لو استخدمت محلها عباره (لكن ليس من السهل احيانا ايصال الفكره الى المتلقين) عندها لكنت اعفيتني غبطتكم من كتابه جزء من هذا الموضوع من الاساس.
بالطبع هذه الملاحظه تنفي الانزلاق وتُثبت انتباهي على ما يخطه قلمي (وانا لست كاتب) ونبهتُ غبطته والاخرين على الخطأ الغير مقصود الذي وقع به غبطه البطريرك, لهذا انا كتبت موضوعي هذا ليكون درساً وكي ينتبه مستقبلا غبطته لما تخطه يداه وكيف يُمكن ان يستخدم ما يكتبه ضده, وإلا ما كنتُ كتبتُ ملاحظتي المهمه جداً هذه التي بسببها سينتبه كل من سيمر على الموضوع ما هو قصد غبطه البطريرك الحقيقي من وراء استخدام جملته اعلاه التي تعطي معنى مضاد 100% .

واحسنت عزيزي بقولك (وبشكل عام الكاتب او المتكلم هو الشخص الذي يستطيع ان ينقل أفكاره الى غالبية الناس، لأنه ليس يكتب راجيتة للصيدلي ولا هو يتكلم بالسنة التي لا يفهمها سوى الله ، بل هو مُعلِّم ومُثقِّف هدفه إضافة معرفة لمعرفة القارئ او المستمع وليس اِخفاء رموز سرية بين العبارات التي تصل الى نخبة محددة فقط ) فهذا هو المطلوب بالنسبه للقارئ العادي عموما.

اما عن قولك (أما الجزيء اللاهوتي من تعليقكم فأتمنى من غبطته ان يرد عليه ويوضحه لنا فهو احد الآباء حافظي ايماننا .)ننتظر اجابه غبطته على سؤالي, وان لم يفعل فانا عن نفسي اعذره, لكن اطالبه ان يجيب على سؤالي الذي وجهته له امام سكرتيرة البطريركيه والاكليروس عندما يجتمع بهم للفائده الروحيه .

تقبل تحياتي و احترامي عزيزي قيس وشكرا لمرورك.

                                      ظافر شَنو


لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
حـبـذا لو كان كلام البطرك موجّه إلى مَن يهمه الأمر .. وبأمر !!!
مثال : هـناك كلمات و ( فـقـرات ) في كـتاب الرسائل والقـراءات (( غـير مفـهـومة )) ولا أدري مَن تـرجـمها إلى اللهجة المحـكـية .
وكـتبتُ ذلك في عـدة مقالات ذاكـرا فـيها أني في أحـد الأيام طلبت من سيادة المطران ( كـساب ) أن يفـسرها لي قـبل أن أقـرأها ... ولما قـرأها قال لي (( لا أعـرف المقـصود لأنها غامضة )) فـقـرأتها عـلى علاتها ، فلا أنا فـهـمتها ولا المطران ولا الحاضرين في الـقـداس
كما أتيتُ بأمثـلة أخـرى من هـذا الـنـوع في المقالات
فـماذا أعـمل ؟ إلتجأتُ إلى الكـتاب المقـدس ( النسخة الكاثـولـيكـية ) وكـنتُ أقـرأ وأعـيـد صياغة الـنـص المخـصص لـذلك الـقـداس (( بنـفس تسلسله ومضمونه )) دون تغـيـيـر فـكـرته إطلاقاً وأطبعها عـلى ورقة وأقـرأها  ...
تـصوّروا .. بعـض الشمامسة كانـوا يطلـبون مني نسخة لهم لـوضوحها ، وآخـرين كانـوا يقـولـون (( أنـت تــُـدخِـل الفـكـرة في ذهـن السامع )) لأن ليس فـيها غـمـوض ...
المهم الـنـتـيجة لاحـقاً في السنين الأخـيـرة !!:
 بعـض البُـخلاء الـذي قال عـنهم الشاعـر :
وإني وإنْ كـنـتُ الأخـير زمانه ـــ لآتٍ بما لم تـستـطعه الأوائل
هـؤلاء قالـوا لأصحاب السلطة (( لماذا يقـرأ في ورقة مستـقلة وليس من الكـتاب المطبوع ؟؟ ))
لـو كـنـتُ أنا في مكانه ( السلطة ) ، كـنـتُ أطلب نسخة من تلك الورقة ( الرسالة المُـعاد صياغـتها ) وأفـحـصها ، إن كان فـيها إضافة أو نـقـصان أو تـشـويه أو تـغـيـيـر في تسلسل الأفـكار ... أو أو أو أو ..... وعـنـدئـذ أقـرر ..... ولكـن بـدلا من ذلك ، جاءت فـتـوى (( يجـب الـقـراءة من الكـتاب المطبوع ، لا غـيـر )) !!
والآن ــ كـمثال ــ أنا أسأل : مَن يعـرف معـنى ( بيسس  besus ) .... ( مشكان زونا  mashkan zawna   ) ... وغـيرها كـثيرة عـدا فـقـرات بكاملها .... طيب ألا يتـطـلب شـرحها لكي يفـهـمها الحاضر في الـقـداس ؟؟؟  ....
وعـلى أثـر ذلك ... طبعـوا كـتابا جـديـدا  بـدون عـبارة (( بأذن الرؤساء )) !!! والسبب ما يعـبر عـلينا ، المهم فإن هـذا الكـتاب جاء بأخـطاء أكـثر
بإخـتـصار ... الكـفـوء مرفـوض ، والإقـتـراح البناء  مرفـوض ... إلاّ إذا كان صادرا من الأعـلى منـصباً بإعـتـباره مخـلـوق لا يخـطأ
وعـيشـوا جـميعـكم عـيشة سعـيـدة

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز يوسف ابو يوسف
اعتقد ان الموضوع اللذي طرحه غبطة البطريرك فكري وفلسفي اساسا ويستجيب للغة العلم ويرسخ الدين في العقل الانساني على اساس منسجم لايتناقض مع حيثيات العلم ....فنحن في 2020 بعد الميلاد ولايمكن تفسير الظواهر بعقلية ما قبل الميلاد وحتى بعده بقرون .فا اجيالنا القادمة التي تعيش  مع الثورة المعلوماتية لن تستسيغ عقليتنا القديمة التي تفسر الظواهر على اساس الصدفة بمعزل عن تطور الظواهر ديناميكيا وديالكتيكيا. ان الله اللذي نعبده لم ولن يكون عدو للبشرية  ان العقل الانساني اللذي صاغ خواص الله لمصالحه الشخصية والقومية والانانية قبل الميلاد ....با امكانه ان يستنتج ان الله اكبر من المصالح الشخصية .بقوله  (التجديد ينبغي الّا يكون كما يفعل بعض رجال الدين، بالتلاعب بالكلمات في مواضيع  بهذه الخطورة، بل في مواجهتها بمنتهى الدقة والوضوح. لماذا يتردد القول هنا وهناك (في أوساطنا)، بان الله غاضبٌ على البشر لذلك عاقبهم بكورونا، أو ان الله سمح به ليتوب البشر الخ. هذا التفكير يتعارض مع القيم المحورية لرسالة المسيح التي تُشدد على ان الله محبة وكليّ الرحمة والصلاح، وأن الله يحترم الطبيعة ولا يتدخّل في حرية الإنسان،) .ولم تعد مهمة الله ارسال الامراض للبشر .....وانما ارسال الانسان للمريخ. وهي مشئية الله التي حققها وعي الانسان في ظل تطوره التاريخي اللذي دام ملائين السنين .
واتمنى ان لا اتهم با انني من جماعة (( قطيع المتملقين ولاحسي القئ وأضيف اليهم الجبناء الذين هم آخر بشر مطلوب منهم ان يفهموا ما تكتبه غبطتكم وكل ما عليهم هو التهليل والتطبيل والتزمير!)).او تهنئني بقولك  ((وهنيئا للملحدين إلحادهم)).
اما بقية النقاط التي طرحتها من مضمون تغريدة البطريرك فلا ارى انها جوهر الموضوع اللذي  تصدى له غبطة البطريرك.ولمست فيها الكثير من الشخصنة  والتجني التي لاتفيد القارئ. واعتذر مقدما ان اسأت فهمي فهذا شأنك .ما دمت (((سعيد وفرحان ومتنوس))

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام:

فعلا شر البليه ما يضحك خصوصا عندما يدخل احدهم وبكل ثقه وحزم وهو يشرح لك مقصد كلام غبطه البطريرك ساكو بجملته اعلاه, الكارثه ان من يوضح لك الامر لا يفرق بيت طاغور وطاغوت !!!!!!! ولمن يطلب المزيد من المعلومات يستطيع ان يجدها في موضوعي هذا (ابداع بعض كتابنا في المنبر الحر لا نُحسد عليه بصراحه !!) تجدوه على الرابط ادناه:
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=904877.0

طبعا فيه انا لا اناقش الشخوص واقلل من احترامي لها الا لمن جرني لبعض هذا الفعل , ونطلب من الرب الرحمه للمنتقلين منهم من عالمنا الفاني هذا.

تحياتي و احترامي.

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صدك شر البلية ما يضحك
يحاسب على أخطاء إملائية من سيجري عملية في عينه بعد ١١ يوما وسيجري مثلها في العين الأخرى بعد نجاح الاولى، في الوقت الذي به يتذاكى في مقال بناه على فقرة واضحة وسهلة وبسيطة ومع هذا لم يفهمها
ملعون ابو الفراغ ...لو شاغل نفسة بحب الشمس على الأقل ابو المحل اللي اشترى من عندة كم كيلو يستفيد
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
سيد ظافر
هل انت واخوك تتمازحون بهذا الدم الخفيف دائما؟
وهل ما قمت به استراحة مقاتل ام استراحة ضمير؟
بكل الاحوال... اذا كان فهمك لهذه الفقرة من مقال غبطته بهذا المستوى فأعتقد بأنك بحاجة إلى قراءة النص عدة مرة مع مساعدة.
الفقرة واضحة جدا جدا ... وقد ذكرها بكل بساطة وتواضع... ساضعها كما هي والخلل بمن لا يفهمها ببساطتها
وساتبرع لاشرحها لك ببضع كلمات
غبطته يقول والقصد واضح: من يريد أن يكتب فعليه أن يكتب ليفهم القاريء
زيد ميشو

أخي العزيز زيد: أوا ليس هذا هو نفس الشخص الذي كان قبل كم سنة في تركيا " يريد من الكنيسة في الوطن أن تساعده وهو لاجىء في تركيا براتب شهري حتى يرضى ويسكت، وكان يبكي- يشكي ويشتكي - يكتب ويتعدى من خلال مقالات حاقدة " على رموز الكنيسة والتي من المفروض عليه أن يحترمها، في تلك السنوات كان الدواعش قد أنتهكوا كل مقدسات المسيحيين وهجروا أهلنا في سهل نينوى وهو الذي كان يدعي أنه هرب عصابات داعش، بينما كان هو يصب جام غضبه على الكنيسة ورئاستها في الوطن (وكأن الكنيسة ورئاستها هم الذين غزوا الموصل وسهل نينوى وليس عصابات الدولة الأسلامية داعش) – كانت الكنيسة وقتها تعمل جاهدة للتخفيف عن المسيحيين النازحين من سهل نينوى من هول جرائم الدواعش – بينما هذا الشخص كان عمله وهمه هو أن ينتقد الكنيسة ورئاستها، بدلا من فضح جرائم الدواعش المرتكبة بحق أبناء شعبنا وكنيستنا، وهو الذي أدعى أنه أحد ضحايا الدواعش ؟؟

ألم تسمعه عزيزي زيد عن البداية التي أستهل بها (طعنته الجديدة هذه) من خلال القول:

اقتباس
اليوم هو احد صباحات سدني الرائعه ذات الهواء النقي واصوات الطيور المختلفه, المزعج منها والجميل ومع قدح الشاي اتصلت بأخي الذي يسكن كندا lor=black]بعد التحيه والسلام قال لي "شو انت ساكت هاي فتره وما جاي تجيب طاري ذاك الرجال, شنو اشترالك بيت وسكتت عنه؟" ههههههههههه
ظافر شنو

هو يعترف بانه وصل الى بلد الأمان والأستقرار والحرية وزقزقة العصافير وشاي الصباح، وبدلا من يشكر ربه على كل هذه النعم وبدلا من أن يقول يا رب أحفظ وأستر الذين في الوطن من شر كورونا وأستر على كنيستنا ورجالاتها ومؤمنيها، وبدلا من أن يرسل رسالة شكر أو وثيقة دعم أو تحية صمود الى كنيستنا ورئاستها يبين لهم أنه منتمي للوطن والكنيسة ويفكر فيهم ويصلي من أجلهم ويحييهم على البقاء وخدمة الكنيسة ويدعم من تبقى منهم هناك؟؟؟

بدلا من أن يقوم بكل هذا الواجب، راح هو الساكن في أقصى شرق المعمورة في سدني بأسترايا -  وشقيقه الساكن في الجانب الاخر من غرب المعمورة ومن  وراء المحيطات كندا – ، يتبادلون النكات بحق رمز كنيستهم ويحثه شقيقه للأستمرار بخبثه وكتاباته ( جينات وراثية)، لا وأيضا يكشف شقيقه عن سر أخيه ( الذي هو يمكن أسكاته بهدية أو مال أو شراء بيت – لو هيجي مبادىء لو ما لازم )؟؟؟
   

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي مايكل, الظاهر الشخص الذي ترجم الرسائل التي ذكرتها في بدايه مداخلتك كان شخص غني أو له علاقات معينه لهذا قبل راعي الكنيسه او المطرانيه او البطريركيه هذه الترجمه الغير مفهومه على حد قولك بينما كان من الاولى بهم ان يقولوا له وبكل صراحه هذه الترجمه غير نافعه وعليك ترجمتها بصوره مفهومه يستفاد منها المؤمنين والمصلين, وما دليل بقاءها وعدم فهم هذه الترجمه من قبل المطران والشماس والمؤمنين الا دليل على انه هناك امر ما وانه هذه الترجمه تم فرضها بصوره او اخرى وإلا لماذا يعترض البعض ممن ذكرتهم على قرائتك من الورقه التي كتبتها انت حسب نصوص الكتاب المقدس وكانت اكثر وضوحا بالمعاني من ترجمه الكتاب الذي يقرأ منه الشمامسه ؟؟ في بعض الاحيان يُخيل لي انه العصابات ليس محلها الشورارع فقط , بل وصلت الى الاماكن المقدسه ايضا.

تحياتي عزيزي ابو مارتن.

                                         ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ظافـر
صـدقـتَ في السطـر الأخـير والعـتـب عـلى ﭽـبـيـر الـﮔـوم

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز سامي المحترم,

أنت رجل صاحب مصنع كبير للانتاج صممت مُنتج بمواصفات خاصه ذكيه جداً لكن بعد فتره من طرح هذا الانتاج الجديد الى الاسواق ثبت ان الكثير من القطع لهذا المنتج غير صالحه للاستعمال وضررها اكثر من فائدتها فماذا سيكون رد فعلك تجاه هذا المنتج ولماذا ؟ وهل يحق للمُنتج ان يعاتبك مهما فعلت به ؟؟ لا بل تطالبك بعض القطع ان تسير حسب هواها !! مُعتبرتاً اياك موده قديمه ؟؟. فكر عزيزي سامي بهذا المثل الذي سيكون حقيقه مستقبلا مع تطور العلم .

عزيزي يقول غبطته معترضا (بعض رجال الدين، بالتلاعب بالكلمات في مواضيع  بهذه الخطورة)حيث يقولون والكلام لغبطته (بان الله غاضبٌ على البشر لذلك عاقبهم بكورونا، أو ان الله سمح به ليتوب البشر الخ.) !! هنا انا لا اقول ان الكورنا عقاب من الله للبشريه, فالله وحده اعلم بالحقيقه بالنسبه لي, لكن ما المشكله اذا غضب الله؟ اوليس من حقه ان يغضب لأسباب هو اعلم بها؟؟ ام يجب على الله قبل ان يغضب ان يأخذ موافقه هذا البابا وذاك البطرك وان يبدأها بعريضه الى سكرتير البطريركيه, وبعد موافقه هذا الجمع الكريم عندها يمكن لله ان يغضب !! .

عزيزي سيد سامي هل تتخيل ان بطريرك الكنيسه الكلدانيه نيافه الكاردينال لويس ساكو يؤمن ان الله ليس من حقه ان يسمح بوجود بفايروس كرونا ! معللا ذلك بانه إله محب رحوم طيب ماذا عن عدالته ؟ وكيف سيتعامل الخالق مع من اعطى له نعمه العقل والفكر وكامل الحريه لاتخاذ القرارات المناسبه لكن الاخير فعل ما يراه مناسبا له متجاهلا كل التعاليم والوصايا او البعض منها وصنع ما هو سبب لأذيته مسببا حزنا لروح الله القدوس بابتعاده عن تعاليمه و وصاياه !! نعم الله يسمح للانسان بأتخاذ القرار وفعل ما يراه ويخطط له ولا يتدخل ان لم يطلب منه الانسان المعونه والخاطئ المغفره بقلب نادم ندم حقيقي لنيل الخلاص.

فالشر الذي نقوم به يعود علينا والله يسمح به لانه خلقنا احرار والخير الذي نقوم به يعود علينا والله يسمح به لانه خلقنا احرار في هذا العالم الفاني لكن هناك في الحياه الابديه سيجني كل منا ثمره ما زرعته افكاره وسقته يداه حسب عدل ورحمه الله, ومن كان له عينان للقراءه فليقرأ.

اما المتبقي من كلامك سيد سامي عن المتملقين والملحدين فكل انسان حر ان يختار طريقه والى اي عائله منها ينتمي وانا لا احكم على احد ولا اشخصن الامور بل اناقش الافكار, وان كنت قد فعلت فيا حبذا لو تعمل كوبي بيست لكلامي الذي اشخصن فيه الامور.

تقبل تحياتي ودمت بخير .

                                          ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
صدك شر البلية ما يضحك
يحاسب على أخطاء إملائية من سيجري عملية في عينه بعد ١١ يوما وسيجري مثلها في العين الأخرى بعد نجاح الاولى، في الوقت الذي به يتذاكى في مقال بناه على فقرة واضحة وسهلة وبسيطة ومع هذا لم يفهمها
ملعون ابو الفراغ ...لو شاغل نفسة بحب الشمس على الأقل ابو المحل اللي اشترى من عندة كم كيلو يستفيد
فعلا شر البليه ما يضحك !!! البعض يقعون بنفس الخطأ الاملائي لنفس الكلمه في المفرد والجمع يا سبحان الله!! بدليل قولهم (يرقصن امام التلفاز بمرأى الملايين احتفاءً بزيارة الطاغور وما اكثر (الطواغير) وتنوعهم!!) جان كملت الخطأ الاملائي بالمثنى وكتبت الطاغورين والطاغوران  8) 8) هذا ليس خطأ املائي, هذا خطأ بالمعرفه والثقافه وهذا ليس عيباً فكلنا نعاني شيئا منه لكن هنيئا لمن لا يتفاخر ويتكبر ويحترم امكانياته.
لمن يريد التأكد من الاقتباس https://ankawa.com/forum/index.php?topic=904633.0

نتمنى لك عمليه خفيفه ناجحه بعون ربنا وترجع الى بيتك وعائلتك سالما وهكذا لكل من يعاني من اي حاله صحيه, فكلنا محتاجين الى شفاء .

                                                ظافر شَنو

لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1075
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل ظافر شنو المحترم ...
تحية سلام ومحبة ...
بداية : موضوع نقدي رائع ملم بجميع الجوانب ...
1 ) استخدام نصوص الكتاب المقدس في مكانها ...
2) العبرة من غاياة الله واهدافه كانت واضحة ...
3 ) لغة بسيطة مفهومة ..
4 ) استنتاج صحيح لما احتواه المنشور البطريركي ...
 اسمح لي ان اقدم مداخلتي المتواضعة :
 اقتبس من مقالة غبطة البطريرك ما يلي :
(( غالباً ما تستجد حالة مع سكرتيرة البطريركية ( وهي ذات ثقافة عالية ) عندما اراجع معها مقال ما ( وتقرأه بعيون المتابعين ) ، تلح باسئلتها : ماذا يعني هذا ؟ اشرح لي ، انفعل احياناً لكن ارجع وأقول : ( الحق معها ) .. ( انا افهم ما اكتب لكن ليس بالضرورة ان يفهمه الآخرون ! فلا بد لي ان اعبر لهم بوضوح عمّا اريد ايصاله إليهم بمفردات يسيطة واضحة مفهومة ) ... )) انتهى الأقتباس
هنا ارغب في التركيز على النقاط التالية :
1 ) ( وهي ذات ثقافة عالية ... وتقرأ بعيون المتابعين ) لكنها لم تفهم ما تكلم به غبطته ( الحق معها ) لأن البون الشاسع بين غبطته وذات الثقافة العالية وجميع المثقفين ذوي الثقافة العالية اصبح مشكلة مع غبطته بحيث انه يضطر لأن ينزل لمستواهم فيقول (  فلا بد لي ان اعبر لهم بوضوح عمّا اريد ايصاله إليهم بمفردات يسيطة واضحة مفهومة ) . اصبحنا نعي بالفعل يا غبطة البطريرك الكاردينال معاناتك فحضرتك تؤكد لنا اليوم بأنك سابق لعصرك وزمانك ... سامحنا سيدي فسيادتك تعلم اننا ( مجرد خرفان ) مهما تثقفنا وتطوّرنا لا نستطيع بلوغ مستوى الرعيان .
2 ) ( انا افهم ما اكتب لكن ليس بالضرورة ان يفهمه الآخرون ! ) نعم سيدي ... ليس بالضرورة ان يفهمه الآخرون ... ولماذا يفهمه الآخرون ؟ وهل هناك داعي ان يفهمه الآخرون ؟
 لأنهم لو فهموا سيفكرون ... وان فكروا سيتحررون ... وان تحرروا سيثورون ... ولو ثاروا الله اعلم ما سيفعلون ...
 ولكي لا تدوخ الرؤوس اتركهم يا سيدي لا يفقهون ... وبكلمة ( نعم ) دائماً ينطقون ... وبركبهم لكم يسجدون ... ولأياديكم الكريمة يقبلون .
3 ) الرب يسوع المسيح يكلّم تلاميذه فيقول لهم ( انا اخاطبهم بالأمثال لأنهم ينظرون فلا يبصرون ، ويصغون فلا يسمعون ولا يفهمون ، ففيهم تتم نبوءة اشعيا : " مهما سمعتم لا تفهمون ، ومهما نظرتم لا تبصرون ، لأن هذا الشعب قد تحجر قلبه ، ... وكان هناك من يفهم فقال عنه الرب ... اما انتم فهنيئاً لكم لأن عيونكم تبصر وآذانكم تسمع ) كان هناك من يفهم ... ( اما اليوم فلا احد يفهم حتى الذين لهم ثقافة عالية لا يفهمون ) انهم ( عميان لا يفقهون )
4 ) رسالتكم وصلت سيدي فوجه المقارنة واضح ... فعلى الشعب ان يطوّر نفسه فيفهم ( فوائد كورونا ومنع السفر والحجر ... الخ ) في الكشف عن الكثير من الخفايا ...
الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم
اخوكم الخادم     حسام سامي  18 / 6 / 2020

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام:

لبعض الاشخاص وردودهم سأنشر اليوم موضوع خاص بعون ربنا, فقد مللنا منهم.

تحياتي.

                                ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20786
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ ظافر
تحية ومحبة
اتمنى ان لا يزعجك كلامي
كنت في السابق تنقل لنا عبر هذا المنبر اخبار ونشاطات البطريركية يومياً وترد على المشاركين وكانك الوكيل المخول من البطريركية وعندما وبختك البطريركية ووضحت الامر للقراء بانك لست مخول ولا الناطق باسمها ثارت حفيضتك وزاد حقدك وكرهك ليس على اعلام البطريركية فحسب وانما حتى شخص ابينا البطريرك المبجل وما زلت تنشر كرهك وحقدك بكل صغيرة وكبيرة ينشره اعلام البطريركية نصيحتي من اخ محب لشخصك ان تترك هذا الاسلوب وتتجهة الى الكتابة مواضيع تهم شعبك الذي يعاني ويقاسي من الحياة الصعبة والمرة وهو عايش في هذا الجحيم قلتها نصيحة من قبلك الى شخص اصبحت قريب منه ولكنه لم يسمعها وخسر قرائه وبدأ يكتب مواضيع ويرد عليها بنفسه ارجو واتمنى  ان تعيد النظر بهذا الاسلوب فالذي يعيش في استراليا ليس مثل الذي يعيش القتل والتهجير وتدمير الكنائس سبعة كنائس اغلقت لعدم تواجد المؤمنين فيها شعبنا شبه منتهي وحضرتك تاتي بين فترة واخرة بمثل هذه المواضيع وتستشهد بايات من الكتاب المقدس / عجبي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام عزيزي حسام سامي.

شكرا للمرور والتعليق على الموضوع بالصميم, الغريب بالامر ان الحوار الذي دار بيني وبين اخي جذب انظار البعض تاركين لب الموضوع,لكن الكلام الذي قاله غبطه البطريرك عن سكرتيره البطريركيه مر بالنسبه اليهم مرور الكرام !! وهو يُعتبر اهانه واضحه بحقها , اخي حسام ماذا تترجى من بطريرك استاء لانه تم تذكيره يوما ما بما قام به زكا العشار ومواصفاته!! فاعطانا شعور بانه يجد في نفسه مكانا ارفع واسمى ممن دخل السيد المسيح بيته وتناول طعامه, فما بالك بسكرتيره البطريركيه وبنا ؟ (فهو على كولتك يشوفنا مجرد خرفان !!!), وفعلا اعذره ان فكر هكذا بسبب الخرفان الذين يخافون ان ينطقوا كلمه حق متملقين له ليل نهار ليتقربوا منه وينالوا كلمه عفرم!!!.

شكرا مره اخرى عزيزي حسام ربنا يباركك واهل بيتك.

                               ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1075
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد اذن الأخ ظافر شنو المحترم ...
رسالة بسيطة جداً للأخ الفاضل كوركيس اوراها منصور المحترم ...
تعليقك يا عزيزي الكاتب والمثقف الأستاذ كوركيس ... نحن نعلم انك ذو ( ثقافة عالية جداً ) وحضرتك واحداً من الذين قصدهم غبطته ...( لذلك يحتاج غبطته ونحن معه ان يعاد عليكم الكلام لكيّ تفهموا فتتدبروا ... وفي التكرار يفهم ,,,, !! )
  كان يفترض ان تعلّق على متن الموضوع لكي تزيد الآخرين من ثقافتك العالية لا ان تستهزء بالمهجرين الذين ينتظرون قبولهم المهين لبلد الأستقرار ... سؤالنا من السبب في أطالة مدّة بقائهم في اسر الهجرة ... أسأل القيادة ليأتيك الجواب الصحيح ... اسأل المهجرين الذين زارهم غبطة البطريرك الكاردينال في ( بيروت والأردن ) من هو السبب في ان يصرفوا كل ما ادخروه من اجل الأستمرار لحين وصولهم ... ( نحن لا نطوي صفحات التاريخ بل نستخدمها كدروس لنا وعبر ... اما الذين يتجاهلون التاريخ فهم " المثقفون العالون الثقافة جداً " وهم من صنف " النوارس " )
   وتطلب بكل صلافة ان يشكر هؤلاء الذين عانوا شضف العيش نفس الذي ساهم في تعطيل وصولهم واطالة فترة بقائهم واسرهم في الأنتظار ... يا ليت هناك كلمة تصف ( ثقافتك العالية !! ) صدقني كنت اقولها لك ولا اخشى العالم كلّه ...
  والمشكلة في ثقافتك التي اكتشفها غبطته انك تحمّل تهديم الكنائس والتماثيل للمهاجرين ... ألم تسأل نفسك يا مثقف يا عالي الثقافة ... من وضع يده بيد من هدّم الكنائس وحطم التماثيل وقال ( إلهنا وإلهكم واحد ... وانتم ظهرنا وسندنا وبكم نأخذ حقوقنا ( لاظهر جبر ولا حقوق أخذت ) وينك يا مثقف كان اريتنا شيئاً من ( سوبرمنياتك ) ...
    صدقاً اقولها للتاريخ ( من عرف ان يحني رأسه هانت عليه كرامته ... ومن هانت عليه كرامته يبقى " خروفاً " إلى الأبد ) ( هنيئاً لكم " خرفنتكم " ) هذه كلمات ( الخارجين على ثقافتكم العالية جداً ... بل الثائرين عليها ) . الرب يبارك حياة الأحرار في المسيح يسوع واهل بيتهم
   الخادم  حسام سامي    19 / 6/ 2020


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه مره أخرى عزيزي حسام.

تفضل عزيزي ولك كامل الحريه بابداء الرأي مادام الامر يتعلق بموضوعنا وبعض الحالات المريضه نفسيا المليئه بالعقد التي تمر علينا بردودها, والتي تكشف صحه قولنا عنهم انهم مرضى نفسيين ومعقدين بدليل ردودهم البعيده عن كل ذوق عام التي لا تستحق ان يخسر الانسان عليها مرتين عدة دقائق من وقته الثمين, لهذا عن نفسي كتبتُ موضوعا عن هؤلاء سانشره قريبا بمشيئه الرب, ان لم يكن اليوم.

تقبل تحياتي واحترامي عزيزي حسام وعاشت يدك بهذا الرد عله يستفاد منه هؤلاء الذين تقصدهم.

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام عزيزي عوديشو يوخنا.

عزيزي الناس تختلف عن بعضها البعض, فمنهم من له مبادي ومنهم من له مصالح ومنهم من يهمه كلام الناس ومنهم من يوجه الناس وهكذا جميعنا ولدتنا امهاتنا احرار وعلمتنا الحياه ان نميز بين الصواب والخطأ, ونشكر ربنا على كل حال.

نورتنا عزيزي عوديشو وشكرا لنصيحتك الغاليه, تقبل تحياتي.

                                                ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا جزيلاً, وكما وعدت:

في عالم الانترنت هناك شخص ينداس وشخص ينباس وشخص يوضع على الراس.

تحياتي؟

                                    ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.