المحرر موضوع: نداء البطريركية  (زيارة 982 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نداء البطريركية
« في: 01:49 18/06/2020 »
نداء البطريركية "هل سيهبّ المسيحيون العراقيون لاجتماعٍ يُناقش أوضاعَهم؟
د. نزار عيسى ملاخا
نشر موقع البطريركية هذا اليوم نداء أستغاثة https://saint-adday.com/?p=38100
يبدو لي أن البطريركية وبعد أن أدركت أن الأمور لا يمكن قياسها بمقاساتها فقط، وإنها حاولت بكل الطرق أن تقبض على مقاليد الأمور بكلتا يديها ومن الناحيتين الدينية والمدنية، فلم تفلح ولم تنجح فقد تسببت في هروب الكثير من الكهنة خارج الكنيسة، فمنهم مَن أنتمى إلى كنيسة أخرى واسباب كثيرة لا مجال لذكرها، كما تسببت أعمال البطريركية في غلق الموقع الكلداني الحر "كلدايا.نت"، ونتيجة ذلك ولد موقع "كلدايا . مْي" كما قامت بفرض اسماء معينة لتستحوذ على منصب وزير أو لشغل حقيبة وزارية وغير ذلك، ولكنها فشلت أمام ضغط نواب الكوتا وبعض الكتاب الكلدان الأحرار الذي أنتقدوا ذلك التصرف، البطريركية الكلدانية هي التي وضعت العوائق أمام النهوض القومي الكلداني، ولمعاداة هويتنا الكلدانية أطلق أحد المطارنة الجدد شعار "الهوية المسيحانية هي البديل عن كل الهويات" وبدأ ينادي بها ويثقف المؤمنين على اساسها، وبذلك ساعد هذا المطران على الضرب على الهوية القومية بيد من حديد، وتسبب في موت وضمور الشعور القومي الكلداني عند الكثيرين من أبناء شعبنا، من ألاخطاء الكبيرة التي ارتكبتها البطريركية هو تأسيسها للرابطة الكلدانية، والتي ابعدت عنها كل القوميين الكلدان وأختارت مَن يناسب وضعها أبتداءً من أعلى مسؤول إلى أدنى مسؤول فيها، وتمكن من إرتقاء المسؤولية في الدائرة الرئيسية أشخاصاً لا يعرفون معنى الهوية القومية، لا بل كان ولاءهم لغير الكلدان اساساً، بعدها قادت البطريركية حملة على القوميين الكلدان ونعتتهم بالقومچية، كما أججت نار الحرب على الشيخ ريان الكلداني وكتائب بابليون علناً وعلى الهواء ومن قنوات فضائية معروفة بالإضافة إلى نشر البيانات النارية ضد هذا الطرف وذاك، ولا ننسى الشعار الذي رفعته البطريركية "كل مهاجر هو بائع هوية وخائن وطن" إذن البطريركية تتحمل نتائج ما زرعته في الأيام الماضية،
سؤالي هو ما هو موقف البطريركية من إتحاد الكتاب والأدباء الكلدان؟ هذا التنظيم الذي ينضوي تحت لوائه نخبة مثقفة واعية سياسياً وعلمياً وكفاءات مع خبرات عالية، ولكنهم لم يحسبوا لأي تنظيم حسابه.
مَنْ سيقف مع هذا النداء أو هذه الصرخة؟ واين هم؟ لقد هرب مَن هرب وقًتل مَن قًتل وهًجّر مَن هاجرأمام مرأى ومسمع الجميع فلا رَفّ جفنٌ ولا أهتز شارب ولا رَقَّ قلبٌ، أستنجدنا برجل دين كبير وفي موقع قيادي في المسؤولية الدينية حول إستعادة داري المغتصب فأشترط عليَّ عودة العائلة كلها من بلاد الهجرة وحتى إذا ما تعرضنا للقتل قال لستم أحسن من غيركم، حينذاك ساعيد لك دارك بربع ساعة، فقلتُ له وماذا سافعل به بعد مقتلي؟
أنشغلت البطريركية بالصراعات الجانبية كما أنشغلنا نحن بالصراعات للحفاظ على هويتنا القومية التي تخلت عنها البطريركية وقيادة الكنيسة، نحن القومين يا غبطة البطريرك طالبنا بالحفاظ على هويتنا التي كاد أن يبتلعها إخوة لنا في الدين، وكانت الكنيسة ساكتة.
لا تبكي يا سيدنا فما زال هناك متسع من الوقت لتصحيح المسيرة وتصليح الأمور، بالرغم من أن الجرح بدأ يكبر والسكّين وصلت العظم وشارَفَتْ السفينة على الغرق، لذا الحل بيديكم ويبتدئ من عند غبطتكم :
*وجّهوا نداء لكافة الكهنة خارج الكنيسة مع غفران تام وعفو عام "عفا الله عمّا سلف" وبعودة هؤلاء ستربح الكنيسة كنزاً كبيراً، الكبرياء ليست من شيمة رجال الدين، لا بل التواضع هو اساس الدين فهل ستتمكنون من ذلك؟ أم أن هناك إعتبارات شخصية لا تسمح بذلك.
*وجّهوا نداءكم إلى جميع أبناء رعيتكم في الداخل والخارج وأفتحوا ذراعيكم على مصراعيها مع كلمات المحبة والحنان والتواضع والعفو عن كل ما بدر منكم تجاه هؤلاء المساكين الذين غادروا ديارهم ودورهم قسراً ومن ثم تم إغتصاب دورهم أمام أعينهم.   
سيدنا العزيز : اقول لك أطمئن فلا يوجد حزب سياسي قوي داخل البلاد يستطيع أن يسمع صرختك، وإن سمع فلا يقوى على فعل شئ لأنه بلا حول وبلا قوة وتم التخلي عنه في يوم ما. كما لا توجد منظمة يمكنك أن تنخيها
خاتمة قولي أفتح أحضان الكنيسة لعودة الآباء إليها، وفاتح أبناء شعبك بصراحة وشجاعة دون خوف أو وجل، لأن الجرح الذي تسببت به كبير جداً، إتحاد الكتاب والأدباء الكلدان حائط قوي متين يمكنك الإعتماد عليهم. وفي الختام فإن "الإختلاف في الراي لا يفسد للود قضية"
دمت سعيداً سيدي البطريرك
الأربعاء 17/6/2020

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نداء البطريركية
« رد #1 في: 14:10 19/06/2020 »
لا يسـعـني إلاّ أن أقـول :

عاشـت إيـدك وضميرك الحي ومشاعـرك الصادقة

غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: نداء البطريركية
« رد #2 في: 14:34 19/06/2020 »
اخي الدكتور نزار ملاخا المحترم .. مقالتك خارطة طريق للتفكير بعمق توضح المستقبل والخطوات التي يجب اتخاذها .. تحيتي

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: نداء البطريركية
« رد #3 في: 00:19 20/06/2020 »
الأستاذ مايكل سيپي المحترم
الأستاذ وديع زورا المحترم
شكراً لمروركما وتعقيبكما على المقال
خالص تقديري وإحترامي