المحرر موضوع: أدعو وأُناشد لْتأسيس رابطة كلدانية آشوريه مشتركه !  (زيارة 4706 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
أدعو وأُناشد لْتأسيس رابطة كلدانية آشوريه مشتركه !
حسب النقاش الذي طرأ بيني وبين السيد اخيقر  قبل أيام إقترح لي بأن نقوم بالدعوة  لإنشاء أو تأسيس رابطه كلدانيه آشوريه مشتركه .... وها أنا أدعوا لذلك الطلب .
بصراحه لا أعلم إذا كنتُ لغوياً وأكاديمياً ( لا هذولة الاثنين مو شغلتي ) قادراً على كتابه ذلك الطلب ولكن يُمكن التصحيح إن تَوَجَب ذلك . حاولنا إستشاره الأكاديمي ، قالوا في الخليج العُماني  ...
ندخل إلى الدعوة ....
حْرصاً على تآخينا الذي لا يختلف أحدنا عليه ، وعلى إندماجنا الأسري والعائلي ،  وعلى حرصنا في أهميه ذلك الإندماج والذي في النهاية لا مفر منه ،  وعلى إيماننا بأن ذلك الإندماج سيقود في نهايه المطاف الى توَحّد كنيستنا بكنيسه واحده لخدمه أبناء شعبنا الواحد ،  والذي  هو ضرورة قصوى لكلا الشعبين ، أدعو وبكل محبه وتآخي الكنيستين في دعم الدعوه  لإنشاء رابطه مسيحيه واحده للشعبين ( لِتُسمى رابطه التآخي في المهجر  ( مثلاً )،  وفي نفس الوقت  أُناشد وأتمنى من كل النشطاء والمثقفين من الطرفين في مد يد العون والمساهمة في خبراتهم المهمة في دعم لتأسيس تلك الرابطة . إذا ما رغب الأخوه السريان وأي طائفة أخرى في الإندماج والتآخي فهذا سيكون إضافه أخويه إضافية .
الرابطة ستكون على أُسس التآخي والمحبه الحقيقيه وعلى أسس المسيح الواحد ولا شيء آخر . اكرر الرابطة ستكون لصالح مستقبل المسيحي القادم وليس الماضي ، تكون عينها الواحده في الغرب والثانية تنظر إلى المسيحي المتعلق في العراق والشرق بصوره عامة .  فمن لهُ الرغبه في ذلك التقارب  نترجى منه ترك الماضي قليلاً والنظر الى المستقبل .  ( الماضي نُصلي لهُ ولكن لا نعبدهُ اليوم ) .....
لهذا أتمنى  من كل الأخوه الناشطين والمثقفين الذين يؤمنون بذلك التوَحّد والتآخي ومن الدعم المعنوي  للكنيستين   ( بالرغم من إنها مدنية مو عسكريه )  التوقف والتمعن بشكل جْدّي في هذه الدعوة .... أو حتى إذا أمكن للنظر في كيفيه أو آليه للمناقشة والتدوال الاولي لللبحث في ماهيّة مبدأ الدعوة  ، لقاءات مباشره في بعض الأماكن ، مراسلات وتواصلات ونقاشات أنترنتيه ، أو بالوسائل المتوفرة   الأخرى  . فقد نصل في تلك المشاورات والمناقشات الى نقطة معينه يمكن إعتمادها العمود الفقري لبناء ذلك الحلم ...! 
علينا هنا التأكيد على إنَ أي خطوة ومن ثم إنطلاقه  في مثل هذا التقارب والتساند يعتمد على الشعب  إن كان راغباً في التوحد والتآخي من عدمهُ . يجب أن يعي ذلك الشعب بأن المستقبل مخيف ومُرعب ، إن لم يكُن لنا اليوم فغداً سيكون ذلك . صراعات المستقبل القادم قد تكون قاتله ومظلمه ،  التوحًد والتكتُل هو الكفيل الوحيد في مواجهه ذلك الخطر القادم .  رابطة تبني روابط مسيحية حقيقية بين الطائفتين او أكثر لمواجه أي تحديات حاضرة أو مستقبليه كانت  ،  والتي لا نعلم كيف ومتى ستصلنا اذا كان اليوم او غداً  ( هنا يحضر دور التوعيه على ذلك ، الكنيسه وكل مُعلم وإستاذ ومُدرك ) !
رابطه هدفها الأسمى سيكون على تفعيل وتقريب وحضن جميع المغتربين المسيحين في إسم  واحد .
رابطه  تكون عينها في تشكيل لوبي مسيحي مشترك للضغط على الكنيستين للتقارب والتوحّد . توَحّد الكنيسة هو الأمل المنشود والضروري ولا غنى عنه ، لا بل هو الامل الوحيد المتبقي للتمني فيه .  إذاً علينا الضغط في ذلك الشأن ! مالم يتحقق ذلك فستكون معظم محاولاتنا عقيمة ويتيمة  ( إرغام الكنيسه على التوَحّد هو من واجبات  الشعب وليس العكس ) !  ... يُمكن أن يكون لِمثل هذا التقارب الاثر الكبير حتى على الاحزاب في الداخل وطريقه للتغير  في نهجهم المفترق . منذ قرون عديدة ونحن نحاول بِنهجنا الإتفصالي هذا ولم نخطو خطوة واحدة فما الضرر إن قُمنا بتجربه النهج الثاني !!
لا أجندات مسبقه ولا تاريخ محمول ولا ماضي قديم يتدخل في اجندات الهدف المنشود  . نتمنى من الجميع  الراغبين والداعمين لها القدوم بصفحه بيضاء . سنكتب صفحه بيضاء جديده لنا جميعاً ،  يعني نبدأ من نقطه الصفر .... مَن لا يستطيع محو ماهو مكتوب على صفحته القديمه يُمكن له الإنتظار ومحاولة محوهُ . لكنه يمكنهُ رفع الإبهام كدعم أخوي وإنساني للذين يرغبون في البدأ من نقطه الصفر ... الدعوه هي لمن يرغب في العمل الإنساني والأخوي الحقيقي دون مزايدات أو كان أبي وكانت جدتي .. تآخينا وإندماجنا وتكاتُفنا وتعاوننا سويةً سيكون ألف خطوه للأمام حتى أن تأخرت النتائج ... أُكرر الدعوه مفتوحة لكل الأخوه من الطوائف الأخرى وهُم أخوه ولا إختلاف فقط أن يكونوا مستعدين للحضور بورقة بيضاء كما الآخرين . مَن لا يجد الإستعداد في نفسه على ذلك فليكن واسطه خير وليس عقبه معرقله . لا نرغب في القدوم على تلك الخطوه ونحن مجتزئين أو متناحرين أو متقاسمين ، بل علينا الحضور ونحن مُدركين ومؤمنين وعازمين على إنجاح تلك الخطوه . عندما نبني ذلك الهرم الإنساني والأخوي فسوف يفرض شروطه التآخيه على الجميع ... حتى على الكنيسة إن وقفت عقبه في طريق ذلك التآخي ...الجميع يعي كيف يصل بعض المهاجرين من الأقليات إلى أعضاء في البرلمانات الغربيه وكيف يكون دورهم في مسانده قضايا شعبهم . هذا الوصول لا يأتي من فراغ بل بالحصول على أصوات شعبهم الذي يقف خلفهُم . هذا الذي يجب أن نصبوا إليه نحن أيضاً في المستقبل ( لماذا الصومالي قادر والباكستاني يصل والافريقي يدخل والمسيحي يخرج ) !!!! .
إذا كانت هناك رغبه حقيقية وتفاعل مع الحدث فيمكن البحث مع الجميع في إمكانية التحضير  لِرسم صورة الخطوة الأوليه  .. سيكون إسم اللقاء الأول : لقاء الصفحة البيضاء ...
هذه دعوتي وأمنيتي لنا جميعاً ،. ولنتذكر اليوم مقولة نيتشة في الامنيات عندما يقول : لا أحد يستطيع أن يمنعك من تحقيق أحلامك إلا أنتَ ! .
نيسان سمو  .
 18/06/2020 الثامن عشر من حزيران لعام ألفان وعشرون ...
ملاحظه مهمه : لا حزازيات من هذه الدعوه تجاه أي منظمات أخرى ، وليس الهدف من هذه الدعوة إزاحة  أي رابطه سابقه أو النوب عنها ، لا بل هُم  النواة الحقيقيه  والهدف المنشود هو توسيع النواة لتشمل الشعبين ( على الأقل نخلص من كلمة الكلدان المتأشورين ) ! ....
ملاحظة ثانية : حتى لو كُنتَ ساقطاً في وادي سحيق متناهي الارتفاع ولا أمل من خروجك منه نهائياً ، لكنك بين الحين والإخر ستنظر للفوق وتحاول أن تُفكر في طريقه ما للخروج ! وحتماً ستمد يدك للمحاولة أو تَحسُس الجدران للمعرفه في نوعيتها وهل يمكن التسلق من خلالها من عدمهُ !! أعتقد المحاوله والفشل أفضل في نقاط معينه من عدم المحاوله ! على الأقل سيقول أحدهم يوماً ما حاول البعض ولكنهم فشلوا ..... طبعاً كل فشل ونجاح في مثل هذه الأمور مرهون بالتجاوب الشعبي (   اعلم بأن الشعب المسيحي قليل الطموح في مثل هذه المسائل ولكن اتمنى ان يضع مستقبله ومستقبل أجيالهِ القادمة ولغتهِ وتراثهِ وتاريخهِ في جزء من طموحه هذه المرة  ) ! ولا لوم بعدها ....
أتمنى أن يُسجل التاريخ بأن الشعب المسيحي في المهجر كان السباق في تسجيل نقطة صفريه مهمة !


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ نيسان سمو المحترم
انها خطوه سريعه خلينا نحن كلدان نصفي رابطتنا اول وبعد ذلك نشارك فيها الأخوه الأثورين فيها
ونريد نصفي الأمور في  ونزور الكندية في الكلدان قبل ان يقتلوا بعضهم البعض من الأجل الرائاسه الرابطه قبل ان يدخل الأخ اخيقر بالخط
ولأتفتح جبهات جديده

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيدة سوريتا : بصراحة توقعت بمثل هذا الرد من احد السادة ونصيبك كنت الاولى فيه .
الرد ليس باليسر والسلس ولكنني سأكون صريحاً معك بالرغم من علمي بصعوبة الصراحة في هذا الشأن ( يعني اللعنات والمسبات الداخلية ستكون جاهزة ) ولكن لا يهم .
لنفرض لك ثور ومحراث وتقومين بحراثة ارض لك هي كل ما تملكينها ، تعذر على الثور في تكملة الحراثة بسبب تغمز المحراث بصخرة كبيرة او ارض قاحلة متحجرة وحاولت ولكن دون فائده فماذا عليك ان تقومي به ! هناك إحتمالات مختلفة ولكن لا اعتقد بأنك سوف توافقين غير على الاحتمال الأخير ! اما عليك ترك الثور والعودة للبيت ! او ترك ألمحراث والرجوع الى البيت مع الثور ! او قتل الثور ! او تحطيم المحراث ! او ترك الحراثة وترك الارض برمتها ! ولكن اعتقد هذه كلها احتمالات سوف لا ترضيك او توافقين عليها لأنك معتمده على تلك الارض وعليك حراثتها ! اذاً لا اعتقد سيكون لك حل غير ان تحاولي في رفع المحراث وتحريفه الى خط آخر قد تتجنبي من خلاله الإصطدام بالصخرة لتكملة الحراثة . هذا املك  الوحيد ، وهذا الذي انا فعلته ( انشاء الله لا أكون مخظئاً ) !!! او إلا إذا قلت كان عليك الإنتظار الى ما بعد الانتخابات ! والتي اما ستكرر نفسها او يتم استبدال بعض الاسماء كعلامة او واجه للديمقراطيه ولكن سيبقى الاسم السابق هو الحاكم ولمدة خمسة سنوات اخرى ! ليش العمر كم خمسة سنوات فيه يا سيدتي !
اذا كنت مخطأً فقولي ذلك بصراحة ! اعلم بأن كلامي سوف لا يجد الصدى ولكن اذا لم أكن على حق قولي ذلك والباقي سنتركه للزمن . الكلمة القادمة سأعود الى اُسلوب السؤال وسيكون عكس اليوم تماماً ! بالرابطة ما قدرنا عليهم راح نتوجه لله عسى وعلله يتغلب عليهم . تحية طيبة ٠

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ "سيّد" نيسان سمو الهوزي
سلام المحبة
كل رأي يحضى باحترامي وتقديري سواء أتفق معه ام لا.  بالنسبة لي لا يوجد رأي خطا وآخر صح, بل الآراء مجرد وجهات نظر قد تصيب عند البعض وتخفق عند البعض الآخر, وقد تصلح لوقت محدد وقد لا تصلح لذلك الوقت.
لست مع تسمية " الرابطة الكلدانية الآشورية", فلقد ملّت النفس وصدع الرأس من التسميتين التي لم تجلب غير الشقاق والتباعد بين الطرفين, ولا اعتقد أن الامر سيتغير بهذه التسمية, وإلا لتغير من زمن التقليعة المركبة "كلدوآشور" والقطارية "ألكلداني السرياني الآشوري". لكن, بصراحة, أعجبتني التسمية " رابطة التآخي في المهجر". أقترح إضافة كلمة المسيحي عليها لتصبح "رابطة التآخي المسيحي في المهجر", وعندها يكون لها صدى أشمل وأوسع, وأيضاً تساهم في لم كافة أطياف الشعب المسيحي النهريني في بلدان المهجر الواسعة, وهذا هو المطلوب تهيئته لما يضمره المصير الضبابي لواقع المسيحية ومستقبل المسيحيين في عالم الشتات.
تمنياتي لك ولرابي أخيقر بالموفقية والتقدم, وشكراً على مبادرتكما الطيبة.
تحياتي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أعـزائي
من طبـيعـتي أعـمل بجـد وإخلاص دون إنـتماء أو إرتـباط
كما أؤيـد أي عـمل جـماعي عـلماني مفـيـد ولكـن بشروط عـلـنية موثـقة ( لا شـفـهـية ) وبشجاعة ولا خجـل :
(1) نـضع الكـنيسة فـوق رؤوسـنا ورجالها في قـلـوبنا ، ولكـن دون أن تـكـون هـي الـقائـدة لهـكـذا عـمل عـلماني ، بل (( إن أراد رجالها الإنـتماء إلى هـكـذا تجـمّع )) فلا مانع بشرط أن يكـون شأنـهم ، شأن أي عـضو عـلماني عادي ، ولا يتـكـلمون بصفة رجال دين . وإذا لا يرتـضي رجـل الـدين لـنـفـسه هـكـذا حالة فالأفـضل له أن يـبقى متـفـرجا عـليها ((( لا أن يُـحاربها ))) .
(2) يـوثـق في نـظامها الـداخـلي أن أي متملـق أو منافـق من أعـضائها ، عـليه أن يستـقـيل قـبل أن يُـلغى إنـتماءه .
(3) أنـتم أكـتـبـوا  شـروطاً أخـرى وفـق نـظـرتـكم .

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
من المؤكّد انها لاترى النّور ( ســتفشل )
الله يكون في العون !
شكرا للموضـوع .

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ميقرأ رأبي نيسان
دعوة وفكرة جيدة تستحق الثناء والشكر عليها لكن صدقني ايها المحب بان اول من يقوم على الغائها وافشالها هو رعاة الكنيسة انفسهم فمتى توحدة الكنيسة ستتحقق دعوتك وامانينا جميعاً
استمر بالبانوراما ولا ادوخ راسك
احترامي

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسان سمو الموقر
من حقك ان تدعوا وتناشد وتقترح وتطرح وتجمع وتضرب وتقسم الناتج وكما يحلو لك وذلك حق مشروع وانت بغير خسران.. مجرد تطبع ماترنو اليه وتجعل الاخرين يتوافقون او يتخالفون او يقترحون او يفبركون ان كان ايجابا او سلبا مع نيتك ان كانت سليمة او بريئة او بغيرها. المهم ان تربط كل ذلك بالعلاقة ولكن تحتاج الى ادواة الحلاقة.لانك بصراحة تكتب بطلاقة وبدون خوف او تردد وكأنك تقود السيارة بسياقة رشيقة وانيقة واعتقد لم يسبق لك ان عملت في اطفاء الحريقة لانه يعجبك ان تزرع في الحديقة ..بطيخ وطماطة ورقي وسليقة.
لذلك جوز منهم خليهم بحالهم وهي على مسمى واحد متمالخين. فكيف تطبك الثاني المتنافرين على ان الدجاجة لو البيضة اولين..
ومع ذلك فانني متفائل بالرابطة الكلدانية والرابطة السريانية والبرلمان الاشوري في المنفى ..هاهيه حررناها واحتليناها..
عزيزي خليها صنتة.. راح نشيل بقية جوالتنا من الوطن والاصالة بايباي.. تحيتي للجميع

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الدكتور صباح : صادقاً كان العنوان : رابطه التآخي المسيحي في المهجر ! ولكن خوفي من أن العنوان لا يكون مثيراً وليس له جماهيريه  وخوفي من أن يرفع أحدهم الاصبع ( الوسطى ) بسبب كلمه المسيحي بوجهي فقمتُ بالتغير الى العنوان المذكور ، وفي نفس الوقت ذكرت العنوان الذي ذكرتهُ حضرتك على متن الكلمة ولكن مره أخرى وبسبب نفس الاصبع ( الوسطى ) حذفتُ كلمه المسيحي منه ...... شوف حالنا !!!!!
أما مسأله النجاح والفشل فعلينا عدم إستباق الأحداث ونتائج التصويت لم تصل بعد وخاصة أصوات الأقضيه والقرى المختلفة والتصويت لم ينته بعد !!! هذا ما يتعلق به المرشحون ويتحججون عندما تكون النتائج الأولية لصالح المنافس !! ليش همًّا أحسن مني !!!
سيكون لنا حديث أطول في هذا الشأن لاحقاً .....
تحيه طيبه

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سبي : بما إنك كُنتَ غير معارض هذه المرة فاعتقد هناك أمل إذاً !!!!
بَس والله بيني وبينك خوفي من أن يتم رفض المشروع من أصله لأنك وافقت !!!! حيًرتنا !!!
أنا قلتُ ستكون مدنيه وليست عسكرية ! عَجَب فاتك القول هذا !!!
بالنسبه الى المتملقين الذي تحدثتَ عنهم هناك حادثه سأرويها وأعتقد يجب أن تكون مفيدة !!!
يقول والعهد على القائل : بينما كان فلاديمير لينين يتحدث مع مجموعه عن الأشتراكيه وفوائدها ووووو الخ ولكل واحد حسب حاجته ومن كل واحد حسب طاقته وهكذا كلام عن الاشتراكيه المستقبليه ! سأله أحد الصحفيين بسؤال : وماذا ستفعلون لو إن شخص أو أكثر طلب كل يوم بدله جديده ودراجه هوائية احدث ووووو الخ ! رد لينين بقوله : عندما نصل الى مرحله الإشتراكيه سيكون متوسط ذكاء الإنسان الإشتراكي كذكاء أنشتاين فكيف تتوقع منه أن يطلب ذلك !!!!!!
وأنا أعتقد أيضاً بأننا إذا ما وصلنا الى تلك النقطة وتلك المرحلة فسيكون ذكاء الإنسان فيها أكبر بكثير من أن يكون فينا متملق او مُدَهًن !!! أو لك رأي آخر !!!!
بكل الأحوال أشكرك على ردك وعلى تفهمك وليونتك هذه المره ... الجماهير هي لها الحق أن تشترط وليس أنا ... مدنيه ولا عسكري فيها !!!

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد النوهدري المحترم : في كل الاحوال سيضحى كل شيء واضحاً للجميع وللمستقبل ، وسيعي الكُل مَن كان السبب في حاله الفشل ( يعني راح نرتاح من التملقات وبيع الوطنيات ) !!!
ولكن من جهه أخرى كما قلت للسيد صباح فعلينا عدم إستباق النتائج والتصويت لم ينته بعد وأصوات وصناديق البلديات والأرياف البعيده لم تُحصى بعد ، فعلينا البقاء إيجابيين الى آخر لحظه . هكذا يقولون المرشحين الذين يعلمون بخسارتهم بعد وصول النتائج الاولية !
في كل الأحوال سنعي جميعاً عند الفشل : بأن لا أحد يكون سبب فشلنا غيرنا !
تحيه طيبه وشكراً على التأيد ...

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
احسنتم في طرح الفكرة للقاريء مع ترك الباب مفتوحا لكل الاراء والاجتهادات الاخرى لان فكرتنا ليست كلمة منزلة مقدسة لا تقبل التعديل والتغيير والتصحيح والتنسيق والتنميق وكل ما يخطر ببال القاريء من اجل خدمة الهدف لازالة كل ما يبعدنا عن بعضنا البغض بافكار وتطلعات وميول واهداف وخطط وبرامج وغيرها مما تتلاءم مع الهدف المنشود حيث نحن ابناء اليوم وندرك حاجاتنا الاساسية الحالية وكيفية معالجة تراكمات الماضي بفكر طري منعش هادف ترتاح له النفوس .
واسمح لي بان اعقب على راي الاخت سورايتا ،، بالقول باننا متاخرين حيث لو كنا باشرنا بطرح هذة الافكار منذ البداية لربما كنا قد حققنا نجاحا ما،،،،وعلى كل حال فالوقت ليس متاخرا فالبداية في اي وقت افضل من الركون والتيبس والخمول وفقدان الامل ،،حيث يجب ان لا نركن الى واقع ميؤس  منه وكان انفصالنا  وتباعدنا  ووووو قد كسر العظم ولا علاج له ولا حاجة اليه ،،،لاننا ننطلق من فكرة اننا لن نستسلم لكبوات الماضي بل نشد العزم للنهوض مجددا لمواصلة مسيرة وحدتنا من جديد حيث لا حياة لنا الا بوحدتنا فكرا وعملا وهدفا  ، حيث ان كل تلك الموروثات  غير السليمة يمكننا ان  نجد علاج لها  بخطوات مدروسة ومدعومة  بروح  التاخي والمحبة الصادقة
ونحن في فجرنا الاخوي الجديد  لن نخسر شيءا بل سوف نكسب قوة  في كل مفاصل الحياة الفردية  والاجتماعية والروحية الاخرى وخسارتنا الوحيدة هي عند جمودنا وبقاؤنا اسرى خلافاتنا وسؤ تفاهمنا
واعتقد ان مجرد وجود عشرة اشخاص في كل مدينة يستطعوا ان يحدثوا التغيير تدريجيا بزرع هذة الافكار من خلال السفرات والحفلات المشتركة والنشاطات الفكرية والاجتماعية العديدة ،،وعلى سبيل المثال اذا قامت تلك المجموعة المؤلفة من عشرة اشخاص بزيارات متناوبة مرة واحدة لكل كنيسة
فان ذلك العمل سيخلق انطباع لدى المصليين من كل كناءسنا باننا يجب ان نتحد وسوف يقتدي بها الاخرون
كما اود ان اشكر رابي صباح قيا على ما تفضل به من اقتراح قد يكون مفتاحا لفك الاشكاليات الاخرى المتراكمة. ويا حبذا ان يباشر في مدينته بتنفيذ تلك الفكرة
كما ان انجاح هذة الفكرة ليست متوقفة على هذا الشخص او ذاك بل انها تتطلب جهدا مشتركا ومتواصلا من كل المؤمنيين بها في كل مدينة
وفي النهاية اشكر الاخ نيسان مرة اخرى على رده لكل المشاركين في ابداء الراي ،،،،ونامل ان نسمع المزيد من الاراء وليبقى الامل في نحاح الفكرة  سبيلا لنقاشاتنا وعبر خطط زمنية خماسية ،،،   والرب يبارك الجميع 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد النوهدري المحترم : في كل الاحوال سيضحى كل شيء واضحاً للجميع وللمستقبل ، وسيعي الكُل مَن كان السبب في حاله الفشل ( يعني راح نرتاح من التملقات وبيع الوطنيات ) !!!
ولكن من جهه أخرى كما قلت للسيد صباح فعلينا عدم إستباق النتائج والتصويت لم ينته بعد وأصوات وصناديق البلديات والأرياف البعيده لم تُحصى بعد ، فعلينا البقاء إيجابيين الى آخر لحظه . هكذا يقولون المرشحين الذين يعلمون بخسارتهم بعد وصول النتائج الاولية !
في كل الأحوال سنعي جميعاً عند الفشل : بأن لا أحد يكون سبب فشلنا غيرنا !
تحيه طيبه وشكراً على التأيد ...

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي نيسان
إذا كـنـتَ قـد فـهـمتـني عـسكـريا ، فإن بعـض السهـو حـصل عـنـدك
كـل ما هـنالك ... الهـيمنة والتـسـلـط مرفـوضان في أي حـقـل كان
إن حـقـل الإيمان ليس مُـحـتـكـراً ، لماذا ؟ لأنه مسألة شـخـصية روحـية معـنـوية لا تـخـضع للمخـتـبر ، إنه ضمـيـر وقـناعة وثـقة بالإحـساس والـفـكـر ، وهـذه موجـودة عـنـد جـميعـنا ، وبالتالي يمكـن لأي شـخـص سَـوي أن يُـحاور فـيها عـقلانياً ، وبإخـتـصار : ليست إخـتـصاص ولا إحـتـكار .
أما المهـنـدس حـين يـقـيس زاوية مَـيل العـمارة ، لـن يكـون طـبـيـباً يفـحـص الشعـيـرات الـدمـوية .... ولا المؤرخ يكـون ﭘـنـﭽـرﭽـي .. فــهـنا يأتي الإخـتـصاص .
الـقـومية والمجـتـهـدون في حـقـلها يـريـدون مملكـتهم عـلى الأرض فـنخـلـيهم في نـشاطهم ...
أما الـكـنسـيـون فإنهم يطيعـون رأس الكـنيسة ( المسيح ) ويعـملـون بإرشاده من أجـل بناء مملكـتهم في السماء فـنـخـلـيهم براحـتهم .
والآن نـتـساءل بشأن إقـتـراحـك :
مَن تـريـده أن يعـمل في الحـقـل الـذي تـقـتـرحه ؟ ... أترك الجـواب لك . ودمتَ بخـير

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد الاحد قلو : بصراحة بعد قرائتي لمداخلتك خرجت الى الحديقة فلم اجد لا البطيخ ولا الطماطم ولا الرقي ولا السليقة ! لأنها حديقة صغيرة ! صغيرة جداً لا تستوعب كل هذه الأنواع لهذا حاولنا ان نختصر ولا نزرع فيها غير المقدنوس والنعناع ! فشنو رأيك وهل ستساعدني أم نحلم بالبطيخ العراقي ! بس هذا اشلون راح انجيبة للغرب دون الفيزة ! راح أسوي شوية سلطه الى ان يستوي البيذنجان ! انا سائق ماهر ولكن لي حوادث كثيرة ! بالحريق ، لا ما اشتغلت ! بس ضروري آخذ كورس لأن الحرارة قوية واللهب شديد وسنحتاج الى إطفائية ! تذكرت وانا اقرأ مداخلتك الجميلة قصيدة لشاعر عراقي مشهورة ولكن بسبب الحر الشديد لا اتذكر عنوانها !
خليها سكتة وراح نرتاح بعد يوم او يومين ولا يهمك او يقلق لك جبن ! تحية سيدي الكريم

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سبي : اعتقد نحن متفقون في هذا الشأن ومن خلال تعليقي الاول ولا اعلم لماذا تتحسس من هذه الناحية ! هل تعتقد بأنني ارغب في بناء عمارة ربانيه إلهيه على الارض ! ام تعتقد بأنني أطالب ببناء لوحة للطاقة الشمسية في الجنه لتبريد الأجواء !
إنني احلم بالبدأ من نقطة الصفر فهل نسيت ذلك ! سأترك الجواب لك ! تحية طيبة

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اوديشو المحترم : مداخلتك مهمة وفيها العقل فتقول : دعوة وفكرة جيدة تستحق الثناء والشكر عليها لكن صدقني ايها المحب بان اول من يقوم على الغائها وافشالها هو رعاة الكنيسة انفسهم فمتى توحدة الكنيسة ستتحقق دعوتك وامانينا جميعاً
استمر بالبانوراما ولا ادوخ راسك . انتهى الاقتباس !
أولاً شكراً على تقبل الدعوه !
ثانياً : النقطة المهمة : اعلم ذلك ولهذا ذكرت في دعوتي هذه بأن الشعب هو الذي يجب ان يجبر الكنيسة على التوحد وليس العكس ! انا لا اعتمد عليهم بل على المثقف الواعي العلماني .
اعلم بأنني سأعود الى البانوراما ( والله كانت ايّام حلوة ومسليه ، بس حتى تلك نصحوني بتركها وانا نادم على ذلك ) سأعود إليها عن قريب ولكن سأكون اكثر جلاصةً وغلاصةً ، لهذا من الأفضل الابتعاد ! يا سيدي مو بكيفي فوالله ما اگدر أكون إنسان نزيه وشريف وعادل وصادق يعني الشغلة ليش بكيفي ! راح اجفص مرة اخرى والله يستر ! راح اجفص والسماح منكم ! يعني واحد مجنون بالعائلة معقولة راح تعدموه ! والله راح يعدموه ويطلعون مصارين اللي خلفوه ! لا تخاف إلا من الشرقي اذا تمكن او شبع ! ليش ما أگدر اشبع ما أعرف ! ليش علطول جوعان ما أعرف ! يمكن راح أبقى جوعان وأموت من الجوع وما اصل الى لحظة الشبع ! الله لا يشبعني بعونه تعالى ! في كل الاحوال النوم والمعدة فارغة تقلل من الكوابيس والاحلام المزعجة وهذا أيضاً صحي في حالة النوم ! راح انام وآني جوعان ! تحية سيدي الكريم .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اخيقر : بمناسبة التغير والتعديل والتصحيح التي جاء في ردّك ، يا رجل انكسر ظهري وانا أغير وأصحح وأمحو واضيف ، صادقاً لقد قمت من يوم السبت الماضي ( كما ذكرت لك الكلمة كانت جاهزة منذ ذلك اليوم ) والى يوم امس بأكثر من أربعون عملية تحوير وتغير ،يا رجل وجع رأسي ، حتى خوفي من ان تضيع الكلمة برمتها عجلت في إنزالها يوم الخميس بدلاً من الجمعه كما كنّا متفقين ! ارضاء جميع الأطراف شغلة مو هينة كما كنت أتصورها !
الحمدلله الجميع خرج راضٍ ومبسوط ومنتعش والشكر موصول للطرفين .
اتمنى لك الموفقية بعد فرز جميع الأصوات .

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
اشكرك على جهدك المتواصل وتحملك لمعاناة التفكير في الاجابات المقنعة لكل التساؤلات ،،
وبالنسبة الى قولك ( الحمدلله الجميع خرج راضٍ ومبسوط ومنتعش والشكر موصول للطرفين .
اتمنى لك الموفقية بعد فرز جميع الأصوات) انتهى الاقتباس
فطالما ان النتيجة كانت ناجحة وفق رضاء وانبساط وانتعاش الاطراف المتحاورة ،،فاذا ،،،،الخطوة الثانية هي البدء بترجمة تلك الاماني والافكار الى افعال في ساحة شعبنا ،،،،وحسب اعتقادي ان الخطوة الاولى لذلك تبدا كما يلي :
اولا ،،،،مفاتحة الاصدقاء  والمعارف المهتمين بالمسالة ونشر الفكرة في المدينة ،،كل في مدينته ،،،،
ثانيا ؛؛ تشكيل لجنة  تحضيرية من سبعة افراد   مستقلين لانشاء  ( الرابطة او الجمعية او النادي ،،من الكلدان والاشوريين )
ثالثا : الاعداد لوضع النظام الداخلي
رابعا :
 وضع منهاج عمل ،،للفترة الصيفية واخرى للفترة الشتوية ،،،من حيث السفرات والحفلات والندوات الثقافية والفعاليات الاجتماعية الاخرى
ملاحظة :
نظرا للفترة الحرجة التي تجتاح العالم بفعل فايروس كرونا ،،حاليا ،،
فلا بد من الانتظار حتى حصول انفتاح دولي للنشاطات الاجتماعية ،،،
وحالما تبدا تلك الفترة ، تبدا مرحلة العمل
تقبل خالص تحياتي ،،،راجيا سماع اراءكم حول النقاط اعلاه ،،،،حيث يجب ان لا نتوقف عند كتاباتنا هذة ،،ونحاول كل من مدينته التي يعيش فيها القيام بالعمل المطلوب

الرب يبارك 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد اخيقر : خوفي من ان يكون هناك إلتباس في تقدير الموقف او القول ! فأنا عندما ذكرت ذلك كان بسبب خيبة الأمل والفشل الذي تلمسته من الطرفين ! إن عدم التأيد والتأكيد والموافقة من قبل حتى بعض الذين يكررون لا فرق بين الطائفتين في هذه المواقف هو الفشل المباشر . لهذا ذكرت ذلك بسبب خيبة الأمل وليس بالجانب الإيجابي ! عندما تقوم بإنتخابات ولا يحضر الانتخاب غير شخصين او ثلاثة فتصاب بخيبة امل وتلغي النتائج بنفسك بسبب قلة الإقبال .
حسب إدراكي او قناعتي فإن مثل هذه الامور يجب أن تبدأ من الفوق وليس من التحت !
أولاً موافقة الكنيسة ورجالها والتأيد  للفكرة والحشد لها ومطالبه الجماهير وتوعيتهم للخطوة المهمة التي هي بصددها ! وفِي نفس الوقت موافقة رجال السياسة والمعنيين والمختصين والمثقفين والمأثرين جماهيراً . اي يجب الترويج للفكرة بين جماهير الطائفتين ومن ثم التخطيط للخطوات التي سيتم إتباعها ! اما التحرك فراداً هنا وهناك فعندما تكسب شخص سوف تخسر اثنين . ولا يمكنك ان تبدأ وظهر الكنيسة ورجالها من خلفك يتهموك بالجنون ! وهناك جمعيات وبرلمانات ورابطات اخرى يجب ان تتحد وتعمل معك ! وووووو الخ من الامور المهمة . اي المهمة الصعبة في مثل هذه الامور هي الموافقات الرسمية ومن ثم التحضير الواسع وأهمها إدراك واستيعاب الجماهير على الخطوة المتخذة ! هناك أمور كثيرة اخرى لا داعٍ للدخول اليها الان ! اما ان تعتقد بأننا يمكن ان نستنسخ تجربة شهود يهوى الفاشلة من دق الباب هنا وهناك وطردهم من هذا الشارع وهروبهم الى الشارع الاخر ولسنوات عديدة حتى يكسبوا شخص او شخصين لأفكارهم فهذا الأسلوب بالنسبة لي متعب جداً وعديم الفائدة نهائياً ! طبعاًسأكون مشجع ومروج للذين يرغبون ان يبدأوا بهذا الأسلوب وسأكون دائماً مروجاً  لهم ولكن لا اعتقد سيكون له نتائج تذكر حتى لبعد ربع قرن آخر . والاخطر من كل هذا وذاك حتى لو بدأت بتلك الطريقة وحصلت على بعض الأصوات هنا وهناك ولكنك فستبقى تائهاً في الوسط وسيتهمونك بالخيانة من قبل الجاليتين والكنيسة لا بل قد تتهم بشكل مباشر في إنك تحاول في زرع الفتنة والتفرقة بين الطوائف ( كل طائفة من جانبها ) . اول من يتهمك بذلك سيكون رجال الكنيسة أنفسهم . لهذا اعتقد في مثل هذه القضية يجب البدأ من الفوق وبالحصول على التأيد لكل الجهات النافذة ومن ثم التخطيط لطرح الفكرة والنهج على الارض وبين الجماهير ! لهذا اعتقد بأن الخطوة الاولى هي معرفة رأي رئيس الكنيستين ومن ثم رجال الدين بصورة مباشرة ! لأن موقف الاحزاب قد يكون معروفاً مسبقاً واذا ما أنحازت الكنيسة أيضاً بجانبهم فمن اين لك ذلك الانسان الواعي الذي يتحدى الطرفين ويخالفهم الرأي ! انظر تجربة الحزب الشيوعي العراقي ، فهو يراوح ومن اكثر من نصف قرن في مكانه لا بل كان قبل نصف قرن افضل من الان ، وذلك لأن لا الحكومات معه او تأيده ولا رجال الدين سمحوا بالجماهير التقرب منه ! لا تستطيع ان تواجه الاثنين وخاصة انت تعي بضعف الإقبال الجماهيري المسيحي على مثل هذه الامور . اذاً عليك ان تجعل على الاقل احد الطرفين المأثرين بالشكل الكبير على الشارع والعقول ان يكون معك ، لا بل أمامك . هسة اذا كنّا قد حصلنا على موافقة كبيرة من قبل السادة الكتاب في هذا الموقع كان لنا امل بسيط للتحرك ! يا رجل فقط المعارض  العتيق كان له استعداد والباقي جمهم أداروا الظهر ! هل تعلم إن اغلبهم سيرسل رسائل في الظلام للكنيسة ورجال السياسة ويتهمنا بالجنوب ( هذا واحد معتوه ومجنون لا تنظروا إليه ) ! ليش ما اعرفهم !
نحن  ( واكثر اقصد  شخصياً ) طرحنا الفكرة وقد وصلت لجميع الأطراف وما علينا غير ردة الفعل الجهات المعنية . اذا لم يكن هناك تأيد فعليهم تحمل ذلك ونتائجه ولا لوم بعدها عليك .
في الوقت الحاضر هذا هو رأي الشخصي وكما ذكرت في كلمتي فسأكون رافعاً الإبهام والدعم والعون والتأيد والخدمة لمن يرغب التحرك فراداً . هذا هو رأي الشخصي في الوقت الحاضر .
في النهاية هناك اختلاف بين وجهه نظرنا من حيث المبدأ والإنطلاق او البدأ. ولكن حتى هذا الاختلاف يمكن التحاور فيه وتقريبه إن كان هناك أمل !
تحية طيبة

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما

تقول ( في النهاية هناك اختلاف بين وجهه نظرنا من حيث المبدأ والإنطلاق او البدأ. ولكن حتى هذا الاختلاف يمكن التحاور فيه وتقريبه إن كان هناك أمل)

استاذي ،،،الامل ،،نحن المؤمنون بالفكرة  نزرعها بين صفوف شعبنا كل واحد ضمن المدينة التي يعيش فيها ،،،
واما ان نعود الى الوراء در ،،،بالترجي والتوسل والاسترزاق من رجال الكنيسة ،،،اغسل ايدك. ،،،لانه حتى اذا حصل تايد الكنيسة ،،فان المولود سيكون مقمطا كنيسنا ومشلولا
منذ البداية قلنا بان لا علاقة بالمشروع برجال الدين والسياسية ،،،لان كل واحد منهما له مجال خاص به ،،،ومجال تحركنا هو اجتماعي ثقافي بحت
استاذي الشجرة تنمو من بذرة صغيرة ،،،والفكرة  قد تبدا بنشاط شخص وتكبر تدريجيا
ومن جانب اخر يجب ان لا  نقيس نجاح او فشل الفكرة قبل ولادتها على موقف وراي الكتاب في الموقع
لانهم لا يتعدون عشرة او عشرين كاتب وموزعين في عدة دول وربما معظهم لهم اجندات سياسية او روحية اخرى
وان نجاح الفكرة يعتمد على ابناء الجالية العاديين ،،،
اعتقد عليك ان لا تحكم بفشل او موت المسالة باجهاض يمارسه بعض كتاب الموقع ،،،
سيدي ،،كن على ثقة بان تاثير  كتاب الموقع على شارع شعبنا ضعيف وغير معروف ،،وهناك الكثيرين من ابناء شعبنا لا يعرفون اسماؤنا ولا يقراؤن لنا ولا يغيرون اهمية لكل ما يكتب في الموقع
ولذلك لا يجب ان نتخذ من كتاب الموقع اولياء فكريا واجتماعيا وثقافيا وروحيا على شعبنا ابدا
اي من باب اخر يجب ان يكون هناك تمييز بين كتاب الموقع وابناء شعبنا الكثيرين الاخرين الذين ربما لا يعرفون وجود الموقع اصلا
 اعتقد ان عليك ان تباشر تدريجيا ضمن محيط اصدقاؤك ومعارفك لمعرفة الراغبين بالامر وبعد ذلك تبدا الخطوات الاخرى
وشخصيا ساحاول تقصى الامر بين من اعرفهم ،،فاذا كان هناك استحسان  للامر ننتقل للخطوة الثانية واذا كان هناك تردد او رفض يجب ان نزيد من عملنا وهكذا يجب على كل واحد مؤمن بالفكرة ان يعمل
فقد حان الوقت لفك وتحرير انفسنا كاشخاص ومجموعات من قيود الكنيسة او الاحزاب التي نحترم دورهما ضمن مجال تخصصهما ،،
ولذلك اعتقد اننا يجب ان لا نقيس نجاح الفكرة او فشلها اعتمادا على ما كتب هذا او ذاك ،،بل يتم الاختبار حين تنزل الى ساحة الجالية وتطرح الفكرة  بعيدا عن اراء  كتاب الموقع
وفي النهاية اظن ان الاستمرار في الترويج للفكرة  هو العمل المثمر لخلق مشاعر ايجابية حول وحدتنا الحتمية لدى الجالية التي  يعيش  كل واحد فيها
فما.ز لنا في الجولة الاولى ويحب ان لا نسمح بموت الفكرة بالضربة القاضية من خارج الحلبة الشعبية لها ،،،وكتاب الموقع هم  ربما  الكثيرين منهم من يعيش خارج الحلبة الاجتماعية وبعيدا عن اية نشاطات اجتماعية فلذلك لا يجوز منحه امتيازا خاص  بانزال الضربة القاضية بحكم يصدره هو
تقبل تحياتي ،،والعمل يتطلب صبرا وثقة وامل مع الاصرار على انجاحه

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اخيقر : مبدأياً انا متفق مع افكارك ! لا بل لك الحق في ذلك . ولكن المصيبة هي إننا مجتمعنا مجتع كنسي وليس ثقافي ! لهذا الحصول على موافقة الكنيسة سيختصر الطريق لنا لعقود ! انا لم اقل إن الكنيسة سيكون لها دور قيادي ولا أقول ذلك أبداً ولكن المجتمع يجب كسبه من خلالها ! هذه هي العلة والمصيبه ! يجب فرض الامر على الكنيسة لتقبل الامر الواقع ! نحترمها ولكننا لا نعبدها ! ولا نسمح لها ان تستعبدنا ! حصول موافقتها هو لكسب الجمهور لا اكثر ! المشكلة الكبيرة  هو تعلق الجمهور بها واي خطوة خارج ذلك سيعيدنا عقود للوراء .  ( بيني وبينك نحن نفعل كل هذا من اجلها فلماذا  هي ضدنا ولا تقف معنا ) اختصار ثلاثة ارباع المسافة الطويلة سيكون اذا ما حصلت على موافقتها ! شوف كيف ستساهم في الموضوع ! صدقني يا سيد اخيقر مقارعه المواطن على عصيان الكنيسة ( هي راح تفعل ذلك وتقر وتعلن عنه ) سيكون المستحيل بعينه ! ارجع وأقول لماذا لا نطرق باب الكنيسة أولاً ! كلمة من بطريككم او لنا سيتم تخدير ثلاثة ارباع الشعب ! شفهياً واخلاقياً كلامك صحيح ولكن عملياً سيكون المستحيل ! ونحن يهمنا عملياً ! كلما ناقشنا الموضوع كلما اقتربنا . ولكن اتمنى ان يكون لك الصبر حتى تصل كل الأصوات ! تحية طيبة

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
تقول ( ولكن عملياً سيكون المستحيل ! ونحن يهمنا عملياً) انتهي
كيف يمكن لك ان تعتبر ذلك عمليا وانت لم تجري او تقوم باية محاولة وسط الجالية التي تعيش فيها ؟
ولكي يكون حكمك مبني عل اسس عمليه او علمية عليك ان تجري  احصاء ميداني
كما اننا اذا كنا مسبقا نعرف ان اية محاولة بدون مباركة رجال الدين ستكون محرمة وفاشلة فلماذا نضيع الوقت وندوخ الاخرين بافكار تكون نتيجتها الفشل بحكم رفض اصحاب السلطات الروحية ؟
وكما يتضح من اقرارك بفشل المحاولة قبل المباشرة بمقدماتها الاعلانية للجمهور بان المحاولةً كانت طعنة نجلاء لكل محاولة تعصي اوامرهم وتحذيرا لكل من يتجرا بالخروج عن الطاعة العمياء  المقدسة
سيدي اسف لما اضعناه من وقت في دغدغة مشاعر القراء بكلمات وافكار  لمً  تاتي او تنجب الا الخيبة والفشل والافلاس وتقبر في الوقت نفسه كل تطلع او فكر حر لكسر القيد القديم المقدس
ولنكمل مسيرتنا الفكرية والاجتماعية وفق ما ياتينا من ابراجهم كعبيد لا نصلح الا الاذعان والخنوع والخضوع
وننهي المحاولة هنا ونعتذر لكل من تاثر بالفكرة ايجابا  او سلبا   حيث كما يبدو لا نحسن السباحة في مستنقع المورثات والمحرمات
تقبل تحياتي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
إن فـشل أي جـهـد عـلماني ( بـدون مباركة رجـل الـدين )
ليس سـبـبه رجـل الـدين
وإنما سـبـبه سـذاجة العـلماني الـذي ورث من أجـداده الطاعة العـمياء لـرجـل الـدين
ولم يستـفـد هـذا العـلماني من عـقـله و وعـيه الـذي منحه الله له

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي مايكل سيبي

شلاما

تقول (
إن فـشل أي جـهـد عـلماني ( بـدون مباركة رجـل الـدين )
ليس سـبـبه رجـل الـدين
وإنما سـبـبه سـذاجة العـلماني الـذي ورث من أجـداده الطاعة العـمياء لـرجـل الـدين
ولم يستـفـد هـذا العـلماني من عـقـله و وعـيه الـذي منحه الله له)

صدقت فيما تقول ،،ولكن اذا كانت سذاجة رجل الماضي خلقت الطاعة العمياء ،،،فرجل اليوم يختلف عن رجل الماضي بحكم اليات الحضارة من اعلام وعلم وتكنولوجية وعلوم سياسية واجتماعية وقوانيين معاصرة تشكل شخصية الانسان المعاصر والرافضة لاي شكل من اشكال العبودية
ومما يزيد استغرابنا ان البعض يلقي سبب فشله الى ان رجال الدين يقفون وراء ذلك بصورة ما
وهكذا نجد ان الشعب الذي يرفض تحرير فكره وعقله من قيود العبودية لا يستحق الحرية
تقبل خالص تحياتي
ملاحظة ،،ارسلت لك رابط المقال الذي اردته فلا ادري ان كان قد وصلك ،،،وعلى كل حال تجد كل مقالاتي عن التسميات وبمصادر تاريخية بحته في قسم التسميات وتاريخ شعبنا ،،وادناه
الرابط عن مقالتي حول اسم السريان
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,980086.0.html

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم اخيقر : ليس الموضوع كما رأيته حضرتك او قرأته . سأكون اكثر وضوحاً معك . منذ الامس وانا مرتبك في مد وجزر في كتابة كلمة بعنوان : لماذا البطريرك الكلداني يتدخل في السياسة ! وها هنا سأبوح لك بذلك وطارت الكلمة ( فدوة إليك ) إنني تيقنت بأن سبب ذلك التدخل هو لحماية الانسان الكلداني الباقي لأن الكلدان ليس لهم شعب حقيقي يحمي نفسه ! اي بمعنى إن الشعب الكلداني هش ومشرمز ومتفرق ولا يمكن الاعتماد عليه ، لهذا هو يحاول بين فترة واُخرى لملمة ذلك الشعب كي لا ينتهي نهائياً او يقع تحت اجندات غير كلدانية كما يحصل في العراق وكما يكرر ذلك زيد .
منذ اكثر من أسبوعين وخلا مناقشة طرأت بيني وبين الدكتور نوري بركة في الحلقة الماضية تحدث عن الجمعية التي تم تأسيسها في اميريكا لمساعدة العوائل العفيفة في العراق بمبلغ مائة. دولار شهرياً لكل عائلة عفيفة . رغبت ان أقوم بالإشتراك في تلك الجمعية لمساعدة عائلة مسيحية في العراق ولأن الظروف قد لا تسمح لي وخاصة إنني الان شبه عاطل عن العمل بسبب الظهو والقلب  والضغط وامور كثيرة اخرى وخوفي من ان أخيب ضن الرجل والعائلة في عدم قدرتي الاستمرار في إرسال ذلك المبلغ شهرياً وحرصي على الوفاء بذلك الدعم والاستمرار فيه رغبت ان ابحث عن شريك كي يعاونني في نصف المبلغ شهرياً وبذلك يخفف العبء وتمكننا  من الاستمرار في ذلك الدعم . يا رجل منذ عشرة ايّام وانا اقلب في الصفحات التاريخية ولَم اجد ذلك الكلداني الصديق الذي بمقدوري فتح الموضوع معه ! هل تعلم ماذا يعني هذا ! معنى هذا لا صديق كلداني لي استطعت الاعتماد عليه في مثل ذلك الطلب ( اخيراً الامس وجدت واحداً في استراليا ووافق ان يشاركني الدعم ) . انا خائف من الشعب الكلداني الذي سيخذلنا لأنه شعب غير حريص وغير واعي وسوف لا يستوعب الموضوع نهائياً . لهذا السبب انا متردد وخائف لان الظهر ضعيف ، الشعب الكلداني معتمد في كل ثقافته على رجل الدين وهو يسير خلفه كالأعمى لهذا السبب وجدت ان المهمة ستكون مستحيلة ان لم يصدر قرار من الكنيسة الكلدانية ، ليس حباً برجل الدين بل لدعمه بسبب هيمنته  وسيطرته على الانسان الكلداني . هذا هو السر يا سيدي الكريم ! استطيع ان افاتح الف آشوري بذلك ولا كلداني واحد ، لأن الآشوري له خلفية سياسية اكثر بكثير من الكلداني . كنت ارغب ان تكون لدينا قاعدة مهمة ننطلق منها والكنيسة هي القاعدة الكلدانية ولا غير ذلك . اما بالنسبه الى الاحزاب السياسية الكلدانية فأنت اعرف مني بها وبوضعها ! هذه نقطة مهمة اتمنى ان تهدأ وتقرأها مرتين قبل ان تتعصب وترد !
النقطة الثانية : كنت أتأمل ان يكون لنا شركاء من الكتاب والمثقفين في هذا الموقع ومن خلاله في ارجاء المعموره كي يكونوا على الاقل قاعدة واساس بسيط ننطلق هو الاخر منه ولكن وللأسف هذا أيضاً لم يحصل وفشلنا كما كنت متوقع . هذا هو السبب يا سيدي الكريم .
ومع هذا وانا أعدك بأنني سأبدأ في اقرب فرصه للتحدث في هذا الشأن مع بعض النماذج لمعرفه آرائهم ومدى تقبلهم ! قد ابدأ من اليوم او غداً او بعده وسوف اعلمك بالنتائج بعد أشهر او سنه لا اعلم ! صادقاً كلمة من كاهن كلداني في هذا الشأن كان سيختصر الوقت لنا سنوات طويلة . هذا هو السر والمشكل . اول صديق سأتحدث معه في هذا الشأن هو صديق لي في السويد وهو آشوري ( شوف هاي المشكلة ، الأشوري يمكن لك الحديث معه في مثل هذه المسائل اكثر من ألف كلداني ) . اعود واكرر سأبدأ ولكنني مرتعب . يا رجل اذا لم يأتي  اي دعم او مواقفه من شخص واحد في هذا الموقع او اي كاتب فكيف سيكون رد الانسان البسيط !
كان رد السيد مايكل سبي نوعاً ما إيجابياً ورغبت ان أفاتحه بالموضوع ولكنني وخوفي من ان يهرب مني كل شخص يسمع اسم مايكل ترددت وتوقفت . الموضوع او الفرق بين وجهة نظري ووجهه نظرك هو انك ترغب في البدأ بشخص هنا او شخصين هناك والاستمرار في المحاوله كي يصل عددهم عشرة اشخاص او اكثر خلال سنة او أطول من ذلك ، اما انا فكنت ارغب ان يكون الموضوع يبدأ من الهرم وبشكل كبير ومهتم به من قبل الكنيستين ووووووالخ كي تكون المسأله اكثر جدية وعميقة ومعروفه للجميع ( يمكن كان هذا حلم ولكن هكذا كان ) . اذا كانت لديك خبرة البدأ او اي خطوات مسبقة فأرجو المساعدة .
تحية وأتمنى ان اسمع الرأي !

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان الهوزي المحترم

بالتأكيد انك كتبت هذا المقال واقترحت تشكيل رابطة كلدانية - اشورية مشتركة (أضف اليها سريانية لتشمل الكل)، وهذا من حرصك على ابناء شعبنا الواحد، وخصوصا في البلد الام لما يعانيه في هذه الاوقات الصعبة.

كل عمل أو تشكيل مهما كان كنسيا ام مدنيا ام مشتركاً، يكون هدفه خدمة ابناء شعبنا، برأيي يجب تشجيعه. نعم دعوة ومباركة الكنيسة لهكذا تجمّع مهم وأساسي، في مجتمع فيه المحاصصة الطائفية تتربّع على الساحة.

المشكلة الاساسية هي نظرتنا الى الامور، فكل واحد ينظر من منظور معين وينطلق من مبدأ معين. الغالبية العظمى من ابناء شعبنا معتدلون بأرائهم وطروحاتهم، وبامكانهم البناء على القاسم المشترك، وهنا المقصود مصلحة وخدمة شعبنا، اذ لا احد، حتى المتطرفين، تختلف نظرتهم عن هذا القاسم المشترك. فما الداعي لادخال المشاكل التسموية والمشاكل الشخصية ومن طرح الفكرة ووووو، في هذا القاسم المشترك؟ انظر وجهات النظر المختلفة على مقترح قداسة البطريرك ساكو في دعوته الاخيرة، اذ دقّ ناقوس الخطر، والقاسم المشترك في دعوته لا يختلف عمّا دعوتَ اليه انت ايضاً.

أخي نيسان: نقطة الصفر ضاعت بين لحانا، لا بل أصبح لكل شخص نقطة خاصة به. وهذا يعقّد المشكلة أكثر. أملي ان يتجاوز الجميع كل ما يقسّمنا، ونبني على القاسم المشترك. تقبل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سامي المحترم : نعم اصبح لمل متوحد ما نقطة الصفر لهذا انا تركتها لا بل طلقتها ( شنو رأيك ) سيدي انا اختلف عن السيد اخيقر على ان نبدأ مثل شهود يهوى في الشوارع دون ان يعي احدهم عن ماذا نتحدث ! ومع هذا فقد أرسلت اكثر من اثنا عشر رسالة اليوم للأصدقاء في أخذ الرأي والمشورة ورسالة الى البطريركية وأتمنى ان يردوا عليها ! وها قبل قليل كتب السيد سلام مرقس عن نداء من البطريرك نفسه بهذا الشأن اذاً لماذا لا يدعموننا او يساندوننا على القيام بذلك ! كلمة من البطريرك الكلداني واُخرى من الأشوري للرعية سيختصر الطريق عقود طويلة وتختفي اغلب المعارضات التي ستقف في طريقنا ! وبهذه المناسبة بالرغم من الجرح الذي عمله السيد سلام معي رديت على كلمته وأتمنى ان يقرأ الجميع ذلك الرد وإبداء الرأي ! على الاقل حتى نعرف من نحن واين نقف والى اين ذاهبون ! تحية طيبة

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخوتي الأعزاء جميعاً
الأخ العزيز الاستاذ نيسان الهوزي
شكراً للدعوة، شكرا لمساهمة الجميع وهي آراء تحترم كاملة، بغض النظر من أختلافاتها البسيطة وهي حق مشروع وواجب العمل وفقه، كونه صحة للثقافة والأدب والعلوم العامة سياسية كانت أم أجتماعية.. سوف أكتب بأختصار شديد قدر الأمكان، لعدم الملل للقاري والمتابع الكريم.
أخوتي الأعزاء:
هناك الذاتيات والقابليات في الجوانب الحياتية المتنوعة منها الأجتماعية، الثقافية، الأدبية، السياسية، الأقتصادية.
كل هذا وذاك مربوط في الجوانب الموضوعية التي تؤثر على الواقع الذاتي بشكل أو بآخر، وهذا هو واقع حال لعموم الحياة العامة بتأثيراتها على الخاصة.
حقيقة أنا أثني لطرح الأخ أخيضر وهي الأقرب الى الواقع، ولأول مرة يربط شعبنا بالكلدان والآشوريين ويا ريت كان قد درج السريان الى جانب الأسميين المؤشرين من قبله(الكلدان والآشوريين).
ليس من الصح أن ننعت شعبنا مهما كانت تسمياته أو مسمياته، ولا يمكننا أن نقلل من أدائه، الخلل بالتأكيد موجود، والسبب الظروف القاهرة والعقدة والعسيرة التي رافقته طيلة قرن كامل، وما قبلها من مآسي ومعاناة من جميع الأوجه الحياتية.
مشكلتنا الأساسية كشعب هو التزام كامل بحب الذات الاّ ما ندر، كما والمصالح الشخصية على حساب عام للشعب.
مشكلتنا الأخرى هي الثقافة المتخلفة التي رافقتنا بأمراضها العديدة عبر الزمن العاصف في ظل الدكتاتوريات العنفية لقرن كامل من الملكية وحتى الجمهوايات المتعددة..
أمورنا تحل من خلال دولة مدنية علمانية خارجة عن الدين وتأثير رجال الدين، بأمور الحياة العامة والخاصة لشعبنا.. وعلى رجال الدين أن يعتبروا أنفسهم ضمن عامة الناس وليس العكس.. وهذا الأستنتاج نابع بالخلافات القائمة عبر التاريخ بين رجال الدين أنفسهم في أيي موقع من المواقع أو حتى في الموقع الذي هو معه واليه، خلافات قائمة على قدم وساق دون حلول موضوعية، بسبب قصر النظر لرجال الدين أنفسهم، دون أن يتمكنوا وضع حلول موضوعية وحتى أنسانية في حل مشاكلهم، وهم غرقانين الى حد الرأس في مياههم الآسنة(مع الأعتذار، لكنها هي الحقيقة)، فكيف تريد منهم علاج المشاكل الدائرة والمرافقة للشعب.؟؟؟؟!!!!
تحياتي لكم جميعاً..

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ناصر عجمايا : شكراً على ابداء الرأي .  سيدي الكريم مسألة الدولة العلمانية في العراق هي بعيدة المنال  ان لم تحصل معجزة ! والى ان تحصل سيكون اغلب المسيحي خارج العراق ، إلااعداد قليلة جداً والهجرة العكسية ستكون منتهية الصلاحية ! إذن نحن بصدد التباعد الحاصل والموجود بين الطوائف في المهجر لا بل حتى بين الطائفة الواحدة وحتى بين الكنيسة الواحدة ، وهذا قد تكون نتائجه خطيرة في المستقبل ! سيأتي اليوم الذي يكون معظم أعضاء البرلمانات  الغربية مسلمين ومن مذاهب غريبة . لهذا نحن نتباحث في تقريب الطائفتين ومن توحيد الكنيستين في المهجر بشكل خاص . وهذا ما تمنينا رأيكم فيه . تحية طيبة

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
ان محاولاتنا او صراعنا لحل اشكالية ايجاد خارطة طريق لدمجنا  وتكاتفنا معا بروح الاخوة  لمسك حبل التعاون بقوة ومحبة واعتداد بالنفس والثقة بقدرتنا واهليتها  وواجبنا ومسؤوليتنا التي تفرض علينا عدم التكاسل او التقاعس او التردد او التجاهل او الخنوع او الخضوع لتراسبات الماضي التي امعنت  وتسببت في فك اواصر  الاخوة بين الشعب الواحد الغير قابل تاريخيا حضاريا انسانيا روحيا ووطنيا عن الانفصال او الابتعاد عن بعضه البعض ،،حيث نجد ان اكثر من خمسمائة عام من الانشقاقات المذهبية لم تستطع ان تعزل جهة عن اخرى فما زالت كل اسرة تقريبا تضم امراة اشورية او كلدانية وما زال الجيل الجديد يغذيها ويديمها كاثبات باننا غير قابلين للانفصال .
ولذلك اجد ان وسيلتنا لاصلاح  الاخطاء الموجودة  في كل جوانب حياتنا الروحية والاجتماعية والسياسية الاخرى ومن اجل احداث  التغيير المنشود فاننا يجب ان نمارس جهودنا  باتجاهين وهما :
الاتجاه الاول هو التوجه نحو الكنيسة ومفاتحتها باحترام ومودة وصراحة بطلب مساندتها ودعمها وتشجيعها لان ذلك سيقود بالنفع للكنيسة ذاتها لتثبت بانها درة روحية تقوي الاواصر  الاخوية  بين ابناءها ،،،وافضل الطرق لايصال وسماع صوت كنيستنا هو المباشرة بمفاتحة رجل الكنيسة في كل مدينة تتواجد فيها جاليتنا حول الموضوع
الاتجاه الثاني  ينصب نحو مفاتحة اكبر عدد من ابناء جاليتنا بدون تردد او اهمال او تقاعس وبصبر وعزيمة واصرار على جعل الكلمة مسموعة لكسب ما يمكن كسبه من ابناء الجالية
ويا حبذا ان نسمع ردودا لما قمت به من ارسال رساءل للجهات الابوية ،،،،،وتلك محاولة كبيرة تنفرد بها  شخصيا ،،،ووبذلم العمل نجدك في وسط ساحة العمل ،،،تشكر لذلك ونود ان نراك مواصلا النهج بدون تردد او قلق  مما  يواجهك من امور سلبية او بما ياتي به المعارضون ،،،حيث سوف تكشف ساحة العمل  ،،،العامل الصادق في سبيل تعزيز وحدة جاليتنا من الطرف الخامل والللامبالي الاخر
وذلك العمل ليس كعمل شهود يهوه لانه يجري بيننا اي بين ابناء شعبنا فقط ولا يشمل الغريب ،،،ولكي لا يكون هناك عتاب من احدهم بانه لم يكن على علم
وطبعا هناك عدة وساءل تستحدث بمرور الزمن لايصال الصوت للجميع ،،
المهمة قد تبدو صعبة لاسباب حياتية عدة في المهجر ولكنها تستحق التعب والتضحية من اجل اولادنا واحفادنا في الغربة خاصة
واعتقد ان نجاح هذة المهمة تبدا من تشكيل اية خلية جماعية من خمسة او اكثر من الاصدقاء وتبدا الرحلة من هناك بزيارات واقامة حفلات باسم  مشترك واقناع فنانيين من شعبنا للانضمام الى التشكيل وتدريجا كل شيء سوف يقوى ويرتفع صداه وسمعته بين ابناء الجالية
ونود ان نسمع رودود من الجهات التي خاطبتها ،،،،والرب يبارك في طريق تعاون الاخوان

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد اخيقر : إنني احاول ولكن كما تعي فالمسيحي منتشر حتى في الدولة الواحدة ولا تعرفهم ولا يمكنني وانا في نصف الظهر زيارات مكوكية لأشخاص لا اعرفهم ولهذا الكنيسة يجب ان تسهل لنا الطريق وحتى الرابطة الكلدانية . أرسلت اليوم إلى الرابطة الكلدانية وحاولت مراسلة البطريرك الاشوري وعندما قمت بزيارة موقعها وجدتها اصعب بكثير  من الدخول في مبنى مفاعل بوشهر النووي الإيراني ! يا رجل القيادة المركزية الامريكية لا تحتوي على هذه الصور ! طبعاً كل محاولاتي بائت بالفشل واحتاج منك كلمة السر او طريقة الدخول الى ذلك المبنى المحصن .
عندما تتوفر لي بعض الأفكار والأراء سوف أطلعك عليها . كتب سلام مرقس اليوم عن نداء البطريرك السيد ساكو وعن ندائه الأخير فقمت بالتعليق عليه ارجو ان تطلع عليه . تحية وتقدير

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ نيسان المحترم
وردني اتصال من احد الاصدقاء  يطلب التعليق على الموضوع ...
1-    المشكلة الرئيسية في اعتقادي هي مشكلة توحيد الصف المسيحي ، تحت اي مسمى علماني ، لان " المسيحية " مُستهدفة في كل مكان ، وهذا يشملنا جميعا شئنا ذلك ام أبينا ...
2-    لا توجد لدينا مشكلة " قومية او طائفية " ،  لعدم وجود من يستهدفنا على اساس قومي او طائفي ....لذا انا لا اشجع اية رابطة او حزب على اساس فئوي .....                                             المشاكل القومية والطائفية نحن من يخلقها !!!... نخلقها وكأننا نحكم دولة قوية  وأخذ الرفاه السياسي بنا  يدفعنا الى مثل هذه الاتجاهات ... تشكيل " رابطة " على اساس فئوي او قومي ، او محاولة تزويجها بمثيلتها من فئة اخرى لا يمكن الا ان تثير المشاعر الفئوية المغروسة في الطرفين ومن ثم محاولة كل منها لاحتواء ( ابتلاع ) الاخرى !!! هذا ليس حلا ...فقط اننا اوغلنا في التعقيد الذي بدأناه .
3-    لا ادري ما مشكلتكم مع الكنيسة ؟ لماذا تقحموها بمثل هذه الامور ؟ واذا كانت الكنيسة هي من أنشأت الرابطة ، فكان ذلك بضغط " المثقفين العلمانيين " الذين نسيوا او تناسوا مصيبتهم الكبرى التي كانت السبب في تهجيرهم وهي تلاحقهم الان الى بلدان المهجر ... لكنهم ابوا الا ان يطمسوا رؤوسهم بالرمال ....وبالمقابل ، بدأوا بالتفكير بمثل هذه التجمعات الفئوية طمعا في " الرئاسة !!" او بجلب الانتباه او تحقيق بعض المصالح الفردية على من هم مثلهم ...
4-    ان كل طرف ( في الرابطة المشتركة المزعومة ) يحاول دفع الآخر للمواجهة المباشرة مع كنيسته ..ولتسوية الامور مع كنيسته !!! .. وهذا قصد ( غير بريء ) لا يحتاج الى ذكاء لفهمه ...
5-    من السذاجة ان نتصوّر بأن " على الكنيسة " ان تجيبنا على مقترحاتنا ايا كانت ... البعض منا له مقاصد لا يمكن وصفها بـ " البريئة " ... والبعض يحاول ان يفسّر ما يقوله الكاهن حسب فهمه ، فيبدأ  بجعل " غباؤه " ذكاءً حادا يريد تسويقه على السذج من امثالنا .... والبعض يريد ان يشهد انهيار كل الكنائس ( صدقني لا ابالغ ) لانه يجدها عثرة في مشروعه الامبراطوري !!!...
ولنسأل انفسنا : اذا بدأت الكنائس ترد على ثرثراتنا ، هل سيكون بوسعها تنفيذ ابسط مهامها ؟...وماذا سيكون قدرها بيننا ؟
اخي نيسان ، ارجو ان لا تزعل مني ... لقد سبق وأن قلتُ لك سابقا انك في بعض الاحيان تتسرع وتندفع في الافكار التي تخطر على بالك ... اني على ثقة بأن كل النقاط التي ذكرتها اعلاه ليست خافية عليك فقط لو درست الموضوع بهدوء ...
ما نحتاجه ، في الداخل والخارج ، هو تيار علماني يوّحد جميع المسيحيين ، عابر للقومية والطائفية... بادارة كفوئين بعيدين عن البحث عن الشهرة او عن المصالح الفردية .... ويتناوبون سنويا...
طبعا ، اصحاب المصالح ، والسابحون باحلام اليقضة ...لن يوافقوا ...
تحياتي

متي اسو


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد متي اسو : لم يرسل لك احدهم يطلب منك الرد على الكلمة يا رجل ! هههه
انا بعثت لك رسالة شخصية ولعدد كبير من الأصدقاء للإستشارة ومعرفة رأيهم  الشخصي والداخلي والذي قد لا يرغبون البوح به علناً لسبب من الأسباب ! وقد بعث لعدد كبير من الاخوة لمعرفة أراهم وافكارهم وكان المقصود ان يكون بيني وبينهم وليس على المقالة ( اصلاً يوم امس رغبت ان انشر التالية ولكنها مختلفة تماماً وخوفي من القال والقيل تريثت ) .
 السادة الذين وصلت لهم رسائلي هدفي من تلك الرسائل الرد اذا أمكن أو لهم  الرغبة على الرسالة وليس على المقالة ( الان ادركت لماذا لم يأتي الجواب من الكثير من السادة ) ! واثنين منهم فاجأوني  بأنهم ردوا على الرسالة بالتعليق على الكلمة ! هذا التباس بسيط وأرجو ان أكون قد وضحته ( بالرغم من أنني اعتقد قد فات الوقت قليلاً ) . قد اذكره في مقدمة المقالة القادمة للتأكيد .
النقطة الثانية تتهمني بالعجالة وهذا صحيح ولكن في هذا الموضوع لا اعتقد كنت مستعجلاً لأن القال والقيل والبلاوي الذي صاحبته فاقت السنوات ونحن في نفس النقطة .
ذكرت نقاط اخرى مهمة ولكن الاهم كان :

1-    المشكلة الرئيسية في اعتقادي هي مشكلة توحيد الصف المسيحي ، تحت اي مسمى علماني ، لان " المسيحية " مُستهدفة في كل مكان ، وهذا يشملنا جميعا شئنا ذلك ام أبينا ...
2-    لا توجد لدينا مشكلة " قومية او طائفية " ،  لعدم وجود من يستهدفنا على اساس قومي او طائفي ....لذا انا لا اشجع اية رابطة او حزب على اساس فئوي .....         انتهى .
هذا هو المطلوب سيدي الكريم ولا اكثر ! رابطة علمانية تقف مع الجميع وبالتساوي ولا تفرقة ولا عنصرية ولا قومية ولهذ طلبت من الجميع المشاركة دون استثناء ( يعني أتريدني بعد كل حقدي وغضبي ونقدي للقومية والطائفية  ان ادعوا للطائفية ! الله يسامحك ) !
هذا هو المطلوب سيدي الكريم اما مسألة البعض يبحث عن مناصب وجاه وغيره فصادقاً انا شخصياً من الان مستقيل ولا مكان لي ولا ارغب في ذلك بل هي لك ولأخي ولأبنك وبنتي وأولاد وبنات الأخرين !
وتختتم بقول اجمل :
ما نحتاجه ، في الداخل والخارج ، هو تيار علماني يوّحد جميع المسيحيين ، عابر للقومية والطائفية... بادارة كفوئين بعيدين عن البحث عن الشهرة او عن المصالح الفردية .... ويتناوبون سنويا... انتهى .
هذا مانحتاجه ونصبوا اليه لا اكثر ! اما مسألة ادخال الكنيسة فهو لحاجتنا لهل كي تدعم ذلك وترشيد الانسان الكنسي لذلك ( شوف الطلب اشكد صعب ) شعبنا ثقافته بالرغم من حجمها فهي ثقافة كنسية واي مشروع لا تؤيده الكنيسة سيكون مصيرهم الفشل لهذا نحاول ان نستدرجهم كي يقفوا مع علمانيتنا !
شكراً سيدي على رأيك الصحيح ونتمنى ان تكون مع العلمانية التي نصبوا إليها .
باقي الاخوة التي وصلت لهم رسائلي اتمنى الإجابة إن كانت هناك رغبة على الرسالة نفسها وليس على المقالة . تحية طيبة

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان
في ردي قلتُ " جاءني اتصال " لاني لم أشأ ان اشير الى رسالتك الشخصية التي ارسلتها لي ... قلتُ في نفسي ، ربما يفضل ان يبقى ذلك بيننا ...
في البداية اني لم اعلق على مقالك بسبب انه يخص " الكلدان والاشوريين ) ، وهي تسميات قومية لا استسيغها ...وما سينشأ منها ( وهذا محال ) يكون مثلها ....  واقسم لك اني لم اقرا كل الردود وتفاصيلها ...
فهمتُ من رسالتك انك تريد رأيي في الموضوع .. اني اقدّر لك ذلك ... لكني رأيتُ من الافضل ان أطلع الاخوة القراء على هذا الرأي ... ولا ادري ما العيب في ذلك ؟ .. بالعكس تماما ، ذلك منحك فرصة اخرى لابداء رأيك بالملاحظات التي اثرتُها ...ألم يكن ذلك هو الافضل ؟
اني اجيب على الرسالة الشخصية برسالة شخصية اذا كان الامر محصور فقط بيننا ولا يريد مرسل الرسالة كشفه ...
قبل مدة طويلة ارسل لي احد الاخوان رسالة طلب مني ابداء بعض المرونة وشرح الاسباب لذلك ، واقترح علي ان اذكر في ردي " وردتني رسالة من صديق" .... اقتنعتُ بما قاله وكتبتُ حسب طلبه ....
هذه الامور طبيعية ، ولا ادري ما الذي اقلقك فيها ...
تحياتي

متي اسو



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد متي لم يقلقني الموضوع ولا غيره لا بل العكس فمزحت معك وفضحت نفسي ( يمكن نسيت السخرية هاي اليومين صرت اخربط ) !!!!!
سيدي يعني طلب مني احدهم ان اعلق يمكن فيها إحراج لك او غير ذلك ! لا يهم !
أولاً : الهدف والمطلوب والحلم هو إنشاء رابطة اسمها : الرابطة المسيحية في المهجر ! هذا كان العنوان وقد ذكرته على متن الكلمة ولكنني حذفت المسيحية للتخفيف ولكن عاد السيد صباح وقال لتكن الرابطة المسيحية في المهجر ! فقلت له هكذا كان الاسم وهو المقصود وموجود هذا على متن الكلمة
ثانياً ذكرت اكثر من مرة اذا وافقوا الاخوة السريان بالاشتراك ومن نقطة الصفر اي دون جلب التاريخ والقوميات معهم فهذا فضل إضافي وكل الطوائف الاخرى ! يعني لم اقل طائفية او كلدانية او آشورية على متن الكلمة ولكن العنوان فقط كان هكذا لغرض في نفس يعقوب !
بالمناسبة اول صديق فاتحته بالموضوع وطلبت منه رأيه وان كان مستعد لهكذا  خطوة ام لا هو صديق سرياني !
مرة اخرى اكرر واقولها انا اكثر واحد من كل الجماعه يهاجم ويلعن التاريخ والقوميات عندما تتدخل في حياتنا اليوم ! الى الان كتبت بحدود سبعمائة سخرية اكثر من خمسمائة  منها هي مهاجمه ونقد الاٍرهاب الاسلامي والطائفية والقومية فأين وجدتني قومجي او طائفي ( هذا تجني ) .
فقط ارغب في التذكير لقد أرسلت عشرات الرسائل لبعض الأصدقاء للتشاور ومعرفة رأيهم وملاحظاتهم والتي قد لا يرغبون التعليق على الكلمة لعدم الاحراج او الاحباط او الاثاره وغير ذلك ! فكما تعلم الكثيرون لا يرغبون قول رأيهم بشكل صريح عندما يتعارض مع لنقل القيم الحالية لهذا طلبت رأيهم بشكل مستقل ومنفرد ان رغبوا بذلك ولكن يمكن ان يكون هناك سوء فهم للموضوع ! لهذا اغلبهم ام يردوا ! يمكن ان اذكر هذه الملاحظة في كلمة الغد  ! بالمناسبة حاولت ان أرسل رسالة يوم امس الى السيد البطريرك الاشوري فحاولت الدخول الى موقعها فوجدتها  قلعه حصينة مرعبة ! والله الدخول الى البنتاغون وانت حامل حزام ناسف اهون واسلس من الدخول الى موقع البطريركية الآشورية ! فمن له خبرة او طريقة للمساعدة أكون شاكر له . شعاري  لا شرقية ولا غربية جمهورية مسيحية ! تحية سيدي الكريم .

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان

جهود مشكورة اخي العزيز..
لم يبادر الى ذهني ولو للحظة من انك قومي ...الدليل اني قلتُ لك في ردي الاول انك لو لم تتسرع لكان رأيك يطابق رأيي بخصوص محاولة الدمج هذه ...
لا اعلم لماذا يكون حذف " المسيحية " تخفيفا !!
ها اني اعلنها للجميع ... والله اني لا ارفض ان يكون على رأس التجمع المنشود للمسيحيين شخص لاديني او ملحد ... اننا لسنا بصدد انشاء حزب ديني الذي حتما سيقودنا الى الطائفية والانقسام ... اننا بصدد تشكيل تجمع يحفظ حقوق " المحسوبين على المسيحية " ويذود المخاطر عنهم ...انها مهمة انسانية اكثر من ان تكون مهمة دينية ... ولا استبعد ان يكون من بين الملحدين من هو انساني اكثر من احزابنا القومية التي لم تعمل الا من اجل مصالحها الفئوية...
تحياتي

متي اسو




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ متي المحترم : راح امزح شوية وأكون جدي شوية !
أولاً صادقاً لا اعلم هذا ابن الكلب الآيبت كيف ومتى يغير الكلمات ! يا رجل أراها صحيحة وبعد شوية أشوفها معووجه ! طبعاً راجع من العمل وتعبان وهلكان فلا تلومني على بعض الهفوات الإملائية وقمت بتصحيحها ولكنني اعلم بأنك ستتفهم المعنى وتعذر .
سيدي الكريم هذه اول مرة اقرأ شيء جيد لا بل اكثر من رائع ! لا ، هيجي راح تزعل ! أعرفك سريع الذوبان ! راح اصحح ، هذه اول مرة اقرأ لك شيء افضل من السابق ! هيجي راح اتمشيها !
نعم سيدي الكريم كلامك ذهب وانا سعيد به جداً ، وكأنك اختصرت كل الطريق الطويل بهذه المداخلة البسيطة ! اشعر بأنني فعلاً اكتسبت صديق جديد ( بس مو باجر اتخيب ضني ) !!!
نحن الشعب المسيحي وإن اختلفنا عانينا كثيراً واكثر مننا عانا اجدادنا والذي نصبوا اليه هو ان نحمي الباقي وأولادنا ! اعلم بأننا في طريق شاق وصعب واعلم بأن الخنازير ستدوس علينا ولكن يجب ان ننهض ونحاول ان نخرج من تحت وطأت أحذيتهم لننقذ أنفسنا وعوائلنا ! صدقني ليس هناك من يفكر لنا لا من سياسي ولا رجل دين ، الكل  يحتقرنا وعندما يقول مرحبة هي لأن مصلحته تقتضي ذلك وغير ذلك فهو نفس الخنزير الذي سيدوس رقبتنا ! نحن نرغب في التحرر ونحمي  أنفسنا بمسيحيتنا وبتكاتفنا ولا نريد منهم غير ان يسمحوا لنا بذلك ! ولكن اذا سمحوا لنا  فإبصقوا  بوجهي ! نقطة . اريد من احد الاخوة كي يساعدني كيف ادخل موقع البطريركية الآشورية كي إراسلهم ! سؤال : انتم السريان هل لكم بطريركية او ما ينوب عنها ! آسف اذا كان السؤال فيه نوع من الارباك ! فوالله لا اعلم ولَم يخطر ببالي ذلك الموقع ! هل لك ان تعطي لنا بعض التفاصيل ! انا سوف لا اطلب منهم  التدخل في علمانية الهدف ولكن ارغب في معرفة موقفهم وموقف جميع من يدعي بأنه مسيح الارض ! موقعنا البطريركي لم يجيب بعد على رسالتي وارغب في إرسال للجميع لمعرفه الحقيقة وبعدها سيكون لنا كلام آخر . تحية سيدي الكريم ويكفيني كلامك الأكثر من رائع هذا !

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان

ان ما اقوله ليس تغييرا  في الموقف ولا نزوة عابرة او " مزنة صيف " !!! الاخوة ، سامحهم الله ، يحاولون استنباط معان مغايرة لما اقوله لانهم يرفضون ، وباصرار عجيب ، اي اقتراح للتغيير ...
اني فقط مع احترام الكنيسة ورؤسائها وكهنتها ... واذا تأملتَ مليا في الحملات السخيفة ضدها لن تخرج الا بغوغائية هدف بعضها نفخ الـ " انا " المريضة ، وهدف البعض الآخر هو ابقائها بعيدا عن " منجزاتهم الحزبية " كي لا تتأثر ...
يصاحب ذلك حملة افتراءات والتطاول الغبي ، مع شتمك مسبقا ان لم تؤيدهم  !!!  المصيبة انهم يصدقون بعضهم بعضا !!! ...
حسب علمي ، نعم توجد بطرياركية للسريان الارثوذوكس ومقرها سورية ... اما السريان الكاثوليك ، فلا  علم لي ...
من العبث ، حسب اعتقادي ، ان تطرق باب البطركريات لمثل هذه الامور ... السبب انهم متحفظّون جدا في الامور السياسية ، خاصة اذا كانت المفاتحة عن طريق الانترنيت من اشخاص لا علم لهم مسبق بهم ...وخاصة في الظروف الحالية ...
نعم ، مساعدة الكنيسة قد تكون ضرورية ... واني اجد ان في مناشدة غبطة البطريرك ساكو بهذا الشأن قد يلقي استجابة اكثر ، كما ان قيام غبطته بالاتصال ببقية الكنائس امر اسهل وفيه فائدة اكبر....هناك من بين مثقفينا من يستطيع ايصال هذه المناشدة الى غبطته ....
ولكني على ثقة  من ان مثقفينا ، ان صدقت النوايا ، المؤمنين منهم وغير المؤمنين ، يستطيعون وضع الحجر الاساس لمثل هذه الوحدة " الوحدة المسيحية " بدون مساعدة الكنيسة اذا احجمت او تلكأت في مساعدتهم ... ربما ستساعد لاحقا ...
 
العبأ يقع على مثقفينا ... يجب عليهم اولا غسل اياديهم من التحزبات الفئوية القديمة التي لم تجلب لنا سوى الفرقة والانقسامات ، وما نتج عنها من ملابسات وملاسنات ...
تحياتي

متي اسو




غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسان سمو
مسألة الرابطة المشتركة مهمة إنما على صعيد أخر اوسع واشمل
عانينا ما عانينا من اجندة التسمية القطارية اللعينة التي روًج عنها سركيس اغاجان وزبانيته والتي بذخت اموال فوق اموال لمئات الذين تم شراء ذممهم وسيطروا فعلا على غالبية قرانا وبلداتنا المسيحية بقوة المال وسلطة من يتبعهم الـ (دندول) اغاجان، وما زلنا نجني مساوئها.
منذ يوم تأسيس حركة بأسم قومي وتبعها احزاب تحمل ايضاً اسماء قومية، ومسيحيي العراق من انحدار إلى انحادر اعمق منه.
واليوم دعوتك تختصر القطارية بقاطرة ومقطورة، من القاطرة ومن المقطورة؟ يبدوا بأن الجميع (مقطورات)، ياهو اليجي (يقطرها) مثل ما يريد، وأخر (تقطيرة) لعصابة بابليون بالسيطرة على كرسي وزارة ...طاح حظ الزمن الأغبر.
بالعودة لموضوعنا ... ما نفع رابطة مشتركة بين آشوريون وكلدان بأهمال وتهميش بقية المسيحيين؟
متى سنفكر بما يجمع مسيحيي العراق بدل من تفرقتهم أكثر مما هم مفترقين؟
رابطة كلدانية ...معقولة
رابطة آشورية ...معقولة
رابطة سريانية ...ارمينة ...ارثذوكسية .. بروتستانتية ...معقولة
بس اثنين وطز بالكل .... لا ابد مو معقولة
اما ان تستجيب الكنائس لنداءك ...فهذه الخرافة بعينها صديقي العزيز
الا تتذكر مبادرة باطريركنا الجليل مار روفائيل الأول ساكو باستعداده للتنازل عن السدة الباطريركية من اجل الوحدة؟
فهل تتوقع بأن هناك استعداد من اي باطريركا" غيره للتعاون؟
الحل هو بتأسيس ما يجمع كل المسيحين اجتماعياً ومن ثم سياسيا بدون اي مسمى قومي او طائفي حتى يصير بينا حظ
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد متي اسو : مره ثانية تأتي برد جميل ومهم : تقول فيه : ولكنني على ثقة من ان مثقفينا ، ان صدقت النوايا ، المؤمنين وغير المؤمنين يستطيعون وضع الحجر الأساس لمثل هذه الوحدة المسيحية بدون مساعدة الكنيسة ووووو الخ انتهى الاقتباس . الاول .
 ومن ثم تضيف : العبأ يقع على مثقفينا ، يجب عليهم أولاً غسل اياديهم من التحزبات الفئوية القديمة التي لم تجلب لنا سوى الفرقة والانقسام انتهى الثاني .
كلام مهم سيدي وهذا الذي ما نصبوا اليه وندعو له ولكن كيف ! بعثت برسائل الى اغلب هؤلاء المثقفين وجاءت الردود ( اغلبها بعيدة قد اعود في وقت آخر إليها ) غير متهيأ او موافقة . اشم رائحة ............... في أغلبها ! لا يوجد حماس والأغلب متشائم ولا تعي لماذا الكل متشائم بالرغم من انهم متفقون على السبب بشكل كبير ! سأتفرد لك بواحدة منها . مثلاً الكل يشك بنوايا جماعتنا ! طيب يا سيدي هذه النوايا هي لنا ونحن نشك فيها فمن الذي يصنعها ! والله الشغلة عجيبة .
الكل او الاغلب لا يتجرأ في الانفصال او مجارات رجل الدين بالرغم من الكل  يؤكد على ضرورة الاستقلالية والعلمانية ! يا سيدي وهذا الذي نطالب فيه فأين المشكلة ! الشغلة محيرة .
اختصار : لا رغبة لأحدهم تقريباً في المجازفة او المحاولة ولا اعلم اين تكمن المشكلة ولماذا ! اعلم السبب ولكن شخصياً لا ارغب البوح به حالياً ( آني بلا شيء اسمي زفت عند الجميع ) طيب ماهو الحل اذاً ! لنضحك  قليلاً ! طالبت السيد اخيقر والذي كان الاول الذي طلب مني استدعاء الآشورين للمشاركة في الرابطة الكلدانية وعلى ضوء ذاك جاءت الفكرة عن الرابطة المشتركة بأن يساعدني في الوصول الى مقر البطريكية الآشورية لمفاتحتهم وانتظرت يومين واكثر دون رد منه واليوم فاجئني بكلمة مفصلة عن اندماج التاريخي للسريان في الآراميين والأموريين وذوبان الكلدان في الأخمينيين والناتج كان ترسبات أشورية ! يعني يمكن الرجل لم يتجرأ حتى التفكير في البطريركية الآشورية ( بس الرجال حقه ، اي والله ، يا رجل فيها صور خطيرة جداً ) ستترسب  لي قناعه في نهاية هذا الموضوع قد تكون مؤلمة ومقززة للجميع . لا استطيع ولا ارغب ان أفكر فيها الان . عسى ولعله تنفرج من اي نقطة او مكان .
سيدي الكريم بعثت برسائل لمعرفة الرد والاراء والمشورة والنصيحة للكثيرين ومنهم أشد الأعداء لوسيان وثعلب الصحراء . لي مواضيع اخرى مهمة ( هاي عندي فقط طبعا ) وقد تم تأجيلها للبحث عن نقطة ضوء في هذا الموضوع دون جدوى ! اذا انتقلت الى موضوع آخر سيتهمونني بالخيانة العظمى بالرغم من انني مشلول غير قادر على الخيانة .  احدهم بعث برسالة خاصة يسأل عن المارونيين والمندائيين واليعقوبيين وغيرهم  : انا انادي كل مسيحي ومن اين   ما كان وهو يسألني عن باقي المسيحين مثل الماروني والمندائي والأرمني ووو الخ ( هسة راح يزعل طبعاً ) يعني احنا حلينا مشاكل الكلدان الداخلية وفيما بينهم وانقساماتهم وتحزباتهم وخلافاتهم حتى نسحب المارونيين !
المهم كان ردي هذا جزء منهم للاستراحة والتخفيف والابتسامة فأرجو ان لا يعتب علي ( صار ثلاثة ايّام بعيد عن السخرية راح ينفجر رأسي ) حتى لو اتيت بكلمة جديدة اليوم ولكن الموضوع الأساسي والرئيسي سيبقى إلا ان اجد له النهاية . تحية طيبة وشكراً على المجهود والوقت .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد : هناك غرابة نوعاً ما في ردّك ولكن سوف لا الوج الى ذلك فقط سأنقل لك رغد احد السادة الذين بعثت لهم برسالة وبعدها يمن لك ان تتوسع اكثر وتطالب بكل الطوائف المسيحية للاشتراك ( اصلاً نصفهم  ما نعرفهم ولا سامعين عنهم ) !
يقول السيد الكريم : اخي نيسان روح حل وحلل المشاكل الداخلية للكلدان وتفرقتهم ومشاكل كنيستهم الداخلية وأحزابهم الموالية وشعبهم المتناثر المتنافر وكتابهم العنصريين والقومجيه ووووو الخ ومن ثم تعال ونبني جدار يناطح جدران الجيران ! انتهى .
كلام واقعي وصحيح ! وحضرتك ذهبت مباشرة الى الطوائف  البروتستانت والأرمن والأرثوذكس وغيرهم ( ليش عبالك آني أعرف شيء عن هذولة ) !
اخي المقترح لأسم الرابطة هو : رابطه التآخي المسيحي في المهجر ! يعني كل من يعتبر نفسه مسيحياً مفتوح الباب له ! شنو تريدني ارجع للفترة الصليبية وأقوم بحملات قتاليه !
هسة خلي يوافقون اربعه كلدان وثلاثة آشوريين وواحد سرياني وما نطمع اكثر ! الرابطة الكلدانية ومنذ خمسة سنوات تعود للوراء وكل يوم ينسبون ذلك التراجع للفترة القصيرة وعمرها الفتي ووقتها القصير وما اعرف شنو بعد !
خلي يصير لنا عمر شهر او شهرين وبعدين نتوسع على كل القواطع ! الله يسامحك .
تحية سيدي الكريم .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد نيسان سمو
الخطأ الكبير الذي بسببه لن يكون هناك التآخي المنشود هوّ: من يريد أن يبني مشروع ما عليه أن يرسم له ما يسمى بخارطة طريق، وأن لا يهدم أو يحاول أن يهدم من بناه الآخرين.
نحتاج الى بطل في الرياضيات كي يحسب النقد اللاذع والجارح للكتيسة الكلدانية والرابطة الكلدانية ما بين مقالك والردود، فهل تتوقع أن يلقى مشروعكما انت والسيد اخيقر اي شعبية؟
وما أتى في جوابك لي عن عدم معرفتك الطوائف الأخرى هو استصغار لوجودهم حاشا لهم.
صدقني سيد نيسان ... اجمل شيء في اي بناء هو المشاركة في بناء الاساس، والمشروع الذي تقترحه كبير، فأما أن يبدأ كبير أو ستزداد الإخفاقات ويكبر حيز اليأس
تحياتي   
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد زيد كلامك صحيح ، وهذا هو الاختلاف الطاهر بيني وبين السيد اخيقر . فهو يريد ان نبدأ بداية صغيرة ومن ثم نرى النتيجه النهائية والتي  قد تستغرق قرن كامل . وحتى في في هذه لا امل لنا . اما انا فأرغب في بداية كبيرة وشاملة وتشمل الجميع او بلاها ! هلا انا اعرفالنتائج وقد كان مذكوراً في الكلمة في بادىء الامر ولكنني محوته ولكنني سأعود إليه لاحقاً ! ولكن سؤالي لك هو :
قل لي كيف نبدأ بداية كبيرة ! الكنيسة لا ترد والنخبة المثقفة من شعبنا ( الكتاب ) مواقفهم لا تبشر ولا تشجع وسأعود إليهم ولكن دون ذكر الاسماء وعامة الشعب لا علاقة له ولا يحبذ حتى ان يسمع بتلك السيرة فكيف سيكون المخرج وعلى ماذا ستعتمد تلك البداية ان ارادت ان تبدأ! هو مجرد سؤال لك ولجميع السادة .  تحية طيبة

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما

اقترح لك بان تكتب رسالة  عامة  في هذا الموقع موجهة الى الزعامات الروحية لكل كناءس شعبنا لكي يطلع عليها القراء وبما سوف يشجع قادتنا الروحانيون للتعبير عن مواقفهم  واراءهم الصريحة  ،،وبذلك الموقف. سوف يرفعون عنهم تهمة عدم الاجابة او عدم المبالاة  لاسءلة  اعضاوؤها وبذلك لا داع لان تدوخ روحك بالطرق على ابواب البريد الموصدة لسبب ما ،،،،وهكذا سوف تزال عوامل ابتعاد القيادات الروحانية عن التفاعل  المباشر مع هموم   وتطلعات واقتراحات واراء القراء ،،،،جربها وسوف تتضح الصورة الحقيقة لمواقفهم  ،،علما اننا نبقى ننظر الى القيادات الروحانية بمحبة. واحترام ونثق بحكمتهم وسداد اراءهم ،،،،حيث  يمتلكون كل الحق في التعبير عن مواقفهم سواء بالموافقة او الرفض او التحفظ ،،،،
وان تلك المناشدة لن تمس ايقافهم ومنزلتهم بل سوف تسهم في اعلاء شانهم الروحي باهتمامهم وردهم لكل الاسءلة  التي يطرحها الاعضاء
فما هو رايك ؟

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي اخيقر : عبالي رحت وعفتني لوحدي في الساحة ! لا يهم ! حتى لو رحلت فأعذرك .
سيدي كلامك سليم وفيه  وجه نظر وصحيح الى حد ما ! وسأفعل ذلك ولكن ! إذا  أرسلت رسالة مباشرة ولَم يردوا فكيف سيردون اذا وجهت رساله عامة ! سأعمل بنصيحتك ولكن ادا لم يردوا بالإيجاب او حتى بالسلب فلا تبقى لهم مكانه احترافية عندي فهل انت موافق !
لا اطلب الإيجاب بل حتى السلب ولكن ان يردوا ! فقط ان يردوا حتى لو كان بالاحتقار  ! على الاقل حتى نعي نحن على اي جبل ثلجي  نقف ! اذا وافقت فأنا جاهز ! تحية سيدي الكريم .

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما

اكتب الرسالة اولا وراح ننتظر حتى تظهر النتيجة وبعدها راح نحكم ،،،،،
تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اخيقر:  لقد كتبت الرسالة وأرسلتها للتو ! تحية

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان
هذا آخر رد لي بخصوص هذا المقال
اولا : في وسط مسيحي عاصف بـ
 " من يحاول تحقيق مصالح او الشهرة ، من يحاول التعكّزعلى الطائفية ، من يحاول فرض اجندات عن طريق احزاب قومية ، من يحاول اشهار عنترياته على الكنيسة وهو في مأمن من عدم ردها ، من يحاول فرض نفسه داخل طائفته ، من يحاول متعمدا اثارة المشاكل بحجة الدفاع عن الطائفة وهو في الحقيقة لا ينتمي الى الطائفة ،" .. واخيرا وليس آخرا من يخاف " افول نجمه " بعد التغيير ... وكذلك من بعض الاخوة القراء المخدوعين بالوعود التي قدمها " عرقوب زمانه " ...
في خضم كل هذا البحر الهائج على بعضه البعض بسبب اهله ... بعد ان استكانوا  وارتضوا " الجزر الابدي " والخنوع الذي فُرض عليهم من الذين هجّروهم...... لا تستطيع ان تبني شيئا بالضغط على الزر ...علينا ان ننتظر الاية التي تقول : " والنوايا إذا  صدقت "....
ثانيا : حضرتك غير قومي ، الاخ اخيقر قومي مع سبق الاصرار ... كيف يمكن البناء على مقترحيكما وانتما بهذا التناقض ؟
ثالثا : ان الاخ الذي قال لك " روح حل مشاكلك في طائفتك ثم تعال " ، يقول لك ضمنا " اترك اية محاولة " !! ...
 من غير الممكن حل المشاكل وهي في ظروفها الحالية ....تُحل المشاكل بعصا سحرية اسمها " ترك كل ما هو قديم من طائفي او قومي "، ثم البناء من جديد ولو بعشرة اشخاص.... انت مدوخنا بنقطة الصفر... اليس هذا البدأ من الصفر؟
ملاحظة : لولا خوفنا على مصير اهلنا في الداخل ، لما صرفت دقيقة واحدة في مناطحة صخرة الرجعية هذه..
تحياتي

متي اسو




غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد متي : انت على حق. ولكن اذا لك صخرة اخرى فأتمنى ان تريها لنا كي نضع وقتنا فيها ! تحية طيبة