المحرر موضوع: الكاردينال مارلويس روفائيل الاول ساكو يدق ناقوس الخطر!!  (زيارة 2341 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أوشانا نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 322
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أوشــانا نيســان

" أهيب بأحد الاحزاب أو المؤسسات المدنية  داخل البلاد، أن ينتخي فيبادرالى توجيه الدعوة الى عقد أجتماع طارئ وأستثنائي. أجتماع يوحّد تحت خيمته الفرقاء من المسيحيين، سياسيين أو ناشطين مدنيين، ويتنازل من وحي الحس المصيري لتشجيع كاريزما الزعامة لمن فيه الكفاءة رجلا كان أو أمرأة "، يكتب الكاردينال مارلويس روفائيل الاول ساكو في صرخته الموجهة الى الرأي العام الجماهيري لآبناء شعبنا بجميع تسمياته المذهبية بتاريخ 18 حزيران 2020.

يذكرني مضمون نداء الكاردينال مارلويس روفائيل الاول ساكوبمضمون الرواية  التي كتبها الروائي المصري القدير" أحسان عبد القدوس" الحاصل على جائزة نوبل للاداب عام 1988، وروايته " في بيتنا رجل". حيث كتب الرواية في وقت كانت النفوس تغلي من قهر الاحتلال والشعب كان على موعد من الثورة لاسترداد حقوقه وهويته الوطنية، تماما مثلما يجري هذه الايام في العراق الجديد من طغيان الاكثريات ضد المكونات العراقية الاصيلة وعلى راسها أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري. وأن شخصية البطريرك مارلويس روفائيل الاول ساكو والفقرات المدونة على أجندة حركته المدنية السلمية، مشابهة لأجندة رؤساء حركات الحقوق المدنية ونجاحاتها في العالم. حيث بات نداءه يسكن خيال كل مؤمن مسيحي محب لوطنه وشعبه في الشرق بعدما قرر، أن يرفع صوته ولا يتراجع عن الدفاع عن العدالة والحق في زمن سكتت فيه قيادات الاحزاب والمنظمات المدنية عن التذكيربما جرى ويجري ولم تقدم بخطوة مشابهة يوما.

أهميّة النداء وتوقيته!!
لربما يسأل قارئ علماني ويؤكد، هل يجب المراهنة على صرخة أو دعوة زعيم ديني من زعماء كنائسنا ونحن نؤمن ونقّرعلنا بفصل الدين عن السياسة؟
قبل الاجابة على التساؤل المطروح أعلاه، يجب التأكيد ومن دون تردد:
أن مفهوم الامة أو الشعب قد تراجع كثيرا لصالح احزاب  "مصطنعة" من قبل الاكثريتين العراقيتين منذ سقوط الطاغية صدام حسين عام 2003. وأن معظم القيادات السياسية والحزبية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وأشدد ليس كلها، مخترقة ولا تعمل وفق البنود العلنية المثبتة على صدربرنامجها السياسي أوالحزبي المعلن عنه، وأنما تعمل وفق خارطة مصالحها الحزبية ودائرة ارتباطاتها المستترة. والدليل على صحة قولنا:
أختزال العمل الحزبي لمعظم أحزابنا السياسية الى مجرد مقعد وزاري يتيم ومقعد برلماني تحت قبة البرلمان من البرلمانين في كل من أربيل وبغداد. علما أن التاريخ أثبت عقم هذا النهج الحزبي وفشله منذ البداية. هذا من جهة ومن الجهة الثانية وبقدرما يتعلق الامر بالاحزاب الاشورية، فأن مسيرة نضال شعبنا الاشوري أنطلقت تحت قيادة زعامات دينية وليس علمانية منذ بدايات الحرب العالمية الاولى أي قبل 100 عام، أثراستشهاد البطريرك ماربنيامين عام 1918 ولحد عام 1975 عام أغتيال البطريرك مارأيشاي شمعون في أمريكا، فلماذا يجب أنكارهذه الحقيقة التاريخية؟
بالعودة الى مضمون الدعوة التي وجهها الكاردينال مارلويس روفائيل الاول ساكو وقوله " التوقف عن الشحن القومي الذي لايجلب سوى التباعد ..والدعوة الى عقد أجتماع طارئ وأستثنائي"، لآصبح من الصروري التأكيد في القول أنه، ان الاوان لعقد هذا الاجتماع الاستثنائي في سبيل تحقيق هذه الامنية بعد تأخرها كثيرا. صحيح لربما توجد خلافات في التفسيربين العرقيات المختلفة للشعب الواحد، ولكن لماذا نركز على عنصرالاختلاف، هذا اذا وجد ولا نحول الاختلاف الى طاقة أيجابية  في توحيد صفوف شعب رافديني أصيل ، يجتمع على لغة واحدة وتاريخ واحد ويشترك في ثقافة وحضارة واحدة ويتطلع الى مستقبل واحد.  والامر الاخر والاهم في الدعوة كما يكتب الكاردينال مارلويس روفائيل الاول ساكو " تشجيع كاريزما الزعامة لمن فيه الكفاءة رجلا كان أو أمراة، ومن أي تسمية مسيحية، فلعل ما أستحال على مستوى الزعامة الدينية يكون درس نجاح على المستوى المدني".
حقا أن الصرخة هذه من شأنها، تغييرمسيرة التفاهم العقلاني بين أبناء الشعب الواحد في حال استغلال الدعوة منبرا  لتحقيق فرصة النجاح أوعلى الاقل فرصة التقارب ولو مرة. أذ التاريخ أثبت أن معدن الزعيم الديني أو المدني يظهر عند الشدائد والمصاعب، بالمواقف التي يختارها لكنيسته أو شعبه على حد سواء. فالكاردينال مارلويس روفائيل الاول ساكو أختارفي زمن المراجعات الكبرى، خيمة الحوار والتفاهم والتنسيق  بين جميع الفرقاء من المسيحيين العلمانين، سياسيين أو ناشطين مدنيين، بسبب معايشته للهموم والتحديات الجسيمة التي تخيّم على وجود ومستقبل شعبه داخل الوطن وخارجه. ولكن الدورجاء الان على الخيارالعقلاني والوحدوي للقيادات السياسية والحزبية والنخبة المثقفة والاكاديمية لآبناء شعبنا بجميع تسمياته العرقية والمذهبية، فلنرى ما هو خيارهم؟

Attachments area


غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ اوشانا نيسان المحترم

أعجبني تحليلك لنداء قداسة البطريرك ساكو في مقالك هذا، والطريقة التي تناولتَ فيها الموضوع. هذا التحليل، يأتي من الذين يعملون بكل همّة وغيرة أمثالكم، ويفكرون ويشعرون بالأخطار المحدقة بأبناء شعبنا الواحد والمسيحيين عموما في عراق اليوم.

البطريرك يعرف جيدا ماذا يجري في العراق، فهو على إطلاع تام بكل التفاصيل، ولهذ السبب يدقّ ناقوس الخطر لتنبيه كل الأحزاب والمؤسسات والفعاليات، لعلها تتحرك في هذا الاتجاه وتضع الخلافات جانبا، للعمل من أجل مصلحة وخير شعبنا الواحد. تقبل تحياتي ...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اي شخص منطقي سيتسال : هل يوجه غبطة البطرك نداءاته الى نفسه ايضا؟

الحواب هو : بكل تاكيد كلا.

اذ ان غبطة البطرك هو الوحيد الذي رفض المشاركة مع الاخرين في تجمع، وهذا عندما انسحب فورا من مجلس الكنائس تحت حجج مثل اسم المجلس لا يعجبه وهو الان يعطي توصية بان يقوم الكل بتجاوز كل الخلافات او المناقشات حول الاسماء والتسميات، بينما هو الوحيد الذي انسحب ليس لان الاسم هو معقد مثل اسم لغة او هوية وانما بسبب اسم بسيط مثل اسم المجلس وهذه طبعا كحجة.

وهو كان قد انسحب ووضع مقترح بان يكون هو رئيس المجلس بسبب كثرة اعداد منتسبي الكنيسة الكلدانية. وهو لم يكتفي بذلك وانما نشر منشور في موقع البطريركية قالوا فيه بان مجلس الكنائس غير معترف به من الحكومة، ولكنه بالرغم من حبه الشديد بان يذكر بان مجلس الكنائس غير معترف به فانه مع ذلك اضاف بانه يتمنئ التوفيق للمجلس؟ عجيب هذا المنطق، انا شخصيا كنت ساخجل كثيرا من هكذا اسلوب.


شخصيا نداء البطريركية لا يملك ولا  حتى 1 بالمئة من المصداقية عندي.

مصداقية النداء تساوي صفر

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان المحترم
بعد اذن صاحب المقال الأخ نيسان المحترم

تعليقك اعلاه ليس له قيمة على الإطلاق ولا يمكن أن نساويه برقم صفر، لسبب منطقي وبسيط ولا يقبل النقاش. لماذا؟

لأن موضوع النداء موجّه ويخص الأحزاب والمؤسسات والفعاليات وذوي الكفاءات المدنية، ولا علاقة للكنيسة عموما بنداء البطريرك. عليك ان تراجع نداء البطريركية من جديد وبتمعن، لترى ان ردك ليس حول الموضوع.

ردك تماما مثل جواب طالب على سؤال معلم، أين تقع الصين؟ وجواب الطالب: فرنسا تقع في أوربا.

سامي ديشو - استراليا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم
بعد اذن صاحب المقال الأخ نيسان المحترم

تعليقك اعلاه ليس له قيمة على الإطلاق ولا يمكن أن نساويه برقم صفر، لسبب منطقي وبسيط ولا يقبل النقاش. لماذا؟

لأن موضوع النداء موجّه ويخص الأحزاب والمؤسسات والفعاليات وذوي الكفاءات المدنية، ولا علاقة للكنيسة عموما بنداء البطريرك. عليك ان تراجع نداء البطريركية من جديد وبتمعن، لترى ان ردك ليس حول الموضوع.

ردك تماما مثل جواب طالب على سؤال معلم، أين تقع الصين؟ وجواب الطالب: فرنسا تقع في أوربا.

سامي ديشو - استراليا

السيد سام ديشو

انت ما تطلبه هو ان لا تقوم الاحزاب بتقليد البطرك بانسحابه من تجمع الكنائس، وبان تكون الاحزاب قدوة ومثال للبطرك حتى يفعل مثلهم.


البطرك هو في الحقيقة مدمر لفكرة التجمع.

انا لا افهم كيف لشخص ينسحب من تجمع لاسباب تتعلق بتسمية بسيطة لاسم مجلس ويضع بعدها مقترح بان يكون هو رئيس المجلس بسبب كثرة العدد، وبعدها يكتب بشكل اخر وكأن كل الاخرين سيئين وفقط هو الشخص الطيب الحريص ليكتب نداء يطالب في الاخرين بالابتعاد عن اية خلافات حول تسميات الخ وبان يبتعدو عن المصالح الضيقة وحب السلطة..

بل اني اتعجب اكثر في ان لا احد من ابناء شعبنا يتعجب ويندهش من هكذا تناقض فكري كبير جدا جدا جدا...

في ان لا يكتب اي نداء ستكون خطوة افضل بكثير، لان هكذا تناقضات تشجع فقط على التعامل بتفاهة مع قضية ابناء شعبنا وتشجع ابناء شعبنا بان يدعموا التشتت الذهني.

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان المحترم

ردك غير منطقي وانت تتكلم دائما بالمنطق، اقرأ المقال جيدا وعما يدور في خلد الكاتب لمصلحة شعبنا الواحد، والبناء عليه، لا الهدم، إنك بهذا تقول عن نفسك: بانك تغيّر الموضوع عن كثب، لانك بهذا التصرف، وهذا منطقي، لا تريد مصلحة وخير شعبنا الواحد.

أعرج على تعقيبك، ولو ليس موضوع نقاشنا الان، لكني اجادلك منطقيا في موضوع موقف قداسة البطريرك ساكو وسلفه المثلث الرحمات قداسة مار دلي، وموقفهما واحد من حيث المبدأ وهو:
الاسم مجلس الطوائف المسيحية في العراق، من الاسم يتبادر إلى الذهن منطقيا، ان لكل طائفة ممثلا فيه شخص واحد. لكن الواقع، ان السريان بشقيهما، يتمثلان بجميع اساقفتهما في العراق أي جميع أساقفة ابرشياتهما، فمن المنطق ان يكون الآخرون ممثلين بجميع اساقفتهم، وفي حال الكلدان تسعة أساقفة. في حين أن الكلدان كان تمثيلهم بشخص البطريرك ومعاونه فقط. هل هذا منطقي يا صاحب المنطق، أم أن منطقك يعمل باتجاه واحد فقط؟ ونترك الحكم للقراء. اما مسألة رئاسة المجلس، فمن المنطق، كما في دول الجوار، ان تكون للأكثر عددا، لأن هذا مبدأ الديمقراطية، فالغالبية تشكل الحكومة، فما المشكلة في ذلك، وكيف لكاهن مسؤول طائفته في العراق، ان يترأس مجلس فيه بطاركة وكرادلة؟ ولهذا السبب، هذا المجلس لم يستطع أن يُسمي رئيسا له، واكتفى بسكرتير المجلس فقط، ما هذه التناقضات، أهذا منطق؟ هذا اخر رد لي لان المنطق  واضح وجلي.تقبل تحياتي....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم

ردك غير منطقي وانت تتكلم دائما بالمنطق، اقرأ المقال جيدا وعما يدور في خلد الكاتب لمصلحة شعبنا الواحد، والبناء عليه، لا الهدم، إنك بهذا تقول عن نفسك: بانك تغيّر الموضوع عن كثب، لانك منطقيا بهذا التصرف، لا تريد مصلحة وخير شعبنا الواحد.

أعرج على تعقيبك، ولو ليس موضوع نقاشنا الان، لكني اجادلك منطقيا في موضوع موقف قداسة البطريرك ساكو وسلفه المثلث الرحمات قداسة مار دلي، وموقفهما واحد من حيث المبدأ وهو:
الاسم مجلس الطوائف المسيحية في العراق، من الاسم يتبادر إلى الذهن منطقيا، ان لكل طائفة ممثلا فيه شخص واحد. لكن الواقع، ان السريان بشقيهما، يتمثلان بجميع اساقفتهما في العراق أي جميع أساقفة ابرشياتهما، فمن المنطق ان يكون الآخرون ممثلين بجميع اساقفتهم، وفي حال الكلدان تسعة أساقفة. في حين أن الكلدان كان تمثيلهم بشخص البطريرك ومعاونه فقط. هل هذا منطقي يا صاحب المنطق، أم أن منطقك يعمل باتجاه واحد فقط؟ ونترك الحكم للقراء. اما مسألة رئاسة المجلس، فمن المنطق، كما في دول الجوار، ان تكون للأكثر عددا، لأن هذا مبدأ الديمقراطية، فالغالبية تشكل الحكومة، فما المشكلة في ذلك، وكيف لكاهن مسؤول طائفته في العراق، ان يترأس مجلس فيه بطاركة وكرادلة؟ ولهذا السبب، هذا المجلس لم يستطع أن يُسمي رئيسا له، واكتفى بسكرتير المجلس فقط، ما هذه التناقضات، أهذا منطق؟ هذا اخر رد لي لان المنطق  واضح وجلي.تقبل تحياتي....

سامي ديشو - استراليا

السيد سامي

نداء البطرك يدعو بتجنب الخلافات وتجاوزها ووضع مصلحة ابناء شعبنا فوق كل شئ. وهو اول شخص لم يستطع تنفيذ ما طلبه.

قضية الاكثر عددا هو تفكير عربجي قبلي، حيث القبيلة العربجية تفتخر ب:

اولا: عدد افراد منتسبيها
ثانيا: مساحة الاراضي التي تسيطر عليها.


غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان

ردك الاخير يدل على انهزامك من المنطق، وانت تتكلم بالمنطق، فبئس المنطق التي تتكلم به. رديت عليك ولو قلت بان ردي السابق كان الاخير، وذلك لكي تدرس المنطق بصورة جيدة وتفهمه قبل أن تستعمله في ردودك الهشة والانهزامية عندما ترى فشلك.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان

ردك الاخير يدل على انهزامك من المنطق، وانت تتكلم بالمنطق، فبئس المنطق التي تتكلم به. رديت عليك ولو قلت بان ردي السابق كان الاخير، وذلك لكي تدرس المنطق بصورة جيدة وتفهمه قبل أن تستعمله في ردودك الهشة والانهزامية عندما ترى فشلك.

 السيد سامي
انهزم؟ من ماذا يا رجل ؟ انت قلت بان مشكلة البطرك كانت حول اسم عام وليس اسم معقد مثل اسم لغة او اسم هوية ومع هذا كان هذا سبب فوري للانسحاب من مجلس الكنائس وقوله بان المجلس غير معترف به من قبل الحكومة. وانت قلت بان مشكلة البطرك كانت بانه كان يريد ان يصبح رئيس بسبب كثرة العدد وها انت تريد فقط ان تبرر ذلك باي طريقة تريدها.

انا فقط اتفق معك بان البطرك امتلك هذه المشاكل، انت قم بتبريرها والدفاع عنها براحتك. انا يكفيني ان اقول بانه امتلك هكذا مشاكل. فلانه لم يتجاوزها فعليه ان لا يطلب ذلك من غيره.


ثم كيف انت ستدافع عن تبريراراتك بنفس الطريقة اذا تحدثنا عن من يتحمل المسؤولية بشكل اكبر؟ ماذا لو قلت بان بطرك الكنيسة الكلدانية يتحمل مسؤولية الفشل بشكل اكبر من الكل لان كنيسته تملك عدد اكثر من المنتسبين؟

دعني ارى تبريراتك؟


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اي شخص منطقي سيتسال : هل يوجه غبطة البطرك نداءاته الى نفسه ايضا؟

الحواب هو : بكل تاكيد كلا.

اذ ان غبطة البطرك هو الوحيد الذي رفض المشاركة مع الاخرين في تجمع، وهذا عندما انسحب فورا من مجلس الكنائس تحت حجج مثل اسم المجلس لا يعجبه وهو الان يعطي توصية بان يقوم الكل بتجاوز كل الخلافات او المناقشات حول الاسماء والتسميات، بينما هو الوحيد الذي انسحب ليس لان الاسم هو معقد مثل اسم لغة او هوية وانما بسبب اسم بسيط مثل اسم المجلس وهذه طبعا كحجة.

شخصيا نداء البطريركية لا يملك ولا  حتى 1 بالمئة من المصداقية عندي.

مصداقية النداء تساوي صفر


 السيد لوسيان

بعد الاستئذان من السيد اوشانا نيسان المحترم

قبل كل شيء راجع معلوماتك وتأكّد من الأسباب الكاملة التي أعلنها الموقع الاعلامي للباطريركية الكلدانية حول النقطة الواردة في المقتبس أعلاه.ثم ما قيمة أن يكون القبول عندك 1% أو أن تكون نسبة المصداقية لديك صفر فأنت لا تمثِّل غير نفسك وهناك الكثيرون يختلفون مع وجهة نظرك 100%

اسمح لي بأن أكون صريحاً معك بالرغم من قلة مداخلاتي حول التعقيبات المطوَّلة والمملة التي تكتبها عن كل المواضيع التي تنشر ولا تتماشى مع أفكارك.

أنت انسان سلبي في كل ردودك غايتك حب الظهور ومشاكسة الآخرين مهما كان مستوى ما يطرحونه من آراء .

معظم طروحاتك تسير على خط واحد تريد فيه الظهور كملكي أكثر من الملك ارضاءً لجهة تتملّق لها كثيراً ولا أظن أن تلك الجهة تعير لكتاباتك شيئاً من الاهتمام.

أنت تستنبط نظريات وفرضيات وتضعها في قوالب علمية على غير مقاساتها وتضع لها حلولاً مبتكرة من قبلك كما يحلو لك.

حتى يكون لما تكتبه بعض القبول أقترح عليك خلع البرقع الذي تتخفى وراءه لنرى صورتك واسمك الكامل لأن الرجال لا تلبس البرقع في العادة.


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

 السيد لوسيان

بعد الاستئذان من السيد اوشانا نيسان المحترم

قبل كل شيء راجع معلوماتك وتأكّد من الأسباب الكاملة التي أعلنها الموقع الاعلامي للباطريركية الكلدانية حول النقطة الواردة في المقتبس أعلاه.ثم ما قيمة أن يكون القبول عنك 1% أو أن تكون نسبة المصداقية عندك صفر فأنت لا تمثِّل غير نفسك وهناك الكثيرون يختلفون مع وجهة نظرك 100%

اسمح لي بأن أكون صريحاً معك بالرغم من قلة مداخلاتي حول التعقيبات المطوَّلة والمملة التي تكتبها عن كل المواضيع التي تنشر ولا تتماشى مع أفكارك.

أنت انسان سلبي في كل ردودك غايتك حب الظهور ومشاكسة الآخرين مهما كان مستوى ما يطرحونه من آراء .

معظم طروحاتك تسير على خط واحد تريد فيه الظهور كملكي أكثر من الملك ارضاءً لجهة تتملّق لها كثيراً ولا أظن أن تلك الجهة تعير لكتاباتك شيئاً من الاهتمام.

أنت تستنبط نظريات وفرضيات وتضعها في قوالب علمية على غير مقاساتها وتضع لها حلولاً مبتكرة من قبلك كما يحلو لك.

حتى يكون لما تكتبه بعض القبول أقترح عليك خلع البرقع الذي تتخفى وراءه لنرى صورتك واسمك الكامل لأن الرجال لا تلبس البرقع في العادة.



 السيد عبد الاحد سليمان
 بكل تاكيد كل ما اكتبه يمثل فقط راي الشخصي. الا ان ما اؤكد عليه دائما هو ان يقوم كل شخص بان يبني رايه بنفسه.
 شخصيا لا اعرف كيف عرفت كيف بنى كل شخص رايه لتقول بان كل القراء يختلفون مع راي. انت ربما تملك اما قوى سحرية او انك لا تعترف باي قارئ لكونك تريد القول بانك تعرف ارائهم مسبقا .
انا شخصيا لا رغبة لي بان يقوم اي قارئ بتبني راي كما هو، اذ ذلك سيكون بالضد من اهدافي. فهدفي الاسمى ان يتمكن كل شخص بان يستعمل المنطق ليبني رايه بنفسه. فنحن عندما نصل الى هكذا مرحلة ويكون كل شخص يستعمل المنطق ويبحث ويسال ومن ثم يبني رايه عندها ستكون المنفعة مفيدة للجميع وهذه اعتبرها مصلحة عظيمة.

بالنسبة لك فانني شخصيا فانني اقول لك بان في المنطق ليس هناك تقيم لنيات الاخرين، وانما هناك اعتماد على ذكر ما يتم اعتباره facts  ، وهذه انت لم اراك تستعملها . فاخلع البرقع من امام عينك وحاول ان تستعمل دماغك لتطرح افكارك والافكار التي تريد انتقادها واذكر ما تراه بانه  facts.

شخصيا انا لا اطيق الاشخاص الذين يتهجمون في كل شئ على البطريركية ويريدون دائما نقدها، ولكن بنفس الطريقة لا اطيق الاشخاص الذي لا يعرفون سوى التملق للبطريركية . وانا شخصيا ارى دور المتملقين اسواء من دور الذين يتربصون فقط للانتقاد.


والان انت قلت "قبل كل شيء راجع معلوماتك وتأكّد من الأسباب الكاملة التي أعلنها الموقع الاعلامي للباطريركية الكلدانية حول النقطة الواردة في المقتبس أعلاه"

تفضل انت اذكر هذه الاسباب الكاملة؟


اما انت تملك هكذا اسباب فستذكرها واما لا تملكها.

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سامي
انهزم؟ من ماذا يا رجل ؟ انت قلت بان مشكلة البطرك كانت حول اسم عام وليس اسم معقد مثل اسم لغة او اسم هوية ومع هذا كان هذا سبب فوري للانسحاب من مجلس الكنائس وقوله بان المجلس غير معترف به من قبل الحكومة. وانت قلت بان مشكلة البطرك كانت بانه كان يريد ان يصبح رئيس بسبب كثرة العدد وها انت تريد فقط ان تبرر ذلك باي طريقة تريدها.

السيد لوسيان
اعلاه مقتبس من كلامك. أين قلتُ في تعليقاتي هذا؟
يبان ان منطقك بدأ بالعد التنازلي، لأن لكل شي نهاية عظمى، الظاهر انك قد وصلتَ إلى نهايتك العظمى والآن نحو الانحدار الفكري.

انا بانتظار ردك على تعليقي الاول، لكي تُرينا المنطق في: أين الصين ؟ وجوابك، ان فرنسا في اوربا،. لا تتهرب من الاجابة، ولا تستنبط فرضيات في غير محلها لكي تبرر ما انت عليه، كما يقول الاخ عبدالاحد. انا بانتظار الإجابة.

سامي ديشو - استراليا

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان

بربك قل لي أين قلت لك بأن كل القراء يختلفون مع رأيك؟ أنت من أول سطر تغالط وتقلب الحقائق وهذا ليس في صالحك.

الذي قلته أنا حرفياً هوا الآتي:

ثم ما قيمة أن يكون القبول عندك 1% أو أن تكون نسبة المصداقية لديك صفر فأنت لا تمثِّل غير نفسك وهناك الكثيرون يختلفون مع وجهة نظرك 100%

ألا تفرق بين تعبيري " كل القراء " و "الكثيرين "؟

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الفاضل اوشانا نيسان

تحية واحترام .. شكرا لمقالكم الموضوعي ولوقفتكم مع نداء غبطة البطرك مار لويس ساكو الجزيل الاحترام الذي لم يتوقف طيلة السنوات الماضية يدعو للوحدة والتالف ورص صفوف مكونات ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كي يبينوا قوتهم في وحدتهم ولينالوا احترام بقية مكونات الشعب العراقي من عرب وكورد والاخرين.

لانه بضعفنا وتشتتنا الحالي لم نستطع ان نكون اية معادلة تذكر ولها قوة كي يسمعنا الاخرين ويحترموا حقوقنا ومطالبنا المشروعة، والذين مثلونا في السنوات المنصرمة في الحكومات المتعاقبة كرسوا لفرقتنا وعملوا على تشتتنا بناءا على اجندة الجهات التي عملوا تحت مظلتها والتي لا تريد الاستقرار لابناء شعبنا، وبذلك نلنا التهميش وتم غصب حقوقنا واراضينا ودورنا في النظام السياسي القائم الذي رسخ للطائفية المقيتة.

نداء السيد البطرك الجليل هو الفرصة الاخيرة لانقاذ ما يمكن انقاذه من حاضر ابناء شعبنا المرير ومستقبلهم المجهول في ظل النظام السياسي الطائفي الذي لم يجلب للوطن غير الدمار.

مطلوب من الموسسات التي تخص ابناء شعبنا والمستقبلين منهم تحديدا النظر الى مبادرة ونداء غبطة البطرك على انها صرخة ضمير حي بوجه الظلم المسلط على رقاب ابناء شعبنا، لتقوم النخب السياسية والاقتصادية والاجتماعية واصحاب الحس الوطني والقومي من المستقلين وغير المرتبطين باية اجندة سياسية ولا قومية، ليجتمعوا تحت خيمة مصير ومستقبل ابناء شعبنا في الوطن ليناقشوا الوضع المرير ويضعوا اساسا قويما تؤسس على ارضيته موسسة قومية ووطنية مستقلة كي تمثل ابناء شعبنا في المحافل الوطنية والدولية وتطالب بحقوقنا الدستورية والقانونية على اساس اننا ابناء هذا الوطن وليس اقلية ينظر اليها بعين العطف كي تمنح كوتا كانها منية، لا بل لنا راي وصوت واهداف وحقوق كاملة كما لبقية ابناء الشعب العراقي كوننا شعب اصيل وصاحب ارض الحضارات وشعب حي نابض ومنتج ومخلص للوطن والارض والتاريخ.

هل هناك من هو مستعد للعمل من منطلق وطني وقومي اصيل لا من منطلق طائفي وحزبي ضيق، ليضع الواحد يده بيد الاخر ويعملوا لتاسيس تجمعا يمثل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

شكرا لغبطة البطرك الجليل مار لويس ساكو على عمله المستمر لخدمة ابناء شعبنا في المحافل الوطنية والدولية كي يحفظ كرامة وحياة ومستقبل هذا الشعب الاصيل، وشكرا للاخ اوشانا نيسان لطرحه الواقعي لنداء البطرك الجليل، وتقبلوا احترامي