المحرر موضوع: صدور كتاب جديد عن كنيسة المشرق، ترجمة الأب ألبير أبونا  (زيارة 3243 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

تحيه المحبه



 


الأب ألبير أبونا هو كاهن كنيسة السريان الشرقيين الذين سَمَّتهم روما كلداناً لأغراض سياسية عبرية وطائفية، وثبت اسمهم كلداناً في 5 تموز 1830م، ويُعد الأب ألبير من أنزه كُتَّاب ومؤرخي هذه الكنيسة وشقيقتها الكنيسة الآشورية الذين لنفس الأغراض سَمَّاهم الإنكليز، آشوريين، سنة 1876م، وثبت اسم كنيستهم رسمياً آشورية في 17 تشرين أول 1976م، فالأب ألبير هو حجة واستاذ تاريخ كنسي بامتياز، ويؤلف كتباً ومقالات عن كنيسته بالاسم الصحيح كما في كتابه الشامل، تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية (لا كلدانية، ولا آشورية)، والكنيسة الكلدانية السريانية الشرقية الكاثوليكية، وكتاب الآراميون، وأدب اللغة الآرامية، وغيرها من كتب ومقالات مكتوبة أو مترجمةً، يوضِّح فيها أن السريان هم الآراميون، وكلدان وآشوريّ اليوم، هم سريان آراميون، لا علاقة لهم بالقدماء، وكانت كنيستهم تخضع في القرون الأولى لبطريرك وكنيسة أنطاكية السريانية..إلخ.
 
مع أن الأب أبونا له بعض الشطحات القليلة خاصة بعد سنة 2003م تحت ضغط المتعصبين من المتكلدنين، لكنه والحق يُقال إن تلك الشطحات قليلة ومفهومة، ويبقى هو أنزه كاتب من كنيسة المشرق السريانية بشقيها، المُتكلدن والمتأشورفالأب أبونا الذي رغم كبر سن الذي تجاوز التسعين عاماً أطال الله في عمره، إلاَّ أنه لا يألو جهداً في البحث عن كل ما هو جديد ومفيد عن كنيسته من كتب الآخرين وترجمته إلى العربية ليكون مصدراً يطَّلع عليه المهتمون والمثقفون من المسيحيين وغيرهم خاصة المتكلدنين والمتأشورين ليعرفوا تاريخهم وحقيقة اسمهم المزيف.
 
قبل أيام قليلة قام الأب ألبير أبونا بترجمة كتاب مهم جداً عن كنيسة المشرق اسمه (تاريخ كنيسة المشرق، مسيحيو العراق وإيران وتركيا، للمؤرخ الفرنسي ريموند كوز)، وقد هفا الأب أبونا ولا يعلم أن الكتاب ترجمه من الفرنسية إلى العربية سنة 2009م الأب عمانوئيل الريس، وبغض النظر إن كان يعلم أن الكتاب مترجم أم لا، فترجمة ألبير أبونا للكتاب مهمة وفيها فائدة لأن الأب ألبير معروف وذو مصداقية وعندما يُترجم كتاب، يشتهر وينتشر أكثر، ويثبت الحقائق التاريخية أكثر.
 
وريموند كوز هو كاتب ومؤرخ قدير ومنصف، وفي هذا الكتاب يقول: إن الكلدان والآشوريين الحاليين هم سريان، وكانوا يخضعون لبطريركية أنطاكية السريانية إلى القرن الخامس الميلادي..إلخ، وقد أبدع ريموند فعلا في كتابه هذا مع شطحات خفيفة لصالح الكلدان على حساب الآشوريين، وهو أمر تعودنا عليه من الكُتَّاب الكاثوليك خاصة الفرنسيين بوضع تمرة في كفة ميزان الكلدان لأنهم كاثوليك، على حساب الآشوريين النساطرة الهراطقة، لكن المهم أنه كتاب رائع جداً ولذلك ترجمه الأب أبونا وكتاب ريموند مهم جداً يؤكد الحقيقة التي نذكرها دائماً أن الكلدان والآشوريين الحاليين الجدد أي المتكلدنين والمتأشورين، هم من أصول عبرية من الأسباط العشرة الذين سباهم العراقيون القدماء، ولأن العبرية اضمحلت من القرن الثامن قبل الميلاد، وأصبحت لغتهم هي الآرامية (سريانية)، وعند قدوم المسيحية اعتنقها أغلب يهود العراق المسبيين تحت سلطة كنيسة أنطاكية السريانية، وعاشوا آراميين سريان طول عمرهم مع بقاء النظرة العبرية مدفونة عندهم، واعتنقوا المذهب النسطوري وانفصلوا عن أنطاكية سنة 497م تحت ضغط الفرس، واتخذوا المدائن عاصمة الفرس مقراً لكنيستهم، لذلك سُمِّيت كنيستهم، النسطورية والفارسية، لكنهم مع ذلك حتى بعد أن تسَمُّوا كلداناً وآشوريين، عاشوا سرياناً إلى القرن العشرين، عندما بدأ الاستعمار الغربي وبالذات الإنكليزي والفرنسي والأمريكي يرُكِّز على تسميتهم المزورة والمنتحلة لأغراض سياسية وعبرية خبيثة.
 
ولتوضيح أهمية الكتاب ننقل قليل من كثير مما قاله المؤرخ ريموند كوز في كتابه:
في أيامنا هذه نسمع من يتحدث عن الأمة الكلدو آشورية التي لا رابط يربط بين الأمتين غير الجغرافية، الأولى في الشمال والثانية في الجنوب، ويكاد لا ينجو المسيحيون المحليون من الوقوع في دمج هاتين القوميتين في أمة واحدة ليبرهنوا على أنهم من سلالة هذين الشعبين العظيمين ذلك للمطالبة بحقوق سكان البلاد الأصليين، ومن المؤكد أن تسمية الكلدان تعود إلى رسالة البابا أوجين الرابع سنة 1445م التي أطلقها على نساطرة قبرص، أمَّا تسمية الآشورية فأطلقها المبشرون البروتستانت في القرن التاسع عشر على العشائر المستقلة عن روما والمتحصنة في جبال حكاري، وبالإيجاز فكنيسة المشرق وكنيسة فارس نسبة إلى موقعها الجغرافي والكنيسة السريانية الشرقية نسبة إلى لغتها الأم، والكنيسة النسطورية وكنيسة كوخي، تُعدُّ تسميات مترادفة، ونستعملها حسب المراحل التاريخية التي مرت بها. (ج1 ص9-10).
 
أول من اهتدى للمسيحية في بلاد ما بين النهرين كانوا من اليهود، فقد كانوا منذ السبي البابلي جماعة مبثوثة عِبر بلاد ما بين النهرين برمتها، لا بل وراء حدود دجلة، وبعض تقاليد كنيسة المشرق تُعدُّ إرثاً للعادات اليهودية لتلك الحقبة، كتبنِّيهم عادة إقامة أعراس في موسمين، وهو يطابق وصفه في التلمود اليهودي “الميشنا” التي جُمعت بعد السبي، وكذلك الخطوبة والقران والولائم.
 
إن غالبية مسيحيي كنيسة المشرق هم من الآراميين، وكنيسة المشرق تواجدت في بلاد فارس وهي ابنة كنيسة أنطاكية واتبعت تعاليمها، إلاَّ أنها لم تكن منتظمة في طقوسها وعقائدها، وفي مجال السلطة الكنسية، كانت خاضعة لأنطاكية، وكان الأساقفة يُرسمون فيها، ونتيجة الحرب الطويلة بين الفرس والرومان كانت علاقتهم فاترة مع الكنيسة الأم، وأُجبرَ مسيحيو بلاد فارس على قطع علاقتهم معها، وكان على كنيسة المشرق ترتيب أمورها الداخلية قبل قطع علاقتها مع أنطاكية، والمؤرخ جان ده بينيك (يوحنا فينكاي، وهو من كنيسة المشرق، أي الكلدان والآشوريين الحاليين الجدد) في القرن الثامن يُفسِّر ما جرى قبل سنة 309م، بالقول: إن حقوق كنيسة سوريا أي أنطاكية انتقلت إلى كنيسة كوخي (أي كنيسة المدائن، أو ساليق وقطسيفون)، وجاء هذا في أول رسائل الآباء الغربيين، أعقبها رسالة ثانية أثناء أزمة السلطة التي عكَّرت أجواء كنيسة فارس، تلك الأزمة التي خلقتها تصرفات فافا ودفعته ليصبح أسقف ساليق وقطسيفون في مستهل القرن الرابع، فحاول تنظيم كنيسته بطريقة تعسفية ديكتاتورية، مما جلب على نفسه نقمة باقي الأساقفة، فعزلوه، فرفع قضيته للآباء الغربيين في كنيسة سوريا وبدقة أكبر إلى أنطاكية والرها اللتين في رسالة ثانية للآباء الغربيين أبطلتا القرار حيث كان تأثيرهم لا يزال قوياً، فتدخلوا ودعموا فافا وأعادوهُ إلى كرسيه، ومنذ تلك الأزمة ترسَّخَت سلطة ساليق وقطسيفون. (ج1 ص20-27). (ملاحظة: الآباء الغربيون، يعني آباء كنيسة أنطاكية أو سوريا السريانية الواقعة غرب الفرات، وليس أوربا).
 
وهناك تقليد قديم يقول: ينال جاثليق ساليق وقطسيفون (المدائن) مهام تثبيته من بلاد الروم، أي من أنطاكية، فأنطاكية مقاطعة رومانية سورية، والكنيسة الأم لساليق وقطسيفون والبلاد الرومانية في الواقع تشمل جميع البلدان الواقعة غرب حدود المملكة الساسانية الفارسية (ج2 ص137).


 مع خالص تحياتي


غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1691
    • مشاهدة الملف الشخصي
.

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مشارقة و مغاربة ~ اراميون " و فيما يلي تاريخ الكنائس كما اورده الموءرخ المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية

انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.


الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها  " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}


و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.

متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4730
    • مشاهدة الملف الشخصي
                              ܞ
ܡܘܪܕܢܐ ܘܝܠܝܦܐ ܘܝܘܒܠܝܐ ܘܟܬܒܐ ܕܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܟܠ ܟܠܢܝܬܐ ܒܕܥܝܐܝܢܐ ܟܠܝܗܝ ܐܢܐ ܡܠܘܐܘܟ ܘܐܩܦܝܬܘܟ ܕܐܝܠܗ ܙܐܦܢܐ ܘܠܐܠܗ ܫܪܝܪܐ ܘܕܘܙ ܟܐ ܐܝܠܗ ܕܤܢܝܬܐ ܘܕܪܩܘܒܠܘܬܐ ܀ܗܕܟܐ ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܘܫܠܚܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܐܝܠܗ ܒܪܒܪ ܡܫܘܪܐܠܗ ܡܢ ܐܘܪܫܠܡ . ܗܕܟܐ ܫܠܝܚܐ ܝܢ ܬܠܡܝܕܗ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܦܠܛ ܠܗܘܢ ܡܢ ܐܘܪܫܠܡ ܩܐ ܡܫܚܕܬܐ ܘܦܪܣܬܐ ܕܗܝܡܢܘܬܐ ܒܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܀ ܗܕܟܐ ܟܠ ܚܕ ܬܠܡܝܕܐ ܝܢ ܡܫܚܕܢܐ ܒܪܚܫܐܝܠܗ ܟܠ ܚܕ ܡܢܗܝ ܠܚܕ ܐܬܪܐ ܡܫܚܘܕܐ ܒܫܡܐ ܕܡܫܝܚܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܪܝ ܐܕܝ ܫܠܝܚܐ ܘܡܪܝ ܡܐܪܝ ܘܡܪܝ ܬܐܘܡܐ ܡܛܐܠܗܘܢ ܠܒܝܬ ܢܗܪܝܢ ܡܪܝ ܐܕܝ ܘܡܪܝ ܡܐܪܝ ܡܫܘܬܐܣܠܗܘܢ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܓܘ ܤܠܝܩ ܘܩܛܝܤܦܘܢ ܥܕܬܐ ܕܟܘܟܐ 13 ܫܢܐ ܡܢ ܒܬܪ ܤܘܠܩܐ ܕܡܪܢ ܠܫܡܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܡܪܝ ܬܐܘܡܐ ܫܠܝܚܐ ܒܪܚܫܐܠܗ ܠܗܢܕܘ ܬܡܐ ܐܘܦ ܗܘ ܡܫܬܐܘܣܐܠܗ ܥܕܬܐ ܒܫܡܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܫܠܝܚܐ ܡܟܪܙܢܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܡܛܝܐܠܗ ܠܟ̰ܵܝܢܐ ܬܡܐ ܡܫܬܐܘܣܐܠܗ ܥܕܬܐ ܒܫܡܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܗܠ ܕܪܐ ܕܫܒܥܐ ܠܡܪܢ ܀ ܗܕܟܐ ܟܘܪܤܝܹܐ ܫܠܝܚܝܢܹܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܐܢܹܐ ܐܪܒܥܐ 4 ܐܝܠܗ ܒܲܪܵܒܲܪ 1- ܣܠܝܩ ܘܩܛܝܤܦܘܢ 2- ܐܢܛܝܘܟܝܐ 3 ܪܗ̄ܘܡܵܐ 4- ܐܠܟܤܢܕܪܝܐ ܗܠ 431 ܐܝܗܐ ܚܕ ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܥܒܕܠܗܘܢ ܦܘܠܓܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܐܢܹܐ 3 ܥܕܬܬܐ ܝܢ ܟܘܪܣܝܐ ܥܡ ܡܪܝ ܢܝܤܛܘܪܝܣ. ܪܗܘܡܐ . ܐܢܛܝܘܟܝܐ ܐܠܟܤܢܕܪܝܐ ܓܘ ܚܕ ܓܡܥܬܐ ܝܢ ܟܢܘܫܝܐ ܣܒܒ ܕܡܪܬܝ ܡܪܝܡ ܝܡܐ ܩܕܝܫܬܐ ܐܢܐ ܬܠܬܐ ܒܐܡܪܐܠܗ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܐܠܗܐ ܘܢܤܛܘܪܝܣ ܒܐܡܪܐܠܗ ܡܪܝܡ ܐܝܠܗ ܝܡܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܘܐܠܗ ܦܘܠܓܐ ܒܝܢܬܗܝ ܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܤ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܩܘܣܛܢܛܝܢܐ ܦܘܠܐ ܝܘܢܢܝܐ ܡܥܪܒܝܐ ܦܫܠܗ ܡܦܘܠܛܐ ܘܛܪܝܕܐ ܠܚܕ ܓܙܝܪܐ ܓܘ ܡܨܪܝܢ ܀ ܗܕܟܐ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܠܐ ܗܘܐ ܗܘܐ ܡܫܘܬܦܬܐ ܓܘ ܕܐܗܐ ܓܡܥܬܐ ܝܢ ܟܢܘܫܝܐ ܕܠܐ ܡܫܘܪܟܠܐ ܒܛܪܕܬܐ ܘܕܪܩܘܒܠ ܕܗܝܡܢܘܬܐ ܕܡܪܝ ܢܤܛܘܪܝܤ ܐܗܐ ܫܡܐ ܢܤܛܘܪܢܝܐ ܡܬܒܠܗ ܒܠܘܡܐ ܐܢܐ ܬܠܬܐ ܟܘܪܤܝܹܐ ܠܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܐܕܝܘܡ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܩܕܝܫܬܐ܀  ܗܕܟܐ ܐܢܬ خليل = ججوكا = ادريس + ابو ابرام ܒܕܪܐ ܕܫܒܥܐ ܦܠܛܠܐ ܘܟܠܦܠܐ ܡܪܝ ܝܥܩܘܒ ܐܠܒܪܕܥܝ ܕܝܘܟ ܡܢ ܕܐܗܐ ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܒܟ̰ܠܦܐ ܘܦܫܠܗ ܬܒܥܐ ܠܥܕܬܐ ܝܢ ܟܘܪܣܝܐ ܕܐܢܛܝܘܟܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܬ ܐܝܘܬ ܝܥܩܘܒܝܐ ܩܠܝܒܝܐ ܡܙܘܒܢܐ ܓܢܘܟ ܘܢܦܝܠܐ ܒܬܪ ܡܥܪܒܐܐܢܛܝܘܟܝܐ ܘܗܠ ܗܕܝܐ ܥܕܬܘܟ ܓܪܓ ܡܕܟܪܐ ܫܡܐ ܕܦܜܪܝܪܟܐ ܕܐܠܟܤܢܕܪܝܐ ܓܘ ܐܪܙܐ ܕܥܕܬܘܟ ܀ ܗܕܟܐ ܗܐ ܥܕܬܐ ܕܐܢܛܝܘܟܝܐ ܐܝܠܗ ܡܢ ܫܘܪܝܐ ܒܪܒܪ ܕܥܕܬܬܐ ܐܚܪܢܐ ܐܝܢܐ ܐܢܬ ܘܡܪܝ ܝܥܩܘܒ ܐܠܢܪܕܥܝ ܕܝܘܟ ܐܝܬܘܢ ܚܕܬܐ ܒܟܹܠܦܵܐ ܦܝܫܐܝܬܘܢ ܬܒܥܐ ܠܐܗܐ ܥܕܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܠܐܝܘܢ ܒܡܨܝܐ ܡܓܘܘܒܐ ܩܬܘܟ ܤܒܒ ܕܐܗܐ ܦܬܘܟ ܛܫܝܬܐ ܘܫܡܘܟ ܙܐܦܢܐ ܩܕ ܡܨܢ ܗܘܐ ܡܓܘܘܒܢ ܗܘܐܠܘܟ ܨܦܝܝ ܡܢܝ ܝܘܬ ܐܢܬ ܠܹܐܠܵܐ ܪܚܩܐ ܗܪ ܕܐܝܘܬ ܐܗܐ ܒܗܢܐܡ ܡܘܣܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 22-6-2020         

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بهنام موسى المحترم

عندما قرأت مقالك هذا تلخبط فكري وبنفس المستوى الذي كان المقال متلخبط ، الي درجة كاتبه لأ يفرق بين ما يرغب كتابته كتعبير من عنده كما هو يراه مقارنتا مع الترجمتين لكتاب واحد ومؤلف واحد ايضا ، هذا الخربطة الفكرية ، قيدت مشاعري واحساسي ، ولأ فهمت كيف الرد ، لذا كان هذا الاسلوب كما اعتقدت هو الانجح بين التعابير الممزوجة بالشك والخيانة الايمانية وسرقة القومية والادعاء الباطل بين الانتسابية الي الكنيسة واصول النسلية في القوميات التي ذكرتها .
هذا النص اولا
" لأب ألبير أبونا هو كاهن كنيسة السريان الشرقيين الذين سَمَّتهم روما كلداناً لأغراض سياسية عبرية وطائفية "
الاب البير ابونا هو كان ولازال كاهن في كنيسة فعلا فاتيكان سمتها بكنيسة بابل على الكلدان بلغتهم وليست بلغتنا ، وحضرة شخصيتك تنسبه الي كنيسة السريان الشرقيين وهي كنيسة بضنونكم فقط ولأ وجود لها في حياته ولأ قبلها غير زيفكم لاستهواذ على ما يملكه غيركم وليس لكم به لأ صلة ولأ اتصال أي يمكن اعتبارها كنوع من السرقة الايمانية .
النص الثاني
" ويُعد الأب ألبير من أنزه كُتَّاب ومؤرخي هذه الكنيسة وشقيقتها الكنيسة الآشورية الذين لنفس الأغراض سَمَّاهم الإنكليز "
نعم أنا ايضا اقيم الاب البير ابونا كما انت تقيمه واعتبره نزيه ، تعرف لما هذا التقيم ، لأنه اظهر علنا بأن الاشوريين كان يسمون ارامي دويلة الدمشق بالدويلة الحميرية ومثبت من قبل موقع التنظيم  الارامي  ، لتجارتهم بالحمير فقط ،
النص الثالث
" فالأب ألبير هو حجة واستاذ تاريخ كنسي بامتياز ..... الخ "
نعم هو حجة وحر وفي نفس الوقت مسير وليس مخير ايمانيا ومن كلامك هو دليلي على ما يختار النشر .
النص الرابع
" يوضِّح فيها أن السريان هم الآراميون، وكلدان وآشوريّ اليوم، هم سريان آراميون، لا علاقة لهم بالقدماء... الخ "
اولا الاراميون ،،، الاشوريون في زمن الملك تغلب بلاصر الاول 1111 – 1076 ق.م سماهم بالاراميين لآنهم من نسل اشور واعطيناهم لغتنا في القرن العاشر ق.م ، لكن هم كانوا عديمي الثقافة ولأ يرغبون التعامل الابوي بينهم مع الاشوريين ولذا كانوا من البداوة وقطاعي الطرق وحميري التجارة ، ولم يتمكنوا يوما من كسب ودهم القومي والانساني واجبر لتماديهم الرد عليهم وحاربهم الي اخر دويلة لهم كنست على يد الاشوريين والي اليوم .
وأن اعتبرت الاشوريين مع الكلدانيين قبل الانفصال بين الكنسة المشرقية هم سريان ، امامك نقطتين أن تفهمنا اساس السريانية التي تعتمدها في كتاباتك ،
أ – الانتماء الجغرافي الي سوريا في زمن الاغريق والرومان ولغتهم ولغة الاوربية كانوا يسمون هذا الانتماء بالسريان كما العراق عراكيان وتركيان ، في ذلك الوقت كانت اللغة العربية في سوريا غائبة كليا ، ويتقصر الاعتماد على الانتماءها بكلمة سريان أي سوري أو سوريين أو سورية ( نساء ) ، واليوم عندما تنسب أي مسلم أو من أي قومية وهو من جغرافية سوريا ويكون الرد باللغة الانكليزية مثلا يقوم أنا سريان أي أنا سوري باللغة العربية .
ب – والاغريق سموا الاشوريين بالسريان حسب قول هيرودويت ابو التاريخ الاغريقي وهو اول تصريح حول هذه التسمية ، وأن تنقضها آتي لها بالبديل من نفس الزمن والمكان ، وكيف ظهر تسمية السريان ومتى ومن نسل أي قوم ( وأن تعتبرهم من ارام وهو خطأ تاريخي جلل  لم يحصل مطلقا ، من بعد انتشار المسيحية وتقسيم الكنائس الي مذاهب متناهرة ، بدأتم تفرضون الارامية المنقرضة عن طريق اسرائيل وحرب جنوب لبنان على الواقع للالزام بالخرافات التاريخية المزيفة والمنحطة والحاقدة ايمانيا من اجل احداث شرخ وهمي معلن لكم لاستعبادكم عن اصل الاشوري قوميا ولغويا ، هاتيني القواميس المتطابقة بينكم من زمن المقرأ وقارنها مع اللغة الاشورية القديمة المكتوبة بالخط المزمار ، ولترى الانسجام والتطابق اللغوي بين اللغة الاشورية وبين اللهجتين الآرامية والسريانية ) .
نص مقولة التاريخية لهيرودويت الاغريقي
{{{ أن جميع الشعوب البربرية تسمى هذا الشعب المقاتل بالاشوريين إلا أننا الاغريق نسميهم سريانا }}} .
 أذن من هذا القول ظهرت التسمية السريانية في سوريا فقط .
وأن اعتبرت الاشوريين والكلدان هم سريان اراميون ولأ علاقة بالقدماء ، دلنا من اين جاءوا السريان الاراميون هل كانوا قبل ملوك الاشوريين والبابلين ، ارحم نفسك يا اخي على هذا الافتراءات التاريخية المزيفة والمخجلة . وأن كنت شماس كما سمعت عنك اترك الدرجة الكهنوتية الايمانية لأنها لأ تليق بالاكاذيب المعلنى من قبلكم .
النص الخامس
" إن الكلدان والآشوريين الحاليين هم سريان "  اعتبر كاتب المقال هذا النص صادر من مؤلف كتاب تاريخ كنيسة المشرق ، مسيحيو العراق وإيران وتركيا ، للمؤرخ الفرنسي ريموند كوز .
كما وضحت اعلاه هل الاشوريين كانوا اصل الأرض والسكن قبل اراميون والسريان أم بالعكس ، أن تمكنت من الايفاء بالتزامك عن التعبير التاريخي عن هذا الكلام لاطقك بعشر اصابيعي معا كلنا فرحا  ،، وأن تقول مجازفتا بكلمة الحاليين هل تقصد الكلدان فنوا والاشوريين في ارضهم وشعبها الواسع والمترامي الاطراف فنوا  ايضا ، فقط السريان هو من خلص نفسه من هذا الفناء ، هل لانه كان محتال كما انتم اليوم ، أنا متاكد 100 % أن اصل الاراميين والسريان ولغتهم ما تعرفون من أي قوم اتت بينكم ، فقط تصفيط كلام المباح . وأما من ناحية تبعيتنا الي كنيسة الانطاكية كما تعلمنا فهو واقع لأ احد ينكره . 
النص السادس
 " يؤكد الحقيقة التي نذكرها دائماً أن الكلدان والآشوريين الحاليين الجدد أي المتكلدنين والمتأشورين، هم من أصول عبرية من الأسباط العشرة الذين سباهم العراقيون القدماء، ولأن العبرية اضمحلت من القرن الثامن قبل الميلاد، وأصبحت لغتهم هي الآرامية (سريانية)"
الحقيقة التي تحيرنا مع الواقع الذي ارغب ايصاله لجميع السريان بالتساوي ، أن هم أي السريان الآراميين ( تعبير صهيوني قح )  يعتبرون الاشوريين والكلدانيين الحاليين سريان في كل الشرق الاوسط ولكن التاريخ يحصر تواجد السريان في سوريا فقط ، ولم يذكرون سنه ومراحل التي تحولنا فيها الي سريان بالطرق التفصيلية المعتاد الاستناد عليها تاريخيا ، هذا يعنى لنا هو اكبر خرافة وزيف تاريخي ، لآنهم يقولون السريان قسم منهم أي التابيعين الي كنيسة المشرق النسطورية ما بعد القرن التاسع عشر حولهم الانكليز الي اشوريين لأسباب سياسية ( ولما هذا الضعف والتنحي وقبلوا ترك قومهم لأغراض سياسية هنا السر !!! ) ، وقبلهم في سنة 1830 حول الفاتيكان قسم الاكبر منهم الي كلدان .
 وهنا ايضا اطرح السؤال المحير بيننا لما يا سريان اليوم انكم مع سريان الكاثوليك متآخين ولكن مع السريان الكلدان الكاثوليك متناحرين ؟
 وهذا التناحر قادم لأنهم لم يرتبطوا بالسريان سورية  ، لآن بابا فاتيكان غير اسم السريان الي كلدان ، كما هم يتصورون الوضع ، وابقى على القسم المتحول من سريان سوريا بنفس اسمهم فقط اضاف اليهم كلمة كاثوليك لتصبح سريان كاثوليك ، واندمجت  بينهم علاقة القومية والايمانية كمسيحيين فقط  ، ولم يكن في العراق سريانا ولأ كنيسة سريانية الأ عندما وجد السريان في العراق كمهاجرين اليها من تركيا ابان مجازر سيفو واستقروا بين اهلهم .
 والأسئلة الاكثر محيرة وفيها الجدل القومي :-
 لما قبلوا ولما اجبروا السريان لهذا التحول الي اشوري وكلدي باوقات متفاوتة ؟
هل باستعمال القوة كان غرض الانكليز منهم لانتصارهم على العثمانيين ؟
 ام هو هدف سياسي ليتحولون الي اشوريين وكلدان وبهذا الطريقة ينالوا حقوقهم القومية وبالماش لحد اليوم  ؟
 وهل لأنهم غير قادري على الهدف السياسي الأ من خلال هذا التحول يا ضعيفي الايمان ؟
 هل يصح هذا الفعل واليوم نحن ملامين عليه ؟
وهل التحول من قومية الي اخرى ملعبة ورهان ؟
 هل نتلقى جواب شافي منكم أو من احدكم ؟
 وهل تندمون على هؤلاء السريان عديمي الربط القومي بدمهم لبيعوا انفسهم مقابل ثمن أو غاية سياسية ؟
وما لم استطاعوا أن يحققوه بانفسهم في السابق ولكن بتحولهم الي اشوريين وكلدان هل تمكنوا من تحقق الغاية المستهدفة للوصولهم اليها ؟
 وثم يقول من بداية المسيحية اليهود ( العبرية ) باسباطها العشر دخلوا المسيحية ثم تبعوا النسطورية ، أذا كنيسة انطاكية مؤسسيها من اليهود وسموا انفسهم تميزا عن بقية اليهود بالسريان ( بالاستعاضة ) أي أن السريان في تأصلهم التاريخي هو عبري صرف ، أذن لما كل هذا الف والدوران ما دام حلقة الوصل بيننا هو اليهود ونحن منهم جميعا .

في هذا المقال تنقل لنا اخبار سارة جدا حيث تقول في بادئ الامر كون الكلدان والاشوريين سريان ،، ثم تدعي بان كوز يؤكد الحقيقة الكلدان والاشوريين هم من الاصول اسباط العشر العبرية
واعود  من هم السريان في هكذا مظالم مفتعلة بين الاطراف الثلاثة ( الاشوريين والكلدان واليهود ) لابد السريان ايضا هم من العبرية لانهم دخلوا المسيحية قبل السريانية .
اشوريون وكلدان هم سريان
اشوريون وكلدان هم من اسباط العشر العبرية
واذن من هم السريان في كل هذا الادعاءات
بالاستعاضة كما في الرياضيات
السريان هم من اسباط العشر العبرية
 
وبجدية القدر اقولها واوصلها لمن محتاجها ، لماذا لحد اليوم لم يقل أي كلدي أو اشوري بكلمة الحق بأنه من السريان ( وأن قال يقول أنا سرياني اشوري ولغتي سريانية اشورية ) ولكن الكل يقول السريان منا ، وفي نفس الهدف لم يخبرنا احدا منهم ( الاشوري والكلدي )  ولو لضحكة أو كنكتة بانهم من اصول اسباط العشر العبرية أو سريان مغاربة أو مشارقة ، فقط هذه الحركات والتدويل تصدر من سرياني ماسوني فقط ، هل تدلونا علي اشوري أو كلدي اصلة عبري أن كنتم معنين بوجودهم بيننا ، رجاءا لأ تدعون صبرنا يضمحل من الانتظار .
اوشانا يوخنا

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الكاتب أوشانا يوخنا  المحترم
اترك هؤلاء الناس يحلمون واتركهم ينفذون الاجندة  الموكلة اليهم بنكران هويتهم القومية الاشورية وتقسيم امتهم  وبالتالي للاستيلاء على  ( آشور ) ارض الاباء والاجداد ... الى وقت قريب كانوا يعترفون انهم وكذلك الكلدان بأنهم ( سورايي ) .. وعندما اكتشفوا  ان سورايي  تعني  الاشوريين ..
نكروها ... وعندما  اقتنعوا  ان كلمة سريان ( أسيريان ) مشتقة من الاشوريين  .. قاموا بتحوير السريان بالاحرف اللاتينية الى سرياك  لكي لا تتشابه مع ( أسيريان ) .. ولكن عند تعريب الكلمة  ( سرياك )  يقعون في نفس  المطب  ويترجمونها الى ( أسيريان ) ..لكن المفارقة انهم اصبحوا اليوم   ( سريان اراميين )  وحايرين  بين الاسمين .. فالتسمية السريانية جاءت بها الاحزاب السياسية بعد 2003 لطمس الهوية الاشورية  ، والاراميين بعض البدو الرحل يجري توظيفهم لنفس غرض توظيف  السريان .. ويدركون جيدا  المطب الذي سيقعون فيه  اذا اختاروا  احد الاسماء ..
ومع ذلك نقول للاخوة ابناء الكنيسة السريانية .. احسموا امركم .. واختاروا اسمكم الحقيقي.. سريان ، ام سرياك ، او اراميين ..  واطرحوا برنامجكم القومي  واخبرونا بحدود ارضكم .. وسوف نتمنى لكم التوفيق والنجاح .. ورحم الله امرء عرف قدر نفسه
BBC

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

كلنا " اراميون سريان " و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.

~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."

~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.

~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.

~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.

~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.


لا شئ اشوري و لا شئ كلداني !


ملاحظة :
~~~~
لقد نصح الاكاديمي " الدكتور ليون برخو " المتاْشورين في مقال خاص بعنوان " إلى الأستاذ أبرم شبيرا ومنه إلى كل كتاب ومثقفي شعبنا: قللوا من الكتابة في غير إختصاصكم رجاءا " و نقتطف منه التالي :

" فمثلا بإمكان الأستاذ شبيرا – وهو كاتب بارز من أبناء شعبنا وكل الكتاب والمثقفين الأخرين – الإتصال بعالم الأشوريات القدير جون كرتس الذي يدير قسم الشرق الأدنى في المتحف البريطاني ويأخذ مسجلا معه ويلتقي به ويسأله ويستأنس برأيه قبل الكتابة. ولكن لا يستطيع هؤلاء فعل ذلك لأن العلم والإختصاص ليس ديدنهم والوصول إلى الحقيقة من خلال العلم والإستقراء والبحث لا شأن لهم به. همهم الركض وراء سراب الماضي السحيق معتقدين أن أهميتهم ومساهمتهم في الحضارة الإنسانية تعتمد على أقدميتهم وينسون ان الإنتساب إلى شعوب غابرة له مقومات علمية وتاريخية ولغوية بإمكان علماء اليوم التحقق منها بسهولة. ولهذا فإن ذهب هؤلاء إلى علماء جامعة شيكاغو، الذين أمضوا عقودا في تأليف قاموس الأشوريات، وقالوا لهم نحن أحفاد هذه الشعوب لغويا وإثنيا لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. وحقا لقد جعلت هذه الكتابات منا أضحوكة."

و نكرر الجملة ما قبل الاخيرة : " لوقع هؤلاء العلماء على قفاهم من الضحك. "
و هكذا ههههههههههههههههههههههههههه

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,976414.0.html...


غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الوقور فاروق كوركيس المحترم
سلامي مع التحية
ثق يا اخي العزيز فاروق أنا تاركهم وهذه اكثر من سنة وأنا خارج الموقع ولم اشاركهم في الكتابة ، وأنا اناقشهم بدوافع والمعتقدات الايجابية من النواحي التاريخية والكنسية وبافكار بناء وبارادة قوية وثاقبة ، واليوم شلت افكاري وعجز مخي من الانتظار لتصحيح موقف الحياة بيننا ولكن العكس السبيل الي الضياع هو المصير ، نعم لم انجدهم ولكن باعتقادي الشخصي اؤخر الوفاق قدر المستطاع بفضل افكار احاول ايصالها الي الشخص المعني فقط هو هذا الطريق الذي اسلكه حاليا .
لكن كن متأكد وأنا افهم ما سترسله لي من المحبة ولن اخدشها مطلقا واقوى منها حدث لي في السابق ولم تهز قيد شعرة من افكاري وجسدي ، فعندما نترك الأمر بايدي لأ رحمة انسانية في قلوبهم ولأ شفقة ايمانية يبعثوها لنا وغير موثوقين بهم ، بل يعتبروننا ضعفاء ومستساغين كلقمة طعام لهم ، حيث ينوون باسلوب زيفي ملتوي وحقد وكراهية مبطنة فكريا ومخفية صوريا ، ومن هذه يستهوذون على حقوقنا العامة وامور قوانا وعلى الاحزاب والسياسيين مع اعتبارهم اليوم متطرفين لكن نحن اوصلناهم الي هذه النقطة لعدم اخلاصنا لهم وهي حالة اكيدة ، وهم يمدون يدهم الخبيثة لشل كل ما نحاول القيام به ، أكيد الظرف هنا سيختلف لأن هؤلآء المقصودين من قبلنا ومعروفين الاطوار والحقد ، يعتبرون انفسهم نزلأء الساحة وهي فارغة لهم ، وبعدها لآ نلوم الأ انفسنا ، ولكن مع قلتنا معهم في الساحة نراوسهم لفترة مطلوبة لأغراض الهدف المراد تحقيقه وأن اتبعد التوحد في افكارنا حاليا ولكن من الله والايمان لأ احد يعرفة متى يحصل .
تركهم بالانفراد يتهموننا بالعنصرية والتطرف والفساد والاستحواذ على حقوقهم ، وهي الحالة الاكثر معروفة والمعتادين عليها ، وانت العارف بما اليوم يوجهون ضدنا كل الاتهامات ونحن معهم بصدر مفتوح وغير انفعالي ، ولأ داعي لسردها لانها معروفة للطارق والعازف ، نعم يا اخي العزيز أنا اكتب بالتواضع منذ 2007 ولكن لأ خروج لي على خط التاريخ والتراث والاهداف العامة وكل ما يتعلق بالقومية والكنائس والقليل بالاحزاب والسياسة حسب متطلبات القضية ، واخيرا اقولها من ندم الذي يتسلط على قلوبنا وتبع ظرف احوالنا ، إن تركناهم وحواهم كما تستوجب الوضع وبالاخص الامني العراقي مع توصياتكم المثقلة بالذهب الابيض ( سلام ومحبة ) اقول بالاخير ما يكون لنا خيار غير الهروب وهي اليوم حالتنا العمومية تقريبا .
اوشانا يوخنا

غير متصل shaba hana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد فاروق كوركيس المحترم

ان تكرمتم علي لدي أسئلة قصيرة لجنابكم الموقر أتمنى بشوق الإجابة عليها 

إذا صحت نظرية الاشتقاق وهي رأي واحد من 20 رأيا، لكن لنفترضها هي الوحيدة فقط والصحيحة
1: من أين أتى اسم آشور وما معناه، وسؤالي المهم جداً، هل هناك رأي واحد أم اكثر؟
2: ماذا كان اسم القوم قبل ان يُطلق عليهم اسم السريان المشتق من آشور
3: هل إذا اشتق اسم من اسم أو حتى لو تطابق الاسم المشتق من المشتق منه يعني إن الشعبان والهويتان واحدة، أي هل السيد فاروق كوركيس هو عمر بن الخطاب، وسكان الإسكندرية يونان، والعراقيين فرس لان اسم العراق من كلمة إيراك الفارسية، والروم البيزنطيين المشتق من روما اللآتينية هما شعب واحد وهوية واحدة، وهل شعب دولة رومانيا التي سميت نتيجة احتلال الرومان لها هم شعب ايطالي ام شعب داجيا، وهل وسكان مكة ويثرب سريان لان اسمهم سرياني؟
4: إذا كان اسم سوريا والسريان مثلا وفرضا مشتق من آشور، فلماذا تقولون السريان هم اشوريين فقط وتسكتون، ولماذا لا تقولون وتكتبون ان دولة سوريا اسمها آشور، ودمشق  هيعاصمة آشور، والسيد المسيح حسب انجيل لو 2: 2ولد أيام كيرنيوس والي آشور..إلخ، وسؤالي هل لا يمكن القيام بذلك لأنه مع احترامي لكم سيجعل من يقول ذلك أضحوكة للعالم، أم إنك الآشوريين الحاليين شجعان على السريان فقط؟
5: لماذاعندما تترجمون كلمة ܣܘܪܝܝܐ سورييا، من السريانية إلى إلانكليزية أو العربية، تترجمونها إلى، Assyrian واشوريين، لكن عندما تترجمون من الإنكليزي والعربي إلى لغتكم، تترجمون كلمة Assyrian واشوريين، إلى اتوريا ܐܬܘܪܝܐ، وليس سورييا ܣܘܪܝܝܐ، الأ تدعون ان كلمة سريان مشتقة من آشور؟ اليست صيغة ܣܘܪܝܝܐ أقرب إلى الإنكليزية من أتوريا أصلاً؟، فاين المشكلة، ثم اليست الأمانة العلمية تفرض الإلتزام بالترجمة، لذلك عليكم مثلاً ترجمة كلمة، المتحف الآشوري بلغتكم، متحف السورييا ܣܘܪܝܝܐ وبالعربية متحف السريان، والملك شلمنصر بالعربي ملك السريان، وبلغتكم ملك السورييا ܣܘܪܝܝܐ، وليس الأتوريا ܐܬܘܪܝܐ̤ ، أم إنكم تطبقون قاعدة اذا تريد ارنب اعطيك ارنب، وإذا تريد غزال ايضاً أعطيك أرنب. (ملاحظة الكلمات السريانية لا تظهر  في كومبيوتري فكتبتبها بالعربية ايضا مثل كلمة سورييا واتوريا)
3: تقول أن الاراميين بدو وقبلك قالوا إنهم حمير، وحسناً قلتم، فسواء كانوا بدو أو حمير، المهم أليس هذا اعتراف واضح منكم ان الاراميين يختلفون عن الاشوريين، فما هذا التناقض؟، ثم هل كان الاشوريين يسكنون ناطحات سحاب
6: ما هو رأيك ان الاشوريين القدماء كانوا الد أعداء السريان ويفتخرون بمحاربة الآراميين في التاريخ المدني والآثار وحسب العهد القديم المكتوب قبل الميلاد بالعبرية، الآشوريون هم أعداء الاراميين وباليونانية سنة 280 ق.م. هم أعداء السريان، وفي نفس الجملة الآشوريون أعداء السريان 2 ملوك 16: 17
7: لماذا معنى آشوري في القواميس المؤلفة من  اسلاف من يسمون انفسهم آشوريين اليوم، عدو وبربري، ومعنى سرياني في القواميس امة وأخلاق ودين وثقافة
6: اثبت عن وجود آشوري في التاريخ بشكل واضح ومباشر منذ سنة 1م والى القرن الثامن عشر بوثيقة من ذلك العصر أي مثل وثائق الآشوريين الخاصة بهم قبل سقوط دولتهم 612 ق.م. وليس لشخص تحدث عن غيره أو تحدث عن الآشوريين القدماء أو جاءت كلمة آشور بمفهوم جغرافي، بل بوضوح لشخص مدني عسكري ديني مؤرخ شاعر طبيب قديس بطريرك مطران..إلخ قال: أنا آشوري أو لغتي آشورية أو كنيستي آشورية أو الجيش الآشوري الملك أو الأمير الآشوري،وباللغة السريانية حصراً ولا مانع باللغة العربية ايضا
8: ما هو اسم الاشوريين هل هو بالصيغة العبرية אַשּׁ֑וּר آششور بتشديد الشين أم آشور أم بالصيغ الأكدية وأي منهما:
 Ga-Sur
Ašru-Išru
Assûr
 Ashshûr
 Ash-Ashur
A-Uasr
An-Shar
Issur
A-Ashur
أم بالسريانية اتور ܐܬܘܪ
 أم بالعربية أثور
 أم باللغات الأجنبية كالإنكليزية Assyrian اسسيريان دبل سين أم اسريان واسيريا
أم باليوناني Ασσυρία
 ام  اسوري المخترعة حديثا سنة 1897م
 أم سورايا
 ام سورييا
9: ما هو رأيك بورد كلمتي سريان وآشوريين في نفس الجملة لمؤرخين من أرشيفكم وبلغتكم وان السريان هم الآراميون
10: ما هو رأيك ان أرشيفكم ملئ بوثايق اسم السريان والآراميين وباللغتين السريانية والعربية مباشرة بدون ترجمة واشتقاق ويفتخرون باسم قوميتهم بالذات انها سريانية، والسريان هم الآراميين بالتحديد وليس الآشوريين وفي نفس الجملة يرد هذا الكلام، واسم العراق في كل تاريخ من يسمون انفسهم اليوم آشوريين هو بيت الآراميين وندرج وثيقة واحدة لكل نوع من الاف الوثائق وباللغة الاصلية للقوم وهي المهم، وليس بلغة الآخرين









اسئلتي موجهة لجنابكم الموقر شخصياً وليس لغيركم، وإذا اردتم ان تتكرمون على وتجيبون وان يكون نقاشنا علميا فارجوكم ان تجيبوا على أسئلتي باختصار وبدون الخروج عن الموضوع
مع خالص شكرنا لكم

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابو افرام الورد
من اكتب لكم في كل قضية تاريخية ونرغب كما انتم توضحون أن يكون النقاش علمي تاريخ وموثق ، نحن فعلنا ذلك ولكن انتم تهربون من ما نطالبكم به ، هذه نقطة الضعف عليكم وضدكم ، وما ذلك سأجيب علي الفقرة التي دائما تطرحها لتخلص من المواقف المحرجة التي نصطادك فيها واجابتي عليها نعتمد على الأب التاريخي هيرويت  من باب السريان ، وما يعلمنا به ملك اشور تغلب بلاصر الاول  من باب الآراميون ، لأن التاريخ يعلمنا كون كل من السريان اشوريين والأراميون اشوريون ايضا . الفقرة التي ساجيب عليها نصها :-
{{  كلنا " اراميون سريان " و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية }} .  الاجابة عليها :-
نعم كلنا اراميون سريان لاننا اشوريون في الاصل والدم والنسل البشري ، هذا هو جواب التاريخي الموثق والمجذر والاصح بين كل الاجوبة التي تختارها انت لآجل هذا الرد .
وأين لكم من التراث قصبة لانه للاشوريين مرجعه التاريخي ، وأن لم يظهر الاشوريين ما عملتم من التراث ما كان اليوم اسم ارام في الوجود  ، أما السريان فلم يكن لهم أي تراث غير الكنائس والاديرة .
نعم الكنيسة هي لكل المؤمنين بالله اولا وبالسيد المسيح ثانيا ، واينما كان موقعها ومن كان يديرها وكل مؤمن امن بها هو لله مرجعه وليس للبشرية مسرته ، هل فهمت الايمان . وتاريخها نعم يبدأ كما الأب البير ابونا كتبها بأن دويلة دمشق هي دويلة حميرية ، هل عجبك الآب البير في هذا الوصف . ونعم والف نعم تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية ولكن هي غربية منذ التاسيس في انطاكية ، والكنائس الاخرى ( النسطورية والكلدية والاشورية والقديمة ) هي كنائس حديثة ولكن بعواصر وروابط واسس مجذرة من زمن انتشار المسيحية . هل رضين بالتوضيح الايماني ضمن مطلبك .
ولغتك الارامية السريانية  المزدوجة في عطار التناقض والشعور بالنقص هي من اصل والمصدر اللغة الاشورية حسب اخر قاموس اللغة الاشورية المؤلف من عدد غير محدود من علماء في علم الاشوريات وبعد 90 سنة من الدراسة والتواصل الي اخراجه ، هل لك المانع من عمل العلماء وتشخص الوضع وتعديل في التزيف قبله  ، ولذلك اصبح الوضع معترف بهما عالميا وتدريسيا ، نحن في العراق كل شيئ فضلناه على انفسنا في سبيل واقع الحال المطلوبة من بقية تسمياتنا .
وما تبقى من سردك في الرد هو ملخص وما قصر ودل هو من صنع الايدي الاشورية وبنية من حولهم لآننا في كل زمن ومكان وبين الآقوام لنا وضعنا وهيبتنا نتمكن من انجاز ما يخصنا بنفسنا ولكن الاخرون عليهم الاعتماد علينا وهم صفر الانجاز لذلك فعلنا لهم ومردوه بالاخير بين يدنا .
اوشانا يوخنا

غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1691
    • مشاهدة الملف الشخصي
.

غير متصل Hani Manuel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بهنام موسى

التزوير صفة غير حميدة ..
أنت( لطشت ) هذا المقال بكامله من مزور أخر هو موفق نسكو ...!
هذا المقال منشور في موقع آخر بقلم موفق نسكو..وهذا هو الرابط :

https://algardenia.com/maqalat/44818-2020-06-16-06-50-57.html


غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
في سفر ناحوم 1 : 14 * و هذا ما امر الرب علئ الاشوريين : `` لا يكون لكم نسل يحمل اسمكم فيما بعد. و من بيت الهكم ازيل التماثيل والمسبوكات و اجعل قبوركم كاءنها لم تكن `` .