المحرر موضوع: التشكيلية السورية روز غسان أحمد : الروح الخلاقة التراكمية الحسية مهمة لكل فنان  (زيارة 318 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشكيلية السورية روز غسان أحمد :
الروح الخلاقة التراكمية الحسية مهمة لكل فنان
     
حاورها / كاظم السيد علي
تعد الفنانة روز غسان أحمد..  من مواليد سورية (1995) من الفنانات اللواتي استطعن تأكيد حضورهن في المشهد الثقافي من خلال ما قدمته من اعمال تشكيلية متميزة  , حاصلة على البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة جامعة تشرين بالترتيب الثاني على الجامعة  سنة 2017 .حاصلة على شهادة تقدير من جامعة فينيسيا / ايطاليا مسابقة بالتصاميم المعمارية بالترتيب الخامس سنة 2017.حاصلة على شهادة تقدير من المنظمة الفرنسية الدولية عين الفن ضمن ورشة عمل للألقاء المقر باريس ،/ لبنان سنة 2018. عبر هذا الحوار نسلط الضوء على تجربتها التشكيلية :   
* كيف كانت بداياتك مع الفن التشكيلي ؟
-البداية كانت منذ طفولتي كنت أرسم وأحضر كتب لتعليم الرسم ومن ثم سجلت في المركز الثقافي في اللاذقية سوريا تقدمت لكلية الفنون الجميلة كانت بداية مشوقة لتعلم الرسم ومن ثم بدأت الرحلة التشكيلية انطلاقا من مشروع التخرج الذي كان يتكلم عن الريف قديما باسم عودة الى الذاكرة فكانت اللوحات اعتمادا على المخزون الفكري بأسلوب تعبيري في كل لوحة تروي لنا قصة ومن ثم بدأت المشاركة في معارض جماعية وملتقيات ولكن بعد التخرج كان هناك نقلة حيث عملت على اللونين الاسود والابيض غصت قليلا في الغرافيك كان المقصود من لوحاتي الضوء في الظلام مقدار السواد في الواقع وكيف ان بقعة بيضاء تنير قطعة كبيرة من السواد كانت رحلة بحث لخلق توازن بين السالب والموجب في مسارات حياتنا الفن يساعدنا على التوازن والى يومنا هذا ابحث عن ذاتي ضمن اللوحة.
*طيب المعروف عنك حاصلة على المرتبة الخامسة بالتصاميم المعمارية.  هل هناك اوجه تقارب بين الرسم والتصميم  وكيف توفقين بينهما   ؟
- طبعا هناك وجه تقارب بين الرسم والتصميم لكن الرسم هو أكثر حرية من التصميم ولكن حتى في الرسم يوجد تصميم لهيكل التكوين العام في اللوحة أما التصميم فهو يعتمد على الفكرة والفكرة ناتجة عن الابداع الرسم والتصميم أن توّفق بينهما أن تجعل الادراك حاضرا وان تبحث استغراقك للأشياء المحيطة بك تجعل منك تعيد صياغتها الرسم يساعد التصميم على إظهار الفكرة والتصميم يجعل من الرسم أكثر متعة لنظر إذا هما لا يتجزآن كلاهما يستحق البحث.
* ماهي اكتر المواضيع رسمتها وتحبها وتتحدث بها رسوماتك ؟
- رسمت الاشخاص بحالات مختلفة فالتركيز على الذات الانسانية وانفعالاتها انه لبحث ممتع الا اني حاليا عدت ارسم الازهار لأني ارى ان الجمال والمشاعر تستحق ان تكون موضوع للوحة.
* لوحاتك تنتمي للمذهب التعبيري اذن من يعجبك من رسامين التعبيرية الحديثة ؟
- الفنان العراقي وضاح مهدي الفنان السوري علي مقوص.
*اين تجدين نفسك في الرسم ام في التصميم المعماري ؟
- لا مانع لدي للتصميم ولكن اجد نفسي في الرسم.
*في أي شيء تؤمن روز غسان قبل ان تبدأ بالعمل الفني ؟
- أؤمن بالروح الخلاقة التراكمية الحسية مهمة لكل فنان .
*الى أي مذهب فني تنتمي لوحاتك ؟
لوحاتي تجسد مذهب التعبيرية الحديثة في الفن التشكيلي حيث أنني أعتبر بأن الذاكرة هي المحرض والملهم الأساسي للأعمال أحاول في لوحاتي خلق منهج جديد في تقديم التعبيري المعاصر وذلك من خلال الرسم باللون الأسود والأبيض في محاولة لإظهار شفافية الذات الحالمة بمعاني الحياة لتطغي على سواد وغموض الواقع .
* هل انت مع ان يكون الفن للفن فقط ام للناس ؟
-الفن وظيفته رقي المجتمع فواجبنا كفنانين زيادة الثقافة الفنية لدى المتلقي سواء كان من الناس العاديين او الفنانين.
* قبل ان انهي حواري هل لك ان تتحدثي عن كيفية ولادة اللوحة عندك ؟
-اللوحة لا زالت لغز وبنائي لها يعتمد على الاحساس حيث يقودني الاستغراق  كتكنيك ابدأ بالخطوط الاولية ثم لون غامق ما عدا الشكل الفني ثم شفافيات بنية ومن بعضها اضافة الالوان بطبقات تحاكي احساسي لانتي اخيرا بالإضاءة وتسليط الضوء على العنصر المراد.ومن بعدها اضافة الألوان بطبقات.
* ماذا عن مشاركاتك الفنية ؟
- كانت لي مشاركات في مهرجان زلفة اللاذقية، سوريا 20/10/2014.مشاركتها ضمن فعالية ورشة عمل نقل المعرفة نحو مجتمع أفضل في جامعة تشرين ، اللاذقية، سوريا 8/6/2016. Sketch for Syria -  Venice, January 18th/2017ربيع نيسان جامعة تشرين اللاذقية، سوريا  18/4/2017.مهرجان زلفة الثاني اللاذقية، سوريا 1/10/2017.صالة هيشون اللاذقية، سوريا.