المحرر موضوع: لماذا اُعدِمَ صدام حُسين !  (زيارة 1318 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
لماذا اُعدِمَ صدام حُسين !
شاهدتُ المرأة النجفية التي كانت تتباكى من شدة الألم والفجيعه التي وصل فيها حال العراقين والذي أوصلها الى المطالبه والنداء والرجاء بعودة صدام حسين والتي ذكرت وهي تمتلأ بالحصرة والمرارة : إنني سأنتخبه بدمي ، إي وجاه العلي الكريم .....
عاد الشريط بعجالة إلى أذهاني ولماذا وصلنا الى هذا الحال واليأس ومَن كان السبب ! خطر ببلالي أن اكتب في الرقيقه عن الأشخاص الذين أعدمهم صدام حسين ( مجرد إعادة الشريط بشكل سريع ) .
طافت لي صفحة على الفيسبوك بالرغم من إنني لا املك تلك الصفحه شريط مُطوّل عن الاشخاص الذين أعدمهُم صدام حسين في الأربعه العقود الخوالي . فاجعه حقيقيه مُطوله . الصفحة ليست محصورة بجهة واحدة وحتى لا يوجد إسم لها ولكنها متكونة أو منقوله من عدد كبير من المواقع العراقية ( لهذا المعذرة منهم في عدم ذكر الاسماء للإقتباس ) . قنوات عراقية ومحطات فضائيه ولقاءات ذاتيه وبرامج سياسيه وذاكرات تاريخيه وغيرها من القنوات العراقيه .
الصورة أو الشريط كان طويل ، وفيه الكثير من التفاصيل الدقيقه لحياة وسيرة ذاتيه عن الاشخاص المعدومين والاسباب وغيرها . ولكنني لا أستطيع أن أنقل تلك التفاصيل بالرغم من إن أصحابها يستحقون ذلك ولكن لا الموقع ولا الأخوه القراء ( قُرائي ) سيسامحونني على ذلك ... سأختصر وأعتذر عن التقصير في هذا اليوم لعدم ذكري التفاصيل الكاملة عن حياة المعدومين ......
ففي اب 1979 أعلن صدام حسين من قاعة الخلد ببغداد في مشهد دراماتيكي وهو يذرف الدموع ! عن اكتشاف مؤامرة مزعومة دبرها حافظ الأسد للإطاحة بنظامه في بغداد . فتم اعدام العديد من أعضاء القيادة القطرية لحزب البعث ومجلس قيادة الثورة . وأكثر من هؤلاء فطسوا في زنزانات إنفراديه ( يعني إذا مات هناك لا أحد يعلم به ) ! ....
وفيما يلي سردا باسماء القادة السياسيين والعسكريين الذين قضى عليهم صدام حسين وازاحهم من طريقه ومنهم رفاقه بالحزب واصدقائه، ليتفرد بالسلطة دكتاتورا اوحداً بلا منازع او معارض.
من الذين اعدموا وهم أعضاء القيادة القطرية: «عبدالخالق ابراهيم خليل السامرائي ومحمد فاضل وعبدالوهاب كريم وكريم الشيخلي وصلاح صالح وفليح حسن الجاسم ومحمد عايش حمد ومحيي عبدالحسين مشهدي الشمري وعدنان حسين عباس الحمداني ومحمد محجوب مهدي الدوري وغانم عبدالجليل سعودي ومرتضى سعيد عبدالباقي الحديثي (قتل في السجن) وكردي سعيد عبدالباقي الحديثي(قتل في السجن)،  والفريق الركن وليد محمود سيرت عضو قيادة المكتب العسكري للحزب قائد فليق.
 وأعضاء قيادة الفروع خالد عبد عثمان الكبيسي وطاهر أحمد أمين وغازي أبراهيم أيوب ونوري حمودي أحمد وماجد عبدالستار فاضل ووليد صالح محمد الجنابي ووليد ابراهيم اسماعيل الاعظمي وابراهيم عبد علي جاسم الدليمي وبدن فاضل عريبي واسماعيل محمود ابراهيم النجار ونافع حسين علي الكبيسي وحازم يونس عبدالقادر وخليل ابراهيم القصاب وطاهر حبيب الربيعي (قتل في السجن في حادث دبرته الأجهزة الخاصة). والعقيد الركن رياض عبدالرزاق القدو (قتل في السجن في حادث مدبر) وحسن محمود طه (قتل في السجن في حادث مدبر) ومحسن محمد رضا الذهب (قتل في السجن في حادث مدبر) وأحمد ابراهيم صالح العبيدي (قتل في السجن في حادث مدبر) والعقيد في القوات الخاصة صالح فليح كاطع الساعدي (قتل في السجن في حادث مدبر) والعقيد الركن عبدالمنعم هادي القيسي (قتل في السجن في حادث مدبر). والعقيد الركن عبدالواحد الحاج معيدي الباهلي (قتل في السجن في حادث مدبر) والــعقيد الركن حـــامد جاسم ظاهر الدليمي (قتل في السجن في حادث مدبر) وعلي جعفر حسين (قتل في السجن في حادث مدبر) والمقدم الركن خضير عباس ووليد الخشالي وطالب محمد صويلح.إنتهى الإقتباس ...
طبعاً الموقع يأتي بتفاصيل لكثير من هؤلاء المعدومين وسيرتهم السياسيه ونضالهم الحزبي وووو الخ . سوف نقوم بذكر بعض الاسماء فقط وذلك للإختصار ، سوف نذكر الوظيفه فقط . أمثله .
محمد عايش    : وزير الصناعة،  قتل في التعذيب وسلمت جثته بدون لسان .
محيي الدين حسين مشهدي : عضو القيادة القطرية وعضو مجلس قيادة الثورة وأمين سر المجلس . تم تصفية محيي الدين حسين مشهدي  مع أفراد أسرته .
محمد محجوب الدوري  . وزير عراقي سابق (وزير التربية والتعليم العالي ) اُعمَ هام 1978 .
عدنان حسين الحمداني . نائب رئيس الوزراء، ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية ، وزير التخطيط، رمياً بالرصاص عام 1979 .
عبد الخالق السامرائي  عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي   .
   غانم عبد الجليل .  عضو القيادة القطرية ، وزير التعليم العالي ، أعدم في عام ١٩٧٩ .               
بدن فاضل .  عضو القيادة القطرية ، رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال .       
    خالد عبد عثمان الكبيسي مدير مكتب صدام حسين ، وزير الدولة لشؤون الحكم المحلي .
محمد فاضل عضو القيادة القطرية للحزب ونائب رئيس المكتب العسكري، مدير مكتب العلاقات العامه في المخابرات العامه . ارسله صدام حسين للكويت لاغتيال حردان التكريتي . اعدم شنقا في 3 تموز 1973 لاتهامه بالاشتراك بمؤامرة محمد عايش .
سوف نتوقف هنا في سرد السيره الذاتيه لهؤلاء المعدومين لننتقل الى صفحة أبشع من هذه وهي صفحه إعدام ضباط كبار أبرياء ....
كان صدام حسين لا يكترث لخسارة قائد عسكري او ضابط كبير ذو خبرة ، فهو كان يشك بولاء كل ضابط في الجيش من غير اقاربه ، ويعتقد ان كل ضباط الجيش يتأمرون ضده ، فكان يقرر اعدام اي ضابط لمجرد الشك بولاءه . وقد خسر الجيش العراقي الكثير من خيرة ضباطه على يد السفاح المهوس بالقتل صدام حسين منهم :
الفريق الركن حميد التكريتي ، والفريق الركن سالم سلطان البصو واللواء حسين خضير مدير الحركات الجوية،  واللواء الطيار الركن حسن الحاج خضر، واللواء بشير الطالب  واللواء الركن عبد الزهرة شكارة المالكي ،  العميد الركن محمد حسن وتوت قائد فرقة و العميد الركن حامد أحمد الورد مدير مدفعية مقاومات الطائرات ،والعميد الركن عبد الرحيم عبد الغني ، والعميد الركن حسين خادم، والعميد الركن حسن جاسم خميس، والعميد بديوي حسن السامرائي، , وقائد الفرقة المدرعة الثالثة العميد الركن جواد أسعد شتينة والعميد نزار النقشبندي ,العميد الركن ابراهيم السياب قائد فرقة، والعميد الركن غازي جاسم الزبيدي قائد فرقة، العميد الركن كامل صالح الحمداني قائد فرقة..
الفريق الركن ثابت سلطان التكريتي . رئيس أركان الجيش عام 1988.
الواء الطيار مظلوم الدليمي . قتل بطريقة اطعامه للكلاب الجائعة لاتهامه بالتآمر على النظام .
اللواء الركن ثامر سلطان . ـ المستشار في وزارة الدفاع ، وآلآن يحمل رتبة فريق ركن ــ  كان هوألأخر كان متهم للتخطيط في نفس العملية مع الدكتور راجي عباس التكريتي والدكتور عبد الكريم …لذلك حكم عليه بالأعدام ثم المؤبد .
واللواء ثامر سلطان هو شقيق اللواء الركن الشهيد / ثابت سلطان الذي قتل في حادثة غامضة في مزرعته بمدينة تكريت.
اللواء الركن وليد محمود سيرت. من أوائل الحزبيين المساهمين في حركة 8 شباط ، عين عضو مجلس قيادة الثورة , وآمر القوات المسؤولة عن حماية بغداد. كان قائد فيلق،…عين سفير . في تموز 1979 وجهت له تهمة الاشتراك بمؤامرة واعدم معه اكثر من اربعين ضابطا وجميعهم من فيلقه .
اللواء الركن عبد العزيز العقيلي . مساهم في 8 شباط . قائد فرقه . وزير دفاع . قتل بالتعذيب حتى الموت .
العميد الركن عدنان شريف التكريتي و العميد رياض القدو  ( قائد فرقة ) و المقدم إبراهيم الدليمي مرافق البكر .... وهناك العشرات الآخرين ولكن سنصل الى القادة التي تم إعدامهم في القادسيه وبعدها وفي حرب الخليج ..
اللواءالركن بارق الحاج حنطة
 اعدم بأمر من صدام في آذار 1991.  كان اول ضابط عراقي يحصل على وسام الرافدين لشجاعته في صد الايرانيين وتحرير جزيرة ام الرصاص  وطرد الايرانيين منها. كما قام بدور كبير في احتلال الكويت وفرض السيطرة عليها .
اللواء الركن قوات خاصة عصمت صابر عمر
من قادة الجيش العراقي اثناء غزو الكويت . اعدم بأمر من صدام حسين  .
الفريق الركن كامل ساجت الجن  .  قتله قصي  صدام حسين بتاريخ 7 / 2 / 1999 باطلاق النار عليه مباشرة من مسدسه وقتل اثنين من مرافقيه بنفس الوقت على اثر مجادلة .
الفريق عمر الهزاع . اعدام عمر الهزاع التكريتي من قبل صدام بعد ان قطع لسانه ومثل به وهو حي ثم اعدمه .
اللواء الركن حامد احمد الورد ، مدير مدفعية مقاومات الطائرات اعدم عام 1989
العقيد قوات خاصة صالح فليح كاطع الساعدي ، قتل في السجن
اللواء الركن وضاح الشاوي ، اعدم في 1995
 الفريق راجي عباس التكريتي . قتل راجي عباس التكريتي بطريقة وحشية، حيث قدم كطعام للكلاب المتوحشة الجائعة فمزقته اربا وهو حياً ..
اللواء الركن صلاح القاضي. كان قائدا للفرقة الالية الخامسة بعد نشوب الحرب مباشرة عام 1980 ثم قائدا للفيلق الثالث. اشتهر بعد أن زار الرئيس صدام عانه وذهب لزيارة أهله حيث تحدث معهم بلطف وعرضت الزيارة في التلفزيون.أعدم بعد معركة المحمرة عام 1982حيث اتهمه الرئيس بالفشل في أدارة المعركة.
العميد الركن برهان خليل .آمر لواء مشاة 38 . قبل إعدامه بسنتان تمَ تكريمه برتبتين من قِبل صدام لشجاعته وبسالته وبعدها أعدمهُ .
العميد الركن حامد الدليمي . تم شده الى سلم معلق وجرى اشعال النار في خشب وضع تحت قدميه واخذ يصيح من شدة الألم والحروق حتى أصيب بالجنون وذهب الى مثواه الأخير بعد بضعة أيام.
العميد الركن محمد علي سعيدة
مساهم في 8 شباط . وفي 1968 اصبح سكرتير المكتب العسكري . اعدم في نيسان 1979 في سجن ابو غريب مع مجموعة كبيرة من الضباط.
العقيد محمد حسين المهداوي . مساهم في 8 انقلاب شباط . اعتقل منذ عام 1970 لغاية 73 وبعد ذلك مات .
العميد محمد حسن وتوت . قائد فرقه . قتله صدام اثر انتفاضة اذار 1991 ..
سنكتفي بذكر هؤلاء القاده ونتطرق لبعض الشخصيات الكبيره في العراق ( سنذكر عدد قليل منهم ) .
فاضل البراك . غني عن التعريف . اُعدمَ عام 1991 بتهمة التجسس ...
عبد الله سلوم السامرائي ز وزير الثقافة والإعلام . ومحمد أحمد حسن البكر . إبن البكر  والدتور عبد الكريم عاني اُعدمَ عام 1993 ووليد إبراهيم الاعظمي 1979 . ( كان مدير معمل بيرة الشهرزات ( حتى جماعة البيره ما خلصوا ) !
المهندس عبد الوهاب المفتي محافظ بغداد اُعدم عام 1986 .
شفيق الكمالي                                                                                                                               
وزيرالاعلام . عضو قيادة قطريه . وعضو قيادة قوميه . قتل مع ابنه بعد ان استولى عدي ابن صدام حسين على زوجة ابنه في ليلة الدخله .
منيف الرزاز .
الامين العام المساعد للقيادة القومية لحزب البعث اردني الجنسية ..
الدكتور رياض إبراهيم حسين . عين وزيرا للصحة في عهد صدام ، قتل في 1982/11/10 بعد أن اعفي من منصبه كوزير للصحة في يونيو (حزيران)1982 ...     
 الدكتور هشام السلمان، والدكتور إسماعيل التاتار و كامل حنا ( قتله عدي ) .
بأمر من قصي، ودون الرجوع إلى القضاء والقانون ولا إلى أخذ موافقة من والده، أمر بإعدام ألفي مواطن عراقي بريئ وشريف  في سجن ( أبوغريب )  بتاريخ  16 / 12 / 1998. وكان النقيب خالد ساجت عزيز الجنابي شقيق الفريق الركن كامل ساجت  يعمل برتبة ضابط نقيب في المخابرات العامة شاهدا ومشرفا على عمليات إلاعدام، الذي هرب الى الاردن في يوم  25 / 6 / 1999  بعد اعدام قصي لشقيقه كامل ساجت، حيث كشف عن عمليات الاعدامات بالجملة .
هذا بالإضافة الى إعدام المئات لا بل أكثر  من الجبور بعد محاولة ما تسمى محاولة الجبور  ، ومنهم النقيب سطم غانم الجبوري والنقيب محمود شرجي عبدالله الجبوري والعقيد مزاحم صالح علاوي الجبوري والنقيب مضحي علي حسين الجبوري وغيرهم .
إعدام الفنان صباح السهل بعد أن تهجم على صدلام حسين وهو في حالة ثماله داخل غرفة نومه مع زوجته التي سجلت له !
في يوم 25/4/1974 أعدمت مجموعة جهادية ماركسية من كوادر الجيش الشعبي لتحرير العراق [ ظافر حسن النهر وعماد هاشم الصالحي وخالص عبدالمجيد وناظم كاظم وجعفر هادي ومعين حسن النهر .. ] .
 فلولا صمود العراقيين في سجون ابي غريب والموصل ومعتقل الحاكمية والرضوانية والمخابرات والأمن العام والاستخبارات أثناء التعذيب وتنفيذ أحكام الإعدام، تلك التضحيات الجسيمة الكردستانية والعراقية الديمقراطية والقومية العربية والإسلامية الثورية والتركمانية والآشورية لما تحقق الانتصار على الدكتاتورية والاستبداد .. منقوله عن الموقع ...  أنا أضفتُ المقص عليها !!
هذا بالإضافه الى قتله لعبد الكريم قاسم والعشرات غيرهم حتى قبل تسلمه السلطه ، والعشرات من السياسيين الصغار  ودفن آلاف الاكراد وهم أحياء وغيرها من الإعدامات التي لم تصل إلى الخارج او الرأي العام او الصحافه .
حتى عدنان خيرالله لم ينجو من سيفه ! هذا بالإضافة الى الآلاف من الابرياء من الجنود والضباط والتي لا نعلم أي شيء عنهم ، وحتى عن مقابرهم ومن الأكراد والمسيحين الذين كانوا يخدموا في مضايفه مثل الاخ شمونه شمعون والعشرات من المسيحين الآخرين بِحُجة التآمر لتسميمه والآلاف الآخرين من الحزبين والماركسيين وغيرهم . نعتذر  للتقصير وذكر الجميع ..
هذه صفحة إجراميه مقتضبه من إجرام صدام بحق العراق والعراقين . لا يمكن لنا أن نقول بأن ليس للبعض من هؤلاء المذكورين أخطائهم وسوئهم ولكننا في نفس الوقت لا نستيطع ابداً أن نقول بأن جميعهم كانوا مجرمين وإرهابيين ، وخاصةً الضباط الذين ثمّ إعدامهم والذي اعتبرهم صدام حسين خونة وعملاء ومتخاذلين وسَلبهُم من حقوقهم ولكن الذين جاءوا بعده أعادوا الشهادة والحقوق لهم ( هذا إعتبرهم مجرمين وخونه ومتخاذلين والذي من بعدهُ إعتبروهم شهداء الوطن ! هذه هي عدالة المسلم ) !!
في كل الأحوال مسألة إعدام إنسان يجب أن تكون لها اشد الضوابط في العالم . ليس باليُسر إعدام إنسان لحُجج واهية أو حالات تهورية او غضبيه . إعدام يعني سحب روح من شخص وإلى الأبد .
هذا بالإضافة الى الدمار الذي لحق بالعراق من جراء حربه على إيران والذي لم يكن لا مدروساً  ولا معلوماً وفي النهايه من أجل لا شيء ، غير قتل وجرح وفقدان أكثر من مليون شاب عراقي وإحراق الأقتصاد العراقي . ولم يتوقف الامر على ذلك بل دخل وتورط في حفرة الكويت ( ضحكوا الامريكان عليه او يمكن هو الذي ضحك عليهم ( أحسن مايزعلوا الجماعه ) فقام بتلك الخطوة الجنونيه والتي فيها أجهض على ماتبقى من الجيش العراقي وتدمير أي بُنيه تحتيه ومن ثم المجيء بهلاء الخوارج ليحكموا العراق ( هدية خاصة من الامريكان ) .. أوصلوا هؤلاء  الذين جاء بهم صدام وبأفعاله المتهورة العراق إلى أن ينادي المواطن وبعد كل الذي فعله صدام بهذا اللبلد بعودة صدام . يتمنى الكثيرون بعد كل هذه المصائب العظيمة بعودة صدام . هل هناك مفارقه أغرب من هذه في التاريخ ! هل لأحد تفسير لِهذه الظاهرة والحالة التي وصل العراق والموطن إليه ! صدام أهلك البلد والذين أتى بهم أوصلوا ذلك البلد من أفضل بلدان العالم الى أحقر بلد . الذي أضافوهُ هو الملايين من المهجرين والمشردين وإبتكروا نظرية القتل على الهوية والبطاقه التموينية وحتى التلفونيه ، بالإضافة الى تففنهم في إختراع الإرهاب والارهابيين ( إي مو العراقي كان ناقص مصائب مبتكرة وحديثه ) ! أليس من حق المواطن العراقي أن يُطالب بعودة صدام وبالرغم من كل الذي جرى في عهده !! هو لا يحق له ذلك ، لا قانونياً ولا إنسانياً ولا حتى أخلاقياً ولكن يقول مَن الذي أجبرك على المُر غير الامر منهُ !!!!!!!
إذاً لنصل لسؤال حلقة اليوم ونوجههُ للسادة الذين وصلوا بدبابات أمريكيه ليشاركوا الامريكان في تحرير العراق وتنظيفه وإعادته الى الحضيرة العالمية :
لماذا اُعدم صدام حسين إذاً    ؟؟؟؟؟؟؟  إذا كان الشعب وبالرغم من كل الذي جاء في كلمه اليوم والتي كانت مقتضبة بشكل كبير  يطالب بتلك العودة ! ألا تشعروا قليلاً بالخجل للمكانة التي أوصلتُم ذلك الشعب إليه حتى يطالب بتلك العودة بالرغم من كل الإجرام التي تم ذكره ! لكم الحرية .......
لا يمكن للشعوب المتأخرة أن تتقدم دون البدأ من نقطة الصفر !
نيسان سمو 24/06/2020