الاخبار و الاحداث > اخبار فنية ثقافية اجتماعية

من كتب تاريخ امتنا وكيف نقرأه؟ لقاء اذاعة SBS مع هرمز طيرو

(1/1)

SBS:
من كتب تاريخ امتنا وكيف نقرأه؟وصلنا تاريخ امتنا مكتوبا من قبل بعض المؤرخين، ومن الاثار المنحوتة على الحجر. وعادة ما يقوم الجانب الغالب في الاحداث بكتابة التاريخ. ولكن كيف نقرأ التاريخ؟ وماذا نستفيد منه؟
في لقاء للبرنامج الاشوري لاذاعة SBS  قال السيد هرمز طيرو ان هناك قراءتان للتاريخ اولهما المثالية الجدلية والثانية الفلسفة المادية. وأضاف اذا نظرنا الى الامم الاخرى وكيف تقرا تاريخها لوجدنا ان الصينيين ينظرون الى التاريخ على انه يبدأ بالعدالة.  والاغريق يبدأؤن تاريخهم بالالهة أما الرومان فالتاريخ عندهم عبارة عن احداث.
استرسل السيد طيرو في حديثه عن تاريخ الامة بقوله ان تاريخ امتنا ينقسم الى قسمين تاريخ قومي ينتهي بسقوط نينوى وبابل ويبدأ بعده تاريخ ديني مسيحي حيث تطور هذا الاتجاه باتساع رقعة كنيسة المشرق شرقا الى اصقاع بعيدة. ويمتد هذا التاريخ الى اواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ليبدأ تاريخا قوميا ثانية.
واكد هرمز ان علينا ان ننظر الى تاريخنا كامة واحدة وان نقرأه من اجل إعمال فكرنا لنجد تلك الوحدة في ثنايا التاريخ. لان هذا سيقودنا الى مرحلة اخرى وهي البحث عن الحرية .
وختم السيد طيرو انه علينا ان نعي ونستفيد من التاريخ للوصول الى ثقافة جديدة شاملة وحدوية بعيدا عن المسميات ونسير نحو الوحدة الحتمية.
للمزيد من التفاصيل انقر الرابط التالي
https://www.sbs.com.au/language/english/audio/who-wrote-the-history-of-our-nation-and-how-we-read-it

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة