المحرر موضوع: كنيسة القديسة صوفيا وباللغة اليونانية (اغيا صوفيا)  (زيارة 1002 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي
كنيسة القديسة صوفيا وباللغة اليونانية (اغيا صوفيا)

خلال مراقبتنا للاوضاع التي تمر بها كنيسة اغيا صوفيا التاريخية  في اسطنبول والتلاعب بقدسيتها وكذلك المتاجرة باسمها من اجل كسب المال من خلال البحث عن صفقات مشبوهة , و كل المحاولات التي يقوم بها الاخونجي اردوغان تنم عن رغبته باهانة المسيحية بشكل عام وليس للكنيسة الارثوذوكسية فقط لكونها تعود لهذه الكنيسة ,لان المجرم اردوغان يحمل في طياته وعقلة الفاسد والعفن  نيات ابعد  مما يقوم به  , وكالعادة لم نلمس موقف ناري  من رؤوساء الكنائس في العالم وخاصة الشرقية منها وكانهم  نائمين في سبات عميق كنوم السكارى لم نسمع منهم  اي احتجاج او استنكار او اي تحرك  بالمستوى المطلوب لا في المحافل المحلية والا في المحافل الدولية , وحتى لو كان هناك استنكار او حتجاج بدون عمل , فهذا لايكفي ولا يعبر عن الطموح .  بدون طرح الموضوع وبشكل رسمي على الامم المتحده بهدف اتخاذ القرار المناسب واعتبار اي مس بقدسية هذه الكنيسة هو خط احمر بالنسية الى الكنيسة المسيحية بشكل عام ولا يخص الموضوع بالكنيسة الارثوذوكسية فقط ومن يعتقد هذا فهو على خطأ وعلى وهم وانما يهم المسيحيين بصورة  عامة . هذه الكنيسة وما تحتل موقعا مقدسا في الوسط المسيحي لا يختلف عن بقية الاماكن المقدسة للاديان الاخرى والتي نالت قرارات عديدة من الامم المتحدة حول عدم المس بها . عندما نقول بان هذه الكنيسة هي رمزا للمسيحية بمعنى انها لا تخص الارثوذوكس فقط بل كل الكنائس وخاصة الكاثوليكية والارمنية بشقيها والاثوذوكسية بشقيها والاشورية بشقيها , وكل هذه الكنائس يجب ان تنتفض معا وصوتها يجب ان يدوي في كل بقاع العالم من خلال اجهزتها الاعلامية كافة وفي عظاتها في الكنائس وفي مؤتمراتها واجتماعاتها الدورية واخص هنا بالذات في القنوات التلفزيونية التي تمتلكها وفي كل اجهزة التواصل الاجتماعي وبغير هذا التحرك لا احد يتحرك للوقوف الى جانبنا اذا بقينا ساكتين وصاغرين .
لنجعل من كنيسة اغيا صوفيا وما تتعرض لها من اهانة بجعلها مسجد على يد العفن اردوغان عنوانا لتوحدنا لمواجهة هذه المخطط الارهابي الذي يقوده اردوغان لاهانة المسيحية في العالم بتفكيره العفن , ولا نجعل من هذا المخطط ان يمر بسهولة لكي يفرح اردوغان بما يقوم به دون اي مقاومة او صد منيع  او رد عنيف على تصرفاته الصبيانية ,هذا الرجل العفن يفكر مثل الصبيان  بسلوكه واخلاقه .
قبل ان تكون كنيسة اغيا صوفيا كانت قبلها ايظا كنيسة وقد بنيت كنيسة اغيا صوفيا على انقاض تلك الكنيسة ,اي ان هذه الكنائس كانت قائمة وموجودة قبل مجئ اجداد جداد اردوغان الى هذه الدنيا عندما كانوا  يتمسحون في العراء وياكلون الخبز اليابس في الصحاري  وهم حفاة وعراة  . بدأ الامبراطور جوستيان في بناء كنيسة اغيا صوفيا سنة 532م واستغرق بناءها خمسة سنوات وتم افتتاحها سنة 537 م . وقد استمرت الكنيسة في الاستخدام كمركز للدين المسيحي ككتدرائية ارثوذوكسية شرقية لفترة طويلة حتى دخول الدين الاسلامي سنة 1453م للقسطنطينية وفي حينها كان لايوجد مسجد للمسلمين في المدينة لكي يصلوا فيه يوم الجمعة بعد الفتح فلم يسعف الوقت في تشييد جامع جديد في هذه الفترة الزمنية الضئيلة فامر السلطان محمد (الفاتح) ابن السلطان مراد الثاني بتحويل اغيا صوفيا الى جامع ثم قام بشرائها بالمال . كانت هذه الكنيسة على مدار 916 سنة كتدرائية ولمدة 481 سنة مسجدا ومنذ 1935 اصبحت متحفا .لقد تعرضت هذه الكنيسة والكنيسة التي قبلها الى حرق من قبل الحركات التمردية الا انها قامت مرة اخرى لان الرب يسوع معها وهو حجر الزاوية فيهاوابواب الجحيم لاتقدر عليها وهي بيت الله . والان يريد العفن اردوغان ان يتبع نفس الاسلوب الذي اتبعه السلطان بشراءها وهي محاولاته المتاجرة باسمها من اجل اغراضه ونياته السيئة   .
نحث كل شخص مسيحي مهما اختلف انتمائه المذهبي ان يقوم ويؤدي دوره في ايصال صوته الى اية جهة يستطيع وبصورة خاصة المنظمات الدولية يبدي فيه استنكاره واحتجاجه لما يقوم به هذا العفن اردوغان باستغلال الكنيسة من اجل ماّربه وطموحاته العفنة  وعدم السماح له بتحويلها الى جامع انتهاكا لكل الاعراف الدينية .  وهنا اريد ان ابرز مثالا انسانيا رائعا في التاريخ وهو وجود كنيسة الخضراء في تكريت وكانت هذه الكنيسة مركز للديانة المسيحية في الشرق  وعمرها اكثر من 900 سنة لازالت موجودة اثارها ولم تتحول الى جامع او مسجد واحتفظ الاشداء التكارته لحد الان  على وجودها كما هي منذ تأسيسها في  التاريخ القديم  ولم تتعرض الى اي اعتداء او محاولة السيطرة عليها لتحويلها الى مسجد بالرغم من عدم وجود رعية مسيحية في تكريت , نبارك اهل تكريت النشامى على مواقفهم الانسانية و الجبارة باحترام مشاعر المسيحيين  بعدم تخريب الكنيسة او هدمها وابقائها  كصرح مسيحي تاريخي . وهنا نوجه النداء الى كل مسلم شريف لا يقبل الاعتداء على المقدسات المسيحية ان يصرخ مع المسيحيين للاحتفاظ بهذا الصرح التاريخي كمعلم ديني مسيحي .
نحن نؤمن بان بيت الرب لا يدافع عنه سوى الرب نفسه ولكن علينا ان لا نسكت صاغرين على ممارسات الحاقدين على المسيحية واذا سكتنا نحن فالحجر سوف يصرخ .


متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سامي خوشابا المحترم

تحياتي وشكرا على هذا الموضوع الهام.

أنا زرت هذه الكاتدرائية عدة مرات أولها في السبعينات من القرن الماضي وكانت لا تزال تحتوي على رسوم وصور تاريخية مسيحية للرب يسوع المسيح وامه العذراء وغيرهما وفي كل زيارة كنت ألاحظ اختفاء أجزاء مهمة من تلك الآثار التي لا تقدر بثمن.

في زيارتي الأخيرة لها سنة 2009 كانت الآثار المسيحية قد اختفت كلياً عدا بعض النقوش الصغيرة وفي زوايا جانبية غير مهمة وكان العمل شبه المكتمل جارياً لاستبدال النقوش البيزنطية في سقفها بنقوش اسلامية وفي مراحله الأخيرة .

هذه جريمة تاريخية من المفروض أن تقف ضدها كل الدول التي تحتسب على المسيحية ومنظمة اليونسكو تتغافل عن القيام بدورها بهذا الخصوص والعيب كل العيب هو في قيام الآلاف من السياح المسيحيين وأنا واحد منهم بصرف رسم دخول للمبنى مفروض من قبل الحكومة التركية وكان في آخر زيارة لي يعادل حوالي عشرة دولارات للفرد الواحد وهذا يعني بأن الترك حوّلوا الكنيسة الى مسجد بنقود المسيحيين.

لقد كتبت  في حينه مقالة عن الموضوع تحت عنوان كاتدرائية "آيا صوفيا الآية التي جنوا عليها" مع صور يمكن الرجوع اليها على الرابط التالي:

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,368077.msg4323890.html#msg4323890



غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي



الاخ العزيز عبد الاحد سليمان بولص المحترم
شكرا على اهتماك بهذا الموضوع المهم لكل المسيحيين في العالم ولا يخص الارثوذوكس فقط , وكل من يعتقد ذلك فهو على وهم وخطأ فادح. لو نبقى ساكتين وصاغرين سوف يفعل هذا الاحمق اردوغان اسوأ في المستقبل لانه يعرف  اهمية ودور اسطنبول وتركيا (اقليم اسيا بالسابق) بشكل عام في المسيحية . كانت تركيا لب المسيحية وخاصة للكنيسة الارثوذوكسية . الخصوصية المميزة هي الرسائل الى الكنائس السبع  التي اعطاها الله للرب يسوع واعلنها الرب يسوع لعبده يوحنا عن طريق ملاك ارسله لذلك.
اتصل بي شخصيا البروفسور بلغة السورث (سوريويو) الدكتور ايشو مرقص الذي وضع نظام خاص بهذه اللغة في الكومبيوتر والان يتم استخدامه من قبل كل الكنائس والكتاب والشعراء الناطقين بالسورث (سوريويو) وبامكان اي مسيحي ان يحصل على هذا النظام الرائع والبسيط ويستخمه في جهازه الكومبيوتر . وذكر لي نبذه تاريخية حصلت في هذه الكنيسة وهي عندما احتل محمد الفاتح القسطنطينية واستولى على هذه الكنيسة اقترح بعض الفاتحين على السلطان بهدم الكنيسة ولكن محمد الفاتح رفض ذلك واقترح بتغطية كل الايقونات  بنوع من الجص الابيض لكي لا تظهر هذه الايقونات وحصل ذلك وتم تغطيتها بالجص  ولكن هنا المعجزة والاعجوبة التي حصلت وهي بعد مرور سنوات طويلة على هذا الجص الابيض بدأ يتحلل ويسقط من على الجدران واخذت هذه الايقونات  تظهر  بشكل تلمع اكثر من البابق وكانها تجددت .
تحياتي لك اخي العزيز عبد الاحد وتمنياتي لكم بالتوفيق .

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي

الى الكاردينال ساكو المحترم
بدلا من الانخراط في مواضيع لاتهدف الا الى الانقسام  والكراهية في المكون المسيحي حول مفهوم القومية والمذهب والطائفة ارفع سماعة التلفون واتصل ببابا الفاتيكان واطلب منه تصريح او موقف ضد تركيا التي تريد تحويل كنيسة اغيا صوفيا الى مسجد وهذا هو اكبر اعتداء على الكنيسة الرسولية الجاثيليقية في العالم وليس للارثوذوكس فقط . و هذا سوف يحسب موقف ايجابي عليك وعلى الكنيسة الكاثوليكية  بشكل عام .

غير متصل سامي خوشابا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 50
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقد انكشفت نوايانا كمسيحيين من كنيسة القديسة صوفيا وتبين لنا من خلالها باننا لا نحمل ذرة حب وايمان حقيقي للمسيح له كل المجد ,بدا من رؤوساء الكنائس الشرقية الرسولية انتهاء بكنائس الغرب , وهنا ما يخصنا نحن ككنائس شرقية نردد قانون واحد هو قانون الايمان "نؤمن بكنيسة واحدة مقدسة  جامعة رسولية " . والله كلهم كذابين ودجالين وبدون استثناء وانا اتحمل كلامي القاسي هذا من مواقفهم غير المشرفة اتجاه كنيسة القديسة صوفيا التي اهانوها هؤلاء رجال الدين وليس الارعن اردوغان ولكن هيهات يدان بيت الرب لان روحه فيها واذا سكت  هؤلاء سوف يصرخ الصخر والرب هو المدافع عن بيته كما حصل في اورشليم قام الرب بطرد بائعي الطيور والصيارفة والحيوانات الاخرى وجعلوا بيت الرب للتجارة, من امام بيته وقال لهم جعلتم  من بيت ابي مغارة للصوص . ومصير هؤلاء رجال الدين الساكتين والمتخاذلين سوف يكون مثل شجرة التين التي لعنها الرب يسوع له كل المجد لم يكن هذا عملا غاضبا بلا ترو, ولكنه كان درسا عمليا , لقد اظهر يسوع غضبه على تدين بلا حقيقة , كما كانت شجرة التين تبدو جيدة من بعيد ولكنها عند الفحص عن قرب ,كانت بلا ثمر , اذا كنت تبدو فقط انك مؤمن بدون ان يظهر هذا الايمان عمليا في حياتك فانت مثل شجرة التين التي يبست وماتت لانها كانت بلا ثمر .
لماذا هذا الجبن والتخاذل من رؤوساء الكنائس الشرقية الرسولية  عن اتخاذ مواقف عملية ضد الارعن اردوغان هل هناك مصالح ضيقة او حسابات مالية او مشاريع خاصة لهم في اسيا الصغرى (تركيا حاليا) , تركيا كانت دولة مسيحسة قبل اجداد اجداد هذا الارعن لكي يتخاذلو ويجبنو الى هذا الحد .  شجرة التين لعنت وكذلك انتم سوف يلعنكم الرب اذا يقيتكم ساكتين جبناء .

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
انه ليس اردوغان وحده
انهم ليسوا العثمانيون وحدهم
يبدو ان من بين العرب المسلمين الكثير من الاردوغانيين العثمانيين ... انهم يعبّرون بوضوح عن الاسلام الحقيقي الذي يتبناه اردوغان ....
وانا اطالع التعليقات في موقع " الحرة " او ايلاف " على خبر تحويل كاتردائية آيا صوفيا الاثرية الى مسجد ، وجدت كمية الحقد من معظم المعلقين المسلمين العرب على الموضوع ...

هم يعتبرون تحويل الكاتردائية الى جامع عملا مبررا  لان الجوامع في الاندلس تحوّلت الى كنائس !!!
المسلمون غزوا القسطنطينية وحولوها الى " اسطنبول " والان يحولون الكاتردائية الاثرية فيها الى جامع ...
المسلمون غزو الاندلس وهم الان يبكون على مساجدهم التي ضاعت بعد طردهم من الاندلس !!!... طبعا انهم كالعادة يبالغون ويكذبون لان مساجدهم تنتشر في كل اوربا بمل فيها الاندلس ...
للاسف الشديد ، لقد زرع الشيوخ عصارة الكره الذي جاء به القرآن ضد المسيحيين واليهود في نفوس الكثير من المسلمين العرب !!
نسي المسلمون العرب كيف استعبدهم العثمانيون لمدة اربعة قرون ، وكيف نهبوا ثرواتهم وإستعملوا سياسة التتريك معهم ...
نسيوا ان اردوغان كل همه ان يستعيد الخلافة كي يجعلهم مجرد " عبيد عرب "  ولينهب ثوراتهم من جديد ...
الحقد الديني أنساهم وأعمى أبصارهم ..

متي اسو