المحرر موضوع: خدمة سر الزواج " طائفة الكنيسة" الرومية الملكية الكاثوليكية  (زيارة 276 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 757
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خدمة سر الزواج
" طائفة الكنيسة" الرومية الملكية الكاثوليكية
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_www.almohales.org
"إمّا إلزام الخوري بالتقيّد بنص الكتب في شتّى الخدم الكنسية لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك،او تغيير الكتب الموجودة حسب سلوكيات كل خوري وبالتالي لكل كنيسة وخوري  كتاب خدمة خاص وتكون الخدمة حسب الخوري، وحقّا البعد الجغرافي بين مكان صلاة لطائفة الروم الكاثوليك وآخر يتغيّر".
"بالمجد والكرامة كلّلهما" عبارة تتردّد في خدمة إكليل ويا لروعتها وغزارة معانيها.
فالنص المقتبس من سفر المزامير :"وتنقصه قليلا عن الملائكة، وبمجد وبهاء تكلله تسلطه على أعمال يديك. جعلت كل شيء تحت قدميه ".
 فالرب منح الإنسان كل سلطان ليسيطر على كل مخلوق آخر ارضي { فالترجمة خاطئة هنا لمزمور 8 الآية 6 فالنص العبري" מאלוהים_من الله" وليس الملائكة" راجع موسوعة عالم التوراة} على كلّ، جعل الله من الإنسان متفوّق على كل الخليقة ولا ينقصه إلا القليل ليكون الله. مجد وكرامة وأبّهة قارن نص اشعياء 2 :35 ومزمور 6 :25  ومزمور 12 :145 حول التعبير " כבוד הלבנון ניתן לה,הדר הכרמל והשרון המה יראו כבוד ה' הדר אלוהינו".{مليئة بالمعاني اللفظة العبرية "لبنان הלבנון " المنحوتة لغويا }
مراجعة سريعة دقيقة للكتب المعتمدة الموثّقة في "الكنيسة الطائفة التعبير الأدق وارض الواقع لأغلبية خوارنة أبرشية عكا" الرومية الملكية الكاثوليكية مقارنة مع ارض الواقع في اغلب الكنائس تثبت وتبيّن أن الليترجيا والخدم في هذه الكنيسة ومقارنة مع الواقع في العديد من الكنائس والكتب :"لا أب ولا أمّ ولا راعٍ ولا مسؤول بشكل عام دون تعميم طبعا علميا".
كتاب " خدمة سرّ الزواج المقدّس ، المطران لطفي لحام _ سنة 1986 ص 9 :" توضع أمام الباب الملوكي طاولة عليها الإنجيل المقدس وصليب وشمعتان مضاءتان وإكليلان وكأس خمر.كذلك كتاب الافخولوجي الصغير1979 والانثولوجيون  ص 843 والافخولوجي الكبير ص299"؟ {أضفنا هذه المراجع لان احد الخوارنة يقول :"أنا لا اعترف بهذا المرجع"فسردنا كلها ليختار ما يشاء الدك ثور}.
بلغة عربية بسيطة للغاية، السؤال كم من الخوارنة تتقيّد بذلك؟ إذا تفذلك كما تفذلك خوري دك ثور :" الطاولة مثل المائدة داخل الهيكل"، من باب النقاش العقلي نسأل:" لماذا لا يقوم بالقداس الإلهي خارج الهيكل على الطاولة"؟ وإذا نفس الشيء لماذا تمّ إضافة هذه التعليمات؟لماذا الكنيسة الأم الأصل ومعروفة من والدَيها لا تزال حتى يومنا تضع الطاولة ..الخ؟
اقرأ بسرعة وبدقّة أيها الكاهن ص 9 :" جرت العادة...ويدخل أمامهما حاملا المبخرة" ؟حدّث بربّك، ما هذا ؟من الأب أو الأم لهذه التعليمات في الطائفة الرومية الكاثوليكية؟ النص واضح وللمطران لحام الذي أصبح بطريكا _بطريقا _فيما بعد.أي مبخرة وأي مشحَرة مْشَحَّرَة؟كم خوري يدخل بالمبخرة؟
حين يتمّ تلبيس الخاتم،المصدر الذي يذكر الإصبع واليد هو الافخولوجي الكبير،:" يُعربن عبد الله _فلان_على عبدة الله _فلانة_ باسم الاب والابن والروح القدس ثمّ يضعه في بُنصر الخطيبة اليمنى".{وهكذا مع العريس}.هل سمعتم مرّة من خوري لماذا البنصر؟واليمْنى؟أم وثنية هي العادة؟ أين وردت بالإنجيل البنصر واليمنى؟بالله عليك.
من اللافت للنظر،أوّلا استخدام الكتاب" عبدة" تأنيث عبد"{ راجع معجم تاج العروس} ووضع الخاتم باليد اليمنى؟ {راجع الرموز المسيحية}.تفسير الأمرين ما لنا به نتركه للخوري الدك ثور ولمطران ان يترحّم ويُفسّر.
وعند خدمة الإكليل ،ترتيل المزمور المائة السابع والعشرين:"يتناول الكاهن المبخرة ويبخّر بها...".أي مبخرة أو مجمرة؟وأي خوري كاثوليكي رومي ملكي يستخدمها؟
درجت عادة الآباء والجدات بربط أو خياطة طرف البدلة وفستان العروس،وكم من مرة كان ألخوري دك ثور بالمسخرة والنهي عن ذلك،والمصادر التي استخدمناها تقول:" درجت العادة أن يعقد الكاهن عند هذه العبارة خنصر يد العريس اليسرى بخنصر يد العروس اليمنى فيظلان هكذا حتى صلاة حلّ الإكليل".هل يشرح لنا المطران او الخوري لماذا الخنصر وليس البنصر او السبابة او الإبهام؟ على سبيل المثال.أم ولّاهي وثنية هي كما يدّعي احد الخوارنة.
فلو قرأ الخوري ما ورد في الكتاب فلم يتشدّق بنهي الأهل من ذلك ولو فهم معنى ذلك ولماذا الخنصر لصمت.
" بعد ذلك يدور الكاهن حاملا المبخرة بيده حول المنضدة ثلاث دورات والعريس واضع خنصره بخنصر العروس".
فأين نحن على ارض الواقع وهذا النص الكتابي؟
لو قارنّا بين الكتب المدوّنة أدناه في المراجع بنصوص خدمة الزواج المقدّس لوجدنا كم من الاختلاف بالألفاظ والتعابير ولهذا الموضوع ستكون لنا وقفة،لعلّ يوما ما يستفيق بطريقا  بطريركا ،أو يقبلون الروح القدس ليغيّر في روحهم من القليل. هذا إذا تجرّأ الروح القدس من الاقتراب من رجال الدين " الأغلبية منهم، الروح القدس يرتاب ويرجف منهم".
تُجمِع الكتب ان قبل قراءة الإنجيل المقدس :" مبخّرا"؟السؤال من يبخّر من الخوارنة اليوم؟ ولو علم المتفذلك معنى رفع البخور قبل تلاوة النص الإنجيلي المقدّس لبخّر وقام بذلك دون لفت نظر الخوري للكتاب.هذا حتى في خدمة الأحد الأغلبية الساحقة لا تقوم بالتبخير كما يجب للأيقونات ولا للشعب.
أضف لذلك ما ينص عليه الافخولوجي الكبير:" ثم يوضع على الجهة اليمنى خاتما الخطيبين الواحد ذهبا والآخر فضة بقرب بعضهما" ولو فهم الخوري الدك ثور معنى الفضة وربط مع الثلاثين من الفضة لشرج للناس.والفضة على اليمين. 
من الجدير التنويه أن حسب الكتاب خدمة الزواج تكون خلال القداس الإلهي، أضف لنزع الإكليل.  فهذه العادة بطلت اليوم في أغلبية الكنائس لظروف اجتماعية حتى في الكنيسة الأم معروفة الأب والأم.
المراجع :
 لحام لطفي خدمة سر الزواج المقدّس ،1986.
الافخولوجي الصغير طبع بإذن الرؤساء المطبعة البوليسية 1979
الأسقف رفائيل هواويني،الافخولوجي الكبير سنة 1955
الاب جوزيف هليط الانثولوجيون فاريا 1988