المحرر موضوع: أخطاء جسيمة في كتاب أوراق توما توماس  (زيارة 2806 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ايشايا ايشو

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخطاء جسيمة في كتاب أوراق توما توماس

ايشايا ايشو
 
 
صدر في العام 2017 كتاب (أوراق توما توماس) عن موقع الناس الالكتروني و بدون اي تدقيق او بالاحرى دون اي اكتراث للتدقيق.
فقد ورد ذكر اسمي في الكتاب مرتين أو يمكنني القول تم ذكر احداث تخصني مرتين وبشكل مغلوط وغير صحيح
ومن اجل سمعتي التي بنيتها بدمي و حرصا مني على مصداقية المعلومة وحرصي على مصداقية الحدث ووجوب إيصال المعلومة الصحيحة  أورد ما يلي:
فيما تم نشره من معلومات مغلوطة كما وردت في المذكرات والتي كان من المفروض السؤال و التحقيق بشأنها على الأقل من الشخصيات المذكورة في الكتاب  ممن لا يزالون على قيد الحياة التي قد تؤثر سلبًا على سمعة الآخرين و تسيء اليهم زورا و بهتانا وعليه فأنا أنشر هذا التوضيح فليس كلما تكتبه الاقلام وحي منزل و الله يسامح من اعد و من كتب و من نشر قاصدا او غير قاصد
 
أولًا
جاء في أوراق وملاحظات أبو جوزيف صفحة (١١٨) بان أبو جوزيف أرسل رسالة الى قيادة الخط الخاص يقول فيها بان شعيا اصبح مكشوفا يجب سحبه فورا ولكن هذا لم يحدث الاستخبارات اعتقلت شعيا وانهار وسلم كل شيء.
ان هذا غير صحيح وأنا لم اسلم أي شيء ان كل شيء كان معلوما عند الاستخبارات عن طريق شخص اسمه محمد و هو رئيس عرفاء يعمل في معمل رقم (١٣) تصنيع عسكري في منطقة السليمانية, وان الخط كان مخترق عن طريق هذا الشخص.
كان لي موعد في احد الأيام مع هذا الشخص وكان الموعد الرابعة بعد الظهر في مقهى على الطريق العام في حديقة أم الربيعين, ذهبت الى الموعد وشاهدت صديقي وقد جاء الى ناحيتي و بدانا نمشي مع الطريق وإذا بأربعة انضباطية يتابعونا حاولت التخلص منهم ولكن دون جدوى سلمني صديقي هديه ثمينة الى الانضباطية وانصرف.
 منذ الرابعة الى الثامنة حاول الانضباطية وضعي في السيارة واخذي الى مقر الفرقة الثانية ولم يستطيعوا ذلك وحل الظلام, عند هذه الأثناء استطعت التخلص من الانضباطية نتيجة الدفع والرد وحاولت الوصول الى المقبرة وقد كانت قريبة من موقع الحادث فسمعت صوت عدة طلقات في هذه الأثناء رأيت عدد من الشرطة مسلحين يصيحون: قف.
 وبالفعل وقفت وأصبحت أمام الامر الواقع, بعد ذلك أخذوني الى الفرقة الثانية قائلين "جبنا الخنزير" قالها احدهم والدم ينزف من انفه, فهل يعقل ان من وصفوه بالخنزير و الذي امتنع الذهاب مع الانضباطية ينهار؟ فأين الانهيار الذي يتكلم عنه أبو جوزيف؟
 
أما النقطة الثانية التي أود مناقشتها فهي تطويق القوش من الجهة الشرقية كما ذكر أبو جوزيف في كتاب أوراق رجل انصاري في صفحة(١٣٣), ان ما حدث ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بألقوش إنما حدثت تطورات مهمة على المستوى العسكري والسياسي في العالم والمنطقة والوطن.
في سنة ١٩٧٠ تم إيقاف القتال بين الحكومة المركزية والحركة الكردية وقمت بالقاء كلمة في القوش لأهمية الحدث.
 
عقدت اتفاقية الدفاع المشترك بين الاتحاد السوفيتي والحكومة العراقية فدخل الحزب الشيوعي في جبهة مع حزب البعث وانتقل أنصار الحزب الشيوعي من الدفاع عن القضية الكردية الى الدفاع عن السلطة وهنا حاول أبو جوزيف فتح مقر في قرية كارساف وهي قرية إيزيدية تقع في منطقة حساسة تحت سيطرة الحركة الكردية وكانت منطقة تمويل الأرزاق للحركة فدعت الحركة قواتها وأحرقت مقر أبو جوزيف هذا كل ما في الأمر.
 
هل نسى أبو جوزيف ماذ فعل في جبل ميريبا  وغيرها من المناطق عندما كان رجل أنصار؟؟؟
 
انتظر من موقعكم اتخاذ الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح ما ورد من اخطاء و مغالطات  مثل أي موقع محترم حين يقوم بنشر معلومات مغلوطة و مثل اي كتاب ياتي من مذكرات و يجمعها اشخاص دون دراية و احترام للآخرين.
 
لذا اقتضى  التوضيح, نحن لا نملك الا السمعة زوادة في مشوار الحياة و لن نسمح بالمتاجرة بها.

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ايشايا ايشو المحترم
بعد التحية
اكون انا قد طالعت هذا الكتاب عدة مرات واشرت على مجموعة كبيرة جدا من الاخطاء ، فهذا الكتاب ملئ بالاخطاء التعبيرية والظرفية ولا تصلح مذكراته للنشر كنقد للمرحلة التي كتبت من اجلها المذكرات والرسائل ولكن اسال انا ماذا حقق جامع المذكرات ان لم يتمكن من اضافة شئ مفيد يمكن للقارئ الاستفادة منه فكله نقد سلبي فاين تمكن جامع المذكرات من تقديم كتابه ، انت محق يا ايشايا
تحيتي

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2231
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد ايشايا ايشوالمحترم
   كأي قارئ ينجذب احيانا ببريق العنوان,قرأت في مقالكم(التحفه)عدم ترابط اسطر الكلام وضبابيته  التي لم تدعني افهم إن كنتَ بصدد تكذيب صحةالمذكرات المكتوبه بقلم المرحوم ابو جوزيف,ام انك تقصد توجيه تهمة التزوير للذي اخرج المذكرات !وفي حال صح احد الاحتمالين او كلاهما, فإن تماديكم والحاحكم في النيل من أحد كبار رموز ابناء شعبنا كان واضحا , جازما أعتقد بان الكثيرين سيشاركوني هذا الرأي  وهو سبب عدم تعليقهم كي لا يعطوا اية  قيمه لثرثرتكم, لذا سوف لن أدخر وسعا بالاهتمام بحاجتك الى مراعاة اسباب تخبطاتك  التي  بلاشك  لها علاقه بأمور نفسيه , ولأنك أول فطحل تجرء التشهير بشخصيه  بمقام المرحوم توما توماس, فأنت تستحق الترشيح  لموسوعة غينيتس .
  لقداجهدت نفسك  لكن في فضحها عبر اسلوب تطاولك على قامه عراقيه مشهود لها وطنيتها وتضحياتها ,وأنت كما يفترض  واحد ٌمن العارفين بالمكانه التي يتمتع بها هذا البطل سواء في حياته ام بعد رحيله , تأكد يا ايشايا  بان صغيرنا  قبل كبيرنا وضعيفنا قبل اقوانا سيقول لك : مهما قوَت حجتك يا ايشايا ومهماعلا شأنك وشأن أسيادك , فانت  ومن تواليهم  أصغر من ان تنالوا من  شخصيه  قلما  أنجب العراق مثيلا لها, قامه تاريخيه كقامة هذا البطل الكاريزمي ,نعم توسدّت الثرى بعد مشوار نضالي  عسير,  لكنها ما تزال تحظى باحترام منقطع النظيرحتى لدى خصومها , كان الأجدر بك ان تستشير  صخره تحذرك من ممارسة اللعب بالنار  .
  لقد ورطتك مهمتك المكلّف بهافي تلعثمك  وانت تخاطب شخصا متوفى قبل عقدين ونصف  في قولك:"هل نسي ابو جوزيف ما ذا فعل  في جبل مريبا  وغيرها من المناطق عندما كان رجل أنصار" ؟ حقيقة ً توجيهك السؤال لشخص متوفى هوبحد ذاته امر يستدعي الشفقه, والا كان لزاما عليك ان تضيف من  اكاذيب زوادتك حبه اخرى في شرح الذي  حصل في  جبل مريبا والمناطق الاخرى حسب قولك,كي يطلع الناس اكثر على حقيقة  هدف مقالكم !  ثم قل لي بربك , لخدمة من كلفت نفسك في توجيه هذا السؤال؟ واضح جدا اضطرابك النفسي الذي افقدك صوابك  ولم يدعك تخجل قليلا من  عدم ذكر كلمة المرحوم التي تقال لكل من يتوفاه الاجل, لكنك استكثرتها بحق بطل اقيم له نصب تمثال شامخ في مربض بلدته القوش كونه بجدارته تبوأ مكانته المميزه في عقول و قلوب كل الاحرار والشرفاء , وهو المعروف عنه خوضه الرجولي والنزيه  لأشرس النزالات بروح أبيّه تُحنى لها الرؤوس , طيب الذكر توما توماس ليس بحاجه الى من يدافع عن تاريخه , لان بياض صفحات تاريخه أنصع من  أن تلوّث مداساته ذيول الضعفاء والفاشلين .
 ختاما اقول, إن كانت كلماتك هذه من زوادة سمعتك ,الافضل لك ان تحافظ على الهزيل المتبقي منها

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ايشايا أيشو (شعيا اسرائيل) المحترم
أطلعت على ردكم أعلاه بخصوص ما كتبه الفقيد الرفيق المناضل أبو جوزيف (توما توماس) اليكم الآتي:
1.أنتظرت يومين كاملين للرد على ما دونه قلمكم أعلاه، من قبل المعنيين والمختصين وحتى المقربين جداً من الفقيد المرحوم أبو جوزيف وأخص بالذكر الرفيق الأنصاري أبو باز (دنخا شمعون البازي) بأعتباره من الرفاق المقربين جداً للمرحوم أبو جوزيف كونهما ناضلا معاً لعقود من الزمن العسير المعقد للغاية، كما والرفيق الأعلامي يونس متي، أو قرينته الرفيقة منى بأعتبارها أبنة المرحوم، أو من قبل الرفيق سمير توما توماس، وللأسف هذا لم يحصل، وعليه بحكم معلوماتي المتواضعة، ومن خلال مطالعاتي ومعايشتي لقسم من الأحداث، وخاصة قرائتي كدراسة لكتاب الفقيد المرحوم ابو جوزيف بشكل واسع.
2.كتاب أوراق توما توماس الصادر عام 2017 تحت رقم 77، سبق نشره عبر حلقات متواصلة في موقع الناس تجاوز الأربعين حلقة على ما أضن، ونشرها كان قبل سنوات من أصدار الكتاب أعلاه من قبل موقع الناس الاغر ومواقع اخرى، السؤال: لماذا لم يتطرق السيد أيشايا (شعيا) طيلة هذه المدة ليقول كلمته وكما سماها أخطاء جسيمة؟!.
3.أذا كان هناك خرق تنظيمي للجناح العسكري للحزب الشيوعي في كركوك الفرقة الثانية، هذا لم يكن من مسؤولية الفقيد أبو جوزيف والسبب الفقيد لم يعمل يوماً بالخط العسكري التنظيمي طيلة عمله الحزبي، لكنه من باب الحرص الشديد على حياتكم الشخصية وخسارة الحزب لكادر معروف من أمثالكم، كان له نقد لأخطاء قيادة الحزب في حينها، بأخذها قراراً دون دراسة ميدانية وتنظيمية وحتى أستشارة لكوادر المنطقة، وفي حينها كان الفقيد أبو جوزيف قائد أنصاري في المنطقة ولكن لم يصل الى عضوية اللجنة المركزية، وبأعتقادي كان نقده للرفيق عضو المكتب السياسي مسؤول الخط العسكري في محله، وأعتبر ذلك خسارة كبيرة للحزب وللرفيق أيشايا (شعيا) ومعناه كان الفقيد معتزاً بكم وبنضالكم.
4.في سبعينات القرن الماضي وبعد الجبهة مع البعث كنت عضو مكتب قضاء تلكيف متطلع بشكل جيد على التنظيم وحيثياته، فلم يكن للحزب الشيوعي العراقي أي مقر في قرية كرساف الأزيدية المطلة على جبل القوش أطلاقاً، حيث واصلناها قادمين من دوغات الساعة الثانية بعد منتصف الليل في 1\8\1973. (قرية كرسافة) بعد أجتيازنا الكنود وقرية مهجورة تسمى ماكنة برفقة رفيقين مسلحين من دوغات صباحاً باكراً وصولاً الى مقر قاعدة الحزب في بيرموس لحمايتي الشخصية، أخذنا قسطاً من الراحة في قرية كرسافة الأزيدية بشرب الماء من أحد البيوت في القرية فقط، حتى واصلنا طريقنا الى الجبل صعوداً ونزولاً لساعات، لنصل بيرموس قبل الظهر، دون أن يكون للحزب أي مقر في كرسافة، بقينا مدة أكثر من أسبوعين بعد معايشة الأنصار تعزيزاً للقاعدة في غياب المرحوم الفقيد توماس، تركنا قاعدة بيرموس في 18\آب\1973 ومعي رفيق واحد أسمه شمدين من قرية حتارة قاصدين الجبل وصولاً الى قرية بوزان مع بداية الظلام، حتى واصلنا المسير مشياً الى قرية دوغات عبر الكنود قبل منتصف الليل، مكثنا فيها ومع الصباح غادتها الى مسقط رأسي.
سردت هذه القصة لأؤكد بأن الحزب لم يكن له أي مقر في أية قرية أو مدينة قبل الجبهة وبعدها في قضاء تلكيف كاملاً حيث بيوتنا جميعا كانت بمثابة مقراتنا الحزبية، المقر الوحيد للحزب الشيوعي العراقي كان في مركز الموصل فقط في سوق الشعارين بداية، فعن أي مقر يتحدث السيد أيشايا (شعيا) في قرية كرسافة؟!.
5.جميع منظمات الحزب الشيوعي العراقي في شمال محافظة نينوى ضمن قضائي الشيخان وتكيف تم نزوحهم الى مدن سهل نينوى، خصوصاً القوش، تللسقف، تلكيف مع بداية الشهر العاشر (تشرين الأول) من عام 1973، كنت من أحد الرفاق العاملين لأسكان النازحين من الرفاق وعوائلهم في مدن سهل نينوى، برعايتهم والأهتمام بهم، بما فيه التمويل البسيط، وفق أمكانياتنا المتواضعة جداً في منظمات الحزب لقضاء تلكيف.
6. المعارك التي حدثت بين حدك (الحزب الديمقراطي الكردستاني) بدأت مع بداية تشرين الأول من عام 1973، مستهدفين خطين مواجهة في ألقوش ودوغات والأخيرة كانت خالية من السكان تماماً بأستثناء المقاتلين الأنصار، لتستمر حتى نهاية التحالف بين حدك والبعث في 11\آذار 1974، فتم سيطرة الأنصار الشيوعيين على المنطقة بالكامل بما فيه جبل القوش الذي كان تحت سيطرة قوات حدك(الحزب الديقراطي الكردستاني).
7.من المعيب جداً أن يتم مسائلة الكاتب أيشايا (شعيا أسرائيل) لشخص غير موجود فقد حياته بعد نضال عسير وتضحيات جمة، ودم راقي من أجل الوطن والشعب، بنكران الذات قلّ مثيله في الكون حاملاً المباديء الأنسانية في ضميره النقي الناصح، فهو اليوم شامخاً حياّ بين أبناء العراق عامة وشعب المنطقة وخاصة القوش المناضلة.. كان بحق أنساناً ثرياً بأخلاقه العالية، محبوباً بصفاته النزيهة وممارساته الأنسانية حتى مع الخصوم وفاعلي الشر له، كان أنساناً نقياً صافياً بكل معنى الكلمة، التقيته وأنا في العقد الأول من العمر في بيتنا، ورافقته في العمل السياسي وانا في نهاية العقد الثاني ملتقياً معه في دوغات نهاية 1971 لمناقشة مشروع التحالف الجبهوي، وبعدها في تللسقف والقوش عام 1973 بالتواصل حتى 1976 وفي مقر الحزب في الموصل، حتى التحاقي بخدمة العلم عند أكمال دراستي المهنية، وعدم توفر ظروف التواصل الدراسي فيما بعد.
20\تموز\2020

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ايشايا ايشو المحترم

ليس لدي اي تعليق لمقالتك بل نرحب بك كعضو جديد في موقع عنكاوة الموقر . حبذا لو تتحفنا بمقالات شيقة عن بلدة سرسنك وعائلة بيث بنيامين . تحياتي لبنت العم ايلشوا والعائلة الكريمة . وشكرا


غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ايشايا ايشو.......لنفترض جدلا بان ماتكتبه انت (( وحي منزل))..... اليس من المفروض ان يكون منطقيا كي يكون معقولا مادام وحيا منزلا. ان تعليقاتك يا اخي تطرح استفسارات اكثر مما هي اسئلة....هل مهمة الكتابة هي حل للكلمات المتقاطعة ام توضيح لاي التباس كي تتوضح الصورة ....مامعني انك توجه اسئلة لمن وافاه الاجل قبل 14 سنة .....هل تريد من القارئ ان يراجع المتوفين لمعرفة قصدك ....اين كنت لمدة 14 سنة من نشر الكتاب على الانترنيت في مواقع مختلفة ....وثلاث سنوات بعد نشر الكتاب وتوزيعه في العراق .ثم اللا يجدر بان تكون اعتراضاتك على فحوى الكلام  منطقية .كي يتم الاستفادة منها في الطبعات القادمة ....اذا كانت منطقية ومعقولة .اتمنى ان نقرا لك توضيحاتك بخصوص النقاط التالية :1-(( منذ الرابعة الى الثامنة حاول الانضباطية وضعي في السيارة واخذي الى مقر الفرقة الثانية ولم يستطيعوا ذلك وحل الظلام,)) لم توضح لنا لماذا يحتاجون 4 ساعات فقط من اجل اعتقالك .2-((أما النقطة الثانية التي أود مناقشتها فهي تطويق القوش من الجهة الشرقية كما ذكر أبو جوزيف في كتاب أوراق رجل انصاري في صفحة(١٣٣), ان ما حدث ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بألقوش إنما حدثت تطورات مهمة على المستوى العسكري والسياسي في العالم والمنطقة والوطن.مع الشكر.
في سنة ١٩٧٠ تم إيقاف القتال بين الحكومة المركزية والحركة الكردية وقمت بالقاء كلمة في القوش لأهمية الحدث.)) ماهي علاقة القوش ومحاصرتها با التطورات العسكرية والسياسية في العالم)) وماعلاقة القاءك كلمة في القوش بما هو مسرود في الكتاب .3-(( وانتقل أنصار الحزب الشيوعي من الدفاع عن القضية الكردية الى الدفاع عن السلطة))...لم تذكر لنا اين انتقلت انت من اي موقع لاي موقع .....هل كنت مع الحكومة ثم اصبحت مع اعدائها   ام بقيت مع الحكومة ام مع الحركة الكرية  وتعاونت مع الشاه وكيف تم ذلك.4-((هل نسى أبو جوزيف ماذ فعل في جبل ميريبا  وغيرها من المناطق عندما كان رجل أنصار؟؟؟))فهل كتبت ردك قبل 14 سنة وتنشره الان. هل انك تخاطب الراحلين عن هذه الدنيا  ام القراء. نحن نسالك عن ماذا تتحدث .....ام انت من هواه الكلمات المتقاطعة .هذه الاسئلة اوجهها لك كي تساعدنا وتساعد نفسك  في فهم الاحداث والقارئ سيحكم مدى منطقيتها وتوازنها مع معارفه التاريخية.

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 " إيشايا أيشو الذي عرفته "
الاخوة القراء المحترمون
تحية طيبة
رغم علاقة القرابة التي تربطني  بالاخ ايشايا ايشو .. بالاضافة الى كونه من ابناء بلدتنا سرسنك .. فأن السطور القليلة التي سأكتبها بحقه ، لا علاقة لها بهذه القرابة ..بعد اندلاع القتال بين الاكراد والعرب عام 1961 ، فأن بلدة سرسنك كانت مرشحة لمحاولة سلب ونهب واعتداء من قبل قوة  احد الاغوات الاكراد المدعو ( زبيرو ) ، وكان الاخ ايشايا ايشو ضمن شباب ورجال سرسنك الذين قرروا الدفاع عن البلدة .. وعندما وصلت القوة ليلا الى البلدة قادمة من قرى صبنا ، اخبرهم مدير الناحية  ان اهل سرسنك من التياريين  وانهم حسبوا حسابهم للدفاع عن قريتهم .. وهكذا لم يجازف  زبيرو بالدخول الى البلدة  ورحلت اللوريات المحملة بالفرسان او المقاتلين باتجاه دهوك .
بعد ان نزحنا في نفس السنة الى بغداد .. كان الاخ ايشايا ايشو طالبا  في كلية التجارة .. وكان بيتنا في منطقة المشتل وبعد استقراره في الاقسام الاداخلية  فان بيتنا كان يعتبر ملتقى  للاخ ايشايا  بنا كاقربائه وعدد من اقربائنا الذين علمنا فيما بعد انهم كانوا شيوعيين .
عندما حصل انقلاب 8 شباط 1963 .. انقطع عن زيارتنا  لفترة  ثم علمنا بهروبه الى شمال العراق ..
وبعد استقرار الوضع بعد الانقلاب ورفع منع التجول ذهب اخي الكبير  الى القسم الداخلي في منطقة الرشاد لاسترجاع ( اللحاف والدوشك والمخدة  ) الذي كان يستخدمهما الاخ ايشايا في القسم الداخلي .. ولكن اخي عاد بدونها .. وعندما سالناه عن السبب .. قال .. كانت ممزقة ومقطعة بالسكاكين ولم اجد سوى صوف اللحاف وريش المخدة .
المرة الثانية التي التقيت بالاخ ايشا ايشو .. كانت في صيف 1970 في سرسنك حيث  وجددتهم بملابسهم القتالية مع رشاشة الكلاشنكوف هو والاخ يوخنا توما ( ابو منير ) والمرحوم شليمون ايشو خامس وكان ذلك في احد بيوت  ( الفوراوس ) العائد لعمتنا خيبو وزوجها المرحوم ايشو كليانا والد الاخ  دانيال ووليم .
رغم انبثاق الجبهة الوطنية والقومية التقدمية التي شارك فيها  الحزب الشيوعي العراقي مع حزب البعث الحاكم  ، الا أن الاخ ايشايا ايشو بقي حذرا  ولم يكن يثق بالسلطة .. الى ان علمنا باعتقاله  في كركوك بعد ما كان يسمى عمليات التأطير ..
كان بامكان الاخ ايشايا ايشو ان يستغل اوضاع انبثاق الجبهة القومية  ويحصل على وظيفة جيدة  كما فعل الكثير من المناضلين الشيوعيين  ولكنه لم يفعلها .. طبعا علمنا انه اطلق سراحه في كركوك بعد تعهدات من عمنا المرحوم ملكزدق هرمز واخرين .. خصوصا ان عمليات التأطير  كانت  تحسم بتعدات خطية وكفالة  بعدم ممارسة نشاط الحزب الشيوعي ... وقد تأثرنا نحن ايضا كطلاب في الجامعة التكنولوجية  بتلك العمليات  ، رغم اننا لم نكن شيوعيين  وانما لمجرد كنا  نشتري جريدة طريقة الشعب  وقرائتها في  قاعة الاستراحة في الجامعة  بدلا من جريدة الثورة .. وكلفتنا جريدة طريق الشعب طريقة مهذبة جدا  للفصل من الجامعة  وسوقنا للخدمة العسكرية  بعد دور قذر قام به الاتحاد الوطني لطلبة العراق .
وبقي الاخ ايشايا ايشو بعيدا عن الحياة  والاستقرار  بعد ان اختار حياة النضال  والعيش متنقلا من مكان الى اخر  لحين عقد اتفاقية الجزائر  وفشل الاكراد في نيل حقوقهم ..  الى ان علمنا بهروب او نزوح الاخ ايشايا ايشو  ومعه اعداد اخرى الى ايران ثم استقر في امريكا ..
ومن هناك  اي من امريكا .. ربما اكتشف انه لا يمكن نيل حقوق الشعب الاشوري من خلال  الحزب الشيوعي العراقي .. لذلك تحول الى النضال والكفاح تحت الراية الاشورية  والقضية الاشورية .. وعلينا ان نحترم ارادة  وخيار كل انسان  في  المبدأ والمعتقد  والخ .
بالنسبة للمناضل المرحوم توما توماس .. فمنذ الصغر نعرف هذا الاسم .. وكان رمزا للنضال والمبادئ والتضحية .. ولكن اعذروني  ، لانني  ان حاولت الكتابة عنه  فسوف اسألكم  او استعين بما  كتب عنه .. لانني لا اعرفه شخصيا او انني كنت قريبا منه .. ليكن مع الشهداء الابرار لامتنا ..
لكن ارجو منكم .. ان لا  يصيبكم الهلع اذا حاول شخص ما ممن كانوا قريبين من المناضل توما توماس ان يصحح معلومة او مجريات حادثة معينة  .. لاننا نحن ايضا اليوم محكومين احيانا  بالاستنتاج  او المنطق او التصور  او  ننجر وراء  العواطف  واحيانا التخندق  وغيرها ..
واخيرنا يسعدني ان اختم مداخلتي  هذه بنكتتين كانت شاعة في العراق ايام زمان .. ولكن ارجو منكم ان لا تسيؤوا الظن بي ..
الاولى .. عندما كان البعض يسألون الشيوعيين ، لماذا ترتدون المعاطف والجو ليس باردا ، كانوا يجاوبون ويقولون : ان الثلوج تتساقط في موسكو
الثانية ..  طبعا بعد انبثاق الجبهة ...هنا مقر الحزب الشيومي العراقي لصاحبه حزب البعث العربي الاشتراكي .
مع تحياتي وتقديري لكم جميعا .
BBC