المحرر موضوع: اردوغان يسعى لاعادة ابشع تاريخ خلفته الدولة العثمانية في يومنا هذا..!  (زيارة 2885 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اردوغان يسعى لاعادة ابشع تاريخ خلفته الدولة العثمانية في يومنا هذا..!

تحت عنوان:
احقر تاريخ لاحقر دولة عنصرية ودموية على وجه الارض ..
يقول الكاتب عبدالوهاب طالبان:
ارسل لي صديق عزيز مقالا كتبه كاتب تركي عن تاريخ العثمانيين  الدموي ونظرا  لاهميته كونها مكتوبا بقلم تركي أضعه بين يدي قرائي الأعزاء:

* كتب الإعلامي التركي "رحمي تروان" في مقال بعنوان «ذكريات الملوك» ، *

فقال :
* بعد وفاة "أرطوغرول" * نشب خلاف بين "أخيه" دوندار و "ابنه" عثمان، انتهى بأن قتل عثمان "عمه" واستولى على الحكم، وهكذا قامت الدولة العثمانية..

* حفيده "مراد الأول" * عندما أصبح سلطاناً .. قتل أيضاً "شقيقيه" إبراهيم وخليل خوفاً من مطامعهما
ثم عندما كان على فراش الموت في معركة كوسوفو عام 1389 أصدر تعليماته بخنق "ابنه" يعقوب حتى لا ينافس "شقيقه" في خلافته.

* السلطان محمد الثاني * (الذي فتح إسطنبول) أصدر فتوى شرعية حلل فيها قتل السلطان لشقيقه من أجل وحدة الدولة ومصالحها العليا.

* السلطان مراد الثالث *
قتل أشقاءه الخمسة فور تنصيبه سلطاناً خلفاً لأبيه،

* ابنه محمد الثالث *
لم يكن أقل إجراماً فقتل أشقاءه التسعة عشر فور تسلمه السلطة ليصبح صاحب الرقم القياسي في هذا المجال.
لم يكتف محمد الثالث بذلك ، فقتل ولده الصغير محمود الذي يبلغ من العمر 16 عاماً، كي تبقى السلطة لولده البالغ من العمر 14 عاماً ، وهو السلطان أحمد ، الذي اشتهر فيما بعد ببنائه جامع السلطان أحمد (الجامع الأزرق) في إسطنبول.
عندما أرادت "الدولة العثمانية" بسط نفوذها على القاهرة قتلوا خمسين ألف مصري مسلم
أرسل "السلطان سليم" طلباً إلى "طومان باي" بالتبعية للدولة العثمانية مقابل ابقائه حاكماً لمصر .. رفض العرض ..
لم يستسلم .. نظم الصفوف .. حفر الخنادق .. شاركه الأهالي في المقاومة ..
انكسرت المقاومة .. فهرب لاجئاً لـ ((صديقه)) الشيخ حسن بن مرعي .. وشى به صديقه .. فقُتل ..
وهكذا أصبحت مصر ولاية عثمانية.

* ثم قتل السلطان سليم بعدها "شقيقيه" *  لرفضهما أسلوب العنف الذي انتهجه في حكمه..
* في كل ما سبق: *
القاتلون كانوا يريدون خلافة إسلامية، والمقتولين كانوا يريدون خلافة إسلامية، القاتلون كانوا يرددون .. الله أكبر
والمقتولين كانوا يرددون الشهادتين.
مسلسل قديم .. مرعب، ومخيف،
لكننا لم نقرأ ونتدبر من التاريخ إلا ما أُريد لنا فقط أن نقرأه ونتدبره ..
فأفتينا أن "داعش" وليدة اليوم ..
وعملنا أنفسنا مندهشين ومرعوبين!!
عذراً
لم نذكر ملايين الأكراد والأرمن والمسلمين والمسيحيين في أوروبا ضحايا الخلافة الإسلامية بإسم الإسلام.
ما زال الأتراك هم   الأتراك .

رحمي تروان
كاتب تركي
منقول/ فيسبوك.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد الاحد قلو : واعتقد كان سيبقون كذلك لو احداث التاريخ وحصول الثورة الروسية ومن ثم مطامع الغرب لمساحة تركيا ومكانها الجغرافي كي يدخلوها في حلف لهم لمحاصرة المد الاشتراكي ! دخول تركيا في ذلك الخلف أجبرتها عن التخلي عن ماضيها السابق ولكن وبعدم اكتمال ذلك الدخول ( في الاتحاد الأوربي ) ويأس الحكومة التركية من ذلك جعلها تعود تدريجياً الى جذور تاريخها وأجدادها الاسلامية ! واعتقد في النهاية قد تصبح اكبر دولة اخوانية في العالم إن استمر الوضع هكذا !  وطبعاً يعلمون بأن الغرب سوف لا يتدخل وجنحوا تحت روسيا أيضاً فأضحى الطريق مفتوحاً لهم ! تحية

غير متصل shaba hana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اردوغان يسعى لاعادة ابشع تاريخ خلفته الدولة العثمانية في يومنا هذا..!

تحت عنوان:
احقر تاريخ لاحقر دولة عنصرية ودموية على وجه الارض ..
يقول الكاتب عبدالوهاب طالبان:
السيد عبد الاحد قلو المحترم
تحية المحبة
بداية إن تعليقي لك ليس قصده تحويل موضوعك الشيق النابع من الإنسانية إلى موضوع التسميات بقدر ما أن هدفه ثقافي وتاريخي واجتماعي عام موجه لمثقف عراقي مسيحي وهادئ مثلك خاصة انه يقول اني كلداني لأرى رأيه وتحليله كمثقف عراقي لا مسيحي فقط

أستاذ عبد الاحد
ما كتبته من عنوان وفي الموضوع من اجرام اردوغان والعثمانيين صحيح جداً

لكن أنت تعلم جيداً أن أحقر تاريخ إجرامي لدولة في التاريخ هو الدولة الآشورية وبعدها الكلدانية ايضاً بشكل اقل قليلاً وتاريخ الدولة العثمانية الدموي واردوغان لا يشكل 10 بالمئة من تاريخ الآشوريين الكلدان
 فالمعروف أن اغلب البرابرة كالعثمانيين والتتر وغيرهم قاموا بغزوا واحتلال بلاد أخرى بجيش ثم انسحب أغلبهم أو بقي قسم من الغزاة واندمجوا مع الشعب المُحتل

 أما دولتا الاشورية والكلدانية فعدا ما قامتا به في بلادها والبلدان المجاورة من قتل ودم وغزوات ينأى لها جبين الإنسانية خاصة الآشوريون لكن هاتان الدولتان هما الوحيدتان في العالم والتاريخ قامتا بسبي شعب بأكمله مع حيوانتهم 

فالدولة الاشورية توصف بانها دولة الدم وأول دولة امبريالية في التاريخ ويصفها المؤرخون انها مصدر البربرية التي علمت العالم والى العصر الحديث يشبه هتلر بالآشوريين وصحفي سويدي يشبه داعش بالآشوريين ويقول المؤرخ إيفا كانجيك كيرشباوم: كتب المؤرخ الروماني إيميلس سورا Sura Aemilius في مطلع القرن الثاني قبل الميلاد: سبق الآشوريون كل الشعوب في فرض سيادتهم بالقوة، فتاريخ القوى العظمى الإمبريالية عند المؤرخين يبدأ بالإمبراطورية الآشورية ثم انتقل إلى روما، ولم يكن ذلك رأي سورو وحده بل رأي كُتَّاب قدماء آخرين وتُسَمَّى بلاد آشور في بعض المصادر بروما القديمة، ويقول قاموس الكتاب المقدس إن ملوك آشور يفتخرون في سجلاتهم بقوتهم الحربية ومعاملتهم الأمم المغلوبة على أمرها بكل صنوف القسوة، وكانوا يتباهون بوسائل تعذيب الأسرى الذين يقعون في أيديهم وأدخلوا وسائل جديدة لم تكن معروفة من قبل وكانوا أول من قام بترحيل شعوب الأمم المنهزمة على نطاق واسع من بلادهم، وتقول دائرة المعارف الكتابية إن الآشوريين كانوا جبابرة وقساة في الحروب ولا يعرفون التسامح وتشبِّه دولتهم بالأتراك العثمانيين، وطبعا الكلدان أيضا مجرمون مثلهم لكن بشكل أقل قليلاً

وقبل السوال
رغم ان الاشوريين والكلدان الحاليين لا علاقة لهم بالقدماء مطلقا ولكن كعراقيين سواء كانوا من القدماء ام يحملون اسم الاشوريون والكلدان وقطعا يعتزون بهذين الاسمين اكثر من بقية العراقيين

السوال
 كيف يفتخر العراقيون مسلمون ومسيحيون وغيرهم وبصورة خاصة الاشوريون والكلدان بماضيهم الدموي وبماذا يختلف افتخارهم عن افتخار اردوغان باجداده؟

لا حضنا ان كاتبا تركيا كتب موضوعك وانتقد تاريخ اردوغان والعثمانيين وهناك  مئات المسلمين يكتبون عن تاريخهم الدموي وينتقدنوه ولدي أصدقاء مسلمون مثقفون ينتقدون تاريخ العراق القديم بشدة خاصة الاشوريين والكلدان ودائما يشتمون اشور بانيبال ونبوخذ نصر علما ان قسما من هولاء لا يعلم بوجود كلدان وسريان واشوريين حاليين.بل يسمي المسيحي مسيح وحتى في التاريخ ليسوا متبحرين بل لديهم معلومات عامة.

لماذ لا نلاحظ أن كاتبا اشوريا او كلدانيا  واحدا ينتقد دموية الاشوريين والكلدان القدماء؟

بل العكس فعدا صور ورموز الاشوريين ونبوخذ نصر  تملا موسسات ودور واعناق الاشوريون والكلدان الحاليين المضحك ان بعضهم يتهكم على العرب المسلمين فمرة عربجية واسلامجية وطورانية تركية بغيضة الخ

ايهما اثقف وانصف واكثر إنسانية بعض العرب المسلمين والاتراك ام الاشوريون والكلدان الحاليين؟

اتمنى ان لا تبرر ما قام به الآشوريون والكلدان القدماء بتبريرات معينة مثل ان هذا الأمر كان قديما وكل الشعوب كانت هكذا..إلخ، ونحن الان لسنا هكذا..إلخ، فاردوغان والأتراك وداعش وكل المجرمين أيضا لهم تبريرات، علما انه لم تكن كل الشعوب مجرمة في التاريخ فهناك من انفرد والتصقت صفته بالإجرام كالاشوريون والكلدان مثل ما انفرد العثمانيون والمغول في القرون الوسطى
 الجريمة جريمة في أي وقت كان وعلى الانسان المنصف ان يحتقر تاريخه ان كان فيه اجرام دم ويكتب عنه وتاريخ الاشوريون والكلدان اسوء الف مرة من تاريخ اردوغان والعثمانيين

نتمنى منك ومن الاشوريون والكلدان أولاً تحليل هذا الموضوع من الناحية الاجتماعية والسيكولجيا والنفسية ونترقب مقالات عن اجرام الاشوريون والكلدان اسوة بالكاتب التركي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد shaba hana

اقتباس
 (( لماذ لا نلاحظ أن كاتبا اشوريا او كلدانيا واحدا ينتقد دموية الاشوريين والكلدان القدماء ؟))

لا ولن ننتقد دموية الاشوريين القدماء لان كل ما قاموا به كان بارادة ربنا وخالقنا .

ايشعيا اصحاح 10
5 وَيْلٌ لأَشُّورَ قَضِيبِ غَضَبِي، وَالْعَصَا فِي يَدِهِمْ هِيَ سَخَطِي.
6 عَلَى أُمَّةٍ مُنَافِقَةٍ أُرْسِلُهُ، وَعَلَى شَعْبِ سَخَطِي أُوصِيهِ، لِيَغْتَنِمَ غَنِيمَةً وَيَنْهَبَ نَهْبًا، وَيَجْعَلَهُمْ مَدُوسِينَ كَطِينِ الأَزِقَّةِ.


غير متصل shaba hana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
[quote author=Eddie Beth Benyamin link=topic=983625.msg7712727#msg7712727 date=1594942875

لا ولن لم ننتقد دموية الاشوريين القدماء لان كل ما قاموا به كان بارادة ربنا وخالقنا .

ايشعيا اصحاح 10
5 وَيْلٌ لأَشُّورَ قَضِيبِ غَضَبِي، وَالْعَصَا فِي يَدِهِمْ هِيَ سَخَطِي.
6 عَلَى أُمَّةٍ مُنَافِقَةٍ أُرْسِلُهُ، وَعَلَى شَعْبِ سَخَطِي أُوصِيهِ، لِيَغْتَنِمَ غَنِيمَةً وَيَنْهَبَ نَهْبًا، وَيَجْعَلَهُمْ مَدُوسِينَ كَطِينِ الأَزِقَّةِ.
[/quote]

نفس اسلوب وتبرير داعش واردوغان/ ولا يختلف قيد شعرة/ بل أسوء

على الاقل رب داعش واردوغان لم يقل اني ابيدكم ولن تقوم لكم قائمة، وداعش واردوغان لا يذكبون كلام ربهم كما يفعل المتاشورون الذين يعتدون حتى على الرب الذي يصف الآشوريين بالشر، ويبيد نينوى الزانية ويجعلها خراباً ومرمى الجرذان ومربضاً للحيوان، لتصبح عبرة، ولن يقوم اسمها مع المؤمنين، ولن يجعل جراح الآشوريين تشفى، فتفرح وتصفق الأمم لذلك، ولقسوة الآشوريين يطلب الشعب من الرب أن يخلصهم من ظلمهم لكي يعرف العالم أنه ربٌّ قوي،

يبدأ الرب بمعاقبة الآشوريين:إني أعاقب ثمر عظمة ملك آشور وفخر رفعة عين (إشعيا 10: 12)

ويصوِّر الله كيف يفرح أبناؤه بالدفوف عندما يضرب ويحارب الآشوريين ويقضي عليهم: من صوت الرب يرتاع آشور، بالقضيب يضرب، ويكون كل مرور عصا القضاء التي ينزلها الرب عليه بالدفوف والعيدان، وبحروب ثائرة يحاربه (إشعيا 30: 31–32).

ويطلب الشعب من الله إنقاذهم من الآشوريين المجرمين، ليؤمنوا أنه رب قوي: حقاً يا رب إن ملوك آشور قد خربوا كل الأمم وأرضهم، ودفعوا آلهتهم إلى النار لأنهم ليسوا آلهة بل صنعة أيدي الناس خشب وحجر فأبادوهم، والآن أيها الرب إلهنا خلصنا من يده فتعلم ممالك الأرض كلها أنك أنت الرب وحدك (إش 37: 18–20).

ولشر نينوى واجرامها لن يقوم اسمها: قد أوصى عنك الرب لا يزرع من اسمك فيما بعد (ناحوم 1: 14)، وستدمَّر نينوى وتحرق ولن تقوم لها قائمة، ولن يكون لها رسل في الأرض يُسمع صوتهم بعد الآن، قائلاً: أين مأوى الأسود ومرعى أشبال الأسود، حيث يمشي الأسد واللبوة وشبل الأسد وليس من يخوف، الأسد المفترس لحاجة جرائه والخانق لأجل لبواته حتى ملأ مغاراته فرائس ومآويه مفترسات، ها أنا عليك يقول رب الجنود فأحرق مركباتك دخاناً وأشبالك يأكلها السيف وأقطع من الأرض فرائسك ولا يسمع أيضاً صوت رسلك (ناحوم 2: 11–13).

ثم يصف نينوى بالزانية والكذابة ومدينة الدم، ولن تشفى جراحها بعدما يحطمها الرب، وتفرح الأمم بسقوطها:ويل لمدينة الدماء، كلها ملانة كذباً وخطفاً، لا يزول الافتراس، صوت السوط وصوت رعشة البكر وخيل تخب ومركبات تقفز، وفرسان تنهض ولهيب السيف وبريق الرمح وكثرة جرحى ووفرة قتلى ولا نهاية للجثث، يعثرون بجثثهم، من أجل زنى الزانية الحسنة الجمال صاحبة السحر البائعة أمماً بزناها وقبائل بسحرها، هأنذا عليك يقول رب الجنود فاكشف أذيالك إلى فوق وجهك وأُري الأمم عورتك والممالك خزيك، واطرح عليك أوساخاً وأهينك وأجعلك عبرة، ويكون كل من يراك يهرب منك ويقول، خربت نينوى، من يرثي لها، من أين أطلب لك مُعزين، ولاتك كحرجلة الجراد الحالة على الجدران في يوم البرد. تشرق الشمس فتطير ولا يعرف مكانها أين هو، نعست رعاتك يا ملك آشور، اضطجعت عظماؤك، تشتت شعبك على الجبال ولا من يجمع ليس جبر لانكسارك، جرحك عديم الشفاء، كل الذين يسمعون خبرك يصفقون بأيديهم عليك، لأنه على من لم يمر شرك على الدوام (ناحوم 3: 1-7، 17-19).

ويبيد الرب آشور ويجعلها قفراً وخراباً، يتعجب من يراها، قائلاً: ويمد يده على الشمال ويبيد آشور ويجعل نينوى خراباً يابسة كالقفر، فتربض في وسطها القطعان كل طوائف الحيوان القوق أيضاً، والقنفذ يأويان إلى تيجان عمدها، صوت ينعب في الكوى، خراب على الأعتاب لأنه قد تعرى أرزيها، هذه هي المدينة المبتهجة الساكنة المطمئنة القائلة في قلبها أنا وليس غيري، كيف صارت خراباً مربضاً للحيوان، كل عابر بها يصفر ويهز يده (صفنيا 2: 13–15).

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 إشعياء 19: 25 بِهَا يُبَارِكُ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلًا: «مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ، وَعَمَلُ يَدَيَّ أَشُّورُ، وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلُ».
فهل عاقب ربنا الاشوريين بل سقطت امبراطوريتهم بيد المدائيين والكلدان بعد اكثر من مئة عام على نبوة ايشعيا ..

 

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقي العزيز عبد الاحد
تحية
تاريخ العثمانية ملطخ بالدماء، بهذه الجرائم الوحشية في قتل الاباء لابنائهم او اخوتهم مثل محمد الفاتح نفسه ويدعي هو خليفة الاسلام ويحارب من اجل نشر الاسلام.
انه لامر مخزي ومحزن في نفس الوقت وجود ناس يعيشون في القرن العشرين يطبلون ويفرحون بل يقدسون هذا التاريخ الدامي الذي كان يغزون بلدان المسيحية ويقتل الاباء والامهات ويختصبون الفتيات وياخذون الاطفال الذين اعمارهم اقل 4 ليدخلهم في مدارس خاصة لحفظ القران وبعد وصولهم الى الثانية العشرة من عمرهم يدربون على القتال تحت لقب الجيش الانكشاري، مهمة الدفاع عن السلطان واطاعة اوامره.

يوحنا بيداويد

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد شابا : من المخجل ان تقارن ما حصل في التاريخ بما يفعله المسلم ! انه فعلاً شيء مخجل والاخجل هو فتح هذه المواضيع وهذه المقارنة !
النقطة الثانية ! هل انت واثق اذا كان السريان قبل الميلاد دولة وإمبراطورية وحضارة لم تكن تفعل نفس ما فعله غيرهم ! اذا كنت واثق اجب اما الاطالة واللف والدوران فهذا ليس من اختصاصي !
الثالثة : انت تقول هناك كاتب اشروري او كلداني ذكر تلك الحروب ! نعم سيدي الكريم لقد ذكرت اكثر من مرة في كتاباتي لقد كُنتُم دول وامبراطوريات ولكن اجرامكم ( في وقتها ) دمركم ! يعني ذكرنا ذلك اكثر من مرة !
مداخلتي هي فقط من اجل عدم الدخول في تلك المعمة الماضية . لهذا اتمنى منك ان ترفع ردّك هذا والله يرحم امواتنا .
تحية طيبة

غير متصل MARTIN AL BAZI

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عندما يكذب كاتب العهد القديم !!!؟  (اشعيا وناحوم ) مثلا !!!؟


ويطلب الشعب من الله إنقاذهم من الآشوريين المجرمين، ليؤمنوا أنه رب قوي: حقاً يا رب إن ملوك آشور قد خربوا كل الأمم وأرضهم، ودفعوا آلهتهم إلى النار لأنهم ليسوا آلهة بل صنعة أيدي الناس خشب وحجر فأبادوهم، والآن أيها الرب إلهنا خلصنا من يده فتعلم ممالك الأرض كلها أنك أنت الرب وحدك (إش 37: 18–20).

ولشر نينوى واجرامها لن يقوم اسمها: قد أوصى عنك الرب لا يزرع من اسمك فيما بعد (ناحوم 1: 14)، وستدمَّر نينوى وتحرق ولن تقوم لها قائمة، ولن يكون لها رسل في الأرض يُسمع صوتهم بعد الآن، قائلاً: أين مأوى الأسود ومرعى أشبال الأسود، حيث يمشي الأسد واللبوة وشبل الأسد وليس من يخوف، الأسد المفترس لحاجة جرائه والخانق لأجل لبواته حتى ملأ مغاراته فرائس ومآويه مفترسات، ها أنا عليك يقول رب الجنود فأحرق مركباتك دخاناً وأشبالك يأكلها السيف وأقطع من الأرض فرائسك ولا يسمع أيضاً صوت رسلك (ناحوم 2: 11–13).




Just a point of view[/b]

                                                                           Sydney






غير متصل shaba hana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان

من المخجل ان اجيبك لانك لا تعلم أي شي في التاريخ  لكني ساجيبك
 
أولا من المخل انك تدافع عن مجرمين وقتلة في التاريخ وبماذا يختلف جوابك عن جواب اردوغان وداعش هم أيضا يبررون ما جرى قبل مئات السنيين وبعد مئات السنيين أيضا سيبررون ما قام به داعش واردوغان اليوم


نعم انا احتقر اي انسان مجرم ليس لو كان سرياني فحسب بل لو كان جدي او حتى ابي او امي واحتقر كل ما هو سيء في الحضارة السريانية العريقة واحتقر الدولة الكلدانية وهي دولة ارامية - سريانية اما لقب الكلدان فهو لقب مهنة العائلة الحاكمة فقط مثل السعودية وشعب بابل ايام نبوخذ نصر اكدي وليس كلداني مثل ما شعب السعودية عو عربي 

إن كنت تعتبر نفسك كاتبا ومثقفا فعندما تسالني عن راي وأجيبك  بهذه الطريقة
 عليك ان تقول اذن نعم انا أيضا احتقر الكلدان والاشوريين فهل لديك الشجاعة ان تقول ذلك؟
 ام انك سالتني لغرض السوال فقط فان اجبتُك بلا، ستقول انظر اذن انت على باطل  وستصبح انت مثقف ومنقذ الامة بتعليقك
وان اجبتك بنعم كما رايت اعتقد انك ستجد تخريجة كعادة المتاشورين والمتكلدنيين

نعم لا يوجد حضارة بدون سيئات لكن الاشوريون والكدان الوحيدون لا يقلون دموية عن العثمانين والمؤرخون المدنيون تفننوا وتباروا فيما بينهم في احتقار الاشوريين ووصف دمويتهم كل بطريقته الخاصة 

وقاموس الكتاب المقدس يشبه الاشوريين بالعثمانيين اما الكتاب المقدس فحدث ولا حرج راجع سفر الرويا كيف يشبه بابل ليس بزانية فحسب بل ام الزواني ومثلها نينوى وهما المدينتان الوحيتان في الكتاب المقدس اللتان توصفان بالزنى راجع سفر الرويا اما امن المضحك ان يستشهد البعض باقتباسمعين خارج سياقه
فالله استعل المجرمين الاشوريين في البداية كسوط ضرب به مجرمون آخرين لكن في النهاية قرر الرب ابادتهم لانهم طغوا باجرامهم والاسفار الاخيرة تتحدث عن اباداتهم

ثانيا اذهب وتعلم التاريخ السريان الاراميون ليس دولة وحضارة قبل الميلاد فحسب، بل دول وممالك وملوك فعدا دولة الكلدان بملوكها الستة شرق الفرات، اكبرحضارة ودولة غرب الفرات هي ارام دمشق واسمها سوريا بعدئذِ أي بلاد السريان، والاراميون-السريان هم الوحيدون الذي لهم ملك مسحه الرب هو حزائيل

 والحضارة الارامية- السورية أي السريانية إضافة للارمنية هما الحضارتان الوحيدتان الممتدتان منذ قبل الميلاد والى اليوم بتواصل احدها باسم ارام- سوريا، والثانية ارراط- ارمنيا، مثل بلاد الغال- فرنسا، وهيلاس –الاغريق، والرومان –إيطاليا

لقد تفنن وتبارى المؤرخون كلٌ بطريقته لوصف ذاك السقوط المُدمر المدوي الهائل الأبدي بسبب اجرام قسوة الآشوريين، واكتفي بقول المؤرخ أرنولد توينبي (1889-1975م) الذي يجيب على تساولات كثيرة عن اشور المجرمة والحضارة الارامية- السورية، اي السريانية فيقول:
 
قامت آشور بدور تدميري، فما كادت تستكمل إنشاء دولة عالمية في المجتمع الذي كانت هي آفتهُ، حتى جلبت الدمار على نفسها بمغلاتها في الروح العسكرية، فقبل الوصول إلى الخاتمة الكبرى لقي بطل الرواية مصرعه في صورة درامية، ومثَّلَ دوره على خلاف ما كان يتوقع، فهو ممثل قام بدور ثانوي، فحصدت الأخمينية ما زرعته آشور، وباستطاعتنا أن نقرر أن الآشوريين كالمقدونيين أدَّوا دورهم كدخلاء، وفدوا ثم رحلوا.

كانت الكارثة التي أودت بالآلة الحربية الآشورية إحدى الكوارث العارمة المعروفة في التاريخ، فلم تتضمن دمار آلة الحرب الآشورية فحسب، بل محو الدولة الآشورية من الوجود واستئصال الشعب الآشوري، فمُحيت محواً يكاد يكون تاماً، فبعد انقضاء مائتين وعشر سنوات تعاقب عشرة آلاف جندي يوناني من جنود كورش الصغير على مدينتي كلاه (آشور أو الشرقاط) ونينوى، فأصابهم ذهول بسبب عدم عثورهم على شيء يدل على تلك التحصينات وخلو المشهد من الأعمال الشاسعة لأولئك السكان، ويشير التراث الأدبي لتلك الحملة العسكرية اليونانية إشارة ضمنية واضحة إلى سحر الهياكل الفارغة التي تشهد طاقتها الجامدة على حيوية حياة، زالت.

 ويزداد القارئ الحديث تعجباً من وصف زينفون لما شاهده، والذي يقرأ الاستكشافات الأثرية الحديثة عن مصير آشور، يرى أن زينفون (نتيجة الدمار) كان يجهل كل شيء يتصل بحصون المدن المهجورة التي شاهدها بحيث لم يكن اسم آشور معروفاً لديه، على الرغم من أن جنوب آسيا بأسرها من أورشليم إلى أرارات (أرمينيا)، ومن عيلام إلى ميديا، خضعت لإرهاب وسادة هذه المدن، ولم تسلم من عدوان الآشوريين سوى مدينتي صور والقدس.

إن علَّة دمار آشور هو نزعنها الحربية في سبيل الحفاظ على وجودها على تخوم بابل وحروبها ضد الجبليين الهمج في زاغروس وطوروس وضد (رواد الحضارة السورية من الآراميين)، فالبؤس والدمار الذي ألحقته آشور بجيرانها، هما فوق ما يُتصور، وتذكرنا القصص الوقحة الشرسة التي عرَض فيها الآشوريون سجلاتهم الحربية وأعمالهم الساذجة بالقول المأثور عن ذلك المُدرِّس المنافق الذي يجلد تلميذه الصبي، أن الجلد يؤلم المُدرِّس أكثر مما يؤلم التلميذ، فإذا كان جميع الشعوب من ضحايا آشور كافحت لتعود إلى الحياة، إلاَّ أن نينوى سقطت ميتة ولم تُبعث للحياة قط، ومصير آشور طرازه وحيد، "فلوحة الجثة في سلاحها" (لوحة آشورية تُصوِّر قتل الآشوريين لضحاياهم)، تُعيد إلى الذهن رؤيا الفيلق الإسبارطي في معركة لوكترا سنة 371 ق.م. والإنكشاريين في الخنادق أمام فينا سنة 1683م، ويُذكِّرنا صاحب هذه النزعة العسكرية (الآشورية) الذي يشن حرب إبادة ضد جيرانه إلى إلحاقه دون قصد التدمير لنفسه مثلما جرى بالكارلونيين والتيموريين على أنفسهم حيث شيَّدوا إمبراطوريات ضخمة على أوجاع ضحاياهم، وعندما سنحت الفرصة لضحاياهم أردوهم في هاوية القصور.

ثمة مظهر آخر للانتحار الآشوري يتمثل في ضل الموت الذي هبط على الجناة مثل ضحاياهم، فقد أصابهم الانحلال الخلقي بفعل تهور أسلوبهم الذي يشبه قطط كليني التي كانت الواحدة منها تقدم لأختها ضربة تخلصها من الحياة بأكملها، فلم يبق لها في النهاية قطة زميلة تنعم معها بالأسلاب، فالملك الآشوري تغلاث فلصر الثالث عندما حوَّل أسلحته الآشورية ضد بابل سنة 745 ق.م.، إنما حوَّل المجتمع ضدهُ، فكان فعلاً انتحارياً بحق نفسه، فعمله يُشبه سيف تغمَّد في الجسم الذي هو عضو فيه، مثله مثل قاطع الأشجار الذي يستأصل الفرع الذي يجلس عليه، فيهوي معه إلى الأرض محطماً، بين يظل جسم الشجرة المبتورة على حاله.

اذهب وتلعم التاريخ المدني والعسكري والديني ثم تعال وناقش

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان المحترم
يرجى عدم الهروب من الموضوع الرئيسيوهو هل توافق على إجرام الكلدان والآشوريين القدماء وتحويل الموضوع الى موضوع السريان والاراميين وغيرها.
عدا الحضارة السريانية الآرامية قامت حضارات أخرى كالسومرية الأكدية الامورية الحورية وعشرات غيرها لكن الآشوريين والكلام هم الوحيدين الذين يوصفون بالقسوة والإجرام فلا تحول أن تجد لك تبريرات مثل أردوغان وداعش لأنك بهذا الآسلوب لن تختلف قيد أنملة عنهم.
ملاحظة صغيرة وهمسة في اذنك وانظر مطرانك أدي شير كيف يسمي بلادالآراميين بلاد السريان. وفي متاحف العالم آثار كثيرة بإسم ارامية أو سورية سريانية فهل تستطيع أن تذكر لي قطعة واحدة باسم كلدانية؟

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جورج السرياني
نعم هناك الالأف من الوحات فيها الحضاره الكلدانيه في المتاحف العالم
وهذه وحده اذكرها لك
الكلدان في متحف البريطاني بلندن لوحه مسماريه تحت رقم 86378 م.ب عثر عليها في مدينة بابل ودونت فيها معلومات واحصاءات فلكيه يعود تاريخها الي عام 2048 ق.م يعتبرونها الباحثون اقدم واهم وثيقه في نشؤء علم الفلك في العالم وقياسها 8.5*6.1*1.9 سم تتضمن 171 سطرا دونت معلومات فلكيه عن المجرات والكواكب
على الرغم ليس لدي الوقت لكشف لك عن غيرها

غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الساده القراء الكرام
لاول مرة في التاريخ يستشهد من يسمون انفسهم اشوريون بالكتاب المقدس لتبرير اجرامهم وربما هم لا يعلمون ان العالم اصبح قرية
وليست الدنيا كلها مسيحيين ومسلمين بل المسيحين والمسلمين واليهود هم اقل من الباقين واعتقد ان الصيني البوذي والهندوسي الهندي لن يفرق بين البغدادي وادي بنيامين فكلاهما يستشهد من كتابه الديني

نرجو عدم اخراج النصوص الدينية عن سياقها لتبرير اجرام الاشوريون والكلدن القدماء
مع خالص تحياتي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السادة الافاضل اصحاب الردود الجميلة
اعتذر عن الرد فردا تكا.مع تقديري لمشاركتم الرائعة. وذلك لان الموضوع منقول بالرغم من نشري له في هذا الموقع الاغر. واشكر بصورة خاصة ردود السادة نيسان الهوزي والصديق العزيز يوحنا بيداويذ والاخت الموقرة سوريتا التي ردودهم تخص الموضوع المتعلق بتجاوزات اردوغان على معالمنا المسيحية بالاضافة الى رغبته في التوسع وفرض هيمنته على بعض الدول العربية لغاية ما في نفسه الدنيئة. والتي يسعى الى اعادة شبح وشؤم دولته العثمانية البليدة. والتي قهقرها الحلفاء بهزيمة نكراء . انتشلوا من هيمنتها الدول العربية  جميعها اثناء الحرب العالمية الاولى.
وعليه كان بودي ان تكون الردود بأن لاتخرج عن الموضوع وتحويله الى صراعات تخص شعبنا المسيحي الذي له ثوابت قومية لايمكن لأحد من الجيل الحالي ان يزعزعها.. وكل مايذكر تاريخا فهو مجرد اجتهادات ليس الا.. وذلك لوجود حلقات مفقودة من تاريخنا .  ولايمكن اثبات من يدعي بغير وعي ان يثبت اجندته على مفهوم غيره. انا كلداني واؤمن بأنني انتمي الى الكلدان القدماء مهما تفلسف المفلسون . ومع احترامنا لبقية الانتماءات الاخرى.
لطفا ركزوا على الموضوع الذي يهمنا في الوقت الحاضر وهو طغيان اردوغان وما سينتج منه من مأسات لشعوب الشرق اوسطية وبالاخص المسيحيين منهم..تحيتي للجميع

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد أو السيدة سوريتا:
هذه القطعة الأثرية ليست كلدانية بل بابلية.
لكي نعلمكم تاريخك يجب أن تعلموا انه لا يوجد قطعة أثرية واحدة في العالم فيها اسم كلداني.
إذا افترضنا جدلا وفي الأحلام أن هناك قطعة عليها اسم كلدان فإن فهذا لايخصكم فأنتم سريان انتحلت لكم روما اسم ( الكلدان).

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ جورج السرياني
كنت اتمنى ان لا ارد عليك في هذه الظروف كي لا احسب من الذين يكسرون سيوفهم في الهواء
لكن لاظهار الحقائق امام الراي العام كتبت هذا الرد الذي ليس سوى وضع مصدر امام القراء وامام حضرتكم
عن تاريخ الكلدان
المقال يعود للاخ الكاتب وسام كاكو الذي مديرا للمركز الاعلامي الكلداني في كاليفونيا قبل 14 سنة.

هذا رابط المقال
https://www.ankawa.com/forum/index.php?action=profile;u=13265;area=showposts
وهذا نص المقال
ملاحظة يظهر ان ادارة موقع عنكاوا كوم حذفت الصور
اتمنى ان ترجعها لانها من المصادر المهمة  وهي جزء مهم من جهود الكتاب
تحياتي.
...................
بل مدة من الزمن كتبنا مقالاً عن الأخطاء المنطقية التي يقع الكُتاب بها أثناء كتابتهم لمقالاتهم وبالطبع هذه الأخطاء يمكن أنْ يقع فيها المتحدثون أثناء حديثهم وربما بدرجات أعلى ولكنها في الحديث يتم تبريرها أحياناً بالحرج أو زلة لسان أو غيرها أما في الكتابة فيُفترض أن تكون الأخطاء المنطقية أقل نسبياً لأن الكاتب ينبغي أن يأخذ وقته في مراجعة النص والتأكد من دقته قبل دفعه للنشر، ولكن يبدو إن بعض كُتابنا ما زالوا يُعانون من الوقوع في شرك الأخطاء المنطقية هذه وقد حاولنا الإبتعاد قدر الإمكان عن الولوج في هذا الموضوع خلال الفترات الماضية خوفاً من تصور البعض من ان ذلك ليس إلا فلسفة غير ضرورية لأن ردّ فعل بعض كتابنا يكون ثأرياً عند  معرفتهم بنواقصهم في الكتابة وليس غريباً القول ان الغالبية العظمى من البشر يُحبون المديح خاصة أمام العامة ويكرهون النقد بنفس الدرجة التي يُحبون فيها المديح.

كُنا نتطلع بأمل شديد أنْ يُساهم كُتابنا وسياسيونا في خلق حالة من التفاهم والمحبة بين أبناء شعبنا وتجاوز الطعن بإخوتنا ولكن مع الأسف لم يحدث ذلك إلا قليلاً ولدى شخصيات معدودة.

قال السيد يونادم كنا يوم الإثنين 6 شباط 2006 أمام جمع غفير من الحضور في سان دييكو "لا يوجد حجر واحد في بابل كُتب عليه عن الكلدان، ما عدا التوراة فقط ..."، والغريب إن الحضور صفق له بحرارة عندما ذكر ذلك، نظرتُ يميناً ويساراً في القاعة والى الناس الذين يُصفقون وتساءلت ما سبب هذا؟ هل يُمكن أن يكون أخي الآشوري حاقداً (لا سامح الله) علَي أنا الكلداني لدرجة إنه يُحب الأحاديث التي تمسح إسم الكلدان من التاريخ؟ ولكني وجدتُ إن بعض الذين يُصفقون كانوا كلداناً! فكيف يمكن أن نتهم الأشوري مِنا إذن بهذه التهمة القاسية؟ هل يمكن إعتبار هذا الحديث عبارة عن زلة لسان وإرتباك في إيصال الفكرة من قبل السيد يونادم كنا؟ إنْ كان كذلك فلا بأس لأننا مُعَرضون جميعاً الى مواقف نحس فيها بضعف ويخوننا التعبير عن إيصال الفكرة الصائبة الى المُتلقي، ولكن عندما أوضحت للسيد يونادم بعد محاضرته إنه إرتكب خطأً تاريخياً عندما قال إنه لا يوجد ذكر للكلدان في الألواح المُكتشفة، وإني على إستعداد لإثبات ذلك بمراجع علمية، وجدته مُصراً على رأيه فقلت في نفسي لا ينبغي أن أكتب الان في هذا الموضوع لأن الأمر لا يعدو كونه نقصاً في معلومات السيد كنا ولا داعي لتهويل المسألة، كما ان الجمهور الذي صفق له كان تحت تأثير حالة الشحن الحماسي التي خلقها السيد كنا لديه فتجاوزنا الموضوع رغم طلب بعض الأصدقاء أن نقوم بتوضيح ذلك إعلامياً.

مؤخراً قرأنا نفس الفكرة يطرحها السيد سام شليمون في مقالة من جزئين بعنوان (الآشورية وسام شرف على أعناقكم) و (لا تزال الآشورية وسام شرف على أعناقكم) ويطالب الكلدانيين منا بالمجيء بدليل على وجودنا من خلال تساؤلات أهمها (هل هناك حجر واحد إكتُشف في بلاد النهرين كُتب عليه كلداني، ما هو وأين هو ذلك الحجر؟) و (هناك المئات بل آلاف الجامعات التي تدرس علم الأشوريات Assyriology ، هل هناك جامعة واحدة فقط حتى لو كانت في موزمبيق تدرس علم الكلدانيات؟) وأسئلة أخرى كلها ترمي الى التشكيك بالوجود الكلداني، وقد سبق وأن طُرحت مثل هذه الأسئلة في مناسبات مختلفة من قبل العديدين.

سننطلق أولاً من حسن النية في إعتبار مشروعية هذه التساؤلات ولن نُصنفها في أية خانات سلبية  وسنأخذ في إعتبارنا مسألة واحدة وهي ان كاتب المقال أعلاه وكافة الأخوة الآخرين يبحثون فعلاً عن إجابات علمية رصينة لمثل هذه التساؤلات وعلينا أن نأتيهم بالجواب اليقين وهذا حق للسائل وللمجيب. سنقتصر في إجاباتنا على المصادر العلمية الموثقة فقط لكي لا نفتح أبواباً للرد والجدال الإتهامات الشخصية، خاصة السطحية.

السؤال الأول للسيد شليمون - معذرة للسيد شليمون إن كانت إجاباتنا ستُركز على تساؤلاته فقط فهي مجرد محاولة للإجابة على كل المتسائلين من خلاله - هو (هل هناك حجر واحد إكتُشف في بلاد النهرين كُتب عليه كلداني، ما هو وأين هو؟) الجواب هو نعم توجد أحجار وليس حجر واحد وفيما يلي بعضها والتي ذُكرت في كتاب

The Early Neo-Babylonian, Governor’s Archive from Nippur

الذي كتبه ستيفن كول وطبعته جامعة شيكاغو عام 1996.

 

في خريف عام 1973 عثرت بعثة الإستكشاف التابعة لمعهد الدراسات الشرقية في جامعة شيكاغو، في منطقة نيبور على 128 لوحاً يعود تاريخها الى 755-732 سنة قبل الميلاد وسنُقدم صوراً لبعض منها مع خلاصة لما ورد فيها:

 

1.                 اللوح رقم (1) وفيه رسالة أرسلت من (كادورو) الى (نابوناسر) وفيها إشارة الى هجرة مجموعة كبيرة من الأتباع، ويذكر ايضاً إحتمالية التحالف مع نابوناسر وفيها يطلب توفير بعض المواد الغذائية في بيت (آليلومار). يُخبر عن فشله في إيجاد الصوف الأزرق والبنفسجي في بلاد الكلدان (كالديا)، يُطالب المُرسل اليه بإرسال الصوف الخاص به لغرض نسجه.



2.                 اللوح رقم (21) وفيه رسالة أرسلت من (باهيانو) الى (اللورد أو السيد) وفيها تساؤل عن أخبار الرحلة الوشيكة التي يقوم بها (موكين زيري) وعن أخبار بلاد الكلدان. يذكر فيها شكوى عن دُفعة الفضة، يطلب من المُرسل اليه تزويده بقراره حول الموضوع.



3.                 اللوح رقم (22) وفيه رسالة من (سوكا) الى (بالاسو) وفيها ملاحظة توضح ان الرسول الذي أُرسل الى (موكين زيري) لإستلام الأخبار عن بلاد الكلدان (كالديا) لم يعد بعد.



4.                 اللوح رقم (49) وفيه رسالة أُرسلت من (إيكيسا) الى (مانا) يقول فيها انه تم إرسال مبعوث الى بلاد الكلدان في محاولة للحصول على القطن الذي طلبه المُرسل اليه، وفي هذه الرسالة أمر بخصوص شراء وإرسال بعض السمسم.



5.                 اللوح رقم (89) رسالة أرسلت من (كينا) الى (كريبتو) وفيها إشارة الى القلق من الإهمال في الإشراف على الخدم والبنائين العاملين في تسقيف المباني، وعن التخلي عن العمل. يُهدد المُرسِل من إنه سيقوم بالإشراف بنفسه على العمل عند عودته من بلاد الكلدان (كالديا)، وفي هذه الرسالة أيضاً تمرين على القياسات في الجهة الخلفية من اللوح.







ذكرنا بعض الألواح التي ذكر فيها إسم الكلدان أما أسماء القبائل الكلدانية المنقوشة على الألواح (الرُقم) الطينية مثل (بيت أموكاني) و (بيت داكوري) و(بيت سآلي) و(بيت سيلاني) و(بيت ياقين) فلم نتطرق اليها لأنها كثيرة ولا تتسع مقالة واحدة على المواقع الإلكترونية لتغطيتها.

لنأت الى التساؤل الثاني للسيد شليمون الخاص بعلم الآشوريات Assyriology . يمكن للقاريء الكريم الإطلاع على التفاصيل التاريخية التي دفعت الى تبني هذه التسمية في كتاب صامويل كريمر (السومريون) The Sumerians  المطبوع من قبل جامعة شيكاغو سنة 1963 وأعيد طبعه للمرة الخامسة في عام 1972. إن تسمية علم الآشوريات هي تسمية غير دقيقة - عبارة غير دقيقة هنا لا تعني أبداً إنها خاطئة- وكان الأصح أن تكون التسمية هي علم السومريات لأسباب لا مجال للخوض فيها الآن، ولكن في كل الأحوال فإن علم الآشوريات حتى وإن أسلمنا جدلاً بأنه صحيح فهو ليس ميزة تُحسب لصالح الآشوريين منا وسنوضح ذلك بإختصار شديد.

إن علم الآشوريات حاله حال علم المصريات Egyptology وغيره من العلوم المتفرعة من علم الأثار Archeology   فإنه يُعنى بالتاريخ القديم والأثار وليس عن الجديد أي إنه - بمعنى آخر- يُعطي إنطباعاً على الإندثار وليس على الإستمرار، فعلم المصريات يدرس الفراعنة وهذا يعني دراسة أثار وتاريخ أناس إنقرض وجودهم، وهذا بالطبع لا ينطبق على الآشوريين منا، فالشعوب الحية حالياً لا تندرج دراستها تحت علم الأثار فمَنْ مِنا سمع يوما بعلم العرب Arabology  مثلا او علم الإنكليز Englishology أو علم الأميركان Americanology ؟  إنها غير موجودة، لأن العرب والإنكليز والأميركان شعوب حية وقائمة حالياً ، لذا فإنْ نظرنا أيها الإخوة الى (علم الآشوريات) كإسم لأحد علوم الأثار نرى إننا أدخلنا أنفسنا في مأزق لأنه تأييد مُبطن على فناء الأشوريين منا على عكس ما يتصوره الكثيرون من إن التأكيد على دِقة ومشروعية وجود هكذا علم هو نقطة لصالحنا، وكما ذكرنا آنفاً يمكن الرجوع الى كتاب صامويل كريمر (السومريون) للتأكد من إن الأصح أنْ نقول (علم السومريات).

التساؤل الآخر للسيد شليمون بخصوص عدم مطالبة (شخص واحد!) بالحقوق القومية للكلدان فإننا حتى مع إفتراضنا لصحة هذا التساؤل لا نرى فيه حجة منطقية لأن أسبقية القديم لا تلغي مشروعية الجديد وهذا ما يقوله المنطق، رغم ان العكس يمكن أن يحدث أحياناً أي ان الجديد يمكنه أن يحل محل  القديم ويلغيه أحياناً.

في نهاية مقالنا هذا نتساءل: هل ان الآشورية وسام شرف حول أعناقنا؟ الجواب هو نعم، الآشورية وسام شرف حول أعناقنا، والكلــدانية وسام شرف حول أعناقنا والسـريانية وسام شرف حول اعناقنا، ولا نرى من الحكمة - بأحكام المنطق - أن نحصر أنفسنا في كتاباتنا في زوايا ضيقة ونترك الآخرين ينهالون علينا إنتقاداً وربما - بموجب أحكام المواقع الإلكترونية- قذفاً وسباً ومن ثم نتساءل لماذا يتعامل الآخرون معنا بعدوانية؟! لا عيب في إنحيازنا النسبي الى كلدانيتنا ولا عيب في إنحيازنا النسبي الى آشوريتنا وسريانيتنا ولكن كل العيب في أن نرى إن وجود أحدنا لا يكتمل إلا بإلغاء الآخر. إننا أيها الأخوة إلتقينا السيد (پول بريمر) مرة في كاليفورنيا وقال عبارة موجّهة الى مسيحيي العراق، بقيت عالقة في ذهننا، هي ( إنكم لا تمتلكون إمكانية الإختلاف فيما بينكم لأنكم قليلون!). إنْ كان هذا الغريب قد إكتشف هذه الحقيقة لدينا ألا يحق لنا أنْ ننظر الى بعضنا من منظار المحبة والعمل الموّحد.

 

وسـام كاكو

مدير المركز الإعلامي الكلـداني

كاليفورنيا

6 أيار 2006

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوحنا المحترم: نرجو ان تبعث تحياتنا لمدير المركز الإعلامي الكلداني بان كل كلامه ليس له صحة  انما هو نقل شرح المكتشفين في زمن الدولة الاشورية وليس الكلدانية ونتحدى أي شخص في العالم يستطيع ان يأتي بقطعة واحدة فيها اسم كلدان من تاريخ الدولة الكلدانية 612- 539 لشخص او ملك أو شعب قال انا كلداني او ملك كلداني او شعب كلداني نابو بلاصر وابنه نبوخذ نصر يلقب نفسه ملك أكد وليس ملك الكلدان ويثار لبلاد أكد وليس لبلاد الكلدان ولغة بابل أيام الدولة الكلدانية هي الاكدية وليس حتى الارامية، الارامية كانت لغة عائلة نبوخذ نصر فقط، اما الشعب فاكدي، ولم يقل مطلقا لاا نباو بلاصر ولا ابنه وخلفائه الستة  اني ملك الكلدان اسوة بملوك آشور فهل من المعقول وجود ذكر لكلدان قبل عصر الدولة الكلدانية ولا يوجد ذكر واحد أو اثر واحد  لكلمة كلدان في الدولة الكلدانيو؟؟؟؟ اضحكوا على أنفسكم بهذا الكللام

 

2: انت ومدير المركز الإعلامي لم تاتي بشي جديد بل نزيدك من الشعر بيتا عن وجود كلمة كلدان اقدم مما قاله مدير مركزك الإعلامي 732ق.م.  فأقدم ذكر لكلمة كلدان في التاريخ هو في مدونات الملك الآشوري آشور ناصر بال الثاني (883– 854 ق,م.) ولا علاقة لها بأي شخص كلداني أو قوم او كيان كلداني معروف مطلقاً حيث كانت تطلق الكلمة بمعنى قطاع طرق ولصوص ومشعوذين كما وردت في سفر أيوب وعلى منطقة جغرافية معينة جنوب العراق شانها شأن عشرات الأسماء الجغرافية وهي كلمة حديثة وليس قديمة، علما ان  الكلمة هي كسديم  كما وردت في النص العبري وليس كلدان ولكن بعد سنة 280 ق.م. في الترجمة السبعينة شاع اسم الكلدان باثر رجعي .

 

3: واخيراً: كلامك دليل دامغ أن كلدان اليوم لا علاقة لهم بالقدماء فعندما تعتقدون ان لكم بصيص امل تحاولون رفع المعلومة مباشرةً وبسرعة اما عندما لا تستطيعون ان تثبتون انكم كلدان فتسكتون

 

ارجو منك ومن مركز الإعلامي في كالفورنيا ان يذكر لنا أخبار الكلدان مرة واحدة منذ سنة 1 ميلادي والى ان سمتكم روما كلداناً وبصورةواضحة لاشخاص معلومين ومعروفين وحوادث تثبت وجود كلدان


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                       ܞ 
ܗܕܟܐ ܐܝܬܠܝ ܚܕܐ ܐܩܦܬܐ ܓܘܘܒ ܕܐܢܐ ܐܪܒܥܐ ܝܢ ܚܡܫܐ ܝܥܩܘܒܝܐ ܩܠܝܒܝܐ ܟܠܝܦܐ ܓܘ ܡܠܘܐܐ ܕܐܝܼܓ̰ܵܙܵܐ إجازتي ܦܠܓܐ ܟܬܒܐ ܢ ܗܘܐܠܗ ܘܦܠܓܐ ܐܚܪܢܐ ܦܝܫܐ ܗܘܐ ܩܐ ܟܬܒܐ ܐܝܢܐ ܦܫܠܗ ܫܝܦܐ ܡܢ ܥܢܟܒܐ ܐܦ ܗܕܝܐ ܚܕܟܡܐ ܝܘܡܢܐ ܒܘܬ ܤܦܪܢ ܐܢ ܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ܠܐ ܦܐܫ ܫܝܦܐ ܒܚܝܠܐ ܕܐܠܗܐ ܒܘܬ ܓܘܘܒܐܢܘܢ ܐܢܐ ܦܪܨܘܦܐ ܝܥܩܘܒܝܐ ܐܝܢܐ ܗܕܝܐ ܡܘܨܠܐܠܗ ܚܕܐ ܐܩܦܬܐ ܒܠܚܡܐܝܠܗ ܩܐ ܕܐܢܐ ܦܪܨܘܦܐ ܐܡܝܢ  ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 17-7-2020

غير متصل قشو ابراهيم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1691
    • مشاهدة الملف الشخصي
.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                      ܞ
ܡܝܘܩܪܐ ܐܪܕܟܠܐ عبدالاحد قلو ܚܝܐ ܓܢܘܟ ܩܐ ܕܐܗܐ ܡܕܪܟܬܘܟ ܘܡܠܘܐܘܟ ܒܘܬ ܕܐܗܐ ܪܗܝܒܝܐ ܥܘܨܡܠܝܐ ܚܢܦܐ ܒܘܫ ܚܘܪܒܐ ܡܢ ܐܟܠܩܪܨܐ ܀ ܡܝܩܪܐ ܐܪܕܟܠܐ ܥܒܕ ܩܠܘ ܓܪܓ ܟܠܢ ܦܝܫܚ ܚܕ ܓܘܫܡܐ ܓܘܦܬܐ ܕܐܗܐ ܪܗܝܒܝܐ ܠܐ ܕܐܝܟ ܚܕܟܡܐ ܡܢ ܕܐܢܝ ܬܒܥܐ ܠܫܡܢܐ ܚܕܬܐ ܕܦܫܠܗ ܡܬܒܐ ܠܐܘܡܬܐ ܟܠ ܟܠܢܝܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܕܟܐ ܓܘ ܟܠ ܚܕ ܡܠܘܐܐ ܐܢܐ ܚܕܟܡܐ ܦܪܨܘܦܐ ܒܫܡܐ ܐܣܪܝܝܐ ܐܡܝܢܐܝܬ ܒܫܡܛܐܝܠܗ ܘܡܦܠܘܚܐ ܚܒܪܢܐ ܕܠܐ ܫܦܝܪ ܕܘܒܪܐ ܩܬܢ ܐܫܘܪܝܐ ܀ ܡܝܘܩܪܐ ܒܝܬ ܩܠܘ ܐܢܐ ܒܐܡܪܐ ܘܗܡܫܐ ܐܡܪܐܝܘܢ ܟܠܢ ܐܝܘܚ ܚܕ ܕܡܐ ܘܚܕ ܐܘܡܬܐ ܒܪܒܐ ܫܡܢܐ ܒܛܠܒܐܝܘܚ ܡܢ ܕܐܢܐ ܦܪܨܘܦܐ ܕܒܩܝ ܐܝܩܪܐ ܩܐ ܓܢܗܝ ܘܝܗܒܝ ܐܝܩܪܐ ܩܐ ܐܚܪܢܐ ܠܐ ܥܒܕܐܠܢ ܢܝܓܪܢ ܐܘܦ  ܐܚܢܢ ܠܐ ܟܬܒܚ ܠܐܢܝ ܡܢܕܝܢܐ ܠܐܒܤܝܡܐ ܣܒܒ ܬܘܪܟܝܐ ܐܝܠܗ ܕܫܡܢ ܕܟܠܢ ܐܬܘܪܝܐ ܟܠܕܝܐ ܐ̄ܣܘܪܝܝܐ ܕܠܐ ܦܪܫܘܢܝܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܠܗܐ ܝܗܒܐܠܘܠܘܢ ܚܘܠܡܢܐ ܘܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 17-7-2020   

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة الافاضل اصحاب الردود الجميلة
اعتذر عن الرد فردا تكا.مع تقديري لمشاركتم الرائعة. وذلك لان الموضوع منقول بالرغم من نشري له في هذا الموقع الاغر. واشكر بصورة خاصة ردود السادة نيسان الهوزي والصديق العزيز يوحنا بيداويذ والاخت الموقرة سوريتا التي ردودهم تخص الموضوع المتعلق بتجاوزات اردوغان على معالمنا المسيحية بالاضافة الى رغبته في التوسع وفرض هيمنته على بعض الدول العربية لغاية ما في نفسه الدنيئة.

 انا كلداني واؤمن بأنني انتمي الى الكلدان القدماء مهما تفلسف المفلسون . ومع احترامنا لبقية الانتماءات الاخرى.
السيد والاخ عبد قلو المحترم
مع كل الاحترام لك لانك انسان طيب
الا كلامك اني كلداني ومومن بذلك مهما تفلسف المتفلسون لا يختلف عن قول اردوغان او البغدادي او غيره اني اومن بمبادي مهما قال الاخرون
المسالة لسيت انك تومن او لا المسالة هل تستطيع ان تثبت انك كلداني بوثيقة واحدة فقط قبل ان يسموكم الغرب كلدان، فكل تاريخكم على الاطلاق سريان فهل تنكرون تاريخ آبائكم؟؟ مستعدون لتزويدكم بالاف الوثايق يتغنى فيها آباكم أنهم كلدان ولا نطلب منكم سوى وثيقة واحدة نقول انكم كلدان فعن اي كلدان تتحدث يا استاذ قلو؟؟ وهل هذا معقول

المسالة الثانية وهي الاهم هل تعترف ان الكلدان والاشوريين كانوا مجرمين وقتلة اكثر من العثمانيين واردوغتن وداعش؟

المسالة الثالثة الاشخاص الذين شكرتهم لم يردوا في صلب يخص موضوعك مطلقا بل العكس واول رد كان  في موضوعك السرياني ولكن اعتقد انك لا تستطيع الرد عليه لتقول رايك باجرام الاشوريين والكلدان

هذا هو التاريخ والحقيقة استاذ قلو ان الاشوريون والكلدان ايضا مجرمين مثل داعش واردوغان 100 بالمة واي تبرئة للكلدان والاشوريون تبرئة لداعش واردوغان

هل تعلم ان الاشوريين والكلدان الوحيدون الذين يعتزون ويفتخرون بالقتل والاجرام ومنهم المطران ادي شير
وهل تعلم ان هناك اكثير من الاشوريين مثل داعش لحد اليوم يستعملون ايات لتبرير اجرامهم
فالبطريرك إيشوعياب بن دنخا القاتل اصبح بطريركا عندما قام ابوه دنحا بقتل ابن أخيه حنانيشوع إبراهيم الذي رشَّحهُ عمهُ البطريرك المُسن إيليا يوحنا الثامن +1660م بدلاً من ابنه إيشوعياب، لأن إيشوعياب كان  بليداً، فدخل دنحا وابنه إيشوعياب الكنيسة في حزيران 1653م، وفي يوم عيد حلول الروح القدس كان  حنانيشوع يُصلِّي بجانب عمه البطريرك، فوجَّه دنحا سهماً في قلب ابن أخيه حنانيشوع مردداً المزمور المئة "سبحوا الرب يا كل الأمم، حَمِّدوه يا كل الشعوب"، ثم هشَّم رأسه، وهرب دنحا وابنه إيشوعياب إلى أبناء عمومته بيت نمرود في إيران الذين وعدوهُ بتنصيب ابنه بطريركاً فيما بعد، وفي سنة 1662م، فعلاً نُصِّبَ إيشوعياب بطريركاً بلقب شمعون إيشوعياب بن دنحا القاتل.

 فاحد الشمامسة الاشوريين اراد رش كنيسة كلدانية بالنفط لإحراقها بمن فيها أثناء الصلاة لأنهم تحولوا إلى الكثلكة، تم منعه من قبل أحد الكهنة، فأجاب الشماس قائلاً: أبونا: إن الملك يوشيا أباح لشعبه إحراق عظام عبدة الأصنام استناداً (2 ملوك 23: 16) .  (وليم يكرام، مهد البشرية، ص253).
[/color]

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الناسخ والمنسوخ  ...مصيبة بلا حدود ....

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت السريانية انت الموقرة
انا اغدقت وشبعت من هذا النقاش الذي لايغذي ولايسمن. ورغم ذلك ادعوك الى مقولة ذكرها نيافة المطران مار يوسف بابانا في كتابه عن القوش عبر التاريخ وكما يلي: لقد كنا كلدان ولكن التسمية السريانية الشرقية طغت على ابائنا واجدادنا لمدة اكثر من خمسة عشرة سنة ولكننا كلدان. (العبارة قد تكون مختلفة في الصيغة ولكن يهمنا المعنى فيها)
وعليه فالتسمية السريانية هي دخيلة على مسيحيي العراق التي موقعها الاصلي متأتي من السريان الغربيين حلت علينا كتسمية دينية. اما موضوع ربط التسمية السريانية بالاراميين فاعتقد لايوجد مايؤشر لذلك تاريخا. بالاضافة الى ما اكده يوما لي وفي مكالمة هاتفية الاخ والباحث موفق نيسكو مع تقديري  له والذي يروج للسريانية لوحدها..  ارجوا ان تكوني بخير عزيزتي السريانية انت..! بس على كيفج بالرد علينا ياعنيفة يا عفيفة...ههها
تحيتي للجميع