المحرر موضوع: ظريف يصل بغداد.. ناشطون يتظاهرون رفضا للزيارة ووسم "غير مرحب بك" يتصدر  (زيارة 489 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
ظريف يصل بغداد.. ناشطون يتظاهرون رفضا للزيارة ووسم "غير مرحب بك" يتصدر

رفض ناشطون عراقيون زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للعراق، وأطلقوا هاشتاغ "ظريف غير مرحب بك في العراق"، احتجاجا على هذه الزيارة، وقد تصدر الوسم حسابات الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي.
كما اعتصم العشرات أمام وزارة الخارجية، حيث وقعت اشتباكات بين المتظاهرين الرافضي للزيارة وقوات الأمن، التي استخدمت خراطيم المياه لتفريقهم، بحسب ما تداول ناشطون على وسائل التواصل.
وكان ظريف، بدأ جولته للعراق بزيارة مكان اغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي، بالقرب من مطار بغداد، فور وصوله بغداد صباح اليوم الأحد.
وبعد ذلك، توجه ظريف لمبنى وزارة الخارجية، والتقى نظيره العراقي فؤاد حسين، الذي أكد له أن العراق يريد علاقات متوازنة مع دوال الجوار، مشدداً على ضرورة إبعاد العراق من التوترات الدولية وحماية واحترام سيادته.

وقال ظريف إن زيارته تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وإيران، والتحضير للزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الى طهران، مضيفا أن من محاور زيارته بحث تداعيات مقتل سليماني.

ومن المقرر أن يلتقي ظريف برئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، كما أعلن ظريف أنه سيتوجه عصر اليوم الأحد إلى مدينة أربيل للقاء رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.

وكانت الفترة الماضية، شهدت توترات شديدة بين الحكومة العراقية والميلشيات الموالية لإيران، بعد إلقاء القبض على مجموعة من عناصر كتائب حزب الله.

وفي سياق متصل، أعلن السفير الإيراني لدى بغداد إيرج مسجدي عن إرسال بلاده طنا من المساعدات والمعدات الطبية إلى العراق لمكافحة فيروس كورونا، وقال في تصريحات صحفية من مطار بغداد الدولي خلال استقبال ظريف إن ايران أرسلت مع ظريف طنا من المساعدات الطبية والصحية لمواجهة كورونا
وأعرب السفير عن أمله أن يتمكن العالم وبسرعة التخلص من هذه الجائحة التي تضرب جميع شعوب العالم وخاصة عن الشعبين الإيراني والعراقي، مشيراً إلى "تعاون جيد بين وزارة الصحة الإيرانية ونظيرتها العراقية في مجال مكافحة كورونا وكذلك في المجالات الطبية والصحية الأخرى".
الحرة - دبي