المحرر موضوع: الفنان السوري وضاح خليل: الاغنية العراقية الآن مقتصرة على اللون الشبابي البعيد عن الاحساس  (زيارة 281 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان السوري وضاح خليل:
الاغنية العراقية الآن مقتصرة على اللون الشبابي البعيد عن الاحساس
 
حاوره / كاظم السيد علي
يعد وضاح خليل... من الفنانين الموسيقيين الشباب الذين استطاعوا تأكيد حضورهم في الساحة الغنائية السورية , من خلال ما قدمه من اعمال غنائية طربية ورومانسية متميزة وبرؤية ابداعية حديثة بعد عودته من المشاركة ببرنامج الهواة  (غني مع غسان ) الذي اقامته قناة Otv . بعد ان اضافة له الكثير فكانت تجربة إعلامية وتسويقيه  خرج بنتيجة رائعة بعد البرنامج.  في هذا الحوار تحدث فيه عن  نشأته وبدايته مع الغناء إذ قال :
- الغناء كان هواية في الصغر و لكن لم اغني بالمسرح او المدرسة أو أي برامج أطفال كون طفولتي خجولة ,بدأت قبل ذهابي إلى البرنامج كنت اغني مع العائلة و جلسات الأصدقاء وتشجعت بالذهاب للبرنامج.
* من كان له الفضل في صقل موهبتك ؟
-طورت نفسي ذاتيا من خلال الدروس الخاصة و دروس الانترنت لم أسطع دخول إلى المعهد العالي بسبب تجاوزي سن الانتساب ( كوني كنت أدرس في كلية الحقوق)  و انا ابحث كثيرا في كل لون موسيقي حتى اكون مخزون سمعي كبير.
* ماذا اضافة لك برنامج الهواة على قناة Otv ؟
-البرنامج اضاف لي الكثير و صقل شخصيتي الفنية و كسر حاجز الخجل من الجمهور و هناك بعض الأستاذة الذين كانوا معي و عملت عدة دورات على العود ومؤخراً بدأت بدراسة الكونتربوينت و آلة البيانو كوني دخلت مجال التأليف والتوزيع الموسيقي.
* وماذا قالوا اللجنة عند سماعهم لصوتك ؟
- كان رأي اللجنة إيجابي جدا و هو وجود الموهبة  والتي بحاجة لدعم إنتاجي و متابعة دراسة .حتى  وصلت للمرحلة النهائية بالبرنامج لكن التصويت كان ضعيف ببلدي.بعدها عدت لسوريا واشتغلت بمجال الحفلات .
*يقال لقد واجهت مصاب في مشوارك هذا ؟
-نعم واجهتني مصاعب كبيرة كوني لم اغني اللون الشعبي.
* قلت قبل  نجري الحوار لم تغني اللون الشعبي اذن أي لون  من  الالوان الغنائية  تعشقه ؟
-اعشق الاغاني الطربية والحديثة و الرومنسية ذات الكلام الجميل و اللحن الذي يلامس الروح.
*في مشاركتك  للبرنامج كانت لك فرصة للتعرف على زياد الرحباني الذي كان واحدا من أعضاء لجنة التحكيم  وكان لك مشروع عمل معه هل تحدثنا عنه؟
- الاستاذ زياد استاذ الكل و البقاء معه مكسب و مشروعي معه كان كورال بفرقته بس منتعت عن هذا المشروع بسبب دراستي و تعلق الاهل بالدراسة و التخرج اولا و بعدها حقق أحلامك الغنائية و كله نصيب الحمد لله تخرجت من كلية الحقوق.
*المعروف عنك توقفت عن الغناء ما سبب ذلك؟
-بعد ان تدهورت الأحداث بسوريا مما جعلتني ان اوقف كل اعمالي بسبب توقفت الحفلات وفي نفس الوقت لم احب ان اشتهر بأغنية وطنية لا على حساب الوطن و الشهيد الذي ضحى بحياته ,  فاستمرت  فترة الانقطاع من ٢٠١١ حتى ٢٠١٦.
*طيب ماذا قدمت من نشاطات بعد عودتك للساحة الفنية  ؟
-بعد العودة  عام ٢٠١٦ قررت اعمل استديو خاص لتسجيل أغاني خاصة . ولكن بديت بعمل شغل لعدت فنانين موسيقى تصويرية وشارات وكان هدفي الاكبر هو الدراما السورية.
*لماذا .. الدراما فقط يا وضاح ؟
 - لأن في الدراما مساحة أكبر للإبداع من الأغاني.
 *كم كان رصيدك من تلك  الأعمال ؟
-رصيدي ل(3 ) مسلسلات  (2 ) و برامج وثائقية وبالإضافة لعدة اغاني لعدد من نجوم الفن.
*  الوضع الحالي للغناء العراقي ماذا تقويمك له ؟
- أنا لست بمكان التقييم ولكن أقول رأيي كمستمع عربي الاغنية العراقية الآن تقتصر على اللون الشبابي البعيد عن الاحساس الذي كنا نسمعها من قبل امثال  سعدون جابر و ياس خضر وكاظم الساهر . لا يجذبني ما يُقدم حالياً في الأغنية العراقية . لكن العراق ولادة وأم الفن وأنا بانتظار ظهور أحد يتابع مسيرة الفن العراقي الأصيل.
*ماذا عن مشاريعك المستقبلية ؟
-احضر لأغاني خاصة وموسيقى خاصة لكن أبحث عن جهة داعمة وممولة.
*والى ماذا تطمح ؟
-انا حاليا إلي تقريب السنتين داخل بمجال الموسيقى التصويرية و شارات المسلسلات  يلي هي الأقرب للمشاهد  واللي بيكون فيها مجال أكبر للإبداع من الأغاني ، و عم غني فيها حلمي يوصل لحني و صوتي لكل الوطن العربي و تكون إلي بصمة خاصة.