المحرر موضوع: التشكيلية السورية رزان عيسى: اسلوب النحت بالألوان اسلوب ابتكرته من خلال ممارستي الرسم  (زيارة 272 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشكيلية السورية رزان عيسى:
اسلوب النحت بالألوان اسلوب ابتكرته من خلال ممارستي الرسم

حاورها / كاظم السيد علي
فنانة سورية من مواليد طرطوس , ولدت في داخلها عدت هوايات الشعر فهي تكتب القصيدة النثرية التي وجدت في الحرية التي لا تقيدها قافية .وتجدها ترسم حتى ابتكرت اسلوبا خاصا بها , ومن بعد الرسم ثم اتجهت الى النحت لتصنع مخلوقاتها من مادة الخشب والصلصال  لحبها الشديد لهذا الفن الذي تعده (رزان ) أغنى الفنون وأنبلها من حيث المضمون العملي والعلمي الهادف .تحت إشراف النحات السوري الكبير محمد السلوم . انها الفنانة رزان فهيم عيسى ,لنستمتع معها في هذا الحوار :
* كيف دخلت رزان عالم التشكيل ؟
-عشقت الرسم من الصغر فكانت بداياتي  بالمرحلة الابتدائية وموهبتي المبكرة بالرسم لفتت انتباه الأهل ومعلم الصف الذين كانوا السبب بتشجيعي وبناء الركيزة الاولى نحو عالم الفن .
*المعروف عنك شاعرة تكتبين النثر كيف جذبك لطريقه ؟
-انهيت دراستي الثانوية في منطقة صافيتا التابعة لمحافظة طرطوس ، تزوجت بعد إنهاء البكالوريا ولم تسمح لي الظروف بإكمال دراستي حب كل شيء فيه فن وإبداع . ولكن غبت فترة بسبب الزواج وانشغالي بتربية الاولاد وظروف الحياة وهذا لم يمنعني من الاستمرار بكتابة الشعر لفترة طويلة دون ان أنشر ما أكتب إلا عن طريق الفيس . من حوالي أربع سنوات بعد أن أوصلت اولادي لبر الامان عدت بقوة للشعر . لأنني  أعشق الخيال والتأمل بشكل كبير وقد وجدت في النثر المساحات الكبيرة التي لا تقيدها قافية ولا حرف ولا فكر او كلمات . فالنثر كالافق الابيض تزرع به ما تشاء ويبقى قلبه كبيرا يتسع لان تعطيه وتكتب فيه المزيد وترسم الصور.
*وهل في النية  اصدار كتاب او مجموعة تضم تلك الكتابات والقصائد يا ترى ؟ 
- نعم انا في صدد طباعة مجموعة شعرية بعنوان  (خرافي أنت ).وهي الأولى بالرغم من أنه لدي الكثير من الكتابات ولكن الظروف والأوضاع التي نعيشها أحيانا تعيقنا من تحقيق كل ما نحتاجه . ولكن لن نيأس حتما وسيكون لي تلك المجموعة سترى النور قريبا .
*والرسم ؟
-ثم عدت الى الرسم بمساعدة من استاذي النحات محمد السلوم وبفترة قصيرة اجتهدت بالفن . حتى ابتكرت اسلوبا خاصا بي.
*هل تعتقدين في تقديرك وتقييمك , ان رسوماتك لفتت نظر المتلقي ؟
-في الرسم والحمد لله لاقى نسبة اعجاب كبيرة وأظهرت امكانيتي بالتفرد بهذا الاسلوب الذي أصبح بصمتي الخاصة وخلاصة عدة تجارب للمدارس الفنية . وكذلك  لي بدايات بالأعمال اليدوية التي تفوقت بها وذلك بشهود وثناء المختصين بالشأن الفني
*المعروفة لديك امكانية بالنحت ,كيف بدأت رحلتك معه ؟
-نعم بعد الرسم اتجهت الى النحت لحبي الشديد لهذا الفن الذي يعتبر أغنى الفنون وأنبلها من حيث المضمون العملي والعلمي الهادف لنقل وايصال أحداث المجتمع والوقوف على إظهار المحاور المتعددة والمعاناة المجتمعية التي جسدها النحاتون عبر وخلال النصب والتماثيل المقامة وسط الساحات والمدن .
* ومن أي نوع من المواد تصنعين مخلوقاتك ؟
- أنحت على مادة الخشب والصلصال وانتجت مجموعة جميلة من المنحوتات الخشبية .  وبإشراف مباشر من أستاذي الفنان السلوم.
*ما هو اسلوبك في الرسم ؟
- اسلوب النحت بالألوان اسلوب ابتكرته من خلال ممارستي الرسم والمتابعة لعدة مدارس فنية.
*اهم الموضوعات التي تجسدها دائما اعمالك التشكيلة ؟
-الموضوعات ليست محددة وإنما أعشق الجمال واتمنى ان أظهر دوما أي شيء جميل بأسلوبي لأضيف عليه بعضا من روحي كرسم الخيول .بالإضافة إلى مواضيع اجتماعية كحياة المرأة وسط الذكورية الشرقية والنظرة السلبية لها .وايضا تطرأت لوضع وطني الحبيب سوريا في الحرب التي تأكل قطعا من أكبادنا وطبعا نقدمها بكل نفس رضية مقتنعة بنصر كبير وعودة السلام لبلدنا وبيوتنا ونفوسنا .
* كيف استطعت تحقيق النجاح في ثالوث مواهبك .اليس ذلك صعبا ؟   
- طبعا هناك صعوبات ولكن اللذة تكمن في هذه الصعوبات وفي رؤية النتاج الأخير بعد الانتهاء من أي عمل سواء كان نحت او رسم او قصيدة .لا أملّها طبعا بل أرى بها سعادتي الحقيقية.
 * المشهد التشكيلي السوري  مزدحم كثيرا بالتشكيلين من هي الاسماء التي تستوقفك اليوم ؟
-انا من سوريا وأفتخر بجميع الفنانين السوريين ولا اميز بينهم فجميعهم كبار ولا يحق لي ان أقيم أياً منهم لكن بالنسبة لأي فنان فهو يفتخر أولا بمعلمه ومن تعب عليه حتى يصل لما هو فيه . وانا أعتز بمعلمي الفنان النحات محمد السلوم .وأحب جميع الفنانين دون استثناء .
*اين يجد المتلقي  رزان في الرسم ام في النحت ؟
- في الحقيقة يجدني  في الرسم لأنني ابتكرت اسلوبا يخصني وحدي والجميع أصبح يعرفني من خلاله حتى من دون توقيع والحمد لله أعتز بذلك.
* قبل ان نخدم حوارنا هذا ،هل تعتقدين انك حققت جزءا كبيرا من طموحاتك ؟
-ما زلت في أول الطريق وأطمح دوما للمزيد وأشعر أنه لدي الكثير لأقدمه للفن ولبلدي الحبيب ولكل من يحبونني وأحبهم .ولكن نوعا ما أعتقد أنني أترك بصمة جميلة في نفس كل من يقرأ لي او يرى لوحاتي واعمالي الفنية وأشكر الله دوما على نعمة الموهبة الفنية .
وإنا في صدد إصدار مجموعتي الشعرية الأولى وإقامة معرض فني فردي بإذن الله