المحرر موضوع: هل كان لرجال الدين المسيحي في الشرق دورا في تفرقتنا قوميا؟!  (زيارة 1063 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Edward Odisho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 132
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[
size=36pt][b]هل حقا كان لرجال الدين المسيحي ، في الشرق ، دور في  تفرقتنا قوميا ؟!
للشماس ادور عوديشو
كتب في الرابع والعشرون من تموز ٢٠٢٠ .
معالجة هذا الموضوع المهم في حياة كل مسيحي
اولا :سوراييه  مدنخاييه  من يتكلمون يلهجة معينة تغلب الخاء في كلماتهم بدل الحاء ... اي سرياني شرقي ، وهم من سماهم الانكليز ، كلدان واشوريين ، بتعليمات من يتوهمون اننا اعداؤهم ، اتباع نبوخذنصر الذي سباهم ، بينما توهموا بذلك ، لاننا تحولنا ، الى المسيحية ، التي لا تؤمن بالعنف والحروب ، وكذلك نؤمن ان البشرية جمعآء هم إخوتنا ، حتى وإن اختلفنا .       
 ثانيا : سورايا معروايا ... اي سرياني غربي ، وهم من يتكلمون بلهجة معينة السورث تغلب عليها حرف الحاء ، وهم السريان الحاليين .                                                             
                                                                                           هذا هو صلب الموضوع المهمش  باختصار شديد تاريخيا ، بعد الحرب العالمية الثانية واتفاقية لوزان ، ووعد بلفور ، وفعلا كان لهم ما ارادوا، مع الاسف .                                                        موضوع رجال الدين منفصل تماما ، وهو تحصيل حاصل ، حيث ، كان خلاف ، وانسلاخ السوراييه الشرقيين النساطرة ، بدايةً كانوا كتلة واحدة غير منسلخة سكنوا من اهواز صعودا حتى حدود روسيا .                                                الذي حصل ، هو تعرض هؤلاء السوراييه النساطرة ، إلى موجات من التنكيل بعد ان تشتتوا بين مطرقة الاكراد المسلمين ، وسندان العرب المسلمين .                                                 
 كان ثقل المسيحية في العالم في روما ، وكان الحبر الاعظم بابا روما ذا نفوذ كبير في العالم ، تحدى ارهاب الاسلام بدول مسيحية كاثوليكية عديدة .                                           
القسم الاعظم من السوراييه المدنخايي (الشرقيين) قرر رؤسائهم الدينيين ان ينضموا الى الكثلكة .                                                                              نرجع الى الانكليز وحلفاءهم اليهود ، واكتشاف النفط .                                         
 عند نزوح السوراييه من قراهم واستقرارهم في بعقوبة ، وخوف الانكليز على النفط المكتشف باصحابه العرب المسلمين ، كان من صالحهم ان لا يعكروا اي احتمال ان لا يخسروا النفط بان يستعملوا المسيحيين كرهائن ، يدغدغوا ، اصحاب النفط المكتشف ، بقتلهم السوراييه وتفريقهم وتهجيرهم بارهابهم الديني ، فعرضوا على مسيحيي بعقوبة ضمهم الى مليشياتهم ، باسم (الليفي) وعرضوا عليهم رتب عالية لمن بقي خارج الكثلكة ، وضموا السوراييه الكاثوليك كجنود عاديين .                                                                 
 وَثقَّوا مؤامرتهم هذه(بشرذمة وتقسيم السوراييه الشرقيين) ، لاتقاء شر ذكائهم فوعدوهم ان تكون ، الملكة اليزابيث بمكانة البابا لهم .                                                       اقول هذا ، وانا أتعرق من ألاسف على ما فعلوا ، بامتي السريانية الحبيبة ، الشرقية والغربية .                                                                                             استمر رجال الدين على امانتهم للانجيل بكلماته ومعانيه ، واستمروا بايمانهم  ، واستمر ابطال مادية البترول بمؤامراتهم على مساكين سلام المسيح ، الى يومنا هذا ، ونحن ما زلنا محبين لبعضنا ، حتى لو اعطونا مئة اسم ، سنعتبرها لهجات سريانية لقرانا السليبة ، منهم لله  .
[/size] [/b][/size] [/color][/b]