English
Svenska
العربية
الرئيسية
المنتديات
أخبار شعبنا
أخبار العراق
الاخبار العالمية
اخبار الجمعيات والنوادي
اخبار و نشاطات المؤسسات الكنسية
المنبر الحر
المنبر السياسي
إعلام الفكر والفلسفة
الهجرة و واللاجئين
أدب
نتاجات بالسريانية
الكتب والمكتبات
استراحة المنتديات
التعازي
تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد
راديو
اغاني
فيديو
تعارف
رفع ملفات
دردشة صوتية
التقويم
الارشيف
الدخول
التسجيل
الكتابة بالعربية
عن الموقع
عن عنكاوا
البحث
اتصلوا بنا
ankawa
عنكاوا كوم
أهلا,
زائر
. الرجاء
الدخول
أو
التسجيل
يمكنك الدخول او التسجيل عن طريق الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعية الاخرى ايضا
1 ساعة
1 يوم
1 أسبوع
1 شهر
غير محدد
تسجيل الدخول باسم المستخدم، كلمة المرور و الفترة الزمنية
الأخبار:
الرئيسية
تعليمات
بحث
التقويم
دخول
تسجيل
ankawa
»
المنتدى الثقافي
»
نتاجات بالسريانية
»
ܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ
« قبل
بعد »
طباعة
صفحات: [
1
]
للأسفل
المحرر
موضوع: ܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ (زيارة 1303 مرات)
0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
تيري بطرس
عضو مميز
مشاركة: 1326
الجنس:
الضربة التي لا تقتلك تقويك
ܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ
«
في:
13:26 11/08/2020 »
ܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܣ
ܬܘܼܢܵܝܵܐ ܕܐܘܼܪܚܵܐ ܕܫܸܡܫܵܐ، ܕܟܵܬܘ̇ܒܼܐ ܥܒܼܲܕܝܼܫܘ̇ܥ ܝܘܣܦ ܬܐܘܡܐ، ܡܢ 300 ܦܬܘܬ̈ܐ ܒܛܪ̈ܦܐ ܡܨܥܝܐ ܒܓܘܪܘܬܝܗܝ، ܡܢ ܦܪܣܝܬܐ ܘܙܝܪܘܬ ܡܪܕܘܬܐ ܘܥܠܝܡ̈ܐ، ܡܕܒܪܢܘܬܐ ܓܘܢܝܬܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܐܡܢ̈ܐ ܐ̄ܣܘܪ̈ܝܝܐ، ܫܫܠܬܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܐ̄ܣܘܪܝܝܬܐ (45) ܫܥܬܐ ܕܛܒܼܥܬܗ 2020 ܒܢܘܗܕܪܐ ܒܡܥܕܪܢܘܬܐ ܛܘܟܣܐ ܕܟܦܢܝ ܕܥܘܕܪܢܐ ܐ̄ܢܫܝܐ ܥܡ ܒܝܬ ܡܕܢܚܐ ܡܪܕܘܬܢܝܐ ܒ ܢܘܗܕܪܐ ̣
ܥܘܬܕܐ ܕܦܪܘܣܐ ܒܝܕ ܕܟܬܘܪ ܪܘܒܝܢ ܒܝܬ ܫܡܘܐܝܠ ܡܕܒܪܢܐ ܓܘܢܝܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܐܡܢܐ ܐ̄ܣܘܪܝܝܐـ ܐܪܒܝܠ ̣
ܕܘܫܢܐ (ܕܫܢܐ) ܦܝܫܐ ܝܠܗ ܡܘܩܪܒܼܐ ܩܐ ܕܘܟܼܪܢܐ ܕܡܢܚܐ ܒܢܝܡܝܢ ܐܦܪܡ ܗܢܐܵ ܚܒܼܪܐ ܕܣܘܥܪܢܐ ܐܘܡܬܢܝܐ ܩܐ ܡܬܚܐ ܝܬܝܪ ܡܢ 35 ܫܢܐ، ܘܗܘ ܕܦܫܠܗ ܫܘܢܝܐ ܡܢ ܥܠܡܐ ܗܢܐ ܠܚܝ̈ܐ ܫܡܝܢ̈ܐ ܒܫܢܬܐ 2019
ܥܒܼܕܝܫܘܥ ܝܘܣܦ ܬܐܘܡܐ ܦܝܫܐܝܠܗ ܝܠܕܐ ܫܢܬܐ 1956 ܠܡܪܢ ܓܘ ܡܬܐ ܕܒܝܬܒܕܐ ܩܘܪܒܐ ܠܩܠܥܐ ܕ ܐܡܝܕܝܐ، ܘܦܘܪܩܐ ܝܠܗ ܩܪܝܬܗ ܪܘܫܡܝܬܐ ܒܒܓܼܕܕ ܐܝܟܼ ܡܥܕܪܢܐ ܕܐܣܝܐ، ܘܥܒܼܝܪܐ ܝܠܗ ܐܝܟܼ ܦܠܚܐ ܓܘ ܓܝܣܐ ܥܝܪܩܝܐ، ܓܘ ܦܠܫܐ ܕܥܪܩ ܘܐܝܪܢ̤ ܘܦܝܫܝܠܗ ܕܘܪܒܢܐ ܪܒܐ ܓܗܐ، ܘܫܩܝܠܐ ܝܠܗ ܢܘܛ ܠܘܒܼܝܒܼܬܐ؛
1973 ܗܘܝܐ ܝܠܗ ܗܕܡܐ ܕܣܝܥܬܐ ܕܥܠܝܡ̈ܐ ܐܬܘܪ̈ܝܐ ܓܘ ܥܘܡܪܐ ܕܡܪܝ ܥܒܼܕܝܫܘܥ ܒܒܓܼܕܕ، ܘܫܢܬܐ 1978ـ1979 ܝܗܘܐ ܢܛܪ ܐܪܙܐ ܕܗܝ ܣܝܥܬܐ ܘܗܠ ܕܒܼܪܬܗ ܒܦܘܣܩܢܐ ܡܢ ܣܝܥܬܐ ܩܘܢܛܪܘܢܝܬܐ ܕܛܝܦܐ ܐܬܘܪܝܐ؛
25 ܒܟܢܘܢ ܬܪܝܢܐ 1974 ܗܘܝܐ ܝܠܗ ܗܕܡܐ ܓܘ ܓܒܐ ܐܬܪܢܝܐ ܐܬܘܪܝܐ، ܒܗܕܡܘܬܐ ܟܫܝܪܬܐ، ܘܣܠܝܩܐ ܝܠܗ ܒܕܪܓܼܐ ܗܕܡܘܝܘܬܗ ܗܠ ܕܡܛܝܐ ܝܠܗ ܠܗܕܡܐ ܕܡܟܬܒܼܐ ܦܘܠܝܛܝܩܝܐ ܕܓܒܐ ܥܗܝܕܐ ̣
ܓܒܼܝܪܐ ܝܠܗ ܡܢ ܡܝܩܪܬܐ ܫܘܫܢ ܚܕ̄ܒܼܫܒܐ ܡܢ ܡܬܐ ܕܕܗܐ، ܘܐܝܬܠܗ ܚܕ̄ ܙܘܓܐ ܕܝܠܕ̄ܐ ܕܐܝܢܐ ܝܘܣܦ ܘܪܡܣܢ؛
ܬܘܢܝܐ ܕܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ، ܝܠܗ ܬܘܢܝܐ ܕܚܝ̈ܐ ܕܪܒܐ ܡܢ ܥܠܝܡ̈ܐ ܐܬܘܪ̈ܝܐ ܒܫܒܼܥܝܝ̈ܐ ܘܬܡܢܝܝ̈ܐ ܕܕܪܐ ܕܥܣܪܝܢ؛ ܐܝܢܐ ܝܠܗ ܗܪ ܒܗܝ ܥܕܢܐ ܬܘܢܝܐ ܕܪܢܝܐ ܘܚܘܒܐ ܐܘܡܬܢܝܐ، ܬܘܢܝܐ ܕܡܬܐ ܘܥܪܩܬܐ ܡܢܗ ܒܠܒܼܫܬܐ ܕܥܠ ܒܪܢܫܐ، ܘܬܒܼܬܒܼܘܬܐ ܒܐܬܪܐ ̣ ܬܘܢܝܐ ܒܪܚܫܐ ܝܠܗ ܢܝܚܐ ܒܢܝܚܐ، ܥܡ ܡܛܘܪܢܘܬܐ ܕܬܚܡܢܝ̈ܬܐ ܐܘܡܬܢܝܐ ܕܒܪܢܫܐ ܐܬܘܪܝܐ ܥܪܘܩܐ ܡܢ ܡܬܘܬ̈ܐ، ܒܪܢܫܐ ܠܒܼܝܫܐ ܒܡܣܟܐܢܘܬܐ ܘܣܢܝܩܘܬܐ ܝܘܡܝܬܐ، ܐܝܢܐ ܠܐ ܡܘܢܫܝܗ ܚܠܡܗ ܕܗܘܐ ܚܐܪܐ، ܣܒܼܪܐ ܕܫܩܠ ܙܕܩܗ ܘܪܥܫ ܒܢܫܘܬܗ ̣
ܫܡܢܐ ܕܡܒܝܘܢܐ ܝܢܐ ܓܘ ܬܘܢܝܐ، ܝܢܐ ܬܐܘܡܐ ܦܪܨܘܦܐ ܩܕ̄ܡܝܐ ܘܕܝܠܗ ܥܡܢ ܡܢ ܫܪܝܬܐ ܘܗܠ ܣܠ̄ܩܬܗ ܠܛܘܪܐ ܒܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ، ܠܦܣܥܬܐ ܦܣܘܥܬܗ ܚܕܬܐ ܒܐܘܪܚܐ ܕܦܘܠܚܢܐ ܐܘܡܬܢܝܐ؛
ܝܘܣܦ،ܝܘܒܪܬ، ܝܘܚܢܢ ܚܒܼܪܘܬܐ ܫܪܝܪܐ ܘܡܗܡܢܐ ܘܡܗܕܝܢܐ، ܕܝܢܐ ܦܬܚܐ ܐܘܪܚܐ ܘܬܚܡܢܝܬܐ ܕܬܐܘܡܐ؛ ܗܪ ܒܗܝ ܥܕܢܐ ܐܢܝ ܫܡܢܐ (ܬܐܘܡܐ، ܝܘܣܦ، ܝܘܒܪܬ، ܝܘܚܢܢ) ܝܢܐ ܫܡܢܐ ܕܣܒܼܘܢܐ ܕܣܝܘܡܐ ܬܐܘܡܐ ܝܘܣܦ ܕܦܫܠܗ ܚܢܝܩܐ ܫܢܬܐ 1918 ܒܝܕ ܫܘܠܛܢܐ ܥܘܬܼܡܢܝܐ ܡܛܠ ܦܘܠܚܢܗ ܐܘܡܬܢܝܐ، ܘܝܘܣܦ ܘܝܘܒܪܬ ܘܝܘܚܢܢ ܕܐܝܢܐ ܣܗܕܐ ܕܦܫܠܗܘܢ ܚܢܝܩܐ ܒܝܕ ܫܘܠܛܢܐ ܕܨܕܡ ܒܥܬܼܝܐ،
ܫܡܢܗ ܢܪܣܝ ܘܓ̰ܘܪܓ̰ ܐܝܢܐ ܚܒܼܪܘܬܗ ܕܬܐܘܡܐ ܒܚܝܘܬܐ ܥܝܕܝܬܐ ܘܓܒܝܬܐ ܘܕܝܢܐ ܓܘ ܡܫܛܚܐ ܕܦܘܠܚܢܐ ܐܘܡܬܢܝܐ ܒܕܘܪܪܐ ܡܙܝܢܐ، ܐܝܢܐ ܡܢ ܚܕ، ܛܘܟܣܐ ܐܚܪ̄ܢܐ ܠܐ ܗܘ ܕܝܢܐ ܚܒܼܪܘܬܐ ܕܝܘܣܦ ܘܝܘܒܪܬ ܘܝܘܚܢܢ ̣
رواية طريق الشمس
تيري بطرس
رواية طريق الشمس بالسورث للكاتب والاديب عوديشو يوسف توما، تمتد على مدى 300 صفحة من القطع المتوسط، من منشورات وزارة التربية والشباب – المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية. سلسلة الثقافة السريانية (45) . سنة الطبع عام 2020 في دهوك وبدعم من منظمة كابني الخيرية ودار المشرق الثقافية في دهوك.
تقديم المنشور بيد الدكتور روبين بيت شموئيل المدير العام للثقافة والفنون السريانية في اربيل.
الاهداء الى روح المرحوم بنيامين ابرم حنا رفيق درب المؤلف لاكثر من 35 سنة في العمل القومي الاشوري (الحزب الوطني الاشوري) ، والذي انتقل الى الاخدار السماوية في عام 2019 في دهوك.
الرواية تؤرخ هجرة ابناء شعبنا من قراه في بداية الستينيات القرن الماضي، وظروف معيشتهم الصعبة بعد الهجرة والعيش في المدن، ولكن رغم ذلك، لم تنطفئ شعلة المحبة والشعور القومي، فنلاحظ الاتجاه للكنيسة للحفاظ على الهوية ونشر التعليم رغم كل صعوبات المعيشة. وهي تجربة خاصة بالمؤلف الذي انتمى الى لجان الشباب الكنسية وشارك في نشر ودعم التعلم باللغة السريانية (الاشورية) ونشر الوعي القومي الاشوري بين ابناء شعبنا. وفي سياق الرواية نشعر بالتطور في الطروحات القومية على الاقل في المواقف والخطوات المتخذة بهذا الشأن. ومع ارتقاء المستوى العلمي والثقافي للبطل وزملائه، نرى الطروحات المختلفة وضرورة اتخاذ مواقف اخرى، ففي الوقت الذي تؤشر على رغبة الشباب في حرق المراحل والوصول سريعا الى الخلاص، فانها بالتاكيد كانت خطوات تعبر عن رفض السلطة الدكتاتورية والتي بدأت في غرز اسنانها وبقوة اشد في جسد العراقيين جميعا ومنهم ابناء شعبنا الاشوري. فالبطل او المؤلف الذي يتقمصه بطل الرواية هنا يرى ويسمع طروحات التوجهات الفكرية المختلفة والخطوات التي تعتنقها، كما يعايش ظروف ومراحل العمل في لجان الشباب والنادي الثقافي الاثوري المركز العام. وما يعيشه المجتمع الاشوري كجزء من المجتمع العراقي، وما تعيشه مؤسساته بخصوصيتها القومية. كما تدخل الحرب العراقية الايرانية كنذير بتحولات عديدة في المجتمع مثل حالات التنازلات القومية التي يمكن ان تظهر لدى افراد معينين، والمنبهرين بالسلطة والقوة والدعاية الاعلامية، وتراجعها بعد ان تصطدم بالواقع المرير من انها ستبقى اسيرة كونها من الاقليات او لان مصيرها ان تكون ضحايا لاطراف لا تهتم حقيقة باحد غير ذاتها والمتمثله بالنظام الصدام كله. في متن الرواية يورد المؤلف بعض الاحداث الحقيقة ومنها مسألة التحاق جورج والذي رفض طرف اشوري مساعدته في الالتحاق بطرف اشوري اخر، علما انهم ما كانوا سيرفضون مساعدة اي ملتحق شيوعي او ديمقراطي كوردستاني او اي شخص من اي حزب من الاحزاب الوطنية الاخرى. علما ان الطرف الاشوري الاخر لم يرفض دعم ومساندة من التحق باي فصيل اشوري. هذا الموقف وغيره، كان دلالة على السذاجة والرغبة في الاستحواذ والقول انهم فقط هم القوميين. البطل بعد نضال متعدد مع الواقع وما يتعرض له من غبن والرغبة في ايذائه للارتقاء في الموقع الحزبي، يقرر في نهاية الالتحاق باصدقائه نرسي وجورج. في العمل المسلح ويسمي ذلك طريق الشمس. الرواية بالاضافة الى احتواءها على خط فكري سياسي قومي، لا تخلو من من حالة الانسان المحب والعاشق، يعني بالنهاية هي رواية الحياة.
الملفت ان المؤلف يسمي ابطاله باسماء شخصيات حقيقة عانت الظلم والاعدام او شاركت في العمل المسلح بمختلف مراحله، تعبيرا عى محبته وتقديره لهم، فبطل الرواية توما هو على اسم جد المؤلف الذي تم اعدامه في الحرب الكونية الاولى بسبب تعاونه مع مار بنيامين شمعون لاحقاق حقوق الاشوريين، اما الشخصيات الاخرى وخصوصا الرجالية فهي يوبرت ويوسف ويوخنا وهم الشهداء الثلاثة التي تم اعدامهم من قبل النظام الصدامي والتي يدخل معها البطل في حوارات متعددة ، ورفاقهم هم من التحق في الحركة الديمقراطية الاشورية. جورج ونرسي هم صديقي البطل والملتحقان بالتجمع الديمقراطي الاشوري والذي يرمي البطل في النهاية الالتحاق به ومعهم، لارتباطه التنظيمي معهم. في نهاية الرواية نرى توما وهو يرتقي الجبل باتجاه رفاقه جورج ونرسي وباتجاه الشمس مسميا طريقة بطريق الشمس. يرد اسم كلب جومر جومر، وهو اسم كلب عائلة المؤلف والذي كان يرافق قطيع الاغنام في الرعي، والذي قتل ابان استيلاء قوات الجحوش (الجتة او الفرسان) . وهي دلالة رمزية قوية للحنين الى ايام القرية .
تنبيه للمشرف
سجل
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ
طباعة
صفحات: [
1
]
للأعلى
« قبل
بعد »
ankawa
»
المنتدى الثقافي
»
نتاجات بالسريانية
»
ܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ