المحرر موضوع: ܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ‏  (زيارة 1305 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ‏
« في: 13:26 11/08/2020 »
‏ܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ‏

 


ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܣ‏
‏ܬܘܼܢܵܝܵܐ ܕܐܘܼܪܚܵܐ ܕܫܸܡܫܵܐ، ܕܟܵܬܘ̇ܒܼܐ ܥܒܼܲܕܝܼܫܘ̇ܥ ܝܘܣܦ ܬܐܘܡܐ، ܡܢ 300 ܦܬܘܬ̈ܐ ܒܛܪ̈ܦܐ ܡܨܥܝܐ ‏‏ܒܓܘܪܘܬܝܗܝ، ܡܢ ܦܪܣܝܬܐ ܘܙܝܪܘܬ ܡܪܕܘܬܐ ܘܥܠܝܡ̈ܐ، ܡܕܒܪܢܘܬܐ ܓܘܢܝܬܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܐܡܢ̈ܐ ܐ̄ܣܘܪ̈ܝܝܐ، ‏‏ܫܫܠܬܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܐ̄ܣܘܪܝܝܬܐ (45) ܫܥܬܐ ܕܛܒܼܥܬܗ 2020 ܒܢܘܗܕܪܐ ܒܡܥܕܪܢܘܬܐ ܛܘܟܣܐ ܕܟܦܢܝ ‏‏ܕܥܘܕܪܢܐ ܐ̄ܢܫܝܐ ܥܡ ܒܝܬ ܡܕܢܚܐ ܡܪܕܘܬܢܝܐ ܒ ܢܘܗܕܪܐ  ̣ ‏
‏ܥܘܬܕܐ ܕܦܪܘܣܐ ܒܝܕ ܕܟܬܘܪ ܪܘܒܝܢ ܒܝܬ ܫܡܘܐܝܠ ܡܕܒܪܢܐ ܓܘܢܝܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܐܡܢܐ ܐ̄ܣܘܪܝܝܐـ ܐܪܒܝܠ ̣‏
‏ܕܘܫܢܐ (ܕܫܢܐ) ܦܝܫܐ ܝܠܗ ܡܘܩܪܒܼܐ ܩܐ ܕܘܟܼܪܢܐ ܕܡܢܚܐ ܒܢܝܡܝܢ ܐܦܪܡ ܗܢܐܵ ܚܒܼܪܐ ܕܣܘܥܪܢܐ ܐܘܡܬܢܝܐ ‏‏ܩܐ ܡܬܚܐ ܝܬܝܪ ܡܢ 35 ܫܢܐ، ܘܗܘ ܕܦܫܠܗ ܫܘܢܝܐ ܡܢ ܥܠܡܐ ܗܢܐ ܠܚܝ̈ܐ ܫܡܝܢ̈ܐ ܒܫܢܬܐ 2019‏
‏ܥܒܼܕܝܫܘܥ ܝܘܣܦ ܬܐܘܡܐ ܦܝܫܐܝܠܗ ܝܠܕܐ ܫܢܬܐ 1956 ܠܡܪܢ ܓܘ ܡܬܐ ܕܒܝܬܒܕܐ ܩܘܪܒܐ ܠܩܠܥܐ ܕ ‏‏ܐܡܝܕܝܐ، ܘܦܘܪܩܐ ܝܠܗ ܩܪܝܬܗ ܪܘܫܡܝܬܐ ܒܒܓܼܕܕ ܐܝܟܼ ܡܥܕܪܢܐ ܕܐܣܝܐ، ܘܥܒܼܝܪܐ ܝܠܗ ܐܝܟܼ ܦܠܚܐ ܓܘ ‏‏ܓܝܣܐ ܥܝܪܩܝܐ، ܓܘ ܦܠܫܐ ܕܥܪܩ ܘܐܝܪܢ̤ ܘܦܝܫܝܠܗ ܕܘܪܒܢܐ ܪܒܐ ܓܗܐ، ܘܫܩܝܠܐ ܝܠܗ ܢܘܛ ܠܘܒܼܝܒܼܬܐ؛‏
‏1973 ܗܘܝܐ ܝܠܗ ܗܕܡܐ ܕܣܝܥܬܐ ܕܥܠܝܡ̈ܐ ܐܬܘܪ̈ܝܐ ܓܘ ܥܘܡܪܐ ܕܡܪܝ ܥܒܼܕܝܫܘܥ ܒܒܓܼܕܕ، ܘܫܢܬܐ ‏‏1978ـ1979 ܝܗܘܐ ܢܛܪ ܐܪܙܐ ܕܗܝ ܣܝܥܬܐ ܘܗܠ ܕܒܼܪܬܗ ܒܦܘܣܩܢܐ ܡܢ ܣܝܥܬܐ ܩܘܢܛܪܘܢܝܬܐ ‏‏ܕܛܝܦܐ ܐܬܘܪܝܐ؛ ‏
‏25 ܒܟܢܘܢ ܬܪܝܢܐ 1974 ܗܘܝܐ ܝܠܗ ܗܕܡܐ ܓܘ ܓܒܐ ܐܬܪܢܝܐ ܐܬܘܪܝܐ، ܒܗܕܡܘܬܐ ܟܫܝܪܬܐ، ܘܣܠܝܩܐ ‏‏ܝܠܗ ܒܕܪܓܼܐ ܗܕܡܘܝܘܬܗ ܗܠ ܕܡܛܝܐ ܝܠܗ ܠܗܕܡܐ ܕܡܟܬܒܼܐ ܦܘܠܝܛܝܩܝܐ ܕܓܒܐ ܥܗܝܕܐ ̣ ‏
‏ܓܒܼܝܪܐ ܝܠܗ ܡܢ ܡܝܩܪܬܐ ܫܘܫܢ ܚܕ̄ܒܼܫܒܐ ܡܢ ܡܬܐ ܕܕܗܐ، ܘܐܝܬܠܗ ܚܕ̄ ܙܘܓܐ ܕܝܠܕ̄ܐ ܕܐܝܢܐ ܝܘܣܦ ‏‏ܘܪܡܣܢ؛‏
‏ܬܘܢܝܐ ܕܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ، ܝܠܗ ܬܘܢܝܐ ܕܚܝ̈ܐ ܕܪܒܐ ܡܢ ܥܠܝܡ̈ܐ ܐܬܘܪ̈ܝܐ ܒܫܒܼܥܝܝ̈ܐ ܘܬܡܢܝܝ̈ܐ ܕܕܪܐ ‏‏ܕܥܣܪܝܢ؛ ܐܝܢܐ ܝܠܗ ܗܪ ܒܗܝ ܥܕܢܐ ܬܘܢܝܐ ܕܪܢܝܐ ܘܚܘܒܐ ܐܘܡܬܢܝܐ، ܬܘܢܝܐ ܕܡܬܐ ܘܥܪܩܬܐ ܡܢܗ ‏‏ܒܠܒܼܫܬܐ ܕܥܠ ܒܪܢܫܐ، ܘܬܒܼܬܒܼܘܬܐ ܒܐܬܪܐ ̣ ܬܘܢܝܐ ܒܪܚܫܐ ܝܠܗ ܢܝܚܐ ܒܢܝܚܐ، ܥܡ ܡܛܘܪܢܘܬܐ ‏‏ܕܬܚܡܢܝ̈ܬܐ ܐܘܡܬܢܝܐ ܕܒܪܢܫܐ ܐܬܘܪܝܐ ܥܪܘܩܐ ܡܢ ܡܬܘܬ̈ܐ، ܒܪܢܫܐ ܠܒܼܝܫܐ ܒܡܣܟܐܢܘܬܐ ܘܣܢܝܩܘܬܐ ‏‏ܝܘܡܝܬܐ، ܐܝܢܐ ܠܐ ܡܘܢܫܝܗ ܚܠܡܗ ܕܗܘܐ ܚܐܪܐ، ܣܒܼܪܐ ܕܫܩܠ ܙܕܩܗ ܘܪܥܫ ܒܢܫܘܬܗ ̣‏
‏ܫܡܢܐ ܕܡܒܝܘܢܐ ܝܢܐ ܓܘ ܬܘܢܝܐ، ܝܢܐ ܬܐܘܡܐ ܦܪܨܘܦܐ ܩܕ̄ܡܝܐ ܘܕܝܠܗ ܥܡܢ ܡܢ ܫܪܝܬܐ ܘܗܠ ܣܠ̄ܩܬܗ ‏‏ܠܛܘܪܐ ܒܐܘܪܚܐ ܕܫܡܫܐ، ܠܦܣܥܬܐ ܦܣܘܥܬܗ ܚܕܬܐ ܒܐܘܪܚܐ ܕܦܘܠܚܢܐ ܐܘܡܬܢܝܐ؛‏
‏ܝܘܣܦ،ܝܘܒܪܬ، ܝܘܚܢܢ ܚܒܼܪܘܬܐ ܫܪܝܪܐ ܘܡܗܡܢܐ ܘܡܗܕܝܢܐ، ܕܝܢܐ ܦܬܚܐ ܐܘܪܚܐ ܘܬܚܡܢܝܬܐ ܕܬܐܘܡܐ؛ ‏‏ܗܪ ܒܗܝ ܥܕܢܐ ܐܢܝ ܫܡܢܐ (ܬܐܘܡܐ، ܝܘܣܦ، ܝܘܒܪܬ، ܝܘܚܢܢ)  ܝܢܐ ܫܡܢܐ ܕܣܒܼܘܢܐ ܕܣܝܘܡܐ ܬܐܘܡܐ ‏‏ܝܘܣܦ ܕܦܫܠܗ ܚܢܝܩܐ ܫܢܬܐ 1918 ܒܝܕ ܫܘܠܛܢܐ ܥܘܬܼܡܢܝܐ ܡܛܠ ܦܘܠܚܢܗ ܐܘܡܬܢܝܐ، ܘܝܘܣܦ ‏‏ܘܝܘܒܪܬ ܘܝܘܚܢܢ ܕܐܝܢܐ ܣܗܕܐ ܕܦܫܠܗܘܢ ܚܢܝܩܐ ܒܝܕ ܫܘܠܛܢܐ ܕܨܕܡ ܒܥܬܼܝܐ، ‏
‏ܫܡܢܗ ܢܪܣܝ ܘܓ̰ܘܪܓ̰ ܐܝܢܐ ܚܒܼܪܘܬܗ ܕܬܐܘܡܐ ܒܚܝܘܬܐ ܥܝܕܝܬܐ ܘܓܒܝܬܐ ܘܕܝܢܐ ܓܘ ܡܫܛܚܐ ܕܦܘܠܚܢܐ ‏‏ܐܘܡܬܢܝܐ ܒܕܘܪܪܐ ܡܙܝܢܐ، ܐܝܢܐ ܡܢ ܚܕ، ܛܘܟܣܐ ܐܚܪ̄ܢܐ ܠܐ ܗܘ ܕܝܢܐ ܚܒܼܪܘܬܐ ܕܝܘܣܦ ܘܝܘܒܪܬ ‏‏ܘܝܘܚܢܢ ̣‏


رواية طريق الشمس  ‏

تيري بطرس
رواية طريق الشمس بالسورث للكاتب والاديب عوديشو يوسف توما، تمتد على مدى ‏‏300 صفحة من القطع المتوسط، من منشورات وزارة التربية والشباب – المديرية العامة ‏للثقافة والفنون السريانية. سلسلة  الثقافة السريانية (45) . سنة الطبع عام 2020 في ‏دهوك وبدعم من منظمة كابني الخيرية ودار المشرق الثقافية في دهوك.‏
تقديم المنشور بيد الدكتور روبين بيت شموئيل المدير العام للثقافة والفنون السريانية في ‏اربيل.‏
الاهداء الى روح المرحوم بنيامين ابرم حنا رفيق درب المؤلف لاكثر من 35 سنة في ‏العمل القومي الاشوري (الحزب الوطني الاشوري) ، والذي انتقل الى الاخدار السماوية ‏في عام 2019  في دهوك.‏
الرواية تؤرخ هجرة ابناء شعبنا من قراه في بداية الستينيات القرن الماضي، وظروف ‏معيشتهم الصعبة بعد الهجرة والعيش في المدن، ولكن رغم ذلك، لم تنطفئ شعلة المحبة ‏والشعور القومي، فنلاحظ الاتجاه للكنيسة للحفاظ على الهوية ونشر التعليم رغم كل ‏صعوبات المعيشة. وهي تجربة خاصة بالمؤلف الذي انتمى الى لجان الشباب الكنسية ‏وشارك في نشر ودعم التعلم باللغة السريانية (الاشورية) ونشر الوعي القومي الاشوري ‏بين ابناء شعبنا. وفي سياق الرواية نشعر بالتطور في الطروحات القومية على الاقل في ‏المواقف والخطوات المتخذة بهذا الشأن. ومع ارتقاء المستوى العلمي والثقافي للبطل ‏وزملائه، نرى الطروحات المختلفة وضرورة اتخاذ مواقف اخرى، ففي الوقت الذي تؤشر ‏على رغبة الشباب في حرق المراحل والوصول سريعا الى الخلاص، فانها بالتاكيد كانت ‏خطوات تعبر عن رفض السلطة الدكتاتورية والتي بدأت في غرز اسنانها وبقوة اشد في ‏جسد العراقيين جميعا ومنهم ابناء شعبنا الاشوري.  فالبطل او المؤلف الذي يتقمصه بطل ‏الرواية هنا يرى ويسمع طروحات التوجهات الفكرية المختلفة والخطوات التي تعتنقها، ‏كما يعايش ظروف ومراحل العمل في لجان الشباب والنادي الثقافي الاثوري المركز ‏العام. وما يعيشه المجتمع الاشوري كجزء من المجتمع العراقي، وما تعيشه مؤسساته ‏بخصوصيتها القومية.  كما تدخل الحرب العراقية الايرانية كنذير بتحولات عديدة في ‏المجتمع مثل حالات التنازلات القومية التي يمكن ان تظهر لدى افراد معينين، والمنبهرين ‏بالسلطة والقوة والدعاية الاعلامية، وتراجعها بعد ان تصطدم بالواقع المرير من انها ‏ستبقى اسيرة كونها من الاقليات او لان مصيرها ان تكون ضحايا لاطراف لا تهتم حقيقة ‏باحد غير ذاتها والمتمثله بالنظام الصدام كله. في متن الرواية يورد المؤلف بعض ‏الاحداث الحقيقة ومنها مسألة التحاق جورج والذي رفض طرف اشوري مساعدته في ‏الالتحاق بطرف اشوري اخر، علما انهم ما كانوا سيرفضون مساعدة اي ملتحق شيوعي ‏او ديمقراطي كوردستاني او اي شخص من اي حزب من الاحزاب الوطنية الاخرى. علما ‏ان الطرف الاشوري الاخر لم يرفض دعم ومساندة من التحق باي فصيل اشوري. هذا ‏الموقف وغيره، كان دلالة على السذاجة والرغبة في الاستحواذ والقول انهم فقط هم ‏القوميين. البطل بعد نضال متعدد مع الواقع وما يتعرض له من غبن والرغبة في ايذائه ‏للارتقاء في الموقع الحزبي، يقرر في نهاية الالتحاق باصدقائه نرسي وجورج.  في العمل ‏المسلح ويسمي ذلك طريق الشمس. الرواية بالاضافة الى احتواءها على خط فكري ‏سياسي قومي، لا تخلو من من حالة الانسان المحب والعاشق، يعني بالنهاية هي رواية ‏الحياة.‏
الملفت ان المؤلف يسمي ابطاله باسماء شخصيات حقيقة عانت الظلم والاعدام او شاركت ‏في العمل المسلح بمختلف مراحله، تعبيرا عى محبته وتقديره لهم، فبطل الرواية  توما هو  ‏على اسم جد المؤلف الذي تم اعدامه في الحرب الكونية الاولى بسبب تعاونه مع مار ‏بنيامين شمعون لاحقاق حقوق الاشوريين، اما الشخصيات الاخرى وخصوصا الرجالية ‏فهي يوبرت ويوسف ويوخنا وهم الشهداء الثلاثة التي تم اعدامهم من قبل النظام الصدامي ‏والتي يدخل معها البطل في حوارات متعددة ، ورفاقهم هم من التحق في الحركة ‏الديمقراطية الاشورية. جورج ونرسي هم صديقي البطل والملتحقان بالتجمع الديمقراطي ‏الاشوري والذي يرمي البطل في النهاية الالتحاق به ومعهم، لارتباطه التنظيمي معهم. في ‏نهاية الرواية نرى توما وهو يرتقي الجبل باتجاه رفاقه جورج ونرسي  وباتجاه الشمس ‏مسميا طريقة بطريق الشمس. يرد اسم كلب جومر جومر، وهو اسم كلب عائلة المؤلف ‏والذي كان يرافق قطيع الاغنام في الرعي، والذي قتل ابان استيلاء قوات الجحوش (الجتة ‏او الفرسان) . وهي دلالة رمزية قوية للحنين الى ايام القرية .‏
‏ ‏
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ