المحرر موضوع: وقفة مع غبطة البطريرك  (زيارة 5216 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وقفة مع غبطة البطريرك
« في: 13:17 24/08/2020 »
وقفة مع سيدنا البطريرك "ما هكذا تُحْلَبُ يا سَعْدُ الإِبْلُ"
د. نزار عيسى ملاخا ألقوشي مقيم في الدنمارك
في قداس الأحد 23 من الشهر الجاري وعلى موقع الفيس بوك نشرت البطريركية قداساً لغبطته وفي الموعظة تم تأجيل الموضوع وتحدث عن أمور عامة وحسب ما هو قد رتّب لها.
يؤسفني جداً أن يكون رجل دين بدرجة پاطريارك ورئساً للكنيسة الكلدانية أن يفتقد المصداقية ويقوم بالتشهير علناً وأمام الناس، ولكن ما دام هو قد أبتدأها فيجب عليَّ أن أكون صادقاً وأميناً في نقل الحقيقة كلها دون خوف أو خجل أو وجل، لأنه ارادها هكذا فلتكن هكذا.
أولاً - قبل عدة سنوات أتصل بي شماس إنجيلي (صادق ولا يكذب) وقال لي بأن غبطته يريد أن يتحدث إليكم هاتفياً فرحبّتُ وقلت أنا بإنتظار مكالمة غبطته، بالحقيقة فرحتُ جداً لأنه رئيس للكنيسة الكلدانية يطلب من أحد أبناء رعيته التحدث معه وكان حديث العهد في المسؤولية (بطريارك).
ثانياً - جرى الحديث مباشرة وتطرقنا إلى أمور عديدة مختلفة ومتنوعة.
ثالثاً - أستمر التواصل بيننا حديث هاتفي مباشر، لعدة سنوات وفي إحدى المرات جرى الحديث التالي عندما طلب مني العودة إلى العراق.
- قلت له سيدنا أولادي هنا منذ أكثر من عشر سنوات وتخرجوا من الجامعات وحصلوا على الشهدات العليا وتأقلموا مع الوضع هنا، لغة وعادات وتقاليد وعلم وثقافة.
- ثم قلت له سيدنا كيف أرجع وداري مُغْتَصَب
- قال أرجع وأسارجعه لك بغضون ربع ساعة.
- قلتُ : وهل تضمن لي الأمن والأمان ؟
- قال : أنت لستَ أحسن من بقية المسيحيين يعني دا يموتون كل يوم ناس.
قلتُ له : شكراً سيدنا.
بعد ذلك وبعد ظهور الشيخ ريان على الساحة العراقية منادياً بأسم الكلدان وفصائل بابليون وغيرها ساندنا نحن هذا الرجل، فساءت العلاقة بيني وبين غبطته ومن ثم قُطعت بناءً على تهديد مباشر من قبل البطريرك حيث كنت أرسل له إيميلات فقال لي إن لم تكف عن إرسال الإيميلات سأغير العنوان وهذه كلها موثقة ومحفوظة عندي، ولا يمكن أن أستغلها للنشر إلا إذا نكر ذلك وأأقدمها لمحكمة كنسية حسب طلبه هو وليس أنا، فهذه اسرار وأنا أمين على كل الأسرار والأحاديث الشخصية التي دارت بيننا.
- أنا لم أطلب منه أن يبيع بيتي لأو يروّج لمعاملة بيع أو إستعادة البيت وهذا غير صحيح إطلاقاً
- لدي الكثير من الأصدقاء هم على أتم الإستعداد لمتابعة المعاملة وإستعادة حقي المغتصب وحالياً موجودين وعلى الفيس بوك ايضاً ولا أريد أن أذكر الأسماء لأنني لم أفاتحهم بموضوع ذكر أسماؤهم هنا.
- ذكر غبطته في الدقيقة41:24 من هذا الفيديو ما نصه : " ويحْدْ أنتقدني، ويحْدْ ما أعرف وين بالدنمارك، ما أعرف ويحد ألقوشي ... إي ما رحت عملت معاملة بيت أبيع بيت وأبعث فلوسو.. أنا معقّب!!!!! (بالعربي الفصيح يعني هناك واحد أنتقدني ... واحد لا أعرف أين... بالدنمارك؟ ويقول لي لم تنجز معاملة بيع بيتي ..)
وهذا الكلام كله لا يمت للحقيقة بصلة، هذا إفتراء عليَّ والله شاهد على ما أقول. سيدنا أنت بطريرك وأنت رئيس كنيسة كلدانية في العراق والعالم هل يجوز أن تفتري على أبناء كنيستك بهذه الصيغة؟ وبهذه الصورة؟ أليس هذا تشهيراً ولو أنك لم تذكر الأسم لكن ضمناً أن تقصدني لأنه لا يوجد ألقوشي في الدنمارك عنده بيت مغتصب، ألا تتصور بأنني استطيع أن أقيم عليك دعوى بتهمة التشهير ؟ لكن لن افعلها، فأنت رئيس كنيستنا شئنا أم ابينا، لم نختارك نحن بل فرضوك علينا، سواء كانوا مطارنة أم غيرهم. لكن نصيحتي لكل رجل دين أن يتوخى افعال الشر وأن يتسّم بالمصداقية. لأنك تعرف حق المعرفة أنا بالدنمارك والدليل هناك العديد من الكهنة أتصلوا بي ونقلوا لي ما تريد قوله، حول تأسيس الرابطة وغير ذلك، وزياراتك المتكررة إلى هولندا وألمانيا ومن ثم تقفز دون المرور بالدنمارك إلى السويد وغيرها والسبب لأنني متواجد هنا في الدنمارك، فلماذا تقول وكأنك لا تعرف اين اقيم أنا، الحمد لله ما زالت جنسيتي عراقية ولم أحصل على أية جنسية أخرى، ولا زلتُ أنا مخلصاً لوطني العراق ولستُ خائناً له كما نعتّنا نحن المهاجرين، وإنني لم أبع هويتي بل أفتخر بها أشد إفتخار، ولم أرشح لأية دورة للبرلمان أو غيره كما ذكرت لأحدهم، ولم اشارك في أي حزب سياسي، بل عملي هو قومي كلداني عراقي بحت، وشهاداتي كلها في تاريخ العراق والعهد الكلداني بالذات ، تحياتي سيدنا وتقديري،
أعيدها مرة ثانية ، الدكتور نزار عيسى ملاخا، كلداني، ألقوشي، عراقي، كاثوليكي، مسيحي. وهذه كلها تشكل بلازما الدم الذي يسير في عروقي منذ الولادة وحتى الممات.
https://www.facebook.com/patriarchatechaldean/videos/997222907380409
0:17 / 1:11:44
‎البطريركية الكلدانية Chaldean Patriarchate‎ was live.
18h  ·
قداس الاحد من كابيلا البطريركية الكلدانية - بغداد
Sunday Mass, Baghdad 23 August 2020

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #1 في: 00:37 25/08/2020 »

أخي نـزار
جـوابك يضع الـنـقاط عـلى أكـثـر من حـرف

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #2 في: 07:27 25/08/2020 »
عزيزي الدكتور نزار ملاخا 
اامل ان تكون مع العائلة  بخير
طالعت ما جاء في مقالك و حسناَ فعلت ارفقته بالرابط  الخاص بالخطبة المقصودة  مما أتاح لي  ان اسمع خطبة غبطة البطريرك ساكو  كلمة كلمة
 , و ارجو مخلصا من القراء الاعزاء  و منك بالذات  ان تعيد سماعه و التمعن بكل ما جاء فيه فقد قال كلام قوي و في الصميم و عبر عن  واقعنا الأليم  و اعتقد لم تكن منصفا معه  حيث تركت  كل الكلام المهم و المفيد لشعبنا  و اختاريت  اخر جملة من الخطبة  و مخطئا  نسبتها  عليك و للحقيقة و للتاريخ  أقول  ايضا انك اسات الظن في كلامه  لان موضوع بيع البيت لم  و لن يرد في أي من المخاطبات معه  حسبما أوردته انت بنفسك في المقال ,الواضح من كلامك  انك طلبت  استرجاع البيت  المستولي عليه و لم تطلب بيع البيت من غبطته و لربما هناك شخص اخر طلب بيع بيته و لماذا سحبت الكلام على نفسك و تشير انك انت المقصود و لو طلب مثل هذا من غبطته ليس من الاصول   و ليس من واجبه القيام بمثل هذه المهمات فالطلب بحد ذاته غير اصولي و اعتقد هذا تجني ظالم على غبطته . و اود مخلصا لو  تحذف الموضوع كليا
و ما زال السيرة و انفتحت و تطرقك على الشيخ الكلداني  انا اود ان اسالك من اين أتت هذه المشيخة  و انت و انا نعرف ابن من هو- ابن المرحوم سالم صادق دودا  , و هو حر  ليختار  المشيخة التي يريدها و لكن ليس على الكلدان فليس للكلدان مشيخة و ثم اهتمامك به لابد جلب انتباهك انظمامه للحشد الشعبي و هذا يزج المسيحيين في صراع  بين السنة و الشيعة لا يحمد عقباه  و لا احد من الكلدان يرضى بهذا و اسال  احبتنا الالاقشة ليردوا عليك – انا سمعت العديد منهم -  و لابد انك لاحظته و هو يذرف الدموع في المناسبات الشيعية .  اعيد و اكرر انت حر ان تقبل مشيخته و هو حر ان يكون شيخ و لكن ليس على الكلدان ,  فليس للكلدان شيخ  .
و لكم فائق المودة
محبكم غانم كني 


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #3 في: 11:45 25/08/2020 »
الأخ والأستاذ مايكل سيپي المحترم
شكراً لمروركم الكريم وقراءتكم المقال وتفضلكم بالتعليق
لكن لدي سؤال لماذا طرح هذا الموضوع في هذا اليوم بالذات
وبعد مرور أكثر من اربع سنين عليه؟ لربما أستغل فرصة إحتفالي بذكرى
ميلادي السبعين ومرور 42 سنة على زواجي وكثرة المهنئين الذين
تجاوزوا الألف ؟
تحياتي وتقديري
أخوكم نزار

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #4 في: 13:13 25/08/2020 »
الأستاذ المهندس غانم كني المحترم
تحية وتقدير
أشكركم جداً على تفضلكم بالسؤال عنا أولاً وثانياً لتفضلكم بقراءة المقال، وأنتم أستاذنا الفاضل نكنُّ
لشخصكم الكريم كل التقدير والإحترام، ولكم مكانة كبيرة في قلبنا ليس الآن ولكن منذ أيام موقع كرملش
فور يو ولحد الآن.
أستاذنا الفاضل : حسب رغبتك وعملاً بنصيحتك فقد ناديتُ زوجتي وكان أخي الكبير معنا وسمعنا
 ما قاله غبطة سيدنا فوافقوني على أن كلامه قوي ويقوله كل عراقي يعاني نفس المعاناة، وسمعتُ
أقوى من هذا الكلام من متظاهرين ومن أناس فقراء ومن غيورين على العراق، ومن أمهات ثكالى
 وأطفال أيتام يتحملون مسؤولية أكبر بكثير من مسؤولية بعض المتمتعين بالحمايات والمال وينامون
على التبريد وكلامهم مسموع من أعلى سلطة وطعامهم من أجود الأنواع وغير مضطرين للبحث في
 براميل وحاويات القمامة عسى أن يجدوا كسرة خبز لأخيهم الرضيع، نعم سمعتُ كلاماً أقوى مما
قاله غبطته بآلاف المرات.ونحن مع الجميع هنا في بلاد الغربة فقلبنا مع أهلنا في العراق نشارك
بما تجود به ايادينا بالرغم من شظف العيش هنا، لكن نحن نشعر بأننا معهم في السراء والضراء.
أستاذي العزيز أود أن أتناقش مع حضرتكم بعيداً عن كل التأثيرات السلبية التي أوقعتها بي كلمات غبطته
ـ الصيغة التي تكلم بها غبطته وهو يقصدني بقوله (فَدْ ويِحْدْ) هذه صيغة أستصغار وقد تعمد في ذلك لكي يبين المستوى العالي الذي هو فيه ومستواي بحسب فهمه، ويمكن أهمل موضوع الكرامة وعزة النفس والغيرة الألقوشية الفائقة الحدود.لأن هذه الصيغة لربما تتحدث بها عندما يكون المقصود طفل أو إنسان ساقط أخلاقياً، أما أن تقصد شخص قد تجاوز السبعين من العمر وله أولاد وأحفاد، واولاده حائزين على شهادات جامعية عليا، والمقصود أن يكون (وبدون تكبر) نزار ملاخا الحاصل على شهادات جامعية بدرجة دكتوراه وغيرها ولي من العلاقات الجيدة مع الشمامسة والكهنة والمطارنة وما زلت أخدم في كنيسة الله في الدنمارك بالرغم من هروب الجميع بسبب جائحة الكورونا ووقفتُ وقفة مؤمن مع كاهن الكنيسة منذ ذلك اليوم ولحد الآن في القداديس والمحاضرات مع العلم أعاني من مرض السكر والضغط والكوليسترول وزوجتي ايضاً تعاني من أمراض عديدة ومختلفة وقد حذرونا ونصحونا بأن (خليك بالبيت) ولكنني رفضتُ والكاهن هنا يشهد بذلك، فهل يُعقل أن يخاطبني بطريرك بقوله (فَد ويحد) يعني المصري يقول (ويحد بعينك) ولا أقصد أحداً بهذا الكلام، لكن صيغة جواب ليس إلا.
ـ الفقرة الثانية من مقالك ، نعم أستاذ غانم أنا أخذت الجانب الذي يهمني شخصياً، تقول بأني لم أكن منصفاً مع غبطته، لذا أجيب بما يلي : كيف يكون الإنصاف عندما يخاطب رئيس الكنيسة في العراق والعالم (كما يقول هو عن نفسه)الكثير من الأشخاص ويقول كلاماً متشعباً لمواضيع مختلفة، أليس من الإنصاف والوعي أن يجيب كل واحد على ما يشمله من كلام ؟ أو يبرر الفقرة التي تخصه؟ أم تريدني أجيب على فقرات تخص آخرين وفقرتي أتركها لآخر يجيب عليها؟ هل هذا منطق؟ ماذا سيقول عني الناس؟ ألا تنتقدني جنابك لتقول لي جاوب على ما يخصك ولا تتدخل في أمور غيرك؟ وهذا جواب منطقي وواقعي. لقد وجّه لي إتهامات باطلة تخص كرامتي تمسني شخصياً وقوّلني ما لم أقُلْهُ. هل يحق للبطريرك أن يتبلّى على الآخرين ونصدّقه؟ أو نميل إلى جانب الكفة الثقيلة لا بسبب الحق بل لثقلها (لكونه بطررك) هل يعقل هذا؟ أعتقد هنا جنابك جانبت الحق، وتوقعاتك التي سطرتها لم تكن صحيحة،
ـ أستاذي لم تكن منصفاً معي بسبب قولك بأنني أخطأت في تنسيب الجملة أو الكلام لي.أقول كلا لم أكن مخطئاً في حُكمي عليه وهو يقصدني شخصياً ولا تنسى فإنه يعرفني حق المعرفة ويعرف جدي والكثير من أقربائي وتكلمنا عدة مرات هاتفياً وتراسلنا عبر الإيميلات كثيراً، فهو ليس بغشيم، ولكنه غير سليم النيّة لأنه يخفي أمراً عدة سنوات ثم يعيد طرحه مرة ثانية لكي يتصور القراء أو المستمعين أن الحدث قد حدث الآن وهذه اساليب (والله أخجل أن اقول عنها بأنها شيطانية) وإلا موضوع مر عليه عدة سنوات يطرحه اليوم وبشكل يريد منه أن يبين للقارئ بأنه قد حدث في هذه الأيام، هنا أريد منك أن تبرر له فعلته، وتشرح لي لماذا ؟
أقول موضوع بيتي يعرفه الكثير من الجيران والناس والمعارف والأقرباء والكهنة والمطارنة والمسؤولين وعندما كان المرحوم جلال الطالباني رئيساً للجمهورية قدمت عريضة من خلال السيد سفير العراق وما زلت أطالب بإستعادة حقي المغتصَب،
نعم موضوع بيع البيت لم يرد في حديثي لأنني تكلمت بالحق وأنا لا أحيد عن الحق قيد أنملة، أما هو فإنه هو وضميره وربّه،
ـ تقول لربما هناك شخص آخر طلب بيع بيته. وهذا تبرير آخر لفعلة غبطته، ولا أدري لماذا تحاول أن تبرر أخطاء غبطته؟ مع العلم أن جنابكم ليس لديكم اية معلومات عن ذلك، لكن بادرة خير وأنا أرحّب بكل مبادرة خير تصدر من أناس طيبين أمثالك ايها الطيب، ثق أستاذ غانم المقصود هو أنا، وأود أن أسألك بعض الأسئلة أتمنى أن تجيب عليها بحيادية دون الأخذ بنظر الإعتبار اي شئ: كيف يمكنك أن تشك في أن هناك شخص آخر طلب منه أن يبيع له بيته ويرسل المبلغ له، وقد حدد غبطته مواصفات الرجل ، فهو (فد ويحد) ويقيم في الدنمارك وهو ألقوشي. هههههههه والله العظيم مهزلة. المنطق يقول اسألوا الألاقشة في الدنمارك مَن منهم عنده بيت مغتصب؟ ومن منهم طلب من غبطته أن يبيع له البيت؟
للعلم فقط نحن من آل مَلاخا في الدنمارك بحدود عشرة عوائل آباء وابناء وأولاد عم، ومنهم مَن جاء إلى الدنمارك قبل أن يصبح غبطته مطراناً، أي منذ أن كان عضو مجلس محافظة نينوى وهو كاهن، والألاقشة هنا في الدنمارك معروفون وكما يقول المثل العراقي ( واحدنا يعرف الثاني) وليست بصعوبة إن سألتني عن العوائل من كرملش أو تللسقف أو تلكيف فسأجيبك بكل التفاصيل، عدا هذا فإن كاهن الرعية هنا عنده جرد كامل بكافة العوائل الكلدانية الكاثوليكية بما فيها تواريخ الولادات والزواجات والوفيات والقداديس تذكر كل شئ ونحن نحتفظ بكل السجلات، مع العلم كنتُ عضواً في المجلس الخورني منذ قدوم الكاهن إلى الدنمارك وحتى الآن، وخلال كل هذه الفترة يعني من عشرين عاماً ولحد الآن لم تأتِ عائلة القوشية من كركوك إلى الدنمارك غيرنا، فالكل اقدم منا هنا، ولا توجد عائلة القوشية بيتها مُغْتَصَب، إذن توقعك هذا سقط أيضاً، وهذا يعني بأني لم اسئ الظن بغبطته وقد كنتُ منصفاً في كل كلمة كتبتها بحقه، لا بل الكثير لم أكتبه إحتراماً لموقعه الديني فقط وليس لأي إعتبار آخر.
للعلم فقط لي الكثير من الأصدقاء والأحبة من أهالي كركوك من مختلف المشارب والمعتقدات والأديان أبدوا أستعدادهم لإعادة بيتي المغتصب ولكن موضوع الكورونا والتعقيدات هنا في السفارة العراقية لإستخراج بعض الأوراق مثل وكالة عامة أو غيرها هي التي أخرت الموضوع، وإن رغبتم فساذكر أسماء أحبابي الأصدقاء وذلك بعد الإستئذان منهم حول ذلك، فلستُ محتاجاً لغبطته لأنني أعرف جيداً وكما قال بأنه ليس دلّال .
أما موضوع الشيخ ريان الكلداني فأعتقد بأننا ناقشناه أكثر من مرة وموقفي أعلنتُ عنه في عدة مقالات ما زالت منشورة في المواقع الألكترونية، ولا أريد أن أخوض في هذا المجال الآن لكي لا نحرف الموضوع عن مساره الإعتيادي، ولربما نفرد وقت آخر لمناقشة الموضوع هذا إذا رغبتم (على الخاص أو على العام أو في مكالمة هاتفية).
وفي الختام أقدم لكم خالص شكري وتقديري مع إحترامي العالي لمقامكم السامي، فأنت أخي الكبير (ولا أدري إن كنتَ أكبر مني سناً) الله يحفظك ويديمك والعمر الطويل إن شاء الله، وستبقى كذلك واكن لك كل الورد والإحترام، ونقول إن الإختلاف في الراي لا يفسد للود قضية
خالص تحياتي لكم وللأسرة الكريمة أولاداً وأحفاداً.
أخوكم نزار ملاخا

 

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #5 في: 07:55 28/08/2020 »
حقيقة اخي نزار استغرب لهذا المقالْ الذي فنده الأستاذ غانم كني بجدارة.
للاسف غالبية القوميون الكلدان شغلهم الشاغل اهانة اسمنا وكنيستنا
وسخ مثل الغوغائي ريان اللاكلداني تريد أن تجعله رمزا في الوقت الذي لم يقدم غالبية القوميون الكلدان غير المشاكل وبث التفرقة وهدم اي مسعى لخير الكلدان.
 صدقا اقولها ... لم يسحق اسمنا الكلداني وهويتنا الا انفار من القوميون الكلدان ..لكن كنيستنا لن تنالوا منها.
هل تعرف شيئا ... اقسم لك بان باطريركنا الجليل لو اصله من القوش لكنت اكثر من يسانده ويكيل له المديح
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #6 في: 08:24 28/08/2020 »
العزيز الدكتور نزار ملاخا
شكرا لردك و شعورك الاخوي  و محبتكم و الله اعلم شعورنا  جذوره و منبعه  طيبة أهلنا  و المثال الرائد الذي تركوه لنا  سواء في القوش  او في كرملش .
عزيزي ارجو ان تضع امام نصب اعينك كلام الذي ساقوله  و ثق و اعتقد  نابع من محبتي و حرسي  لكلدانيتي  و محبتي  لكل كلداني  ثم اولا لا احب بعد النقاش معك و اثارة مواضبع  علاقتك مع غبطة البطريرك التي هي بعيدة كل البعد عن ما اسعى اليه , و اشرت لك في  مداخلتي  و الذي اعطيته أهمية بالغة  و لا زلت  و هو دعوة غبطة البطريرك ساكو لا بل صرخته   لتكوين  خلية الازمة  , نعم نحن في  ازمة  و يجب ان يكون لرجالاتنا قليل من الإحساس و الشعور و التحرك  ليس  لان النداء من غبطة البطريرك ساكو و لكن نداء شعبنا  و معاناة  و انين شعبنا  و كان المفروض قيام هذه الخلية من اول يوم بعد  تفجير اول كنيسة و استشهاد اول كاهن  لاتخاذ راي موحد و كلمة موحدة , خلية من العلمانيين  لا ترتبط بالكنيسة و لا بالاحزاب السياسية – المسيحية -  كنت اتامل من  مفكرين أبناء شعبنا التحرك و تكوين  تحالفات -  لا ترتبط بالكنيسة و لا ترتبط باي حزب  و تتولى رسم خارطة الطريق لابناء شعبنا المسيحي  و الدفاع عن قضاياه  , لكن للأسف  هذا لم يحدث و شعبنا دفع الثمن .
 استوقفتني  جملتك الأخيرة " الاختلاف في الراي  لا يفسد للود قضية "  و موقفك مع غبطة البطريرك , هل تركت بعد ذرة من الود و كانت علاقتكم جيدة  و اختلفتم . و ردك  لا بل جميع ردودك لم تبق  للود شيئا  و اعتقد اذا كنت  تتوخى مكسب لقضيتك  لكن فكر جيدا هذا ينعكس سلبيا على مركز كل كلداني . .
استوقفتني  جملتك الاستيلاء على دارك بدون وجه حق , قصص ذو شجون  و لو كانت خلية الازمة  متكونة لكانت  تدافع  و تسحب الدار و ثم أقول  من تجربتي  و مع مستاجر من  جماعتنا  و أراد ان يستغلني  لكن  اعطيته درسا – قانونيا و استلمت داري -  و الان موضوع دارك  انصحك ان تتوخى الحذر ان تسلك مسار قانوني  و هناك قصص عديدة و هناك من استلم مبلغ مائة و خمسون الف دولار ( قائد من الحشد )  لاعادة دار  ثمين لاحد الأصدقاء ولم يقدر عمل شيئا  و عند اتصال الصديق به  و السؤال عن مساعيه و فشله , هذا القائد هدد صديقي  اذا حاول الاتصال معه ثاية.   
استوقفني سوالك عن عمري  و لو هذا سر ,الحمد الله لا نخاف شيئا , انا اكبر منك عمرا عقد من السنين 
نتمنى لك التوفيق و أخيرا لك مني خالص التحيات و للعائلة الكريمة الصحة والسعادة ,
محبكم غانم كني   - مونترال – كندا


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #7 في: 08:40 28/08/2020 »
إللي يـدري يـدري ... وإللي ما يـدري كـضبة عـدس
الـبـطـرك الألـقـوشي عاقـب مطرانا ألـقـوشـيا عـقـوبة (( صارمة )) وأمام جـميع المطارنة ، ولم يقـل هـذا ألـقـوشي مالـتي ، ما أعاقـبه
ولكـني أسأل المدافـعـين عـن الـزيغان :
ما رايهم لـو أنا أقـول
(1) لا يوجـد ملكـوت بعـد الموت ؟؟؟ بل هي عـلى الأرض بـيـنـنا ؟
(2) الكـلمة ( في مطلع إنجـيـل يوحـنا ) هي المسيح ، وهي أنا وأنـت وهـو وهي
هـل تـريـدون المزيـد ؟؟؟
لكـن منين تجـيـب شـجعان




غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #8 في: 19:33 28/08/2020 »
اقتباس
لستُ خائناً له كما نعتّنا نحن المهاجرين

نعت المهاجرين بالخونة هو كلام صحيح جدا ولا يحتاج الى مناقشة.

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #9 في: 19:45 28/08/2020 »
أخي العزيز أستاذ زيد المحترم
أشكرك على قراءتك المقال ، لكن أستغرب عن عبارتك (فنده الأستاذ غانم بجداره)
الأستاذ غانم  لا علم له بالموضوع اساساً، ثم هو بنى كل كلماته على أنها توقعات
فأين الجدارة ؟ والموضوع حدث بيني وبين غبطته فقط لا غير
شكرا لتفاعلك مع المادة
خالص تحياتي وتقديري

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #10 في: 19:50 28/08/2020 »
أستاذنا الكبير أستاذ غانم المحترم
تحية وتقدير
الله يطيل بعمرك إن شاء الله ويعطيك القوة والسلامة
وراحة البال ، أنا كان قولي "أن الإختلاف في الراي لا يفسد للود قضية" أقصد بيني وبينك
ولكن سؤال يطرح نفسه وهو: الموضوع مضى عليه أكثر من خمس سنوات لماذا يطرحه
غبطته الآن وكأنه حدث اليوم ؟
شكرا لتفضلكم بالرد
مع خالص تقديري وإحترامي أستاذنا الغالي وأخونا الكبير
نزار

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #11 في: 19:52 28/08/2020 »
الأستاذ لوسيان المحترم
شكرا لتفضلكم بقراءة المقال وتعقيبكم عليه
نعم هو القائل " كل مهاجر بائع هوية وخائن وطن "
وعندي على ما أعتقد عشرة حلقات تعقيب حول الموضوع
تحياتي وتقديري
أخوك نزار

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #12 في: 19:56 28/08/2020 »
الأستاذ المقتدر والكاتب الكفوء الأخ مايكل سيپي المحترم
شكراً لتفضلك بالرد والتعقيب الذي يفحم
نعم هكذا هم الألاقشة لا مساومة على حساب المبادئ
بطريركاً كان أم مطراناً، فالقوش معروفة بأنها أم القرى يمّا أد مَثواثا
وهذا ما جعلنا نفتخر بها كثرة علمائها ورجال الدين الأفذاذ ومواقفها
البطولية المشرّفة، وما زالت أحداث 1933 في الذاكرة
شكراً أخي العزيز أبرد ماثي ألقوش
تحياتي وتقديري
أخوك نزار

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #13 في: 20:46 28/08/2020 »
الأستاذ لوسيان المحترم
شكرا لتفضلكم بقراءة المقال وتعقيبكم عليه
نعم هو القائل " كل مهاجر بائع هوية وخائن وطن "
وعندي على ما أعتقد عشرة حلقات تعقيب حول الموضوع
تحياتي وتقديري
أخوك نزار

الدكتور نزار

وانا قلت بان ما قاله عبارة عن وصف صحيح ولا يحتاج الى مناقشة . بمعنى انني اؤيد ما قاله.

ما هو الوصف الذي تريد ان تطلقه انت علينا نحن المهاجرين؟ ابطال؟ مدافعي عن ارض الاجداد؟

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #14 في: 22:52 28/08/2020 »
الأستاذ لوسيان المحترم
تحية وتقدير
أخي لربما يكون الوصف صحيح عندما يكون كل إخوة وأخوات وأقرباء صاحب
التهمة في العراق ويقاسمون إخوتهم العراقيين كل الالام والمآسي
وعندما نرفض أن نقوم بواجب الدعم والإسناد لأهلنا في العراق
وعندما لا نكون الصوت الصادح ونكتب الكلمة الحرة الشريفة
بحقهم، وعندما لا نصرخ ونكون سبباً لإيصال أصواتهم ومعاناتهم
 إلى المسؤولين وفي المحافل الدولية، نعم حينذاك نكون كما وصفنا صحيح،
لكن أن يكونوا إخوته وأخواته وأقرباؤه كلهم في بلدان الهجرة، كيف ستصف
ما وصفنا به؟ وَمن سيكون المرآئي؟
تحياتي أخي الكريم
أخوك نزار

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #15 في: 22:58 28/08/2020 »
عزيزي أستاذ مايكل المحترم
تحية وتقدير
بالنسبة لنينو الحباب خطية لا تلح عليه هوايه لأن أخاف يبچي بعدين
لكن سؤالي هو ما أدري شني علاقته بأدور ميرزا؟ هل هو أدور ميرزا يكتب
بأسم نينو؟ أـم نينو يكتب بأسم أدور ميرزا؟ أنسى الموضوع، بس الله يخليك
عينك على الحبوب نينو تره زغيرون ومدفوع،
أخوك نزار

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #16 في: 02:10 29/08/2020 »
 إذا كان المهاجـر خائـنا
ماذا يـقـول عـن المسيح حـين هاجـر وهـو طـفل ؟
ولما إسـتـتـبـت الأوضاع رجع !!
ماذا يـقـول عـن مار بولس حـين هاجـر إلى بلاد العـرب ولما عـلم بالأمان رجع !!!
وسؤالـنا : هـل إستـتـب الوضع في العـراق ؟ لا بل هـل سيـستـتـب من الآن إلى ( ما أدري متى ) ؟

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #17 في: 08:52 29/08/2020 »
 عزيزي أستاذ مايكل المحترم
ألم يهاجر قبلنا أبونا إبراهيم وترك أرضه وعشيرته بناءً على أمر إلهي
ألم يهاجر يسوع وهو طفل تخلصاً من سيف القتل
ما معنى أن كل هؤلاء لم يكونوا خونة ولا بائعي هوية؟
أليس غريباً ذلك ؟
عندي عدة مقالات حول الهجرة
تحياتي
أخوك نزار


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #18 في: 11:16 29/08/2020 »
إذا كان المهاجـر خائـنا
ماذا يـقـول عـن المسيح حـين هاجـر وهـو طـفل ؟
ولما إسـتـتـبـت الأوضاع رجع !!
ماذا يـقـول عـن مار بولس حـين هاجـر إلى بلاد العـرب ولما عـلم بالأمان رجع !!!
وسؤالـنا : هـل إستـتـب الوضع في العـراق ؟ لا بل هـل سيـستـتـب من الآن إلى ( ما أدري متى ) ؟

السيد مايكل سبي

لم يكن هناك هروب.

حسب انجيل لوقا فان القيصر اغسطس اصدر مرسوم بفرض الضرائب وامر باجراء احصاء، فذهب مريم ويوسف لغرض تسجيل اسمائهم وعندما لم يجدو مبيت فانهم اضطروا باستخدام اسطبل. ولكون مريم كانت حامل فان الولادة حدثت هناك.


وابراهيم لا علاقة له بالهروب ايضا.


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #19 في: 12:18 29/08/2020 »
لالالالا أخي لوسيان
أنت متـوهم ولم أتـوقع منـك ذلك
ما الـذي جاء بيسوع إلى مصر ؟؟؟؟؟
***********
ملاك الرب قد ظهر ليوسف فى حلم قائلاً: قم وخذ الصبى وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك، لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبى ليهلكه


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #20 في: 15:36 29/08/2020 »
لالالالا أخي لوسيان
أنت متـوهم ولم أتـوقع منـك ذلك
ما الـذي جاء بيسوع إلى مصر ؟؟؟؟؟
***********
ملاك الرب قد ظهر ليوسف فى حلم قائلاً: قم وخذ الصبى وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك، لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبى ليهلكه

السيد مايكل سبي

الذي وضعته اعلاه هو انجيل لوقا وفيه ليس هناك هروب.

طريقة تعاملكم من الكنيسة والانجيل اجدها غريبة جدا .
وفي مكان اخر كنت امتلك مقالة حول الاختلافات الثقافية في المسيحية، حيث قلت ان في كنيسة المشرق (على عكس الكنيسة في الغرب) لم يكن هناك اطلاقا اي استعمال لمفردة "الحقوق" ، وقلت بان المسيحين في كنيسة المشرق واليهود القدامى كانوا يعرفون فقط مفردة "الواجبات". واضفت بان كلمة الحقوق استعملها في المسيحية فقط الرسول بولس "كروماني".
وهذه انا شرحت عن طريقها حول لماذا انت واخرين كالسيد حسام سامي توجهتم كلكلم الى استعمال رسائل الرسول بولس.  :D

وكنت انا قد وضعت تحدي بان ياتي شخص لي باستعمال واحد لكلمة الحقوق في كنيسة المشرق.

وبالمناسبة، هذه كانت احد اسباب الرئيسية حول لماذا انتشرت كنيسة المشرق بدون اعتداء على احد، حيث ان احترام الاخر لم يكن ينطلقون منه بان للاخر حقوق، وانما عدم جواز الاعتداء على الاخر كانوا يعتبرونه واجب.

الكنائس المنبثقة من كنيسة المشرق لا تزال هذه الثقافة واضحة فيها، فهناك ايضا انطلاق من الواجب. ما شوهها هو التداخل مع ثقافة العرب ومجئ ثقافة الفرض ، حيث هناك حدث بعدها خلط بين الواجب ومفهومه في السابق مع فرض الطاعة الاجبارية. اذ عند العرب والاسلام كانت الطاعة الاجبارية للخليفة من واجب المسلم وهو واجب ارغامي اجباري، وهذه تداخلت مع الواجبات في كنيسة المشرق بعدها، حيث قد تجد الان مطران او رجل دين مسيحي يتحدث مثل ضابط يعطي اوامر. هذا لان مفهوم الواجب عند كنيسة المشرق كان مختلف، حيث كان يعني ان يفهم كل شخص واجبه طوعيا من تلقاء نفسه وما تطلبه المسيحية من واجبات ولم يكن فيها ارغام او اجبار.

تحليلاتي اعتبرها قوية للغاية وهي تشرح بدقة اسباب انتشار مواضيع دينية من قبلكم تقتبس من الرسول بولس لغرض الانتقاد، حيث الانتقاد هكذا ليس ديني وانما اختلاف ثقافي.

وانا اعرف بانك لا يمكنك ان تتوقع هكذا تحليلات لكونها هي تاتي بما هو جديد.

 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #21 في: 15:54 29/08/2020 »
عـزيزي لـوسـيان ... تحـليلاتـك لا تهـمني
أنا تـكـلمـتُ عـن (( هـل كـل مهاجـر خائـن )) لا أكـثر .. وقـلتُ :

أنت متـوهم ولم أتـوقع منـك ذلك
ما الـذي جاء بيسوع إلى مصر ؟؟؟؟؟
***********
ملاك الرب قد ظهر ليوسف فى حلم قائلاً: قم وخذ الصبى وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك، لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبى ليهلكه


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #22 في: 22:42 29/08/2020 »
عزيزي أستاذ مايكل المحترم
أغلب الأنبياء هربوا من مكان إلى مكان ، وترحالهم كان بمثابة هروب
من أجل البقاء على قيد الحياة. أبن الله وكلمته وروحه هرب
فما بالنا نحن؟ وهل نستطيع بالإستناد إلى قول البطريرك أن نعتبره خائن
بيت لحم وبائع هويته الناصري؟؟؟؟
تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #23 في: 23:43 29/08/2020 »
عـزيزي لـوسـيان ... تحـليلاتـك لا تهـمني
أنا تـكـلمـتُ عـن (( هـل كـل مهاجـر خائـن )) لا أكـثر .. وقـلتُ :

أنت متـوهم ولم أتـوقع منـك ذلك
ما الـذي جاء بيسوع إلى مصر ؟؟؟؟؟
***********
ملاك الرب قد ظهر ليوسف فى حلم قائلاً: قم وخذ الصبى وأمه واهرب إلى مصر، وكن هناك حتى أقول لك، لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبى ليهلكه


بماذا انا متوهم؟ في انجيل لوقا ليس هناك هروب.

وفي توجه يوسف ومريم الى بيت لحم وعندما لم يجدوا مبيت واقاموا في اسطبل فانهم دفعوا اجور الاقامة بانفسهم، ويوسف كان نجار يعمل يعتمد على نفسه. فهم لم يفكروا اطلاقا بالهجرة الى مكان يحصلون فيه على حياة افضل يحوي ضمان اجتماعي ودعم مادي حكومي...


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #24 في: 02:06 30/08/2020 »
أخي لوسيان
أنت مـسوّي نـفـسك غـشيم ، وإلاّ تـريـد تـصر عـلى رأيك
لوقا أو متى أو غـيره ، هـل حـوارنا هـو  لوقا أم غـيره ؟
أنت تبـتـعـد عـن الفـكـرة لإثـبات فـكـرتك والإبتـعاد عـن فـحـوى الموضوع ؟
عـزيزي ، ماذا يفـرق في الموضوع إذا سمـينا الإبتـعاد عـن الخـطر ( خـوفا ، أو هـروباً أو ، إنـتـقالاً ، أو هـجـرة )... هل المسيح راح سياحة ، أم تجارة ؟
هـو هـروب ، سواءا ذكـر لـوقا او متى أو حـسقـيال
حـين ينـتـقـل أحـد من منـطـقة  خـوفا من الـقـتـل ، ماذا تسميه ؟
هـل هـو الذهاب لأجـل متابعة دراسة أم سياحة ؟ أليس هـروبا خـوفا ؟ حـتى إذا لم يـذكـر .
كـن أعـلى وأرقى مما تتـظاهـر أمامنا
الإبتـعاد عـن منـطـقة الخـطر ، أليس هـروبا ؟أنت صاحي أم لا ؟
ومع ذلك أكـرر ... هـل هـروب المسيح هـو خـيانة ؟
وإذا تـصـرّ عـلى رأيك .. سنطبع إنجـيل جـديـد ونقـول (( كما قال لـوسيان ))

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #25 في: 13:51 30/08/2020 »
أخي لوسيان
أنت مـسوّي نـفـسك غـشيم ، وإلاّ تـريـد تـصر عـلى رأيك
لوقا أو متى أو غـيره ، هـل حـوارنا هـو  لوقا أم غـيره ؟


السيد مايكل سبي
وفق ماذا تريد ان تناقش؟ حسب انجيل مايكل سبي؟

اقتباس
أنت تبـتـعـد عـن الفـكـرة لإثـبات فـكـرتك والإبتـعاد عـن فـحـوى الموضوع ؟
عـزيزي ، ماذا يفـرق في الموضوع إذا سمـينا الإبتـعاد عـن الخـطر ( خـوفا ، أو هـروباً أو ، إنـتـقالاً ، أو هـجـرة )... هل المسيح راح سياحة ، أم تجارة ؟
هـو هـروب ، سواءا ذكـر لـوقا او متى أو حـسقـيال
حـين ينـتـقـل أحـد من منـطـقة  خـوفا من الـقـتـل ، ماذا تسميه ؟
هـل هـو الذهاب لأجـل متابعة دراسة أم سياحة ؟ أليس هـروبا خـوفا ؟ حـتى إذا لم يـذكـر .
كـن أعـلى وأرقى مما تتـظاهـر أمامنا
الإبتـعاد عـن منـطـقة الخـطر ، أليس هـروبا ؟أنت صاحي أم لا ؟
ومع ذلك أكـرر ... هـل هـروب المسيح هـو خـيانة ؟
وإذا تـصـرّ عـلى رأيك .. سنطبع إنجـيل جـديـد ونقـول (( كما قال لـوسيان ))

انا لست ابتعد عن الموضوع وانما انت انتقائي جدا في اختيار فقط ما يناسبك وتريد القول بان لا علاقة لك باي طرح لا يناسب انتقاءك وانا قدمت لك اعلاه ايضا شرح وتحليل حول لماذا هناك مثلا انتقاء لرسائل الرسول بولس عندما شرحت في مداخلة لي عن الفرق بين الحقوق والواجبات.

وكلا، انت مخطئ تماما، هناك فرق هائل بين الهروب وبين الهجرة. الذين كانوا مثلا يهربون من نظام صدام الى المنفى الى مناطق حدود عراق ايران او المنفى داخل ايران، فهذا لا تستطيع ان تسميه هجرة اطلاقا وبنفس الوقت لا تستطيع ان تسمي هكذا هروب خيانة. الهجرة تختلف فهي نعم خيانة.

وسؤال لك: لماذا لم تهرب انت الى الاردن وتبقى هناك الى ان تستقر الاوضاع؟ الجواب هو لانك اردت الهجرة في منطقة تعطيك امتيازات. فخروجك اذن ليس هروب وانما هجرة تملك اهداف اخرى.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #26 في: 16:17 30/08/2020 »
المسيح هـرب خـوفا ... وليس خائن
مار بولس هـرب خـوفا ... وليس خائن

وكـل مَن هـرب ليس خائن .... ولكـن هـناك خـونة وليسوا هاربـين

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #27 في: 18:24 30/08/2020 »
المسيح هـرب خـوفا ... وليس خائن

المسيح لم يهرب . ولو انه ما كان قد قدم تضحية بصلبه على الصليب ولو كان قد هرب لما كنت انت اليوم تؤمن به.


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #28 في: 00:15 31/08/2020 »
المسيح هـرب خـوفا من الـقـتـل
لأن حـملة شُـنــّـت لـقـتـل الأطـفال من عـمر سـنـتين فـنازلاً
وسؤالـنا : هـل كان المسيج خائـناً ؟؟؟
مار بولس هـرب من الـقـتـل ،هـل كان خائـنا ؟
لا تـتـهـرّب من الجـواب .. ولا تـوّرّط نـفـسك مرة ثانية بـدون تـفـكـيـر

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1085
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #29 في: 01:24 01/09/2020 »
الأخ الفاضل د . نزار ملاخا المحترم
سلام ومحبة
... نبدأ بمثل شعبي ينطبق على الكثيرين فنقول ( العادة اللي بالبدن ميغيرها إلاّ الكفن ) الآن سنطبق هذا المثل ...
1 ) غبطة البطريرك جزيل الأحترام ... هذه ليست المرّة الأولى في احتساب وتدوير ملفات قديمة ولو دوّرناها ( وسندوّرها ) بمشيئة الرب سنكشف الكثير من الخفايا فقط ننتظر الوقت المناسب ... في لقائه الأخير في الكابيلا ايضاً ذكر ( الكنيسة الدكان ) ويقصد بها كنيسة الآباء ( نوئيل وبيتر ) وهي كنيسة مفتوحة بموافقة ( الفاتكان ) وان كان لدى غبطته اعتراض عليها كان تقدم إلى الفاتكان لعدم دعمها وخاصة هو اليوم ( كاردينال فاتكاني ) وكنائسنا كلّها دكاكين تمارس فيها تجارة بيع الأسرار لصاحبها الكاهن الفلاني ( هذه دكاكين شرعية ) ألم يشير إليها البابا بشكل مستمر ( من استمع إلى كلماته وطبق حكمته ...! لا احد .. ) تطرق ايضاً إلى رسامة كاهن كلداني ونسى ان لهذا الكاهن ( قصّة مسجّلة ) من حديث له مع غبطته وتم نشرها وعرف العالم كلّه ما جرى لهذا الكاهن على يد ( الكاهن الهندي ) ... لكن غبطته التزم جانب الكاهن الفاسد وتخلّى عن ( خروفه المسكين ) الذي جائه شاكياً طالباً عدالته فحققها له غبطته بكل شفافية ومصداقية ...!! وهنا لا بد ان اذكركم بلقائي مع غبطته في كنيسة الكلدان في اسن الألمانية والشاهد عليها اكثر من ( 400 ) شخص وثلاثة مطارين وكاهنين سريانيين ( كاثوليكي وآرثدوكسي ) جاؤا للسلام عليه ... قلت له : ان الفساد هنا ازكم انف الله فكان جوابه الرائع : نعم نحن فاسدون ان لم يعجبك ففتش عن غيرنا يعني اما ان تقبل بالفساد فتكون فاسداً او ارحل عنّا ... فقلت له : [/b]هو الفاسد المفروض ان يطرد من كنيسة الرب ام الصالح ؟ ام اختلفت اليوم الموازين .... البقية مصايب ... غبطته جالس على كرسي ومحكوم عليه ان يدافع عن منتسبيه بغض النظر انهم ( صالحون ام فاسدون ) وللعلم الصالحون ليست لديهم مشاكل ولا يحتاجون لمن يدافع عنهم ويخبئهم تحت عبائته بل ان علاقتهم بالرب يسوع المسيح مبنية على ايمانهم به ... فالروح القدس يعمل مع الصالحين وهؤلاء هم اعمدة ( رضا الله ) على كنيسته وإلاّ فكان الرب قد قلبها عليهم رأساً على عقب كما في سدوم وعمورية ... الرب الإله حباله طويلة وأناته واسعة لكن انتقامه شديد ولن ينجوا من فسد وافسد من عدالته فأين المفر فهل سينجيهم ( الهندي ومغتصب الأطفال والشباب والمتحرش بالنساء وتاجر المخدرات ... الخ )
2 ) أما مصيبة المرائين فهؤلاء مصيرهم مصير آلهتهم افلا تعرفون مصير الطبالين والمنافقين والانتهازيين ... هل ستشفع لهم لواكتهم ... كلوا ما في الأرض واستمتعوا ( بالعفية ) فالديان على الأبواب بانتظاركم ...
الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم
اخوكم  الخادم حسام سامي    31 / 8 / 2020

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #30 في: 15:40 01/09/2020 »
الأستاذ حسام سامي المحترم
تحية وتقدير
ما تفضلتم به صحيح، ولربما يعرف جيداً بأنه لا يمكن أن يؤثر عليه أحد
ولا حتى أفعاله، فهو السيد المطلق، وفي كنيستنا لا أعتقد بأنها شهدت حالة
إعفاء بطريرك من منصبه، لهذا كل بطريرك عندما يجلس على كرسي البطريركية
يعتبره مُلكاً صرفاً تسجل بإسمه حتى الممات، وهذه علّة كبيرة ومصيبة، لا بل حالة
خطرة جداً، لأنه لا يوجد دواء لهذه العلة، وناديتُ في إحدى المرات أن تُجمع تواقيع
لإرسالها إلى الپاپا لكن قالوا لي لا تنفع، الرب يكون في عوننا جميعاً
شكراً لمرورك الأكرم، وتقبل خالص تحياتي
أخوك / نزار

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1085
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #31 في: 16:48 01/09/2020 »
الأخ الفاضل د . نزار ملاخا المحترم
اخي العزيز ... كل عقدة ولها حلّال ...
 تذكر الماضي القريب وتكتل ( مطارنة الشمال ) ومن كان فيه وماذا استطاع ان يفعل هذا التكتل ...
لقد اعددنا موضوعاً غاية في الأهمية نتطرق فيه لتلك الحقبة التي مرّت على مؤسستنا وكيف تم تغيير هويتها وصولاً لما وصلنا له اليوم ...
 لا تعتقد بأن الأمور ستبقى على حالها ... لقد افرزت المخاضات الصعبة التي مرت بها المنطقة بصورة عامة والعراق بصورة خاصة قيادات مرحلية طارئة حسبت على اصالة الفكر وهي بعيدة عن تلك الأصالة بل استخدمت تلك القيادات لتحقيق اجندة خاصة وسينتهي دورها عندما يكشف وجهها ... وهنا يأتي دور الثورة والثوار ...
ليس كل من رفع السلاح حقق الثورة بل من استخدم ( القلم والفكر الأصيل يستطيع ان يحققها وهما يرعبان كل فاسد ) لا تستهين بالنار التي تختفي تحت الرماد فسيأتي اليوم الذي يرتفع فيها لهباً ... تحياتي
اخوكم  الخادم  حسام سامي     1 / 9 / 2020

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #32 في: 23:11 01/09/2020 »
المسيح هـرب خـوفا من الـقـتـل
السيد مايكل سبي

انا ناقشت هذه الفقرة اعلاه وشرحت كيف يشرحها لوقا ولكنك وبشكل غريب مصر بان تقارن نفسك بطفل رضيع . طريقتك تثير استغرابي، انت هكذا تجعلني اتصور بانك في يوم مولدك ، وفي اللحظات التي ولدت فيها، حيث الكل متشوق عن من هو هذا المولود الجديد ، فيخرج الطبيب ويقول للكل "مبروك ، هو رجل".

مشكلتك الاخرى هي انك دائما ما تقول بانك مستعد بان ترد على اي سؤال وبانك تملك اجابات ومعرفة اكثر من الاخرين لدرجة انك حتى تعرف بطريق لا يؤدي الى روما.

الان متى ستجيب سؤالي:

هل كنت ستؤمن بالمسيح لو انه ما كان قد قدم تضحية بصلبه على الصليب ولو كان بدلا من ذلك قد هرب بسبب خوفه من القتل؟



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5246
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #33 في: 23:58 01/09/2020 »
عـزيزي .. أنت تبتـعـد عـن الموضوع
موضوعـنا هـو إنــتـقال من مكان السكـن إلى مكان آخـر لـتـغـيـيـر السكـن
موضوعـنا هـو هـجـرة الناس ، أو طـلبهم اللجـوء إلى مكان آخـر
بالعامية نـقـول (( يـكـون دخـيل عـنـد شـيخ قـبـيـلة مثلاً  ))
تـصوّر نـفـسـك محاصَـرا بمنـطقة حـريق  ، ماذا ستـعـمل ؟ هـل ستـغـني ؟ هـل ستحـمـد الرب عـلى ظـرفـك الطارىء ؟
وعـليه هـروبك من منـطـقة الخـطر ، هـل هـو خـيانة
إنـتهى السؤال
أنت تـورّطـت وتبحـث عـن مخـرج ، كي لا تـعـتـرف بخـطـئـك

أجـب بإخـتـصار بـدون لـف ودوران
الإبتـعاد عـن منـطـقة الخـطـر هـل هـو خـيانة أم سـياحة ؟؟؟

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: وقفة مع غبطة البطريرك
« رد #34 في: 22:57 03/09/2020 »
الأستاذ حسام سامي المحترم
 خل تعلم مَن قاد فريق مطارنة الشمال؟ ولماذا أختاروا هذا الأسم؟ ومَن كان البطريرك وقتها؟
ولماذا طالبوا بالإنفصال؟
تحياتي وتقديري
أخوك / نزار