الحوار والراي الحر > تاريخ شعبنا، التسميات وتراث الاباء والاجداد

وثيقة تاريخية بلغتنا حول بطريرك الاثوريين عام 585 م

(1/4) > >>

اخيقر يوخنا:
وثيقة تاريخية بلغتنا حول بطريرك الاثوريين عام 585 م


ابو سنحاريب

ادناه صورة من وثيقة تاريخية  نشرها الدكتور افرام يلدز ، بلغتنا الام لسنة ٥٨٥ م ، جاء فيها اسم  بطريرك الاثوريين انذاك ،ولاهميةالموضوع كاثبات تاريخي باستمرارية اسمنا القومي بعد اعتناقنا الديانة المسيحية
واترك القاريء الكريم مع ما اتى به الدكتور افرام يلدز ،،مشكورا




Efrem Yildiz
11h
 
·


MAR ḤENNANA MITRAPOLIṬIS D’ATORAYĒ
ܡܪܝ ܚܢܢܐ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܝܣ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ
When I was preparing some exercises in our classical language for this academic year, I reviewed the synod of 31 canons that was held in 585 under the patriarchate of Mar Isho' Yahb I. I share with you the last page of the synod where we can read the signatures of the bishops and archbishops whose metropolis had several dioceses. In the text we can clearly read the archbishop (Metropolitan) of the Assyrians. The dioceses of Nineveh, Nouhadra appear in the text as well. Serve this for those who deny the existence and continuity of the Assyrian people who deserve to be recognized as a people, a nation, with a great legacy and enormous historical-literary wealth that continues to this day.

MAR ḤENNANA MITRAPOLIṬIS D’ATORAYĒ
ܡܪܝ ܚܢܢܐ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܝܣ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ
When I was preparing some exercises in our classical language for this academic year, I reviewed the synod of 31 canons that was held in 585 under the patriarchate of Mar Isho' Yahb I. I share with you the last page of the synod where we can read the signatures of the bishops and archbishops whose metropolis had several dioceses. In the text we can clearly read the archbishop (Metropolitan) of the Assyrians. The dioceses of Nineveh, Nouhadra appear in the text as well. Serve this for those who deny the existence and continuity of the Assyrian people who deserve to be recognized as a people, a nation, with a great legacy and enormous historical-literary wealth that continues to this day.
 




Teery Kanno Botros
58m
 
·ترجمة رابي تيري بطرس


عندما كنت أقوم بإعداد بعض التمارين في لغتنا الكلاسيكية لهذا العام الدراسي ، قمت بمراجعة السينودس المكون من 31 قانونًا والذي عقدعام 585 تحت رعاية بطريركية مار إيشوع ياهب الأول. أشارككم الصفحة الأخيرة من السينودس حيث نستطيع قراة تواقيع الأساقفة ورؤساءالأساقفة الذين كانوا حاضرين، تضم العديد من الأبرشيات. يمكننا أن نقرأ في النص بوضوح رئيس أساقفة الآشوريين (متروبوليتان). كماتظهر في النص أبرشيات نينوى ونهادرا. اقدم هذا لمن ينكر وجود واستمرارية الشعب الآشوري الذي يستحق الاعتراف به كشعب وأمة بإرثعظيم وثروة تاريخية أدبية هائلة استمرت حتى هذا اليوم.

Eddie Beth Benyamin:
الاخ الكاتب القدير اخيقر يوخنا

شكرا لنشرك الوثيقة . بحثت عنها في الانترنت وانزلت تلك الصفحة في الكومبيوتر كما نراها صفحة كاملة رقمها 165 في كتاب بعنوان (( السينودس النسطوري )) .

نقرأ في السطر الخامس الاسم (( مار آوا اسقف نينوى )) .

السطر السابع (( نيابة عن خنانا مطرابوليط  الاثوريين )) . نرى بكل وضوح علامة السياما فوق حرف الراء في اسم ((  الاثوريين )) فهنا لا تعني بان خنانا مطرابوليط آثور بل مطرابوليط الاثوريين .

في الفقرة الثالثة قبل الاخيرة نقرأ الاتي :
ختمت هذه القوانين لسينودوس " الكنيسة " المقدسة ومجموعها احدى وثلاثون قانونا شرعت للقديس مار ايشوع يهو قاثوليقا باطريركا دمدنخا .

وشكرا

ابو افرام:
عاد ههههههههههههههههههه الكذب بعد ان كان  الكذاب  قد قرر الاعتزال ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


لكن التاريخ يفضح كل كذاب :

الاثوريون هم " سريان الموصل " كما كتب عن هذا الدكتور اسعد صوما اسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم / ستوكهولم و كما يلي :

""" ان مدينة الموصل القديمة تسمى بالسريانية " آثور" ܐܬܘܪ. كما كانوا يطلقون هذا الاسم احياناً على اشخاص انحدروا من ذلك الاقليم لتعني " موصلي" بغض النظر عن قومية الشخص الموصلي لأن المصادر السريانية القديمة أطلقت لفظة " آثوري" (اي موصلي) على العرب والسريان والاكراد سكان الموصل، مثلما اطلقت بالسريانية لفظة ܒܒܠܝܐ̈ " بابليين" على سكان بغداد من عرب وسريان وغيرهم. وبامكاننا ان نستشهد بالنقش السرياني المزبور عام 1893على باب مذبح كنيسة مار الياس في قرية باقسيان (باقسيونِه) في طور عابدين اثناء ترميمها حيث يثبت لنا ان اسم " آثوري" يعني " موصلي" (ܒܝܘ̈ܡܝ ܐܒܐ ܕܝܠܢ ܪܘܚܢܝܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܦܛܪܘܣ ܡܘܨܠܝܐ ܐܘܟܝܬ ܐܬܘܪܝܐ) أي رُممت " بأيام أبينا الروحي البطريرك بطرس الموصلّي أي الآثوري". كما ان المطلعين على المصادر السريانية القديمة يعرفون هذه الامور البديهية."
و كانت حينها معظم منطقة العراق في القرون المسيحية الاولى تسمى بالمصادر السريانية ܒܝܬ ܐܪ̈ܡܝܐ " بيث آرامايى" (اي وطن الآراميين أو بلاد الآراميين)."""

نيسان سمو الهوزي:
السيد ابو افرام : اعتذر منك مسبقاً وصادقاً وانت تعي لا تهمني هذه المواضيع لا من قريب ولا من بعيد لأنها فضلات الماضي ومَن ينبش الفضلات يتلقى العجاج ! مو هيجي يگولون في العراق ! اذاً هذه الفضلات لا تقترب مني نهائياً ولكن واكرر ولكن لي ملاحظة بسيطة وأرجو ان تفكر فيها فقط ، اكرر تفكر فيها فقط ولا ترد ثم أرميها في الزبالة ! اعلم الموضوع صعب عليك ولكن ارجو ذلك !
سيدي انت نعتَ الرجل بالكذاب وهو لم يأتي غير بوثيقة حسب اعتقاده صحيحة ! فلماذا نعته بالكذاب مباشرتاً ! لماذا لا تكون انت الكذاب مثلاً ، مثلاً ! بالنسبة لي انت الكذاب وصادقاً كل ما تأتي به هو كذب وزبالة وفضلات لا قيمة لها نهائياً ! اكرر لا قيمة لها نهائياً ومع هذا فلم ينعتك احدنا بالكذاب ! يعني وصفك هذا اذا كان ينطبق على السيد اخيقر فأنه ينعكس عليك اكثر مما يتصل بالسيد اخيقر ! فهل ستكون سعيداً اذا نعتك بالكذاب الكبير مثلاً ! لا نقاش ومهما كان بدون احترام !
احترموا انفسكم حتى تُحترمون ! فقط فكر بما قلته ولا ترد رجاءاً ! اذا رديت فإنك فعلاً ستكون اكبر كذاب في الموقع ! تحية طيبة

جورج ايشو:
شكرا لك استاذ اخيقر يوخنا

هذه ترتيلة مُترجمة من كتاب الخوذرا ليوم الأربعاء من صلوات باعوث نينوى. لا نعرف متى تم تأليفها بالتحديد، لكن من المرجح ان تكون في أواخر القرن الثامن او التاسع للميلاد. العجيب في الامر، ان المؤلف لم يذكر (الشعب السرياني او الارامي في هذه الترتيلة). غير انه يذكر الشعب البابلي والاشوري ويربط رئاسة كنيسة المشرق بهما.

يا رب، تقبل طلبة اليبوسيين والرومانيين؛ الذين ينوحون عابسين على فاسد مدينة اورشليم. يا رب، تقبل طلبة العلاميين والجورجيين؛ اذ يوجد فيهم أناس لا يعرفون الله. يا رب، تقبل طلبة الصينيين والهنود؛ اذ بلسانهم يمجدون اسمك ولك يسجدون. يا رب، تقبل طلبة الاثيوبيين (كوش) والزنوج؛ اذ يوجد مسيحيين لا نستطيع عدهم. يا رب، تقبل طلبة الاتراك والشرقيين؛ اذ يخدمون لله بقلبٍ نقي في كنيسته الخيمية. يا رب، تقبل طلبة المصريين والاسقيطين؛ اذ هناك الاقباط كرمل البحر. يا رب، تقبل طلبة البابليين والاشوريين؛ اذ ان رئاسة الكنيسة متزعزعة وطقوسها بليت. يا رب، تقبل طلبة بلدنا المسكين اذ نسبح الوهيتك، ونطلب منك المغفرة. يا رب، تقبل طلبة الرحوبوتين والحيثيين؛ لأنهم تراضوا مع بعضهم البعض ولا يوجد بينهم مكرهة. يا رب، تقبل طلبة أهالي كركوك وداقوق؛ اذ هناك يوجد مساكن مبجلة يُرضونك بأعمالهم.                                                     الشماس جورج ايشو

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة