المحرر موضوع: وثيقة تاريخية بلغتنا حول بطريرك الاثوريين عام 585 م  (زيارة 3638 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وثيقة تاريخية بلغتنا حول بطريرك الاثوريين عام 585 م



ابو سنحاريب

ادناه صورة من وثيقة تاريخية  نشرها الدكتور افرام يلدز ، بلغتنا الام لسنة ٥٨٥ م ، جاء فيها اسم  بطريرك الاثوريين انذاك ،ولاهميةالموضوع كاثبات تاريخي باستمرارية اسمنا القومي بعد اعتناقنا الديانة المسيحية
واترك القاريء الكريم مع ما اتى به الدكتور افرام يلدز ،،مشكورا




Efrem Yildiz
11h
 
·


MAR ḤENNANA MITRAPOLIṬIS D’ATORAYĒ
ܡܪܝ ܚܢܢܐ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܝܣ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ
When I was preparing some exercises in our classical language for this academic year, I reviewed the synod of 31 canons that was held in 585 under the patriarchate of Mar Isho' Yahb I. I share with you the last page of the synod where we can read the signatures of the bishops and archbishops whose metropolis had several dioceses. In the text we can clearly read the archbishop (Metropolitan) of the Assyrians. The dioceses of Nineveh, Nouhadra appear in the text as well. Serve this for those who deny the existence and continuity of the Assyrian people who deserve to be recognized as a people, a nation, with a great legacy and enormous historical-literary wealth that continues to this day.

MAR ḤENNANA MITRAPOLIṬIS D’ATORAYĒ
ܡܪܝ ܚܢܢܐ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܝܣ ܕܐܬܘܪ̈ܝܐ
When I was preparing some exercises in our classical language for this academic year, I reviewed the synod of 31 canons that was held in 585 under the patriarchate of Mar Isho' Yahb I. I share with you the last page of the synod where we can read the signatures of the bishops and archbishops whose metropolis had several dioceses. In the text we can clearly read the archbishop (Metropolitan) of the Assyrians. The dioceses of Nineveh, Nouhadra appear in the text as well. Serve this for those who deny the existence and continuity of the Assyrian people who deserve to be recognized as a people, a nation, with a great legacy and enormous historical-literary wealth that continues to this day.
 




Teery Kanno Botros
58m
 
·ترجمة رابي تيري بطرس


عندما كنت أقوم بإعداد بعض التمارين في لغتنا الكلاسيكية لهذا العام الدراسي ، قمت بمراجعة السينودس المكون من 31 قانونًا والذي عقدعام 585 تحت رعاية بطريركية مار إيشوع ياهب الأول. أشارككم الصفحة الأخيرة من السينودس حيث نستطيع قراة تواقيع الأساقفة ورؤساءالأساقفة الذين كانوا حاضرين، تضم العديد من الأبرشيات. يمكننا أن نقرأ في النص بوضوح رئيس أساقفة الآشوريين (متروبوليتان). كماتظهر في النص أبرشيات نينوى ونهادرا. اقدم هذا لمن ينكر وجود واستمرارية الشعب الآشوري الذي يستحق الاعتراف به كشعب وأمة بإرثعظيم وثروة تاريخية أدبية هائلة استمرت حتى هذا اليوم.

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الكاتب القدير اخيقر يوخنا

شكرا لنشرك الوثيقة . بحثت عنها في الانترنت وانزلت تلك الصفحة في الكومبيوتر كما نراها صفحة كاملة رقمها 165 في كتاب بعنوان (( السينودس النسطوري )) .

نقرأ في السطر الخامس الاسم (( مار آوا اسقف نينوى )) .

السطر السابع (( نيابة عن خنانا مطرابوليط  الاثوريين )) . نرى بكل وضوح علامة السياما فوق حرف الراء في اسم ((  الاثوريين )) فهنا لا تعني بان خنانا مطرابوليط آثور بل مطرابوليط الاثوريين .

في الفقرة الثالثة قبل الاخيرة نقرأ الاتي :
ختمت هذه القوانين لسينودوس " الكنيسة " المقدسة ومجموعها احدى وثلاثون قانونا شرعت للقديس مار ايشوع يهو قاثوليقا باطريركا دمدنخا .

وشكرا

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاد ههههههههههههههههههه الكذب بعد ان كان  الكذاب  قد قرر الاعتزال ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


لكن التاريخ يفضح كل كذاب :

الاثوريون هم " سريان الموصل " كما كتب عن هذا الدكتور اسعد صوما اسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم / ستوكهولم و كما يلي :

""" ان مدينة الموصل القديمة تسمى بالسريانية " آثور" ܐܬܘܪ. كما كانوا يطلقون هذا الاسم احياناً على اشخاص انحدروا من ذلك الاقليم لتعني " موصلي" بغض النظر عن قومية الشخص الموصلي لأن المصادر السريانية القديمة أطلقت لفظة " آثوري" (اي موصلي) على العرب والسريان والاكراد سكان الموصل، مثلما اطلقت بالسريانية لفظة ܒܒܠܝܐ̈ " بابليين" على سكان بغداد من عرب وسريان وغيرهم. وبامكاننا ان نستشهد بالنقش السرياني المزبور عام 1893على باب مذبح كنيسة مار الياس في قرية باقسيان (باقسيونِه) في طور عابدين اثناء ترميمها حيث يثبت لنا ان اسم " آثوري" يعني " موصلي" (ܒܝܘ̈ܡܝ ܐܒܐ ܕܝܠܢ ܪܘܚܢܝܐ ܦܛܪܝܪܟܐ ܦܛܪܘܣ ܡܘܨܠܝܐ ܐܘܟܝܬ ܐܬܘܪܝܐ) أي رُممت " بأيام أبينا الروحي البطريرك بطرس الموصلّي أي الآثوري". كما ان المطلعين على المصادر السريانية القديمة يعرفون هذه الامور البديهية."
و كانت حينها معظم منطقة العراق في القرون المسيحية الاولى تسمى بالمصادر السريانية ܒܝܬ ܐܪ̈ܡܝܐ " بيث آرامايى" (اي وطن الآراميين أو بلاد الآراميين)."""

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ابو افرام : اعتذر منك مسبقاً وصادقاً وانت تعي لا تهمني هذه المواضيع لا من قريب ولا من بعيد لأنها فضلات الماضي ومَن ينبش الفضلات يتلقى العجاج ! مو هيجي يگولون في العراق ! اذاً هذه الفضلات لا تقترب مني نهائياً ولكن واكرر ولكن لي ملاحظة بسيطة وأرجو ان تفكر فيها فقط ، اكرر تفكر فيها فقط ولا ترد ثم أرميها في الزبالة ! اعلم الموضوع صعب عليك ولكن ارجو ذلك !
سيدي انت نعتَ الرجل بالكذاب وهو لم يأتي غير بوثيقة حسب اعتقاده صحيحة ! فلماذا نعته بالكذاب مباشرتاً ! لماذا لا تكون انت الكذاب مثلاً ، مثلاً ! بالنسبة لي انت الكذاب وصادقاً كل ما تأتي به هو كذب وزبالة وفضلات لا قيمة لها نهائياً ! اكرر لا قيمة لها نهائياً ومع هذا فلم ينعتك احدنا بالكذاب ! يعني وصفك هذا اذا كان ينطبق على السيد اخيقر فأنه ينعكس عليك اكثر مما يتصل بالسيد اخيقر ! فهل ستكون سعيداً اذا نعتك بالكذاب الكبير مثلاً ! لا نقاش ومهما كان بدون احترام !
احترموا انفسكم حتى تُحترمون ! فقط فكر بما قلته ولا ترد رجاءاً ! اذا رديت فإنك فعلاً ستكون اكبر كذاب في الموقع ! تحية طيبة

غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 421
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا لك استاذ اخيقر يوخنا

هذه ترتيلة مُترجمة من كتاب الخوذرا ليوم الأربعاء من صلوات باعوث نينوى. لا نعرف متى تم تأليفها بالتحديد، لكن من المرجح ان تكون في أواخر القرن الثامن او التاسع للميلاد. العجيب في الامر، ان المؤلف لم يذكر (الشعب السرياني او الارامي في هذه الترتيلة). غير انه يذكر الشعب البابلي والاشوري ويربط رئاسة كنيسة المشرق بهما.

يا رب، تقبل طلبة اليبوسيين والرومانيين؛ الذين ينوحون عابسين على فاسد مدينة اورشليم. يا رب، تقبل طلبة العلاميين والجورجيين؛ اذ يوجد فيهم أناس لا يعرفون الله. يا رب، تقبل طلبة الصينيين والهنود؛ اذ بلسانهم يمجدون اسمك ولك يسجدون. يا رب، تقبل طلبة الاثيوبيين (كوش) والزنوج؛ اذ يوجد مسيحيين لا نستطيع عدهم. يا رب، تقبل طلبة الاتراك والشرقيين؛ اذ يخدمون لله بقلبٍ نقي في كنيسته الخيمية. يا رب، تقبل طلبة المصريين والاسقيطين؛ اذ هناك الاقباط كرمل البحر. يا رب، تقبل طلبة البابليين والاشوريين؛ اذ ان رئاسة الكنيسة متزعزعة وطقوسها بليت. يا رب، تقبل طلبة بلدنا المسكين اذ نسبح الوهيتك، ونطلب منك المغفرة. يا رب، تقبل طلبة الرحوبوتين والحيثيين؛ لأنهم تراضوا مع بعضهم البعض ولا يوجد بينهم مكرهة. يا رب، تقبل طلبة أهالي كركوك وداقوق؛ اذ هناك يوجد مساكن مبجلة يُرضونك بأعمالهم.                                                     الشماس جورج ايشو

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
خواجة ادريس ججوكا

انتم السريان تسمون  نينوى "  آثور " واذا تسمون مدينة الموصل " آثور" فهذا اولا شأنكم وثانيا تعترفون باسم آثور اسم امة حية ليست منقرضة منذ عام 612 قبل الميلاد   

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعزاءنا القراء المثقفون المحترمون


مداخلتنا اعلاه اتت لتذكير من كانوا يكذبون ... و اعلنوا اعتزالهم ... و عادوا من جديد الئ ما كانوا معتادين عليه ... !!!!!!!!!!!!

سبق و ان جرئ الحوار بصدد المواضيع التي لها علاقة بهوية شعبنا بما فيه الكفاية  و انتهت كل الحوارات كما ذكرنا بها   ابرم شبيرا   في وقت ليس ببعيد في منشور له في  « رد #23 في: 19:59 03/07/2020 » و كما يلي :

" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكتب و تذكر باْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل كما هو الان " :

كلنا " اراميون سريان" و تراثنا كله هو " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
 ~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
 ~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
 ~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

لا شئ " اشوري " بعد قيام الاراميين بالتنسيق مع الميديين بتدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها قبل اكثر من 2600 عام و لا شئ " كلداني " كذلك  !

ملاحظة :
~~~~
واضح ان بعض المتداخلين لا يفهمون هذا لاْنهم لا يعون ... و منهم حتئ مرضئ سبق و ان طلبوا العون ... و الله يكون في عونهم قبل ان ينتحروا !!!!!!

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ادي بيت بنيامين

شلاما
تشكر على اضافتك المهمة ،،،تقبل خالص تحياتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
جاء في ردك (  لماذا لا تكون انت الكذاب مثلاً ، مثلاً ! بالنسبة لي انت الكذاب وصادقاً كل ما تأتي به هو كذب وزبالة وفضلات لا قيمة لها نهائياً ! اكرر لا قيمة لها نهائياً ومع هذا فلم ينعتك احدنا بالكذاب ! يعني وصفك هذا اذا كان ينطبق على السيد اخيقر فأنه ينعكس عليك اكثر مما يتصل بالسيد اخيقر ! فهل ستكون سعيداً اذا نعتك بالكذاب الكبير مثلاً ! لا نقاش ومهما كان بدون احترام !
احترموا انفسكم حتى تُحترمون !) ،،،،انتهى الاقتباس
رابي العزيز ،،،اعرف انك تعامل الجميع باحترام مهما كانت وجهات الاختلاف في الاراء والمواقف المطروحة ولكن كما يبدو انك اضطررت الى ذلك الرد
والذي قد يبدو مناسبا لمثل تلك الاقلام التي تسيء التعامل باساليب حضارية ،،،
ومما يثير الاستغراب ان البعض يكرر ما جاء فيه احد المورخين وكان ذلك المؤرخ هو صاحب الرأي الحاسم في القضية وتاركا اراء المؤرخين الاخرين
ونحن كما تعلم لا ناتي الا بما اتى به المفكرون والمؤرخون وبما يخدم الحقيقة التاريخية لهويتنا القومية وتاركين  حرية الاختيار لكل شخص بما يؤمن
فالفكر الاشوري ليس فرضا واحتواء الاخرين بل هو مجرد ايمان باصالة الانتماء لمن يؤمن بذلك
تقبل خالص تحياتي ،،،تذكر انا ما زلت في الاجازة وكان تدخلي هذة المرة بهذة المقالة  بسبب انني وجدت المعلومة مهمة ،،،وراجع الى الاجازة حتى حصول شيء مهم قد يعيدني
الرب يرعاك ويغفر لمن يسيء الينا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي جورج ايشو
شلاما

تقول ( هذه ترتيلة مُترجمة من كتاب الخوذرا ليوم الأربعاء من صلوات باعوث نينوى. لا نعرف متى تم تأليفها بالتحديد، لكن من المرجح ان تكون في أواخر القرن الثامن او التاسع للميلاد. العجيب في الامر، ان المؤلف لم يذكر (الشعب السرياني او الارامي في هذه الترتيلة). غير انه يذكر الشعب البابلي والاشوري ويربط رئاسة كنيسة المشرق بهما) انتهى الاقتباس
تشكر على هذة الشهادة التاريخية من كتاب الخوذار المقدس المعمول به في كناءسنا حيث جاء فيه ذكر اسمنا كاشوريين
( . يا رب، تقبل طلبة البابليين والاشوريين؛)
تقبل خالص تحياتي

غير متصل shaba hana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
1: كنت تمنى ان تكون مبدئيا مرة بحياتك فانت قلت انك لن تكتب ومن المعيب عليك أن تكتب ولكن اكتب لنضحك
2: انت قلت انك رميت كتبك في الزبالة فهل استعدتها؟
3: انت جاهل فهذا ليس بطريرك بل مطران واستغرب كيف لم يصححها لك صديقك  بنيامين
4: انت أعطيت الموضوع هالة فهذا الامر موجود في مجامع كنيسة المشرق وترجمه الاب يوسف حبي وهو مجمع يشوعياب الأول 585م
5: هذا مطران مدينة الموصل التي كانت تابعة لأربيل ومعلوم أن مدينة الموصل اسمها الجغرافي أثور بالسريانية والمجمع يتكلم عن تقسيمات جغرافية كما يشرحها الأب يوسف حبي عضو مجمع اللغة السريانية في بحثه الموصل في المصادر السريانية (لا آشورية ولا كلدانية). والمجمع يفرق بين اسقفية أثور ونينوى



أتقدم بالشكر للباحث الكبير العلامة موفق نيسكو الذي أخذت المعلومات من كتابه الأخير وكذلك لتزويدي بوثيقة الأب حبي اعلاه

إذا كنت كاتباً حقيقا اذكر مرة واحدة فقط شخص قال بنفسه إنه آشوري وكنيسته آشورية ولغته آشورية
أو أي شخص خارج مدينة الموصل وحتى أربيل حيث يأتي اسمها الجغرافي أحياناً أثور  قال عن نفسه او حتى قال عنه الآخرون أنه أثوري، مثل  بطريرك أو مطران من نوهدرا دهوك، كركوك كرخ سلوق، باجرمي، نصيبين، بغداد، مراغة أورميا، وغيرها أثور وأثوري يعني موصل وموصلي حصراً

ملاحظة مهمة للمتاشورين قبل اسم مطؤران الموصل هناك اسك كليلشوع الكردي


غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لك استاذ اخيقر يوخنا

هذه ترتيلة مُترجمة من كتاب الخوذرا ليوم الأربعاء من صلوات باعوث نينوى. لا نعرف متى تم تأليفها بالتحديد، لكن من المرجح ان تكون في أواخر القرن الثامن او التاسع للميلاد. العجيب في الامر، ان المؤلف لم يذكر (الشعب السرياني او الارامي في هذه الترتيلة). غير انه يذكر الشعب البابلي والاشوري ويربط رئاسة كنيسة المشرق بهما.

يا رب، تقبل طلبة اليبوسيين والرومانيين؛ الذين ينوحون عابسين على فاسد مدينة اورشليم. يا رب، تقبل طلبة العلاميين والجورجيين؛ اذ يوجد فيهم أناس لا يعرفون الله. يا رب، تقبل طلبة الصينيين والهنود؛ اذ بلسانهم يمجدون اسمك ولك يسجدون. يا رب، تقبل طلبة الاثيوبيين (كوش) والزنوج؛ اذ يوجد مسيحيين لا نستطيع عدهم. يا رب، تقبل طلبة الاتراك والشرقيين؛ اذ يخدمون لله بقلبٍ نقي في كنيسته الخيمية. يا رب، تقبل طلبة المصريين والاسقيطين؛ اذ هناك الاقباط كرمل البحر. يا رب، تقبل طلبة البابليين والاشوريين؛ اذ ان رئاسة الكنيسة متزعزعة وطقوسها بليت. يا رب، تقبل طلبة بلدنا المسكين اذ نسبح الوهيتك، ونطلب منك المغفرة. يا رب، تقبل طلبة الرحوبوتين والحيثيين؛ لأنهم تراضوا مع بعضهم البعض ولا يوجد بينهم مكرهة. يا رب، تقبل طلبة أهالي كركوك وداقوق؛ اذ هناك يوجد مساكن مبجلة يُرضونك بأعمالهم.                                                     الشماس جورج ايشو

الأخ السيد جورج المحترم
إلى متى تبقون تضحكون على أنفسكم
هذه التراتيل واضحة انها تشمل بلدان ومدن ومناطق جغرافية ودائما تاتي بابل واشور وهي الموصل  مقترنة ببعضها

اما عندما تذكر القوام فتذكر الاراميون والسريان كقوم بغض النضر عن الجغرافية
وهنا لاحظ في وثيقة المطران عمنوئيل يوسف من القرن السادس في كتابة آشوريون ام كلدان  ص131 كيف يذكر المناطق الجغرافية ثم يذكر اسم القوم انهم اراميين وسريان واسم الاشوريين اي الوصليين مع العيلاميين والميشانيين أي ابرشية البصرة والطريف انكم تسمون شعبكم الفارسي  وليس الاشوري




وللعلم نرساي ايضا يذكر أشور كجغرافية لكن في نفس الوقت والجملة يذكر اسم قوميته السريان وسبق ان نشر الوثيقة العلامة الباحث موفق نيسكو وهي موجودة في كتابه الشهير الأخير إلى جانب الوثيقة أعلاه


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد Shaba Hanna

لم اصحح ما كتبه صديقي ابو سنحاريب بل ترجمت بضعة اسطر منها ولا اصحح اسم الباحث الكبير العلامة موفق نيسكو حسب وصفه لنا . لاحظ اسمه MISKO اشرته  بالاصفر . ولا اصحح ما كتبه عن البطريرك مار ايشوع يهو ( او حسب ما تكتبوا اسمه مار ايشوعياب لان لا تعرفوا قواعد لغتنا بان حرف الباء في اخر اسمه مخففة وتقرأ واء ) , ولا عن اسم " مجمع " حيث اشرت كلاهما بالاحمر . ولا اصحح اخطاؤك في آخر سطر من ردك كما في الصورة المرفقة حتى فتاح فال لا يستطيع قرائته , وكيف استنتجت بان الاسقف كليليشوع كردي ... فلا شكر على الواجب .

غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 421
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ/ت سريانية انا، او الشخص المتخفي.
أنت حر في التفكير فيما تريد، لكن هذا لا يعني أنك ناضج. اسلوبك في الحوار يثبت صحة القول.

على اي الاحول. اي جاهل في اللغة يُفند ادعائك هذا؛ ببساطة ان الاسماء المستخدمة في الترتيلة تعود الى شعوب (افراد) وليس الى امكان. هناك اشخاص: ينوحون (اليبوسيين والرومانيين )، لا يعرفون الله (العلاميين والجورجيين )، يمجدون (الصينيين والهنود )، الكثرة في العدد (الاثيوبيين والزنوج والاقباط)، يخدمون (الاتراك والشرقيين )، كنيستهم متزعزعة (البابليين والاشوريين)، هناك مصالحة بين قوم وقوم (الرحوبوتين والحيثيين )، هناك هياكل بشرية تخدم الله (كركوك وداقوق).
فلا تتهرب من المأزق بنشر استنتاج يخالف الفكر البشري.

ارجو ارسال تحياتنا لعلامك موفق وابلغه بأننا لا نزال ننتظر رده على موضوعنا
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,758584.msg7334400.html#msg7334400

غير متصل shaba hana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 99
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الكاتب القدير اخيقر يوخنا

شكرا لنشرك الوثيقة. بحثت عنها في الانترنت وانزلت تلك الصفحة في الكومبيوتر كما نراها صفحة كاملة رقمها 165 في كتاب بعنوان (( السينودس النسطوري )) .

نقرأ في السطر الخامس الاسم (( مار آوا اسقف نينوى )) .
إلى المنتظزين بالانترنيت وناكري قول آبائهم ومصدادي في المياه العكرة ومن يحسبون أنفسهم ألهة لا يخطون وعلاماات ومصححين للاخرين
الاسم بالسريانية واضح هو مار آبا وليس آوا
وفي كنيسة المشرق الذي ترجمه الأب يوسف حبي ايضا مار آبا ص394
واسم المجمع سينودس النساطرة ، لا آشوريون ولا كلدان
علما ان الذي بعد آبا وقبل حنانا في القائمة هو المطران كليليشوع الكردي كما هو واضح هذا لمن يدعي أن الأكراد لا وجود لهم


السيد جورج ايشو المحترم


لقد فشلتم فشلاً ذريعاً في إثبات اسمكم الاشوري لانه ببساطة مزيف فتتشبثون فقط بكلمات جغرافية عامة، والفتحة والكسرة
وقد تم تعرية صاحب هذه المقالة الذي لا يفهم أي شي سوى الكوبي بيست
والحقيقة أن العلامة موفق نيسكو عراكم عن بكرة أبيكم في كتابه الأخير إذا ارت ان تثبت آشوريتك عليك ان تتعلم من الاستاذ نيسكو وتكتب مثله عن كثيرين الذين يذكرون السريان بالتفصيل وبوضوح وفي مناسبات عديدة وأمكان عديدة وبصيغ كثيرة وساقتبس مثلاً واحداً فقط من كتابه اسمهم سريان لا آشوريون ولا كلدان، ص 62-63 هو البطريرك ميخائيل السرياني الكبير الذي استعمل اسم السريان والأرثوذكس وكنيستنا السريانية ونحن السريان وشعبنا السرياني، السريان الأرثوذكس، فتاة سريانية، الكرسي الأنطاكي مئات المرات، وهو لا يكل ولا يمل عن ذكر الأرثوذكس، والسريان، شعباً وكنيسةً ولغةً، وبعناوين رئيسة، ولعشرات المرات، وننقل باختصار بعض العناوين وفقرات مقتضبة من تاريخ ميخائيل لتعلم المتاشورين كيف يكتب التاريخ:

توفي البطريرك سويريوس الأنطاكي فأقام الأرثوذكس سرجس بدلاً منه، وحاول بولس الإسكندري إحداث شقاق بين السريان والإسكندريين، وبطريرك الإسكندرية دميان +605م من أصل سرياني وأرسل رسالة إلى الكنيسة السريانية، إيمان كنيستنا الأرثوذكسية نحن والإسكندرية، وأقيم بطرس القالينيني (الرقي +591م) بطريركاً لكنيستنا الأنطاكية الأرثوذكسية وأرسل رسالة إلى السريان في الإسكندرية، وتزوج والد يوليان من فتاة سريانية، وعندما جاء هرقل كان أثناسيوس بطريركنا الأنطاكي نحن الأرثوذكس، فأرسل هرقل له رسالة، وفي العيد قصد هرقل كنيستنا الأرثوذكسية لإعجابه بشعبنا، لكن الأسقف إشعيا رفض مناولته لأنه خلقيدوني، فغضب هرقل على الأرثوذكس.

ويضيف: أرَّخ المؤرخون كالقيصري، سوزمين، سقراط، الفصيح، الرهَّاوي، الآسيوي، التلمحري إلى سنة 843م، ومنذ تلك السنة لم يظهر بين شعبنا السرياني من يدون أخبار الملوك والكنائس، ومن الآن فصاعداً سيخلو كتابي من ذكر أسماء رؤساء الأساقفة الخلقيدونيين في روما والقسطنطينية وسيقتصر على بطاركة كرسي أنطاكية والإسكندرية فقط، وهم الأرثوذكسيون من السريان والأقباط، لأن انتشار دولة المسلمين هو في سوريا ومصر حيث يتواجد السريان والأقباط، فلا حاجة لذكر رؤساء الخلقيدونيين الذين يضطهدون الأرثوذكس، وفي سنة 1061م، قرر بطريرك القسطنطينية اضطهاد السريان والأرمن الموجودين في العاصمة، فحُرقت الكتب والآنية وكل ما يوجد في كنائس الأرمن والسريان.
 
ويستمر: البطاركة الذين رأسوا كنيستنا الأرثوذكسية، ولم يقبل اليونان السكن في ملطية خوفاً من المسلمين فأرادوا إسكان السريان، فاستدعى الملك نيقوفوز البطريرك يوحنا ذي الحصيرة +985م ووعده بمنع الخلقيدونيين إيذاء شعبنا مقابل موافقته على سكن السريان، ففعل البطريرك ذلك، لكن الملك لم يفِ بوعده ومال إلى اليونان، واستدعى البطريرك بحجة التفاوض لكن غايته الحقيقية هي القضاء على إيماننا الأرثوذكسي، وملطية تضم رفات معظمهم سريان أرثوذكس، وأساء ابن الصابوني إلى السريان والبطريرك فغدت كنيسة الأرثوذكس موضع تعيير من الآخرين، ووصلت المشاكل لكنيسة والدة الله السريانية في أنطاكية، وتدخَّل بطريرك الإفرنج الخلقيدونيين ومنع مغادرة البطريرك، وأمر حاكم المدينة وكيل بطريرك الخلقيدونيين، قائلاً: لا سلطة لك على السريان.
ويضيف: لم يكف اليونان عن خبثهم للإيقاع بالأرثوذكسيين وبطاركتهم في البلدان الإسلامية، فكانوا يحرضون ضد السريان والأقباط والأرمن كالحية التي رُضَّ رأسها فحركت ذنبها، فقد اعتادوا في سورية ومصر وأرمينيا وفلسطين أن يحرضوا ضد بطاركة وأساقفة شعوبنا الثلاثة، أي نحن السريان والأقباط والأرمن وحتى ضد النوبيين والأحباش، كما حارب النساطرة الأرثوذكس في بلاد فارس، فكانوا عُشَّاق شر يحرضون ضد الأرثوذكس، وجاء في مقدمة كتاب أسقف كيسوم: إن زماننا تعيس لاسيما لنا نحن السريان، ونتيجة اضطهاد جوسلين لنا، صرخ السريان والأرمن بصوت واحد، ففزع جوسلين.

في الجزء الأخير من تاريخه يقول: نكتب بنعمة الله عن ممالك الآراميين القديمة، أي بني آرام الذين سُمُّوا سرياناً، وعَدَّ البطريرك ميخائيل أن الأساس في تسمية القوم هو اللغة، فكل من تكلم السريانية من الشعوب القديمة فهو سرياني (وسنذكر ذلك بالتفصيل لاحقاً)، وفي الفصل الأخير يكتب قائمة بأسماء جثالقة النساطرة، ثم يكتب: بعون الله ندرج أسماء البطاركة الذين قاموا في كنيستنا الأرثوذكسية، وغيرها كثير جداً


هكذا يكتب الباحثون المؤرخون الحقيقون تاريخهم

متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد شابا حنا المحترم
قبل كل شيئ أن ذكر أي اسم متصل أو له علاقة  باسم اشور ومرتبط بكل اجنحة الحياة الخاصة به ، أن كان عاصمة أو قوم أو بلاد / جغرافية أواللغة متى ما ذكر اسم اشور أو احد اشتيقاقاته وترجماته من اسمه الالهي هم ناسها أي قومها هم منها وعليها يعودون من خليقتم ليومنا هذا ، موصل التركية أو العربية تعني بالسريانية اتور وبلغتي تعني اشوريين ، وما هي اصل لغتك لتفرض سيطرتها عليننا ، هاتيني دليل تاريخي موثوق بجذوره عكس هذا ، قلت لكم  نقع كل كتابات القومية الصادرة عن الكنائسكم وارميها بين مفترق الطرق لشرها ، الاحترام هو واجب ولأ تطاول بالكلمات الغير اللاحقة واقصد بها من كل كتابكم المحترمين .
لغتنا هي اكادية وارامية وسريانية وسورث ومن كل لهجاتها هي واحدة موحدة باسم اللغة الاشورية فقط ، ودليلي هو قاموس اللغة الاشورية وهو هيكله واساسه في العصور القديم الذي الحوار يدور عنه  ، أم اليوم وأن تكلمنا مع بعضنا باللغة الاشورية المعاصرة تحتاج الي فهمها انت وجماعتك الي مترجم ، وهل وصلتك الفكرة ؟ كيف أنتم بنفسكم لأ تتكلمون لأ ارامية ولأ السريانية وتدافعون عنها ، ونحن نتكلم بلغة حية ولشعب حي ويعزز احساسنا بها لحد اليوم ضمن مقامه القومي واللغوي ومنهما سننال التوفق من الرب عليهما واستمراريتهما .
كل هذه المصادر التي قدمت لكم من واقع البشر الذي ينتمي الي اصل قومه والارض التي تربى عليها تنكروها وتطروحون اسئلة ميتة من بداية نطقكم بها فقط لآظهار عدم استحقاقنا لتحقيق ما تطلبونه منا .
أنا لحد اليوم مخلصا اقولها لكم لم اقرأ او اسمع أو يبادر الي ذهني سطر واحد مكتوب من قبلكم انتم من تدعون خلسا باصل اراميون أو سريان القومي أو اللغوي ، من أي بشر تحدروا ما عدا المذكور اسطوريا في التوراة اليهودي ، هل لكم جميعا أن تعلمون عن اصولكم من أي بشر تحدرتم واول قاموس لغوي من بدء تكلمكم هذه اللغة ، ونقبل حتى بكتاباتكم التراثية والاثارية أن وجدت واظهرتموها ، كل ما وصلنا عن الاراميون من تسميتهم واصولهم وكتابات المعلومات عن احوالهم العامة والخاصة هي من كتابات ملوك الاشوريين وبخط مسماري اشوري . في حالة عدم الرد على مطلبنا التاريخي فهذا سوف نشطب على تاريخ ليس لكم علاقة به لآنه لأ صلة لكم بالاصل للسرياني والارامي ولغتهم . لذلك انتم هنا ستظهر امامنا كلمة نكر في كل كتاباتكم القادمة ، لأن الذي لأ اصل له ولأ معرفة له بهما هو نكر فعلا .
اوشانا يوخنا