المحرر موضوع: وأد الحوار في مهده...و التهرّب من الاجابة ‏  (زيارة 2173 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
وأد الحوار في مهده...و التهرّب من الاجابة .. ‏

اضطررت لكتابة هذا التوضيح بعد ان تيقنتُ بانني سوف لن انال اية اجوبة من الاستاذ نزار ملاخا ‏بخصوص مقاله " تاريخية السريان والسريانية " الذي كتبه ردا على مقال الاخ موفق نيسكو بخصوص " ‏الانتماء القومي " ..‏
كنتُ اتمنى لو ان الاخ نزار ملاخا قد ناقش ما ورد  بمقال الكاتب السرياني موفق نيسكو ... لكنه آثر عدم ‏خوض النقاش مع هاوي ( حسب وصفه ) ، بل فضّل ان يصب اهتمامه بـ " تاريخ السريان " ... وهنا  ‏كان علي ان احاور وأسأل ...... ‏
كتب الاخ  نزار ملاخا مقالا مطولا وافيا بعنوان " تاريخية السريان والسريانية "... لم يكن محتوى المقال ‏والغرض من كتابته بقصد البحث العلمي في تاريخ السريان  قدر ما كان " ردا " على الكاتب السرياني ‏الاخ موفق نيسكو... وهذا يعطي انطباعا مسبقا عن موقف الاخ نزار في سرده لتاريخ السريان....‏
مع ذلك ، فإن الاخ نزار ملاخا اورد مقتطفات قيّمة  مما قاله  المؤرخون والباحثون في هذا الشأن..‏
الاقتباس الاول : كان من العلامة الدكتور جواد علي  في مفصله التاريخي الجزء الثالث، ‏صفحة 11 يقول فيه "وأما إطلاق أسم السريان على الآراميين الشرقيين أي إرميي العراق ‏فقد حدث بعد الميلاد أطلق على متنصرة الإرميين ليميزوا عن بني جنسهم الوثنيين، فصار ‏لهم مفهوم خاص، وصارت كلمة (إرمي) (آرامي) تعني الصابئي
‏ الاقتباس الثاني : كان من الدكتور سعيد عبد الرحمن والدكتور طارق أحمد شمس والدكتور ‏يوسف سمير الكيال في كتابهم تاريخ الاقليات، ص169 يقولون : تعود لفظتا سريان ‏وسريانية حسب ما ورد عند المؤرخين إلى الملك سورس الآرامي الذي أستولى على سوريا ‏فأطلق على أهلها لقب السورسيين، لتحذف السين لاحقاً لتصبح السوريين.(أسحق ساكا، ‏السريان إيمان وحضارة، حلب، مطرانية حلب للسريان الأرثوذكس، 1983- 1984، ج3، ‏ص59- 70)... فاصبحت لفظة "سريان" مرادفة للفظة "مسيحي‎" .‎
الاقتباس الثالث : كان من العلاّمة الدكتور طه باقر في كتابه تاريخ الحضارات القديمة وفي ‏ص 312 فيقول : أما السريانية فكانت في الأصل لغة إقليم الرها (أديسا) وصارت لغة ‏الكنائس المسيحية المتعددة في سوريا ولبنان وشمالي العراق (بلاد ما بين النهرين) وظلت ‏في الإستعمال من القرن الثالث إلى القرن الثالث عشر للميلاد حين حلّت محلها العربية، ولما ‏أتخذ المسيحيون الذين هم من أصل آرامي اللهجة الرهوية جاعلين إياه لغة الدين والثقافة ‏صاروا يعرفون بأسم السريان أو السوريين (ولغتهم بأسم السريانية) مبدلين تسميتهم ‏بالآراميين التي أصبحت لديهم تسمية غير محببة لأقترانها بالعهد الوثني، ويُستعمل مصطلح ‏‏(سريانية) الآن ليعني اللهجة الرهوية وما طرأ عليها من تغييرات‎.‎

ما ورد في الاقتباسات الثلاث صحيح في كل ما قاله المؤرخون...  إذ ان الاراميين الذين ‏أصبحوا مؤمنين بالمسيح شغفوا بالاسم " السرياني " الذي يميزهم عن الارامي الوثني ، ‏وأبقوا على التسمية في كنائسهم الاولى التي أنشأها تلاميذ المسيح الذين كانوا يتكلمون ‏الارامية ... ‏
لذا فإن " التسمية " السريانية اصبحت بديلة عن التسمية  الارامية ، وبذلك  اصبحت ‏السريانية لغة الاناجيل في كنائسنا منذ الفي عام.... وطبعا ان التسمية الجديدة غير قادرة على ‏الغاء منشاها الارامي ..‏
ثم اورد مقتطفات اخرى من باحثين ومن رجال الدين تتطابق احيانا او تختلف في احيان ‏اخرى ...‏
لكن الغريب في الامر ان الاستاذ نزار ملاخا لا يتردد في الاستشهاد بما قاله رجال الدين ‏المسيحيين من بطريرك ومطارنة في هذا الخصوص !!!... بينما يقول في مقاله ... اقتباس " ‏لندخل في صلب الموضوع: سالتني أيها الأخ عن رَجُلْ دين هو البطريرك لويس ساكو ‏‏(أكرر رَجُلْ دين) إذن هو ليس بمؤرخ بل مهمته وواجبه اليومي هو الدين...أعتقد أن رجال ‏الدين خارج إطار هذا الوصف الأكاديمي... بمجرد أن أحد رجال الدين قال كلمة وهو غير ‏مسؤول عنها لأنها لا تقع في دائرة إختصاصه " ... انتهى الاقتباس
ولا ادري لماذا هذا الكيل بمكيالين  ...هل اصبحت مهمتنا " انتقاء رجال الدين " لنقول هذا ‏يصلح وهذا لا يصلح ؟ ...لا يصلح عندما لا يتناغم مع ما ندّعيه ؟   ‏‎      ‎
قررتُ  ان تكون ردودي على مقال الاخ نزار ملاخا مقتصرة على نحو سؤالين في كل مرة ... تساؤلات ‏بسيطة ومحددة وكلي امل ان أتلقّى اجابات صريحة واضحة...‏
سألتُ الاستاذ نزار ملاخا : هل ان الاراميين في سوريا هم من نفس قومية الاراميين في العراق ؟ وهل ‏لغتهم واحدة ؟ ...‏
‏ وسألتُ رأيه بما كتبه العلاّمة الدكتور طه باقر من ان اللغة المحكية للاخوة الاثوريين ، اسوة ‏باللغة المحكية لاغلب المسيحيين في العراق ، هي لغة سريانية/ ارامية وليست اشورية ...‏
لم اتلقى الجواب رغم تكراره في ردّين !! ...وسوف لن يأتيني ، خاصة بعد رد الاخ أخيقر ‏يوخنا الموجه اليّ يذكر فيه ما كتبه الراحل طه باقر حول ما  فعله الاشوريون بعد سقوط ‏دولتهم !!!... ولم يذكر كلمة واحدة عن موضوع اللغة التي سألتُ عنها !!!!‏
وجاء الرد الاخير  للاخ  نزار ملاخا لينهي كل أملي في الاجابة !!!‏
جاء في رده  على الاخ أخيقر ، اقتباس : "   ولكم كل الحق في الرد والتعقيب، لذا وفرت عليَّ الوقت‎
وسهّلت الأمر ، أشكرك مرة ثانية للمعلومات التي ذكرتها عسى أن يستفيد منه الأستاذ متي اسو
"‏
لا ادري ما الذي يستفيد منه متي اسو !!!.... سؤالي كان في صميم مقالك يا استاذ نزار ، عن الاراميين / ‏السريان  ولغتهم ، فما الذي قاله الاخ أخيقر بهذا الخصوص كي أستفيد ؟
ثم واصل الاستاذ نزار ، اقتباس : " لنستخدم لغة العقل والمنطق ‏‎ ‎ونترك التاريخ الذي تم تدوينه والذي ‏يبحث عن حالات قبل عدة آلاف من السنين‎ ‎لنقول وحسب تعريف القومية البسيط التي يقول بمقتضاها بأنها ‏شعور بالإضافة‎ ‎إلى المقومات فأنا توصلت إلى قناعة وهي : ما دام هناك مجموعة بشر يشعرون
بأنهم من القومية الفلانية ما الضرر في أن أحترم مشاعرهم "
... انتهى الاقتباس ..‏‎ ‎‏ ‏‎
وهذه " طمطمة " واضحة كما يقول العراقيون ....‏
نترك التاريخ ؟؟؟ وحضرتك تشيد بالمؤرخين  وبدراسة التاريخ ؟ !!!.... اخوانك القوميون هم الذين ‏يصرّون على نبش التاريخ بما يلائمهم ..... وعندما كنتُ الح بالكف عن نبش التاريخ والموتى " ولو موقتا ‏‏" لنحصر اهتمامنا  على مصير " الاحياء " من المسيحيين المهدد ، كنتُ أقابل بالغضب القومي !!!...نترك ‏التاريخ فقط حينما ننحرج ؟
للمرة الالف اقول ، لا يضرني ان " يختار" الانسان القومية  التي يحبذها ( رغم ان القومية انتماء وليس ‏اختيارا ) بسبب اني لست قوميا وأبغض ادخالها في السياسة ...  لكن يجب على الذي اختار قوميته ان ‏يحترم الانتماء القومي للاخرين..  ومن ابسط الامور ان لا يحاول نهب لغتهم ... لان ذلك محال ...‏
اتضح لي بأن الصفقات القومية هي جزء من الصفقات السياسية في زمن ضاعت فيه القيم والمباديء . ‏وأول من يخذلنا هم مثقفونا .....‏

متي اسو ‏






غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ متي اسو المحترم
 
الجميع يعلم ان كتاب العلامة موفق نيسكو أحدث هزة وسيحدث ذلك في الأوآسط العالمية والعراقية ولذلك أرجو أن تتفهم إحباط بعض الكلدان والاشوريين

2: اعتقد أن العلامة نيسكو ذكي جدا جدا فالهجوم الأخير الغير العلمي والتافه عليه رفع من منزلته أكثر وبدأ كثير من المتخصصين من غير المسيحيين طلب كتابه

3: اي شخص ان ياخذ شهادة الدكتوراه من جامعة نزار وهي عبارة عن سوق مريدي

2: نزار ملاخا لديه عقدة الشهادة ولا يملك أي علم سوى التشخيص هذا دكتور وذاك مهندس وها لا يملك شهادة وهذا الشخص هو نفس ذاك .إلخ وهذا اسلوب الفاشلين

4: هل  كان ابن العبري والصوباوي واوجين منا والبير ابونا خريجي كليات تاريخ؟، فإذا نحن لا علاقة لنا بشهادة من يكتب أي كاتب  يكتب احداث وقع أو يجلب وثائق من التاريخ هو مؤرخ مثل العلامة موفق نيسكو

5: نزار ملاخا في كتابه ص25-26 اقتبس من العلامة والمورخ القدير موفق نيسكو حرفيا من ص 252 من كتابه السريان الاسم الحقيقي للاراميين والاشوريين والكلدان دون ان يشير الى العلامة نيسكو

ويرى البعض الآخر من الباحثين مثل فيليب دوغورتي وغيره، أن الكلدان هم أقوام خرجت من شبه الجزيرة العربية واندفعوا من هذه المنطقة ودخلوا العراق خلال الألف الأولى قبل الميلاد متخذين طريق ساحل البحر العربي ثم الخليج العربي، ويشاركهم في ذلك الرأي الأب أنستاس الكرملي، وينقل لنا الباحث جواد علي عن سترابو (Strabo) أن مدينة الجرها (Gerrha) التي تقع عند العقير (الإحساء حالياً) (Alhasa) في ساحل الخليج العربي في السعودية هي موطن الكلدان الأصلي حيث كانت تتمتع بعلاقات جيدة مع بلاد بابل.

6: نزار ملاخا لم ياتي بوثيقة واحدة تقول هناك كلدان في التاريخ المسيحي وهو نفسه يعترف ان سولاقا المتوفي سنة 1555م هو اول بطريرك للكلدان علما ان اول بطريرك للكلدان هو يوحنا هرمز في 5 تموز 1830 وليس سولاقا

7: كل مل يفعله ملاخا يذكر اسماء مورخين تحدثوالاعن الكلدان القدماء فقط أو ربما عن السريان الذين اتخذوا اسم الكلدان حديثاً

8: انا لا أعلم لماذا يستشهد ملاخا بمورخين، أليس هو دكتور وكلداني ، فهو من يجب ان يُستشهد به
وعليه ان يذكر وثيقة واحدة واحدة فقط في التاريخ منذ سنة 1 ميلادي وإلى ان سمت رما السريان الشرقيين كلدان تتحدث عن كلدان بشكل واضح لشخص معروف انه كلداني رجل دين او علماني طبيب او منرجم ..إلخ
9: بطلريرك الكلدان ساكو وحامل دكتورا في التاريخ يقول ابؤنا سريان ولغتنا سريانية وينشر خريطة باسم مواطن السريان والرها اول مملكة سريانية..إلخ ومثله الدكتور حبي وكوركيس عواد ورفائيل  وغيرهم

10: نزار ملاخا يستشهد ببهنام أبو الصوف وبهنام ابو الصوف يقول نفس كلام العلامة نيسكو الذي كان قد عمل معه فترة ويقول ابو الصوف ان الكلدان ليسو قومية انما مذهب ولا علاقة للكلدان بالقدماء والجميع هم اراميون (سريان) اليس شر البلية ما يضحك


https://www.youtube.com/watch?v=rPTdBQU2VBo

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ جورج السرياني المحترم
بعد التحية
وبالاذن من اخي متى اسو الورد
تصف السيد موفق نيسكو بالعلامة؟ علامة يا جورج علامة حتى وحدة مش اقل من علامة؟ مزور مثلا ها او ناقل مثلا. الذي تصفه بالعلامة هو ناقل يا جورج ناقل ينقل من الكتب التي كتبها الاخرين. اي علامة هذا الذي ينقل من كتب الاخرين.
هل انت فكرت قليلا بفكرك وليس بفكر نيسكو؟
ذات مرة قال سيدنا البطريرك المرحوم زكا عيواص ان السريان هم عرب وموفق نيسكو قال ان السريان ينتمون لاهل البيت. يييييا ياا للطامة الكبرى وطامة ما بعدها طامة، يعني ان السريان على قولهم هم عرب اقحاء وكذلك ليسوا من الاصول التي تنتمي الى وادي الرافدين. بامكانك البحث عن ما اقوله لك
اما نحن فنقول وهذا مجرد راي يمكن الاختلاف عليه والاختلاف في الراي لايفسد للود قضية نقول ان السريان هم من اصول اشورية ولا علاقة بموضوع النساطرة التي دوخنا بها صاحبك نيسكو، لان النسطورية هي بعد ميلاد السيد المسيح والقومية هي قبل ميلاد السيد المسيح هذا اذا ما لم تنطرق الى البحث الاكاديمي العلمي ولا علاقة للموضوعين ببعضهما البعض ابدا ومن الفشل الربط بينهما لالغاء قناعات الاخرين


ادعوك لان تستعمل عقلك وليس عقل نيسكو
اما اذا تريد ان تكون سريانيا منعزلا او قومية مستقلة فما المشكلة بذلك؟ كن ما تريد ان تكون ولكن لا تلغي قناعات الاخرين ولا تكون شوفينيا متعصبا تلغي الاخرين وتحاول ان تقنع الاخرين بوجهات نظرك غير العلمية وانت لا تقتنع بالبراهين  والادلة.
لا تتهجم على الاخرين مثلما يفعل صاحبك العلامة نيسكو الذي اخذ اجرة عمالته مسبقا ليزرع فكرا على الاقل في دماغك انت اننا شعوب مختلفة بينما اننا شعب واحد ذو تسميات متعددة وهذه المتاحف وهذه البحوث والمكتشفات الموقعية التاريخية وهذه المصادر وهذه الاثار تثبت اننا جميعا من بنى ارض الرافدين والاخرين خربوها.
منذ متى سرى شعور القومية في عروق صديقك العلامة وهو جالس في سودرتاليا ينفث سمومه ضد الاخرين. هل منذ ان قبض اجرته ليقرقنا نحن الشعب الواحد؟
ادعوك مجددا ان تستعمل القليل من دماغك
تحيتي


https://www.youtube.com/watch?v=V7WUbenkSeE

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
سـؤالـين إلى الإخـوة كافة
(1) هـل خـلـق الله الإنـسان أولاً  ثم اللغة ؟ أم بالعـكس ؟؟
(2) قـرأنا عـن الشعـوب القـديمة ( السومريون ، البابليون ، الأكـديون  ، الآشـوريون ، الكلـدانيون ) .... لماذا لم نـقـرأ عـن شعـب إسمه ــ السريانيـون ــ من بـين الشعـوب الـقـديمة ؟
الـقـديمة أقـصد آلاف من السنين ، وليس ألـفي سنة .

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد Michael Cipi    المحترم
جواب على سؤالك هو سؤال لك قبل الجواب على سؤالك ( أي سؤال بسؤال ) هل أنت ولدت من امك ( ابوك ) ، أم امك ( ابوك ) هي التي ولدتك ؟ سؤال جدي واطلب منك جواب جدي ، ليس بالاستهزاء كما عرفانك .
سريان ظهرت تسميتهم على ضوء هذا القول لمؤرخ اليوناني هيروديت ما بين القرنين الرابع والثالث ق، م وأنا مـتأكد كما اعرف اسمك اعرف معرفتك بهذا الاسم ، ونصه {{  إن جميع الشعوب البربرية تسمى هذا الشعب المقاتل بالأشوريين إلا أننا نحن الآغريق نسميهم سريانآ }}. ولأ أحد تاريخي يناقض هذا القول ومهما جاهد لأرضاء غيرهم فلأ رضاء عليهم أن نكروه .
اوشانا يوخنا

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ متي اسو المحترم
سوال :هل انت ارامي سرياني ام سرياني
نريد جواب محدد
وشكرا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى من يهمه الامر

اقتباس من رد رقم 1
( الجميع يعلم ان كتاب العلامة موفق نيسكو أحدث هزة وسيحدث ذلك في الأوآسط العالمية والعراقية ولذلك أرجو أن تتفهم إحباط بعض الكلدان والاشوريين ) .

طبعا ما كتبه العلامة ܡܘܩܩ ܢܝܤܟܘ / موقق نيسكو على غلاف كتابه والذي حصرته باللون الزرقاوي احدث هزة من الوزن الثقيل وستحدث في الاوساط العراقية وبهذه الهزة اعطى الضوء الاخضر للمسؤلين العراقيين بعد ان يقرؤوا هذه الصفحة بطرد كافة المسيحيين من اصول يهودية من الاسباط اليهودية العشرة التائهة الذين يعيشون حاليا في العراق عدا الارمن من العراق الى اسرائيل ارض اجدادهم القدماء كما طردوا المسؤلين العراقيين اليهود في الخمسينات والستينات ....

المسؤلية سوف تقع على عاتق العلامة موقق نيسكو فسوف تدعيه السلطات العراقية من سودرتاليا ليدافع عن نفسه امام القضاء العراقي للتحقيق بهذا الشأن ..

لكي لا ننسى ... الرئيس العراقي السابق صدام حسين طرد جميع المسيحيين من تبعية ايرانية خارج الحدود العراقية اثناء الحرب الايرانية العراقية ...
لكي لا ننسى .... الحرب السياسي لا يزال مستمرا بين العراق واسرائيل ... واللبيب يفهم قصدي ...

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ جورج السرياني المحترم

تحية طيبة

اشكرك على مساهمتك القيّمة في اغناء المقال ..‏
اخي جورج ، اني غير معني بما " يعتنقه " الآخرون من قوميات ... رغم ان " القومية " انتماء وليست ‏اعتناقا او خيارا ... فقط  الغزو الاسلامي أجبر شعوبا على " اعتناق " القومية العربية ...‏
صراع القوميات بدأه المسيحيون العراقيون في وقت كانت المسيحية والمسيحيين بأمس الحاجة الى الوحدة ‏اتجاه الهجمة الاسلامية البربرية التي تريد اجتثاثهم ... لكن يبدو ان " مصالح البعض " كانت اقوى لديهم ‏من كل الوجود المسيحي ... فشهدنا الصراع الكلداني الاشوري المرير الذي تمخّض في النهاية الى نوع ‏من التسوية  لابعاد  ذكر  " السريان " في الدستور العراقي .... قرة عين المسيحيين في العراق !!... ‏جاءهم الفرج ، وزال الخطر بعمل " القوميين البطولي " في الدستور  ...نفس الدستور الذي يهين ‏المسيحيين !!!‏
لكن اسم اللغة  " السريانية " كان يقلقهم ...هكذا اسمها ، فهي  ليست كلدانية ولا اشورية ، بل هي سريانية ‏‏/ ارامية ... واني اشكر الاخ نزار ملاخا لانه اعترف بأن المؤرخين يؤيدون بان اللغة السريانية في ‏العراق وسوريا هي لغة ارامية سميت بالسريانية من قبل الاراميين انفسهم بعد ان تحوّلوا الى المسيحية...( ‏لكنه لم يشأ اجابتي لاعتبارات اعتقد انها شخصية لا يريد تجاوزها ) .... فأصبحت " السريانية " اللغة ‏الارامية المقدسة التي حافظت كنائسنا عليها لمدة الفي عام ، خاصة بعد اجتياح التعريب الاسلامي ... لولا ‏الكنائس لما كانت هناك لغة سريانية باقية ...لذا كان على " قوميي آخر الازمنة "  ان يقوموا بمحاولة ‏السطو على اللغة لتسجيلها بأسمهم ...‏
لما تحرك السريان ، خاصة وهم يشاهدون  ابعاد ذكرهم في الدستور ... لما تحركوا وهم  يشاهدون " ‏الغزو القومي " في محاولة سرقة لغتهم السريانية ايضا ...واجهوا ، ولا زالوا يواجهون ، مقاومة عنيفة ( ‏الى حد التكفير ) من الاخوة الاعداء من اصحاب المشاريع القومية التجارية ... لذلك كان التركيز على ‏الاخ الباحث موفق نيسكو لانهم وجدوا فيه تهديدا لمصالحهم ...ولا استبعد ان تكون هناك صفقة لمواجهة ‏التهديد الجديد .‏

الان  فقط علمتُ اسباب الهجمة الشرسة على غبطة البطريرك ساكو.. كنت اعتقد بأن الرجل ، وهو رجل ‏دين ، لا يريد اخضاع الكنيسة الى المشاريع القومية ... لا يسعني الا وان اهنأ غبطته على شجاعته في ‏قول الحقيقة ...‏

تحياتي ‏
متي اسو ‏


غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل سبي المحترم

‏ قبل كل شيء اريد ان اقول لك شيئا ، اذا حضرتك لم تسمع بشيء ليس معنى ذلك ‏انه غير موجود ..‏
كل هؤلاء العلماء في الاثار وفي اللغات القديمة الذين ذكرهم الاخ نزار ملاخا ‏يجمعون على ان السريان هم الاراميون ( ارجو ان لا تقل لي اني لم اسمع ‏بالاراميين ايضا )... وان اللغة المحكية حاليا هي ارامية ...هؤلاء الاراميون اطلقوا ‏على انفسهم بـ " السريان " وتعني المؤمنون من الاراميين بعد اعتناقهم المسيحية ، ‏خاصة في وقت الاضطهاد ... ان تغيير الاسم الذي يحمل طابع ايماني لا يمكنه ان ‏يغيّر الانتماء القومي ...‏
انت مثلا اردت تغيير اسمك الى جورج ، فهل يغيّر الاسم الجديد كينونتك ؟
انت مدرس وتؤمن بـ " الواجب البيتي " ... ما الذي يضيرك لو قمتَ بالواجب ‏البيتي والبحث عن السريان وأصولهم ؟ ... بعض الكتابات تشير الى مصادر يمكنك ‏الرجوع اليها....‏

تحياتي ‏

متي اسو


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ جورج السرياني المحترم

 فشهدنا الصراع الكلداني الاشوري المرير الذي تمخّض في النهاية الى نوع ‏من التسوية  لابعاد  ذكر  " السريان " في الدستور العراقي ....
متي اسو ‏


;D ;D
لقد كان هناك صراع مرير دام سنوات طويلة، حصار اقتصادي، حروب ، حصار الحدود بالدبابات، استعمال مدرعات وطائرات تقصف وتحول الالاف الى لاجىين..... هههه... هذه الفقرة كانت مضحكة....
ولكنها كانت فقرة مختارة كمحاولة تبريرية للاسلوب البغيض والكريه لامثال موفق نيسكو. محاولة فاشلة لوضع الكل في سلة واحدة.

ما تتحدث عنه من صراع مرير هو لا وجود له إطلاقا. هذا المنتدى هو اكثر مكان حدثت فيه مناقشات عن التسميات.  وفي كل نقاش كان كل شخص لا يعترف بقناعة الشخص الثاني، وهذه حالة طبيعية جدا. فحرية الراي والتعبير كالية تم ايجادها لان كل شخص يمتلك قناعته وعندما ينشرها فانه لا يقتنع بقناعة الشخص المقابل. وهذه النقاشات حدثت في المنتدى بشكل جيد جدا. واعطيك مثال، رابي اخيقر هو من الاشخاص الذي كتب كثيرا عن التسمية وعندما توقف عن الكتابة فان القوميين الكلدان في هذا المنبر كتبوا له وطلبوا ان يرجعوا وكانوا قلقين عنه. وهذا لان الاغلبية الساحقة في هذا المنبر هم اشخاص طيبين، هم لا يعترفون بقناعات بعضهم البعض، رابي اخيقر كان يعتبر الكلدان بانهم اشوريين، والقوميين الكلدان كانوا يعتبرون الاشوريين ومنهم رابي اخيقر بانهم كلدان، ولكن كل هذا لم يعني لهم بان يتمنوا البغض والكره لبعضهم البعض. فكما قلت فانهم كانوا يكتبون عن توقف أحدهم عن الكتابة وكانوا يسألون عنه ويقلقون عنه، وهذا لان لا احد عندما يكتب يمتلك غاية غرصها البغض والكره.


وهنا انقل ما كتبته في شريطك الاخر حول سؤالك هنا حتى لا اعيد نفس الكلمات:


ليس هناك مجال لاي مقارنة، موفق نيسكو لا يمارس الشتائم والسب وانما يستعمل اسلوب بغض وكريه ، وحول ان تحول الموضوع الى مقارنات وايجاد فروقات، فليس هناك مشكلة اطلاقا، فهناك الفروقات توضحها ايضا الاعراف الدولية وقوانين الامم المتحدة بدقة متناهية. قوانين الامم المتحدة تقبل بعدة اشياء منها كل الذي ذكرته انت من امثلة كتسمية اية شخصية بالديكتاتورية طاغية مزور الخ، وهي تقبل ايضا بعدة ممارسات اخرى منها مثل ممارسة اسلوب الصدمة كما تفعله مثلا المؤوسسات  المناهضة للاجهاض وهذه اذكرها لان كان حولها نقاش واسع في الاعلام وجاءت الاجوبة بان هذه كلها مسموحة ، بما فيها حتى توجيه الشتائم.

ما لا تقبل به قوانين الامم المتحدة واضح جدا ولا يقبل الازدواجية: قوانين الامم المتحدة لا تسمح بنشر اية مواد غايتها نشر الكره والبغض وتحوي محاولات ايذاء الاخر او نشر كراهية او اعتبار فئات معينة بانها اعداء. وهذه الفقرة الاخيرة تنطبق كلها على موفق نيسكو والاشخاص القليلين الذين يساندونه وليس هناك اية حالة مشابهة لهم، وبامكانك ان تسال كل اعضاء هذا المنتدى اذا كانوا قد وجدوا حالة واحدة مشابهة.


موفق نيسكو يقول عنه بهنام موسى بانه ليس مطلوب منه ان يعرف حرف واحد من السريانية وكما ليس مطلوب منه ان يعمل بنفسه من اجل اي شى، هو ما يعطيه من حق لنفسه هو الممارسات التالية:

- تهديداته في الكتابة في مواقع عربية بان يعتبر الكلدان والاشورين يهود يريدون اغتصاب ارض العرب على غرار اسرائيل. هذه محاولة واضحة غايتها البغض والكره.
-  نشره محتويات متكررة بكثرة في تكفير الاخر وهرطقته.
-  نشر محتويات متكررة تحث الاخر بان يعتبروا فئات معينة بانهم اعداء ينبغي احتقارهم.
-  كتب في مواقع كردية لاشخاص كردية متطرفة مشاركة في الاستيلاء على اراضي المسيحين امثال محمد المندلاوي والذي كتب عنه عدة اشخاص في هذا المنتدى حول اشتراك اقاربه في الاستيلاء على اراضي المسيحين . وموفق نيسكو حاول ان يطلب من هذا المتطرف الكردي ان يزيد من تطرفه .


هذه بعض الامثلة عن موفق نيسكو الذي انا اتحداك ان تجد مثال واحد مشابه له في عمر هذا الموقع كله.

ولكن ما هو السؤال الاهم؟
السؤال الاهم هو: ماذا تطلب قوانين واعراف الامم المتحدة حول كيفية التعامل مع هكذا حالات؟ وهذه اذكرها حتى يتعرف القراء حول كيف يجب عليهم ان يتعاملوا مع هكذا حالات شاذة:


الامم المتحدة تطلب الوقوف بحزم كبير من اجل منع انتشار هذا الاسلوب الشاذ وذلك لمنع تحوله الى ثقافة منتشرة. ولكي لا تتحول هكذا حالات شاذة الى ثقافة منتشرة ، فان الامم المتحدة توصي بضرورة الاعتماد على مسؤولية الافراد ومسؤولية المواطنين لمنع انتشارها، وهذا لان الثقافة تنتشر عن طريق ما يسمح وما لا يسمح به المواطنين، ولهذا فهي من مسؤولية القراء هنا ومسؤولية القائمين على ادارة المنتديات لمنع نشر هكذا ثقافات بائسة.


وليس هناك اية مبررات تسمح باستمرار هكذا اساليب بائسة.

مقولات مثل : انتم كلكم اشوريين وانا لا اعترف بالكلدان والسريان
او انتم كلكم كلدان وانا لا اعترف بالاشورين والسريان
او انتم كلكم سريان اراميين وانا لا اعترف بالاشوريين والكلدان

هذه المقولات هي كلها حسب قوانين الامم المتحدة تقع ضمن حرية التعبير. اذ حرية التعبير تم ايجادها ووصل اليها التاريخ لسبب واحد وهو ان كل شخص يمتلك قناعات تختلف عن الاخر ولان كل شخص يحاول نشر قناعاته لكونه لا يعترف بقناعات الاخرين. هكذا حياة تحوي حرية تعبير تتطلب نضوج ولهذا هي صعبة ولهذا لا تملكها كل المجتمعات.
المقولات اعلاه قد تجعل الواحد يتمرض، ولكنها لا تعطي اي مبرر لاية اساليب غرضها بغيض وكره بحجة ان هناك شخص اصبح عصبي.


وهنا ناتي الى السؤال المهم الثاني:
كيف على القراء ان يتعامل مع اشخاص مثل موفق نيسكو يمارسون اسلوب البغض والكره وهناك من يحاول ان يبرر ذلك بانهم عصبيون؟


الجواب: المجتمع المتحضر يقول في هذه الحالة ينبغي على القراء ان يكتبوا بشكل يمزق اعصاب هكذا اشخاص. لماذا؟ هذا حتى ينضج ويتعلم ان يحتفظ بالهدوء مهما شعر بانه عصبي.

وهذه الطريقة رايناها حول كيف قامت صحف فرنسية قبل اسابيع باعادة نشر صور كاريكاترية عن الاسلام. حيث قالت الصحيفة بانها لن تتنازل اطلاقا الى ان يتعلم المسلمين الاحتفاظ بالهدوء مهما شعروا بانهم فقدوا اعصابهم.


انا كتبت لان قوانين الامم المتحدة تطلب مني ان امتلك هكذا مسؤولية لنشر الوعي.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
مع الأسـف لم أقـرأ جـوباً عـلى سـؤالي
وإذا كـررتَ الرد كما كـتـبـتَ
فـسأكـرر سـؤالي كما جاء أولاً
دمت بخـير

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ جورج السرياني المحترم

لكن اسم اللغة  " السريانية " كان يقلقهم ...هكذا اسمها ، فهي  ليست كلدانية ولا اشورية ، بل هي سريانية ‏‏/ ارامية ... واني اشكر الاخ نزار ملاخا لانه اعترف بأن المؤرخين يؤيدون بان اللغة السريانية في ‏العراق وسوريا هي لغة ارامية سميت بالسريانية من قبل الاراميين انفسهم بعد ان تحوّلوا الى المسيحية.‏

الاستاذ اسو المحترم
قلنا لك ان ملاخا لا يفهم شي
 الكلام اعلاه غير صحيح اللغة الارامية سميت سريانية قبل الميلاد بخمسة قرون تقريبا مثل هيرودتس وزينفون ودقليانوسيس وغيرهم وكذلك الترجمة السبعينية سنة 280 قبل الميلاد وهذه الترجمة السبعينية كما نشرها العلامة موفق نيسكو


 الاسم السرياني كان مستعملا قبل الميلاد أيضا لكنه استقر أكثر وانتشر وثبت على المسيحيين بعد الميلاد وبقي الاسم الارامي يستعمل لغير المسيحيين،  مثل ما حل اسم فرنسا وهنكاريا وثيوبيا على بلاد الغال والمجر والحبشة، علما ان الاسم الارامي ايصا استعمل بعد الميلاد فمار افرام هو اكليل الامة الارامية والسروجي استعمل الاراميين بكثرة وابن العبري يقول اشكرك يا الله انك خلقتني سرياني ارامي ولم تنجسني بالكلدانية الوثنية

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
 السيد جورج السوري المحترم
كنت أنا قانع بإن الترجمة السبعينية حصلت في 280 ق.م ولكن عندما راجعت بعض المصادر وجدت بأنها ترجمت في عام 208 ق.م ، والموضوع طرحته امامكم لتعيد رأيكم فقط وأنا من تتأكد منها ، مهما بحث هي مشكلتك فقط . وهذه الترجمة لأ تتعلق بالانتماء القومي بين القوميات بل كان أن غيرت بلاد ما يسمى بالاسماء المنتمي الجغرافي الآرامي الي السوري ، وها عدلت لقبك بموجب هذه الترجمة الي الجغراقي السوري بدل السرياني .
اوشانا يوخنا 

غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخت ‏soraita‏ المحترمة
‏ ‏
تحية طيبة ‏

في الحقيقة اني لا أفهم قصدك ِ...‏
هل تعتقدين ان الارامي يختلف عن السرياني ؟
اني استعمل التسمية الجديدة للاراميين التي ترسخت في كنائسنا منذ وقت تلاميذ ‏المسيح فأقول انا " سرياني " .. نعم انا سرياني ... وهذا لا يفرق ابدا عندما اقول ‏اني ارامي / سرياني ... لان القومية واحدة حتى لو اختلفت التسمية ...‏
آمل اني كنتُ واضحا ...‏

تقبلي تحياتي
متي اسو ‏


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                            ܞ 
ܡܝܲܩܪܹܐ ܡܪܵܐ ܕܡܠܘܐܐ ܘܡܪܹܐ ܕܐܲܩܦܝܬܹܐ ܥܠܠܝܬܐ : ܡܤܠܐ ܕܐܢܹܐ ܚܲܕܟܡܵܐ ܦܪܨܘܦܹܐ ܕܟܹܐ ܒܩܪܝܐܠܗ ܓܢܗܝ ܐ̄ܣܘܪܝܵܢܝܹܐ ܐܝܠܗ ܡܕܡܘܝܐ ܐܝܟ ܡܤܠܐ ܕܚܕ ܒܐܡܐ ܕܟܐ ܒܝܘܡܐ ܕܚܕܒܫܒܐ ܒܪܚܫܐܝܠܗ ܠܡܕܪܫܬܐ ܗܝܟ ܚܕ ܐܢܫܐ ܠܝܬ ܬܡܐ ܓܘ ܡܕܪܫܬܐ ܕܟܐ ܒܐܡܪܐܝܠܗ ܐܵܢܵܐ ܒܓܵܢܝܼ ܡܘܩܪܐܠܝ ܩܐ ܓܢܝ ܘܐܵܢܵܐ ܒܓܢܝ ܡܢܝ ܝܘܢ ܗܘܐ ܓܘ ܡܕܪܫܬܐ : ܚܒܪܐ ܡܢܝ ܘܚܒܪܐ ܡܢ ܓܢܝ ܪܒܐ ܣܩܕܠܝ ܡܘܢܟܤܐܠܗ ܓܢܝ ܐܢܐ ܒܓܢܝ ܬܪܝ ܫܒܘܥܹܐ ܡܟܘܡܪܐܠܝ ܓܢܝ ܡܢ ܡܕܪܫܐ ܐܝܬܒ ܠܝ ܓܘ ܒܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܒܕܘܙܘܬܐ ܐܘܦ ܡܤܠܐ ܕܐܢܐ ܚܕܟܡܐ ܦܪܨܘܦܹܐ ܐܗܐܠܗ ܚܕܟܡܐ ܐܫܛܪܐ ܟܬܝܒܐ ܒܕܪܩܘܒܠܝܐ ܡܐܝܟ ܕܝܗܝ ܒܕܥܒܪ ܐܡܝܢܐܝܬ ܐܝܠܗ ܡܚܙܘܝܐ ܐܢܝ ܐܫܬܪܐ ܙܐܦܢܐ ܘܠܐ ܫܪܝܪܐ ܓܘ ܟܠ ܚܕ ܡܠܘܐܐ ܕܟܬܒܐ ܐܫܘܪܝܐ ܒܥܒܕܐ ܓܢܗܝ ܡܪܘܬܐ ܕܐܬܘܪ ܦܠܚܢܐ ܕܐܝܕܬܐ ܕܐܠܗܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦ ܐܗܐ ܝܢ ܚܕܟܡܐ ܦܪܨܘܦܹܐ ܕܗܵܕܝܼܵܐ ܒܟܬܒܐܠܗ ܒܫܡܐ ܙܐܦܢܐ ܘܦܬܵܐ ܡܛܘܫܝܬܐ ܚܕ ܩܕܡܝܐ ܡܘܵܦ̰ܵܐܩ ܢܝܣܟܘ +ܐܲܕܪܝܤ + ܓ̰ܵܓ̰ܘܟܵܐ ܗܕܝܐ ܐܒܘ ܐܦܪܝܡ ܕܟܐ ܬܠܬܐ ܓܗܐ ܦܫܠܗ ܡܦܘܠܛܐ ܡܢ ܥܢܟܒܐ ܗܪ ܒܓܢܝ ܒܟܬܒܐܠܗ ܘܡܓ̰ܵܘܘܿܒܐ ܩܐ ܓܢܗ ܀ ܗܕܟܐ ܐܝܢܐ ܐܝܬܠܗ ܚܒܼܪܢܐ ܐܚܪܢܐ ܡܐܝܟ ܓܢܗ ܡܐܝܟ ܒܗܢܐܡ ܡܘܣܐ + ܐܢܐ ܠ ܐܣܪܝܢܝܐ ܐܢܐ ܐܘܦ ܐܗܐ ܐܝܠܗ ܚܕ ܦܪܨܘܦܐ ܪܒܐ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܒܟܬܒܐ ܒܬܪܝ ܫܡܢܹܐ ܐܝܠܗ ܬܒܥܐ  ܠܡܘܩܩ ܆ܢܝܣܟܘ ܘܫܪܟܐ ܕܚܲܒܼܪܵܢܵܗܝ 4 ܝܢ 5 ܦܪܨܘܦܐ ܐܚܪܢܐ . ܗܕܟܐ ܠܐܝܘܚ ܒܕܥܝܐ ܗܠ ܐܗܐ ܦܪܨܘܦܐ ܐܲܒܘܼ ܐܦܪܝܡ ܐܝܠܗ + ܡܘܩܩ ܢܝܤܟܘ ܝܢ ܠܗ ܀ ܗܕܟܐ ܒܘܩܪܐ ܐܝܠܗ ܗܠ ܢܝܤܟܘ ܝܠܝܦܐܠܗ ܠܫܢܐ ܕܩܘܪܕܝܐ ܝܢ ܠܐ ܝܢ ܗܐܠܐ ܠܐܠܗ ܝܠܝܦܐ ܩܕ ܟܬܒܚ ܠܗ ܐܩܦܝܬܐ ܒܠܫܢܐ ܩܘܪܕܝܐ ܚܒܪܢܐ ܕܝܐ ܤܒܒ ܐܝܠܗ ܩܘܠܠܐ ܕܝܵܗܝ ܘܡܙܘܒܢܐ ܓܢܗܝ ܘܦܠܚܐ ܩܬܗܝ ܒܫܡܐ ܕܐܣܘܪܝܢܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܒܐܡܪܐܝܘܚ ܐܢ ܐܝܘܬ ܚܕ ܐܢ ܐܝܘܬ ܫܪܝܪܐ ܘܕܘܙ ܩܕܡܝܐ ܡܒܝܢܐ ܦܬܘܟ ܘܓܠܐܠܗ ܫܡܘܟ ܐܢܬ ܡܢܝ ܝܘܬ ܝܐ ܡܙܒܢܢܐ ܕܓܢܘܟ ܩܐ ܩܘܪܕܝܐ ܘܡܥܠܕܘܝܐ ܐܚܘܢܘܬܢ ܐܣܘܪܝܢܝܐ ܒܐܗܐ ܫܡܐ ܕܥܕܬܐ ܐܣܘܪܝܝܬܐ ܐܪܬܕܘܟܤܝܬܐ ܐܢܛܝܘܟܝܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܚܘܘܐ ܠܐ ܡܨܐ ܠܥܒܪܐ ܓܘ ܒܙܐ ܐܢ ܠܐ ܦܐܫ ܕܘܙ ܫܡܐ ܐܣܪܝܝܐ ܐܝܠܗ ܕܛܝܦܐ ܕܥܕܬܐ ܠܹܐܠܹܐ ܠܵܐ ܕܠܫܢܐ ܘܠܐ ܫܡܐ ܕܐܘܡܬܐ ܐܚܟܝ ܦܐܫ ܩܪܝܐ ܩܐ ܡܪܕܘܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܘܥܕܬܐ ܐܣܘܪܝܝܬܐ ܘܒܤ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 11-9-2020 

غير متصل ابو افرام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 355
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

اعزاءنا القراء المثقفون المحترمون ،

انتهت الحوارات حول  الهوية  في هذا الموقع من زمان باْننا " كلنا اراميون سريان "  ... و قد بينا في اكثر من مناسبة معنئ " الهوية الارامية السريانية " و منها كما في الرابط ادناه و كما يلي :

الهوية " الارامية السريانية " تعني شعب الممالك التي كونها الاراميون في " سوريا الكبرئ " حيث كان ساكنوها " مواطنون اراميون " حينئذ .. و لما تم تغيير اسمها الئ " سوريا " كما هي اليوم فقد تغيرت التسمية القومية من " ارامي " الئ " سرياني " نسبة الئ سوريا " كما شملت ايضا كل " مواطنوا بلاد الرافدين " لاحقا بعد قيام الاراميون و بالتنسيق مع المديديون ب تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها كما موثق تاريخيا ... ف " ارامي " هي للتاريخ الاسبق و " سرياني " للتاريخ اللاحق :

" الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريون ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} كما هي اليوم حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ بعد تدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه " الممالك الارامية السورية " :

{1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا

{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي

{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
1 ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش

{4} ممالك سوريا الشمالية
ا ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي}
 
و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي : {1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور. "

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,964154.0.html?fbclid=IwAR2VuLIWhUtirtIeZaKPqSI8bbJnGCHE7uxo0FI90Hb6glm3tGNCNg-3QWo

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد جورج السرياني
[
 الاسم السرياني كان مستعملا قبل الميلاد أيضا لكنه استقر أكثر وانتشر وثبت على المسيحيين بعد الميلاد وبقي الاسم الارامي يستعمل لغير المسيحيين،  مثل ما حل اسم فرنسا وهنكاريا وثيوبيا على بلاد الغال والمجر والحبشة، علما ان الاسم الارامي ايصا استعمل بعد الميلاد فمار افرام هو اكليل الامة الارامية والسروجي استعمل الاراميين بكثرة وابن العبري يقول اشكرك يا الله انك خلقتني سرياني ارامي ولم تنجسني بالكلدانية الوثنية]

اعلاه مقتطع من كلامك
والله لم اعرف هذه المعلومة الا منك الان تحديدا، صدقني لم اعرفها من قبل (من ان السريان كانوا يعرفون الله قبل مجئ السيد المسيح) ولم اعرف ان السريان كانوا (يعرفون ويعبدون السيد المسيح قبل مجيئه) ولم يكونوا وثنيين حالهم حال الاشوريين والكلدان والفرس وغيرهم من الشعوب|
شنو هالمعلومة التي اتحفتنا بها؟ ها شنو اكيد انت ناقلها من العلامة موفق نيسكو اكيد
[/color]