المحرر موضوع: صور.. المسيحيون في العراق يحيون عيد الصليب بشكل مغاير  (زيارة 915 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي

شفق نيوز/ اقام أهالي القوش في محافظة نينوى، يوم الأحد، احتفالات خاصة ومختلفة بعيد الصليب الذي يصادف في 14 ايلول من كل عام.

وأقام الأهالي صلوات خاصة بالمناسبة في كنيسة مار گورگيس وسط بلدة القوش مع الالتزام بتعليمات لجنة الصحة والسلام لمواجهة فيروس كورونا.

وقال الناشط ريفان الحكيم لوكالة شفق نيوز، إن احتفالات هذه السنة اختلفت عن سابقاتها".

وأضاف "في كل سنة كنا نصلي في الكنيسة ونشعل ناراً رمزية في باحة الكنيسة وبعدها ينطلق المؤمنون ويتقدمهم رجال الدين بزياح الى مكان الاحتفال في سفح جبل القوش حيث يتجمع ابناء البلدة هناك ويشعلون النيران  ويطلقون الألعاب النارية".

وتابع أن "عيد الصليب يصادف الرابع عشر من ايلول من كل عام ويجري الاحتفال به في ليلة العيد بإشعال النيران واضاءة الصلبان على أسطح المنازل بالنشرات الضوئية".

وعيد الصليب هو أحد الأعياد المسيحيّة الشعبيّة المهمة، والذي يتم فيه إحياء ذكرى العثور على الصليب، ووفقاً للديانة المسيحية فقد تم الصليب عام 326م من قبل أم الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير (سانت هيلانة) أثناء رحلة الحج التي قامت بها إلى مدينة القدس، وقد تمّ بناء كنيسة (القبر المقدّس) في موقع الاكتشاف بأمر من هيلينا وقسنطينة، وقد تم تخصيص الكنيسة مع جزء من الصليب بعد تسعة أعوام، حيث ظلّ ثلثهم في مدينة القدس، والثلث الآخر في روما.