المحرر موضوع: لماذا الادعاء بان مسيحي العراق هم سوريين قضية خاسرة مسبقا، ومقترح ديموقراطي لحل تسمية السريان الحديثة تاريخيا  (زيارة 3880 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
لماذا الادعاء بان مسيحي العراق هم سوريين قضية خاسرة مسبقا، ومقترح ديموقراطي لحل تسمية السريان الحديثة تاريخيا.

اعتقد بان هناك مشكلة قد اخترعها البعض عن قصد ، وهي في كل الاحوال مشكلة جديدة، وهي مساواة السريان بالاراميين، والمشكلة تكمن في اخذهم هذه الفرضية او قناعتهم هذه  كبديهية. ولكن ما هو بديهي للبعض هو ليس بديهي للاخرين وهو ليس بديهي لي اطلاقا، فاكثر حجة مستعملة هي ان الاراميين كانوا قد اعلنوا في يوم الثلاثاء الساعة التاسعة صباحا بان يغيروا اسمهم الى سريان وهذا لانهم كلهم اتفقوا بان الاسم الارامي كان وثني وبان الاسماء الاخرى لم تكن وثنية، ولهذا اختاروا ان يسموا انفسهم بالسريان. فاذا كان علي تصور ذلك في مكان اخر فسيكون علي القول بان هناك في انكلترا سموا انفسهم بالانكليز بعد دخولهم البروتستانية حتى يتم تفرقتهم عن الكاثوليك.

لو اني قارنت ذلك مع فقرة المؤرخ هيرودت الذي يقول بان الاشوريين والسريان هما نفس الشعب بقوله "ان جميع الشعوب البربرية تسمى هذا الشعب بالاشوريين ماعدا نحن الاغريق نسميهم سريان"، فهذه اراها حجة اقوى. على الاقل نحن نستطيع ان نرى ذلك في كتابه وعلى الاقل هو كمؤرخ شاهد وسمع ذلك امامه. اما تغيير اسم ارامي الى سرياني بسبب الوثنية فهي تشبه شخص يقول بانه صنع طائرة ورقية وهي الان تطير في الفضاء الخارجي حول الكواكب والمجرات، حيث سيتطلب ذلك مني بان اصنع مركبة فضائية وابحث في كل الفضاء  لارى هل ذلك صحيح ام لا. وهي تشبه الانتقال الزمني عن طريقة الاشباح عندما يشير السيد موقق بانه كان مختفيا في مطبخ المطران اوجين منا عندما كتب قاموسه وبانه راى كيف تعرض الى ضغوطات.

وهنا انا سانقل ايضا وبدون الدخول في كتب التاريخ عن ما سمعته بين معارفي واقربائي واصدقائي، وهذه ساتحدث عنها هكذا لنرى هل كانت بديهية، حيث كنت اسمع بينهم اسم الاشوريين والكلدان فقط، لم اسمع يوما بينهم ان يعتبروا السريان شعب  ولم اسمع منهم يعتبروننا اراميين او يعتبرون اي مسيحي اخر بانه ارامي.


حزب البعث عندما اراد ان لا يعترف بهوياتنا فسمانا بالعرب الناطقين بالسريانية. وحزب البعث كان من المستحيل له ان يستعمل عرب ناطقين بالاشورية او بالكلدانية ، ولكنه لم يخاف من السريانية وذلك لان كلمة السريانية تاريخيا هي حديثة، هي لا تملك تاريخ، ولهذا فان حزب البعث لم يهتم بها اطلاقا.

بعد انحسار البعث وحدوث تغييرات منها في الحزب الشيوعي  وقيام تاسيس الحزب الشيوعي بتكوين منظمات محلية له، فانه كلف المختصين بالتاريخ في صفوفه للنظر في تسمياتها، فاسس منظمة كلدواشور ولم يروا بان تكون السريانية تعني قومية. ولم يدخلوا تسمية ارامي لان المسيحين ايضا لم يكونوا يستعملونها. فتسميات سرياني ارامي بالطريقة يصورها بعض الكتاب الجدد هذه الايام لم تكن بديهية اطلاقا.


وهنا علينا ان لا ننسى بان نسبة كبيرة من المسيحين كانوا منخرطين اصلا في احزاب عربية وكردية مثل حزب البعث والحزب الشيوعي. فهم اصلا لم يكن لديهم ميول قومية اخرى او يعتزون بها، والدليل بانه لم يكن هناك اي رد فعل على التعريب القسري بعد سقوط البعث.

وهذه ايضا صاحبها التعريب داخل الكنائس ومنها ايضا تصريح سيادة البطرك عيواص بان السريان هم عرب وباننا شعب عربي واحد ولنرفع راية العروبة عاليا.  وهي كانت محاولة لطمس والغاء تسمية السريان الى الابد. وهذه كانت ستحدث فعلا لو ما كان عندنا اليوم نقاشات قومية بعد ظهور الحركات الاشورية وبثها للوعي القومي. اذ لو ما كان هناك اشوريين لكانت وتيرة التعريب قد زادت باضعاف الاضعاف ولكان القبول بالتعريب يقابل طوعية اكثر ولكانت القبول بالعروبة اكثر بديهية.

من هو الطرف الذي ابرز تسمية سريان؟

الطرف الذي كان قد ادخل اسم السريان في المعادلة كانت الحركات الاشورية ومنها زوعا عندما رفعت شعار شعبنا الكلداني السرياني الاشوري. وأيضا عن طريق فتحها لعدة مدارس سمتها بالمدارس السريانية وقيام عدة عوائل اشورية بارسال ابنائها اليها لكي تنجح.

ونحن لو اليوم طلبنا من قوميين عرب متطرفين وقوميين اكراد متطرفين بان نطلب منهم ان يختاروا هم تسمية لنا من احدى التسميات  ادناه، فماذا سيختارون؟
- الاشورية
- الكلدانية
- السريانية بمعنى الكلدانية
- السريانية بمعنى ارامية
- -السريانية بمعنى اشورية

انا متاكد ومتيقن بانهم سيختاروا السريانية بمعنى ارامية، وهذا لان السريانية هكذا هي لا معنى لها لهم، وثانيا لان اصحابها يقولون بانها تعني سوريا، اي ان المسيحين في بيت نهرين هم اصلهم سوري.

ولهذا السبب بالذات ولا غيره تجراء السيد موفق نيسكو بان يتوجه الى مواقع هؤلاء المتطرفين من العرب والكرد ليبحث عن مساعدة له من قبلهم، وهذا لانه متاكد جدا بان لا احد من هؤلاء المتطرفين العرب والكرد من سيشتري التسميات التي اختارها موفق بفلس. فبالاضافة الى انهم لا يعتبرون السريان قومية فان موفق يقول لهم طوعيا وبكل ولع بان المسيحين في العراق ليسو تابعين لحضارة بيت نهرين وانما هم من اصل سوري، وهو في سوريا لا يملك جنسية سورية، يعني هو يدعو ويقوم بالدعاية لقضية خاسرة غبية. ولكن هؤلاء المتطرفين العرب والاكراد سيرفضون شخص يذهب عندهم ويقولوا لهم ادعموا التسمية الكلدانية او الاشورية، لانهم يعرفون باصالة هذه التسميات وبانها تشير الى سكان العراق الاصليين. فالعرب والاكراد الذين سيتفقون معه فانهم سيتفقون برفض الكلدانية والاشورية لانها تشير الى من هم سكان العراق الاصلين وتظهرهم هم كاجانب الذين قاموا باضطهاد السكان الاصلين ولم يحترمونهم. بينما القبول بتسميات موفق نيسكو هم ليسوا مهتمين فيها اطلاقا، بل يعتبرونها في صالحهم، فهم سيثبتون العكس بان المسيحين في العراق هم الاجانب وليس العرب والكرد وبذلك فان موضوع اعتداءاتهم على حقوق السكان الاصليين سيتم المناورة حوله هكذا، فوجود موفق نيسكو بينهم هو خدمة لهم لا اكثر ولا اقل. الحركات الاشورية التي عملت على ابراز الاسم السرياني سواء من خلال تسميتها لشعبنا بالكلداني السرياني الاشوري او من خلال فتح مدارس سريانية حقيقية، يريد هؤلاء القلة بان يدمروا ذلك ليقوموا مع مرور الوقت بتثبيت صفة بان المسيحين هم سوريين وبالتالي سيتم اثباتها ايضا في الدستور العراقي بان المسيحين هم من اصل سوري، هل هناك غباء يصل لهذا الحد؟ هل هناك فعلا مسيحين سيوافقون على ذلك؟

والان هناك عدة شروحات تاريخية للتسمية السريان، فهل هناك حل؟ نعم هناك حل. اولا سنعرض هذه الحالات:

- السريان اتت من الارامية ، بعد تحول الاراميين الى المسيحية وتركوا التسمية الارامية لانها وثنية. والسريان تساوي سوري.

- السريان تعني اشوري ، وهذا لان المؤرخ اليوناني هيروديت قال "ان جميع الشعوب البربرية تسمى هذا الشعب بالاشوريين ماعدا نحن الاغريق نسميهم سريان"

- السريان هم الكلدان وهذا لان السرياني لا تعني سوى مسيحي.


وما اريد قوله هو بان مساواة السريان بالاراميين هي ليست بديهية اطلاقا وانا لا اعترف بها كبديهية على الاطلاق ولهذا فعلى الارامي ان يتوقف ايضا عن سرقة تسمية سرياني اذا كان هو يشير الى قيام الاخرين بسرقة تسمية سرياني، فالارامي حجته ضعيفة ولا تقنع كل شخص. وعلينا ان لا ننسى بان الاشوريين هم الذين عملوا بكل جهدهم وطاقتهم للحفاظ على اللغة السريانية وفتحوا مدارس عنها وارسلت عوائلهم ابنائها اليها لتنجح هذه المدارس وهو شئ لن يفعله الاخرين من المنتقدين، ولا يمكن باي شكل من الاشكال عدم اعطاء كل جهود الاشوريين هذه اهمية وهذا لان شخص ما قال بانه أصبح عصبي.

ولهذا فما هو الحل ؟ الحل : بما ان هناك عدة شروحات، فافضل حل هو ترك كل واحد ان يستعمل ما يريد وبالتالي يكون من حق الاخر ايضا اختيار ما يريد وكل شخص حسب قدرته على الاقناع. واعتقد ان من يرى بانه يمتلك وثائق عديدة فسيقبل بهكذا مقترح ديمرقراطي لكونهم سيعتبرون انفسهم اكثر قدرة على الاقناع.

ومن الممكن ايضا شرح هذه الوجهات النظر بكامل حقيقتها وكامل نصها لعمل استفتاء حول :

- من يريد ان يكون سرياني تابع لبلاد بين النهرين
- ومن يريد ان يكون سرياني من اصل سوري

وانا ما اريد قوله ضمن مقالتي هو ان هؤلاء الذين يكتبون في الانترنت والذي ما يكتبونه لا يستطيع ان يخرج من الانترنت هو في كل الاحوال قضية خاسرة قبل حتى ان تولد في الانترنت، فنشر وتثبيت موضوع ان المسيحين لا انتماء لهم لبلاد بين النهرين وانما انتمائهم هو لسوريا هي ليست قضية فقط خاسرة وانما هي ايضا غبية. فهذه لو قبل بها المسيحين افتراضا فانها مع مرور الوقت سيستعملها بقية العراقيين وتتحول الى ان تكون النظرة الثابتة على المسيحين، حيث يكون المسيحين لا علاقة لهم بحضارة العراق وسيتحولون من ان انهم سكانه الاصلين الى ان اصلهم سوري وفي نفس الوقت هم لا يملكون الجنسية السورية، وهذا سيكون بمثابة الغباء المطلق.

وما اقوله اعلاه هناك اثبات حوله، فهناك اثبات على هذه القضية الخاسرة الغبية، وهذا الاثبات جاء بسرعة جدا لانه هناك من المشاركيين في عملية التغيير الديمغرافي ضد مناطق المسيحين من يتمناه، حيث ان السيد موفق نيسكو بالفعل كتب عن ذلك في عدة مواقع منها مواقع كردية حيث رد عليه احد كتاب الاكراد بما يلي والرابط في الاسفل:


sotkurdistan
حاجي علو:
سبتمبر 6, 2020 الساعة 22:40

أتفق معك تماماً فالإسم الصحيح هو الذي يطلق أصحابه على أنفسهم وهو ( سورث) وبالتعريب في الموصل وإستخدام الاجانب أصبح سريان , وبالتأكيد إسم سوريا مشتق منهم فهم أصلاً سوريون وشكراً



وبالاضافة الى ان زرع افكار في المجتمع العراقي بان المسيحين هم سوريين، فان صاحب القضية الخاسرة لم يكتفي بذلك، فهو يزرع افكار بان المسيحين الذين هم كلهم سوريين هم ايضا يريدون تنفيذ سياسات عبرية صهيونية لتحقيق اهداف اسرائيل الكبرى.



المصدر الى ان المسيحين هم سوريين، تعليق كاتب كردي في اسفل الرابط شاكرا موفق:

http://sotkurdistan.net/2020/09/04/%D8%B5%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D8%B3%D9%85%D9%87%D9%85-%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D9%84%D8%A7-%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%88%D9%84%D8%A7-%D9%83/

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4976
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي لوسيان
شلاما
اراء محترمة وتحليل موضوعي سلس يمس قضية شعبنا ،،،احسنتم
رابي
انا الذي يحيرني ان بعض الاقلام يتكلمون وكانهم ممثلي بانتخاب شعبي بحيث ان رايهم هو راي كل الناس الذي يدعون الانتساب اليهم
فيما ان لكل واحد منا  راي خاص به ولا يمثل كل الاشوريين وهكذا بالنسبة للاسماء الاخرى
وهناك كما تشهده ساحة شعبنا الكثيرين من الكلدان وغيرهم ممن يعتزون بانتماؤهم الاشوري
وشخصيا ان اعتمد على ما اتى به التاريخ لنزيل تحريفات قسم من الحاقدين على كل ما هو اشوري
فالاختلاف بالاراء ليست جريمة ولكن حين يكون الفكر مبنى على الحقد والعداء والتزيف فيجب التصدى له باثباتات تاريخية رصينة
وعلى كل حال كل يطرح ما يحتويه والقراء يفرزون الصالح من العفن
والاغرب ما هو سبب كل هذا الحقد للبعض ؟
تقبل تحياتي والرب يرعاك

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى رابي احيقر، اسمح لي بان ارد عن مداخلتك لاحقا.
...........................................................

...........................................................
اقتباس

ولكن أيها اللاعليم واللافهيم  معنى سوري وسرياني تاريخياً وإلى اليوم هو اسم قومي مثل اسم العرب والفرس واليونان بالضبط فليس كل سرياني هو سوري الجنسية مثلما ليس كل عربي من المحيط للخليج هو من السعودية

انظر يا حدبشاب العربي

انا قلت ايضا بانكم تقولون بان سرياني = سوري

وانت حر بايمانك وقناعتك هذه، ولكنها ليست قناعتي ولست اؤمن مثلك، فهناك ايضا قناعات اخرى حول الموضوع. فانتم سوريين، وهناك قناعات اخرى بان سريان تعني اشوري و سرياني تعني مسيحي كلداني. الموضوع هو حرية الاختيار بشكل ديمرقراطي.


الحجة التي اتيت انت بها اراها بنفسي ضعيفة للغاية، فالعرب يعتبرون كل هذه الاقطار بالوطن العربي. وانا لا اريد ان انتقدها، وانما اقول بانك لن تستطيع الدفاع عنها لكونها هشة جدا. وعندما اقول لن تستطيع الدفاع عنها، فانا لا اقصد امامي، فانا غير مهتم بها، وانما اقصد لن تستطيع الدفاع عنها امام العرب والكرد...

ما اقوله انا، عندما يتم وصف بان المسيحين هم سوريين، فهذه مع مرور الوقت ستنطبع في ذاكرة المجتمع العراقي، بحيث تبقى الصبغة الثابتة. في ذلك الوقت لن يستطيع المسيحين ان يتحدثوا كما الان من انهم سكان العراق الاصليين وانما سيتم اعتبارهم من اصل سوري.

وبخصوص الحجج التي جئت بها ، فاني اقول لك هي ليست مشكلتي وانما مشكلتكم انتم في ان تقوموا باقناع العرب والكرد بحجتك هذه، وانا اتيت باقتباس من موقع كردي وكيف يفهمه العرب والكرد، حيث قال احدهم "انتم اصلا سوريين" وهو يقصد لستم من اهل المنطقة. فلا تجعلني طرف في مشكلتكم هذه لاني لن استعمل حجتكم حتى ادافع عنكم. وما انا تحدثت عنه هو انكم تدافعون عن قضية خاسرة غبية ولست اصدق اطلاقا بان يكون هناك مسيحين من سيركضون خلفكم او يقبلون باجباركم لهم بان يسموا انفسهم سوريين او ان يقبلوا بنشر هكذا محتويات ضمن المجتمع العراقي ليقوموا طوعيا باثبات صفة عنهم بانهم ليسوا سكان العراق الاصليين وانما من اصل سوري ولياتي اخرين ليقولوا لهم "انتم اصلا سوريين ولستم من اهل المنطقة"

شخصيا لا اعير اهتمام لما تكتبونه، فاهمية ما تكتبونه تنتهي مع اقفالكم لجهاز الحاسوب، ولن تخرجوا من الانترنت، ولكن قضيتكم هذه هي خاسرة وغبية حتى قبل ان تبداء في الانترنت.  ولكن في الاخير يبقى كل شخص حر في ما يقتنع به وما لا يقتنع به.



غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 926
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس من المدعو لوسيان ‏
‏" اعتقد بان هناك مشكلة قد اخترعها البعض عن قصد ، وهي في كل ‏الاحوال مشكلة جديدة، وهي مساواة السريان بالاراميين " ....
[/color][/b]
اقسم لكم بأني قرأتُ سطرين فقط كي يتأكد لي بأن هذا الشخص لا ‏يصلح للمناقشة ... ببساطة الرجل يفتقر الى التفكير الصحيح والتعبير ‏الدقيق ... لهذا السبب كانت كل كتاباته محشوّة بالاطناب والركض في ‏دائرة تكرار الكلام ...‏
ومن نفس المنطلق ، فإنه عند الرد يأخذ " كل كلامك " اقتباسا !!! وكأنه ‏حقق شيئا ...‏
ما معنى ، وما الذي يقصده بـ " مساواة " السريان بالاراميين  ؟.. اي ‏منطق وأية دقة ؟...‏
لم يسبق ابدا ان طلب السريان " مساواتهم " بالاراميين ...‏
السريان يقولوا : " نحن اراميين " .... ونطلب مساواتنا مع اخواننا ‏المسلمين في الدستور العراقي ( قلتُ ذلك علّه يفهم معنى المساواة ) !!!‏
اذا كان لا يعرف ابسط الامور ... فكيف يكتب ، وكيف يناقش ؟

متي اسو 



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس من المدعو لوسيان ‏
‏" اعتقد بان هناك مشكلة قد اخترعها البعض عن قصد ، وهي في كل ‏الاحوال مشكلة جديدة، وهي مساواة السريان بالاراميين " ....
[/color][/b]
اقسم لكم بأني قرأتُ سطرين فقط كي يتأكد لي بأن هذا الشخص لا ‏يصلح للمناقشة ... ببساطة الرجل يفتقر الى التفكير الصحيح والتعبير ‏الدقيق ... لهذا السبب كانت كل كتاباته محشوّة بالاطناب والركض في ‏دائرة تكرار الكلام ...‏
ومن نفس المنطلق ، فإنه عند الرد يأخذ " كل كلامك " اقتباسا !!! وكأنه ‏حقق شيئا ...‏
ما معنى ، وما الذي يقصده بـ " مساواة " السريان بالاراميين  ؟.. اي ‏منطق وأية دقة ؟...‏
لم يسبق ابدا ان طلب السريان " مساواتهم " بالاراميين ...‏
السريان يقولوا : " نحن اراميين " .... ونطلب مساواتنا مع اخواننا ‏المسلمين في الدستور العراقي ( قلتُ ذلك علّه يفهم معنى المساواة ) !!!‏
اذا كان لا يعرف ابسط الامور ... فكيف يكتب ، وكيف يناقش ؟

متي اسو 


عندما ياتي شخص عصبي لدرجة غريبة الاطوار ويقوم بالتحريض والكتابة ببغض وكره بطريقة لم يشهد تاريخ المنتدى مثلها ، فلا بد من البحث عن الاسباب. وانا اعتقدت بان من الاسباب هي انهم يعتبرون بان فقط من حق من هو ارامي ان يتحدث عن تسمية السريان، واي شخص اخر لا يحق له. واذا تدخل شخص اخر فهنا من حقهم ان يصبحوا عصبيين ويكتبوا بهكذا تحريض وبغض وكره.

وما تحدثت انا عنه هو ان هناك ثلاث اطراف، اراميين ، اشوريين ، كلدان، ونتملك عدة شروحات لاصل تسمية السريان. وانا ما قلته هو ان ما يعتبرونه لانفسهم بديهية هو ليس بديهي لي، وانا اعتبر حجتهم حول تبني الاراميين الاسم السرياني بانها حجة ضعيفة ولا تقنعني.

ومقترحي هو حل الموضوع بشكل ديمرقراطي عن طريق الاقناع، وانتهت المشكلة.

بمعنى من حق الاراميين ان يسموا المسيحين بالسوريين
ومن حق الاشوريين ان يقولوا بان السرياني تعني اشوري نسبة الى مؤرخين وخاصة انهم من اهتم باللغة السريانية لغويا ثقافيا فنيا وفتحوا مدارس عنها، جهود ضخمة.
ومن حق الكلدان ان يسموها بان السرياني تعبير عن شخص مسيحي وبانهم كلدان.

المشكلة ستكون عندما ياتي ايضا عرب وكرد ليقولوا انتم سوريين، عندها سيكون هناك رفض . خاصة واني وضعت رابط يوضح كيف ظهر هكذا توجه بسرعة.


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كان المسيحيون الأوائل في العراق وسوريا يتحاربون فيما بينهم تحت اسمي المناذرة والغساسنة بالنيابة عن القيادات السياسية الحاكمة في كل من العراق  وسوريا  وليس هنا مجال لاعادة نشر التاريخ الذي لا يشرفنا.

بخصوص المسيحيين في العراق عموماً وبعد الانقسامات والحرومات التي تلتها من قبل المجامع الكنسية انقسم المسيحيون العراقيون بين فريقين أحدهما سمي بالنسطوري والآخر باليعقوبي بعد أن كانوا مجموعة واحدة وقد كان مركز الرئاسة النسطورية عموماً في بغداد في حين كانت مدينة تكريت مركزاً لليعاقبة يرأسه رجل دين يسمى "مفريان المشرق".

بعد أن ضاقت الأمور بيد مفريانية المشرق ونتيجة للتضيق الحاصل ضدها من قبل الحكم المسلم وانعدام سبل البقاء  في تكريت انتقلت الجماعة الى الموصل وأطرافها كبغديدا وبرطلا وغيرهما وعليه فان اليعاقبة الذين تسمو بالسريان لاحقاً هم من أصل عراقي قح ولم يأتوا من سوريا كما يتوهم البعض.

من يقرأ كتاب الدكتور (الدومينيكي) جان موريس فييه المعنون " أحوال النصارى في خلافة بني العباس" يلاحظ أن هناك أعمال منافية للدين ومؤامرات مخجلة تمت بين الفريقين النسطوري واليعقوبي حين كانوا يستنجدون بالحكام العرب في حل خلافاتهم وقد جرت الكثير من تلك الأعمال بين أبناء الطائفة الواحدة من الطائفتين وبصورة خاصة عند انتخاب  المسؤولين الكبار من رجال الدين حيث تم تعيين الكثيرين منهم فرضاً.

التسميات الحالية التي نتشدق بها ( كلداني . سرياني. آشوري) لا يوجد ما يثبت صحتها علمياً لأن أي منا قد يكون من أصل غير الذي ينسب نفسه اليه ومن المؤسف أن نعيد اليوم مآسي تاريخنا المخجل في زمن التحضر العالمي الذي لا يعير أية أهمية للنعرات الطائفية.

غير متصل عادل السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 152
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الفاشل لوسيان
انت افشل كاتب في هذا المقع
لماذا تحصر السريان بالعراق فقط
انا سرياني غير عراقي وعدد السريان في العالم 20 مليون
واذا كنت تريد تصوير السريان محصورين بسوريا فقط فعلى كل مسيحي كلداني أو آشوري يعيش في سوريا أن يقول إنه سرياني  فقط

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي



وبعد نزوحنا إلى العراق بحوالي 1500 سنة نزحت قبائل عربية من الجزيرة العربية غرب الفرات واستقرت قرب بابل وتسمت بالأكديين ثم نزح قسم منهم إلى شمال العراق الحالي الذي كان اسمه بلاد سوبارتو واحتلوه وبدلو اسمه إلى آشور ةوكان هولاء ألد أعدائنا، ثم جاء الأكراد الاريون حوالي 1000 ق.م. من شرق وشمال آسيا، وبعدها جاء العرب والأرمن، إضافة لأقوام أخرى كالتركمان والشبك وغيرهم.
[/i][/i]

الى حدبشاب العربي

اولا: شكرا للشتائم فهذه صفات مرتبطة بكم.

ثانيا: انا لا اناقش التسميات، وانما تحدثت عن اسلوب ديموقراطي وحرية التعبير بدون تكفير وتحريض. وهذا الاسلوب ستقبلون به اذا كنتم فعلا تصدقون بانكم تملكون وثائق لا يملكها الاخرين.اما اذا كانت وثائقكم لا قيمة لها فلن تقبلوا به. فما يقوله الاراميين عن تسمية السريان تمثل فقط احدى الطروحات وهناك طروحات اخرى ولكل شخص قناعته.


ثالثا: لماذا عندما اتفق معكم تصفون ذلك اصطياد في مياه العكر؟


اذهب انت الى مواقع المسيحين وقل لهم، هل انتم تقبلون بتسميتكم بالسوريين وبالنازحيين؟ بعدها اعلمني بالنتيجة. ولكني واثق بان المسيحين سيرفضون ذلك ولا احد سيدافع عن شئ هو مسبقا خاسر.

حججك الهشة هذه، استعملها انت لاقناع العرب والكرد عندما يقولون لكم "انتم سوريين" ، وانا نقلت لك رد احد الكتاب الاكراد ووضعت الرابط، حيث جاء ما توقعته انا بسرعة البرق.

حظا سعيدا



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الفاشل لوسيان
انت افشل كاتب في هذا المقع
لماذا تحصر السريان بالعراق فقط
انا سرياني غير عراقي وعدد السريان في العالم 20 مليون
واذا كنت تريد تصوير السريان محصورين بسوريا فقط فعلى كل مسيحي كلداني أو آشوري يعيش في سوريا أن يقول إنه سرياني  فقط



اولا:  ما تقوله يمثل فقط قناعتك انت وهي قول الاراميين بان سرياني = سوري ، وبان  المسيحين هم سوريين. انا وغيري نمتلك قناعات اخرى مختلفة، وفي العالم المتحضر هناك عدة قناعات وحرية تعبير بدون تكفير وتحريض .

ثانيا:الكلدان والاشوريين الموجودين في ايران وتركيا وسوريا ولبنان كلهم يعتبرون اصلهم من حضارة بلاد ما بين النهرين في العراق.

وفي العراق سيكون على من لا يرى نفسه هكذا ان يعتبر نفسه (حسب مقالاتكم) من اصل سوري.




غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


فعلا نحن لا نحتاج لموفاقة احد على اسمنا ولكن إذا افرضناذلك
سنقول إننا آراميين
المهم باي حال من الأحوال لن نقبل أن نسمى آشوريين لانه اسم اعدائنا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
ههههههههههههه
منذ متى أصبح رأي العرب والأكراد والتركمان والشبك  عندك مهما أيها المتناقض  الذي تدعي انه لا وجود لعرب وأكراد ولماذا اصلا  يحتاج  المسيحيون أن يقنعوا العرب والأكراد أو غيرهم باسمهم



انا ما قلته عن العرب كان بانهم قاموا بعملية تعريب قسرية كاضطهاد قومي ضدنا بالاضافة الى تاريخ طويل من الاضطهاد الديني. وعندما سقط حزب البعث فكان يجب ان يحوي قانون المسالة والعدالة اجتثاث لثقافة البعث وليس فقط اجتثاث اشخاص، اي مثل قوانين نورمبرغ في المانيا بعد سقوط النازية. ومنها الاعتذار عن عملية التعريب وتقديم التعويضات، والاعتذار لسكان العراق الاصلين، هذا مع تركنا بان نمارس حقوقنا وثقافتنا كما نقررها نحن وليس كما يقررها الاخرين. وضمن موضوعنا فانا قلت ما ساسمح له لشخص مسيحي هو لن اسمح له لشخص عربي او كردي، بمعنى لو جاء عربي او كردي وقال باني من اصل سوري او ان المسيحين هم من اصل سوري فسيسمع مني ومن بقية المسيحين ما لن يرضيه. 


ما تقوله عن المسيحيين هم سوريين هو رايك انت، وانا لم اقل في اي مكان بانك لا تملك الحق بان تقول رايك، بل العكس اقول لك من حقك ان تقول رايك وتعبر عن قناعتك، ولكنها ستبقى مجرد قناعة خاصة بك ومن تستطيع ان تقنعه، فانا وغيري نملك قناعات اخرى، والتعبير عن القناعات يتم بشكل حياة ديموقراطية، وانت اول من يجب ان يلتزم بذلك لكونك تدعي بانك تملك وثائق مؤكدة، ولكنك تتصرف بطريقة معكوسة. ولكن ما اضفت انا عليه هو راي بان لن يكون هناك مسيحي من سيقبل بنظرياتكم وبان يعتبر نفسه من اصل سوري. هذه مستحيلة. قضية خاسرة وغبية. ولكنك بالطبع يحق لك بان تحاول وعندما تحاول فاتمنى ان تعلمني بالنتيجة. حظا سعيدا.



اقتباس
فمثل ما المسلمون هم أولاد محمد العربي فالسريان هم أبناء المسيح السرياني أو السوري  ولغته هي الآرامية أو السورية أي السريانية، يقبل من يقبل، ومن لا يقبل يطبه ألف مرض،  فالمسيح هو سرياني أو سوري القومية وتنازل السريان عن قوميتهم السريانية (السورية) أو الآرامية هو ارتداد عن المسيحية
:(
(يعني انا قلت منذ البداية بان مسيحيتكم هي غريبة الاطوار وبان لها طعم اسلامي ولهذا تحوي تكفير وتحريض باعتبار الاخر عدو وكبغض وكره وباني لم اشاهد مثلها سابقا واحلف بذلك. )

ويا سلام يا حدبشاب العربي لقد ادخلتم الى جانب التكفير والتحريض ايضا صيغة المرتد للتعامل مع من لا يقبل بكتاب معلمكم العلامة، يا جماعة وثائق. وحول ادخال فقرة المرتد لا يسعني سوى ان اقول جزاكم الله خيراً وجعله في ميزان حسناتكم يا ابا سفيحة.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

فعلا نحن لا نحتاج لموفاقة احد على اسمنا ولكن إذا افرضناذلك
سنقول إننا آراميين

نعم لا تقولي من اصل سوري.

القضية لا علاقة لها بالموافقات، فعندما يكون هناك من لا يستطيع ان يفكر جيدا  ويذهب  الى مواقع كردية وعربية ويقول لهم طوعيا بانه من اصل سوري فهؤلاء سيستعملون وصفه بكل ولع وفرحة، وكما وضعت انا رد احدهم في الرابط اعلاه، خاصة وانهم بينهم من كانوا مع التعريب والتغيير الديموغرافي.


غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم لا تقولي من اصل سوري.
.


لا تهرب فقد انقلب السحر على الساحر فانت اثبت ان اسم السريان هو من سوريا وليس من آشور وهذا هو الصحيح والمهم عندنا  لذلك من المعيب ن تقولوا ان السريان هم الاشوريون

اما بقية الامور فليست مهمة عندنا ولا تعلمنا ما نقول وما لا نقول وتصبح فيلسوف براسنا وتتكلم عن امور سياسية اذهب وعلم جماعتك في الخابور وتركيا ان لا يقول انهم اشوريين وكلدان بل سريان لانهم يعيشون في سوريا واسم السريان هو من سوريا وليس من آشور

نستطيع ان نقول لك ولغيرك ولا نخشى أحد إننا من أصل سوري ونريد الوحدة مع سوريا مثلما يريد العرب الوحدة او الأكراد وحدة جميع الاكراد في الدول الاربعة أو مثل ما يحلم الآشوريون إقامة إقليم آشور على جزء من سوريا او التركمان مع تركيا..إلخ، ألم تكن الموصل وحلب سابقا دولة واحدة بني حمدان والااتابك؟

لكن نحن عراقيون الوطن والتاريخ والجنسية، ولسنا سوريو الجنسية، ونرفض تقسيم العراق وإقامة أي كيان حتى لو سرياني، فنحن ليس لدينا عقدة النقص فلنا بلدان، احدهم باسم سوريا غرب الفرات، واسمنا السرياني منه، والأخر هو العراق بيت الاراميين واسمنا الآرامي منه،

المهم أن اسمنا ليس من آشور الذي حتى إن أقمتم دولة آشور فلا علاقة لنا بها بل نحن نرحب ان نعيش تحت ضل العرب لانهم اشقاونا وليس تحت حكم من يحمل اسم أعدئنا في التاريخ وجميع سكان العراق من العنصر السامي كالعرب والسريان الاراميين والأكديين والآشوريون القدماء (وليس المتأشورين الحاليين) وعائلة نبوخذ نصر هم بالأصل من الصحراء العربية- السورية
.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

لا تهرب فقد انقلب السحر على الساحر فانت اثبت ان اسم السريان هو من سوريا وليس من آشور وهذا هو الصحيح والمهم عندنا  لذلك من المعيب ن تقولوا ان السريان هم الاشوريون
.

انا لم اقم باثبات اي شى  ولم اتحدث عن اية تسميات منها احق، ما اثبته كان فقط ان هناك عدة طروحات حول تسمية السريان. طروحات للاراميين، اشوريين، كلدان، وقلت بانكم من كامل حقكم ان تطرحوا طرحكم، ولكنه سيبقى مجرد قناعة خاصة بكم، فالاخرين يمتلكون قناعات اخرى وهناك من اجل تسمية اللغة السريانية من قدم تضحيات وقدم ادب وفن كبير وفتح مدارس ولكنه يبقى بالرغم من هذه التضحيات يعبر عن قناعات المنتمين له، اذ سيبقى للاخرين ايضا قناعاتهم. وما قلتوه انتم حول المسيحين هم نازحين سوريين تستطيعوا ان تحاولوا اقناع المسيحين به لنرى من سيقبل بها وعن نفسي ما اقبله منكم لا استطيع قبوله من العرب والكرد، لا استطيع ان اقبل من عربي وكردي بعد كل هذا التعريب والاضطهاد القومي والديني ومحاولات التغيير الديموغرافي بان يسميني فوق ذلك بان اصلي واصل المسيحين سوري. تستطيعي ان تحاولي مع غيري لتري كيف هو موقف الاخرين، افتحوا شريط بانفسكم كاستفتاء.
و المهم عندي ان يكون هناك اسلوب ديموقراطي خالي من التكفير والتحريض وليس بان تستعملوا كما قال حدبشاب العربي بان اي شخص لا يقتنع بكم ولا يقتنع بمقالاتكم ومقالات من تسمونه بالعلامة ستعتبرونه مرتد. هذا الاسلوب غير محبذ ضمن عالم متحضر. فارجوا التوقف عن هذا الاسلوب، وطلبي بتطبيق اسلوب متحضر ليس تطبيق فلسفة براسكم وشكرا للقراءة .

غير متصل سريانية انا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

موضوعك الرئيسي  هو أن اسم السريان من سوريا

أردت من خلاله لعب لعبة معينة لكن انقلب السحر عل الساحر فالحقيقة لا تغطى بغربال
التاريخ والعلم والوثائق والحقائق والاباء والمطارنة والكتب  العرب والاكرادالمسلمون المسيحيون جامعة الأزهر ولكن أهم الجميع المدعي بالأشورة لوسيان  يقولون اسم السريان من سوريا وليس من آشور وبذلك تسقط كل الخرافات السابقة من هيردوتس إلى الخائن لامته والجاهل نعوم فائق

هذا ردي الأخير نحن نطلب واحد دينار واعطانا اياه فاخذنا حقنا فلماذا نبقى نتحدث. 
لوسيان الآشوري يقول إن اسم السريان هو من سوريا وليس من آشور (وهو المطلوب وليس غيره)

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

موضوعك الرئيسي  هو أن اسم السريان من سوريا

أردت من خلاله لعب لعبة معينة لكن انقلب السحر عل الساحر فالحقيقة لا تغطى بغربال
التاريخ والعلم والوثائق والحقائق والاباء والمطارنة والكتب  العرب والاكرادالمسلمون المسيحيون جامعة الأزهر ولكن أهم الجميع المدعي بالأشورة لوسيان  يقولون اسم السريان من سوريا وليس من آشور وبذلك تسقط كل الخرافات السابقة من هيردوتس إلى الخائن لامته والجاهل نعوم فائق

هذا ردي الأخير نحن نطلب واحد دينار واعطانا اياه فاخذنا حقنا فلماذا نبقى نتحدث. 
لوسيان الآشوري يقول إن اسم السريان هو من سوريا وليس من آشور (وهو المطلوب وليس غيره)


موضوعي الرئيسي هو حول حرية القناعات حول عدة طروحات والابتعاد عن  اسلوب التكفير والتحريض وتسمية الاخرين من الذين لا يتفقون معكم بالمرتد...

عندما كنت اقراء لكم ولمن تعتبرونه بالعلامة، كنت قد قلت، بانه لو نشر ذلك بالفعل وبالتفصيل في مواقع كردية وعربية فان اول ما سيقولونه العرب والكرد هو انهم سيتفقون معه على الفور وسيعتبرونكم سوريين .

وبالفعل ما ان كتب في هذه المواقع وكان الموقع الكردي اولها حتى جاء توقعي صحيحا وبسرعة البرق (وقد وضعت الرابط كاثبات)، نعم توقعي جاء صحيحا بسرعة البرق وذلك لكوني بالفعل ذكي في هذا المجال. حيث على الفور كتب له احد الاكراد وقاله له ولكم "انتم اصلا سوريين" ويقصد بانكم لستم من المنطقة. وهذه النقطة حول رد هؤلاء هي ايضا ضمن موضوعي ولا رغبة بان تورطوني فيها معكم.

في هذه النقطة انا لن اتدخل اطلاقا في الدفاع عنكم، ولهذا لا اريد ان ارى حججكم الهشة الضعيفة هنا، خذوها وقدموها للعرب والكرد ودافعوا عن انفسكم بانفسكم هناك عندهم وليس عندنا. ولكن ما انا متاكد منه انه لن يقبل ولا حتى مسيحي واحد بان يتم اعتباره بانه من اصل سوري. هذه النقطة انا متاكد منها بشكل يقيني .

حظا سعيدا

باي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا ارى من حق السرياني ان يثبت للحكومة العراقية بأنه عراقي اصيل وكذلك الاشوري والكلداني وغيرهم ! كل قوم له الحق في ذلك ويطالب بحقوقه ( هي لا توجد حقوق والحكومة العراقية سوف لا تقسم شعبها على أساس القوميات ولكن فارضين ذلك ) . ولكن قانونيا للجميع الحق في ذلك وكل قوم عليه إثبات اصله وفصله وتاريخه امام المحاكم العراقية ولكل ذو حق حقه !
اعتقد هذا هو العدل والحق وامام المحاكم العراقية عندما يحين الوقت وكل واحد وشطارته وأدلته عندما يحين الوقت . هذا من حق الجميع .
 ولكن ان تقطعوا وتصغروا وتحتقروا بعضكم البعض في هذه المواقع البعيدة عن المحاكم العراقية هذا شيء غريب وغير اخلاقي . انتظروا الفرصة المناسبة والوقت المناسب وبعدها كل واحد يقدم الأدلة التي بحوزته ليحصل على اسمه وحقوقه . اصبروا قليلاً وجهزوا انفسكم وأوراقهم وحُججكم واثباتاتكم وفِي الوقت المناسب دافعوا عن أصالتكم وأسمكم وحقوقكم . هذا هو العدل ولكن إثبات الحقوق والعدل وووووو الخ في هذه المواقع لا قيمة له .
فلا تفرطوا في آخر رمق لكم ألا وهو اسمكم وتاريخكم دون منفعه ! لا تقاتلوا بعضكم البعض هنا بعيداً عن المحاكم و القضاء والقانون العراقي فهذا سوف لا يعطيكم اي حق . في الوقت المناسب حاججوا ودافعوا كما ترغبون . هذا هو العدل والمنطق وغير ذلك سوف لا اسميه اي شيء آخر كي لا ........... !

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي لوسيان،

محاولة جيده، رغم إنه طرح توافقي والقصد منه خير بلا شك، ولكن هناك أمور منطقية لا يمكن تجاوزها والقفز فوقها.

فعلى سبيل المثال، فرضيه أن كلمة (السريان) تعني (السوريون)، هو مجرد رأي لا أساس له من الصحه، والذين بدأوا بالترويج لهذه البدعة، لا يملكون الأدلة الكافية لأثبات هذا الطرح. 

فلو عدنا الى العرب تاريخيا، لا نجد في أدبياتهم شيئاً متعارفاً عليه بأن السريان تعني بالتحديد السوريون، أي بمعنى آخر، لم يرد على مسامعنا وبشكل بديهي من قبلهم شئ من هذا القبيل،

فمثلا (وليس الحصر) عندما يذكر العرب (الطليان) يذكرون بأنهم (الإيطاليون)، وعندما يذكرون (العربان) يقصدون (العرب) ....ألخ، بينما لم نسمع منهم مثلاً: إما السريان (وهم السوريون)! فالسريانية هي تسمية دخيلة عليهم ولا يعرفون مصدرها، رغم أنهم كانوا على معرفة ممتازه بشعوب بلاد (الشام)!

ومن الغريب إيضاً، أن السيد موفق نيسكو في الفيديو الذي نشره مؤخرا حول الكلدان:

https://www.youtube.com/watch?v=4tGmIqvozUc

يقول في (الدقيقة 23:00)  بأن جميع الهنود، إن لم يكن على الأطلاق، في مقاطعة ملبار الهندية رغم اختلافاتهم الطافية هم تحت التسمية  السريانيه،  ثم يقول بأن السريانية هي قومية (دقيقة 25:30) كيف يكون الهنود سرياناً إذا كانت السريانية لها مدلول قومي؟ أليس هذا دليل إلى أن السريانية عنت وتعني مسيحي ومنذ القرن السادس عشر؟

تحياتي

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
من كتاب العلامة موفق نيسكو: تسمية السريان من سوريا بقلم البطريرك التلمحري المتوفي سنة 845م

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي لوسيان،

محاولة جيده، رغم إنه طرح توافقي والقصد منه خير بلا شك، ولكن هناك أمور منطقية لا يمكن تجاوزها والقفز فوقها.

فعلى سبيل المثال، فرضيه أن كلمة (السريان) تعني (السوريون)، هو مجرد رأي لا أساس له من الصحه، والذين بدأوا بالترويج لهذه البدعة، لا يملكون الأدلة الكافية لأثبات هذا الطرح. 

فلو عدنا الى العرب تاريخيا، لا نجد في أدبياتهم شيئاً متعارفاً عليه بأن السريان تعني بالتحديد السوريون، أي بمعنى آخر، لم يرد على مسامعنا وبشكل بديهي من قبلهم شئ من هذا القبيل،

فمثلا (وليس الحصر) عندما يذكر العرب (الطليان) يذكرون بأنهم (الإيطاليون)، وعندما يذكرون (العربان) يقصدون (العرب) ....ألخ، بينما لم نسمع منهم مثلاً: إما السريان (وهم السوريون)! فالسريانية هي تسمية دخيلة عليهم ولا يعرفون مصدرها، رغم أنهم كانوا على معرفة ممتازه بشعوب بلاد (الشام)!

ومن الغريب إيضاً، أن السيد موفق نيسكو في الفيديو الذي نشره مؤخرا حول الكلدان:

https://www.youtube.com/watch?v=4tGmIqvozUc

يقول في (الدقيقة 23:00)  بأن جميع الهنود، إن لم يكن على الأطلاق، في مقاطعة ملبار الهندية رغم اختلافاتهم الطافية هم تحت التسمية  السريانيه،  ثم يقول بأن السريانية هي قومية (دقيقة 25:30) كيف يكون الهنود سرياناً إذا كانت السريانية لها مدلول قومي؟ أليس هذا دليل إلى أن السريانية عنت وتعني مسيحي ومنذ القرن السادس عشر؟

تحياتي

رابي bet nahrenaya

شخصيا لست اصدق اي من حججهم، فهي بالنسبة لي هزيلة، وبالنسبة لهم ايضا هزيلة ولهذا هم لمدة 24 ساعة في حالة عصبية.

ما حاولت انا به هو محاولة اقناعهم لينضجوا وبانهم من حقهم ان يمتلكوا قناعاتهم ولكن بشرط ان يلتزموا باسلوب الحوار المتحضر البعيد عن التكفير والتحريض. ولكن استمرارهم بالتكفير والتحريض هو دليل على انهم يجدون حججهم ضعيفة غير مقنعة. وما يزعجهم ايضا هو ان لا احد يسير خلفهم وذلك لانهم يمتلكون قضية خاسرة غبية وهي ان يطلب المسيحين بان يتم اعتبارهم نازحين سوريين.

هم لا يريدون الالتزام باسلوب الحوار وبان لكل شخص قناعته وبان يقدموا حججهم بدون تكفير وتحريض، وهم الان اضافوا اليها صيغة المرتد.

غير متصل saliwa karim

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

السريان في العراق لديهم إقليم خاص بهم معترف من العرب مسبقاً فقد أطلق العرب على المناطق التي يسكنها السريان في العراق، سورستان، وهناك من حدد مناطق سورستان من الموصل إلى آخر الكوفة، الحموي، معجم البلدان، مادة سورستان. والبغدادي، مراصد الاطلاع، ج2 ص754. أبو زيد البلخي، البدء والتاريخ، ج2 ص15

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السريان في العراق لديهم إقليم خاص بهم معترف من العرب مسبقاً فقد أطلق العرب على المناطق التي يسكنها السريان في العراق، سورستان، وهناك من حدد مناطق سورستان من الموصل إلى آخر الكوفة، الحموي، معجم البلدان، مادة سورستان. والبغدادي، مراصد الاطلاع، ج2 ص754. أبو زيد البلخي، البدء والتاريخ، ج2 ص15

السيد saliwa karim

انا اعتقد باني شرحت اعلاه باني لا ارغب بان يكون لي علاقة بحججكم هذه.

حاول ما يلي:

- ان تقنع المسيحين بان يقولوا " نحن اصلنا نازحين سوريين" ، ليقم موفق نيسكو بتجربة وليذهب كمثال لمناطق سهل نينوى ليقول لهم "انتم اصلكم نازحيين سوريين". وسنرى كيف سيكون الموقف.

- بعدها عندما يقول لكم الكرد والعرب "انتم اصلا سوريين"  ويقصدون بها انتم لستم من اهل المنطقة، كما وضعت الرابط اعلاه، حيث جاء ما كان متوقعا بسرعة البرق، عندها ارسلوا موفق نيسكو ليقول للعرب والكرد " كلا نحن لا علاقة لنا بسوريا".

انتم ترون بانفسكم بانكم قضيتم وقت طويل من اجل مقالات فارغة  وخاسرة وغبية.  يعني لو كانت مفيدة لكم، لكنت قلت بان هؤلاء يدافعون عن شئ ما، يملكون هدف ما، ولكن كل شئ تظهر حقيقته الان بان ما تنشرونه ليس فقط غير مفيد لكم.

انا متاكد بانه لن يكون هناك مسيحي واحد من سيقبل بطرحكم العشوائي هذا.

وانا شخصيا لن اسمح لاي كردي او عربي بان يقول لي بان المسيحين هم اصلهم نازحين سوريين، خاصة بعد كل هذا التعريب والتغيير الديموغرافي.

واعتقد فعلا بان عليكم ايضا ان تملكوا بعد نظر، اذ انتم ترون ايضا عمليات التغيير الديموغرافي والتهجير الذي حصل لسهل نينوى، وانتم فوق كل هذه المعاناة تذهبون لتصفوا كل هؤلاءالمسيحين بانهم ليسوا عراقيين وبانهم نازحين سوريين.

عليكم ان تخجلوا من انفسكم.



غير متصل saliwa karim

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد saliwa kari
واعتقد فعلا بان عليكم ايضا ان تملكوا بعد نظر، اذ انتم ترون ايضا عمليات التغيير الديموغرافي والتهجير الذي حصل لسهل نينوى، وانتم فوق كل هذه المعاناة تذهبون لتصفوا كل هؤلاءالمسيحين بانهم ليسوا عراقيين وبانهم نازحين سوريين.

عليكم ان تخجلوا من انفسكم.


إذا كان السريان الغربيون الأرثوذكس والكاثوليك يقولون إننا سورييا، التي ربما لا يتفهم من الأخرين أن اسمهم فقط هو من سورياـ   فالكلدان والآشوريون يقولون إننا سورَيَا أي نحن سوريين بشكل دامغ وقطعي لا يقبل أي تاويل
فعليكم أن تخجلو من نفسكم