المحرر موضوع: إقليم "المنهكين من الحروب".. ناغورنو قره باغ موقع حساس وصراع عمره عقود  (زيارة 318 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13100
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,53.0.html







عنكاوا كوم \ الحرة



على بعد 270 كيلومترا من العاصمة الأذربيجانية باكو، يمتد إقليم ناغورنو قره باغ على مساحة 4400 كيلو متر مربع، أي ما يعادل نحو 5 في المئة من مساحة أذربيجان التي يتبع الإقليم لها، رسميا على الأقل.

ويشتهر الإقليم بجمال سكانه الذين أنهكتهم عقود من الحرب، كما يشتهر بأنهاره التي يحصلون منها على الموارد المائية اللازمة للزراعة، وأيضا لتوليد بعض الكهرباء، كما أن قربه من بحر قزوين، ومن مناطق غنية بالغاز جعلته يمتلك إمكانات كبيرة للتنمية تعطلها الحروب المستمرة.


حديقة الجبل السوداء



ويسمي الأذربيجانيون الإقليم بـ" يوخاري قره باغ" أو "قره باغ العليا"، فيما يسميه الأرمن "آرتساخ"، أي "غابة الإله آرا" نسبة إلى إله الشمس عند الأرمن القدماء.

واسم الإقليم الرسمي "ناغورنو قره باغ" مكون من كلمات ناغورنو، أو ناغورني الروسية التي تعني جبل أو جبلي، وقره التركية التي تعني أسود، وباغ التي تعني حديقة أو مزرعة، ما يجعل اسمه بالعربية يعني "إقليم حديقة الجبل السوداء".

ويعيش في الإقليم نحو 150 ألف شخص أغلبيتهم من الأرمن الذين يعملون في الزراعة ويدينون بالولاء لأرمينيا المجاورة، التي ساعدتهم في التسعينيات على إعلان جمهورية "آرتساخ"، التي لم تعترف بها أي دولة، حتى أرمينيا، إلى هذه اللحظة.


بداية الصراع



ويعود الصراع على الإقليم إلى عقود ماضية، وتقول مصادر تاريخية إن أول حرب كبيرة بين الجانبين وقعت أحداثها في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، كما تصاعدت المشاكل بين الأرمن والأذربيجانيين في  بداية الحقبة السوفيتية، حينما منحت موسكو الإقليم لأذربيجان على الرغم من أن سكانه من الأرمن.

 وبدأ أول نزاع مسلح عام 1988، حينما طلب الأرمن من موسكو تسليم الإقليم رسميا إلى أرمينيا، لتتفجر بعدها اشتباكات أدت إلى عمليات تهجير عرقي.

وبعد إعلان أرمينيا وأذربيجان الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي، أعلن سكان الإقليم الأرمن "جمهورية آرتساخ" في عام 1992، مما أدى إلى اندلاع حرب قتل فيها عشرات الآلاف من الجانبين.

ولم تعترف أي دولة، بالإقليم الذي تقع أراضيه بالكامل داخل أذربيجان.

وفي عام 2000، أجريت أول انتخابات لبرلمان الإقليم، الذي يتمتع بعضويته الآن نحو 33 شخصا يختارون رئيسا للبرلمان عن طريق الاقتراع، بينما يختار رئيس الجمهورية رئيس الوزراء ويصادق على كابينته الحكومية.


أديان وقوميات مختلفة


ورغم وقوعه بالكامل داخل حدود أذربيجان، إلا أن الإقليم قريب من أرمينيا وإيران، ويقال إن موقعه المتميز وسط حضارات وقوميات مختلفة جعلته محطا للصراع منذ زمن الإمبراطورية الرومانية والفارسية.

وفيما يدين أغلبية الأذربيجانيين بالمذهب الشيعي من الإسلام، وتتوزع قومياتهم بين الأذريين الذين يتكلمون لغة تركية، والكرد السنة، فإن سكان الإقليم الأرمن يتكلمون اللغة الأرمنية ويدين أغلبهم بالمسيحية الأرثوذكسية.

كما أن هناك أقلية من الإيزيديين تعيش في الإقليم، بحسب آخر إحصاء جرى في 2013.

وفي التسعينيات اختار سكان الإقليم إعلان جمهورية يقودها رئيس وبرلمان منتخب، واختاروا مدينة "استيباكورت" عاصمة لجمهوريتهم، فيما عرضت أذربيجان منح حكم ذاتي للإقليم لإنهاء الصراع، وهو ما لم يوافق عليه السكان.

وأعلن دستور للإقليم في عام 2006 يمنح رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة، من ضمنها اختيار رئيس الوزراء، فيما انتخب أول برلمان عام 2000، ويتم تداول السلطة بشكل سلمي بين الرؤساء.

والرئيس الحالي هو (أن أرايك آروتيونيان)، الذي أعلن، الاثنين، حالة الحرب ضد أذربيجان.

وطوال عقود من الصراع، قتل عشرات الآلاف من الأذربيجانيين والأرمن، بينما هجر أكثر من مليون ونصف المليون شخص إلى جانبي الحدود.


ويعيش المهجرون الأرمن والأذربيجانيون في ظروف سيئة، وتركز منظمات الإغاثة على محاولات تنمية المجتمعات المهجرة من الإقليم.





http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com