صوت آشوري من أذربيجان.. السيدة لاريسا دانيلوفا بولص آدم توقعنا في بداية انتشار فيروس كورونا، أن الصراعات المزمنة والأزمات ستزداد ضراوة والقتل سيستمر وبأن حروباً جديدة ستندلع. هاهي الآن حرب جديدة قديمة بين أذربيجان وأرمينيا يتصاعد أوارها حول إقليم كاراباخ الغني بالغاز والنفط. نسمع أخبارها ونقرأ و نشاهد عبر شاشات التلفاز ومرة أخرى ها هي المدافع القبيحة والقنابل القذرة تتساقط هنا وهناك في حرب من الحروب بالوكالة وعلى الهواء ، فنعاود التذكير بما عبرت عنه البيلاروسية سفيتلانا أليكسييفيتش/ نوبل للآداب 2015: (نحن كنا نموت هناك بينما كانوا يشاهدون هذه الحرب على شاشات التلفاز ، لقد كانت الحرب بالنسبة لهم مجرد فرجة، اتصدقون كنا نموت وقد كانت مجرد فرجة.)
عندما تسمع أخبار الحرب في أي مكان تسأل نفسك: هل لي معارف هناك؟ لاأعرف الآشورية لاريسا دانيلوفا شخصياً ولكن قبل سنوات قرأت عنها في مقالة لطالب دكتوراه أذربيجاني، سمير حسنوف في كولونيا الألمانية.. ثم تابعت قصتها وما كتبه عنها في شتاء 2018 الصحفي توم مارسدين، الذي زارها في مطعمها الذي تطبخ فيه وتديره في جويغول الأذربيجانية.. قبل سرد قصتها نعود الى كتابة سمير حسنوف، حيث يقول :
ما بقي حتى الآن خفيًا عن الجمهور الأوروبي هو حقيقة أن أذربيجان، الدولة ذات الأغلبية الشيعية، بها أقلية آشورية. يبدأ تاريخها في بداية القرن التاسع عشر، عندما تم توطين الآشوريين مع الأرمن في مقاطعات أذربيجان الشمالية إيريفان (يريفان) وناختشيفان وكاراباخ بعد الحرب الروسية الفارسية الثانية. جاءوا بشكل رئيسي من منطقة أورمية في جنوب أذربيجان (من إيران الحالية). كانت إعادة توطين الأرمن من بلاد فارس إلى أذربيجان القيصرية عام 1826-1828 وفي بداية الحرب العالمية الأولى ، كان هناك ما يقرب من 2500آشوري. مزقت الحرب حرفياً هذا المجتمع الصغير وصارت سبل عيشهم في المنطقة موضع تساؤل.
الوحدات القتالية الآشورية قاتلت إلى جانب الإمبراطورية القيصرية ضد العثمانيين، وكان عليها أن تدفع ثمناً باهظاً بعد انسحاب القوات الروسية.. لتجنب الأعمال الانتقامية، انتقل ما يصل إلى 50000 من الآشوريين جنوبًا إلى إيران ومن هناك إلى العراق لطلب الحماية من البريطانيين. عاد ما يقرب من نصفهم بعد نهاية الحرب، ولكن في ذروة موجات التطهير الستالينية، غادر 12000 آشوري مسقط رأسهم مرة أخرى.. خلال الحقبة السوفيتية ، عاش غالبية الآشوريين في القوقاز، في المقاطعات الشرقية لأرمينيا لكن كأقلية، واجهوا دائمًا وقتًا عصيبًا، فبعد سقوط الدولة السوفيتية وبعد تحول أرمينيا إلى دولة أحادية العرق، هاجر الآشوريون بشكل جماعي إلى روسيا وأوكرانيا. استند النزوح الجماعي في التسعينيات بشكل أساسي إلى قانون أكد على أولوية اللغة الأرمنية ودفع اللغة الآشورية خارج الحياة العامة. في أذربيجان العلمانية المسلمة، حيث يتم دائمًا الاستفادة من التسامح والصداقة والانفتاح تجاه أتباع الديانات الأخرى.. يتركز الآشوريون في الغرب والشمال الغربي (خاصة في مدينة زاغاتالا) من البلاد. يتراوح عددهم بين 700-1000 وفي قرى فورغون وحسانسو في مدينة أغستافا (بالقرب من الحدود الجورجية) هي أيضًا موطن للآشوريين الأذربيجانيين. يُعرف السكان المحليون باسم إيسورولار. هاجروا هنا في عام1915، عندما تم تهجير 500 عائلة آشورية باتجاه الشرق أثناء تقدم القوات العثمانية من بدليس والأراضي المحيطة بها. فقط 30إلى 40 عائلة وصلت إلى حسنسو واستقرت هناك مع الأذربيجانيين والألمان، عاش الآشوريون معًا بسلام. ومع ذلك، تبع مصادرة وترحيل الألمان في عام 1949 إعادة توطين قسري للآشوريين في تومسك أوبلاست في روسيا. سُمح لعدد قليل منهم بالبقاء. يمكن أيضًا رؤية عدد قليل من الآشوريين في بلدة غويغول(هاليندورف سابقًا). وأشهر ممثل لها هي سيدة الأعمال لاريسا دانيلوفا، التي صنعت اسمًا كبيرًا عبر المناطق بمطعمها (المعروف بين السكان المحليين باسم مطعم لاريسا) يحافظ الآشوريون من أذربيجان على هويتهم وتقاليدهم وتقاليدهم الدينية دون عوائق.. لكن الطقوس المتعلقة بذلك تختلف اختلافًا جوهريًا عن تلك الخاصة بالمسيحيين الأوروبيين. يصلون على ركبهم مرتين في اليوم، في مواجهة الشمس . حيث كان الآشوريون يعبدون إله قبل أن يعترفوا بالمسيحية. بالإضافة إلى ذلك، يصوم "إيسورولار" مرتين في السنة، مع تجنب استهلاك الأسماك واللحوم والزبدة بشكل عام خلال هذه الفترة.
تمثل تقاليد الزفاف الآشورية، بما في ذلك الرقصات، تشابهًا مذهلاً مع تقاليد الأذربيجانيين (على سبيل المثال أغاني الرقص "يالي" أو "كوتشاري" أو "شيشانا"). يبدأ الحفل الفعلي في وقت متأخر من المساء ويستمر حتى الساعات الأولى من الصباح. بعد ذلك يتم اصطحاب العروس إلى منزل العريس بشموع مضاءة، على غرار حفلات الزفاف الأذربيجانية. يتبع الآشوريون أيضًا عاداتهم الخاصة عندما يتعلق الأمر بالجنازات. عندما يموت أحد أفراد الأسرة الصغار، يسود جو من الحداد في المنزل لمدة 7 سنوات، وجدران المنزل من الداخل مطلية بطلاء أزرق داكن، وهو رمز الحداد. يعتمد مراسم الجنازة بالكامل على التقاليد المسيحية االشرقية. كان التعايش الخالي من النزاعات بين الناس من مختلف الطوائف أمرًا طبيعيًا في أذربيجان على مر القرون ويشكل هذه الصورة أيضًا في العصر الحديث، حتى لو كان على البلاد أن تتحمل أوقاتًا صعبة، خاصة في المائتي عام الماضية. لا يهم ما إذا كان يمكن احتساب المجتمعات العرقية والدينية في متناول اليد: التسامح والقبول والمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية في أرض النار تنطبق على الجميع والآشوريون ليسوا استثناء..
موجز ما كتبه الصحفي توم مارسدين عن لاريسا دانيلوفا في شتاء 2018:
لقد صادفت بالفعل هذه السيدة الآشورية المتواضعة منذ بضع سنوات خلال زيارتي الأولى إلى منطقة غانجا... زوفات هو فنان التقيته في غويغول في ذلك اليوم، سمعت منه إطراء عن لاريسا صاحبة المطعم المحلي وخرجنا لتناول وجبة هناك لا تنسى. كانت لاريسا مرحة ولبقة وطيبة تماما، لقد جلست هناك قبالتها، وهي أكثر استعدادًا لمشاركة القصة وراء مطعمها غير العادي، الذي ينبع إلهام الطهي فيه من المستعمرين الألمان القدامى. عمل الألمان مع لحم الخنزير، واستهلكوا الكثير ؛ قاموا بتربية الخنازير، وكانت صناعتهم الرئيسية هي لحم الخنزير: لقد صنعوا الوجبات من الكبد ولحم الخنزير ولحم البقر ولحم العجل فعلوا ذلك. وقد تبنى شعبنا هنا هذا منهم، والآن هم ليسوا هنا ولكن بعد مغادرتهم احتفظنا بالخنازير والأبقار وكل شيء. لقد بقي منها: كولباسا أحمر (نقانق محررة) .. كل شيء بقي منهم. لقد تبنيت كل هذا من والدي و من والد زوجي. تعمل لاريسا بشكل موسمي ويعمل مطعمها فقط خلال فصل الشتاء (من أول أكتوبر إلى أوائل أبريل) عندما يتم استهلاك لحم الخنزيرو الأسماك. تقضي بقية العام في منزلها على الجانب الآخر من الطريق استعدادًا للموسم المقبل: تخليل التفاح والثوم البري والملفوف، وصنع الجبن والنبيذ. لديها أيضًا الوقت للسفر وزيارة الأقارب. الأطباق الرئيسية للمطعم هي السرديلكي (النقانق الألمانية)، ولأولئك الذين لا يأكلون لحم الخنزير فهي دائمًا ما تحتفظ بالعجل المقدد. لذلك يحصل الزبائن على طعم أصيل من الماضي، وإن كان ذلك مع لمسة لاريسا الصغيرة الخاصة: صنع الألمان كلباسة حمراء ودخنوها، لكنني تقول الآشورية لاريسا: ببساطة، أعملها في المنزل طازجة مباشرة، وأقدمها إلى المائدة .. تدعي بفخر أن مطعمها هو المطعم الوحيد الذي يقدم السرديلكي في أذربيجان، بالإضافة إلى بعض المعجنات الألمانية. بخلاف هذا التأثير الألماني، فإن مطبخها يأخذ أيضًا عناصر من الريف المحيط الخصب، والتفاح والكمثرى. وتقول إنه لم يكن من قبيل المصادفة أن يختار الألمان هذه المنطقة بالذات، مضيفة أنها تسعد كثيرًا بطهي الأطباق الطبيعية والصديقة للبيئة، مع كوب من الكبوت الطازج والنبيذ محلي الصنع. في إحدى الغرف الخاصة الموزعة في جميع أنحاء المنطقة المركزية للمطعم مع طابعها غير الرسمي وكأنه بيتك. يضيف النبيذ المصنوع منزليًا إلى الدفء العام للجو، تستغرق لاريسا وقتًا للجلوس أمامي وتوضيح كيفية انتقالها من ربة منزل إلى صاحبة مطعم.
أخبرتني أن المطعم افتتح في عام 1990وسط اضطرابات نزاع كاراباخ عندما أصبح المبنى شاغرًا وانتهزت لاريسا، التي تعيش في الجهة المقابلة، الفرصة لفتح المطعم. معظم السكان المحليين يشيرون إلى المطعم ببساطة على أنه "لاريسا" ، مثل شخصية المضيف ووجوده.
عاشت لاريسا في جويغول لمدة 42 عامًا ولكنها ولدت بالفعل في سيبيريا حيث أمضت سبعة أيام (ومع ذلك لا تزال تشعر بعلاقة روحية قوية بالمنطقة) قبل أن تترعرع في إغستافا (في غرب أذربيجان) وجورجيا. سبب كل هذا التجوال وميزة أخرى مميزة للمطعم هي عرق لاريسا: إنها واحدة من آخر الآشوريين في جويغول ، وهي من شعب معتاد على الهجرة.
يقول الصحفي توم مارسدين : متردد في الكشف عن جهلي! ومع ذلك أسأل: من هم الآشوريون؟
لاريسا تجيب :الآشوريون، هم شعب قديم جدًا. جاءوا من العراق بين نهري دجلة والفرات وبلاد ما بين النهرين.
لاريسا دانيلوفا تغني:
https://www.youtube.com/watch?v=zUh4RKRUC-M