المحرر موضوع: هل كان ناموس موسى والشريعة اليهودية ناقصة ..؟؟ ليقول السيد المسيح مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُ كَمِّــــل .؟  (زيارة 2238 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
   
هل كان ناموس موسى والشريعة اليهودية ناقصة ..؟؟                 
ليقول السيد المسيح مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُ كَمِّــــل .؟
  يعكوب ابونا
    الشعب اليهودي مؤمن بوحدانية الله ، هو الشعب الذي اختاره الله وفضله على شعوب الارض ، " تثنية 14 : 2 " لانه ببساطة لايكمن ان ياتي المسيح من شعب وثني ، كان لابد ان يختار الله شعبنا له لياتي منه السيد المسيح متجسدا ،..
  اختارالله موسى وكلمه من جبل حوريب في العليقة الملتهبه ، " خروج 3 ، وارسله الى مصرليخرج شعبه الذي كان يعيش في مصربعبودية  ، ولما اطلق الله شعبه من مصر لم يهديهم الى ارض فلسطين مباشرة بل جعلهم يسيرون اربعين سنه في سيناء حتى يتحرروا من عبوديتهم وياتوا باجيال جديده يحاربوا الاعداء بقوة ، لم يبقى من الاجيال القديمه التي خرجة من مصرالا" كالح وايشوع بن نون ليدخلوا ارض المعياد ، حتى موسى الذي غضب الله منه لم يسمح له بدخول ارض الموعد "  خروج 14 " وتثنية 4 : 21 وعدد 20 : 12 ".. وكان الرب يسيرامامهم نهارا في عمود من سحاب ليهديهم في الطريق وليلا في عمود نار ليضى لهم لكي يمشوا نهارا وليلا .....
  في الشهر الثالث لخروجهم من مصروهم في برية سيناء  ، نادا الرب موسى من الجبل قائلا ، ان سمعتم لصوتي وحفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع شعوب ، وانتم تكونون لي مملكة كهنة وامة مقدسة ، "خر19 " قال الرب لموسى أصعد إليَّ إلى الجبل وكن هناك. فأعطيك لوحي الحجر والشريعة والوصية التي كتب لتعليمهم " خروج 24 : 12 وكان موسى في الجبل اربعين نهارا واربعين ليلة ،  واعطى الله موسى لوحي حجر مكتوب عليها عشركلمات ، مت 22: 37، رو 13: 9، غل 5: 14، يع 2: 8)
  كانت هذه الوصايا بمثابة تجديد عهد الله مع اليهود عامة بعد ان كان قد قطع عهده مع إبراهيم وإسحاق ويعقوب. فحول العهد من شخصي الى عامة الشعب فكانوا هم شعبه الذي انقذه وكان هو إلههم يتجاوبوا معه بإطاعة وصاياه التي شملت جميع نواحي الحياة. ...
 ولكن بعد أن نزل موسى من الجبل راى فساد شعبه اذ اخذوا بعبادة العجل الذهبي الذي صنعوه لانفسهم ، ، غضب موسى فطرح اللوحين من يديه وكسرهما في أسفل الجبل " خر32 : 19 "  ..
   هذا لم يرضي الله فقال الرب لموسى أنحت لك لوحين من حجر مثل اللوحين الأولين وأصعد إليَّ إلى الجبل.. فأكتبُ على اللوحين الكلمات العشره التي كانت على اللوحين الأولين ( تثنية 10 : 1 و2 ) ففعل موسى ذلك ،واطلق على هذه الكلمات اسم الوصايا العشر (עֲשֶׂרֶת הַדִּבְּרוֹת) أي (عسيرت-هديباروت) وتعني الكلمات العشر أو الأمثال العشرة أو المسائل العشر ، خر32: 19، 34: 4 و28). حافظ اليهود على اللوحين ووضعوهما في تابوت العهد في قدس الأقداس (خر40: 20 وعب9: 4). فابدى الشعب طاعته وخضوعه لها ،..
 كانت التوراة اهم كتب اليهود وتسمى ناموس موسى ، لان موسى كتبها بتوجه من الله وعمل الروح القدس ، وتشمل التوراة الاسفارالخمسة الاولى وهي التكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية ", اطلق عليها المسيحيون لاحقا تسمية العهد القديم " ولم تكن هذه التسمية بزمن المسيح معروفه ، بل كانت التسمية "  التوراة الأنبياء والكتب ،" المعروفه بالعبرية بالـ "تاناخ"، وتتكوّن الكلمة من الحروف الأولى لمجموعات الكتب الثلاث التي يشملها الكتاب المقدس: الأسفار الخمسة (توراة)، الأنبياء (نفيئيم) والكتب المدونة (كتوفيم). ويشمل الكتابان الأخيران تسعة عشر سفراً، معظمها بالعبرية. ومع ذلك فإن أجزاء كبيرة من الـ "كتوفيم" وردت بالآرامية، وقد تم تأليفها خلال مئات السنين، منذ الفترة التي سبقت دخول بني اسرائيل لأرض اسرائيل (القرن الـ 13 ق.م.) وحتى بعد عودة اليهود من بابل في القرن السادس قبل الميلاد إلى مملكة يهودا وأورشليم ..
 بالاضافة الى الوصايا وضع موسى احكام الشريعة المطلوبه وهي الشهادات والفرائض والاحكام " تثنية 4 : 44 " تكلم موسى جميع اسرائيل بهذه الاحكام ودعاهم ان يتعلموها ، لانها بمثابة عهد مع الرب ، فكان ذلك مصدرًا عظيمًا للفخر والبهجة ، سفر المزامير ١١٩: ٩٢ " لَوْ لَمْ تَكُنْ شَرِيعَتُكَ لَذَّتِي، لَهَلَكْتُ حِينَئِذٍ فِي مَذَلَّتِي ".. 
  أطلق على الشريعة تسميات مختلفة: تعليم (توراة)، وشهادة، وأمر، ووصية، وحكم أو قضاء، وكلمة، ومشيئة، وطريق الله (مزمور 19: 8-11: 119) .. بزمن المسيح وصلت تلك الشهادات والفرائض والاحكام التي كلم بها موسى بني اسرائيل عند خروجهم من مصرحوالي ٦١٣ ، منها ، ٢٤٨ أفعال امره والباقي ٣٦٥ افعال ناهية ". وهذه القوانيين ارتبطت بآلاف من الشروحات والتعاليم، لان الكهنة، بحكم وظيفتهم،مسؤولين من شرحها وتعليمها ،  (هوشع 5: ا إرميا 18: 18، حزقيال 7: 26): وأن يعلَموا الشعب أحكام الله وأوامره (تثنية 33: 10). ولذلك تصدر عنهم مجموعة الأحكام التشريعية، وتحت إشرافهم تم التوسع في التوراة .فالشريعة هي عنصر أساسي في وعد الشعب الإسرائيلي في مجيء المخلص، إذ تُهيئ للإنجيل وتُعد الشعب المختارللتوبة وللإيمان بالله المُخلص. وهذه الشريعة بحسب التقليد المسيحي مقدسة (رومة 7:12) وروحية (رومة 7:14) وصالحة (رومة (7: 16) ....
              تنقسم الشريعة : الى اقسام ، الطقسي، و مدني، والقسم الادبي ..
.الشريعة الطقسية : ..  . 1-
كانت الشريعة الطقسية ترتبط  بصورة خاصة بالعبادة اليهودية  سفر" اللاويين  " والهدف الأساسي منها هوالإشارة والتلميح الى سيدنا يسوع المسيح،لان بِتِلْكَ الذَّبائِحِ الَّتي تُقَرَّبُ كُلَّ سَنَةٍ على الدوام ، لن تَجعَلَ الَّذينَ يَتَقَرَّبونَ بها كامِلين" (عبرانيين 10: 1). كما كانت الشريعة الطقسية تختص بالخدمة الكهنوتية وتقديم الذبائح واكمال الطقوس الدينية المطلوبه تنفيذها وفق تطبيقات الشريعة ..خروج 25 و31 : 17 و35 : 40 ، والعدد 1 : -10 و15 و17 -19 و28 – 36 "..
 كما نجد الناموس الموسوي في الحقل الطقسي هو مجموعة الشعائر التي دعا موسى إلى أتباعها في التقرب إلى الله في علاقات البشر مع الله. وقد وضعت هذه الشعائر في سيناء أيضا ..وتليت على أسماع الشعب كله، لأنها كانت للشعب كله. وقصد منها تنظيم العبادات والذبائح والتقدمات والمواسم والأعياد والصلوات والصيام والتطهير. وكانت هذه الشعائر الطقسية عرضة للتعديل، حسب تطورات الحياة..
وهذا فرق أساسي بين الجانب الطقسي من الناموس وبين الجانب الأدبي. فالوصايا العشر ثابتة لا تتبدل لأنها صالحة لكل زمان ومكان. أما الطقوس فعرضة للظروف إلى حد بعيد. المسيح ألغى الشعائر، لأن الشعائر لم توضع إلا إشارة لمجيئه (رو6: 14 و15، 7: 4 و6 وغلا3: 13 و24 و25، 5: 8
 
  2- الشريعة المدنية :. 
 كانت الشريعة المدنية تطبيقا لشريعة الله على الحياة اليومية في اسرائيل (تثنية 24: 10-11)، ولانَّ المجتمع العصري والثقافة الحديثة يختلفان اختلافا جذريا، فلا يمكن تطبيق كل هذه التوجيهات بحرفيتها، ولكن المبادئ وراء هذه الوصايا، هي لكل الأزمنة، ويجب ان تقود سلوكنا وقد تمَّمها يسوع كمثال لنا ....." التفسيرالتطبيقي "...
3- الشريعة الادبية :. 
 والشريعة الأدبية تختصرها الوصايا العشر " خر 20 : 13 " فهي امر مباشر من الله يلزم طاعته طاعة كاملة (خروج 20: 13)، حيث اطاع يسوع المسيح الشريعة الأدبية تماما، وهي التي تعلن طبيعة الله ومشيئته، وهي ما زالت ملزمة حتى اليوم. إن موقف يسوع من الشريعة القديمة واضح. فقد قاوم الشريعة الشفوية ولم يبطل الشريعة المكتوبة بل أكملها ،
 ولكن بني إسرائيل، كثيراً ما أسيء فهمها وتطبيقها. وفي أيام الرب يسوع كان الناموسيون والقادة الدينيون قد حولوا الناموس إلى مجموعة من القوانين المربكة. وعندما كان الرب يسوع يتكلم عن طريقة جديدة لفهم شريعة الله، كان، في الحقيقة، يحاول أن يعود بالناس إلى الهدف الأصلي من الشريعة، فهو لم يتكلم ضد الشريعة نفسها، ولكن ضد إساءة فهمها وتطبيقها، وإلى التجاوزات التي أخضعوها لها.....
لذلك قال المسيح في (متى 5: 17 ).. 
،"..  لا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُنقض الناموس أَوِ الأَنْبِياء ما جِئْتُ لأُنقض، بَل لأُكْمِل.
 ان هذه الاية بمفرداتها اللاهوتية تعطي معنى لكل مفرده على حدا  لذلك سنحدد معنى كل كلمة منها اولا وبعدها نسترسل في اكمال المقرر .تقول ..
لاتظنوا .. بمعنى ان المسيح يقول ،لا تفكروا ، لا تعتقدوا ، لا تتاملوا ، لا تتقرروا، لا تتوقعوا ، ان يحدث ما يمكن ان تذهبوا اليه بتفسيراتكم  الشخصية لانها بعيده عن اصل الهدف والغاية التي من اجلها جئت وقررت ، فظنكم ليس بمحله ...
 اني جئت ... بمعنى لا احد ارسلني ولا كلفني ولا امرني ولا طلب مني كبقية الرسل والانبياء بل اني بنفسي قررت بان ات ، وجئت لأ ضع نفسي عنكم ، وليس احد غيري قرر هذا المجئ .
لانقض الشريعة اوالانبياء .. بمعنى لا اختلف  ولا ابطل ولا اقرر ولا احكم ولا الغي المقرروالمثبت في الناموس والشريعة  من اجلي..
 ما جئت لانقض  .. بمعنى لم ات  لأغير او ابدل ما هو معروفا لديكم بالناموس الشريعة جئت لا ثبت صحة ما ذكر وكتب  بشرعكم وكتبكم  ....
 بل لأكمل ..  بمعنى بملء الزمان جئت متجسدا لكي اكمل  واحقق ما قيل عن تجسدي وما قيل عن ناسوتي  ولاهوتي على لسان الانبياء والناموس والكتب والمزامير، ( العهد القديم ) غلاطية 4 : 4 -7 " ..
  ويكمل متى 5 : 18  فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل ". يؤكد هنا بانه سيكمل كل ما قيل عنه وينفذه ، واحقق الحق بما جاء وذكر ، لذلك قال من منكم يبكتني على خطية يو 8 : 46 " .وهو على الصليب فلما اخذ الخل قال قد " أكمل " ونكس راسه واسلم الروح " .. بمعنى لم يبقى شئ اخر يستحق ان ابقى من اجله ، لاني قدمتم لكم على الصليب كل شئ وثمن خطاياكم لكي تنالوا البر ...
  لان كل ما تنبأ به أنبياء العهد القديم تنبأ بالروح القدس وأعلنوا عن كل تفاصيل أيام حياة المسيح على الأرض تجسده، من الحبل به وميلاده من العذراء إلى صلبه وموته بالجسد وقيامته وصعوده إلى السماء، ومن أهم ما تنبأوا به أيضاً هو وجوده السابق للتجسد وكونه الرب "آدون" و "يهوه" والخالق والإله القدير "إيل" وحكمة الله الذى به خلق العالم، والقديم الأزلى الذى لا بداية له ،..
 فعندما كان يقول لسائليه واما انا اقول كان من مركز قوة وصاحب سلطان وحق ليصحح المفاهيم الخاطئ عن الحياة عموما فدخل لعمق منبع الخطيه في نظرة العين وشهوت القلب وطهر الانسان من الداخل واعطاه وصايا تكميليه يرتفع عن مستوي الناموس فارفع ما كان لزاما ان تكون عليه الشريعة بسبب وجوده فيها فكملها ، بمبدى المحبة " رومية 13 : 8 لان من احب غيره فقد اكمل الناموس ".. و13 : 10 المحبة لاتصنع شرا للقريب ، فالمحبة هي تكمل الناموس "..
"لأَنْ مَهْمَا كَانَتْ مَوَاعِيدُ اللهِ فَهُوَ فِيهِ النَّعَمْ وَفِيهِ الآمِينُ، لِمَجْدِ اللهِ، بِوَاسِطَتِنَا" (كورنثوس الثانية 1:  20 ) ..
  فمجئ المسيح وموته وقيامته كمل كل ما قيل عنه ، وبهذا  أكمل تماماً عهد الأعمال.لنعيش به وفيه عهد النعمة  " أ ذًا إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِي الْمَسِيحِ فَهُوَ خَلِيقَةٌ جَدِيدَةٌ: الأَشْيَاءُ الْعَتِيقَةُ قَدْ مَضَتْ، هُوَذَا الْكُلُّ قَدْ صَارَ جَدِيدًا : كونثيوس الثانية 5 : 17 "........... امين
 يعكوب ابونا ................ 10 /10 / 2020

   




غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي يعكوب ابونا المحترم
تحية وبعد
مقالة اكثر من رائعة حقا
عاشت الايادي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يعقوب المحترم : سأذكر شيء ستغضب عني ، اعلم ذلك . ولكن قد تسامحني في يوم ! يعني تتكلم عن ( كما قيل ) الله تحدث مع موسى وارسل له رساله وخبر وخاطبه ووووو وكأنه كان لهم فيسبوك ! اعتقد هذا الكلام عفى عنه الزمن ولا يمر إلا على ........... ألم اقل ستغضب عني . انتم تنشرون هذا الكلام في هذه المواقع للجميع وطبعاً من حق الجميع المداخلة وابداء الرأي ! وإلا لكنتم نشرتموها في المواقع الدينية ! هذه الجزئية حتماً متفقين عليها ! لنعود الى المحادثات التي دارت بين الله وموسى واعوانه حسب الكُتب وما ذكرته !
هل فعلاً تحدث الله مع الارض ! كيف ! ولماذا نساها بعد ذلك ! الله يجبر بخاطركم ارحمونا من هذه المسرحيات !
لا احتاج الرد منك لأنه سيكون اشد من محادثة الله للأرض نفسها ولكنني اطالبك بأن تسامحني على صراحتي .

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
               
    الشعب اليهودي مؤمن بوحدانية الله ، هو الشعب الذي اختاره الله وفضله على شعوب الارض ، " تثنية 14 : 2 " لانه ببساطة لايكمن ان ياتي المسيح من شعب وثني ، كان لابد ان يختار الله شعبنا له لياتي منه السيد المسيح متجسدا ،..
 يعكوب ابونا ................ 10 /10 / 2020

ببساطة لم يكن يحتاج تفسير جملة السيد المسيح  ما جئت لانقض بل لاكمل كل هذه المقالة الطويلة التي لا قيمة لها الا ربما التفلسف وتفسيرها ببضع كلمات
إن السيد المسيح له المجد قصد (بمجئي كملت الشريعة في كتبكم التي تحدثت عني).

ولكن انت طرقت باباً هاما وقلت فيه
لايكمن ان ياتي المسيح من شعب وثني

لذلك أرجو ان تفسر لي قيام أغلبية من المتاشوريين اعتبار اشور هو الله بل قسم منهم يهنئ في الاعياد بميلاد وقيامة الرب اشور وقسم آخر أقسم إن أقام دولة آشور سيعيد إليها عبادة الأوثان وهناك كهنة يفضلون تسميتهم الوثنية اشوريين  بدل مسيحيين

ملاحظة الوثائق مقتبسة من كتاب العلامة موفق نيسكو : اسمهم سريان لا آشوريين ولا كلدان












غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز وليد حنا بيداويد المحترم
سلام المسيح معكم واحد مبارك للجميع
 اشكرك جزيل الشكر لمرورك الكريم على المقال وتقيمك له ..
الرب يبارك والعائلة الكريمة
اخوك
يعكوب ابونا

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
لاخ العزيز نيسان سمو الهوزي  المحترم
سلام الرب يسوع معكم واحد مبارك للجميع ...
 طلبت مني ان لا ارد  على ما تفضلت به .. ولكن اسمح لي ان ارد بكل اخوة صادقه وقلب نقي لنصل الى ما يمكن ان نستفاد منه بالعقل والمنطق ..
اولا- تشرفت بمرورك على المقال واسعدني ما تفضلت به ، لانه موضوع احترام وتقدير لانه نابع من قلب صافي وفكر حر .وهذا ما يسمى بلاهوت الانكار .. لذلك سيدي الكريم
ما ذهبت اليه اسعدني ولم يغضبني مطلقا..
1- تقول هل كان الله عنده فيس بوك ؟؟؟  اقول صحيح ان الله لم يكن له فيس بوك ولا سيكون له ذلك ، لانه ببساطة هو مصدر كل ذلك ، فهو قوة وعلم ومعرفه واختراع وفلسفة وكل هذه الوسائل  هي وسائل معرفية تشيروتعلم بوجود الله .. رسائله متعدده يتحدث من خلالها الناس لو لم يكن الله راغبا عما يحدث لما سمح به بل له حكمه بكل ما يحدث ويجري .
2- فعلانشرت المقال في المنر الحر ليقرأ وليناقش بكل حريه ،
3- تقول هل تكلم الله مع موسى ؟  اقول نعم تكلم مع موسى كما نتكلم انا وانت الان ، وبما ان الله عرف بان جنابك الكريم سوف يسائل هذا السؤال فاجاب الرب بالقول .. في رسالة العبرانيين  1 : 1 و2
 اَللهُ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ قَدِيمًا، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُق 
كثيرة ،كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ
 وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ، "..
4-  تقول اين الله هل نسى الارض ؟. الله لم ينسى الارض ولاينساها ولا ينسي احد ، ولكن للاسف اخي نيسان نحن نسينا الرب الاله الذي خلقنا واوجدنا في هذه الدينا ، ويقول لنا صراحة ، تعالوا الي ايها المتعبين وثقيلي الاحمال وانا اريحكم "..  هل هناك من يقدم خدماته مجانبا للناس افضل منه وبدون مقابل سوى معرفته ؟؟؟ لماذا لا نجرب ونتقدم اليه ونتعرف عليه ونحمله احمالنا واتعابنا ؟؟ اي عناد هذا وا ي سلوك يقودنا  اليه الشيطان لنبتعد عن الله ، وننكروجوده ، ؟؟  الرب يقرع على الباب لنفتح له ابواب قلونا وسوف ترى الفرق... ثق انها ليست مسرحية بل حقيقة يعيشا كل مؤمن بمحبة الله ونعمته .
 ..اكرر اخي العزبزعزيز نيسان اسفي للاطاله واطلب سماحك على ذلك .. واتمنى دائما ان اقرا لك هذه الافكارالصريحه والموجه للمعرفه الحقه .. والرب يباركك والعائلة الكريمه والمجد دائما وابدا لرب المجد يسوع المسيح....
  اخوك يعكوب ابونا

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
 اشكر كل الاعزاء الذين يمروا على المقال وخاصة الذين يضيفون على المقال شئ جديد ممتع وجميل .. فيكون لزاما ان اجاوبهم بكل محبة وتقدير . اما الذين يكتبون ويعلقون بما لايستحق الاجابه لانهم يخرجون عن موضوع المقال او يقدمون تفاهات من الفكره الهش والمريض لذلك مثل هؤلاء لايستحقوا الرد واضاعة الوقت مع تفاهتم هذه  ..
يعكوب ابونا

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اشكر كل الاعزاء الذين يمروا على المقال وخاصة الذين يضيفون على المقال شئ جديد ممتع وجميل .. فيكون لزاما ان اجاوبهم بكل محبة وتقدير . اما الذين يكتبون ويعلقون بما لايستحق الاجابه لانهم يخرجون عن موضوع المقال او يقدمون تفاهات من الفكره الهش والمريض لذلك مثل هؤلاء لايستحقوا الرد واضاعة الوقت مع تفاهتم هذه  ..
يعكوب ابونا
ارجو ان يكون لديك الشجاعة للرد على الموضوع المهم وليس على آية تفسيرها بسيط بجملة واحدة هي
إن السيد المسيح له المجد قصد (بمجئي كملت الشريعة في كتبكم التي تحدثت عني).

لكن الموضوع المهم الذي يحتاج للرد هو انك ذكرت ان المسيح لا يجب ان ياتي من شعب وثني وهو صحيح
 والمصيبة التي تحتاج للرد هوان شعب كنيسة باكمله عدا انه اتبع عقيدة السرياني الهرطوقي نسطور بل بدأ يرتد إلى الوثنية ويدعي ان اشور هو الله وبالوثائق الدامغة التي ذكرتها لك

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يعقوب المحترم : بِمَا إن تعليقي الاول كان متهجم نوعاً ما وإن ردّك كان عكس ردي فتسحق مداخلة اخرى مني .
سيدي الكريم مسألة الله مسأله معقدة ( بعدين المسافة بعيدة اللي يروح مايرجعنا ) لهذا سوف لا نسافر بعيداً ( اشلون راح نرجع ) ولكن يمكننا ان نصف الله بالعقل الباطني ، بالضمير الحي ، بالعدل والخير ، بالمحبة والتآخي ، بقبول الأخر ووووو فضائل كثيرة . كل انسان يمكن ان يكون الله حاضراً في حياته وذلك من خلال تصرفاته اتجاه الآخر وهو إله ضروري في هذه الحالة . اتمنى من كل شخص ان يكون له إله يتعامل من خلاله مع المقابل . هكذا ارى الله انا شخصياً . ولكن وللأسف كثيرون يقولون الله ومن ثم الله ولكنهم شياطين حقيقين في تصرفاتهم وافعالهم واقوالهم وما نراه هذه الايام على هذه الصفحات خير دليل على ذلك . تحية طيبة واعتذر عن قساوة ردي الاول ! موبكيفي العصبية داخلة بدمي .

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي

 الاخ نيسان  المجترم
اشكرك ثانية لرجوعك وتعليقك الجميل اكمالا للاول  ... وبالحق ان عصبيتك اجمل مافيك ،وهذا طبيعي ان تتعصب لامتصاص الغضب الموجود في داخلك لانك تسعى الى الحق ولم تجده ، فتعبرعنه بهذه الطريقة لان موجود بالعقل الباطني ...
 الذي نعيشه اخي العزيز ببساطة  لاننا بعيدين عن لله ، فلا نملك السلام الداخلي ولا المحبة الفاعلة  في نفوسنا ،  لاننا نعيش قريبين من الشيطان الذي يحكم هذا العالم لاننا في مملكته  كما يقول الرسول يوحنا ،لا بل اكثرمن ذلك اننا نعيش تحت سيطرة اله هذا الدهر الذي هو الشيطان كما يقول الرسول بولس ..
  لذلك قال المسيح مملكتي ليست من هذا العالم . لان هذا الكون  مملكة الشيطان ، المسيح اعطانا الخيار ان نكون معه لنا الخلاص والرجوع ، بعد القيامة وسيكون هناك ارض جديد وسماء جديد بعد زوال هذه الارض وهذه السماء ونعيش مع الرب مباشرة والرب يعيش معنا . كما يذكر في سفرالرؤيا ..
2- الله اعلمنا واعطانا الكثير من متطلبات المعرفه اللاهوتية لكي ندركه ونعرفه ، في انجيل يوجنا 11 : 25 قال لها يسوع انا هو القيامة والحياة من امن بي ولو مات فسيحيا .فان كنا قد متنا مع المسيح نؤمن اننا سنحيا ايضا معهعالمين ان المسيح بعد ما اقيم مالاموات لايموت ايضا ".. رومية 6 : 8
3- طبعا الهنا حي من طلبه يجده ، لان الرب يسوع المسيح ترك فينا روح القدس الذي يعمل فينا فهو يرشدنا الى جميع الحق ". ونحن نعيش عصر الروح القدس الذي ارسله لنا ..
 4-  كما تفضلت مطلوب ان تكون لنا اعمال جيده ، ولكن لا يمكن ان تكون لنا اعمال جيده ان لم تكون من الله لان الرسول يعقوب يقول ان الاعمال بدون ايمان ميته وايمان بدون اعمال ميت . وكون الاعمال تخضع لعمل الناموس بمعنى تخضع للشريعة الانسانية ( الوضعيه ) فان كانت هذه الاعمال الشرعية كافية لخلاص نفوسنا فالمسيح اذا مات بدون سبب ، غلاطية 2 : 21..  وكون المسيح تجسد وصلب ومات وقام اذا نحن معه بقيامته ولكي يكون ذلك لنا الخلاص فيجب كما تفضلت ان نعمل اعمال المسيح ، لذا يقول ، في غلا 2 : 20 مَعَ الْمَسِيحِ صُلِبْتُ، فَأَحْيَا لاَ أَنَا، بَلِ الْمَسِيحُ يَحْيَا فِيَّ. فَمَا أَحْيَاهُ الآنَ فِي الْجَسَدِ، فَإِنَّمَا أَحْيَاهُ فِي الإِيمَانِ، إِيمَانِ ابْنِ اللهِ، الَّذِي أَحَبَّنِي وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِي ...
  بمعنى ان يكون لنا صفات واعمال وسلوك المسيح ..
5- اتمنى من رب المجد ان يخلص كل نفس مما هي عليه كما تفضلت وان يبعد الشيطان عنا جميعا لاننا بحاجة الى نعمة الرب وخلاصه .. والرب يبارك حياتك وعائلته الكريمة.
 اخوك يعكوب ابونا

غير متصل sabah JOLAKH

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 123
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما وايقارا رابي يعكوب
موضوع اكثر من رائع ، واسمح لي ان اضيف شيئا لربما يجهله الكثيرين وخصوصا الذين تراودهم الشكوك حتى في مسيحيتهم !!! هذا ما لاحظته من خلال بعض التعليقات على الموضوع .
بدءا أقول أن اي شعب يختاره الله فهو شعب الله المختار ، لذا ارى ان الله لم يفضل شعب على اخر سوى لتحقيق النبؤات التي تنبأت بمجيء المخلص ، وهنا يقول الكتاب المقدس ; بأنواع كثيرة وأشباهٍ شتى كلّم الله اباءنا منذ القديم ، وفي هذه الايام كلمنا بابنه ;
وفي انجيل يوحنا يقول ; في البدء - كان - الكلمة ، والكلمة هو الله ، والله هو الكلمة . فكل الشرائع والنبوءات كانت لتهيئة ولترويض العقل البشري لتقبل سر التجسد ، لذا يقول الكتاب المقدس ; لمّا آن الأوان أرسل الله ابنه - الكلمة - . فعن اي أوان يتكلم ؟؟؟
; عظيم هو سر التقوى ....;
العهد القديم هو عهد الشريعة والناموس ، لان الانسان كان بحاجة الى تنظيم شؤون حياته الروحية والدنيوية ، امّا العهد الجديد هو عهد النعمة ، من خلال تجسد الله ، وهذا الاله المتجسد عرّفنا حقيقةً من هو الله ومن هو الانسان ، مما ترك للانسان حرية الاختيار وأن يكون سيّد نفسه بعدما كان مكبلا بأغلال الشريعة والناموس .
 

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلامي وايقارا عزيزا صباح
 اشكرك على مرورك على المقال واشكرك ثانية لما تفضلت به من اضافة جميلة و رائعه تستحق كل تقدير..
والرب يباركك والعائلة الكريمة ، واتمنى من رب المجد ان يوصل كلامك هذا الى الذين لا زالوا بعيدين عن الرب يسوع المسيح .. ولكن الرب قادر ان يلم  خرافه . بصلوات المخصلين من ابناءه ..امين
 

غير متصل سالم كجوجا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الأخ يعكوب أبونا المحترم
شكراً على مقالك الرائع.. فقد حرّكت فينا الشوق للتأمل في مسألة حضور الله في الزمان بتجسد المسيح، .. حيث ختم ب " لقد تم"
التجسد والفداء فيهما الإجابة الشافية لتساؤلاتي عن معنى الخلق والوجود... ففيهما غذائي الروحي عندما تتلاطم الأفكار كموجات هائجة ، وتتزاحم التساؤلات ..
شكراً لأنك أتحت لي الفرصة للتعرف بشكل أعمق لمن هو: الطريق والحق والحياة...
انها لنعمة حقيقية، أن يمنحنا الله الأيمان، الذي يشعرنا بالسعادة والحبور...

غير متصل يعكوب ابــونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
 شلامي وايقاري عزيزا سالم
 اولا اسعدني جدا مرورك على المقال
وثانيا اشكرك على اضافتك الجميلة  المعبره عن روح المحبة والايمان العامل بروحك الطيبه ، ليبارك رب المجد اسمه في عائلتك وبيتك وقدس اسمه فيكم
 على طول الايام ويحميكم من كل شر وشبه شر في هذا الزمن الردى .. يارب ..
 اخوك يعكوب

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل يعقوب ابونا المحترم ...
سلام ومحبة
تأخرت بالتعليق كنت انتظر انتهاء جميع المتداخلين ... الآن استوجب التعليق ...
بداية في العام 2006 اخرجت كتابي الثاني الموسوم ( الوصايا العشرة ) وتم طبعه وتوزيعه على حسابي الخاص في العراق وسوريا . وعملت عليه محاضرات في وقتها ... سنقدم لكم خلاصة بسيطة جداً منه :
اولاً : يتكلّم الكتاب عن مقارنة بين شريعتين ( شريعة الله لموسى وشريعة حمورابي " الشريعة الأهم في العالم كلّه اولى الشرائع واحكمها صياغة وتطبيقاً " لتنظيم العلاقات الاجتماعية ) سنركز على ( شريعة الله ) لأنها موضوعنا ولنبيّن سؤالاً مهماً جداً ( لماذا قال اليهود ليسوع انت جئت لتنقض الشريعة وكان جوابه : " ما جئت لأنقض بل لأتمم " )
ثانياً : مضمون هذا القسم : الشريعة الإلهية تتضمن علاقتين ( الأولى علاقة الله بالأنسان : وهي البنود الخمسة الأولى منها ... والثانية : علاقة الإنسان بأخيه الآخر وهي تقع في البنود الخمسة الأخيرة ) ولنعددها :
البنود التي تتعلّق بالعلاقة بين الله والإنسان :
1 ) انا الرب إلهك لا يكن لك آلهة سواي ( الله يعرّف نفسه على الإنسان )
2 ) لا تصنع لك تمثالاً منحوتاً ولا صورة ولا تعبدها ... لأني انا الرب إلهك ( لا تشرك معي آلهة اخرى )
3 ) لا تحلف باسم الرب إلهك باطلاً ... ( احترم قداستي " قداسة الله " )
4 ) اذكر يوم السبت وكرسه لي ... ( اجعل او خصص يوماً لعبادتي وللراحة لك ولكل من بعهدتك )
5 ) اكرم اباك وامك " ليطول عمرك على الأرض التي يعطيك الرب إلهك .. ( احترم من خلقك ) ولقد اطلقت عليها في كتابي ( الوصية الهمزة الفاصلة بين العلاقتين )
    البنود التي تتعلّق بالعلاقة بين الإنسان و الآخر :
1 ) لا تقتل
2 ) لا تزن ... ( لا تخون )
3 ) لا تسرق
4 ) لا تشهد على غيرك شهادة زور ... ( لا تكذب )
5 ) لا تشتهي بيت غيرك ، لا تشتهي امرأة غيرك ولا عبده ولا جاريته ولا ثوره ولا حماره ولا شئ مما له ... اي ( لا تشتهي مقتنى غيرك ) اي ( لا تحسد ولا تطمع ) ... وهنا لا بد ان نفصل فقرات الشهوة في يومنا هذا ...
لا تشتهي امرأة غيرك اي " زوجته " ... ولا عبده ولا جاريته ... اي الموظفين الذين يعملون بمعيته والآلات التي يستخدمها في بيته ... ولا ثوره أي عمله لأن الثور اليوم بمثابة " الوظيفة او العمل الذي يرتزق منه الإنسان ... ولا حماره ... اي واسطة تنقلاته من وإلى .
من هنا نقول ان للشريعة مخرجين ( الثابت الخاص والثابت العام ) وهنا لا بد لنا من شرحهما :
فنقول : ان الثابت الخاص يخص ( العلاقة بين الله والإنسان ) وهذا الشكل من العلاقة بمثابة ( العهد او الميثاق ) الذي (( لا يمكن " تأويله ولا تغييره )) مهما اختلف الظرف الذاتي والموضوعي اي (( باختلاف الزمان والمكان وحدوث اي حالة تطوّر بشري او تبدل في الوضع الإنساني " اقتصادي اجتماعي ثقافي ... الخ )) اي انه ( ثابت في كونيته واحكامه ) .
اما الثابت العام فيخص ( العلاقة بين الإنسان واخيه الآخر ) فهو ( ثابت في كونيته وبنوده قابل للتصريف في احكامه ) أي ... تتطوّر احكامه نسبةً للظرف الذاتي والموضوعي للإنسان والمجتمع ... من هنا نقول :
ان الرب يسوع المسيح لم يمس البنود الخمسة الأولى التي تعتمد العلاقة بين الله والإنسان لأنها ( ثابته حكماً وتصريفاً ) انما في البنود الخمسة الأخيرة التي تخص العلاقة بين الإنسان واخيه الآخر فقد ( ثبت بنودها وتصرّف في احكامها آخذاً بنظر الإعتبار الظرف الموضوعي اي التطور الإجتماعي فتم تصريف تلك البنود حسب طبيعة المجتمع وقتها وبهذا يكون الرب قد ( عدّل ، اكمل ، تمم ... احكام التصريف استناداً للتطوّر ) (( سمعتم انه قيل لكم ... وانا اقول )) ... وهذه كلها كانت تتعلّق بالبنود الخمسة الأخيرة ... وبهذا يكون الرب يسوع المسيح قد اعطى الحق في التعديل في احكام الشريعة لاحقاً وحسب تطوّر المجتمع لتتناسب بنود الشريعة مع التطوّر ( بثباتها وديمومتها ) ...
الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم     
اخوكم  الخادم  حسام سامي       18 / 10 / 2020

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز حسام سامي
سلام المسيح معك
 اولا ارجو ان نسامحني على تاخيري بالرد على تعليقك الجميل لانني اليوم فقط دخلت على المقال ووجدت اضافتك الجميله والمعبرة بكل ما تعني الكلمة من  معنى ايماني الذي نحن باشد الحاجة الى تداركه ومعرفته
 اكرر اعتذاري لجنابكم الكريم وليبارك الرب خدمتكم ويمنحكم النعمة والبركه لك ولاهل بيتك ..
 اخوك يعكوب ابونا