المحرر موضوع: آيــــــــــــــــــة اليوم . . . البطيء الغضب خير من الجبار،‏ والضابط روحه افضل ممَّن يستولي على مدينة.‏ امثال ١٦:‏٣٢‏.‏  (زيارة 346 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سلام الراوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 639
    • مشاهدة الملف الشخصي
البطيء الغضب خير من الجبار،‏ والضابط روحه افضل ممَّن يستولي على مدينة.‏  امثال ١٦:‏٣٢‏.‏
:

ان عمرالعنف البشري هو عمر البشرية نفسها.‏ ويربط الكتاب المقدس العنف بقايين،‏ اخي هابيل،‏ بكر الزوجين البشريين الاولين.‏ فقد (اغتاظ قايين جدا) عندما فضَّل الله تقدمة هابيل على تقدمته.‏ وكيف تصرَّف ازاء ذلك؟‏ قام قايين (على هابيل اخيه وقتله)!.‏ لقد اوقع نفسه في مشكلة كبيرة مع الله.‏ كما هي في:-(‏تكوين ٤:‏٥،‏ ٨-‏١٢‏)‏. فالعنف لم يحل مشكلة موقف قايين السيئ امام الخالق.‏ وكيف نتجنب مسلك قايين،‏ اي اللجوء الى استعمال القوة الجسدية لحل المشاكل؟‏. فقد حث الرسول بولس تلميذه تيموثاوس،‏ ناظر\اسقف اصغر منه سنا،‏ على معالجة الحالات الصعبة بهدوء.‏ لقد كان بولس واقعيا،‏ وعرف انه يمكن ان تتأجج الانفعالات حتى بين المسيحيين.‏ كما نقرأها في:-(‏اعمال ١٥:‏​٣٧-‏٤١‏)‏. ولسبب وجيه نصح:‏-(اغضبوا ولا تخطئوا.‏ لا تغرب الشمس على غيظكم.‏ ‏افسس ٤:‏٢٦‏).‏ فالسيطرة على الغضب دون تركه، يحتدم هي الطريقة المثلى لمعالجة الانفعالات.‏ ولكن كيف يمكن ذلك؟‏. ليس من السهل اليوم السيطرة على الغضب.‏ فاليوم نلحظ ان تعمّد الاذية اصبح امرأ شائعا.‏ وفي الواقع،‏ ان المهارات التي تجعل المرء على وفاق مع الآخرين كالمناقشة،‏ التسوية،‏ التقمص العاطفي،‏ والتسامح غالبا ما تُنسب الى الجبناء!.‏ لكنَّ هذه الصفات هي صفات رجولية،‏ وهي مهمة لضبط نزعات العنف التي قد تصدر عنا.‏ فبعدما صار بولس مسيحيا،‏ تعلم طريقة افضل لمعالجة الاختلافات في الرأي.‏ وهي على اساس تعاليم الكتاب المقدس.‏ واكيد انه كان يعرف كلمات اية اليوم. وانتصح من:-(مدينة منهدمة بلا سور الرجل الذي ليس له سلطان على روحه.‏ ‏امثال ٣:‏٣١؛‏ ١٦:‏٣٢؛‏ ٢٥:‏٢٨‏)‏ لكنَّ هذه المعرفة لم تمنع بولس،‏ قبل اهتدائه،‏ من اللجوء الى العنف ضد المسيحيين.‏ قارنوا:-(‏غلاطية ١:‏​١٣،‏ ١٤‏)‏ فماذا ساعد بولس كمسيحي على حل المسائل الحامية باستعمال المنطق والاقناع عوضا عن العنف؟‏.أعطانا بولس فكرة عندما قال:‏- (كونوا متمثلين بي كما انا ايضا بالمسيح. ‏١ كورنثوس ١١:‏١‏)‏ لقد قدَّر بعمق اعمال يسوع المسيح تجاهه المذكورة في:-(‏١ تيموثاوس ١:‏​١٣،‏ ١٤‏)‏ وصار المسيح مثاله الاعلى.‏ فقد عرف كم تألم يسوع من اجل الجنس البشري الخاطئ. وتمكن بولس ان يشهد ان نبوة اشعياء عن المسيَّا تمت في يسوع:‏-(ظُلِم اما هو فتذلل ولم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه.‏ اشعياء ٥٣:‏٧‏). ان مجرد اعتراف المرء بضرورة التوقف عن العنف غير كافٍ.‏ ولكنَّ تقدير ما فعله الآب القدوس يهوه ويسوع لاجلنا يزودنا بالدافع للتغلب على الميول العنيفة.‏ وماذا عن رفيقي الزواج؟. أبقِ في بالك ان الزواج ليس منافسة تكشف ايكما الاقوى،‏ الاعلى صوتا،‏ او الابرع في قول ملاحظات جارحة.‏ صحيح ان لكلا الطرفين عيوبا قد تزعج الآخر،‏ ولكن ما من سبب على الاطلاق، يبرر لأي منهما ان يوجه لرفيقه كلاما تهكميا ومحقرا،‏ او الأسوأ ان يدفعه بقوة او يضربه.‏ ‎اقرأوا:-(‏امثال ١٧:‏٢٧؛‏ ٣١:‏٢٦‏)‎‏ فعلى الرجل ان يتحلى بالقوة والتصميم على فعل الصواب ليضبط نفسه تمثلا بيسوع،‏ اعظم رجل عاش على الاطلاق.‏ اما الذي يسيء الى رفيق زواجه شفهيا او جسديا،‏ فهو يخسر علاقته بالقدوس يهوه.
خالقنا القدوس يهوه، نسالك ان تعطينا روح الرفق واللطف والحنان، كي نعيش مع من معنا بسلام المسيح الذي لا يُنتَزَع، وان ننال رضاك باسم مثلنا العالي يسوع المسيح آمين.
المصادر..
١- الكتاب المقدس .
٢- مكتبة برج المراقبة الالكترونية لشهود يهوه.