المحرر موضوع: رد نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام على كلام البطريرك مار لويس ساكو .  (زيارة 1264 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام على كلام البطريرك مار لويس ساكو .

مُرفق مع المنشور الرسالة الرسمية لنيافته باللغتين الآشورية والعربية.


أكتب رسالتي هذه كتعقيب شخصي حول الموضوع الذي تحدث عنه غبطة البطريرك مار لويس ساكو، وحسب معرفتي كان هذا في يوم الثلاثاء الماضي 20 تشرين الاول 2020. والسبب في كتابتي لهذا التعقيب هو محبتي وغيرتي على كنيستي، كنيسة المشرق.

قبل عدة أيام، رأينا مقطع فديو قصير من القداس إلالهي الذي قدّسه غبطة مار لويس ساكو، ومن المذبح وأثناء الموعظة سمعنا الكلام الذي قاله غبطته عن أثنين من الملافنة المشهورين والعظماء في كنيسة المشرق (الآشورية والكلدانية)، وهم مار نسطورس ومار تيادورس.

بيّن غبطته في موعظته بانه إذا ما كان سوف يكون هناك تقارب بين كنيسة المشرق ونقصد هنـا ( الآشورية والكلدانية)، وعلى الرغم من وجود 500 عام من الفرقة، فعندها من الممكن أن يكون التقديس بقداسي مار نسطورس ومار تيادوروس.

وفي وصف غبطته قدّاسي مار نسطورس ومار تيادورس، قال بان هذين الملفانين يرمزان في قداسيهما عن الملائكة وهم يغطون وجوههم وأقدامهم بأجنحتهم... وأشار قائلاً: لو قدسنا نحن أيضاً هذين القداسين فانه سوف يستغرق منا ساعتين، وهنا وللأسف قال غبطة مار لويس (هل نحن في حديقة للحيوانات) ؟

وقد أسعدني أني سمعت غبطة البطريرك مار لويس في يوم الجمعة الماضي 23 تشرين الاول 2020 حيث قدم توضيح أمام الجميع عن خطأ الكلام الذي وقع من قبله على كنيستنا وعلى ملافنة كنيستنا مار نسطورس ومار تيادورس. أما بالنسبة لي شخصياً: فأن ما قام به غبطته من تقديم التوضيح أمام الجميع، كانت بطريقة ما مفيدة لازالة اللتباس وسوء الفهم الذي حصل.

ولكن أنا وكأخ في الرب لغبطة البطريرك مار لويس أود أن أقول، بان تسبيحة القدوس الموجودة في كنيسة المشرق وفي جميع الكنائس التي ترددها تقريبا في كل يوم ألاحد، لم يضعها مار نسطوريس ومار تيادورس، لانها هي تلك الرؤية التي رأها أشعياء النبي ( أشعياء 6 ).

فهذه الرؤية المهيبة التي رأها أشعياء النبي والتي أوردها كل من مار نسطورس ومار تيادورس بجمال روحاني في طقسيهما، لا يمكننا نحن التطاول عليها وأهانتها أو أن نصورها بشكل أو صورة غير لائقة. فلو فعلنا هذا، حينئذ الأهانة لا تقع على شخصيّ مار نسطورس ومار تيادورس، ولكن وبالحقيقة فأن الأهانة تقع أكثر على الرب وعلى الكتاب المقدس، لأن الرب وبوحيه كشف لنبيه كيف إن السرافيم ينادون ويقولون، قدوس: قدوس: قدوس: (أشعياء 6).

بالحقيقة فانا بفخر أستطيع أن أقول بأنه وقبل سنين ليست بالقليلة، أي في زمن مثلث الرحمات مار بولس الثاني شيخو ومثلث الرحمات مار روفائيل الأول بيداويذ ومثلث الرحمات مار عمانوئيل الثالث دلي، كان كهنة الكنيسة الكلدانية المحترمون يقدسون بقداسيّ مار نسطورس ومار تيادورس واللذين يعرفا بأسم ( القداس الثاني والقداس الثالث)، ( أنظر 1. كتاب الخوذرا للكنيسة الكلدانية صفحة: ܣ: صفحة: ܪܠܓ: صفحة: ܬܡܗ. 2. طقس القداس للكنيسة الكلدانية بإذن مثلث الرحمات البطريرك مار يوسف عمانوئيل الثاني، طبعة (MAUSILI). 3. القداس الكلداني الثاني المُجدَّد للكاردينال لويس روفائيل ساكو(.

مجددا أنا وكأخ في الرب لغبطة البطريرك مار ساكو اريد أن أقول، بانه في الديانات الأخرى أيضا يوجد تسابيح. فمثلا في الديانة اليهودية يوجد تسبيح هليلويا والذي يتكون من كلمتين، (Hallelu سبحوا) : و (Jah : الرب) : وهم أبداً لا يُنقصون ولا يهينون تسابيحهم. وهكذا أيضا في الديانة الأسلامية يصلون بالتسابيح والتي يطلقون عليها (أسماء الله الحسنى)، وهم أيضاً لا يُنقصون ولا يهينون تسابيحهم.

ولكن هنا نحن كمسيحيين علينا أن نسأل أنفسنا هذا السؤال، إذ ما شاركنا نحن المسيحيين في الصلاة في دار عبادة لليهود او للمسلمين، فيا رب هل سيقوم اليهود أو المسلمين بالتقصير (أقتطاع) من صلواتهم وتسابيحهم من اجل أولئك المسيحيين المشاركين؟ لا اظن ذلك. أنا أعتقد أن أحد أسباب طقطقة سراج المسيحية بشكل عام، هو إن الكنيسة باتت منشغلة بتزيين نفسها من الخارج وليس من الداخل. فحتى داوود النبي يذكرنا بروح القدس ويعلمنا بان مجد الكنيسة هو من الداخل وليس من الخارج ( مزمور 13:45 ).

ختاما أقول، بان الملافنة من أمثال ديودورس وتيادورس ونسطورس كانوا ألاباء الاولون للكنيسة، وتعاليمهم هي محل تقدير من قبل أباء كنيسة المشرق ( أنظر مجمع مار أيشوعياب الأول)، والكنيسة الكلدانية أيضا قد منحت هذه المكانة للملافنة المذكورين أعلاه. واما من الناحية الأخرى، فاننا لا ننكر بان هولاء الملافنة في الأصل (الجنس) واللغة، كانوا غرباء عنا لانهم كانوا يونانيين.

ولكن نحن الاخوة (آشوريين وكلدان) فإننا في الأصل والايمان واحد، لأننا من أرض وتراث ولغة واحدة. إذا، فانا اعتقد أنه من الواجب علينا أن لا نهين بعضنا البعض بميراثنا وطقوسنا التي ورثناها، وأن نحترم بعضنا البعض بالمحبة المسيحانية طالبينا من الرب يسوع المسيح أن نعود للعيش مع بعضنا كما كنا نعيش قبل انقسام كنيستنا أعني، (كنيسة المشرق العظيمة).

اختم بالقول، من أعماق قلبي أصلي لغبطة البطريرك مار لويس ساكو أن يعينه الرب ويمنحه الصبر في ظل هذه الأنتقادات وألاعباء الكثيرة.

لتكن نعمة ربنا يسوع المسيح معنا جميعا، آمين

♱ عبديشوع اوراهام
برحمة الرب: اسقف كنيسة المشرق الأشورية
25 تشرين الاول 2020













غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3117
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيادة المطران : تقول نحن جماعه واحدة ولنا نفس الدين والارث وكل المشتركات المسيحية فلماذا لا تتحدون اذاً  كان كلامك صحيح ! ماهو العائق ! مَن الذي يقف بوجهكم ! مَن يستطيع في الاصل ان يمنع هذه الخطوة ! والله لا ثقة بيكم ولا بما تقولونه ! ومَن ثم تأتون وتنشرون هذه المواضيع على العامة ! العامة تسألكم اذا كُنتُم صادقين لماذا لا تتحدون اذاً ! هل العملية اعقد وأصعب من فتح سافرت اسرائيلية في العالم العربي ! أم تنتظرون عودة المسيح كي يوحدكم ! اما ان تفعلوا او ان تغربوا ! سوف اتوقف هنا قبل ان اقول كلام سوف يزعج الجميع . اكررها مرة اخيرة اغربوا او افعلوا كما قال المسيح !

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اوديشو المحترم
تحية طيبة وبعد
نشكر إدراجك الرد ويا ريت أن المطران لم يوضح ويرد  لانه بدل ان يكحلها عماها

1: لا يوجد لغة اسمها آشورية والمطران المذكور يقول ان لغتنا سريانية في مناسبات عديدة منها كلامه أمام ملك السويد، فإذا كان هو قد ذكر أن اسم اللغة آشورية (ولا اعتقد ذلك) فأرجو أن تبقيها كما هي، لأنه تم تصويرها وسنعتبر هذا المطران مزور، أما إذا كنت حضرتك قد أضفتها من عندك فالمفروض أن تبدلها إلى سريانية لأن المطران يسمي لغته سريانية وليس آشورية ويقر في نهاية كلامه في توضيحه انه والكلدان لغة واحدة، أي الكلدان والآشوريون لغتهم سريانية، لا آشورية ولا كلدانية، وندرج كلمة المطران أمام ملك السويد



2:  ليس صحيحا قول المطران أن البطرك ساكو قال:  (في حالة التقارب بين كنيسة المشرق الآشورية والكلدانية، فعندها من الممكن أن يكون التقديس بقداسي مار نسطورس ومار تيادوروس).
فالبطريك ساكو لم يذكر ذلك مطلقاً والفيديو موجود، واعتقد أن مطران السويد يريد هنا استغلال خطأ البطرك ساكو لعمل دعاية لكنيسته، كما اعتقد ان البطرك ساكو لا يجرو على وصف نسطور وتيوددرس بقديسين لانهما من وجهة روما الكاثوليكية هرطوقيان ولا زالا محرومان من الكنيسة الكاثوليكية إلى هذه اللحظة، وكل التهويل من قبل كنيسة المشرق لا ينطلي على المدققين في الأمور.

3: ليس صحيحا ما قاله مطران السويد أن البطريرك ساكو قال: (هذين الملفانين "تيودورس ونسطور"يرمزان في قداسيهما عن الملائكة وهم يغطون وجوههم وأقدامهم بأجنحتهم).
فالبطرك ساكو لم يمجد نسطور وتيودوس ويستعمل عبارة الملفانين، ولكنه قال إن طقس نسطور وتيودورس لكنيسة المشرق..إلخ.

5: ليس صحيحا ان الكلدان استعملوا ليتورجية نسطور كما تستعملها الكنيسة النسطورية الهرطوقية لكن من الطبيعي ان توجد بعض الصلوات العامة المشتركة في جميع الانافورات.   

6: أول من وضع التقديسات الثلاثة هي كنيسة أنطاكية السريانية وحتى عبارة يا من صلبت لاجلنا الموجهة للاقنوم الثاني وليس للثالوث  كانت مستعملة زمن البطريرك الأنطاكي السرياني اسطثاوس (325-330م) كما يذكر ذلك زكريا أسقف مدللي، وكنيسة القسطنطنية أخذت عبارة يا من صلبت لاجلنا من السريان بناء على طلب الامبراطور انستاسيوس عن طريق مارينوس الأفامي مستشار الامبراطور،  وينسب ادي شير عبارة يا من صلبت لاجلنا إلى رابولا اسقف الرها السرياني المتوفي 435م (تاريح كلدو وأثور ج2 ص135) ولذلك التقديسات الثلاثة مع عبارة يا من صلبت لاجلنا هي سريانية الأصل ويرى البعض ان يوسف الرامي انشدها عند قدمي يسوع بالسريانية

7: تيودورس ونسطور ليسوا يوناناً، بل سرياناً، وتسميتهم يونان بل تختلف عن تسمية افراهاط وهرمز الفارسي  لا ن سوريا وانطاكية كانت تحت سيادة اليونان اليونانية كانت لغة المُحتل  ولغة الثقافة والادب مثلما هي العربية اليوم

ملاحظة: الهرطوقي نسطور من مدينة مرعش السورية وأصلا كان طالباً في مدرسة أنطاكية وهو تلميذ تيودورس المصيصي الملقب بالأنطاكي وليس اليوناني ونسطور هو زميل  بطريرك أنطاكية السرياني يوحنا، وحتى يوحنا تعمَّد الوصل متاخراً إلى مجمع افسس سنة 431م لكي لا يضطر حرم زميله نسطور، ثم حرمه بعد حوالي سنة

مع تحياتنا لك
جورج السرياني

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1539
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ Shamasha Odisho Shamasha Youkhana
سلام المحبة

 ألإقتباس (ختاما أقول، بان الملافنة من أمثال ديودورس وتيادورس ونسطورس كانوا ألاباء الاولون للكنيسة)

تطلق الكنيسة الكاثوليكية سمة الآباء الأوائل على من تتوفر فيه  الشروط التالية جميعاً:
1.   من عاش فترة القرون السبعة الاولى أي إلى حد 700 م
2.   أن لا يكون هرطوقياً
3.   أ ن يكون من القديسين
4.   أن يحضى بموافقة الكنيسة
ألملافنة أعلاه ينطبق عليهم الشرط الاول فقط, لذلك هم ليسوا من الآباء الأوائل حسب تصنيف الكنيسة الكاثوليكية. وذلك يشمل وجهة نظر الكنيسة الكلدانية أيضاً كونها كاثوليكية.
أرجو اعتبار مداخلتي ضمن الثقافة المعرفية وليست تعصباً إطلاقاً, حيث أني أنبذ التعصب بكافة أشكاله وأكن الإحترام للرأي المقابل سواء اتفق أو تقاطع مع ما أحمل من آراء.
تحياتي

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جورج ألسرياني
تحية ومحبة سريانيّة
شكراً على تفظلك بألمشاركة ألموضوع ألمطروح  منشور على صفحات ألتواصل الأجتماعي وعلى صفحة الأسقف مار عوديشو وانا نقلته مثل ما هو ولم أضيف أي شي من عندي والجميع في كنيسة ألمشرق الآشوريّة يعترفون بأن لغتنا سريانيّة
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=994469.0
تقبل أحترامي


غير متصل knara drokha

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
نيافة أسقفنا الجليل مار عوديشو أوراهم... سلام ونعمة الرب معكم شكراً لهذا الرد الهادى المثقف الأكاديمي على غبطة البطريرك.
الأخ جورج ألسرياني
تحية ومحبة سريانيّة
شكراً على تفظلك بألمشاركة ألموضوع ألمطروح عزيزي جورج منشور على صفحات ألتواصل الأجتماعي وعلى صفحة الأسقف مار عوديشو وانا نقلته مثل ما هو ولم أضيف أي شي من عندي والجميع في كنيسة ألمشرق الآشوريّة يعترفون بأن لغتنا سريانيّة
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=994469.0
تقبل أحترامي



الشماس العزيز اوديشو في ردك على المدعو جورج السرياني يعني عفت كل الخيط والخرابيط الذي نضحت من إناءه الداعشي وأيدته بان الجميع في كنيسة المشرق الآشورية يعترفون بأن لغتهم سريانية هات لي شخص واحد معروف سوائ كان له درجة دينية او علماني من كنيستا المقدسة يقول بأن لغتنا سريانية، وانت شماس وكنت تخدم في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في شيكاغو انتظر ردك وبأدلة عكسه فإعذرني أن أقول بأنك تكذب وتتجنى على كنيستك وتتكلم بلسان أبنائها بمعلومات خاطئة.

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اولاً انا من عادتي ان لا ارد على اصحاب الاسماء المستعارة

{ الشماس العزيز اوديشو في ردك على المدعو جورج السرياني يعني عفت كل الخيط والخرابيط الذي نضحت من إناءه الداعشي وأيدته بان الجميع في كنيسة المشرق الآشورية يعترفون بأن لغتهم سريانية هات لي شخص واحد معروف سوائ كان له درجة دينية او علماني من كنيستا المقدسة يقول بأن لغتنا سريانية، وانت شماس وكنت تخدم في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في شيكاغو انتظر ردك وبأدلة عكسه فإعذرني أن أقول بأنك تكذب وتتجنى على كنيستك وتتكلم بلسان أبنائها بمعلومات خاطئة.}
ثانياً / صفي وطهر قلبك عن عداء لأخيك السرياني عندما تصفه بالداعشي
ثالثاً / لغة كنيسة المشرق الآشوريّة هي اللغة السريانية بلهجتها الشرقية.
رأبعاً /  استعمال اللغة السريانية في الطقوس لا يعني الانتماء القومي،

غير متصل knara drokha

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
اولاً انا من عادتي ان لا ارد على اصحاب الاسماء المستعارة

{ الشماس العزيز اوديشو في ردك على المدعو جورج السرياني يعني عفت كل الخيط والخرابيط الذي نضحت من إناءه الداعشي وأيدته بان الجميع في كنيسة المشرق الآشورية يعترفون بأن لغتهم سريانية هات لي شخص واحد معروف سوائ كان له درجة دينية او علماني من كنيستا المقدسة يقول بأن لغتنا سريانية، وانت شماس وكنت تخدم في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في شيكاغو انتظر ردك وبأدلة عكسه فإعذرني أن أقول بأنك تكذب وتتجنى على كنيستك وتتكلم بلسان أبنائها بمعلومات خاطئة.}
ثانياً / صفي وطهر قلبك عن عداء لأخيك السرياني عندما تصفه بالداعشي
ثالثاً / لغة كنيسة المشرق الآشوريّة هي اللغة السريانية بلهجتها الشرقية.
رأبعاً /  استعمال اللغة السريانية في الطقوس لا يعني الانتماء القومي،

شماسنا العزيز لا أدري إن كنت في وعيك عندما أجبت على ردي السابق لناخذ أجوبتك ونرد عليها:
اولاً انا من عادتي ان لا ارد على اصحاب الاسماء المستعارة (شماس هذه الإسطوانة المشروخة أصبحت قدييييييييييييمة جداً وصارت شماعة تعلقون عليها فشلكم عندما تحرجون من عدم تقديمك ردود معقولة على أسئلتنا).
ثانياً / صفي وطهر قلبك عن عداء لأخيك السرياني عندما تصفه بالداعشي (شماس هذه أكثر فقرة ضحكتني من ينعتك بالنسطوري والهرطوقي والمجرم ويتجاوز على كنيستي وأمتي الآشورية وعلى رعاة كنيستي الأحياء منهم والأموات ماذا تعتبره ملاك نازل من السماء؟ أمثال موقوق نسكو، أبو أفرام، جورج السرياني، الشماس بهنام موسى وغيرهم) شماس هل نظرك ضعيف لهذه الدرجة لكي لا يسمح لك بمشاهدة ردودهم القذرة، أم بعد أن نكرت كنيستك نظرك ضعف أكثر وأصبحت تؤيدهم وتعتقد إنني أكن العداء لأخي السرياني (إي صحيح لأن أني مؤلف كتاب إسمهم سريان لا آشوريين ولا كلدان) أصحى شماس لأن ردودك في السابق كانت كلها مهاجمة هذه الثلة من السريان والكلدان عندما كانوا يهاجمون الكنيسة لو هسا ظميرك صحى وكنيستك وامتك الآشورية صاروا كخة وهذه الثلة صاروا ملائكة؟.
ثالثاً / لغة كنيسة المشرق الآشوريّة هي اللغة السريانية بلهجتها الشرقية.(كذااااااااااااااااااااااااب) مع إحترامي لدرجتك لإنه انت وانا نعرف إننا كنا والآن وسوف نرددها بأن لغتنا آشورية لا سريانية شرقية ولا غربية فلا تلف وتدور حتى تحصل على كلمة (عفرم).
رأبعاً /  استعمال اللغة السريانية في الطقوس لا يعني الانتماء القومي، (هذا كلام فاضي لا يودي ولا يجيب).

لا أنتظر منك رد لأنه الظاهر من يوم عفت بيتك الأصلي أي (كنيسة المشرق الآشورية) وما دافعت عن حقك بيه واني وانت نعرف شنو قصدي وصرت تدافع عن من يشتم كنيستك ورعاتها وامتك فانت بايع القضية أتمنى أن أكون غلطان. ما كنت أتمنى أن يجي هذا اليوم وأجاوبك بإسلوب قاسي لكنك إضطريتني أجاوبك بهذا الإسلوب لأنه الظاهر انت التحقت بسرب (النوارس) كما قال عن الأخ حسام سامي في إحدى ردوده السابقة. إلى هنا أكتفي ودمت تحت رعاية المخلص صلي له لكي يفتح عيونك لكي تفرق بين الحق والباطل وتعلم من يعادي ويشتم أنا أم مجموعة الإخوة السريان الذين ذكرت أسمائهم أعلاه؟ راجع مقالاتهم وردودهم على مدار هذه السنة وستعرف الحق والحق يحرركم أخي الكبير والعزيز.

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 107
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد Shamasha Odisho المحترم
شكرا جزيلا للتوضيح وبارك الله بك
المهم أن النص الأصلي لا يوجد فيه عبارة لغة آشورية وهذه زيادة كالعادة من جيب ناشر الخبر في أخبار شعبنا وأرفقت نسخة المطران نفسه يقول لغتي سريانية
والأهم بينت اخطاء المطران التاريخية الأخرى
مع خالص تحياتي وتقديري لشخصك الكريم
جورج السرياني

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ Shamasha Odisho Shamasha Youkhana
سلام المحبة

 
ألإقتباس (ختاما أقول، بان الملافنة من أمثال ديودورس وتيادورس ونسطورس كانوا ألاباء الاولون للكنيسة)
[/color]

تطلق الكنيسة الكاثوليكية سمة الآباء الأوائل على من تتوفر فيه  الشروط التالية جميعاً:
1.   من عاش فترة القرون السبعة الاولى أي إلى حد 700 م
2.   أن لا يكون هرطوقياً
3.   أ ن يكون من القديسين
4.   أن يحضى بموافقة الكنيسة
ألملافنة أعلاه ينطبق عليهم الشرط الاول فقط, لذلك هم ليسوا من الآباء الأوائل حسب تصنيف الكنيسة الكاثوليكية. وذلك يشمل وجهة نظر الكنيسة الكلدانية أيضاً كونها كاثوليكية.
أرجو اعتبار مداخلتي ضمن الثقافة المعرفية وليست تعصباً إطلاقاً, حيث أني أنبذ التعصب بكافة أشكاله وأكن الإحترام للرأي المقابل سواء اتفق أو تقاطع مع ما أحمل من آراء.
تحياتي
[/color][/b]

دكتر صباح قيا
تحية ومحبة
شكراً على اهتمامك ومشاركتك في الموضوع وجنابك الكريم اتيت بها من الأخر المفيد { حسب تصنيف الكنيسة الكاثوليكية. وذلك يشمل وجهة نظر الكنيسة الكلدانية أيضاً كونها كاثوليكية.}
تقبل احترامي

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى المدعو knara drokha
تحية ومحبة
اشكرك كثيراً على اسلوبك الراقي القاسي في التهجم والتجني لعلمك كنيسة المشرق الآشوريّة حصني وقلعتي وسافديها بروحي ودمي انا و اولادي واحفادي جميعاً فيها تعمدت وفيها تكللت وفيها ساموت انا في هذا المنبر منذ عام 2007 ولحد الان انا لم اكن اي عداء لاي شخص الجميع اخوتي وانا اعتز بهم واحترمهم هذا المنبر هو حر فاي واحد حر فيما يقوله حتى وان وصفني هذا الاخر بالهرطوقي هذا هو رائيه الشخصي وعليه يجب ان اتقبله لان من اصول المحاثة والنقاش ان تتقبل الرايء الاخر مثلما اخواننا السريان يريدون اثبات اسمهم ولغتهم وهذا من حقهم وحق الجميع في هذا الامر وكذلك كتاب شعبنا الكبار الاكارم  امثال بولص ادم ولوسيان وادي بيت بنيامين ياتون يحاولون ذلك انها مجرد مناقشات ربما يستفيد منها الاثنان السرياني والاشوري نصائحك وفرها لنفسك فانا لست في اي حاجة لها فانا لست ولن ولم اكون ادافع عن اي شخص يسيء الى كنيستنا المقدسة قد يختلفون معنا على التسمية ولكنهم يحترمون ويقدسون كنيسة المشرق اما وصفك شماسنا العزيز فهذا شيء غريب  ..؟؟

غير متصل knara drokha

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
سوف أبدي ردي هذا لحضرتكم من أين ما أنتهيت في ردك السابق.
حضرتك تقول وهذا إقتباس من كلامكم "أما وصفك شماسنا العزيز فهذا شي غريب" لا أعلم إذا كانت كلمة "العزيز" كلمة قبيحة إما إذا كنت تعتقد بأن ردي كان قاسي فهذا لا يمنع بأن أقول لك كلمة "عزيز" لأنه مهما إختلفنا في الرأي ستبقى أخي في المسيحية وأحد أبناء أمتي وأكن لك كل الإحترام.

إقتباس آخر "الجميع اخوتي وانا اعتز بهم واحترمهم هذا المنبر هو حر فاي واحد حر فيما يقوله حتى وان وصفني هذا الاخر بالهرطوقي هذا هو رائيه الشخصي وعليه يجب ان اتقبله لان من اصول المحاثة والنقاش ان تتقبل الرايء الاخر" إذا كنت تقبل أن تهان أنت وكنيستك المقدسة ورعاتها الأحياء منهم والأموات وأمتك الآشورية فهذه مشكلتك أما أنا فلن أسكت ولن أترك من (هب ودب) يتكلم بهذا السوء (وأظم لساني بحلكي واصير جبان) إذا كان السرياني أو الكلداني يريد إثبات إسمه وتاريخه هذا حقه وانا لا أعترض بل سأفرح لكن ليس على حساب إهانتي.

إقتباس جديد " نصائحك وفرها لنفسك فانا لست في اي حاجة لها" أنا لم أنصحك بأي شي والنصيحة لا تفيد معك أخي الشماس لأانه الظاهر من ردودك إنت قافل على قناعة معينة (وبعدين تجي تكلي الراي والراي الآخر وخيط وخرابيط).

أخيراً لم تجبني على سوالي أو التحدي الذي وجهته لك "هات لي شخص واحد معروف سواء كان له درجة دينية او علماني من كنيستا المقدسة يقول بأن لغتنا سريانية" عليه فإن النقاش مع حضرتكم لا تاتي منه المنفعة بل وجع الرأس وتضييع الوقت.

دمت بمحبة وسلام شماسنا الورد يلا مو عزيز أخاف عزيز كلمة قبيحة واني ما أدري.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2836
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد knara المحترم

انا شخصيا اتفهم طريقة رابي اوديشو، فهو لا يعتبر نفسه مسؤول عن طريقة تحدث الاخرين ، كما انه اذا كان هناك شخص يستعمل طريقة نقاش سيئة جدا، فان ما يريد ان يقوله رابي اوديشو في هذه الحالة  هو "هذا ليس من شأني". ولهذا ايضا يقول لك رابي اوديشو  بانه بنفسه لا يسيئ الى كنيسة المشرق، لان رابي اوديشو سيكون شخص يسيئ لكنيسة المشرق اذا قال بانه يتفق مع الراي الذي يسيئ اليها، ولكنه لا يتفق مع هكذا راي ولا يعتبر نفسه مسؤول عن راي هكذا شخص مسيئ ولا يعتبر طريقة تحدثه السيئة من شؤونه ليتدخل بها. وانا لن اطلب من رابي اوديشو في يوم من الايام بان يغير طريقة تفكيره لكونه شخص احترمه جدا.

انا شخصيا استعمل هذا الاسلوب في عدة مرات ايضا. فانا عندما اصادف شخص مثل جورج يقوم بالسب والشتم فانا ايضا استمر في السير ولا اهتم به وبالاعتماد على ان ما يفعله ليس من شأني ايضا. وبالفعل هذا ليس من شأني مثلما ليس من شأني ان يقوم شخص مثل جورج  بالبول في الشارع او في الرقص في الشارع او ان يصيح هرطوقي الخ، بالانكليزي  نستعمل في هذه الحالة (اي عندما يعبر عن سلوكه ببوله في الشارع او يصيح ويسب ويشتم بجعيره) جملة "It's none of my business" .

وانا عندما ارد على بقايا البعثيين هنا في اسلوبهم التكفيري والتحريضي، فانا ارد فقط لسبب واحد لا غيره وهو ان لا يتحول اسلوبهم  القرضاوي هذا الى ثقافة تنتشر في المنتدى. وخاصة في موقع عنكاوا الذي اصبح الموقع الرسمي لابناء شعبنا. فهؤلاء بحد ذاتهم لا يملكون عندي اية قيمة تذكر.

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سوف أبدي ردي هذا لحضرتكم من أين ما أنتهيت في ردك السابق.
حضرتك تقول وهذا إقتباس من كلامكم "أما وصفك شماسنا العزيز فهذا شي غريب" لا أعلم إذا كانت كلمة "العزيز" كلمة قبيحة إما إذا كنت تعتقد بأن ردي كان قاسي فهذا لا يمنع بأن أقول لك كلمة "عزيز" لأنه مهما إختلفنا في الرأي ستبقى أخي في المسيحية وأحد أبناء أمتي وأكن لك كل الإحترام.

إقتباس آخر "الجميع اخوتي وانا اعتز بهم واحترمهم هذا المنبر هو حر فاي واحد حر فيما يقوله حتى وان وصفني هذا الاخر بالهرطوقي هذا هو رائيه الشخصي وعليه يجب ان اتقبله لان من اصول المحاثة والنقاش ان تتقبل الرايء الاخر" إذا كنت تقبل أن تهان أنت وكنيستك المقدسة ورعاتها الأحياء منهم والأموات وأمتك الآشورية فهذه مشكلتك أما أنا فلن أسكت ولن أترك من (هب ودب) يتكلم بهذا السوء (وأظم لساني بحلكي واصير جبان) إذا كان السرياني أو الكلداني يريد إثبات إسمه وتاريخه هذا حقه وانا لا أعترض بل سأفرح لكن ليس على حساب إهانتي.

إقتباس جديد " نصائحك وفرها لنفسك فانا لست في اي حاجة لها" أنا لم أنصحك بأي شي والنصيحة لا تفيد معك أخي الشماس لأانه الظاهر من ردودك إنت قافل على قناعة معينة (وبعدين تجي تكلي الراي والراي الآخر وخيط وخرابيط).

أخيراً لم تجبني على سوالي أو التحدي الذي وجهته لك "هات لي شخص واحد معروف سواء كان له درجة دينية او علماني من كنيستا المقدسة يقول بأن لغتنا سريانية" عليه فإن النقاش مع حضرتكم لا تاتي منه المنفعة بل وجع الرأس وتضييع الوقت.

دمت بمحبة وسلام شماسنا الورد يلا مو عزيز أخاف عزيز كلمة قبيحة واني ما أدري.

اتمنى عندما تكتب تمعن وفكر قبل ان تكتب تتهجم علية وفي الاخر تصفني بالعزيز هذا الذي استغربت منه ومع هذا انا اشكرك جزيل الشكر على السطر الاول وعما عن السطر الاخير الذي ما حبيته منك اطلاقاً اعيدها اليك للمرة الثانية تمعن وفكر قبل ان تكتب / أنتهــــــــى

http
s://www.marefa.org/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب القدير الأستاذ لوسيان
تحية ومحبة
سعدت بتشرفيك على صفحتي وزاد سعدي اكثر وأنا أقرا كلمات ألمحبة والأحترام من جناب شخصكم ألكريم وألتي أعتز بها لأنها منبثقة من قلب أنسان صادق ومحب للجميع وكاتب كبير أكن لشخصه كل أحترام وتقدير
وأنا أقدم لجنابك ألمؤقر جزيل ألشكر والأمتنان على ملاحظاتك ألقيمة ودمت في رعاية وحفظ ألرب
مع فيض أحترامــــي