الأب عمانؤيل المحترم
ليس كل التعليقات خارجة عن الموضوع وتعليقات السريان الآراميون بالذات هي في صلب الموضوع 100 بالمئة فالموضوع هو الحراك الكلداني الكاثوليكي والاشوري النسطوري الذي احدثه تصريح البطريرك ساكو
اعتقد ان السريان الآراميون أبدعوا إبدعاً منقطع النظير كعادتهم في وضع النقاط على الحروف فهم انتقدوا موقف البطريرك ساكو وكانوا معك في ذلك, ولكنهم في نفس الوقت بينوا من هي الكنيسة الآشورية النسطورية وأنها لا زالت تعتبر هرطوقية بأدلة علمية وكنسية لا اعتقد أنك أو غيرك تستطيع أن تنكر الأسلوب العلمي للاستاذ جورج السرياني وحنا شابا ووثائق العلامة موفق نيسكو, وهذه قضية علمية ودينية تناقش في المحافل الاقليمية والكنسية مثل اورينتي وفينا وغيرها, وكان يجب عليك أن تناقشها, خاصةً اننا نعترف أنك أحد مثقفي الكنيسة الاشورية ومنفتح وعلمي أكثر من غيرك، وتسمي الاشياء بسمياتها كما ذكرت اللغة السريانية، وفي كتابك الآخر حرب التسميات ذكرت ان الاسم السرياني هو الجامع..إلخ, علما أن أحد أهداف البطريرك ساكو في تصريحه هو الاعلان عن انتهاء سنين العسل مع النسطرة وهذا ما ستشهده الفترة المقبلة حتما كما سترى
اعتقد ان طريقتكم بعدم المناقشة ومحاولة قفل المواضيع بحجج كثيرة ستؤثر سلباً على كنيستكم
التي هي كنيسة ضعيفة جداً واضعف كنيسة في العالم (انا لا أقول ذلك تهكماً او استصغاراً مطلقاً يا ابينا العزيز) لكن هذه حقيقة, فبكل بساطة لا يوجد صديق واحد لكنيستكم في العالم لا كنسياً ولا قومياً شعبياً, فقيادتكم الكنسية بالذات منذ عهد البطرك دنحا ورعيتكم وأحزابكم السياسية خلقتم من جميع الكنائس والأقوام الأخرى أعداءً لكم
أخيراً: لقد وعدت جنابك في ج2 انك ستكتب فصل : نتائج الاساءة وكيفية تطويق اثارها
نحن نطالبك الوفاء بوعدك فوعد الحر دين وان تكتب هذا الفصل, وبالذات: إساءة وتزوير الكنيسة الاشورية ورعيتها إلى الاسم السرياني- الآرامي والتاريخ واللغة السريانة الآرامية
مع كل تقديرنا لك[/color]