المحرر موضوع: إصدارات الأديب أمير بولص عكو،  (زيارة 542 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فهد عنتر الدوخي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 750
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إ
صدارات الأديب القدير الأستاذ، أمير بولص عكو، على طاولتي...


كتابة فهد عنتر الدوخي.

أسعد الله صباحكم بالرضا والصحة الدائمة، وصلتني قبل أيام مجموعة إصدارات الأديب السرياني الأستاذ أمير بولص عكو، التي دارت على أجناس الأدب، رواية، مجموعة قصصية، مجموعة شعرية، وماعرف عن الصديق عكو، الجوٌّاب في ميدان الشعر والمحلق في فضاء القصيدة باللغتين العربية والسريانية، لكن اليوم هنالك إبتكارات أخرى نسجتها ذائقته وموهبته، مؤلفات على الصعيد ذاته.
1.معزوفات لظل رأى... رواية قصيرة... مع تحفظي على هذه الإشارة، لكون السرد الذي ابدع فيه الروائي، الأديب أمير بولص عكو فيها يتجاوز إطار القصة القصيرة أو الطويلة، انه اشتغال ينم عن خبرة وممارسة أدبية راقية وقد وظفت بلغة أدبية جميلة ومدهشة وقد احتوت على عناصر الرواية الحديثة، وأرى أن تصنف ك(رواية) فقط عند طباعتها ثانية، دون الإشارة إلى رواية قصيرة، هذا الذي قلل من هيبة العمل الروائي وإحداثه.
2.نردة عاقر... رواية قصيرة، هذه التسمية كما أشرت، إضعاف لبنية النص والحدث والشخصيات الفاعلة والمؤثرة في الرواية، أيضا تجسدت فيها كل الأفكار التي تشد القارئ، لغة، وسردا، وتقنيات، و حداثة، إذا لماذا نسميها رواية قصيرة،؟ وهي رواية متكاملة من حيث البناء وعناصر الرواية الأخرى.
3.كثقوب في جدار طيني... مجموعة قصصية، احتوت على ستة عشر قصة، وقد رصد الكاتب بخبرته القصصية واقع الحياة اليوميةوتداعياتها على بنيان المجتمع وتماسكه والظروف السياسية التي عصفت بالبلد، وقد كتبت بلغة قصصية، شعرية واللافت في الأمر قدرة الأديب القاص، على توثيق وتصوير أحداث قاسية وأيام عجاف، زينها بترميز أدبي مميز.
4.سرابك جسدا... قصائد مركزة، مجموعة شعرية، احتوت على قصائد حرة ذات نكهة طيبة، وقد كتبت بمزاج شعري متوازن وقد روعي فيها كل امضاءات القصيدة الحديثة، الترميز والتأويل والتبويب والحداثة...
مبارك لزميلي وصديقي الأديب القدير الأستاذ أمير بولص عكو، على هذا المنجز الذي يعضد سمة الأدب والثقافة في سهل نينوى الحبيبة...