المحرر موضوع: الشاعر الغنائي السوداني عبد القادر الصديق : الأغنية العراقية تحمل في طياتها احساسا كبيرا وتسودها التلقائية والعذوبة في اللحن والاداء  (زيارة 406 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشاعر الغنائي السوداني عبد القادر الصديق :
الأغنية العراقية تحمل في طياتها احساسا كبيرا وتسودها التلقائية والعذوبة في اللحن والاداء 

حاوره / كاظم السيد علي
عبد القادر الصديق مصطفي من دولة السودان الشقيقة شاعر غنائي له تجارب متعددة في كتابة الاغنية غنى له الكثير من المطربين له اغاني اخذت شهرتها في عالمنا العربي ومازال مستمرا في نشاطه الشعري والغنائي٠حول تجربته هذه اجرينا معه الحوار الاتي معه : 
* كيف كانت بدايتك مع الشعر؟
من وقت مبكر ولم اتجاوز عمر السبع سنوات بداءات في حفظ العديد من القصائد الوطنية والاجتماعية واشارك بها من خلال الفعاليات الثقافية التي تنظم بالمدرسة والمنطقة ومع تقدم العمر قليلا بداءات اكتب بعض الاشعار في محاوله اجاري فيها شقيقي الاكبر الاستاذ مرتضي الذي يعد من الشعراء المميزين بالسودان ومن ثم بداءات اعمالي الشعرية تظهر من خلال بعض المشاركات الإذاعية وتعرف عليها الجمهور السوداني بصوره اكبر.
* وفي من تأثرت في بداياتك من الشعراء  ؟
-في الحقيقة تأثرت في بداياتي بشقيقي الاستاذ مرتضي ومن ثم تعرفت علي مجموعه تجارب شعريه في السودان والوطن العربي وقد تأثرت بها ومن السودان الاستاذ التجاني حاج موسي وقد تأثرت بصوره اكبر بالراحل نزار قباني.
* طيب ومن من الشعراء كان له الفضل في تشجيعك ؟
- يعود الفضل للشاعر الهادي ادم الذي  شجعني في بداياتي الشعرية .   
* في أي عمل غنائي كانت الانطلاقة الحقيقية لشهرتك ؟
-كانت الانطلاقة في عمل" دلوقت بحبك" اشاد به الشاعر عبدالرحمن الابنودي وعن طريق الابنودي تغني العمل وكانت انطلاقه حقيقيه في الوطن العربي.
* اول ملحن تعاملت معه ؟ 
- الملحن الكبير عبدالله الماجد من دوله العراق الشقيقة.
*ملحن قريب لروحيتك اليوم  ؟
- الملحن السوري خليل ابوفريد والملحن عارف بركه
*  باعتبارك شاعرا غنائيا كيف تقيم الاغنية السودانية  اليوم ؟
-الأغنية السودانية تتميز بالمفردة الجميلة وهنالك شعراء مميزين وما يعاب عليها انها محصورة على المغنيين السودانيين الا بعض التجارب القليلة لشعراء سودانيين تغني لهم بعض الفنانين العرب وتظل اغنيه (اغدا القاك)التي تغني بها كوكب الشرق ام كلثوم واحده من عيون الشعر الغنائي العربي للشاعر السوداني الراحل الهادي ادم حاليا هنالك انفتاح كبير لأغنيه السودانية وانتشارها علي مستوى العالم العربي بل هنالك كثير من الاغنيات السودانية تجد تفاعل وانتشار على المحيط الاوربي.
* وهل تتابع المشهد الشعري الشعبي العراقي .وهل توضح لنا رؤيتك لواقع الاغنية العراقية اليوم ؟
-عند الحديث عن الشعر في العراق هنا يكون الصمت امام تجارب شعرية قيمة منذ زمن طويل فبغداد صاحبة المنتوج الشعري العظيم من لدن ابو الطيب المتنبي وأبو العتاهية والمعري في عصر الدولة العباسية وتواصلت الأعمال والروائع الشعرية الجميلة واتابع حاليا عدد من كتابات الشعري الشعبي في العراق . اجد ان الأغنية العراقية من الاغاني الجميلة تحمل في طياتها  احساسا كبيرا وتسودها التلقائية والعذوبة في اللحن وقوة الاداء  فاليوم لها دور فعال على نطاق الوطن العربي .
*هل كتبت القصيدة الشعرية قبل الاغنية ؟
-  البدايات كانت في القصيدة الشعرية وكان التركيز على القصائد الوطنية والاجتماعية اما حاليا القصيدة الغنائية اخذت حيز كبير في كتاباتي وقد وجدت القصيدة الغنائية تتفاعل بشكل كبير على مستوى العالم العربي .
*اين يكمن الابداع عندك في القصيدة او الاغنية ؟ 
-الابداع يتفاوت علي حسب المزاج وشكل الاحساس يختلف من قصيده لأخرى فهنالك بعض القصائد الشعرية احس بانها تحمل ابداعا اكثر عمقا ولكن الشعر الغنائي اخذني وابداعاتي اصبحت اسيره له.
* هل تعتقد انك حققت جزأ كبير من طموحاتك ؟
-لحد ما يمكن ان نقول انني استطعت من خلال تواصلي مع المطربين العرب ان اوصل القصيدة الغنائية السودانية لمعظم العالم العربي وذلك من خلال تغني عدد كبير من المغنيين لأعمالي وهي جزء من مشروعي الابداعي والان لدي تجارب من خلال تحول بعض اعمالي الي بعض اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والهندية وقد كانت هنالك تجربه باللغة التركية قد وجدت تفاعل كبير.
* هل هناك محطات شعرية تثير اهتمامك وتغفو عندها ؟
- تثير اهتمامي عدد من التجارب الشعرية واجد نفسي اسير لتجربة الشاعر العربي نزار قباني التي تشدني كثيرا.
* ما ذاعن  الاغاني التي كتبتها وتعتز بها ورسمت لك علامة بارزة في مشوارك الغنائي ؟
- الاغاني التي كتبتها واجد نفسي فيها هي اغنيه "بدي اعيش" التي تغنى بها الفنان السوري ابوفخر واغنيه" قلبي بحبي " التي تغني بها الفنان المصري سامح ابراهيم.
* هل تعاملت مع  ملحنين  عرب من غير السودانيين  ؟
- تعاملت كثيرا مع ملحنين عرب منهم الملحن السوري عارف بركه والملحن السوري خليل ابوفريد والملحن المصري سامح ابراهيم والملحن العراقي عبدالله الماجد والملحن احمد فتحي والملحن الاردني منذرالعبدالله واخرون.
*ماذا عن جديدك من الاعمال الغنائية؟
-جديدي من الاعمال الغنائية اغنيه (ابوي) لحنها الملحن الكبير العراقي جمعه العربي مع فريق كورال المشرق العربي ببيروت بقياده المايسترو ابراهيم البمباشي ستري النورقريبا.