المحرر موضوع: الفنانة السودانية عنايات سورين : الغناء العراقي يتميز بأصوات غنائية جميلة وفريدة  (زيارة 386 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنانة السودانية عنايات سورين :
الغناء العراقي يتميز بأصوات غنائية جميلة وفريدة
 
حاورها / كاظم السيد علي
عنايات محمد سورين مطربة سودانية خريجة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا , اضافة الى انها خريجة  كلية الموسيقى والدراما تخصص صوت وبيانو . تعمل حاليا رئيس قسم الموسيقى في قصر الشباب والاطفال  وهي من مؤسسي فرقة نجوم البالمبو وحاليا رئيس فرقة رونق البالمبو الغنائية الاستعراضية. التقيتها وتحدثت لي عن بداية مشوارها الفني وعن واقع الاغنية السودانية والعراقية على وجه الخصوص .. لنرحل مع الفنانة عنايات سورين في هذا الحوار:
* كيف بدأت خطواتك الى جادة الغناء ؟
-بدايات في الغناء منذ الصغر بتلحين الأناشيد بالصف والاشتراك بالنشاطات المدرسية مسابقات  د ورات مدرسية  والتدريب والغناء بكورال الإذاعة القومية السودانية وكورال الفنان القامة محمد وردي  وكورال الفرقة القومية للات الشعبية إضافة إلى غناء التراث. ثم الالتحاق بكلية الموسيقى والدراما.
* بعد ان اجيز صوتك في الاذاعة  ما اهي اول اغنية سجلت لك في سماء الاغنية السودانية ؟
-اول اغنية سجلتها في الإذاعة كانت اغنية (زهر البنفسج ) كلمات فريد يوسف وألحان عبيد محمد احمد ومنها إلى كلية الموسيقى وبعد التخرج اخترت لأكون ضمن كورال الأستاذ القامة الراحل المقيم محمد عثمان وردي.
*في أي اغنية كانت الانطلاقة لك ؟
- اول اغنية تغنيت بيها كانت في الدورة المدرسية اغنية بعنوان  (هدندوية ) وحازت في المرتبة الاولى .
* باعتبارك حاليا رئيس فرقة رونق البالمبو الغنائية الاستعراضية هل لك ان تحدثينا عنها ؟
- فرقة رونق البالمبو الاستعراضية الغنائية تأسست عام 2013م لنشر الثقافة السودانية داخل وخارج السودان وتهتم الفرقة بمعالجة الآلات الشعبية ودوزنتها وأيضا بتأليف الاغاني الشعبية كما أنها تقوم بنقل الاعمال الشعبية والتراثية بلهجاتها ولكناتها ومضامينها البحتة وتتكون الفرقة من الآلات الشعبية الاتية وآلة البالمبو وهي آلة خشبية وتعزف عن طريق مضارب أيضا خشبية وهي الآلة التي سميت عليها المجموعة وآلة الباص جيتار وهي آلة شعبية عالمية وآلة الجيتار أيضا آلة شعبية عالميه أما الآلات الايقاعية.... آلة الكنقا والة الباركشن ومجموعة من الكشاكيش والخشاخيش  ومجموعة من الطبول وآلة الدنقر... وهي آلة شعبية تتكون من القرع يوضع في طش به ماء وتعزف مضارب خشبية وتتكون الفرقة من15 عضوا منهم مطربين وعازفين وراقصين ,شاركت الفرقة في كثير من المهرجانات داخل وخارج السودان منها مهرجان أروقة للآداب والفنون واحرزت فيه المرتبة الولي . اما خارجيا فى دولة المغرب الشقيقة الرباط عاصمة الثقافة وتشكل الفرقة قومية السودان من الشمال والجنوب والشرق والغرب.
* لوعدنا الى البداية في أي فنان تأثرت عنايات ؟
-تأثرت بالفنانين القامة مثل محمد وردي وزيدان ابراهيم  وعائشة الفلاتية وفاطمة الحاج وام بلينة السنوسي ومعظم أغاني الحقبة الماضية .
*ماذا عن الاغنية السودانية ؟
-الغنية السودانية من الأغاني العذبة لها وقع خاص من الألحان والكلمات الجميلة المعبرة ولها دلائل خاصة بالمفردة التي تغني بها معظم الفنانين السودانيين من أغاني عاطفية وأغاني حماسة وتراث كما متعارف عليه أن الأغاني السودانية تغني في السلالم الخماسية لذلك هي متميزة ومتفردة ولها وقع خاص بين الشعوب.
*هل هناك تحضيرات في جعبتك لأعمال جديدة؟
- لدى كثير من التحضيرات لبعض الأغاني الجديدة اغنية( الفراق) كلمات معتصم حسن محمد طه ألحان أميمة يحيى واغنية( الحبيبة ) كلمات كمال مهدي وألحان نور الشريف واغنية دلع قلبي كلمات عبد القادر صديق و لحن خليل ابو فريد واغنية (انت السبب ) كلمات بابكر ابو حنين وألحان أميمة يحيى اغنية( الجانى )  كلمات خالد تريمة و ألحان عنايات سورين .
* بماذا تفسرين انتشار الاغنية العراقية بشكل واسع عربيا ؟
-الغناء العراقي يتميز بأصوات غنائية جميلة وفريدة حيث تمثل مدرسة غنائية  قائمة بذاتها و مؤثره لدى المتلقي العربي في كل مكان . مما جعلها تنتشر بشكل اوسع عربيا . 
*ما الذي يفرحك في تجربتك وما الذي يزعجك ؟
-الذي يفرحني في تجربتي القناعة بما أقدمه والإطراء الجميل للألحان والكلمات والاداء, والذي يزعجني النقد الغير بناء.
*ماذا عن المشاركات الفنية التي ساهمتي فيها ؟
-اسهمت في الكثير من الاحتفالات التي اقيمت في المملكة المغربية ٢٠٠٣م الرباط عاصمة الثقافة وفي افتتاح مول العين بالإمارات وحفلات للجاليات السودانية بروسيا , وكذلك المشاركات الداخلية معظم المناسبات الوطنية المشاركة في مهرجان اغنية الطفل بأغنية( امي الغالية ) كلمات صلاح عركي وألحان أميمة يحي ومهرجان الأغنية الوطنية في اغنية ( اعتدادك ) أيضا كلمات صلاح عركي وألحان أميمة يحيى. وكذلك  مشاركتي في اليوبيل الذهبي للعلاقة السودانية- الصينية مع الفنان الصيني لو يانغ... بأغنية الحب في مدينة كاندنق
*من من الشعراء الذين تعاملت معهم الفنانة عنايات ؟
تعاملت مع عدة شعراء منهم الطيب ابو عوه وبابكر حنين وعبد القادر الصديق ومختار دفع الله وكمال مهدي وخالد تريمة.