المحرر موضوع: "الصلاة بدون ضمير لا تنفع" للايكونوموس وليم أبو شقارة رئيس ديوان المطرانية  (زيارة 271 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 757
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

"الصلاة بدون ضمير لا تنفع"

للايكونوموس وليم أبو شقارة رئيس ديوان المطرانية

يوسف جريس شحادة

كفرياسيف_ www.almohales.org

 

سمعنا شرح الأب الحبيب العزيز وليم أبو شقارة يوم الأحد 6 ديسمبر 2020 لإنجيل لوقا 17 _ 10 : 13 ما يسمّى" شفاء المرأة المنحية"  يقول الأب حبيبنا:" الفرح الداخلي،يولد يسوع بقلب كل واحد فينا.وإذا قلبنا مش ضاوي على الفاضي. خضوع وإطاعة للمرشد. والكاهن خادم ليخدم الشعب ..ووديعة عند الخوري؟؟؟ الراعي يعرف رعيته..الصلاة بدون ضمير لا تنفع لازم نابعة من القلب،عدم احترام الرئاسة يسبب مصاعب.أعطيتك وديعة شو عملت فيها؟ إنجيل المرأة المنحنية، ويوم السبت وممنوع الشغل،المرأة ترمز للكنيسة، 18 = الوصايا العشر واليوم الثامن..".

نوافق الأب وليم :" إذا قلبنا مش ضاوي على الفاضي" أرسلنا لقدسك باسم مجموعة من أبناء الأبرشية لتعيين موعد ولم تردّ لا بالإيجاب ولا بالنفي بصفتك رئيس الديوان الأبرشي؟

"خضوع وإطاعة المرشد والكاهن خادم ليخدم الشعب" هل تطيع المسيح؟ هل تقيم الصلاة كل يوم؟هل تفتقد البيوت يوميا؟هل تزور المرضى بالمستشفيات والبيوت؟هل تعلم كم عائلة فقيرة بدون طعام وأطعمتها؟ عن أي طاعة تتحدث يا الصديق؟

ما تفسيرك للنص المقدّس للإنجيل؟ امبروسيوس يقول:" المرأة المنحنية الكرمة هي" وكيرلس الاسكندري يقول:" يا امرأة أنت معافاة من مرضك" دلالة على إلوهية المسيح.

أما ما قلت عن السبت وعدم العمل فيه فهذا يناقض قول المسيح يا أبونا وليم عزيزي، هل لديك نصّا واحدا من التوراة والأنبياء وكل الكتابات الناموسية والتلمود والمشناة تقول ان الشفاء بالسبت ممنوع هو؟ هل من جملة واحدة في كل المراجع الدينية اليهودية أعلاه، يقول ممنوع الشفاء وإنقاذ المريض؟ فجواب المسيح يا أبونا وليم يثبت فهم المسيح للتوراة والناموس الموسوي بالكامل. وفهم الفريسي رئيس المجمع للأسف مثل أغلبية الخوارنة تفهم حرفيا دون معرفة التوراة ولا الإنجيل في اغلب الأحيان.

نص سفر الخروج10_ 9 :20 :" سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَتَصْنَعُ جَمِيعَ عَمَلِكَ،
 وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابعُ فَفِيهِ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ. لاَ تَصْنَعْ عَمَلًا مَا أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَبَهِيمَتُكَ وَنَزِيلُكَ الَّذِي دَاخِلَ أَبْوَابِكَ."

يا أبونا وليم هذا النص يختص بالعمل وهل المسيح عمل أي اشتغل وبذل جهدا جسمانيا يا أبونا؟ وللمزيد ان أردت القراءة راجع:"מסכת יומא דף פ"ב , ע"א  שאין לך דבר שעומד בפני פקוח נפש   " وقارن نص متى البشير 10 :12 :" وَإِذَا إِنْسَانٌ يَدُهُ يَابِسَةٌ، فَسَأَلُوهُ قَائِلِينَ: «هَلْ يَحِلُّ الإِبْرَاءُ فِي السُّبُوتِ؟» لِكَيْ يَشْتَكُوا عَلَيْهِ." أي الإبراء والشفاء يجوز حسب الناموس ويوحنا 6 :9 :" قَالَ هذَا وَتَفَلَ عَلَى الأَرْضِ وَصَنَعَ مِنَ التُّفْلِ طِينًا وَطَلَى بِالطِّينِ عَيْنَيِ الأَعْمَى." وللمزيد أيضا راجع لفيفة السبت 6 :22

وبالنسبة لقول المسيح عن الحمار والثور يريد ان يخبرهم عن نص اشعياء وحبقوق يا أبونا {اَلثَّوْرُ يَعْرِفُ قَانِيَهُ وَالْحِمَارُ مِعْلَفَ صَاحِبِهِ، أَمَّا إِسْرَائِيلُ فَلاَ يَعْرِفُ. شَعْبِي لاَ يَفْهَمُ».يَا رَبُّ، قَدْ سَمِعْتُ خَبَرَكَ فَجَزِعْتُ. يَا رَبُّ، عَمَلَكَ فِي وَسَطِ السِّنِينَ أَحْيِهِ. فِي وَسَطِ السِّنِينَ عَرِّفْ. فِي الْغَضَبِ اذْكُرِ الرَّحْمَةَ."

واغتاظ رئيس المجمع ليس بسبب السبت بل بسبب شفاء الرب للمرأة لان المسيح اثبت انه هو الله وهو المسيح ابن داود ابن البشر المخلص، ألا يحلّ حزامه رئيس المجمع بالسبت او يلبس ثيابه؟

مرسلة للبطيريرك يوسف العبسي المغبوط

والاب رامي واكيم رئيس ديوان البطريركية.