المحرر موضوع: في بغداد وعبر المنصة الاكترونية .. اقامة المؤتمر التربوي السابع لمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية  (زيارة 834 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الدراسة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 750
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في بغداد وعبر المنصة الاكترونية .. اقامة المؤتمر التربوي السابع لمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية

اعلام المديرية – بغداد
تقرير : ابراهيم اسحق / تصوير : سمير اسعد


تحت شعار "مناهجنا السريانية تعميق لايماننا المسيحي وحضارتنا وهويتنا"، وبرعاية معالي وزير التربية الاستاذ علي حميد الدليمي، وباشراف الاستاذ عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، اقامت المديرية العامة للدراسة السريانية، مؤتمرها التربوي السابع لمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية وذلك صباح اليوم الاثنين الموافق 14 كانون الاول 2020 ، الساعة العاشرة صباحا ، على المنصة الالكترونية (مارافرام) عبر تطبيق (google meet).

المؤتمر الذي جاء تنفيذا للخطة السنوية للمديرية العامة للدراسة السريانية في فصلها الرابع والاخير لعام 2020، حظي باهتمام ومشاركة واسعة من كوادر الدراسة السريانية وملاكاتها. حيث حضره مباشرة على الانترنيت عبر المنصة الالكترونية، السيد عماد ججو المدير العام والدكتورة نضال متي معاون المدير العام ومدراء الاقسام ومسؤولي الشعب في المديرية اضافة الى السادة مدراء اقسام الدراسة السريانية في (بغداد وكركوك ونينوى والبصرة)، وايضا السادة مشرفي مادتي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية والمعلمين والمدرسين في المحافظات المشمولة بتدريس المادتين.

انطلقت اعمال المؤتمر، وبعد الترحيب بالمشاركين، القى للسيد عماد ججو كلمة اكد فيها الدور المهم لجميع المسؤولين التربويين والسادة المدراء والمشرفين والمدرسين والمعلمين في نشر التوعية والتنوير، مشيرا الى المسؤولية الملقاة على عاتقهم في نشر وتعليم اللغة السريانية والتربية المسيحية والعمل بحرص والمساهمة بمد جسور الوحدة والتاخي وابداء الاراء من خلال النقاش الرصين، موضحا ان مؤتمر اليوم ومن خلال ما يقدم من دراسات وبحوث واوراق عمل يهدف الى تقديم افضل الخدمات بالتزامن مع التطورات الحديثة في التعليم خدمة لابنائنا لتلاميذ ولبناء مستقبل زاهر لهم.

ومن ثم بدأ الباحثون والمختصون بتقديم بحوثهم، والبداية كانت مع بحث السيد عماد ججو والذي جاء بعنوان "استخدام الخط الغربي في تعليم التلاميذ الناطقين باللهجة الشرقية". بعدها قدمت الدكتورة نضال متي بحثها "طرائق تدريس اللغة السريانية"، من جانبها قدمت مشرفة التربية الدينية المسيحية السيدة ريا باسم بحثا بعنوان "لماذا الالم"، كما قدم السيد سامر الياس معلم اللغة السريانية، دراسة مقارنة لنماذج مختارة من دروس اللغة السريانية بين الماضي والحاضر.

وبعد تقديم البحوث، فتح باب المداخلات والنقاش التي اثرت المؤتمر، كما واجاب السيد عماد ججو على اسئلة المشاركين.

وقبيل اختتام المؤتمر اعماله خرج المؤتمرون بتوصيات عديدة، كان من ابرزها التركيز في تعليم الخط الشرقي والغربي للغة السريانية في المدارس المشمولة ، اضافة الى ضرورة اقامة الدورات التطويرية للمتعينين الجدد من المعلمين والمدرسين .

يذكر ان ادارة المؤتمر كانت من مقر المديرية العامة للدراسة السريانية حيث اشرف على المؤتمر السيد عماد ججو المدير العام ، فيما شارك السيد رمزي كمليل في تقديم فقرات المؤتمر ، وشارك السيد ستيفن اسطيفان في إدارة  التقنيات اللازمة للمؤتمر، وفي الختام ثمن السيد ججو جميع الجهود المبذولة في اقامة المؤتمر شاكرا جميع الباحثين والمتابعين لمشاركتهم فيه.