ankawa

الاخبار و الاحداث => الاخبار العالمية => الموضوع حرر بواسطة: Janan Kawaja في 10:41 22/09/2022

العنوان: واسطة سعودية وراء إفراج روسيا عن 10 أجانب معتقلين في أوكرانيا
أرسل بواسطة: Janan Kawaja في 10:41 22/09/2022
واسطة سعودية وراء إفراج روسيا عن 10 أجانب معتقلين في أوكرانيا
الأسرى الأجانب هم خمسة بريطانيين وأميركيان وسويدي وكرواتي ومغربي وصلوا إلى الرياض مساء الأربعاء في انتظار ترحيلهم إلى بلدانهم.
العرب
(https://www.alarab.co.uk/sites/default/files/styles/article_image_800x450_scale/public/2022-09/russia_2.jpg?itok=DTjWLDVT)
ترحيب أميركي بريطاني سويدي بدور ولي العهد السعودي في إنجاح صفقة تبادل الأسرى
الرياض - قالت وزارة الخارجية السعودية إن روسيا أفرجت الأربعاء عن عشرة من أسرى الحرب الأجانب في أوكرانيا، من بينهم خمسة بريطانيين وأميركيين اثنين، في اتفاقية لتبادل الأسرى تمت بوساطة سعودية.

وذكرت الوزارة في بيان أن قائمة الأسرى تضم مواطنين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد وكرواتيا والمغرب، وقالت إن طائرة تقل الأسرى هبطت في المملكة.

وتابعت الوزارة "قامت الجهات المعنية في المملكة باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم".

وأظهرت لقطات مصورة نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) لحظة وصول الأسرى العشرة المحررين إلى العاصمة الرياض، مساء الأربعاء، حيث تم استقبالهم من قبل مسؤولين سعوديين.
وقامت الجهات المعنية في السعودية باستلام الأسرى ونقلهم من روسيا إلى المملكة، مع العمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

كما أطلقت روسيا الأربعاء سراح 215 أوكرانيا أسرتهم بعد معركة طويلة الأمد في مدينة ماريوبول الساحلية في وقت سابق هذا العام من بينهم قادة عسكريين كبار حسبما ذكر مسؤول أوكراني كبير، فيما أعلنت كييف أنّها أفرجت عن 55 أسير حرب.

وقال أندري يرماك مدير مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن من بين الأسرى الأوكرانيين الذين أطلق سراحهم قائد ونائب قائد كتيبة أزوف التي خاضت الجانب الأكبر من القتال.

وأفرجت روسيا أيضا عن المواطنين الأميركيين ألكسندر دروكي (39 عاما) وآندي هيون (27 عاما)، حسبما قال ممثل من أسرة أحدهما لرويترز يوم الأربعاء.

وأسرت روسيا دروكي وهيون، وكلاهما من ألاباما، في يونيو بينما كانا يقاتلان في شرق أوكرانيا حيث سافرا لدعم القوات الأوكرانية التي تقاوم الغزو الروسي.

ورحب جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بإطلاق سراح المواطنين الأميركيين وشكر الحكومة الأوكرانية وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على دورهما في إطلاق سراح الأسرى.

كما رحبت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس بالإفراج عن المواطنين البريطانيين وكتبت على تويتر "نرحب بحرارة بهذه الأخبار" بعد "شهور من الغموض والمعاناة لهم ولأسرهم".
وقال عضو البرلمان البريطاني روبرت جنريك إن إيدن أسلين من بين المفرج عنهم.

وكان قد أُلقي القبض عليه في وقت سابق من هذا العام وحُكم عليه بالإعدام من قبل محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية التي أعلنت استقلالها من جانب واحد، وهي من ضمن من يقاتلون بالوكالة عن روسيا في شرق أوكرانيا.

وكان عدد كبير من الأجانب قد سافر إلى أوكرانيا للقتال منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير. وألقت القوات الروسية القبض على بعضهم إلى جانب أجانب آخرين في البلاد قالوا إنهم ليسوا مقاتلين.

وذكرت وسائل إعلام سعودية أن البريطاني مغربي المولد إبراهيم سعدون ممن تم إطلاق سراحهم، وكان قد صدر ضده حكم بالإعدام مع البريطاني أسلين.

وأكدت وزيرة الخارجية السويدية آن لينده أن المواطن السويدي، الذي أُسر في ميناء ماريوبول ويواجه حكما محتملا بالإعدام بموجب قوانين جمهورية دونيتسك الشعبية، من بين المفرج عنهم.

وقالت لينده لوكالة الأنباء السويدية (تي.تي) على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "أستطيع أن أؤكد أن السويدي الذي احتجزته القوات الروسية في مايو أصبح حرا وفي طريقه للسويد".

ويرتبط ولي العهد السعودي الأمير محمد بعلاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بما يشمل تعاون البلدين في إطار مجموعة منتجي النفط أوبك+، وذلك على الرغم من الضغوط الشديدة من واشنطن، الحليف التقليدي للرياض، لعزل روسيا.

وأسرت القوات الأوكرانية والروسية مئات المقاتلين الأعداء منذ بداية الصراع، لكن الطرفين لم يتبادلا سوى عدد قليل من الأسرى.

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر إن روسيا لا تسمح بالتواصل مع أسرى الحرب، مضيفا أن لدى الأمم المتحدة أدلة على أن بعضهم تعرض للتعذيب وسوء المعاملة وهو ما قد يرقى إلى جرائم الحرب.

وتنكر روسيا تعذيب أسرى الحرب أو تعرضهم لأي من أشكال إساءة المعاملة الأخرى.