عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - gorguis farouk

صفحات: [1]
1
دعوة ثانية من ( الاترنايا ) لاستثمار
حملة التضامن الفرنسية مع شعبنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرة أخرى يتعرض شعبنا المسالم في العراق الى عملية ارهابية جديدة حصيلتها اختطاف احد رموزنا الدينية الكبار المطران بولس فرج رحو واستشهاد كوكبة من شبابنا الذين بذلوا ارواحهم الطاهرة فداءا من اجل انقاد رمز ايمانهم المسيحي ورمز انتمائهم ووجودهم الى مدينة الموصل ونينوى مدينة الاباء والاجداد ، ولكن يد الغدر كانت الاطول .. ولكن الى حين.. لان الرب يمهل ولا يهمل ، ولكننا في الوقت الذي نؤكد لابناء شعبنا من ان هذه العملية الغادرة مثلما لم تكن الاولى فانها بالتأكيد سوف لن تكون الاخيرة في المسلسل الارهابي المستمر ضد ابناء شعبنا ، فاننا هنا في فرنسا نود الفات نظرتنظيماتنا السياسية وكنائسنا ومؤسساتنا وجمعياتنا الثقافية والاجتماعية وكافة الشخصيات المستقلة الاخرى الى عدم الاكتفاء بالشجب والتنديد والاستنكار واقامة الصلوات او المظاهرات  ( برغم اهميتها ) وانما علينا استغلال مثل هذه الفعاليات ووضعها في المسار الصحيح واستغلالها من اجل نقلها الى مصادر القرار السياسي من اجل خدمة قضية شعبنا في العراق .. وبهذا الصدد نود التذكير    بأنه قبل شهرين تقريبا أعلن الشعب الفرنسي عن حملة تضامن مع الشعب المسيحي في العراق  بسبب ما تعرض ويتعرض له من اضطهاد وتهجير من مناطق سكناه وعمليات ارهابية طالت اعدادا كبيرة من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  ورموزنا الدينية وكنائسنا في مدن بغداد والبصرة والموصل وكركوك وغيرها ، وبالتأكيد فان العراقيين عموما قد تعرضوا ايضا الى مثل ما تعرض له شعبنا ، الا ان نصيب شعبنا كان مضاعفا .. بسبب هويته المسيحية وهويته القومية ، وحسب المعلن فان هذه الحملة ستستمر الى فترة حلول عيد القيامة المجيد ، و كان من ضمن فعاليات هذه الحملة ان اقيمت  في العاصمة باريس والمدن الفرنسية الصلوات المشتركة  في الكنائس الفرنسية الكبيرة بمشاركة الاصدقاء الفرنسيين وابناء شعبنا وبحضور متميز للرؤساء والاباء في الكنيسة الفرنسية ، وكذلك اقيمت العديد من الفعاليات والامسيات الثقافية وبحضور  جموع غفيرة من  الشخصيات والاصدقاء الفرنسيين وتم القاء الخطب والكلمات التي دعت الى دعم شعبنا والتضامن معه في هذه الظروف الراهنة ، وكان جهد ابناء شعبنا وكنائسنا وجمعياتنا وتنظيماتنا ملحوظا ومتميزا في هذه النشاطات.
ونحن كحزب سياسي ، عبرنا في وقت سابق عن رأينا بحملة التضامن هذه وأكدنا على ضرورة استثمارها من المستوى الشعبي الى المستوى السياسي وبالامكان النقر على الرابط التالي : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,163453.0.html
واليوم تأتي هذه العملية الارهابية  لتؤكد على خطورة ما يتعرض له شعبنا في الوطن ولتحرك فينا شعورنا بالمسؤولية تجاه اخوتنا ، وعليه ارتأينا انه من واجبنا ان ندعو جميع اخوتنا من التنظيمات السياسية والجمعيات والكنائس والشخصيات المختلفة  ، لتشكيل هيئة او لجنة تمثل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في فرنسا لتقوم بأيصال معاناة شعبنا الى البرلمان الفرنسي والرئاسة الفرنسية بصورة موثقة ، والطلب الى البرلمان الفرنسي لكي يتبنى مشروعا بمشروعية حقوق شعبنا في الوطن  بما فيها الحكم الذاتي  ، وتتولى هذه اللجنة مسؤولية متابعة ذلك ، خصوصا وان فرنسا عضو دائم في مجلس الامن .
املين من الجميع تفهم دعوتنا هذه والتحرك من اجل الوصول الى صيغة تضمن تحقيق ما أشرنا اليه قبل فوات الاوان وقبل ان تستمر يد الارهاب بحصد الارواح البريئة  والمسالمة  من ابناءشعبنا الامن .
مع فائق التقدير.
فريال يوسف
الحزب الوطني الاشوري
فرنسا
Atranaya_france@hotmail.fr
 

2
اترانايي–اوروبا يدعو لتشكيل لجنة لمنظمات شعبنا في اوروبا بغية التواصل مع الاتحاد والبرلمان الاوروبيين



لكي لا نكتفي بالشجب والاستنكار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيان حول اختطاف المطران فرج رحو واستشهاد مرافقيه ..
مرة أخرى تطال يد الارهاب ابناء شعبنا الامنين وتقوم باختطاف المطران فرج رحو احد رموزنا الدينية في  مدينة الموصل و راح ضحية هذه العملية الجبانة ثلاثة شهداء من شبابنا بعمر الزهور ، وبالتأكيد فأن هذه العملية ليست الاولى  من نوعها وسوف لن تكون الاخيرة في مسلسل الارهاب المنظم ضد شعبنا ، وللتذكير فان دماءالاب رغيد ورفاقه لم تجف بعد مثلما لم يجف بعد حبر برقيات الشجب والاستنكار ، لذلك فاننا نصرخ باعلى صوتنا هنا في اوروبا ونطالب جميع تنظيماتنا السياسية والجمعيات والمؤسسات لاتخاذ الخطوات العملية اللازمة التي من شأنها  حماية شعبنا في العراق وان لا تصبح برقيات الشجب والاستنكار  والخط على الاقمشة السوداء هو ما نقدرعليه فقط .
لذلك ومن منطلق ما تمثله اوروبا اليوم من اهمية كبرى في السياسة الدولية فاننا كفرع للحزب الوطني الاشوري في اوروبا ندعو جميع احزابنا السياسية والمؤسسات والجمعيات والشخصيات الدينية والمثقفة في عموم اوروبا الى الحوار والتشاور بغية الوصول الى صيغة او ألية مشتركة للعمل من اجل خدمة قضية شعبنا وترك الخلافات التي تعتري العلاقات الحزبية جانبا في هذا الوقت العصيب من  تاريخ أمتنا .
ونحن من منطلق  شعورنا بخطورة ما يواجه شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وبغية الاتفاق على الاليات الممكنة والضرورية والمتاحة في اوربا التي من شانها خدمة قضيتنا ، فأننا سوف لن نضع شروطا مسبقة لآي اجتماع او مؤتمر او  ندوة سياسية يتفق عليها وسوف نكتفي بطرح رؤيتنا للاحداث :
اولا ــ  ان الصراع القائم في العراق وبعد سقوط النظام هو  صراع طائفي ومذهبي وسياسي .
ثانيا ــ  تم اضفاء صبغة سياسية للصراع الطائفي من جهة واضفاء صبغة طائفية للصراع السياسي .
ثالثا ــ لا تلوح في الافق اية مؤشرات توحي بقرب نهاية الصراع اعلاه ، ولا توجد اية ضمانات تمنع من استمرار الصراع لسنين أخرى  قادمة .
رابعاــ اننا مقتنعين بان شعبنا هو جزء من الشعب العراقي بكل تلاوينه  واننا متساوون مع الجميع في الحقوق والواجبات ونتحمل كل ما يترتب علينا من مسؤوليات وتضحيات من اجل اعمار وبناء الوطن .
خامسا ــ ولكننا لا نقبل ان نضحي ونقدم الشهداء هدرا كثمن للصراعات الطائفية والسياسية للاخرين ، ونؤكد على انه ليس لنا لا ناقة ولا جمل في الصراع المذكور ، ويشهد كل ابناء العراق على اننا شعب مسالم وامين .
سادساــ ان مطالبتنا بحقوقنا القومية المشروعة ضمن العراق الموحد هو حق يجب ان يكفله الدستور .
سابعا ــ وان هذه الحقوق يجب ان لا تندرج تحت اي غطاء ديني .
ثامناــ يقوم شعبنا في اوروبا باسناد مطالب شعبنا في الوطن واحترام ما يختاره.
تاسعا ــ نحن نعتقد ان المطالبة بمنطقة أمنة لشعبنا سوف لن تكون  بالحل الامثل لانها ستكون مقرونة بالظرف الراهن وستنتفي الحاجة اليها بزوال الظروف الراهنة.
عاشرا ــ لذلك فان المطالبة بحقوقنا القومية المشروعة ( حكم ذاتي ــ محافظة ــ اقليم .. الخ )  في تقديرنا هو الحل السليم والامثل ، وكما ذكرنا ان الامر متروك لشعبنا في الوطن .
حادي عشرــ ان هدفنا من هذا البيان هو اقتراح  تشكيل او اختيار لجنة يتفق عليها تمثل
ارادة شعبنا في اوربا تكون قادرة على توحيد الخطاب السياسي بغية التواصل مع مجلس الاتحاد الاوربي والبرلمان الاوروبي ، ومن الممكن ان تنبثق عنها لجان فرعية اخرى .
ثاني عشر ــ نحن في تقديرنا ، ان تمكننا من الوصول الى هذه الصيغة الحضارية في العمل في القارة الاوروبية  ستخدم بلا شك تطلعات شعبنا في العراق ولنا الامل الكبير من انها ستكون نموذجا يحتذى به في بقية انحاء العالم.
ثالث عشر ــ اننا نؤكد ان حزبنا لن يألو جهدا من اجل وحدة الصف والموقف وندعو صادقين اخواننا من الاحزاب والمؤسسات وكافة الجمعيات والشخصيات الدينية والثقافية لاتخاذ الخطوات العملية الضرورية التي تدفع بعملنا السياسي الى مرحلة الفعل الملموس المستمر والمتوازن مع الاحداث من اجل الابتعاد عن كل ما من شأنه ان يكون مجرد رد فعل اني يتلاشى بمرور الزمن .. ونغتنم هذه الفرصة لنتوجه بالدعوة الىكل التنظيمات التالية في اوروبا :
المنظمة الاثورية الديمقراطية
الحركة الديمقراطية الاشورية
المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري
الاتحاد الاشوري العالمي
المؤتمر الاشوري العام
حزب بيت نهرين الديمقراطي
حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني
حزب شورايا
الحزب الديمقراطي الاشوري
حزب فرقونو
المجلس القومي الكلداني
المنبر الديمقراطي الكلداني
اتحاد بيت نهرين الوطني
كافة الجمعيات والمؤسسات الثقافية والاجتماعية
كافة المؤسسات الاعلامية
كافة الشخصيات الدينية والثقافية
وجميع الاحزاب والمؤسسات التي ربما لم نذكرها
مع فائق التقدير .

الحزب الوطني الاشوري
فرع اوروبا
Atranaya-europ@hotmail.fr

3
اراء وملاحظات حول تشكيل الوزارة العراقية  الجديدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فاروق كيوركيس

يستعد السيد نوري المالكي رئيس الوزراء لتشكيل وزارة جديدة في ظل ظروف صعبة وبالغة التعقيد يمر بها العراق من  النواحي   الامنية والاقتصادية والخدمية والصحية والتعليمية ، وهذه المهمة صعبة جدا في ظل حالة اللا استقرار السياسي التي يعيشها العراق واجواء انعدام الثقة بين الاطراف السياسية وغياب الولاء للهوية الوطنية العراقية .
ورغم ذلك فأننا نضع الملاحظات التالية امام انظار المسؤولين والمختصين والبرلمان العراقي لدراستها واخذها بنظر الاعتبار خدمة للصالح العام.
اولا : منح السيد نوري المالكي الحرية الكاملة في اختيار الطاقم الوزاري لكي يستطيع السيد رئيس الوزراء باختيار وتعيين الوزراء الذين يعتقد انهم مؤهلون لتنفيذ  برنامجه السياسي الموعود ، بغية العمل بانسجام وضمان تفهم الوزراء لخطط رئيس الوزراء، حتى اذا اقتضى الامر ان يختار جميع الوزراء من حزبه او الاحزاب المتحالفة مع حزبه .
ثانيا : لذلك فأنه يتوجب على كافة الكتـل البرلمانية التخلي عن نظام المحاصصة ( السياسية والطائفية ) الذي يعيق مهمة رئيس الوزراء من  جراء فرض الحقائب الوزارية على وزارته .
ثالثا : في تقديرنا ، ان مراعاة ما ذكرناه اعلاه ، سيكون عاملا اساسيا و جوهريا  لدفع الامور بالاتجاه الصحيح وتصبح الطرق سالكة وبدون عوائق امام عمل الوزارة والبرلمان والمؤسسات الاخرى.. ذلك ان نظام المحاصصة وفرض الحقائب سيكون دوما بمثابة الشماعة التي سيعلق عليها رئيس الوزراء فشل أي وزارة في عملها ، وهكذا سيتنصل من المسؤولية ولا يمكن للبرلمان مسائلته ، بينما في حالة تطبيق ما ذكرناه ، وقيام رئيس الوزراء باختيار وزراء الداخلية والدفاع والامن القومي  ، ووزراء الاقتصاد والنفط والمالية والصحة غيرها بمحض رغبته وحريته ، سيكون مقرونا بتعهد رئيس الوزراء امام البرلمان بتحقيق جملة من الاولويات الملحة التي تمس عامة الشعب العراقي.. وعلى سبيل المثال لا الحصر.. الامن والقانون ، وتوفير الماءوالكهرباء والمشتقات النفطية ، وكل متطلبات المعيشة اليومية والخدمات الصحية والعلاجية والنقل والمواصلات وغيرها وجدولتها حسب الاهمية ، ويقوم البرلمان بوضع فترة زمنية مناسبة تسمح لرئيس الوزراء بتحقيق ذلك .. وبخلافه يقوم البرلمان بسحب الثقة من الوزارة ورئيس الوزراء وبموجب القوانين الدستورية يقوم رئيس الوزراء بتقديم استقالته ويتم تعيين رئيس وزراء جديد ووزارة جديدة .
( لتوضيح هذه النقطة هو اننا حين نعين مدربا لمنتخبنا الوطني لكرة القدم ، فان المدرب ليس ملزما باختيار المهاجمين من  هذه الطائفة والمدافعين من تلك والوسط من طائفة اخرى وحامي الهدف... والخ.... وانما يكون حرا في اختيار اللاعبين الذين يعتقد انهم سيحققون النتائج الجيدة ، وبعد فترة سيحكم الجمهور على نجاح وفشل المدرب )
رابعا : من اجل نجاح رئيس الوزراء في مهمته الامنية ومن خلال وزارة الداخلية والدفاع والامن القومي وغيرها ، فانه يتوجب وبما لا يخضع للنقاش .. الغاء كافة الميليشيات المسلحة التابعة للاحزاب والفصائل السياسية والدينية وكذلك قوات مجالس الصحوة وغيرها وتجريد كافة الافراد والاشخاص من الاسلحة ويكون السلاح محصورا ضمن وزارة الداخلية والدفاع والاجهزة الامنية بصورة مطلقة .
خامسا : تخويل الاجهزة الامنية صلاحيات تفتيش مواكب المسؤولين ودورهم ومكاتبهم وكذلك الحال بالنسبة لمختلف دور العبادة والشخصيات الدينية كلما اقتضت الضرورة ، ومن الممكن تشكيل جهاز امني يتولى هذه المهمة .
سادسا : منح المحافظات صلاحيات واسعة وبما يضمن لها تقديم افضل الخدمات للمواطنين وتطوير  تلك المحافظات من اجل تخفيف العبء على المركز ورئاسة الوزراء .
سابعا : تنظيم صلاحيات نواب رئيس الجمهورية بحيث لا تتداخل بأي حال من الاحوال مع صلاحيات رئيس الوزراء .
ثامنا :بغية الاسراع في  توفير مستلزمات المعيشة لابناء الشعب بالاضافة الى الخدمات الاخرى .. يمكن وبصورة مؤقتة تقسيم عمل بعض الوزارات ذات الصلة بالحياة اليومية للمواطنين الى قسمين او الى وزارتين .. مثلا وزارة النفط تصبح، وزارة المنتوجات النفطية وتتولى مهمة توفير النفط والغاز والبنزين  للمواطنين ووزارة انتاج النفط تتولى الانتاج والتسويق وهكذا .
تاسعا : بالنظر للاهمية التي تشكلها العاصمة بغداد ونتيجة للثقل السكاني يمكن تقسيمها الى عدة دوائر مثلا الرصافة دائرتين والكرخ دائرتين أي اربع دوائر.. يمنح مدير بلدية كل دائرة صلاحية محافظ مساوية لما اشرنا اليه في سادسا مع احتفاظ امين العاصمة بمركز العاصمة ، وفي تقديرنا فأن هذا التقسيم يضمن سهولة توفير الخدمات وامكانية اكبر لفرض الامن والقانون .
النقاط التالية ربما هي مشتركة بين موضوع تشكيل الوزارة والبرلمان ورئاسة الجمهورية ولجنة تعديل الدستور ، وهي من اجل خدمة العملية الديمقراطية في العراق ...
عاشرا: الحد من  الوجود الايراني في العراق وجعله ضمن الحدود الدبلوماسية وضمن حدود زيارة العتبات المقدسة .
حادي عشر: القضاء على جميع المحاولات التي تجري بصورة سرية والمدعومة من هنا وهناك لتكريس بعض مظاهر الشريعة الاسلامية كفرض الحجاب على المرأة ، وكل  الاجراءات  التي تحد من  قدرها ومكانتها.. وما يجرى من محاولات ضد العراقيين من الاديان الاخرى .
اثني عشر : توجيه كافة اجهزة الاعلام الرسمية والشخصيات الناطقة باسم الدولة، بعدم الانحياز وعدم اظهار كل ما من شأنه ان يؤدي الى تفضيل مذهب على أخر او دين على دين اخر ، وتوخي العدالة في ابراز مظاهر الاحتفالات الدينية للجميع .
ثالث عشر: الغاء قانون انشاء الاقاليم الذي يسمح للمحافظات بتكوين الاقاليم وان يحل محل ذلك ما اشرنا اليه في سادسا حول  منح  المحافظات صلاحيات واسعة، وان يصار الى تشريع قانون  اقامة الاقاليم على اساس قومي ولجميع القوميات في العراق ضمن العراق الموحد وبما يضمن ديمومة هذه القوميات .
رابع عشر: منح العراقيين مخصصات شهرية  معينة من واردات النفط تعينهم على المعيشة وخصوصا العوائل المعدومة والفقيرة .
خامس عشر : بغية ادامة التواصل وبناء جسور الثقة بين ( الحكومة والبرلمان والرئاسة) وبين الشعب .. يتوجب الحد من ظاهرة سفر واقامة  المسؤولين من الحكومة والبرلمان في  الخارج ودول الجوار  ويقوم اعضاء البرلمان واعضاء المجالس البلدية بفتح مكاتب لاستقبال المواطنين وسماع مشاكلهم ومعاناتهم ونقلها الى الجهات المختصة وحلها .
سادس عشر : محاسبة المقصرين والمتهاونين في تقديم الخدمات لابناء الشعب .
سابع عشر : اعادة النظر في قانون المسائلة بحيث يتم محاكمة الذين ارتكبوا جرائم بحق الشعب امام القضاء العادل .. اما البقية  فيجب التعامل معهم كعراقيين ومواطنين عاديين .
Gorguis_farouk@hotmail.com


4
تعقيب من الحزب الوطني الاشوري فرع اوروبا حول تأسيس
هيئة الاحزاب والقوى السياسية العراقية  في السويد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاخوة الاعزاء ممثلو الاحزاب والقوى السياسية العراقية في  السويد المحترمون
تحية عراقية خالصة ..
اطلعنا من خلال الموقع الالكتروني زهريرا الموقر على خبر تأسيس هيئة للآحزاب والقوى السياسية العراقية في السويد ، و اننا في الوقت الذي نعبر عن تأييدنا لمثل هذه الخطوات التي  من شأنها ان تساهم في تعميق الاواصر الوطنية بين مختلف  الاحزاب والقوى السياسية العراقية على طريق خدمة المسيرة والتجربة الديمقراطية في العراق ، فاننا نحيطكم علما بانه لم يتم اعلام حزبنا في السويد بهذا الموضوع ، راجين ان تتفضلوا باعلامنا بتفاصيل تأسيس الهيئة وعناوين المسؤولين عنها ،  ليتسنى لنا اجراء اللازم .. مع فائق الشكر والتقدير .

الحزب الوطني الاشوري
فرع اوروبا
atranaya-europ@hotmail.fr

5
الى سامي بلو ، وياقو بلو.. مع تحيات الحزب الوطني الاشوري:
نحن مع النقد الهادف البناء ، وضد الاتهام والتخوين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاروق كيوركيس

 
كنا نتمنى من الكاتبين سامي بلو وياقو بلو مثل ما نتمناه من كتابنا الاخرين ان ينتقدوا بأقلامهم مواقف حزبنا من مختلف القضايا والاحداث على الساحة القومية  ، نقدا هادفا وبناءا ، خصوصا وان اغلب كوادر الحزب الوطني الاشوري ينتمون الى الطبقة المثقفة بشهادة معظم ابناء شعبنا ، وهذا ما يحدو بالحزب الى تقبل كافة اشكال النقد الهادف والبناء بصدور  رحبة  واعتبار ذلك من المواقف المبدئية والثابتة ، بالاضافة الى ايمانه بأن النقد كفيل بتقويم المسيرة وتجنيب الاخطاء ، لدرجة اصبح معها نهج الحزب الوطني الاشوري معبرا عن طموحات ابنا شعبنا بسبب الاواصر المتينة بينه وبين الكتاب والمثقفين الذين يرفدون مسيرة الحزب بكل ما من شانه خدمة قضايانا القومية بالاضافة الى النقد المستمر ضمن الحدود التي اشرنا اليها،  ولكننا في نفس الوقت اتخذنا مواقف مبدئية  تتلخص في رفضنا رفضا قاطعا  لكل اشكال الاتهام والتخوين والتجريح وبما يؤدي الى دفعنا الى بعض المهاترات والنقاشات التي لا طائل من ورائها او جرنا الى بعض المستويات الهابطة  التي نظن ان البعض ما زال يسترزق منها او يعتاش عليها.
لذلك سوف أبين لابناء شعبنا ولجميع الكتاب والمثقفين بعضا من العبارات التي اورداها الكاتبان اعلاه في اسلوبهما النقدي لحزبنا من موضوع تصريحات الملا بختيار ، وهذه العبارات جاءت في مقالات الكاتبيين   .. و من هذه العبارات :
ــ هل بهذا المنطق عمل مسؤولي الحزب الوطني الاشوري وحزب بيت نهرين الديمقراطي عندما قاموا بزيارتهم لملا بختيار ، ونحن نتساءل ان كان السادة في الحزبين قد قدما الاعتذار له نيابة عن الشعب الاشوري لما جاء في مقالات وردود افعال  ابناء شعبنا التي عساها خدشت مشاعر ملا بختيار .
ــ ان الشعب الاشوري سوف لن يغفر لمن يغض الطرف عن مساومات المتاجرين بقضيته .
ــ والطامة الكبرى ان يكون هذا البعض  من شاء لسوء حظ امتنا ان يكون لهم اسماء كبيرة تروج لبضاعة فاسدة ذات مواصفات تتطابق وشروط سوق تجارة الخسة والانتهازية.
ــ قل لي يا سيادة الوزير في وزارة ملا بختيار وزمرته .
ــ لو كان ملا بختيار فعلا يريد ان يعبر عن حسن نيته ، لماذا يهمس بذلك في اذنك يا سيادة الوزير.
ــ وهو يعلم يقين العلم بانك لا تمثل سوى نفسك وبعض النفر المحدود جدا من الامة الاشورية .
ــ ام تريد ان تقنعنا يا سيدي بان دعم الاكراد لحزبك هو لوجه الله .
ــ فأن السيد نمرود بيتو يصر بعناد غير مبرر ان يهين الامة التي يتشدق بالانتماء اليها .
ــ ولست بصدد  تفسير ما قاله ملا بختيار لانه لا يحتاج الى تفسير يا سيادة الوزير ، ان تصريحاتك تدل على مدى استهانتك بمشاعر شعبك والاستخفاف بعقولهم .
ــ وسيبقى ملا بختيار  مدينا للشعب الاشوري مهما حاول ان يجندكم للتغطية على ما صرح به ومهما حاولت الدفاع عنه وتزكيته امام شعبنا .
سأكتفي بهذه العبارات  ، لآعود الى الموضوع واقول ان هذا الاسلوب في الكتابة لا يمكن اعتباره  نقدا  بقدر كونه مبدأ او منهج لسوق الاتهام والتخوين والتجريح ، وهو يتنافى مع الرسالة التي يمكن ان يؤديها الكاتب والمثقف  ونحن في تقديرنا نعتقد ان الكتاب والنقاد والمثقفين المخلصين لقضية شعبنا وامتنا لا يمكن بأي حال من الاحوال ان يلجأوا الى  هذا المستوى المتدني في الكتابة ، الا اذا كانوا منتمين او مسيرين من قبل  فئة سياسية معينة ، فيظهر الانحياز الى فئتهم واضحا في كتاباتهم وبالتالي يدفعهم ذلك   الى اتهام وتخوين الفصائل السياسية الاخرى ، لتصبح مصداقية  الكتابة والنقد  في مهب الريح بسبب الاحكام والمواقف المسبقة التي يتخذها هؤلاء من كل من لا يدور في الفلك المعد مسبقا ... .
النقطة الاخرى التي اود ان اتطرق اليها هنا ، هي ان الحزب الوطني الاشوري لا يجيد فن اللعب في الهواء والبهلوانيات ، وانما يتعامل بما موجود على الارض والواقع.. الواقع المرير الذي يعيشه شعبنا  بحيث اصبح وجوده  مهددا بسبب التهجير والهجرة وما تتعرض له  الخارطة الديموغرافية من تغيير ،  ناهيك عن حالة الضعف التي تعصف بشعبنا بسبب الانقسامات الحزبية والكنسية مما جعل تأثيرنا على الخارطة السياسية العراقية معدوما  من هذا المنطلق ابتعد حزبنا عن المجاملة  وابتعد عن الازدواجية واعتمد سياسة اعلامية ترتكز على نقل الحقائق كما هي الى ابناء شعبنا في الوطن والمهاجر مبتعدا عن الاعلام المفبرك الذي يسوق ويروج للاوهام والمشاريع اللاواقعية الى ابناء شعبنا في المهاجر بهدف الكسب الرخيص ،وهكذا كان تعاملنا مع فصائلنا السياسية مبنيا على الشفافية والمصارحة والتعامل بصدق مع واقعنا الحقيقي ، وبموازاة  تعامل الحزب باحترام وتقدير مع الكتاب والمثقفين وفتح قنوات الحوار والنقاش مع الجميع بدون استثناء ، ولم يقدم حزبنا على خطوة الا واستشار اغلب النقاد والكتبة والمثقفين من ابناء شعبنا .. واكد دوما  على ضرورة رفده بالنقد والتنبيه على الاخطاء ولم نطلب يوما من  احد ان يمدحنا ولم نجند احدا ولم ندفع لاحد .                                                           هكذا يفكرالحزب الوطني الاشوري وهكدا يبني الحزب رؤيته للمستقبل ، وان كانت دون مستوى الطموح، وارجو منكما ان تثقا بان لا احد يدفع لحزبنا ولم يجندنا احد، سوى كوننا مجندين لخدمة امتنا وشعبنا.
وبقي ان اشير الى نقطة اخرىليست غائبة عنكما وهي ان التعامل السياسي مع الاطراف السياسية العراقية مختلف تماما عن التعامل السياسي في الدول الغربية، فالعراق ايضا ينتمي الى العالم الثالث ، وما زال في الصف الاول لتعلم الف باء الديمقراطية وفي بداية الطريق الى الحرية ، وعليه يتوجب اخذ الكثير من الامور بنظر الاعتبار في التعامل السياسي اليومي مع هذا الطرف وذاك .
وفي الختام..نقول.. دعونا نعمل سوية بصدور مفتوحة ونوايا صادقة وان ايدينا ممدودة الى الجميع ، ونؤكد لكما مرة اخرى اننا على استعداد لتقبل النقد الهادف البناء بكل رحابة صدر ومن جميع الكتاب والنقاد والمثقفين ونحن بانتظار ان ترفدونا  بكتاباتكم وارائكم ورؤيتكم لمجمل القضايا المطروحة على الساحة، لان المرحلة الحالية  تتطلب مزيدا من الحوار والتواصل وبناء الجسور من اجل التلاحم والوحدة من اجل خدمة شعبنا وامتنا .
فاروق كيوركيس
عضو في الحزب الوطني الاشوري
Gorguis_farouk@hotmail.com
 

6
مار باوي يضع عربة الوحدة أمام الحصان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاروق كيوركيس

لقد أكدنا في أكثر من مقال وفي اكثر من مناسبة  بان مار باوي قد تخلى عن صفته الدينية والكهنوتية  وبدأ يتصرف كرجل سياسي يستخدم المناورة والتكتيك بحسب الظروف والتحالفات .. وان الاحداث قد اثبتت بدون ادنى شك صحة ما ذهبنا اليه في حكمنا على الاسقف السابق من ان  رفعه لشعار الوحدة ما هو الا ستار لآخفاء محاولة انشقاقية جديدة بغية اضعاف كنيسة المشرق  بموجب دور مسند اليه من شركائه .. واذا كانت عدالة الانسان في نهاية العام الماضي قد أعادت بعض الحق لاصحاب الحق  وكبحت جماح تلك المحاولة ، فأن عدالة السماء أتية  بلا ريب لتتمجد كنيسة الرب يسوع المسيح له المجد بالحق والايمان دوما بالوعد الذي قطعه لكنيسته . امين .
لذلك فان المحاولة الاخيرة لمار باوي او الفتوى الجديدة بتأسيس ما يسمى أبرشية اشورية كاثوليكية رسولية  قد جاءت لتؤكد بأنه يدور في حلقة مفرغة وان كل ممارساته تتسم بالتناقض والاستغراب .. لذلك وبعد ان صال و جال  شرقا وغربا وشمالا وجنوبا اكتشف انه ما زال في المربع الاول  ، فأخذ يفكر ويخطط من اجل الخروج من المأزق الذي وضع نفسه فيه ، فقام هذه المرة بوضع عربة ( الوحدة المزعومة ) امام الحصان .
ونحن هنا لن  نستطيع  من خلال هذه الاسطر ان نثني  مار باوي عن محاولته  هذه لانه  مطلوب منه ان يؤدي هذا الدور ، وكذلك سوف لن نحاول اقناع بعض الاخوة الذين  يكتبون على صفحات الانترنيت وهم  يكيلون المديح لمار باوي على حساب  الحقيقة ، لاننا واثقون من انهم يعلمون علم اليقين انهم يخدعون انفسهم، وانهم بذلك انما يهدفون للابقاء عليه مستمرا في لعبه لهذا الدور اطول فترة ممكنة،  وهم ينطلقون  اما من منطلق ( نكاية بكنيسة المشرق ) او من منطلق اسناد الفئة السياسية التي تقف وراء الاسقف المذكور .. وانما سنقوم بايراد بعض الملاحظات ليطلع عليها ابناء شعبنا :
اولا : لحد الان لم يلتحق أي اسقف او مطران او رجل دين بحركة مار باوي ( الوحدوية ) المزعومة ، بل تناقص مؤيديه الى اقل من مئتي شخص.. فأين هو النجاح المتحقق الذي يتحدث عنه بعض الاخوة من المساندين له واننا  نسألهم ونقول ، لماذا لا تلتحقون  اذن بحركة مار باوي ؟ .
ثانيا : بعد قرار المحكمة العادل اعلن مار باوي انه سيتفاوض مع الكنيسة الكلدانية او الشرقية القديمة لينضم الى احدى الكنيستين ، ولكننا لم نسمع شيئا عن هذه المفاوضات ولم تعلن أي من الكنيستين عن رغبتها بقبوله واغلب الظن انه جرى رفضه من الكنيستين المذكورتين بحسب ما تسرب من انباء من رئاسة الكنيستين
ثالثا : اعلن في حديث له متلفز على الانترنيت انه لا يرغب بتأسيس كنيسة لانه يريدها ان تكون رسولية .. ولكنه تراجع وغير رأيه واسس الابرشية المذكورة والتي ينوي من خلالها تأسيس نواة لكنيسة جديدة متناسيا انها غير شرعية ولا تتوفر فيها الشروط القانونية والروحية  لكنيسة الرب يسوع الرسولية ، علما ان اضافة صفات الرسولية والكاثوليكية  عليها لن تغير منها شيئا ان لم تكن في جوهرها كذلك .
رابعا : ولغرض اخفاء نوايا الانشقاق فانه يحاول كسب الوقت  اكبر قدر ممكن من خلال اعلانه لهذه الابرشية، فكما ذكرنا في ثانيا اعلاه انه كان قد اعلن بعد قرار المحكمة العادل انه سيتفاوض للانضمام الى احدى الكنيستين .. في الوقت الذي يظهر في الاعلان الجديد وكما جاء فيه (ونتيجة لهذا الاعلان فانهم يتوقعون التمهيد للدخول في مفاوضات مع السلطات الكنسية المختصة التي تصان فيها خصوصية تقاليدنا الكنسية الرسولية ).. وبعد فترة سيطل علينا باعلان جديد   ستصب كلها في النهاية لصالح تكريس المحاولة الانشقاقية وتأسيس كنيسته الجديدة أي كنيسة اشورية  تابعة لكنيسة روما ، ولكن هذه المحاولة ايضا سوف تنطوي على الكثير من التناقضات والتساؤلات .. وهذا ما سنبينه في الفقرة التالية .
خامسا : من المعلوم ان اخوتنا بالدم والتاريخ والارض من الكنيسة الكلدانية هم من  اتباع الكنيسة  الاشورية  الذين كان يطلق عليهم خطأ (النسطوريين) و الذين تحولوا الى المذهب الغربي ( اللاتيني) لكنيسة روما والتي يطلق عليها الكنيسة الكاثوليكية،
علما ان صفة الكاثوليكية التي تعني الجامعة او العامة فهي صفة او هدف او طريقة تسعى اليها الكنائس الرسولية كافة... فمثلما ان كنيسة روما كاثوليكية ... فان كنيسة المشرق والشرقية القديمة والكلدانية والكنائس الاخرى هي ايضا كاثوليكية ، حيث لها بطريرك كاثوليك يساوي البابا لكنيسة روما في كل شئ ، وبناء على ذلك فان الاشوري من الكنيسة الشرقية  اذا ما رغب في التحول الى كنيسة روما ، فانه لن يجد أي صعوبة او معوقات تمنعه من ان يبدأ مشواره الديني في أقرب كنيسة كلدانية
 حيث سيجد نفس القداس ونفس اللغة باستثناء بعض الفروقات الغير جوهرية ، لذلك فان التساؤل المطروح هو ..  ما الغاية من تأسيس هذه الابرشية ( مرعيثا ) الكاثوليكية اذا كان بامكان افرادها وبسهولة من مزاولة شؤونهم الدينية في الكنيسة الكلدانية الشقيقة التابعة لكنيسة روما ؟؟ وللعلم فان الاباء والكهنة في كنيسة المشرق الاشورية يرجون من اتباعهم في المدن التي لا توجد فيها كنيسة اشورية المشاركة في الكنائس الكلدانية ان وجدت.. فما الحكمة في قرار مار باوى ؟؟ بالتأكيد ان الاجابة بسيطة جدا ، وهي ان نسبة كبيرة من الذين ساندوا مار باوي قد عادوا
الى كنيستهم كنيسة المشرق الاشورية بعد قرار المحكمة واكتشافهم لبعض الامور ، وبقيت نسبة اخرى من مسانديه من المتحالفين معه  لا يريدون العودة الى كنيسة المشرق الاشورية، وهؤلاء يمكنهم الانضمام بسهولة الى الكنيسة الكلدانية او الشرقية القديمة .. وبما ان أي من الكنيستين لم تقبل مار باوي في درجته الاسقفية
فانهم لا يستطيعون تركه وحيدا ، لذلك فانه ليس صحيحا ابدا من ان خطوة تأسيس الابرشية  هي من اجل الوحدة مع الكنيسة الكلدانية وليس من اجل الشركة التامة مع الكنيسة الكاثوليكية أي كنيسة روما الغربية.. بقدر كونها من اجل المساومة ليظهر مار باوي وكانه يمتلك كنيسة واتباع يتوجب التعامل معه على هذا الاساس .
سادسا : في هذه النقطة نود ان نوضح حقيقة اساسية يعرفها مار باوي ويعرفها جميع ابناء شعبنا وهي ان الكنيسة الكلدانية وكنيسة المشرق الاشورية هي كنيسة واحدة في الشكل والجوهر والطقس وفي كل شئ باستثناء شئ واحد هو ان الكنيسة الكلدانية تتبع كنيسة روما على الرغم من ان البطريرك الكلداني والبابا لكنيسة روما لهما نفس الدرجة .. لذلك فان الحديث عن الشركة التامة مع الكنيسة الكاثوليكية أي كنيسة روما لا قيمة له امام الشركة الحقيقية لجوهر الكنيسة المسيحية المبنية على الشركة في الايمان والشركة في المسيح وهكذا نرى ان مار باوي يحاول اقناعنا بان الوحدة انما تتحقق بالتبعية لكنيسة روما فقط في الوقت الذي لم يستطع اثبات ذلك مثلما لم يستطع غيره من اثبات ذلك، ولكن المؤسف  ان مار باوي وهو صاحب العلم والمعرفة والاطلاع الواسع يعلم اكثر منا  ان خصوصية تقاليدنا الكنسية الرسولية لا يمكن ان تصان الا في كنيسة المشرق وهو يعلم جيدا ان كنيسة روما التي يسميها الكنيسة الكاثوليكية انما هي كنيسة غربية لاتينية وعلى الرغم من  الروابط  المسيحية التي تربطنا بكل مسيحيي المعمورة.. فاننا سنظل نفتخر بأيمان اهل نينوى قبل المسيح ونفتخر بايمان الملك الاشوري أبكراوكوما ونفتخر بان شعبنا في بيت نهرين  نقل المسيحية الى ارجاء العالم  ونفتخر بان ارضنا كانت مهدا لاولى كنائس الرب التي اسسها مار بطرس في انطاكية وبابل وان رسل المسيح مار ادي ومار ماري قد وضعوا اول قداس في بيت نهرين وهو القداس الذي ما زلنا نتبعه الى يومنا هذا نحن ابناء كنيسة المشرق( المشرق والقديمة والكلدانية ) فما بالنا نترك كل هذا الموروث الغني والاصيل والمقدس ونسعى وراء كنيسة يعترف رؤسائها بانهم تلقوا المسيحية على ايدينا نحن ابناء كنيسة المشرق أم الكنائس .. كنيسة الشهداء.. كنيسة الرب يسوع المسيح له المجد .
Gorguis_farouk@hotmail.com

7
الاخ حبيب تومي  .. وافكار من عصر العـولمة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فاروق كيوركيس ـ فرنسا
( رد حول مقال  أطلاق فضائية كلدانية )

عندما قرأت  مقال الآخ حبيب تومي ( اطلآق فضائية كلدانية هل يغدو الحلم حقيقة )  المنشور في موقع عنكاوة كوم ، أيقنت انه مداوم على البحث والتفكير والتقصي والاستكشاف من اجل الوصول الى بعض الافكار التي تخدم شعبنا في الوطن والمهاجر ، وهذا يعتبر من الامور الجيدة خصوصا وان اجدادنا الاوائل في بيت نهرين قد مارسوا علم التنجيم وعرفوا حركة النجوم والكواكب . وهكذا يبدو ان التنجيم و البحث والاستكشاف قد دفعت الاخ حبيب تومي الى التفكير باطلاق فضائية كلدانية ، وبالتأكيد انا شخصيا لست معترضا على رأيه واقول ان  من حق الجميع  امتلاك قناة فضائية خاصة بهم ، لآنه بمجرد الجلوس امام التلفاز فاننا سنجد انفسنا امام العشرات والمئات من الفضائيات وهذا للتأكيد على احترامنا لرأي الاخ حبيب .
ولكن الذي دعاني الى كتابة هذا الرد هو ان الاخ حبيب لم يستعن بما وفرته الوسائل العلمية المتقدمة و الحديثة كالانترنت مثلا من اجل معرفة الحقائق قبل الخوض في غمار موضوع ما، بل بالعكس فان استخدام هذه الوسائل وخصوصا الانترنت من اجل نقل بعض المعلومات الغير صحيحة والغير دقيقة الى أبناء شعبنا هو أمر مؤسف  حقا بسبب سرعة انتشار والمواضيع على المواقع الالكترونية ووسائل الاتصال الحديثة الاخرى. فقد جاء في مقال السيد حبيب تومي في معرض انتقاده لقناة عشتار الفضائية ( ان نشرة الاخبار يجب ان تكون مفهومة بلغة الجميع .. فهي تقرأ بلهجة أثورية غير مفهومة  والخ ) واضاف ايضا ان الفضائية تركز على الازياء والاغاني الاشورية وكذلك من ناحية اللهجة والتراث والشعار وتهميش التراث الكلداني وغيرها،  وسأحاول تبسيط الرد من خلال النقاط التالية :
اولا : الازياء والتراث : من البديهي ان يمتلك شعبنا تراثا غنيا من الازياء والغناء والفولوكلور والعادات والتقاليد ، ومن الطبيعي جدا ان  يكون متنوعا ومختلفا من منطقة جغرافية الى اخرى خصوصا وان بلادنا بيت نهرين كانت تمتد في مساحات واسعة من الجبال والسهول ذات التضاريس الجغرافية والمناخية المختلفة ناهيك عن سبعة  الاف سنة من التاريخ والحضارة ، وعلى هذا الاساس فان جميع الازياء والاغاني وكل انواع التراث التي نراها في فضائية عشتار والفضائيات الاخرى وفي المهرجانات والاحتفالات انما هي تعود لشعب واحد ، وسنرتكب خطئا جسيما وفادحا عندما نقول ان هذا زي أشوري وهذا زي كلداني او اغاني اشورية واغاني كلدانية.
ثانيا : اللهجة واللغة : ان ضعف معلومات الاخ حبيب وغيره من الاخوة الذين يصدرون احكاما خاطئة على بعض الامور  وكما لاحظنا في المقال بان الاخبار باللغة الاثورية او اللهجة الاثورية ، محاولا الايحاء للقراء بان هناك  لغتين اثورية وكلدانية ، لذلك سأبين للآخ حبيب بان هناك لغة واحدة لشعبنا ..  اما اللهجات فهي متعددة كبقية شعوب العالم ،  مثلا العرب  عندهم عدد من اللهجات ولكن نشرة الاخبار تقرأ باللغة الفصحى من المغرب الى العراق، ولكن مشكلة السيد حبيب تكمن في اعتقاده بأن اللهجة التي تعود عليها هي لغة اصلية ، ومن اجل اثبات ذلك فانني سوف لن استعين بأي قاموس او مصدر بعيد عن الاخ حبيب وانما سأستعين بكتاب ( رتبة القداس الكلداني ) الذي يقول في مقدمته بانه باللغة الكلدانية ، وسأذكر مجموعة من الكلمات الاصلية كما جائت في الكتاب وكيفية ترجمتها الى اللهجة المحلية من قبل بعض المترجمين او الكهنة بسبب ضعف امكانيات تعليم اللغة الام :
الكلمة الاصلية في الكتاب       الترجمـــة                        المعنــــــــى بالعربي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ      ــــــــــــــــــــــ                  ــــــــــــــــــــــــــــــــ
خبيــــــوا                       عزيـــــزا                           عزيــــــز
عوذرانا                          عون                            عون ، مساعدة
طيبوثا                            نعمة                            نعمة
ماري او مارا                   استاذي/ استاذ                  استاذ
باروقا                           مخلصانا                         مخلص
دخيا                             نظيفا                             نظيف
شاريرا                          حقاني                            حق
خاشخ                           نافع                              نافع
صلما                            صورة                           صورة
قاثوليقيتا/ كاوانيتا             مجمعنيتا                        جامعة
خلب( خلاب)                   بدل                               بدل/ عوض
أيخيدا                           يكانا                              وحيد
ملالا                            مخكيانا                           متكلم/ناطق
مودينن/مودويي               قيروخ                           اقرار /اعتراف
شبيرا(قم شبير)               رندا                              جميل
شليا                            هديوتا                           هاديْ
شوتابوتا                       شريكوتا                         شركة/شراكة
مشتوتا                         عزيموتا                         عزيمة/حفلة
والكثير من الكلمات الاخرى ( مواعدلن = كما وعدنا .. مستاهلن= اهلنا..
متوعديلا الن = اخطئوا الينا .. نقصانوتي = النواقص..معويطلا= يصرخون
وغيرها. وبالمناسبة فان هذا ينطبق على بعض الاخوة من الاشوريين الذين يعتقدون ان بعض الكلمات هي لهجة كلدانية بينما هي في الاصل لغتنا الاصلية .. فعلى سبيل المثال عندما اقول لاحد الاصدقاء ( نخوث ) بمعنى انزل ، او عندما أواسي صديقا ما وأقول ( ألاها مخاسيلي)،  يقولون لي  بأني اتكلم الكلدانية وهكذا .
وهكذا فاننا نرى ان لغتنا هي لغة واحدة اصلية وطبيعي جدا ان تتعدد اللهجات المحلية للشعب الواحد ونحن نعلم ان الظروف القاهرة التي مرت على ابناء شعبنا وغياب فرص النهوض الثقافية قد ادت الى بعض الاجتهادات في الترجمة واللغة ، وعلينا ان نحذر من محاولات و  نوايا البعض التي  تحاول استغلال تنوع اللهجات من اجل تكريس التفرقة والتجزئة بين ابناء الشعب الواحد من خلال الايحاء بأن هناك لغة اشورية ولغة كلدانية وغيرها .
ثالثا: التراث و الاثار  والشعار : بالنسبة للتراث والاثار فانني سوف لن اكرر ما ذكرته اعلاه بخصوص اللغة والازياء والاغاني وأكتفي بالتأكيد على ان جميع الاثار في بيت نهرين وحتى  تلك الموجودة في الصين أو تلك المحفوظة في متاحف العالم هي اثار تعود لشعب واحد ،  وهذا الشعب الواحد بالتأكيد قد عاش في بابل ونينوى وأور وكالح وسوريا وايران وتركيا وغيرها .. ولكني سوف اتطرق الى موضوع الشعار او العلم ، فنحن حين نعترف بالحقيقة الازلية باننا شعب واحد وتاريخ واحد وحضارة واحدة ولغة واحدة .. فانه من المؤكد ان يكون لنا علم واحد ، هو العلم الوحيد الذي ورثناه من اجدادنا ، ذلك العلم الذي عرفناه منقوشا على الحجر .. وهو علمنا الوحيد ،ولكن حين يعتقد البعض بان هذا العلم هو اشوري ويتوجب تصميم علم كلداني او سرياني فان ذلك ناتج عن التخبط الذي يعيشه شعبنا من مسألة التسمية ومحاولات البعض المستميتة من اجل التجزئة كما ذكرنا سابقا ، يقول الاخ حبيب في مقاله ( في الحقيقة ان كان ثمة اختلافات في وجهات النظر حول التصميم ، فمن الضروري اهمال الاختلافات البسيطة للخروج به الى واقع الحياة ، ونتمنى من ذوي الاختصاص المبادرة الى اتفاق ليتسنى لعلمنا ان يرى النور ).. انني اتسائل كيف يمكن لشعب واحد ان تكون له عدة اعلام ؟؟؟ وانا في رأيي الشخصي بانه من الافضل رفع نفس العلم وان يفتخروا به على انه علم كلداني ، لان هذا العلم  هو ملك الشعب الذي ينتمي الى بيت نهرين وليس حكرا لاحد .
لانني مثلما ذكرت ان تاريخنا العريق حافل بكل شئ ولنا فيه كل ما يدعو الى الفخر والاعتزاز ولا يوجد في العالم اجمع ما يوازي جمال وهيبة تاريخنا وحضارتنا ولغتناوعلمنا واثارنا وتراثنا ، فهل من المعقول يا اخ حبيب ان نبحث عن تصميم لعلم جديد او نبحث عن لغة جديدة وتراث جديد ؟ اننا شعب واحد  ولغتنا واحدة وتراثتا واحد ولنا  علم واحد ..وعلينا في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها امتنا ان نعمل ونجاهد لترسيخ ثقافة الوحدة  مؤكدين على اننا شعب واحد ( كلداني سرياني اشوري) ونؤجل ونترك موضوع التسمية الى الاجيال القادمة التي لنا الثقة الكاملة بهم من انهم سيجدون التسمية الصحيحة الموحدة ونترك لهم حقيقة كون هذا الشعب يملك لغة واحدة وتاريخ واحد وتراث واحد وعلم واحد ، بمعنى اخر ان لا نثقل على الاجيال القادمة المزيد من العقد وان نكتفي بعقدة وعلة التسمية فقط ، ولنناضل من اجل قطع الطريق على اؤلئك الذين يحاولون زرع النعرات الطائفية والحالمين بالتفرقة والتجزئة العنصرية.

      Gorguis_farouk@hotmail.com     
 

8
هل أصبح الاسقف الوحدي .. ضيفا ثقيلا ؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاروق كيوركيس ـ فرنسا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( رد حول مقال الاب نويل فرمان حول كاريسما الوحدة ..)

انتابتني خيبة أمل كبيرة وانا أطالع موضوع الاب نويل فرمان السناطي تحت عنوان : ( مار باوي سورو..كاريسما الوحدة بالحكمة والشجاعة ) المنشور في موقع عنكاوة كوم ، بسبب ما  تضمنه الموضوع من تناقض وازدواجية وفهم قاصر لمفهوم الوحدة الكنسية المنشودة ناهيك عن اللاموضوعية في طرح الامور والكيل بمكيالين والاصطفاف مع الاتجاه المعاكس لكنيسة المشرق الاشورية .. في الوقت الذي يفترض بالاب نويل ان يكون موضوعيا وواقعيا وامينا للحقيقة لكونه كاهن اولا ، ولكونه مهتم بكتابة موضيع تخص الشأن الوحدوي ثانيا ، لذلك سوف أرد هنا على الموضوع موضحا  النقاط التالية للقراء الاعزاء  :
أولا  ـ  يستطيع القاريء العزيز ان يكشف بسهولة مدى التأييد الذي يبديه الاب نويل فرمان للاسقف مار باوي من خلال كلمات المديح والاطراء التي يكيلها له مثل كاريسما الوحدة والحكمة والشجاعة .. والتصريحات المتناظرة ..والتجربة والحركة  التصحيحية .. والرونق الروحي الانجيلي ..والاصوات النبوية المواهبية وغيرها ، وكل هذا من اجل تصوير الاسقف مار باوي على انه يكافح من اجل الوحدة الكنسية ويسهر ليل نهار في سبيل ذلك .. في الوقت الذي لم يتطرق الاب نويل فرمان الى الاجراءات والقرارات التي اتخذها المجلس السنهاديقي لكنيسة المشرق بحق الاسقف مار باوي .. ان الاب نويل فرمان يحاول ان يقنع القراء او يوحي لهم بان كنيسة المشرق برئاستها ومجلسها السنهاديقي وبكل كهنتها وابنائها ورعياتها في العالم هي المخطئة وان الاسقف مار باوي ــ وبرغم خروجه عن طاعة رؤسائه وارتكابه للعديد من الاخطاء والمخالفات واستحواذه على ممتلكات الكنيسة والتهديد بالمحاكم ــ هو على حق لمجرد ادعاءه بالوحدة ، فلو كان هذا الكلام صادر من شخص عادي لقلنا انها مصيبة، ولكن ان تصدر من كاهن  له من الخبرة والدراية بالقوانين الكنسية فانها بلا شك مصيبة عظمى .. فما نستشفه من المقال ان الاب نويل فرمان ،  لا يولي أي اعتبار لقرارات المجلس السنهاديقي لكنيسة المشرق بحق الاسقف مار باوي ، وانه يتصرف أة يكتب ويكيل المديح لهذا الاسقف ويصفه ( بالوحدوي ) وكأنه غير موقوف .. طيب يا أب نويل .. كيف تسعى الى الوحدة مع كنيسة وانت أصلا لا تعترف بقراراتها ؟؟؟؟
ثانيا ـ ذكر الاب نويل فرمان في مقاله... ( ان سيادة المطران ينوي التوعية بشان الخطوة التي يفكر ان يخطوها مع الملتفين حوله ....  وان سيادته يقدم نوعا من التصريح المتناظر ....وان حركة الاسقف الشاب تحررت من غلال الشؤون المادية لتفصح مع الزمن القادم عن رونقها الروحي الانجيلي المسكوني الوحدوي ) ..والخ .   من هنا نرى ان الاب نويل قد غابت عنه حقيقة اساسية .. وهي جوهر العقيدة المسيحية المبنية على ( دواختا  الاهيتا ) أي التضحية الالاهية ، عندما ضحى الاب بابنه الوحيد من اجل خلاص البشر  ، والتي  انبثقت عنها كنيسة الرب يسوع المسيح له المجد لتضم اليوم الملايين من البشر بفضل الاسس الجوهريةلهذه العقيدة المبنية على الكرازة بالوصايا والايمان والتضحية والمحبة والسلام والتي بدأها الرب يسوع اولا ومن ثم التلاميذ والرسل وجميع الذين كانوا أمناء على الرسالة المسيحية .. لذلك فان ما أريد توكيده هنا هو ان  هناك طريقا واحدا يؤدي الى العقيدة المسيحية والى الخلاص وهذا الطريق هو نفسه الطريق الذي بدأه الرب يسوع المسيح.. طريق الالام حاملا الصليب على كتفه الى جلجثة  ، وهو ذات الطريق الذي سار عليه التلاميذ والرسل الاوائل وجميع الذين جاءوا من بعدهم  والى يومنا هذا.. ان كل هؤلاء الذين نذروا حياتهم للبشارة بكلمة الرب وضحوا بحياتهم من أجل حمل لواء المسيحية الى
كافة ارجاء المعمورة  كان لهم هدف واحد وكان لهم طريق واحد كما بينا اعلاه  ووضعوا الشهادة في سبيل المسيحية نصب اعينهم ولم يهتموا مطلقا بمتاع الحياة الدنيوية ولم يرتبطوا بتحالفات ولم يعرفوا المناورة ولم يفضلوا بقعة من الارض على غيرها ، لانهم كانوا يؤمنون ان المسيح في كل مكان ... لذلك اسألك ايها الاب فرمان نويل .. الا ترى ان الاسقف مار باوي قد حاد عن الطريق الذي عبده الرسل والقديسين بجماجمهم.. فكما تعلم ايها الاب فرمان  ان الاسقف ما باوي قد قضى سنين  طويلة في درجته الاسقفية وقبلها بالطبع كان خادما وكاهنا لسنين اخرى ..فالمفروض به كمؤمن بالمسيحية ان يكون قد اختار الطريق الحق الوحيد المؤدي الى الخلاص وخدمة المسيحية مستنيرا بالرسل الاوائل الذين بشروا بالمسيحية واستشهدوا في سبيلها والذين لم يستطع أي شئ ان يزعزع ايمانهم ..الا ان الذي نراه في حالة اسقفنا الموقر انه يعتقد ان  الطريق  الى المسيحية هو الطريق الذي يختاره هو وليس الطريق الذي تسير فيه كنيسة المشرق الرسولية .. وانه يعتقد ان خدمة  المسيحية  والتبشير بها لا يمكن ان يكون في ايران او  روسيا وغيرها وانما يكون فقط في كاليفورنيا وامريكا..وان خدمة كلمة الرب والتبشير بها لا يمكن ان تتم الا  بامتلاكه شخصيا لكنائس واملاك واموال الكنيسة .. وان خدمة المسيحية لا تتم الا بالتحالف مع بعض السياسيين .
ثم ألا ترى أيها الاب فرمان ان الاسقف الوحدوي يلجأ الى  تغيير مواقفه واهدافه ونواياه بحسب الظروف وعلى ضوء ما يطلبه منه الاخرون ؟ ففي البداية   فان الاسقف مار باوي وبصورة سرية وبدون علم رئاسة الكنيسة قام بتحويل كافة الكنائس  والممتلكات والاموال من ملكية الكنيسة الى ملكيته الخاصة.. ولكن بعد انكشاف هذا الامر ، حاولت رئاسة الكنيسة حل الموضوع بصورة عقلانية وبما يتيح للاسقف مار باوي فرصة لاصلاح الخطأ الذي وقع فيه وذلك من خلال قرار رئاسة الكنيسة لنقل الاسقف الى  رعية الكنيسة في ايران وروسيا بغية حل القضية بسلام وبدون اثارة اية شكوك حول الموضوع .. الا ان مار باوي وبدلا من ان يعترف بذنبه ويطلب المغفرة من الكنيسة ويشكرها على الفرصة التي منحتها له لاصلاح خطئه .. نراه يعلن رفضه للقرار  وبرر رفضه  هذا بالادعاء ان الكنيسة انما تعاقبه
 بنقله الى روسيا وايران لانه يريد  توحيد كنائس المشرق ، وان رئاسة كنيسة المشرق الاثورية تقف بالضد من هذه المحاولة( متناسيا ان اصدار اوامر النقل من مكان الى اخر من اجل خدمة كلمة الرب والتبشير بها في أي بقعة من العالم هي امانة مقدسة ومن الامور العادية وهي ليست عقوبة مطلقا ) .. وفي سابقة خطيرة قام باطلاق تهديداته للآباء رؤساء الكنيسة بعدم التقرب من الممتلكات التي اصبحت من ضمن املاكه الخاصة وانه سوف يستعين ب ( اف . بي.اي ) .. واكد لهم قائلا .. ان كنتم ترغبون باستعادة ممتلكات الكنيسة فليس امامكم الا المحاكم . وهكذا لم يكن أمام الكنيسة من خيار اخر سوى اللجوء الى المحاكم . وقد استمر الاسقف المحترم و معه الملتفين حوله طيلة فترة المحاكمات بالانتقاص من هيبة وقيمة الاباء والرؤساء في الكنيسة وتم نعتهم بمختلف النعوت الغير لائقة وغيرها .. الا ان المنعطف الكبير الذي حصل في حركة مار مار باوي ، كان بعد صدور قرار المحكمة العادل باعادة الحق الى أصحاب الحق ، حيث نرى ان الاسقف الوحدوي قد غير اتجاه حركته بمقدار مئة وثمانين درجة  وذلك عندما اعلن بانه ينوي التفاوض للالتحاق اما بالكنيسة الكلدانية او بالكنيسة الشرقية القديمة ، كالتائه في الصحراء لا يعرف .. هل يذهب الى الشرق  أم الى الغرب .. واكثر الظن ان  هذا القرار والاعلان المفاجئ قد جاء بعد تجريده من كافة الممتلكات المادية التي كانت بحوزته ، لذلك وتعليقا على ما ذكره الاب نويل من( ان حركة الاسقف الشاب تحررت من غلال الشؤون المادية لتفصح مع الزمن القادم عن رونقها الروحي الانجيلي المسكوني الوحدوي ) أقول ان الصحيح هو ان قرار المحكمة قد حرر الممتلكات من سيطرة الاسقف مار باوي ولولا ذلك القرار لبقيت تلك الممتلكات تحت سيطرته الى اليوم وهو ما لا يتطابق ومقولة الاب نويل بتحرر حركة الاسقف الشاب كما ذكرنا اعلاه ، ويبقى السؤال الاهم ..اين الثبات في العقيدة المسيحية واين اصبح الطريق الحق الذي سار فيه الرب ورسله  وتلاميذه وجميع الذين خدموا الكنيسة أزاء هذا التذبذب في مواقف الاسقف الوحدوي التي تتسم بالتكتيك والمناورة ( في تسجيل صوتي له يقول .. أنا استطيع ان أؤسس كنيسة جديدة ، ولكنني أريدها كنيسة رسولية ) بمعنى لو ان الظروف سمحت له بتأسيس كنيسة رسولية  لأضاف كنيسة أخرى الى الكنائس الحالية .. أفلا ترى ايها الاب نويل اننا امام حالة  غريبة  من السلوك والتصرف وامام مفاهيم وحدوية جديدة ؟؟
أم انها التصريحات المتناظرة ؟؟
ثالثا ــ جاء في مقال الاب نويل عبارتين تثير الاستغراب.. يقول في الاولى ( ان الدعوة الى تشجيع خطوات الاتحاد باتجاه الكنيسة الشرقية القديمة تستهدف ضمانا اكبر لبقاء جناح مار باوي في المحور القومي الاشوري )وفي الثانية يقول ( وهكذا ان انضواء الحركة التصحيحية المسكونية الوحدوية الى الكنيسة الشرقية القديمة كفيل بان يعطيها المزيد من الدفع في خطواتها الايجابية ) ..انا في تقديري ان هاتين العبارتين لا تحتاج الى تعليق ، لانها واضحة جدا ، فهو يريد ان يوجه رسالة الى الاسقف مار باوي فحواها ومضمونها يقول .. نحن في الكنيسة الكلدانية لسنا بحاجة اليك ولسنا بحاجة الى مشاريعك الوحدوية لان كنيستنا الكلدانية متحدة اصلا مع كنيسة روما.. وبما انك لم تستطع من الحاق كنيسة المشرق الاشورية بكنيسة روما.. فعلى الاقل هات لنا الكنيسة الشرقية القديمة  ،لانه بخلاف هذا .. لو كان  حقا الاسقف مار باوي يتصف بكل تلك الصفات ، فكان الاولى بالاب نويل ان يجاهد ليل نهار من اجل كسبه الى الكنيسة الكلدانية وان يطالب رؤسائه بفتح ابواب الكنيسة له على مصراعيها ، لا ان يطلب منه الالتحاق بالكنيسة الشرقية القديمة .. وهكذا  نفهم ان الاسقف الوحدوي قد اصبح ضيفا ثقيلا وربما ستنتفي الحاجة اليه اجلا ام عاجلا .
رابعا ــ ولعل اغرب ما يمكن لنا ان  نفهمه من من طروحات الاب نويل فرمان هو محاولته اقناعنا  بان الوحدة الكنسية لا يمكن ان تتحقق الا من خلال الالتحاق بكنسية روما ولكن من دون ان يتمكن من توضيح أي مبرر لذلك ( سوى اقتناعه الشخصي المطلق بان الكنيسة الكاثوليكية هي وريثة مار بطرس ) على الرغم من عدم وجود اية اشارة في الانجيل تثبت انه قد اسس كنيسة في روما ، في الوقت الذي نجد دليلا قاطعا في الانجيل على ان  مار بطرس قد اسس أول كنيسة في بيت نهرين في بابل
وكما جاء في رسالة بطرس الاولى 13:5.. هذا من جانب ، ومن الجانب الاخر فأعتقد ان الاب نويل فرمان يدرك تماما ان الروابط القوية والمتينة التي تربط الكنيسة الكلدانية بكنيسة المشرق  كفيلة تماما بوحدة الكنيسة المشرقية،
لاننا لو قارنا تلك الروابط بالرابطة التي تربط الكنيسة الكلدانية بكنيسة روما لوجدناها مجرد رابطة ادارية او بالاحرى انها رابطة تقع ضمن المحاولات القديمة لكنيسة روما بضم جميع الكنائس المسيحية اليها علما ان كنيسة روما قد تخلت عن هذا الهدف في السنوات الاخيرة  (بالامكان المشاركة في قداس لاْي كنيسة كاثوليكية غربية ومقارنته بقداس كنيسة المشرق .. سوف يؤكد ضعف الرابطة التي اشرنا اليها ).. ولمعلومات القراء الاعزاء اود ان ابين ان كنيسة المشرق  الاشورية والكلدانية تتبع قداس وطقس واحد هو القداس الذي وضعه الرسولين الطوباويين مار أدي و مار ماري من الاثنين وسبعين رسولا الى يومنا هذا ، وبالرغم من الرابطة  المسيحية التي تربط كل المسحيين في العالم ، الا انه يمكن لنا او يحق لنا ان نفتخر بكنيسة المشرق على انها أم الكنائس وانها كنيسة الشهداء و يقينا لا توجد كنيسة اخرى توازيها في أصالتها وعراقتها ،  وغناها بموروثها الحضاري والثقافي المقترن بحضارة بيت نهرين ، ومما يزيدنا فخرا ان كنيستنا المشرقية وبرغم محاولات القضاء عليها وبرغم الهجمات والمؤامرات التي تعرضت لها وبرغم ملايين الشهداء ، الا انها بقيت وفية و أمينة  لرسالة وكلمة الرب فكان الرب ايضا أمينا على وعده بحماية كنيسته التي اقتناها بدمه الزكي .. لذلك أتوجه بالسؤال الى الاب نويل واقول له .. هل ان كنيسة المشرق فعلا هي كنيسة مجهرية ؟؟؟
وفي الختام لا بد ان أؤكد على نقطة جوهرية اساسية وهي اننا قد نختلف مع بعضنا في بعض التفاصيل الثانوية والفرعية ولكن يجب علينا  دائما ان نحافظ على المعايير
الصحيحة في التعامل واحترام الاخرين وان نبتعد عن الانتهازية وخلط الامور .. وها هي قصة مار باوي تثبت لنا ان الكثيرين ما زالوا اسرى لاحداث وعقد الماضي .. فقاموا بمساندته وتاييده نكاية بكنيسة المشرق الاشورية بسبب الاختلاف الذي اشرت اليه اعلاه ، في الوقت الذي كان يفترض بهم ان يساندوا رئاسة الكنيسة ومجلسها السنهادوقي ، والدليل على ذلك ان معظم الذين ساندوا الاسقف مار باوي انما ساندوه
ليلعب دورا في اضعاف و عدم استقرار كنيسة المشرق الاشورية ، ولكن عندما فشلت محاولاته في تحقيق هذه الغاية وقيامه بالاعلان عن رغبته بالتفاوض للانضمام الى الكنيسة الكلدانية او الى الكنيسة الشرقية القديمة .. فان أي من الكنيستين لم تعلن لحد الان عن رغبتها في قبوله مما يؤكد بما لا يقبل الشك انه سيكون ضيفا ثقيلا اينما حل .
 
gorguis_farouk@hotmail.com

9
المنبر الحر / رسائل قصيرة
« في: 11:31 12/11/2007  »
رسائل قصيرة
ـــــــــــــــــــــــــ

فاروق كيوركيس ـ فرنسا
 
ــ السيد رابي يونادم كنا عضو مجلس النواب المحترم : نهنئكم ونهنيء شعبنا بترقيتنا من ( جالية ) الى ( طائفة ) .
ــ نيافة الاسقف مار باوي سورو   : ان قراركم بالرحيل والالتحاق بالكنيسة الشرقية القديمة او الكنيسة الكلدانية ، هو قرار شجاع وصائب .. ولكن مع الاسف الشديد  جاء متأخرا ، اذ نعتقد انه كان يجب اتخاذه منذ  االبداية  لتجنيب كنيستنا وشعبنا هذه المحنة .. الملاحظة الثانية.. كنا نأمل منك ان تشكر الذين انتقدوا محاولتكم  منذ البداية وان تبتعد عن الذين ساندوك ، لانهم هم السبب في وضعك في هذا الموقف.
ــ السيد ملا بختيار المحترم : هناك مثل كردي يقول .. ان كنت لا تعرف ، اسأل جيرانك ،  وان كنت لا تعرف هذا المثل فاننا نرجو منك ان  تأخذ معولا وان تحفر في أي مكان تشاء من العراق ، حتى وان كان حديقة بيتكم وعندها ستعرف تاريخ العراق وستكتشف من هو الشعب الاصيل  ومن له حق المواطنة .
ــ الى المنتخب العراقي للناشئين : ان تأهلكم الى نهائيات اسيا قد ادخل الفرحة الى قلوب الملايين من العراقيين في الوطن والمهجر ..تهانينا والف مبروك والى المزيد من الانتصارات الكروية .
ــ الى القوات المتعددة الجنسيات : شكرا لجهودكم بافتتاح مسكن للدببة في حديقة حيوان بغداد ، لان ذلك سيدخل البهجة الى نفوس الزوار .. ولكن نأمل ان لا نسمع في الاخبار عن انفجارات سببها دبب مفخخة .
ــ السيد وزير النفط العراقي المحترم : ان سعر برميل النفط يبلغ حوالي المئة دولار
او اقل بقليل ، وقبل ايام شاهدناك على احدى الفضائيات وسيادتكم تتحدثون عن تفاصيل عمليات انتاج وتسويق  وتصدير ملايين البراميل من النفط ...ولكن المستغرب لم تذكر لنا عن مصير الواردات المالية لهذا النفط .
ــ الاخوة العاملون في موقع عنكاوة كوم : هناك تطور نوعي كبيرحاصل في موقعكم من حيث كثرة الابواب الجديدة المضافة او من حيث تغطية الموقع لجميع فعاليات ونشاطات شعبنا في الوطن والمهاجر، فشكرا لكم ونتمنى لكم المزيد من النجاح والتوفيق .
الى فضائية عشتار مرة اخرى : ليس خافيا على احد الدور الكبير الذي تضطلع به  فضائيتكم لعموم ابناء شعبنا في ، فكاميراتكم ومراسليكم في كل مكان، وتمكنتم فعلا من ادامة الاواصر القومية بين ابناء شعبنا في كل انحاء العالم، وتمكنتم من متابعة كافة الاحداث والفعاليات .. ولكننا لاحظنا غياب عشتار عن تغطية النشاطات والفعاليات السياسية لاحزابنا خصوصا وان موضوع حقوقنا القومية بحاجة الى الكثير من النقاش والحوار والتفاعل في الاراء ، ولكي تعبر الاحزاب عن مواقفها من هذه القضية .. والملاحظة الثانية  هي  تناقص المواد والبرامج باللغة السريانية على حساب زيادتها في اللغة العربية او الكردية .
الى من يهمه الامر في الحكومة العراقية : ان كل شعب وكل وطن يفتخر بتاريخه وحضارته ويعمل ويحرص على ابراز شواهد تلك الحضارة في وسائل اعلامه المرئية والفضائيات ، واقرب مثال على ذلك هو ( مصر ) التي تحرص على ان تكون الاهرامات رمزا تاريخيا تفتخر به  .. ورغم ان  تاريخ العراقيين حافل بالشواهد التاريخية والحضارية  .. اسوار نينوى ، الثور المجنح ، برج بابل ، الجنائن المعلقة،
ملوية سامراء   وغيرها ..الا اننا لم نلاحظ في وسائل الاعلام أي حماس لاظهارها للعالم.. نامل ان نرى اثارنا خلف المذيع في نشرات الاخبار وذلك اضعف الايمان .
الى المنتخب العراقي المتوجه الى سدني/ استراليا: ان قلوب الملايين من العراقيين معكم .. فنرجو ان تدخلوا الفرحة الى هذه القلوب التواقة الى الفرح بعد ان تعبت من الحزن والالم .

10
حزبنا  في فرنسا(اترنايا) يعرب للخارجية
الفرنسية عن قلقه من التدخل التركي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نظرا للظروف الراهنة وحالة القلق والترقب التي يعيشها ابناء شعبنا  من جراء التهديدات التركية ، فقد قام ممثل حزبنا في فرنسا يوم الثلاثاء الماضي بالاتصال بعضوة البرلمان الفرنسي السيدة فاليري بوييه المتواجدة في باريس لحضور الاجتماع الدوري للبرلمان وذلك من خلال سكرتيرها الخاص في مدينة مرسيليا ، حيث أطلع ممثل حزبنا  السيدة بوييه على الوضع الراهن  بسبب  التهديدات التركية بالدخول الى الاراضي العراقية في اقليم كردستان بحجة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني ،وقد اعرب حزبنا في هذا الاتصال عن  قلقه البالغ من ان العملية العسكرية التي تهدد الحكومة التركية بتنفيذها  سوف تطال العشرات من القرى الاشورية الكلدانية وكذلك الكردية ..  وعلى ضوء ذلك قامت عضوة البرلمان باطلاع وزير الخارجية الفرنسي السيد بيرنارد كوشنير بصورة موثقة ( نسخة منها الى ممثل الحزب) على الوضع الراهن قائلة ..  مثلما تعلمون ان هناك هجمات متبادلة بين الجيش التركي وعناصر حزب العمال الكردستاني على الحدود العراقية التركية ، وفي الوقت الذي طالب رئيس اقليم كردستان بوضع حد للقتال .. فان انقرة مصممة على ملاحقة عناصر حزب العمال في شمال العراق الذي يضم  150 الى 200 قرية اشورية كلدانية .. وقرى كردية . ان هؤلاء المدنيين المهددين لاعلاقة لهم بالصراع الحالي.. وانهم في الحقيقة هم نفسهم من الذين طالهم التهديد والارهاب وهربوا من مدن بغداد والبصرة والموصل وكركوك . واضافت ..  اليوم نجد هناك اعداد كبيرة من العائلات في وسط ساحة جديدة  للصراع والقتال من دون أي قوة قادرة على ضمان امنهم.                                                         
وطلبت من السيد الوزيرتوضيحات حول مصير المدنيين في العراق جراء الصراع الجديد ، وموقف فرنسا من هذا الملف. وكذلك الجهود الديبلوماسية التي يمكن ان تؤدي الى حل سلمي دائم بين تركيا والاقليات الكردية ،واستفسرت  عما اذا كان الاتحاد الاوروبي قد تحرك في هذا المجال.           
Gorguis_farouk@hotmail.com

11
جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية
تلتقي عضوة  البرلمان الفرنسي سيلفي اندريو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قام وفد من جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية بلقاء عضوة البرلمان الفرنسي السيدة سيلفي أندريو ..و ضم الوفد كل من الاخوة رئيس الجمعية بولص شمعون داود والسكرتير فاروق كيوركيس  ومسؤولة شؤون المراة السيدة فريال يوسف ، وفي المقدمة تم تقديم التهاني لها بمناسبة فوزها بمقعد في البرلمان الفرنسي مع التمنيات بالنجاح والتوفيق في منصبها الجديد ، وقد تمحور اللقاء حول  اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق ، حيث شرح الوفد ما تعرض له شعبنا من عمليات ارهابية وتفجير الكنائس في  بغداد والموصل والبصرة وغيرها من عمليات القتل والتهجير الجماعي مما ادى الى نزوح اعداد كبيرة تقدر بالالاف الى دول الجوار والى شمال العراق في اقليم كردستان ، واشار الوفد الى عملية اعمار عشرات القرى العائدة لابناء شعبنا والجهود التي يبذلها السيد سركيس اغاجان في هذا المجال، واوضح الوفد ان ابناء شعبنا قد وجدوا الامان والطمأنينة في اقليم كردستان وان اعدادا كبيرة  منهم يعودون الى قراهم  الا ان ما ينقصهم هو فرص العمل وضعف مواردهم المالية  ونقص الوقود وارتفاع الاسعار ، وطلب الوفد من السيدة اندريو ان تبذل جهودها في البرلمان كي تساهم فرنسا في الاستثمار في الاقليم والعراق ودعم الاقتصاد العراقي بغية تحسين الاوضاع المعاشية ، وقد ابدت تفهمها  ووعدت بان تعمل مع اصدقائها في البرلمان من اجل تحقيق ذلك .. وتمحور القسم الثاني من اللقاء حول اوضاع الجالية الكلدانية الاشورية هنا ، ومن الجدير بالذكر ان السيدة سيلفي اندريو تعتبر من اصدقاء شعبنا  حيث تم اسنادها ودعمها في الانتخابات الاخيرة ، وياتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات تعتزم الجمعية اجرائها مع المسؤولين في الحكومة الفرنسية وبما يخدم قضية وحقوق شعبنا   على اساس من التعايش السلمي والاخوي مع بقية مكونات الشعب العراقي من العرب والاكراد والتركمان والازيدية والصابئة وغيرهم .




12
الاخ نمرود بيتو يشارك أبناء شعبنا صلاة
قداس الاحد في كنيسة العذراء الكلدانية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقريرعن زيارة الاخ نمرود بيتو الى فرنساـ القسم الثاني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شارك الاخ نمرود بيتووزير السياحة والاثار في حكومة اقليم كردستان العراق والامين العام للحزب الوطني الاشوري أبناء شعبه في مدينة مرسليا، صلاة قداس يوم الاحد 9/30
 في كنيسة مريم العذراء الكلدانية ( للكلدان والاشوريين )  وتم الدعاء الى الرب لكي يحل الامن والسلام في وطننا العراق وان يلهم أبناء شعبنا الصبر لتجاوز المحنة التي يمر بها الوطن العزيز .. وكان الا ب بولص بشي قد رحب بالضيف العزيز واثنى على الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة اقليم كردستان  والسيد سركيس أغاجان في مجال اعمار قرى ابناء شعبنا وبناء الكنائس وتوفير الامن والسلام في الاقليم.
وفي باحة الكنيسة  تبادل  الاحاديث الودية مع العديد من الاخوة والاخوات الذين رحبوا به مستفسرين عن احوال شعبنا في الوطن . بعدها واصل الاخ نمرود بيتو جولته و لقاءاته بابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذين عبروا عن سرورهم بهذه الزيارة، وتجول في احد الاحياء السكنية لابناء شعبنا .. وقد اكد الاخ الامين العام للحزب الوطني الاشوري في جميع احاديثه على اننا شعب واحد على الرغم من التسميات المختلفة ، وقال ان ايماننا بوحدة شعبنا  وتاريخنا العريق هو الذي سيقطع الطريق على الذين يحلمون دوما بتقسيم شعبنا على اسس مذهبية وطائفية وأضاف ان هذه الوحدة هي مصدر قوتنا  ومصدر تفاؤلنا في مسعانا للاقرار بحقوقنا القومية بما فيها الحكم الذاتي ضمن اطار انتمائنا العراقي الاصيل . وبعد ذلك تناول طعام الغداء في دار  السيد بهنام دورو مع عدد كبير من ابناء شعبنا الذين عبرو عن كبير فرحتهم بزيارته وتم استقباله بحفاوة وتكريم بالغين وجرى التقاط العديد من الصور التذكارية ، وبعدها غادر الاخ نمرود بيتو مدينة مرسيليا متوجها الى المطار حيث تم توديعه  بمثل ما استقبل من حفاوة وتكريم .

الحزب الوطني الاشوري
    مرسيليا 


13
السيد نمرود بيتو:  اجماع  شعبنا على وحدة التسمية
والحكم  الذاتي .. وتجاوب كبير من القوى الوطنية العراقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقرير عن زيارة الاخ نمرود بيتو الى فرنساـ القسم الاول :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 في زيارة قصيرة الى فرنسا وصل الى مرسيليا يوم السبت 29 أيلول السيد نمرود بيتو وزير السياحة والاثار في حكومة أقليم كردستان العراق والامين العام للحزب الوطني الاشوري ، وكان في استقباله  الاخ بولص دافيد رئيس جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية وعدد من اعضاء الهيئة الادارية وممثل حزبنا في فرنسا والسيدة فريال يوسف مسؤولة التنظيم في مرسيليا ،وقد التقى الاخ نمرود بيتو بابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المدينة .. وقد عبر أبناء شعبنا عن شكرهم وسرورهم لهذه الزيارة ، ومن جانبه عبر الاخ الامين العام عن سروره بهذا اللقاء وأكد على ان هذه الزيارة تأتي من أجل ادامة التواصل بين شعبنا في الوطن والمهجر ومن أجل نقل صورة حقيقية للواقع الذي يعيشه شعبنا في أقليم كردستان العراق .وفي الساعة السادسة مساءا قامت جمعية الصداقة  باستضافته في ندوة عامة تمحورت حول الحكم الذاتي واوضاع شعبنا في الاقليم والعراق بصورة عامة ، وبعد الترحيب بسيادته من قبل رئيس الجمعية  ، تحدث الاخ نمرود بيتو عن الواقع الذي يعيشه شعبنا في الاقليم وقال .. نتيجة للظروف الاستثنائية والعمليات الارهابية التي طالت الكنائس وعدد كبير من ابناء شعبنا في بغداد والموصل والبصرة وغيرها  فان ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري قد وجدوا في اقليم كردستان العراق الحضن الدافئ والمنطقة الامنة وأشار الى حملة الاعمار الكبيرة التي تشهدها قرانا وقصباتنا  من قبل السيد سركيس أغاجان وزير المالية في حكومة الاقليم ، واضاف .. منذ عقود طويلة تعرضت هذه القرى والقصبات الى الهدم والحرق بسبب ظروف الاقتتال وسياسات النظام البائد ، ولكننا نرى اليوم و بفضل ارادة الخير والسلام والبناء ان تلك القرى قد عادت شامخة في السهول وعلى سفوح الجبال  ليعود اليها  ابنائها مرة ثانية بعد ان تم تهجيرهم قسرا في الماضي ، واشاد الاخ نمرود بيتو بالتجربة الديمقراطية لحكومة اقليم كردستان والنهضة العمرانية والتطور الذي يشهده  الاقليم في جمع النواحي .. بعدها تحدث عن موضوع الحكم الذاتي لشعبنا وقال ..ان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري قد ناضل طويلا من اجل الاقرار بحقوقه القومية التاريخية ، وبعد سقوط النظام السابق فان العراق الحر الديمقراطي الجديد سيضمن لكافة ابنائه التمتع بحقوقهم ونحن ابناء هذاالوطن .. لذلك فانني أؤكد لكم اننا قد قطعنا شوطا كبيرا في هذا المجال فعملنا مع فصائلنا السياسية الاخرى على وحدة التسمية والحكم الذاتي والعمل على تثبيتها في دستور الاقليم والحكومة المركزية واننا متفائلون بسبب اجماع شعبنا على وحدة التسمية والحكم الذاتي و التجاوب الكبير من القوى الوطنية العراقية  .. بعدها تم فسح المجال للاخوة والاخوات لتوجيه الاسئلة والاستفسارات التي اجاب عليها مشكورا ، وبعد انتهاء الندوة شارك الاخ الامين العام السادة الحضور مأدبة العشاء التي اقامتها الجمعية بالمناسبة ، وفي الختام توجهت الجمعية اليه بالشكر الجزيل لتلبيته دعوتها .

الحزب الوطني الاشوري
    مرسيليا
 













14
جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية تستضيف
السيد نمرود بيتو وزير السياحة في اقليم كردستان العراق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ستقوم جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية بأستضافة السيد نمرود بيتو وزير السياحة والاثار في حكومة أقليم كردستان العراق والامين العام للحزب الوطني الاشوري( أترنايا)  في ندوة عامة  حول الحكم الذاتي لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري وذلك في الساعة السادسة من مساء يوم السبت 29/09/2007 في قاعة لارسا ــ منطقة لاروز ، وستقيم الجمعية بعد الانتهاء من الندوة مأدبة عشاء كبرى للضيف الكبير وبمشاركة السادة الحضور .. والدعوة عامة للجميع .

بولص شمعون داوود
رئيس الجمعية
مرسيليا

15
السيد نمرود بيتو وزير السياحة في أقليم كردستان
والامين العام للحزب الوطني الاشوري يزور فرنسا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيقوم السيد نمرود بيتو وزير السياحة والاثار في حكومة اقليم كردستان العراق والامين العام للحزب الوطني الاشوري بزيارة قصيرة الى فرنسا يتفقد خلالها ابناء شعبنا الكلداني
 السرياني الاشوري في مدينة مرسيليا، وستقوم جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية باستضافة سيادته في ندوة جماهيرية مساء يوم السبت المصادف 09/29 يتحدث خلالها  عن الحكم الذاتي لشعبنا  الكلداني السرياني الاشوري في العراق .

16
شجب واستنكار من جمعية الصداقة
الفرنسية الكلدانية الاشـــــورية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ العمليات الارهابية التي استهدفت الابرياء من الاخوة الايزديين في منطقة سنجار يوم الثلاثاء 14\8 ، واننا اذ نشجب ونستنكر هذه الجريمة البشعة والنكراء فاننا ندعو الحكومة العراقية لتوفير الحماية والامن لكافة ابناء شعبنا وخاصة الاحياء السكنية والمناطق المزدحمة .
وبهذا المصاب الاليم لا يسعنا الا ان نتقدم بتعازينا الحارة لاسر الضحايا داعين من الرب القدير ان يسكن الشهداء جنات الخلد وللجرحى الشفاء العاجل .

بولص شمعون دافيد
رئيس الجمعية
20/8

17

مظاهرة في مرسيليا للتضامن مع شعبنا المسيحي في العراق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قامت جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية بتنظيم مظاهرة سلمية عصر يوم السبت 23/6 لآبناء جاليتنا في مدينة مرسيليا للتضامن مع شعبنا المسيحي في العراق ، وقد اعرب المتظاهرون عن شجبهم واستنكارهم للاعمال الارهابية التي تطال الكنائس ورجال الدين والابرياء من ابناء شعبنا المسيحي والعراقيين عموما . وبدأت المظاهرة بعزف الاناشيد القومية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري ثم قام الاخ بولص دافيد شمعون  رئيس الجمعية بالقاء كلمة الجمعية باللغة السريانية ، تطرق فيها الى الاوضاع المأساوية لشعبنا في بغداد والموصل وما يعانيه في دول الجوار سوريا والاردن ،ثم باللغة الفرنسية القاها الاخ جورج بهنام عضو الهيئة الادارية ، بعدها قام النائب الفرنسي جان بيير بيربريان من الحزب الحاكم بالقاء  كلمة عبر فيها تضامنه مع الشعب المسيحي في العراق، ثم كلمة الحزب الوطني الاشوري القتها السيدة فريال كيوركيس ..  كما قام  عضو الهيئة الادارية الاخ عبد الاحد ايشو وردة بالقاء كلمة قصيرة في التظاهرة، وعبر العديد من الاخوة والاخوات في كلماتهم عن تضامنهم مع شعبنا المسيحي في العراق ، بعدها قام الاخ رئيس الجمعية بتسليم رسالة الى السيد نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية بواسطة ممثل الحكومة في المدينة ورسائل مماثلة للعديد من الجهات الرسمية .

الهيئة الادارية














18
بعد باريس .. مظاهرة في مرسيليا يوم السبت 06/23 
 للتضامن مع شعبنا المسيحي في العراق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتوجه  جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية في مدينة مرسيليا بالنداء الى  جميع ابناء جاليتنا الكلدانية الاشورية السريانية  والارمنية  للمشاركة في التظاهرة الجماهيرية التي ستقام في وسط المدينة في ساحة ( فيليكس باري )  الساعة الرابعة من عصر يوم السبت  06/23  للتضامن مع شعبنا المسيحي في العراق ولشجب واستنكار العمليات الارهابية التي تطال الكنائس وابناء شعبنا الابرياء والعراقيين عموما، وقد تمت دعوة كافة التنظيمات السياسية والجمعيات  والكنائس والشخصيات الدينية والقومية والاصدقاء الفرنسيين لدعم واسناد هذه المسيرة القومية  .

19
جمعية  الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية في مرسيليا
تدعو الى اجتماع عام لتدارس الوضع الراهن لشعبنا في العراق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ستعقد جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية  في مرسيليا اجتماعا عاما في الساعة السابعة من مساء يوم الاحد المصادف 10/6/2007 في قاعة لارسا/منطقة لاروس ـ لغرض تدارس الوضع الراهن الذي يمر به شعبنا والمسيحيين بصورة عامة في العراق لتحديد ألية  عمل موحدة في فرنسا لخدمة قضية شعبنا ، لذلك ندعو كافة
الجمعيات والتنظيمات السياسية والكنائس وجميع ابناء شعبنا للمشاركة في هذا الاجتماع الهام ، ومن الجدير بالذكر ان الجمعية قد كثفت من اتصالاتها مع المسؤولين الفرنسيين  في الاونة الاخيرة ناقلة اليهم معاناة المسيحيين وتعرضهم الى العمليات الارهابية في العراق ، ومن المؤمل ان تسفر هذه الاتصالات عن نتائج ايجابية خلال الاسابيع القليلة المقبلة بعد  الانتخابات التشريعية الفرنسية التي ستنتهي يوم17 حزيران الجاري .. هذا وكانت جمعيتنا قد وجهت في الشهر الماضي نداءا  الى كافة جمعيات واتحادات شعبنا في العالم للتظاهر استنكارا للعمليات الارهابية التي يتعرض لها شعبنا في الوطن .

بولص شمعون دافيد
رئيس الجمعية

20
المنبر الحر / رسائل قصيرة
« في: 11:27 20/05/2007  »
رسائل قصيرة
ـــــــــــــــــــــ



فاروق كيوركيس

ــ الى موقع عنكاوة كوم : بمناسبة الذكرى الثامنة لتأسيس موقعكم ، لا يسعنا الا ان نتقدم اليكم باحر التهاني والتبريكات متمنين لكم المزيد من التقدم والازدهار من اجل الحفاظ على هذه المساحة التي تختزل المسافات بين ابناء شعبنا الذين يجدون في موقعكم  متنفسا رحبا  لحرية الكتابة وحرية الرأي بعيدا عن مقص الرقيب .
ــ السادة المسؤولين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات :  ان تهميشكم لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري في عملية التمثيل في مفوضيتكم لم يكن سهوا ، بل هو حلقة في مسلسل التهميش الواقع على شعبنا سواء في الدستور والانتخابات او في مجمل العملية السياسية
في العراق منذ بدايتها.. لذلك نطلب منكم ان لا تشغلوا با لكم بهذا  التهميش الجديد ،فالمثل يقول .. النعجة المذ بوحة لا يؤلمها السلخ .
ــ نيافة الاسقف السابق مار باوي : اثناء تحضيراتنا لمعرض ثقافي بمناسبة راس السنة  الاشورية البابلية في الاول من نيسان ، وعند البحث في الارشيف لاختيار الكتب واللوحات المناسبة للمعرض.. وقعت  بين يدي  روزنامة  لكنيسة المشرق الاشورية لاحدى السنوات السابقة ،
فشاهدت على الصفحة الاولى صورة دائرية جميلة يتوسطها قداسة البطريرك مار دنخا الرابع  وفي محيطها صور المطارنة والاساقفة للكنيسة
وكانت صورتك من بين تلك الصور .. فتذكرت مثلا سمعته من ابائنا واجدادنا يقول.. كل طير في سربه اجمل .
ــ الاخ المحرر السياسي لجريدة بهرا : عندما يتهجم الكاتب ابرم شبيرا على الاخرين ويوجه لهم كلاما غير لائقا او بذيئا فانك تعتبر ذلك امرا طبيعيا على اساس ان الكاتب يعبر عن رأيه ، ولكن عندما يعبر الاخرون عن ارائهم فانك تعتبره  كلاما غير لائقا وبذ يئا ... لذلك نقول ان  الكيل  بمكيالين والازدواجية لا تتنا سب ومهنة الصحافة  خصوصا عندما يكون
الصحفي محررا سياسيا .
ــ الاخ الكاتب جلال جرمكا :قرأنا مقالا لك تحت عنوان ( قناة اشور الفضائية توقفت عن البث.. هل سألتم لماذا ؟ ) نعم سأ لنا وعرفنا ان السبب هو عدم دفع الاشتراك للقمر الفضائي المسؤول عن البث، وعليه نقول لو ان كل حزب من احزابنا سيمتلك قناة فضائية خاصة به .. فانه سيتوجب على ابناء شعبنا العمل ليل نهار من اجل تمويل عشرات الفضائيات ، لذلك نعتقد انه يمكن الاتفاق على بث قناة فضائية او قناتين تعبر عن تطلعات شعبنا بعيدا عن الانحياز لهذا الحزب او ذاك .
ــ الاخ الكاتب أبرم شبيرا : قرأنا مقالاتك بمناسبة تأسيس الحركة الديمقراطية الاشورية ولقد رد الكثير من الاخوة على تلك المقالات ،
اما نحن فنقول .. ليس بالمديح وحده يعيش الكاتب ، وانما بكل كلمة
حق يكتبها في سبيل خدمة قضية شعبنا .
ــ الاخوة في المنظمة الديمقراطية الاثورية : ان لم أكن مخطئا ، فاني اعتقد اني قرأت قبل فترة في احد المواقع ، بيانا صادرا من منظمتكم ولكن بأسم ( التيار الاصلاحي ) .. فاذا كان معنى ذلك حصول بعض الخلافات لا سامح الله ، فاننا نرجو حلها بالطرق الديمقراطية خصوصا وان المنظمة ديمقراطية بالاساس .
ــ السادة المسؤولون في الحكومة العراقية : علمنا انكم ترغبون التمتع بالعطلة الصيفية .. نحن نقول ان ذلك حق مشروع لكم ، ولكن نعتقد ان الظروف الحالية لا تساعد على ذلك .. أذ يتوجب أولا  أستتباب الامن في البلاد ومن ثم يتمتع كافة ابناء الشعب بعطلتهم الصيفية مطمئنين ، وبعد ذلك يمكنكم التمتع بالعطلة الصيفية والشتوية معا ، لآن الراعي الصالح
يبذ ل حياته من اجل الرعية .
ــ الاخ الكانب جميل روفائيل : من خلال قرائتنا لمقالاتك ، استوقفتنا فيها الكثير من محطات الصراحة المطلوبة في هذه المرحلة ، لذلك نقول لكم
(  الصراحة كنز لا يفنى ) .

                                            gorguis_farouk@hotmail.com

21
نداء من جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية الى كافة الجمعيات والاتحادات الاشورية والكلدانية والسريانية  في العالم حول عمليات اجبار المسيحيين على
  الرحيل من  مناطقهم في حي الدورة والميكانيك وغرب بغداد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منذ فترة ليست بالقصيرة أخذ ت العمليات الارهابية التي تطال ابناء شعبنا منحا خطيرا ، فقد اوردت الانباء الواردة من بغداد ان  المسيحيين من ابناء شعبنا الاشوري الكلداني السرياني  في منطقة الدورة والميكانيك ومناطق غرب بغداد يتعرضون الى عمليات ارهابية  متكررة من قبل ميليشيات وجماعات مسلحة تجبرهم على ترك مساكنهم ودفع الجزية او اشهار اسلامهم وما يرافق ذلك من  عمليات الاعتداء والترهيب والتخويف ناهيك عن   سلب و نهب  ممتلكاتهم ..  اننا وفي ظل هذه الاوضاع الخطيرة نتوجه بالنداء الى كافة المؤسسات والاتحادات والجمعيات الخاصة بشعبنا للقيام بمظاهرة في كافة انحاء العالم وفي يوم واحد يحدد لاحقا لشجب واستنكار هذه العمليات الارهابية  وللفت انظار الرأي العام العالمي  ومطالبة الدول الكبرى  لاقامة منطقة أمنة لشعبنا الذي  يتم اجباره في كل مرة على تسديد فواتير الصراعات الطائفية والعنصرية للاخرين كما حدث في  عام 1915 وعام 1933 والحروب الداخلية وعمليات الانفال وغيرها في الوقت الذي لم يكن لشعبنا لا ناقة ولا جمل في تلك الصراعات ولا في الصراعات الحالية ، لكونه شعب ينشد السلام والمحبة والتسامح في وطنه العراق .
اننا نهيب بكافة ابناء شعبنا لكي يتحملوا مسؤلياتهم القومية في ظل هذا المنعطف التاريخي الذي يشهده شعبنا .

الهيئة الادارية   
 

22
جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية
تستنكر الاعتداءات الارهابية في بلدة تلسقف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باسم كافة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مدينة مرسيليا نستنكر بشدة  الاعتداءات الارهابية التي طالت بلدتنا الامنة تلسقف في محافظة نينوى ، وفي نفس الوقت فاننا نشجب  جميع الاعمال الارهابية التي تستهدف الابرياء من ابناء شعبنا العراقي .. املين من الحكومة العراقية مضاعفة الجهود لبسط الامن وفرض
سلطة القانون في كافة انحاء العراق  .. الراحة الابدية والخلود لشهدائنا الابرار مع تمنياتنا للجرحى بالشفاء العاجل .

الهيئة الادارية

23
المنبر الحر / رسائل قصيرة
« في: 01:25 01/04/2007  »
رسائل قصيرة
ــــــــــــــــــــــ
فاروق كيوركيس

ًَــ السادة المسؤولين في الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان المحترمين : نود أن نذكركم بحلول العيد القومي ( أكيتو) لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذي يصادف في الاول من نيسان رأس  السنة الاشورية البابلية6757 والتي  تبدأ بالاحتفال اعتبارا من 21 اذار .. لذلك  نرجو ان لا تفوتكم  فرصة تهنئة شعبنا بهذه المناسبة العريقة التي يمتد تاريخها الى ما يقارب السبعة الاف سنة ..  مع فائق الاحترام والتقدير .
ــ الآخوة القائمين على تاسيس المجلس الاعلى للآحزاب الكردستانية : لقد اطلعت  من خلال موقع عنكاوة  كوم على خبرتأسيس هذا المجلس ، وحول هذا الموضوع لدي  ملاحظتان ..  الاولى ..انه في حالة مشاركة  احزاب من شعبنا الكلداني السرياني الاشوري او احزاب تركمانية في هذا المجلس فانني اعتقد ان اطلاق تسمية ( الكردستانية ) هي غير صحيحة لان هذه الشعوب ليست كردية ، وارى ان تسمية ( المجلس الاعلى للآحزاب العاملة في كردستان) ستكون اصح ، فمثلا انه من غير المعقول تسمية الاحزاب العراقية بالاحزاب العربية  ، اما الملاحظة الثانية .. فانني استغرب من أطلاق كلمة  المسيحيين على شعبنا عند التعامل على اسس قومية ،لان المسيحية ديانة تذكر عندما يتم ذكر الاسلام والديانات الاخرى ، ولا يمكن ان تكون تسمية
( المسيحيين) بديلة عن اسمنا القومي .
ــ الى جميع الاخوة المسؤولين في المؤتمرات التي عقدت في الاونة الاخيرة والمؤتمرات التي هي في طور الانعقاد وتلك التي سوف تنعقد مستقبلا : نرجو اطلاع ابناء شعبنا باستمرار على ما يتم تحقيقه فعلا من مقررات تلك المؤتمرات وذلك لكي يطمئن على الجدوى الحقيقية من عقد تلك المؤتمرات.
ــ السادة المسؤولين عن تطبيق المادة 140 من الدستور :  هل سيتم تطبيق هذه المادة على القرى والقصبات الخاصة بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري
في أقليم كردستان   والتي نزح اليها عدد كبير من الاخوة الاكراد نتيجة
للظروف الاستثنائية التي شهدها الاقليم بسبب ظروف الاقتتال الداخلي او بسبب الاقتتال قرب الحدود العراقية التركية ، خاصة ان الكثير من هذه القرى قد تغيرت خارطتها الديموغرافية بسبب هذا النزوح .
ــ الى رئاسة حكومة اقليم كردستان : لحد الان لم يصدر اي تصريح رسمي من حكومتكم بخصوص موقفكم من مسألة الحكم الذاتي لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري ضمن الاقليم .. نأمل اطلاع شعبنا على موقفكم من هذا الموضوع مع التقدير .
ــ  الى كافة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري : بمناسبة حلول  الاول من نيسان رأس السنة الجديدة ( أكيتو) 6757 نتقدم اليكم بأحر التهاني والتبريكات وكل عام وانتم بخير .

24
بين مؤتمر و مؤتمر ..... مؤتمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاروق كيوركيس

يقال ان هناك قولا مأثورا او مثلا شائعا كان متداولا في مدينة بغداد ايام زمان، يقول ( بين مقهى ومقهى .. مقهى ) بسبب  كثرة المقاهي  في شوارع المدينة ، وذلك لكثرة البطالة وعدم توفر فرص العمل لابناء الشعب و للالاف من الخريجين .. فكانت المقاهي المنتشرة بكثرة هي المكان الوحيد الذي يلتقي فيه هؤلاء العاطلين عن العمل للتنفيس عما في داخلهم ، من خلال تبادل الاحاديث وشرب الشاي ولعب الدومينا واالطاولة .
تذكرت ذلك وانا اطالع  في مواقع الانترنيت ووسائل الاعلام الاخرى الاخبار المتعلقة بعقد العديد من المؤتمرات لمختلف الفعاليات السياسية الخاصة بشعبنا في الوطن والمهاجر خلا ل الاشهر القليلة الماضية ولحد الان ، فكانت هناك العديد من الاسئلة التي فرضت  نفسها والتي تنتظر الاجابة من اصحاب هذه المؤتمرات .. ومن تلك الاسئلةالتي نحن طرف في طرحها : هل ان شعبنا يحتاج فعلا الى عقد كل هذه المؤتمرات ؟  وما الغاية من عقد المؤتمرات ؟ وهل ان عقد المؤتمر بحد ذاته هو هدف وغاية ؟  هل هناك تسابق بين تنظيماتنا السياسية من اجل عقد المؤتمرات ؟  وهل ان عقد المؤتمرات قد اصبح موضة ؟ هل ان المؤتمرات قد اصبحت وسيلة للكسب المادي او الارتزاق ؟ واين اصبحت مقررات المؤتمرات السابقة ؟ وهل ان المؤتمرات تساهم في لم شمل امتنا ام انها تعمل على زيادة الفرقة  والتشرذم ؟ وهل ان كل اجتماع يعقد هنا وهناك يمكن ان يكون مؤتمرا ؟ وغيرها من الاسئلة المشروعة التي تدور في مخيلة الكثير من ابناء شعبنا   والى ان نحظى باجابات مقنعة على هذه
الاسئلة ، فاننا لابد ان نبدي بارائنا تجاه مسألة عقد المؤتمرات ، فبداية نقول انه أمر طبيعي جدا ان يقوم أي حزب او تنظيم بعقد مؤتمره السنوي( الكونفرانس) الخاص به وباعضائه من اجل تقويم مسيرته ولغرض انتخاب قيادة جديدة وغيرها من الامور التي يتم طرحها على جدول الاعمال ، ثم يخرج ذلك المؤتمر بالعديد  من المقررات التي تكون ملزمة فقط للاعضاء والمساندين لذلك الحزب او التنظيم ،ولكنه من غير الطبيعي ان يقوم هذا الحزب او التنظيم بعقد مؤتمره الخاص به ويقوم بالدعاية والاعلان على ان هذا المؤتمر هو مؤتمر الامة والشعب ثم يحاول فرض المقررات الصادرة من المؤتمر ويطلب من الجميع الالتزام بها ومن لم يلتزم بها فهو غير وطني وليس مخلصا للامة ، ونقول اننا مع كل مؤتمر يحتضن احزابنا وتنظيماتنا السياسية المعروفة على الساحة الى جانب الشخصيات المثقفة  بهدف الخروج بمقررات تخدم قضية شعبنا وامتنا في الوقت الراهن .. ولكننا لسنا مع المؤتمر الذي يعقده حزب ما ويدعي اشتراك الكثير من الاحزاب والمؤسسات والتنظيمات التي هي في الحقيقة مجرد اسماء لا وجود لها على الساحة من الناحية الفعلية . وكذلك نحن مع كل حزب او تنظيم يؤمن بان الحوار وبناء الجسور للتواصل مع الاخرين هو الطريق السليم للتفاهم والوصول الى المستقبل المنشود والذي يتمثل باستعداده للمشاركة في كل الاجتماعات والمؤتمرات التي يدعى اليها للجلوس على طاولة واحدة مع بقية الاحزاب والتنظيمات .. ولسنا مع الحزب والتنظيم الذي ينظر باستصغار الى الاحزاب الاخرى فيرفض المشاركة معها في اي مؤتمر او اجتماع ما لم يكن هو الداعي والقائم  بعقد ذلك المؤتمر او الاجتماع فنراه يلجأ الى بناء الجدران العالية التي تفصله عن الاخرين ويهدم الجسور ليصبح الحوار والتواصل في خبر كان ، وغالبا ما يقوم بتبرير عدم المشاركة فيها بحجة ان تلك المؤتمرات انما هي للتامر  على الشعب والامة . ثم نضيف ونقول باننا مع الاحزاب والتنظيمات التي تذهب الى المؤتمرات بنوايا صافية وبعقول مفتوحة وبنفوس مخلصة وهي تحمل معها أجندة مرنة تحوي على هموم ومعاناة الشعب والامة من جهة وعلى تطلعات وحقوق شعبنا من جهة اخرى بحيث يمكن من خلال الحوار والتعامل الصادق مع الاحزاب الاخرى التنازل قليلا هنا والاصرار قليلا هناك او ما يسمى الاخذ والعطاء وبدون المساس  بالمواقف المبدئية للحزب وصولا الى الاجماع العام مع بقية الاحزاب وبما يضمن حقوق الشعب والامة .. ولكننا لا نؤيد الاحزاب والتنظيمات التي تذهب الى المؤتمرات بعقول مغلقة وبمواقف مسبقة وهي تحمل معها اجندات معدة سلفا تحوي على تصورات وثوابت غير قابلة للمناقشة  ولا مجال للتنازل عنها مطلقا وعلى الاخرين العمل بها او جعلها الوثيقة الوحيدة في المؤتمر ، ليصبح الحديث عن الحوار والتفاهم مع الاخرين من وجهة نظرها مضيعة للوقت . اننا  ندعو الكتاب والمثقفين والمحللين السياسيين من ابناء شعبنا الى ان يتناولوا باقلامهم الشريفة وبكل الوسائل الاعلامية الاخرى بالشرح والتحليل  لهذه المؤتمرات لتنوير ابناء شعبنا ووضعهم امام الصورة الحقيقية لواقع تلك المؤتمرات ، وفي نفس الوقت ندعو من كافة احزابنا وتنظيماتنا السياسية وجميع الشخصيات الاخرى التي ستشارك في اية مؤتمرات مستقبلية ان تحترم ثقة الشعب والامة بهم وان تكون على مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقهم وان تخرج بمقررات حقيقية و واقعية قابلة للتنفيذ ،لا مجرد وعود مستقبلية  تشبه السراب ... كما ندعو من هذه المؤتمرات  ومن احزابنا وتنظيماتنا  ان تقتنع بحقيقة كون مقررات و اعمال ومهام   المؤتمر تبدأ ساعة الانتهاء من المؤتمر وعليه يجب ان يصار الى تشكيل لجان بغية تنفيذ تلك المقررات ومتابعتها بحيث يتم اطلاع ابناء الشعب على سير تنفيذ تلك
المقررات ، لذلك فان اللجان التي ستشكل لهذا الغرض يجب ان تضم في عضويتها قيادات الاحزاب والتنظيمات  والشخصيات الاخرى المشاركة في المؤتمر من اجل
الحرص على اهميتها .. وبالاضافة الى ذلك فاننا نرى ان يكون عقد المؤتمرات بصورة دورية للوقوف على ما تم انجازه من مقررات المؤتمر .
وختاما نقول .. اللهم زد في مؤتمراتنا .. واللهم بارك مؤتمراتنا .. اللهم احفظ مؤتمراتنا ... وكل مؤتمر وانتم بخير .

gorguis.f@wanadoo.fr


25

افتتاح كنيسة مار كيوركيس في اريزونا ....تأجيل للوحدة ....أم الغائها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاروق كيوركيس

اطلعنا من خلال موقع عنكاوة كوم  قبل فترة على خبر قيام قداسة البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم بأفتتاح كنيسة مار كيوركيس في أريزونا بالولايات المتحدة ، ولو وضعنا الخبر في اطاره الكنسي والديني الصحيح فانه  سيعتبر انجاز كبير تحققه الكنيسة الشرقية القديمة لاتباعها وللمؤمنين المسيحيين هناك  ليتمكنوا من خلال هذه الكنيسة ممارسة طقوسهم وشعائرهم الدينية ، لكننا عندما ننظرالى الخبر من جوانبه الاخرى الواقعية فاننا بلا شك سوف نستنتج أمور أخرى من خلال تحليلنا  لمجريات الامور وكما يلي :
اولا : ان تسلل الاسقف مار باوي وحضوره حفل افتتاح الكنيسة لم يكن امرا عاديا  ، بقدر كونه امرا تم الاعداد والتخطيط له مسبقا ، مما خلق حالة من الاستياء لدى معظم ابناء شعبنا وخصوصا من اتباع الكنيسة الشرقية القديمة  الذين لم يلقوا بارتياح  حضور الاسقف مار باوي وجلوسه الى يمين قداسة مار أدي لكون الاسقف مار باوي موقوف من الخدمة بسبب خروجه عن  الطاعة وسعيه لشق كنيسة المشرق الاشورية ، لذلك فان ابناء الكنيسة يفسرون ذلك على انه عودة الى المربع الاول من الصراع بين الكنيستين الذي القى بظلاله السلبية على وحدة شعبنا الى يومنا هذا .. فلو تركنا الماضي  وعدنا الى موضوعنا فاننا سوف نستنتج ان تفسير الكنيسة الشرقية القديمة  سيكون بهذا الشكل، وهو ... ( ان الاسقف مار باوي  قد خرج عن الطاعة  وتم ايقافه من قبل  كنيسة المشرق الاثورية ... ولكنه غير موقوف لدينا في الكنيسة الشرقية القديمة  ) .
 وعلى هذا الاساس فطالما ان هناك خلاف بين الكنيستين فان  مار باوي الذي تمردعلى كنيسة المشرق الاثورية من خلال حركته الانشقاقية سيكون تلقائيا صديقا حميما للكنيسة الشرقية القديمة يستحق التكريم و الاستقبال بحفاوة بالغة .
ان ابناء الكنيسة  يشعرون  بالالم تجاه هذه الاحداث التي يفسرونها على انها  بمثابة محاولة لمسك الطرف الاخر من اليد التي تؤلمه ، ولكن مهما كان تفسيرنا للنوايا سليما  فان هذه الممارسات  لا يمكن ان تكون الا محاولة  لتوجيه رسائل معينة ، ربما سيعيد الامور الى نقطة الصفر ، وان ذلك لا يتماشى مطلقا مع المساعي الوحدوية المزعومة ، ومما يزيد ابناء الكنيسة الما ان هذه الامور تحصل في الكنيسة بين الاباء الرؤساء في الدرجات
الكهنوتية العليا التي يفترض ان يكون سلوكهم في التسامح والعفو مثالا للاخرين .
ثانيا : كذلك ان حضور الحزب الديمقراطي الاشوري  ـ زوعا  (كما اشار الخبر ) في حفل الافتتاح باعتقادنا لم يكن بالامر العادي ايضا ، والذي يقودنا الى هذا الاعتقاد هو مساندة الزوعا للاسقف الموقوف مار باوي ضد كنيسة المشرق الاثورية والتي تسير بخط متوازي مع محاولات الزوعا للتقارب والتحالف والسيطرة على الكنيسة الشرقية القديمة ، حيث يمكن للمتتبع للامور ان يراجع الارشيف الاعلامي  للزوعا ليلاحظ هذا  الاهتمام المقصود  بكل نشاطات البطريرك مار ادي ومجمل نشاطات الكنيسة الشرقية القديمة .. وعليه فليس من المستبعد ان يكون هناك تنسيق  يشترك فيه الزوعا ومار باوي والكنيسة الشرقية القديمة ،   بالاضافة الى بعض الاستقطابات العشائرية التي اخذت تستشري هنا وهناك باستغلال البسطاء من ابناء  شعبنا والتي سيتم استخدامها من اجل تحقيق ما اشرنا اليه .. ومما يزيد من قناعتنا لهذا الاعتقاد ، هو ان قيادة الزوعا قد اخذت تتخلى عن جبهة النضال القومي  وبدأت بتوجيه ثقلها للجبهة الداخلية ، فبدلا من فتح قنوات الحوار مع الاحزاب الاخرى  من اجل رص الصفوف وتوحيد الكلمة للمطالبة بالحقوق القومية  المشروعة لشعبنا .. نجد ان هذه القيادة قد عمدت الى فتح جبهة داخلية وكما ذكرنا باستخدام الاسقف مار باوي وحركته الانشقاقية بهدف اضعاف كنيسة المشرق الاثورية من جهة وبهدف القضاء على كل المحاولات الهادفة الى لم شمل شطري كنيسة المشرق الاثورية  ، ونحن في تقديرنا  ان الذي دفع بقيادة الزوعا للقيام بهذا الدور هو للتغطية على الاخفاقات المتكررة التي  تعرضت لها  في العملية السياسية  في اقليم كردستان وعلى مستوى العراق ككل ، بالاضافة الى انخفاض شعبية الزوعا  وانحسار دوره وتأثيره السياسي على الساحة القومية لشعبنا ، وكل ذلك جاء نتيجة  لضعف الاستراتيجية لدى قيادة الزوعا و بسبب الاخطاء التي رتكبتها وترتكبها وعدم اكتراثها للاصوات الناقدة والمعترضة  على  انفراد  تلك القيادة بالقرار السياسي  والخط السياسي الذي تنتهجه  والذي الحق اضرارا بالغة بمسيرة شعبنا  وبمسيرة الزوعا نفسه .   
     ثالثا : هنالك نقطة اخرى اثارت انتباهنا في خبر الاعلان عن افتتاح كنيسة مار كيوركيس في اريزونا ... (  حيث يشير الخبر الى انشاءالكنيسة على الرغم من العدد القليل من اتباع الكنيسة ) ويضيف  الخبر ( ان مبادرات الكنيسة الى التوحد قد منعت الكنيسة من افتتاح الكنائس  او مزاولة نشاطاتها في العالم .. ولكن عدم الاستجابة الى هذه المبادرات دفع الكنيسة الى مزاولة نشاطها في العالم )  . اننا نعتقد ان هذا العدد القليل من اتباع الكنيسة الذين جرى انشاء كنيسة لهم .. كان بامكانهم ان يمارسوا  شعائرهم الدينية من خلال كنيسة كلدانية او أي  كنيسة  اثورية ان وجدت .. اقتصادا في المال والجهد المبعثر  ،  بمعنى اخر كنا نأمل  انشاء هذه الكنيسة في مدينة اخرى لا يوجد فيها اي كنيسة  مشرقية لابناء شعبنا  حيث كانت الفائدة ستكون  اكبر واعم .. و في الحقيقة كان يفترض من جميع كنائسنا ان تقوم باستغلال  مسألة انشاء وافتتاح الكنائس  من اجل ارساء المفاهيم الوحدوية وتقوية اواصر المحبة بين اتباع  هذه الكنائس الذين يمثلون شعبا واحدا .. فعلى سبيل المثال لو افترضنا وجود كنيسة تعود للكنيسة الشرقية القديمة في احدى المدن فنحن كان رجاؤنا  ان  يطلب  رؤساء الكنائس الاخرى من اتباع كنائسهم  بالمشاركة  في  طقوس وخدمة  تلك الكنيسة  ، وهكذا الحال  في حالة وجود كنيسة كلدانية او كنيسة مشرق اثورية  .. باستثناء المدن  الكبيرة التي  تحتاج الى  عدة كنائس  ، وهدا ايضا كان يمكن التنسيق  بصدده .. ولكن مع  الاسف الشديدهكذا نرى ان هناك قصورا في مفهوم الكنيسة والشراكة وخدمة كلمة الرب واخذ الموضوع منحا اخر وكاننا بصدد التسابق في فتح الدكاكين والوكالات التجارية .
اما الشطر الثاني من الخبر فانه يتضمن نوعا جديدا ونهجا غريبا من التعامل السلبي بين الكنائس مستقبلا ..لاننا فهمنا من الخبر  ان الكنيسة الشرقية القديمة قد بادرت الى التوحد وعلى هذا الاساس كان برنامج عملها و سلوكها وممارساتها تنطلق من توجهاتها الوحدوية ، ولكن  عدم استجابة الاخرين لهذه المبادرات دفع الكنيسة الى مزاولة نشاطها في العالم .... ومن ذلك نستشف ان هذا النشاط سيتم ممارسته حتى وان كان لا يخدم الوحدة
 طالما ان الاخرين لم يستجيبوا الى المبادرات الوحدوية .. انها فعلا مفاهيم جديدةوصيغ حديثة للتعامل .. ان السؤال المطروح هنا .. لنفرض ان الاخرين لا يؤمنون بالوحدة .. وان الاخرين لا يعملون بوصايا المسيح ..فهل من المعقول ان يتم التخلي عن المحاولات الوحدوية ؟  وهل يمكن  تطبيق معادلة التعامل بالمثل  او ما كان يسمى العين بالعين والسن بالسن؟ لمجرد ان الطرف المقابل لم يستجب للمبادرات الوحدوية .. لانه اذا كنا مؤمنين فعلا بالوحدة ، فانه يجب علينا اكمال المشوار والعمل بوصايا الرب اذا كنا فعلا نقوم بخدمة الكنيسة .. اما اذا كنا ننتهج خطا سياسيا  فانه امر طبيعي ان تكون الممارسات والسلوكيات خاضعة لمبداء الفعل ورد الفعل والتعامل بالمثل  وبالتالي العودة الى مفهوم .. الشعوربنشوة الانتصار المبني على قوة الضربة او عمق الخنجر الذي نوجهه الى اخوتنا كنسيا وقوميا .. لننسى في خضم ذلك  كل ما يحيط بنا من مخاطر تهدد وجودنا وهويتنا.
اننا نرجو من  قداسة البطريرك مار ادي الثاني اذا كان حريصا على الكنيسة الشرقية القديمة وحريصا على وحدة شعبنا وكنائسنا ان لا يسمح للفصيل السياسي المذكور  بالتدخل في شؤون الكنيسة   ..   لانه  أينما يكون  مار باوي  فهناك يكون الزوعا ، لانه مثلما ذكرنا فان هذا الفصيل يريد ان يستخدم الكنيسة لتحقيق اهدافه مثلما يستخدم  الاسقف مار باوي  .. وكذلك نرجو من  قداسته ان يعتبر ما فعله الاسقف مار باوي تجاه  كنيسة المشرق الاثورية من خروج عن الطاعة  هوخروج عن الطاعة موجه ضد الكنيسة الشرقية القديمة ايضا، لانه اذا لن يلقى ما فعله مار باوي الشجب والاستنكار  من قداسة مار ادي  وكنيسته ومن قداسة مار عمانوئيل الثالث دلي والكنيسة الكلدانية ، وان لم تقم الكنيسة الشرقية القديمة والكنيسة الكلدانية  بمحاربة مثل هذا السلوك .. فان على الكنيسة الشرقية القديمة والكنيسة الكلدانية ان تستعد لكي تقبل بمثل هذه السلوكيات التي ستواجهها مستقبلا .. لان ما يقوم به الاسقف مار باوي ومن يقف وراءه هو سابقة  و ظاهرة سلبية  قد تبدو انها تلحق ضررا بكنيسة المشرق الاثورية ... ولكن ان لم يتم احتواء هذه الظاهرة وشجبها من الجميع ،فانها ستلحق اضرارا مماثلة بجميع كنائسنا الاخرى مستقبلا . وفي الختام نقول  ان ابناء شعبنا المخلصين من اتباع كنائسنا المختلفة الساعين الى وحدة كنائسنا المشرقية يستغربون من هذا الاستقبال وهذه الحفاوة وهذا الاهتمام الذي يحظى به الاسقف مار باوي من لدن  الكنيسة الشرقية القديمة ومن اطراف في الكنيسة الكلدانية...  لذلك فان ابناء شعبنا ينظرون الى مسألة التعامل مع الاسقف مار باوي  نظرة شك وريبة ، وسبب هذا الشك والريبة هو اننا نتعجب كيف يمكن  لهذه الكنائس ان تصدق الرواية التي تقول ان مار باوي يريد الوحدة  وليس لهذه الرواية ما تستند االيه سوى  ادعاءات كلامية فارغة يرددها مار باوي ومسانديه ... في الوقت الذي نراهم لا يريدون تصديق الرواية الحقيقية التي تتحدث عن خروج الاسقف المذكور عن الطاعة ومحاولته شق الكنيسة وقيامه بنقل الكنائس والاموال من ملكية الكنيسة الى ملكيته وحسابه الخاص ، هذه الرواية التي تستند على  الكثير من الوثائق والمستندات والادلة والشهود والمستمسكات والتسجيلات الصوتية وغيرها ، انها حقا مفارقة غريبة  وغير واقعية تقودنا الى استنتاج واقعي مفاده ان ما جرى في افتتاح كنيسة مار كيوركيس في اريزونا كان بمثابة اعلان بتأجيل الوحدة الكنسية .. ان لم نقل الغائها في الوقت الحاضر على الاقل ، اننا نأمل ان نكون مخطئين في استنتاجنا وان نرى كنائسنا المشرقية واحدة موحدة في القريب العاجل ، لنصلي وندعو من الرب ان يحفظ كنيستنا وان يحفظ شعبنا  وان يحفظ امتنــــــا. ..  اميـــــــن .



                                                                                                              gorguis.f@wanadoo.fr   [/b] [/font] [/size]

26
                                                     
فضائية عشتار .... والحكما لذاتي لشعبنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاروق كيوركيس

مما لا شك فيه ان افتتاح قناة عشتار الفضائية كان انجازا اعلاميا جديدا يضاف الى الفضائيات الاخرى الخاصة بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري في كل انحاء العالم.
وبحسب رأينا الشخصي ومع احترامنا وتقديرنا لفضائياتنا الاخرى .. فان قناة عشتار قد احتلت مكانا بارزا ومتميزا لدى المشاهدين من ابناء شعبنا في كل مكان برغم عمرها القصير ، وقد كانت التوجهات الوحدوية للقناة وراء احتلالها لهذا المكان البارز والمتميز  فقد سعت وما تزال الى تأكيد وحدة شعبنا بمختلف تسمياتها  القومية
والدينية والمذهبية  وبمختلف اللهجات التي يتم التحدث بها في مختلف المدن والقرى وعملت على تقوية الروابط الاخوية القومية  ما بين الوطن والمهاجر  من خلال متابعتها لاغلب فعاليات ونشاطات ابناء شعبنا، فقامت كامرتها  بنقل وتصوير كافة المناسبات الدينية والاعياد والقداديس وغيرها ولجميع كنائسنا بدون تفريق ، وقامت بالتجوال لتصوير حملة الاعمار التي تشهدها قرانا والتقت بالكثير الكثير من ابناء شعبنا في تلك القرى واطلعنا على احوالهم المعاشية والاجتماعية .. وكأي قناة فتية فانها حتما تحتاج الى المزيد من الكوادر من اصحاب الخبرة والاختصاص من اجل تطويرها نحو الاحسن بالاضافة الى المتخصصين في اللغة السريانية ليصبح البث في المستقبل بلغتنا الجميلة .
لقد حاولت في السطور القليلة السابقة ان اتحدث عن بعض ايجابيات  فضائية عشتار ، ولا اريد ان اتطرق الى السلبيات ، لان ذلك أمر طبيعي مقارنة بتجربتها القصيرة وربما سيتم تلافيها مع مرور الزمن...  الا ان ما اريد التطرق اليه هو  موضوع  الحكم الذاتي لشعبنا وما يرتبط به من مواضيع كثيرة متشعبة  والذي اصبح  الشغل الشاغل وحديث الشارع لجميع ابناء شعبنا  الذين ازدحمت مخيلتهم بكم هائل من الاسئلة التي تطرح هنا وهناك   من دون ان يستطيع احد  الاجابة على تلك الاسئلة المشروعة ، ولقد كنا نأمل من فضائية عشتار ان تختصر الطريق على الجميع  من خلال وضعها حدا لجميع تلك الاسئلة  المتعلقة بموضوع الحكم الذاتي  وان تضع النقاط على الحروف باستغلالها لدورها الاعلامي الذي يسمح لها بان تلعب دورا مهما  في توضيح شكل و معالم وتفاصيل   الحكم الذاتي وحقوق شعبنا في اقليم كردستان .
ففي الوقت الذي نرى فضائية عشتار تلتقي وتستطلع اراء ابناء شعبنا تجاه مسالة الحكم الذاتي والتي اجمعت كلها على تأييدها لذلك ، اضافة الى مساندة قناة عشتار للحكم الذاتي من خلال عدد كبير من الشعارات التي نقرأها على شاشة الفضائية باستمرار .. الا اننا لاحظنا ان ذلك لم يوازيه اي حملة اعلامية لتغطية الموضوع من كافة جوانبه التي اشرنا اليها ، لذلك فاني ارجو من فضائية عشتار ملاحظة النقاط التالية :
1 ــ  استضافة السيد سركيس اغاجان في حوار سياسي لتوضيح الاسس التي بموجبها قام بالمطالبة  بالحكم الذاتي .
2 ــ استضافة شخصيات في حكومة اقليم كردستان لابداء ارائهم وبيان مواقفهم من الحكم الذاتي ، كرئيس الوزراء ورئيس البرلمان على سبيل المثال .
3 ــ استضافة قيادات احزابنا السياسية المؤيدة للحكم الذاتي في سهل نينوى لشرح تفاصيل وشكل ومعالم هذا المشروع  ، مثلا ..  مساحة المنطقة ، عدد السكان الذين يمكن ان تستوعبهم ، وماذا بخصوص المناطق الاخرى التي يشكل فيها ابناء شعبنا اغلبية خارج سهل نينوى وهل يمكن اضافة مناطق اخرى مستقبلا  وغيرها.
4 ــ ان الكثير من ابناء شعبنا يستفسرون عن الجهة او الجهات التي تقوم بتمويل عملية اعمار القرى والقصبات ... هل هي الولايات المتحدة .. ام الامم المتحدة .. او حكومة الاقليم .. ام الحكومة المركزية والخ .
وانني اذ اضع هذه  الملاحظات امام قناةعشتار الفضائية فان الغاية منها هو توضيح المنظر لابناء شعبنا في كل مكان ولكي لا يجري تفسير الامور بشكل مغاير للواقع مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع .

                                                                                                                                                                                                                   gorguis.f@wanadoo.fr  [/b] [/font][/size]

27
تبريرات  وزير النفط ..
تثير استغراب المواطن العراقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاروق كوركيس

قبل عدة ايام  تابعت  مقابلة مع وزير النفط العراقي في القناة الفضائية العراقية حول شحة وفقدان المنتوجات النفطية وبالتالي عدم قدرة المواطن على الحصول على حاجته  من هذه السلعة الضرورية للحياة اليومية خاصة وان فصل الشتاء قد جاء باردا وحمل  معه الثلوج . ان المواطن العراقي الذي يعاني كثيرا من صعوبة الحصول على المستلزمات المعيشية الضرورية  للحياة اليومية وفقدان الخدمات
الواجب توفيرها في جميع المجالات الخدمية والصحية وغيرها .. ان هذا الموطن ليس عليه الا  الاستسلام الى تبريرات المسؤولين والوعود المستقبلية من دون ان يكون هناك  ما يشير الى تخفيف معاناة المواطنين اليومية .. ولكن عندما تكون هذه التبريرات واهية وغير واقعية فتلك مصيبة كبرى  والا بماذا نفسر تبريرات وزير النفط .. ساشير هنا الى ثلاث نقاط  في تبريرات السيد الوزير :
اولا: يقول السيد وزير النفط ان الكثير من الشاحنات المحملة بالمنتوجات النفطية للمواطنين لم تتمكن من الوصول الى المراكز التسويقية بسسب تساقط الثلوج وغلق الطرق ...  نحن نعتقد ان تساقط الثلوج هو من الامور الطبيعية وغلق الطرق ايضا
أمر طبيعي ، ولكن السؤال هو .. الا توجد جرافات وألات لفتح الطرق ، خصوصا وان المواطنين في اشد الحاجة الى هذه السلعة ..علما  ان عملية ازاحة الثلوج وفتح الطرق تعتبر من ضمن الاعمال اليومية الاعتيادية للدوائر البلدية والخدمية .. لانه اذا كانت الثلوج تغلق الطرق وننتظر الى ان تذوب الثلوج فان اهل البلد سيموتون من الجوع لا سامح الله .
ثانيا : يقول السيد الوزير ان تعرض  المستودعات والمنشئات النفطية الى القصف والاعمال التخريبية هي وراء اختفاء وشحة المنتوجات النفطية ... ثم يسترسل السيد الوزير في الحديث ويقول :  ان الارهابيين والزمر التخريبية  قد قاموا بزرع الالغام
حول احدى المنشئات النفطية الانتاجية ثم قاموا بتفجير الانابيب مما تعذر علينا القيام
بعمليات الاصلاح بسبب حقول الالغام ، واننا ( والحديث للسيد الوزير ) قد طلبنا من القوات المتعددة الجنسية ان تقوم بفتح ثغرة في حقول الالغام  لنتمكن من اصلاح تلك
الانابيب ...هل من المعقول ان تترك المنشئات النفطية  بدون حراسة وحماية في ظل الظروف الامنية المتردية خاصة  منشئات بهذه الاهمية ..لانه هل من المعقول ان ياتي الارهابيون وزمر التخريب  ويقومون بزرع الالغام حول المنشئات النفطية ويفجرونها بهذه السهولة..  هذا معناه ان المنشئات بدون حماية ، او ان افراد قوات
حماية النفط نائمون ، او هناك تواطؤ في مثل هذه العمليات .
ثالثا : يضيف سيادة الوزير الى تبريراته بان  السواق المكلفين بنقل وايصال المنتوجات النفطية الى  مراكز التوزيع يخافون من قيادة المركبات والشاحنات الخاصة بنقل هذه المنتوجات بسبب الاوضاع الامنية المتردية .. ونحن هنا نقول للسيد الوزير انه بالامكان الاستعانة ببعض الوحدات العسكرية للقيام بهذه المهمة ،
لان العسكرئ سوف ينفذ الاوامر وسوف لن يقول لا استطيع او انه خائف ونكرر مرة اخرى ونقول .. اليس بالامكان توفير الحماية لمثل هذه المركبات والشاحنات
الضرورية لحياة المواطنين .
وختاما نأمل ان تكون المبررات في المستقبل أكثر واقعية وان تتسع صدور       المسؤولين لتقبل نقد المواطنين بغية كشف مواقع الخلل من اجل خدمة المصلحة
العامة .
                      gorguis.f@wanadoo.fr[/b][/font][/size]

28
خطة من اجل انقاذ العراق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاروق كيوركيس
[/color]

بعد سقوط النظام السابق في  9 نيسان 2003 تفككت الدولة العراقية بجميع مؤسساتها الحكومية  العسكرية والامنية والاقتصادية والخدمية والصحية وغيرها ( باستثناء اقليم كردستان ) ولم تنجح القوى السياسية العراقية  في اعادة بناء  هيكل الدولة العراقية من حيث المؤسسات والوزارات والاجهزة الامنية والعسكرية الى يومنا هذا ، لذلك غابت دولة القانون والنظام والمؤسسات وحلت محلها دولة العصابات والميليشيات الطائفية المسلحة والارهاب وعصابات المرتزقة  وتجار الحرب والسرقة والاختطاف وعصابات سرقة النفط واقتصاد وقوت الشعب العراقي
الذي ما زال يدفع الثمن يوميا من خلال نزيف الدم المستمر وتضحيات ابنائه الابرياء الذين يغدر بهم كل يوم دون ذنب .
لذلك ساتطرق الى بعض الاسباب الرئيسية التي افرزت حكومة غير قادرة على بناء
مؤسسات الدولة وفشلها في توفير الامن والخدمات للمواطن العراقي :
1 ــ ضعف الاستراتيجية لدىالمعارضة قبل سقوط النظام ولم تضع في حساباتها
موضوع انهيار الدولة العراقية ، وتصورت ان المسالة ستكون مجرد تغيير حكم ..وكان الهدف الرئيس هو اسقاط النظام  وبعد ذلك يجري التغيير تدريجيا .
2 ــ ان الذين رسموا وخططوا لتسلسل العملية السياسية في العراق بعد سقوط النظام
وصمموا ووضعوا اسس العملية الانتخابية كانوا اشخاص غير كفوئين وغير مختصين بالشان العراقي ولم يضعوا مصلحة العراق في المقام الاول ،  بل كانت
الاولوية للطوائف والطائفية بسبب الاساس الطائفي الذي بنيت عليه الانتخابات ،
فجائت نتيجة الانتخابات متطابقة كليا مع التوجه الطائفي الصرف .
3 ــ ان سيطرة السياسيين من الاحزاب الطائفية الكبيرة على  مجمل العملية السياسية  وعدم  مشاركة  الاختصاصيين من القانونيين واصحاب الشهاداة العالية
وذوي الخبرة في الشان العراقي قد مهد الى بروز مبدأ التسابق نحو الاستحواذ على
السلطة ضمن الاطر الطائفية التي اشرنا اليها .. وكما قلنا جائت النتائج متطابقة مع
النوايا حيث استأثرت الطوائف الكبيرة بالسلطة وهمشت  الصغيرة .
4  ــ بعد انتخابات مجلس النواب .. كان مطلوبا من  الجميع ان يضع مصلحة العراق في المقام الاول وان يقبل بمبدأ ان العراق اليوم  بحاجة الى :
             
اولا : بناء  الجيش والشرطة لنشر الامن والاستقرار وحماية المواطنين والبلاد .
ثانيا : تشكيل حكومة عراقية وطنية قادرة على اعادة بناء الدولة العراقية وبالتالي النهوض بالاقتصاد العراقي والاسراع في تقديم الخدمات  المختلقة للمواطنين .
5 ــ غير ان الذي حصل هو ان السياسيين كانوا بعيدين عن التفكير بمصلحة الشعب
العراقي وبمصلحة العراق وعملوا على :
اولا : تقوية واسناد الميليشيات الطائفية واعطائها صلاحيات كبيرة .
ثانيا : سيطرة عقلية الانتقام من الطوائف والعشائر المحسوبة على النظام السابق
والقصور في معالجة اثار الدكتاتورية.
ثالثا :  سيطرة عقلية اعادة النظام السابق  للحكم على الكثير من السياسيين .
رابعا : استعانة الكثير من القوى السياسية بدول الجوارمن اجل  الحصول على الخبرة والاسناد والدعم .
خامسا : خروج الاقتصاد العراقي من سيطرة الدولة وتسييره من قبل اشخاص وشركات لا نعرف اصلها وفصلها وخاصة النفط وموارده الضخمة .. ان الحالة
المعاشية والصحية للمواطن العراقي التي يرثى لها خير دليل على ذلك  .
سادسا : سفرات سياحية الى الخارج وجمع الاموال وفتح الارصدة في البنوك .
6 ــ  ان اخطر ما افرزته العملية السياسية التي اشرنا اليها كان تشكيل حكومة
المحاصصة الطائفية التي كانت تتصف بالضعف في الاداء  وعدم الثقة بين الكتل
السياسية وحاولت الكتل السياسية تقوية مراكزها بالميليشيات المسلحة الطائفية
وتم الغاء المؤسسات الدستورية من الناحية العملية ولم يعد للدولة أي دور يذكر
واصبحت الكلمة الفصل بيد رؤساء الكتل السياسية وميليشياتهم الطائفية المسلحة
التي سيطرت  على الاجهزة الامنية والشرطة والجيش وتغلغلت فيها ، وقامت بعمليات ارهابية انتقامية طائفية وغطت وسهلت من عمليات القتل على الهوية
مما أدى الى غرق االبلاد في مسلسل من العنف والعنف المضاد و الحرب الطائفية
المستمرة التي تحصدالابرياء من ابناء الشعب العراقي المغلوب على امره ،   وسبب ذلك هو عدم وجود ثقة بين اعضاء الحكومة بسبب المحاصصة الطائفية واسلوب الترضية وقيام اعضاء الحكومة ورؤساء الكتل السياسية بتعزيز الميليشيات الطائفية المسلحة وتقويتها ..هذه الميليشيات التي كانت السبب الرئيس في تدهور الوضع الامني في البلاد وكما ذكرنا اعلاه .. كل هذا والحكومة لا تحرك ساكن بسبب الصراع الطائفي الذي يعصف بها وبالبلاد الى ان يعلن الرئيس الامريكي جورج بوش خطة جديدة لبسط  الامن في العراق وكأن المشكلة هي مشكلة امريكية وليست مشكلة عراقية .
لذلك وبحسب متابعتي للازمة في العراق اضع بعض الافكار لكي يطلع عليها الذين
ينشدون الامل للعراق وشعبنا العراقي عسى ان تفيد في  وضع حد  لنزيف الدم الذي
يراق كل يوم ولكي تخفف من معاناة  اخوتنا في العراق  وعسى ان ينعموا بالامن والاستقرار .
بعض الافكار من اجل انقاذ العراق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ حل الحكومة الحالية على الرغم من كونها حكومة منتخبة وشرعية ودستورية لانها عجزت عن توفير الامن والنظام في البلاد وفشلت  في تخفيف معاناة الشعب
العراقي من جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والصحية وكل ما يتعلق بتوفير الماء والكهرباءوالنفط والغاز والماء .. ويوما  بعد يوم  تزداد  الامور   سوءا ولا يلوح في الافق أي امل بتحسن الاوضاع العامة في العراق ، لذلك فان الديمقراطية
الحقيقية تتطلب من الجميع التضحية بالكراسي والمناصب والتخلي عنها من اجل مصلحة العراق ومصلحة الشعب العراقي ، لان السياسيين الحاليين جربوا حظهم في
خدمة العراق ولم يحالفهم الحظ ، وقد ان الاوان لكي يفسحوا المجال امام الاخرين
ليحلوا محلهم عسى ان يحالفهم الحظ في سعيهم من اجل خدمة العراق .
2 ــ حل كافة الميليشيات المسلحة وتسليم كافة اسلحتها للدولة ولا استثناء في ذلك
بحجة ان هذا الميليشيا توفر الامن في المحافظة الفلانية او في المنطقة الفلانية ، حتى وان كانت هذه الميليشيات مرتبطة بالاحزاب والتيارات السياسية الكبيرة الحاكمة حاليا.
3 ــ  القضاء على كافة مظاهر التسلح في البلاد من  خلال تجريد جميع العشائر والافراد من اسلحتهم  وتسلم الى الدولة ولا عذ ر ولا حجة لاحد لحمل السلاح.
4 ــ تخصيص مبالغ نقدية ومكافئات مقابل كل قطعة سلاح ومنح مكافئات للذين
يبلغون عن وجود اسلحة هنا وهناك.
5 ــ اخراج كافة الايرانيين من البلاد في الوقت الحاضر والى اشعار اخر ، وافهام
الحكومة الايرانية بان  الغرض من القرار هو للضرورات الامنية وليس له أي مغزى عدائي او عنصري ..ويشمل ذلك ايقاف الرحلات السياحية وزيارة العتبات
المقدسة في النجف الاشرف وكربلاء من قبل الزوار الايرانيين .
6 ــ اخراج كافة العرب  من العراق وابلاغ حكوماتهم بنفس الصيغة التي اشرنا اليها مع الحكومة الايرانية .
7 ــ اخراج وابعاد من العراق كافة العرب والاجانب الذين يعملون في التجارة
والاقتصاد والاستثمار تحت اسماء شركات مختلفة وانهاء عقودهم ، لان هؤلاء
التجار والشركات  وبالتعاون مع تجار الحروب  في الداخل قد عملوا على امتصاص دم ابناء شعبنا العراقي ، لانه هل يعقل ان لا يجد المواطن بضعة لترات
من النفط او البنزين او الغاز ..وهل من المعقول ان لا يتمكن المواطن من العلاج
بسبب عدم توفر المستلزمات الصحية والادوية والخ .
8 ــ يلتحق كافة المسؤلين الحكوميين واعضاء مجلس النواب الموجودين في الخارج
بمناصبهم وبخلاف ذلك يعتبرون مستقيلين .. لاننا في بعض الاحيان نجد اغلب اعضاء الحكومة  تتجول بين الامارات والاردن وايران وتركيا ومصر ولندن وغيرها .. وفي كثير من الاحيان تتعذر اجتماعات مجلس النواب بسبب تواجدهم في في خارج العراق ،  ان من يريد ان يخدم العراق عليه ان يعيش المعاناة اليومية للعراقيين .. ويجري العمل على الحد من هذه الظاهرة مستقبلا .
9 ــ من اجل فرض الامن والنظام في البلاد لا بد من الاستعانة بالجيش العراقي ،
واعادة تنظيم وترتيب العديد من الالوية والافواج والكتائب من الجيش توضع تحت
أمرة الضباط العراقيين الكفوئين المعروفين بنزاهتهم واخلاصهم وولائهم للعراق ومن غير المرتبطين بالنظام السابق .. وانا واثق من اننا سنجد  في صفوف الجيش العراقي الكثير  من الضباط  القادرين على قيادة هذه الالوية التي تستطيع فرض القانون والنظام في البلاد .. يرافق ذلك  تشكيل هيئة اركان وغرفة عمليات لقيادة
هذه الالوية وصولا الى تشكيل قيادة عامة لها باشراف وزير الدفاع ومستشاريه وهيئة اركانه ... والى جانب ذلك يمكن الاستعانة بالكثير من الضباط الذين خدموا
في جهاز الشرطة  والامن الداخلي  من الكفوئين والمخلصين  ومن غير المرتبطين
بالنظام السابق للاستفادة منهم في عمل قوى الامن الداخلي الى جانب الجيش .
كما لا بد من الاستعانة بخبرات الكثير من الضباط المتقاعدين ومن الضباط اصحاب
الخبرة وضباط الاركان المعروفين بانتمائهم الوطني واخلاصهم للجيش والوطن، بحيث تعطى الفرصة  لهؤلاء لتكوين  واعادة تنظيم جيش قادر على توفير الامن في
البلاد ..لاننا اليوم وبصراحة  لدينا جيش واجهزة امنية مخترقة تسيطر عليها الفصائل السياسية المتصارعة طائفيا والتي تقوم بالتغطية على اعمال العنف التي تنفذها  ، ان الكثير الكثير من العمليات الارهابية والتفجيرات والسيارات المفخخة التي استهدفت المواطنين الابرياء في الاسواق ولساحات العامة والمناطق الشعبية
والمساجد والجوامع والكنائس.. قد حصلت وحدثت بسبب التغطية والتسهيلات التي
تقدمها الاجهزة الامنية للاطراف المتصارعة طائفيا وحسب الانحياز والانتماء الطائفي ، يضاف الى ذلك نقطة اخرى وهي تسهيل عمليةالحصول على الاسلحة والمتفجرات  والمفخخات ووضعها في متناول أيدي الاطراف المتصارعة ، لانه من غير المعقول ان تحصل الجماعات الارهابية على السلاح والمتفجرات والمفخخات
بهذه السهولة .
10 ــ تشكيل حكومة ( تكنوقراط ) جديدة  من الوزراء الاختصاصيين والكفوئين
من ذوات الخبرة والتخصصمن العلمي والاكاديمي المتعلق بطبيعة الوزارة التي سيشغلها ..يتم اختيارهم من العناصر الوطنية المخلصة المشهود لها بالنزاهة والانتماء الوطني الصرف ومن  غير المنتمين للنظام السابق  ، ومن الذين ليست لهم
أي ميول طائفية .. يقوم هؤلاء باختيار مجموعة من المستشارين والمعاونين لهم في
الاحتصاصات الوزارية المختلفة من اجل بناء وهيكلة الوزارات العراقية كافة والدوائر التابعة لها .... فعلى سبيل المثال يكون وزير النفط شخص خبير في النفط
والانتاج النفطي والتسويق ومن الحاصلين على شهادة عليا في مجال النفط والغاز يكون قادرا وبمعاونة فريق من الخبراء النفطيين على النهوض بعمل وزارة النفط ،
لان وزارة النفط الحالية تدور في حلقة مفرغة عجزت وفشلت في توفير النفط والغاز والبنزين للمواطنين ونحن في بلد النفط ولا نسمع من المسؤلين سوى بعض
التبريرات الواهية وغير الواقعية . وهكذا سوف ينطبق الحال على وزير الصحة والفريق الذي سيعاونه من الاختصاصيين في المجال الصحي لبناء المؤسسات الصحية وتوفير العلاج والدواء للمواطنين ، ونفس الشئ بالنسبة لوزارة التجارة
التي ستعكف على تنظيم عملية استيراد السلع الضرورية للحياة اليومية للمواطن العراقي ، وهكدا الحال بالنسبة لجميع الوزارات والمؤسسات والدوائر التابعة لها.
اننا بهذه الطريقة فقط يمكن تأهيل الوزارات واعطائها الفرصة وفسح المجال امامها
لتكون قادرة علىتقديم الخدمات اليومية للمواطنين في جميع المجالات  من الماء والكهرباء والغاز والنفط والبنزين والمواصلات والخدمات الصحية والبلدية والمجاري وتصريف المياه وتوفير مستلزمات العيش اليومية  كالخبز والحليب والبيض والدجاج واللحوم والرز والبقوليات والخضار والفاكهة وتوفير الملابس
وكل المستلزمات التي يحتاجها المواطن في حياته اليومية وتوفير السكن والنهوض
بالمؤسسات التعليمية والجامعات والشباب والرياضة ورفع المستوى المعاشي لكل
العراقيين ليصبحوا قادرين على السفر الى مختلف دول العالم والعودة الى الوطن
كباقي شعوب العالم ،  ان العراق اغنى بلد في العالم .. فليس من المعقول ان يعيش
العراقيين افقر واتعس من كل شعوب العالم (في عام 1991 عندما خرجنا من العراق الى الاردن/ عمان .. كنا نسكن في منطقة شعبية ، ويوجد فيها دكانين.. كان بمقدور المواطن ان يحصل من هذين الدكانين على جميع المواد التي يحتاجها في حياته اليومية من النفط  والغاز والخبز والبيض واللحوم والدجاج والاجبان والخضار والفاكهة .. وعملية المواصلات منظمة بصورة جيدة جدا ) ان الاردن
البلد الجار الفقير   يعيش فيه المواطن كريما محترما  بينما المواطن العراقي لحد الان محروم من ابسط مقومات العيش.
ان على السياسيين العراقيين الموجودين في الحكم ان يفكروا بمصلحة العراق والشعب العراقي ، وان كانوا يرون ان التنازل عن المناصب والكراسي مستحيلا
فبامكانهم الاحتفاظ بهذه المناصب والكراسي ولكن عليهم المجئ باشخاص اختصاصيين وفرق اختصاصية لجميع الوزرات مع قوة الجيش التي اشرنا اليها
لحفظ الامن والنظام ..لانه بخلاف ذلك ستستمر محنة العراقيين وسوف تزداد الاوضاع الامنية سوءا وعندها سيصبح من المستحيل السيطرة عليها .
11 ــ القوات الامريكية والاجنبية ..بعد تشكيل قوة من الجيش العراقي كما  اشرنا
سابقا فاننا نعتقد ان واجب القوات الاجنبية يبقى في حدود تقديم االدعم  والاسناد
الجوي وتسهيل عمليات التنقل وغيرها ونقترح بقاء القوات الاجنبية خارج المدن
لان القوات العراقية والجيش العراقي اكثر خبرة ودراية بالواقع العراقي .
12 ــ يطلب من  بعض الدول المتقدمة تزويد الجيش وقوى الامن الداخلي باجهزة متطورة تخدم العملية الامنية في العراق مثل كاميرات الرصد والمراقبة وغيرها من الاجهزة المتطورة التي يمكنها كشف المتفجرات والعبوات والالغام .
13 ــ طلب قروض مالية من بعض الدول الغنية لتوفير مستويات الحد الادنى من المعيشة والخدمات للمواطنين الى حين وضع الخطط المستقبلية للنهوض بالواقع العام للعراق .
14 ــ  يصار الى اصدار عفو عام ويطلب الى الجميع تسليم السلاح والمشاركة في عملية بناء العراق الجديد وان تكون القوانين  والتشريعات الصادرة غير موجهة ضد هذه الطائفة او تلك فعلى سبيل المثال كان بالامكان اصدار ( قانون ازالة او محو اثار الديكتاتورية ) بدلا من قانون ( اجتثاث البعث ) ...  كذلك يجب مراعاة مشاعر
كافة القوميات والطوائف والمذاهب في العراق ... ولكل طائفة الحق في ممارسة شعائرها الدينية ولكن ليس على حساب الطوائف الاخرى .. فمثلا ان القناة الفضائية
العراقية اذا كانت تعبرعن الحكومة العراقية والشعب العراقي عامة فانه يتوجب عدم المغالاة في اظهار وابراز الاحتفالات ة والشعائر الدينية  الخاصة بالشيعة مثل عاشوراء وذكرى الحسن والحسين وغيرها وانما تذكر كخبر قصير في نشرة الاخبار وهكذا الحال بالنسبة للمناسبات الدينية للطوائف الاخرئ.. والقصد من ذلك هو عدم استغلال القنوات الاعلامية الرسمية  لهذا وذاك ويجب ان تقتصرمهمتها لصالح التوجه العراقي العام الصرف ...  والمذيعين ومقدمي البرامج في الفضائية العراقية يتوجب عليهم مراعاة الذوق العراقي العام في المظهر اسوة بالمذيعين في الفضائيات الاخرى ، حيث ان ظاهرة اطلاق اللحية والتفنن في زخرفتها  نرى انها غيرمناسبة ،  يضاف الى ذلك ظاهرة الاجبار على وضع الحجاب في الكثير من الدوائر الرسمية في الدولة .
15ــ دستور البلاد يجب ان يضمن كافة الحقوق ولجميع قوميات ومكونات الشعب العراقي كالحقوق القومية والسياسية والدينية والثقافية وغيرها وعلى اساس المساواة
والعدالة في الانتماء العراقي  ، ولكن مع الاسف وجدنا تهميش واضح في حقوق القوميات الصغيرة كالاشوريين ( المسيحيين )  واليزيديين والصائبة على الرغم من كونهم شعوب اصيلة في الوطن ... ويتوجب ان يتمتعوا بالحق الكامل في التمثيل
في مجلس النواب على ضوء نسبتهم السكانية الحقيقية قبل  تعرض البلاد للحروب والظروف الاستثنائية .. واذا منحنا لاحدى القوميات الحق في الفيدرالية فانه يجب منح هذا الحق لجميع القوميات وهكذا  .
اننا اذ نضع هذه الافكاركمحاولة لحل المشكلة العراقية فاننا واثقون من عدم نجاح أي خطة لا يرافقها تنازل من هذا الطرف او ذاك من اجل المصلحة الوطنية العليا
وعلى كافة السياسيين ان يصلوا الى قناعة كاملة بان عملهم السياسي للفترة الماضية
قد اوصل العراق الى ما هو عليه الان ، وهنا يتوجب التفكير بالية وصيغة اخرى
توقف نزيف الدم المستمر وتخفف من معاناة الشعب العراقي وتنقذ البلاد من محنته الحالية ، لانه بخلاف سوف يزداد العنف الطائفي ويجر البلاد الى حرب طائفية لن يدفع ثمنها سوى الشعب العراقي ، وبعد ذلك لن يكون هناك حل الا بتقسيم العراق الى دويلات طائفية تدفع البلاد الى مستقبل مجهول .. من هنا نكتشف ضخامة المسؤولية التي يجب ان يتحلى بها السياسيون العراقيون في هذا الوقت العصيب من حياة الدولة العراقية ، والله من وراء القصد .
 
Gorguis.f@wanadoo.fr[/b][/font][/size]

29
المعذ رة  يا أخ ميخائيل سيبي ان كانت الحقيقة قد اغضبت
مساندي الحركة الانشقاقية لمار باوي ..
[/color]

فاروق كيوركيس ــ فرنسـا
الاخ الكريم ميخائيل سبي  المحترم .. في المقدمة لا بد ان اعبر عن سروري بمعرفتك خصوصا ونحن ننتمي الى امة واحدة وكنيسة واحدة بغض النظر عن التسميات المختلفة ، ومما زادني سرورا ان تكون مقالتي السابقة قد وصلت الى سدني في استراليا .. شاكرين الرب على نعمة العلم هذه التي بواسطتها اصبح بمقدورنا التواصل والحوار وتبادل الاراء مع ابناء شعبنا في  كل ارجاء المعمورة
بواسطة الانترنيت والتي نتمنى ان يتم استغلالها من اجل تقوية الروابط القومية وترسيخ روح التضامن بيننا  وما يترتب علينا من واجبات ومسؤوليات كبيرة  للنهوض بالوعي الثقافي والقومي لشعبنا للانطلاق الى الامام بافاق وحدوية رحبة تخدم مسيرتنا النضالية من اجل نيل حقوقنا القومية المشروعة على ارض الاباء والاجداد في بيت نهرين ، لذلك فاننا نرى انه من صميم واجبنا ان نحذر من أولئك الذين يحاولون بأسم الوحدة زرع الفتن وتمزيق شعبنا وكنيستنا ، وأولئك الذين يتاجرون بقضيتنا وبدماء شهدائنا الابرار ..فلم يعد هناك وقت للمجاملات ، ولنترفع عن الانحياز الاعمى لهذا الطرف او لهذا الفريق نكاية بالطرف الاخر والفريق  الاخروكما جاء في المثل الشعبي الدارج : ( ليس حبا بموسى وانما كرها بفرعون )
ولننتصر للحق لكي لا يخذ لنا الرب ابدا .
الاخ العزيز ميخائيل .. ساحاول قدر الامكان ان ارد على ما جاء في مقالتك والتي
كانت ردا على مقالتي الخاصة  بالحركة الانشقاقية لنيافة الاسقف مار باوي :
1 ــ في المقدمة اود ان الفت نظرك الى نقطة مهمة وهي اننا حينما نتحاورونناقش
بعض القضايا والامور المتعلقة بشعبنا فان هدفنا من ذلك هو التعبير عن ارائنا ومن
ثم تسليط الضوء عليها وبعدها يكون الشعب هو صاحب القرار النهائي ، اذ ليست
غايتنا الانتقام اوسوق الاتهامات الرخيصة او الانتقاص من قيمة وقدر أي شخص ،
وعليه فان على الكاتب المثقف حينما يكتب او يرد وينتقد ..  ان يتحلى باللياقة الادبية وبالمسؤولية الاخلاقية والتربوية ،  عند مخاطبته لاخوته من ابناء امته وكنيسته ، لانني استغربت من بعض الكلمات الغيرا للائقة في ردك ..فمرة تتهمني
بالخنوع وتارة تقول ( الا تخجل ) وغيرها ..بالتاكيد ان مثل هذه الكلمات سوف لن
تنتقص مني بقدر انتقاصها من صاحبها ، بل اخشى عليكم من القراء الاعزاء عندما
يتسائلون ويقولون ... اذا كان المثقفون بهذا المستوى ..فكيف اذا مع الجهلاء ؟
2 ــ أما اذا كانت الحقيقة قد اغضبتكم  فانني اعتذر ، لان تلك لم تكن غايتي من المقال ، بقدر ما كانت الغاية خدمة الحقيقة ، لان بولص الرسول يقول (فأذا اسات
الى أخيك بما تأكله ، فانت لا تسلك طريقة المحبة ) ..  على اية حال فانا اعتقد ان
المشكلة تكمن في اولئك الذين لا يرغبون في سماع الحقيقة ، ونحن هنا في فرنسا
عندنا مثل يقول ( لا شئ يجرح كالحقيقة ) .
3 ــ ذكرت في ردك بانني اتدخل في ما لا يعنيني ..انا اعترف  بانني لا اتدخل في
الخياطة لانك ذكرت المقص والقماش واعترف باني لم امسك بيدي ابدا عصا االبليارد فلماذا اقحمتني في ساحة البليارد ؟ اما الحركة الانشقاقية التي نتحدث عنها
فانها تخص كنيستي وشعبي لذلك اجد لزاما علي ان اتدخل في الموضوع .
4 ــ اكتشفت من ردك انك لا تريد ان  نسمي محاولة مار باوي باسمائها الحقيقية ، فماذا تريد ان نطلق على محاولة شق الكنيسة ..والاستيلاء على املاكها واموال ابنائها ، وماذا نريد ان نسمي التحالف المشبوه والمريب بين مار باوي والحركة ضد الكنيسة .. لقد بحثنا في قواميس اللغة ولم نجد كلمات مرادفة تحل محل وصفها باسمها الحقيقي من انها محاولة انشقاقية و تمرد ومؤامرة وسرقة املاك واموال الكنيسة .. وهنا اسالك عن رايك فيما لو حاول بعض اللصوص سرقة احد البنوك .. وامام المحكمة يقولون ان الغرض من العملية هو توزيع المال على المحتاجين ..
فماذا ستسمي ذلك ؟ هل ستسميها محاولة اصلاح الاوضاع الاقتصادية ؟ ام محاولة
خيرية ؟ ام ستسميها محاولة سطو وسرقة ؟ الجواب  متروك لك .
5 ــ انني استغرب كثيرا من طروحاتكم الغريبة عن المنطق .. فانتم تصفون الولاء
للكنيسة ورئاستها الشرعية المتمثلة بقداسة البطريرك مار دنخا ومعه جميع المطارنة والاساقفة والكهنة وكل القائمين بالخدمة وخلفهم كل ابناء شعبنا ، تصفون هذا الولاء
والاحترام على انه خنوع  .. ولا تجدونه خنوعا الوقوف خلف اسقف موقوف تمرد
على رؤسائه محاولا شق الكنيسة وزرع الفتنة .
6 ــ والامر الغريب الاخر في ردك يا  اخ ميخائيل يثير الشفقة حقا ..لانك تطلب مني ان لا اقول ان الحركة الديمقراطية الاشورية تقف وراء الاسقف مار باوي ...
طيب يا اخي ساقول اكراما لك ..ان الحركة تقف الى يمين مار باوي او يساره  ، او
ان الحركة تقف بزاوية مائلة مقدارها 30 درجة عن مار باوي او انها تقف على مسافة ثلاثة كيلومترات منه ... اننا في حيرة من امرنا معكم .... لاننا نسال : لماذا
الخجل من هذه المواقف اذا كانت سليمة وصائبة ؟
7 ــ بالنسبة لتحذيرك لكنيسة المشرق من الاندثار الحاصل في البناء  والتاكل البارز
في الهيكل ، فاني ارجوك ان تطمئن وان تنام مرتاح البال ولا تقلق ابدا على كنيسة الرب التي اقتناها بدمه الزكي  ..وكما قال له المجد : ( وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها ) متى 18:16..ولا يفوتني ان اضيف الى
معلوماتك بان كنيسة المشرق هي كنيسة الشهداء ، لذلك فان المؤامرة التي تواجهها
اليوم لا تعدو كونها زوبعة  في فنجان .
8 ــ اما كلامك عن كون مار باوي وبسبب عدم ايفاء  رفاقه بالعهد الذي تعهدوا به
في عام 1994 هو الذي حدا به للاعلان عن الوحدة والاصلاح .. فانا وببساطة اقول لك ، ان من خان العهد و الامانة وتنكر لليمين امام الرب وامام رفاقه وشعبه وباع كنيسته بثمن بخس لا يحق له الحديث  عن العهود ... وبخصوص الاتفاق المسيحاني المشترك الموقع عام 94 فهناك لجان تنسيق بين الكنيستين مستمرة في عملها .
9 ــ وحول اتهامك لي بكوني موظف ساكت عن اخطاء المدير واطيعه .. اود ان ابين لك باني اعمل في احدى شركات البناء ذات تسلسل هرمي منتظم ، حيث اتلقى
التعليمات من رئيس المشروع  ويليه مدير المشروع ثم مدير المشاريع للمدينة التي
اسكنها وصعودا الى مدير مشاريع جنوب فرنسا ، فمكتب الدراسات وصولا الى مجلس ادارة الشركة  فالمدير العام  وغيرها من المفاصل الاخرى التي لم اذكرها
لك .. فلو قمت انا  او أي واحد  من هؤلاء الذين ذكرتهم ( وعددنا بالمئات ) بالاعتراض او مناقشة التعليمات الواردة من قمة الهرم  مرورا بكل المفاصل وصولا الى القاعدة فاننا ما كنا قد استطعنا ان نبني  جدارا واحدا .. وكنا سوف نضيع وقتا كبيرا ، خصوصا وان الزمن يعتبر عنصر مهم واساسي ، يضاف الى ذلك فانه يتوجب على الجميع الالتزام بالعقود الموقعة بين الطرفين والتي تضمن الحقوق والواجبات .. وفي اليوم الذي سوف اجد ان الشركة قد اصبحت لا تناسبني
سوف استقيل وابحث عن شركة اخرى ولكن لن اخونها ابدا .
10 ــ انا اعتقد انه في جميع ميادين الحياة وفي  كل المؤسسات   العالمية  يسمح
للجميع بتوجيه الانتقادات الى المسؤول الاعلى وكذلك ذكر السلبيات التي يرون انها
تعيق تقدمها وتطورها ولكن بشرط ان يتم ذلك ضمن الاجتماعات الدورية وبروح
اخوية وفي حدود اللياقة الادبية والاخلاقية بعيدا عن التجريح  او الكسب الدعائي
وبما يخدم عملية البنيان لا الهدم ، اما محاولتك لاقناعي بان ارشادات الانجيل تخول
مار باوي محاسبة رئاسة الكنيسة لانها لم توافق على تجاوزه حدود صلاحياته فان
ذلك امر مضحك ، لان ما فهمته انا من الانجيل هو ان الاثني  عشر تلميذا وكذلك الاثنين والسبعين رسولا كانوا يتبعون  ويحترمون معلمهم الرب يسوع له المجــــد
وعملوا بوصاياه باستثناء  ( الخائن ) يهوذا الاسخريوطي ..وكما يقول الرسول بولس في رسالته الى العبرانيين ( أطيعوا مرشديكم واخضعوا لهم لانهم يسهرون لاجل نفوسكم ) 17:13.
11 ــ للاجابة على سؤالك الذي جاء في ردك .. أين كنت يا اخ فاروق في مطلع الستينيات حين انبثقت كنيستين ؟ اقول .. كنت العب طوبة ( الكرة ) في ازقة منطقة
المشتل والغدير في بغداد  ، و العطلة الصيفية كنت  اقضيها في قريتنا سرسنك حيث
كنت ارعى بعض الماعز الذي تمتلكه جدتي بمشاركة بعض الاصدقاء وفي بعض الايام كنا نذهب للبحث عن فراخ ( القبج )  وفي ايام اخرى نقوم بجمع العفص وغيرها .. ولكن يبدو انك نسيت ان تسالني عن مكاني عام 1552 عندما انبثقت كنيستين ايضا.. ولو افترضنا اني كنت موجودا اثناء الانشقاقات القديمة او الحديثة
او المستقبلية ، فكن على يقين يا اخ ميخائيل فانني ما كنت ساقول شيئا مغايرا لما
قلته عن الاسقف مار باوي  ، لان للانشقاق معنى واحد فقط هو الانشقاق .
12 ــ اراك تتهمني باثارة الفتنة لانني ذكرت الفصيل الفلاني ( ح د ا ) .. انك حقا عندما تكتب سطرا ، تنسى ما كتبت في السطر السابق .. حيث انك طلبت مني في ردك ان  اقول ان الحركة تؤيد مار  باوي وان لا اقول انها تسانده ،فاذا انت معترف بانها تؤيده فلست ادري عن أي فتنة تتحدث ..على اية حال اقراء الفقرة 6 اعلاه مرة اخرى لتتيقن من انك تضحك على نفسك قبل ان تضحك على الاخرين .
13 ــ يا اخ ميخائيل لقد علمتنا التجربة ان كل من يستند على الباطل ويخشى الحقيقة  يقوم باطلاق التهم جزافا على الاخرين .. بدليل انك تتهمني بانني خائف من توحيد اقسام كنائس المشرق  .. فلو عدت الى مقالي السابق  وقرات جيدا ما كتبته
بخصوص الوحدة  فانك ستتيقن من كونك تتخبط في دوامة اطلاق التهم ..اذكرك مرة اخرى بماكتبته انا  ( سيكون من  السهل جدا اندماج الكنائس الرسولية التي اسسها شعب بيت نهرين ) ... (اما وحدة كنائس المشرق المختلفة فهي اتية بلا ريب.. .) ان من يكتب هكذا ،  لا بد وان يكون مؤمنا بالوحدة ومتفائلا بها .
14 ــ التهمة الاخرى التي تتهمني بها في ردك ،هي قولك..  (اراك مترددا من الاقتراب من الكنيسة الكاثوليكية  للكلدان ).. انا سوف لن اعلق كثيرا هنا ، سوى
ان تثبت في دفتر معلوماتك ( الفقير بالمعلومات ) بانه قد تم تاسيس كنيسة كلدانية هنا عام 1997 وكنت عضوا دائميا في هيئها الادارية وحتى لحظة كنابة هذه السطور وقد ساهمنا وما نزال بفعالية في كافة نشاطات الكنيسة ، لاننا نؤمن ان الكنيسة الكلدانية هي كنيستنا  مثل الكنيسة الاشورية ، ويشهد الجميع بمواقفنا المبدئية
الثابتة المؤمنة بوحدة امتنا وشعبنا وكنائسنا المشرقية . كذلك اود ان احيطك علما ايها الاخ العزيز بان القداس الكلداني هو نفس القداس للكنيسة الاشورية والذي وضعه الرسولين الطوباويين ( مار ماري  ومار أدي ) .
15 ــ وتستمر يا اخ ميخائيل في اطلاق التهم وتقول ( اني اقراء  في نبرتك عقدة اسمها روما والكنيسة الكاثوليكية ) ... ان العقول المريضة يا صاحبي لا يمكنها ان
تستنتج تصورات سليمة ، لهذا انصحك بان تشغل نفسك  باشياء مفيدة وان تترك مهنة الاساءة للاخرين بالكتابة ، لانك لا تدري عن ماذا تتحدث ....فانا جميع اولادي
تلقوا تعليمهم المسيحي في الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية ولدينا علاقات طيبة جدا معهم وكثيرا ما كان يتم اختيار اولادي  للمشاركة في المناسبات المهمة .
16 ــ مرة اخرى اعود واقول لك ان طروحاتك غريبة جدا لانك تعاني من نقص في المعلومات والثقافة الدينية والكنسية لانك تدعو وتطلب منا وتقول ( ان الوحدة لكل كنائس العالم هي الانتماء الى الكنيسة التي اسسها خليفة المسيح وهي كنيسة مار بطرس الرسول في روما ) ... يا اخي العزيز ، انا ساتفق معك بان ننتمي الى الكنيسة التي اسسها مار بطرس الرسول .. ولكن المشكلة انك سوف لن توافق ....
لان الكنيسة التي اسسها مار بطرس الرسول كانت اولا في بيت نهرين في بابل ،
لانك ستقول هذا غير صحيح .. ولكن انا استند الى الانجيل ، وما عليك الا قراءة
رسالة مار بطرس الاولى12:5 التي يقول فيها ( اكتب اليكم  هذه الرسالة الوجيزة بيد سلوانس وهو عندي اخ امين ، لاشجعكم بها  واشهد ان نعمة  الله الحقيقية  هي ما ذكرت ، فاثبتوا فيها . كنيسة بابل وهي مثلكم مختارة من الله ، تسلم عليكم، ويسلم
عليكم مرقس ابني . سلموا  بعضكم على بعض بقبلة المحبة . السلام عليكم جميعا انتم الذين في المسيح ) . انا اعتقد ان اعجابك بمدينة روما سوف لن يسمح لك بتغيير اعتقادك الخاطئ ...وبهذه المناسبة  دعني اروي لك هذه الدعابة ( نكتة ) ،
انت تعرف ان الكرسي البطريركي للكنيسة الاشورية كان في قرية ( قوجانس ) في هكاري ، وان كرسي البابا في  ( روما ) ... وكان غالبا ما يحصل جدال ودي بين جداتنا من  اتباع الكنيسة الاشورية وبين جداتنا من اتباع كنيسة البابا ( الكنيسة الكلدانية ) وكل واحدة منهن تصر على ان كنيستها  هي الاصح .. وفي مرة من المرات اكتشفت احدى جداتنا من  اتباع كنيسة البابا ان كنيستها هي الاصح من
خلال قولها لصديقاتها من الكنيسة الاشورية : ( هل تسمعون ماذا يقول الكاهن في
بداية القداس ؟؟ انه يقول : تشبوختا لالاها بمرومي ..تشبوختا لالاها بمرومي ....
و لا  يقول تشبوختا لالاها ب قوجانس )  .
17  ــ اما اخر فقرة ساناقشها من ردك فهي تلك الفقرة التي تفوح منها رائحة الفتنة
الطائفية والتفرقة العنصرية وذلك من خلال تنسيبك لتصريحات  واقاويل الى الكنيسة الاشورية بقولك ( نحن لن نضع ايدينا في ايدي الكلدان ) في الوقت الذي لم نسمع بهذه التصريحات نحن ابناء الكنيسة الاشورية  ولكن دعني اوضح لك امرا في غاية الاهمية ، وهو انه  حين يتم فصل احد الاعضاء من حزب او تنظيم معين او
 ايقاف احد رجال الدين من الخدمة ،  فمن الطبيعي ان يقوم هذا المفصول او  الموقوف بالتشهير برفاق الامس وينسب اليهم الكثير من الاقاويل والتصريحات بهدف التغطية على اخطائه ومن اجل زرع الفتنة والشقاق وتخريب أي محاولة للتقارب .. وعليه واستنادا الى ذلك فان اغلب الظن ان نيافة الاسقف مار باوي والمساندين له هم الذين يروجون لمثل هذه الاقاويل والتصريحات العارية عن الصحة بغرض اشعال فتنة طائفية بين الكنيسة الاشورية  والكلدانية وحتى بين شقي الكنيسة الاشورية ....وعلى هذا الاساس قلنا انها حركة انشقاقية وحركة تمرد تحاول
زرع الفتنة والتفرقة العنصرية بين كنائس شعبنا خصوصا بعد الزيارة التاريخية لقداسة البطريرك مار دنخا الى الوطن  ولقائه بكافة ابناء شعبنا وخاصة الاستقبال الكبير من لدن ابناء الكنيسة الكلدانية والكنيسة الشرقية القديمة .
في الختام وبمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد وراس السنة الميلادية لا يسعني الا ان اتقدم لك ولافراد اسرتك باجمل التهاني والتبريكا ت  متمنيا ان يكون العام الجديد
عام  خير ومحبة وسلام ..و لتكن هذه المناسبة يا اخ  ميخائيل فرصة لتطهير
قلوبنا  من الاحقاد والكراهية ولنهدم كل جدران التفرقة العنصرية المقامة بيننا   ،  ودعنا نعمل بهمة واخلاص من اجل وحدة شعبنا ووحدة كنائسنا ، لاننا يا اخي  امام منعطف خطير وفي وقت حرج  يتوجب علينا محاربة كل دعاة الفتنة الطائفية والتفرقة العنصرية وكما يقول بولص الرسول ( قد تناهى الليل وتقارب النهار ، فلنخلع اعمال الظلمة ونلبس  اسلحة النور ... ) .
اطلب المعذرة بسبب التاخير في الرد ، وسوف لن ارد على أي تعقيب حول نفس الموضوع بسبب مشاغلنا ا لكثيرة  مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع .
                                                 
     
gorguis.f@wanadoo.fr[/b][/font][/size]

30
الاب اسطيفانوس يلدا يقيم قداسا في مدينة مرسيليا / فرنسا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قام الاب اسطيفانوس يلدا راعي كنيسة المشرق الاثورية في لندن وهولندا يرافقه الشماس توني ملهم بزيارة لمدينة مرسيليا ، واقام قداسا يوم الاحد 12/11 في كنيسة مريم العذراء كلدي بحضور الاب بولص بشي راعي الكنيسة ، وقد حضر القداس جمع غفير من ابناء شعبنا الكلداني الاشوري السرياني ، وفي المقدمة رحب الاب بولص بشي بزيارتهم وقال ان ابواب الكنيسة مفتوحة  لكل الكهنة من جميع كنائسنا ، وفي كلمة الكرازة اكد الاب اسطيفانوس يلدا على الوحدة القومية لشعبنا وقال ان
الوحدة الكنسية اتية بلا ريب ، ثم اشار الى الزيارة التاريخية لقداسة مار دنخا الرابع الى الوطن وتفقده لجميع القرى ولقائه بكافة ابناء شعبنا من الكنيسة الكلدانية والكنيسة الشرقية القديمة وكنيسة المشرق الاثورية والاستقبال الحافل لقداسته من جميع الكنائس ، وقد عبر الاب اسطيفانوس عن سروره الكبير لما لمسه من وحدة وتضامن بين ابناء شعبنا في مرسيليا من خلال حضورهم ومشاركتهم في القداس كل يوم احد في الكنيسة اعلاه واكد على ضرورة الحفاظ  على هذه المحبة و الروح الاخوية ، وبعدها شارك الجميع في مادبة الغداء التي اقيمت بالمناسبة .[/b]











31
مار باوي  وحزب الله ..
أدوار مختلفة لنوايا متشابهة

فرنسا / فاروق كيوركيس 

لقد كان واضحا لابناء شعبنا  الدور الخطير الذي لعبه حزب الله في تخريب وتدمير لبنان بسبب ارتباطه  بايران وسوريا وتنفيذه لاوامر ومخططات هاتين الدولتين ضاربا عرض الحائط شرعية وسيادة الدولة اللبنانية من خلال اقامته لشبه دولة في الجنوب وامتلاكه لميلشيا مسلحة غير خاضعة للسلطة اللبنانية.
وكان امينه العام حسن نصرالله يصرح ويتصرف وكانه رئيس دولة مستقلة او بالاحرى لا يعترف اصلا بالحكومة اللبنانية واراد من خلال رفع شعارات مزيفة باسم المقاومة والتحرير ايهام الشعب اللبناني بانه الحريص الوحيد على وحدة لبنان متناسيا ان هناك رئاسة جمهورية ومجلس وزراء وبرلمان، وخير دليل على صحة ما ذكرناه هو الخراب والدمار الذي حل بلبنان مؤخرا بسبب التصرفات الهوجاء والغير مسؤؤلة لحزب الله .
لقد اخترت لبنان وحزب الله كمقدمة لموضوع الحركة الانشقاقية للاسقف مار باوي لسببين، الاول.. ان شعبنا يتابع باستمرار الاوضاع السياسية اللبنانية ، والثاني .. تشابه النوايا والاهداف بين ما يمارسه حزب الله في لبنان وبين ما يمارسه مار باوي في الكنيسة  .
في البداية لا بد ان نعترف بان موضوع الانشقاق قد اخذ حيزا كبيرا من اهتمامات ابناء شعبنا الذي اذهلته المفاجأة ووضع كنيسة المشرق الاشورية في موقف الحيطة والحذر من الذئاب والدجالين ( أحذروا ألانبياء الدجالين الذين يأتون اليكم لابسين ثياب الحملان ولكنهم من الداخل ذئاب خاطفة ) متى 15:7.. ذلك ان نيافة مار باوي كان يعتبر الابن المدلل للكنيسة  وأمنته على ممتلكاتها واموالها واموال الرعية ، ونحن هنا لسنا بصدد اسداء النصيحة للاسقف مار باوي او الى الذين يقفون وراءه للعودة الى جادة الصواب لانهم يدركون تماما الدور الخطير واللامسؤل الذي اختاروه لانفسهم  وخططوا له بعناية ، ولكننا بصدد تسليط الضوء على بعض النقاط التي نأمل ان يطلع عليها البعض من ابناء شعبنا الذين تم استغلال عواطفهم وحبهم لوحدة  هذا الامة قوميا و كنسيا من خلال الاجهزة الاعلامية والندوات والتجمعات  السياسية للحركة الديمقراطية الاشورية التي قامت بالترويج وتصوير المحاولة الانشقاقية على انها محاولة وحدوية .
1 ــ الضوابط  والفوضى :
ان كل انسان عاقل في هذا العالم سوف يتفق معنا  بلا شك على أمر بديهي جدا ومعلوم وهو ان لكل شئ ضوابط واحكام ، وبدون هذه الضوابط والاحكام يصبح من المستحيل ان تدور عجلة الحياة وسوف يتحول العالم الى فوضى عارمة ..  فنحن عندما كنا صغارا فأن أية لعبة بسيطة كنا نلعبها كانت لها ضوابط ، والان فان  الحياة اليومية للانسان لها ضوابط ، فعندما نقود سياراتنا في الشوارع والطرق فان هناك قوانين  تنظم عملية المرور ، فمثلا لا يجوز تجاوز السرعة المحددة او لا يجوز المرور من هذا الطريق والخ ..
وهنالك اماكن ندخلها لا يسمح بالتدخين  فيها .. والعاملون في المستشفيات او في الشرطة والجيش لديهم ازياء يتوجب ارتدائها اثناء الخدمة.. وهذا العالم والفضاء والشمس والقمر والكواكب والنجوم محكوم بقوانين الجاذبية والطرد المركزي ولكل كوكب مدار يدور فيه .. ولكل دولة من دول العالم نظام ودستور يحترمه الشعب ويلتزم به ..وتتكون الدولة من وزارات ومؤسسات عدة لكل منها لوائح وانظمة خاصة بها  ويوجد فيها تسلسل هرمي يبداء بالرأس وينتهي بالقاعدة.
فعلى سبيل المثال لا الحصر ، لو نظرنا الى احدى المؤسسات فسنجد فيها الرئيس والسكرتير ورؤساء الشعب والاقسام ثم الشعب والاقسام ثم الموظفين والعمال والخ ، ولذلك فان كل هذه اللوائح والانظمة والقوانين والتسلسلات الهرمية عندما جرى وضعها فانها وضعت من اجل احترامها والالتزام بها بغية تسيير اعمالها ولتحقيق اهدافها المنشودة .. وهكذا الحال ايضا مع الكنيسة يوجد فيها تسلسل هرمي ( وقد رتب الله في الكنيسة اشخاصا مخصوصين :
اولا الرسل ، ثانيا: ألانبياء ، ثالثا: المعلمين ، وبعد ذلك اصحاب المواهب المعجزية ....... الخ )
الرسالة الاولى لبولس الرسول الى مؤمني كورنتوس 28:12 ان هذا  التنظيم الهرمي قد سارت عليه الكنيسة منذ تاسيسها في القرون الاولى وجرى احترامه منذ ذلك الحين الى يومنا هذا بحيث كان ولا يزال من الامور المقدسة وعليه فأن الخروج او عدم اطاعة مقررات رأس الهرم أي الرئاسة الشرعية للكنيسة ( السنهادوس ) سوف يعتبر انتهاكا للايمان المسيحي وسوف يندرج ضمن الاعمال الفوضوية والتخريبية كما هو الحال مع  محاولة نيافة الاسقف مار باوي ، ولكن لا بد لنا ان  نشير هنا الى ان نيافته كان بأمكانه ان يجنب نفسه وان يجنب الكنيسة هذه المعمعة وهذه الفوضى من خلال تقديم استقالته من كنيسة المشرق الاشورية بأحترام ولياقة وبعدها  كان سيصبح حرا يمكنه الالتحاق والانضمام الى
أي كنيسة يرغبها ويحقق الوحدة الكنسية المزعومة.
2 ــ مار باوي يغرد خارج السرب : (من ثمارهم تعرفونهم) متى16:7
عندما تمرد مار باوي على سلطة الكنيسة من خلال عدم احترامه لمقررات المجمع السنهاديقي، فانه بذلك قد اختار اتجاها معاكسا لاتجاه الكنيسة والجموع الاشورية المنضوية تحت لواءها وبمعنى أخر فانه أختار السباحة ضد التيار أي انه وجد نفسه وحيدا مع الفصيل السياسي الذي يسانده لذلك فهو الان يشعر بالحرج والضيق ولسان حاله يلوم ويعاتب جميع
الاساقفة والمطارنة من الكنائس الاخري الذين لم يلتحقوا بركبه .. بينما لسان حال الاساقفة والمطارنة يرد  عليه بالقول  : وهل انت  الوحيد الحريص على وحدة الكنيسة ! وذلك امر طبيعي فجميع المطارنة والاساقفة في كنائسنا يدركون تماما مسؤلياتهم تجاه الوحدة الحقيقية التي يحلم بها شعبنا في كل انحاء العالم ولكنهم بأي حال من الاحوال لا يفرطون بارتباطهم بكنيستهم ولا باليمين والقسم الذي ادوه امام الرب.. ان كل مطران او اسقف من خلال عمله وخدمته لكنيسة الرب بصدق وبنوايا صافية لا بد وان يشهد له بذلك رؤسائه وكذلك العاملين معه ليكون بالتالي مؤهلا ليتبوء درجة اعلى في الكهنوت ،  ان القانون الجديد الذي اكتشفه نيافة الاسقف مار باوي  بأن يعطي لنفسه صلاحيات تفوق صلاحيات اعلى سلطة في الكنيسة ليقوم فيما بعد بالاستحواذ على اموال وممتلكات الكنيسة ، هو قانون خطير يتوجب استنكاره وشجبه ومحاربته ،فأذا كان القانون المدني الخاص بنقل الملكية يستند الى بعض الاوراق او المستندات التي تحررها الكنيسة لغرض تسيير شؤون ممتلكاتها وتضعها من باب الثقة بيد هذا المطران او ذاك الاسقف ....
أقول اذا كان احد الاساقفة قد خان الامانة  وتمكن قانونيا (مدنيا) ان يستولي على املاك واموال الكنيسة وابنائها الذين اقتصدوا من افواه ابنائهم لبناء تلك الكنائس  فان قانون الرب والمسؤولية الاخلاقية تحتم على جميع  رجال الدين في جميع
الكنائس ان تند د   وتستنكر هذه التصرفات اللامسؤولة من انشقاق  وتخريب وسرقة .
3 ــ الاصلاحات في الكنيسة :
كثيرا ما نسمع بان هيئة الامم المتحدة بحاجة الى اصلاحات في هياكلها  وان حلف شمال الاطلسي يبحث عن اصلاحات واضافة دول جديدة وكذلك الاتحاد الاوربي يحاول تطوير هذا الاتحاد ليكون افضل واغلب دول العالم من امريكا الى اوروبا واسيا تقوم بعمليات اصلاحية في الجيش والوزارات والبنوك والمؤسسات المختلفة من اجل تطويرها نحو الافضل والاحسن ، ان ما نريد قوله هنا.. اذا كانت كل تلك التي ذكرناها تؤمن بالاصلاح وان عمرها لا يتجاوز المئة والمئتي سنة ، فان مؤسسة مثل الكنيسة عمرها الفي سنة لا بد وان تكون اول المؤمنين بالاصلاح  ،وان رئاسة الكنيسة تؤمن بضرورة الاصلاح وتطوير الكنيسة مع ضرورة المحافظة على جوهرها وايمانها المسيحي ..ولكن  ما معنى الاصلاحات في الكنيسة؟
(يقال ان احد السلاطين العثمانيين اراد اصلاح الجيش فقام بتغيير عمامة الجندي بالطربوش او بالعكس ، على ما اذكر ) .. فتصور ايها القارئ كيفية اصلاح الجيش ، ولو عدنا للكنيسة فاننا ولحد هذه اللحظة لم نفهم شيئا عن الاصلاحات التي يروم نيافة مار باوي وانصاره القيام بها من أجل تطوير الكنيسة ، ولكن لا بد لنا ان  نؤكد لهؤلاء ان الاصلاح لا يكون بالحاق كنيسة المشرق بكنيسة اخرى.
والاصلاح لا يكون باختصار زمن القداس ، ولا بتغيير لغة القداس ولا بتغيير طقوس الكنيسة ( التي ترمز الى شموخ وعظمة الكنيسة ) والاهم من كل ذلك نقول ان الاصلاح لا يكون بأنقلاب ( عسكري) على الرئاسة الشرعية للكنيسة ... لان الاصلاح الذي نفهمه ونتمناه للكنيسة هو الاصلاح القائم على الولاء والاخلاص للكنيسة.. هو الاصلاح الذي يشمل كل اعضائها و جميع هياكلها من اجل تقويتها لخدمة كلمة الرب ، وكما قلنا ان الاصلاح لا يكون باطلاق صرخة هنا او هناك وانما يكون بتقديم اطروحات ودراسات من قبل اصحاب الاختصاص والخبرة وعقد الاجتماعات والندوات وغيرها ..
ان الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا بسبب الهجرة وانتشاره في جميع انحاء العالم يعتبر من اصعب ما تواجهه الكنيسة من  مهام  ذلك ان الكنيسة اليوم منهمكة بكيفية الحفاظ  والتواصل مع ابنائها ، ان ذلك يتطلب جهود كبيرة وامكانيات مالية ضخمة.
وعليه فان الحديث عن الاصلاح ربما يكون سابق لاوانه الان مع ايماننا بانه لو تمكنت الكنيسة من اجراء بعض الاصلاحات الجوهرية في الوقت الراهن فان ذلك بالتاكيد  سيكون  محل ارتياحنا جميعا ، ومن المهم ان نعترف هنا جميعا بوجود سلبيات في مختلف الكنائس وعلينا ان  نعمل بهمة واخلاص للقضاء عليها مثلما ذكرنا سابقا وسأورد مثالا بسيطا لاحدى هذه السلبيات في كنيسة اخرى لكي لا يعتقد نيافة الاسقف مار باوي ان السلبيات مقتصرة على كنيسة المشرق.
والسلبية التي انا بصددها هي تعليم المؤمنين القداس ( بالسورث) ولكن بلغة عربية او اجنبية ( لاحظوا المرفقات ) اننا في الوقت الذي نعتبر هذا تجني على لغتنا واهمالا في تعليمها فاننا نعتقد ان ضعف الامكانيات وعدم امتلاكنا للمؤسسات التعليمية هو وراء هذه النقطة السلبية والحل هنا يكون بتشخيص هذه االسلبيات وايجاد الحلول المناسبة لها بغية تلافيها ، لا ان يكون الحل للسلبيات بالانشقاق والهاء الكنيسة بفتنة طائفية وبلبلة ومحاكم،و هنالك نقطة اساسية نعتقد انها مهمة جدا وهي ان الاصلاح لا بد وان يكون وان يقوم بالتنسيق مع جميع كنائس المشرق طالما اننا مؤمنين اننا كنيسة واحدة ، لانه بخلاف ذلك سوف تتسع الهوة بين الكنائس  في الوقت الذي يعمل المؤمنون والمخلصون من اجل لم شملها ووحدتها وحدة حقيقية ، لا تلك الوحدة المزيفة المزعومة.

4 ــ الوحدة المزعومة ..شعار لم يعد صالحا  لاغتيال الوحدة باسم الوحدة  :
( ليس كل من يقول لي يارب يارب يدخل ملكوت السموات ) متى 21:7 . سوف لن افسر ما يقوله السيد المسيح له المجد ، لانكم جميعا تفهمون مغزاه وتفسيره ، ولكن اقول  لكم ان رفع شعارات الوحدة  والاتحاد والتشدق بها قد اضحت لعبة مكشوفة سوف لن تنطلي على احد وهي تشبه الى حد ما المتاجرة ببضاعة فاسدة نفذ تاريخ صلاحيتها للاستعمال ، والا بماذا نفسر  محاولات دعاة الوحدة التي لم تجني منها الكنيسة سوى الانشقاق والتخريب ، وبعد مرور كل هذه الفترة نسأل ونقول ..
اين اصبحت الوحدة المنشودة والموعودة ، نحن واثقون من ان  تلك الوحدة لم تستند على أي اسس حقيقية وواقعية بقدر ما كانت مجرد مؤامرة حاول منفذوها لوي ذراع الكنيسة لانها رفضت السير في الفلك المعد لها ، لذلك لم يكن غريبا علينا ان نجد المحاولة الانشقاقية والتخريبية وقد منيت بالفشل الذريع بهذه السرعة ، وبالاحرى انها حملت معها سر فشلها منذ اللحظة الاولى لقيامها لانها  ( وكل من يسمع اقوالي هذه  ولا يعمل بها يشبه برجل جاهل بنى بيته على الرمل ، فنزل المطر وجاءت الانهار وهبت الرياح وصدمت ذلك البيت فسقط ، وكان سقوطه عظيما ) متى 26:7ز
ان الوحدة الحقيقية ليست مجرد اقوال وشعارات  ، الوحدة ليست بكسب المئات من المؤيدين وخسارة الالوف من رعايا الكنيسة ، الوحدة ليست بالخروج من الرئاسة الشرعية للكنيسة والوحدة ليست باقامة كنيسة كلدواشورية جديدة  ، والوحدة لا تكون بسرقة حجر الزاوية من هذه الكنيسة لوضعه في كنيسة اخرى، والوحدة لا تكون بالتنكر لدماء الالاف من لشهداء الذين ضحوا بارواحهم من اجل كنيسة الرب.
والاهم من كل ذلك هو ان هذه الوحدة قد جرى الاعداد لها  بدون علم الكنيسة  وبمساندة الحركة الديمقراطية الاشورية ( في الوقت الذي كان يفترض بالحركة ان ينصب اهتمامها على موضوع الحقوق القومية لشعبنا ) وعليه فان مثل هذه الوحدة لا يمكن ان تكون الا مؤامرة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ..( الحق  الحق اقول لكم : من لا يدخل حظيرة الخراف من الباب ، بل يصعد عليها من مكان اخر ، فهو سارق ولص ) يوخنا 10:1 .. لانها لو لم تكن كذلك.
ولو لم تكن محاولة لاغتيال الوحدة لكان نيافته واتباعه ( برغم استفسارنا مرارا) قد اتحفونا ووضحوا  وشرحوا لنا ولكل ابناء شعبنا شيئا يسيرا عن هذه الوحدة ومستقبلها ومصيرها ، ومثلما ذكرت فان نيافة مارباوي لم يذكر لنا اسماء المطارنة والاساقفة الذين انضموا الى انقلابه من الكنائس الاخرى ولم يذكر لنا  عدد الذين انضموا الى ركبه باستثناء مساندي زوعا واقاربه .. لهذا كله ولاسباب اخرى نحن متيقنين تماما ان  النفق الذي يسير فيه نيافة الاسقف مار باوي ومعه الحركة هو نفق مظلم لا يؤدي الى الوحدة الحقيقية .

5 ــ الوحدة الحقيقية التي نريدها :
عندما كان يسوع المسيح له المجد يصلي  من اجل تلاميذه قال .. ( وانا ذاهب اليك ايها الاب القدوس ، احفظهم باسمك الذي اعطيتني ، حتى يكونوا واحدا مثلما  أنت وانا واحد ) ..في المقدمة لا بد ان نؤكد على ضرورة التمييز بين الذين يرفعون  الشعارات الوحدوية الغامضة الملغومة بالتأمر والعمالة والمصالح الشخصية والتي غالبا ما يجري اختيار منفذيها ممن يجيدون فن الكلام المعسول الذي يدغدغ مشاعر ابناء الامة التواقين الى الوحدة والاتحاد .. وبين أولئك الذين يؤمنون بان الوحدة  هي  فعل وسلوك وممارسة ونهج وعمل ونضال شاق من اجل حل الكثير من العقد المستعصية والامراض المستشرية التي تعترض سبيل الوحدة .
اننا نعتذر للاخوة القراء لاننا نكرر ونقول   ان الوحدة ليست بالحاق كنيسة المشرق بكنيسة روما .. والوحدة ليست  باستحداث كنيسة كلدواشورية جديدة ..والوحدة لا تتم بالاندماج على طريقة معمر القذافي ..ولا بالاحتلال على طريقة صدام حسين( احتلال املاك الكنيسة ) .....
والوحدة لا تتم باجتماع واصدار (  فرمان ) قرار بالوحدة  ، لاننا لا نريد وحدة وهمية تقوم اليوم وينفرط عقدها غدا .ان الكثيرين يعتقدون خطأ ان الوحدة هي عملية جمع او دمج الكنائس في كنيسة واحدة.. فحين يطلب المسيح من الاب ليكون تلاميذه واحدا فليس معنى ذلك اختزال التلاميذ في شخص واحد بقدر ما  معناه المحبة والتضامن والايمان بوصايا الرب.
فمثلا ان توما الرسول  عندما اخبروه بقيام الرب .. قال : لا أصدق الا اذا رأيت أثر المسامير في يديه ..... وباختصار فان لكل تلميذ  كيان خاص به وشخصية مختلفة  عن بقية التلاميذ ولكن القاسم المشترك بينهم  كما ذكرنا  هو الايمان والمحبة والشراكة ..
وهكذا الحال مع الكنيسة  ، فلو فرضنا جدلا ان الكنائس متوحدة في الايمان والمحبة والشراكة وخدمة كلمة
الرب   ..  فان الكيان الخاص والشخصية المستقلة لكل كنيسة هو تحصيل حاصل يمليه ويفرضه الارث الحضاري والثقافي والعمق التاريخي للشعب الذي حمل راية  الكنيسة شرقا وغربا ، لذلك فانه من البديهي والطبيعي جدا ان تختلف الكنيسة التي حمل رايتها شعبنا في بيت نهرين بموروثه الحضاري والتاريخي الذي عمره سبعة الاف سنة عن كنيسة اخرى يكون الموروث الحضاري لشعبها مختلف عنا او ربما يكون شعبها بدون أي موروث حضاري ، اخذين بنظر الاعتبار وحدانية الجوهر في ايمانها المسيحي . 
ان ما بشر به رسل وتلاميذ المسيح كان واحدا في الشرق والغرب بحسب ما  اوصاهم الرب ..  أي  ان الديانة المسيحية  كانت  واحدة  في  جوهرها  في كل مكان  ، الا  ان الشعوب في بداية اعتناقها للمسيحية  ومن شدة حبها واعتزازها بالدين الجديد فانها قد وهبت له  اجمل واعز ما كانت تملك في مخزونها الحضاري  من موسيقى وانشاد وشعر وروائح وعطور وبخور والوان ومفروشات وكل ما كانت تحتفي  للالهة والملوك في مواكب الاحتفالات المقدسة منذ الاف السنين .. لذلك فان شعب بيت نهرين لم يفصل ايمانه بالمسيحية عن تاريخه الزاخر بقصص الايمان والانبياء  ابتداءا بخلق الله الجنة في بيت نهرين ثم قصة نوح  ومرورا بابينا ابراهيم  والنبي يونان والتمسك بصوم ( باعوثا)  نينوى وعيد النوسرديل الى يومنا هذا .
طبعا  سيكون من السهل جدا اندماج الكنائس الرسولية التي اساسها شعب بيت نهرين ولكن من الصعوبة بمكان دمج كنائس بيت نهرين بكنائس اوروبية وغربية بسبب ما ذكرناه اعلاه اما ما نلاحظه في العلاقة بين الكنيسة الكلدانية وكنيسة روما فهو علاقة ادارية وليس اندماج كنيستين ويمكن التاكد من ذلك من خلال حضور قداس لكل من الكنائس المذكورة لاثبات صحة ما ذهبنا اليه.
وبرغم ان الكنيسة الكلدانية افضل من الناحية المادية الا انها مقيدة في الكثير من النواحي ، وعليه فان الوحدة ليس بالضرورة ان تقوم على الاندماج بقدر ان تقوم على التنسيق والتعاون والشراكة ووحدة المواقف مع احتفاظ كل كنيسة بشخصيتها وكيانها ليصبح حينذاك تنوع الموروث الحضاري والثقافي لكل كنيسة عامل قوة وبناء لهيكل كنيسة الرب .. لان عملية الدمج والصهر ستلغي الاصل وتاتي بكيان غريب ناهيك عن ان ذلك سيكون بمثابة تنكر و اجرام بحق الاباء والاجداد الذين بنوا كنيسة الرب بجماجمهم ورووها بدمائهم الزكية..
ولعل قداسة البابا بنديكتس السادس عشر يؤيدني في ما ذهبت اليه ، حيث كتب يقول عندما كان استاذا للاهوت : ( في وحدة كنيسة واحدة مكان لتعدد الكنائس ، وبالتالي يمكن في مستقبل قريب ان نتسائل اذا ما كانت كنائس اسيا وافريقيا ، مثلها مثل كنائس الشرق ، ان تقدم اشكالا خاصة بها تشبه البطريركيات او الكنائس الكبرى ) عن مجلة الفكر المسيحي ــ العدد 409 ــ 410 لسنة 2005 . ولهذا فان الوحدة بين كنيسة المشرق والكنيسة الكاثوليكية تحتاج الى سنوات من العمل والمباحثات تقوم بها لجان مشتركة بغية الوصول الى افاق عالية من التنسيق ووحدة المواقف والاهداف والشراكة من اجل خدمة كنيسة الرب يسوع الموحدة من خلال كنيستين ..
كنيسة المشرق وكنيسة الغرب، اما وحدة كنائس المشرق المختلفة  فهي اتية بلا ريب بمجرد زوال  الحواجز الوهمية التي قام اعدائنا بخلقها وبزوال الحواجز الاخرى التي صنعناها بانفسنا  والعمل على  تثقيف  ورفع درجة الوعي لابناء الكنيسة لتفويت الفرصة على اولئك الذين يحاولون زرع الفتنة والانشقاق في كنيستنا وامتنا . لذلك يمكننا ان نقول نعم للوحدة التي تحفظ اصالة كنيسة المشرق وموروثها الحضاري والثقافي  والادبي الضارب في عمق التاريخ ونعم للوحدة التي تحفظ فخر واعتزاز اتباع كنيسة المشرق بكون كنيستهم كنيسة رسولية  اسسها  الرسل والتلاميذ الاوائل للرب  يسوع المسيح ( مار توما ، مار ماري ، مار ادي )  وتحفظ فخرهم واعتزازهم بكنيستهم التي تحفظ الى يومنا هذا لغة الرب  يسوع المسيح له المجد .
6 ــ كلمات الختام .. الى نيافة الاسقف مار باوي ( الابن الضال) :
كان لرجل ابنان، فقال له الاصغر: يا ابي أعطني حصتي من الاملاك، فقسم لهما املاكه، وبعد ايام قليلة جمع الابن الاصغر كل ما يملك وسافر الى بلاد بعيدة، وهناك بدد ماله في العيش بلا حساب، فلما انفق كل شئ، اصاب تلك البلاد مجاعة قاسية ، فوقع في ضيق، فلجأ الى العمل عند رجل من اهل تلك البلاد، فارسله الى حقوله ليرعى الخنازير، وكان يشتهي ان يشبع من الخرنوب الذي كانت الخنازير تأكله، فلا يعطيه احد . فرجع الى نفسه وقال : كم  أجير عند ابي يفضل عنه الطعام ، وانا هنا أموت من الجوع ، سأقوم وارجع الى أبي واقول له :
يا ابي، أخطأت الى السماء وأليك ، ولا استحق بعد ان ادعى لك ابنا ، فعاملني كاجير عندك ، فقام ورجع  الى ابيه ، فراه ابوه قادما من بعيد ، فاشفق عليه واسرع اليه يعانقه ويقبله.
فقال له الابن : يا ابي اخطأت الى السماء واليك ، ولا أستحق  بعد ان ادعى لك ابنا ، فقال الاب لخدمه : اسرعوا هاتوا افخر ثوب والبسوه وضعوا خاتما في اصبعه وحذاء في رجليه وقدموا العجل المسمن واذبحوه فنأكل ونفرح ، لان أبني هذا كان ميتا فعاش ، وكان ضالا فوجد ، فاخذوا يفرحون ، وكان الابن الاكبر في الحقل ، فلما رجع واقترب من البيت ، سمع
صوت الغناء والرقص ، فدعا أحد الخدم وسأله : ما الخبر ؟ فأجابه : رجع أخوك سالما ، فذبح أبوك  العجل المسمن ، فغضب ورفض أن يدخل ، فخرج اليه أبوه يرجو منه أن يدخل.
فقال لآبيه : خدمتك كل هذه السنين وما عصيت لك أمرا ، فما أعطيتني  جديا واحدا لآفرح مع أصحابي ، ولكن لما  رجع ابنك هذا بعدما اكل مالك مع البغايا ، ذبحت العجل المسمن ،
فأجابه أبوه : يا ابني ، أنت معي في كل حين ، وكل ما هو لي فهو لك ، ولكن كان علينا أن نفرح ونمرح ، لآن أخاك هذا كان ميتا فعاش ، وكان ضالا فوجد  ( لوقا  11:15  ).         
7 ــ  كلمات  الختام  ..الي أبائي الرؤساء في كنيسة المشرق :
( أسألكم  ألا  تفتر همتكم في المحن ...  فأنها مجد لكم ) القديس بولص، افسس 13:3.[/b][/size][/font]

32
موقف جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية
من قضية الحقوق القومية لشعبنا في اقليم كردستان :
[/color]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أننا نتابع باهتمام بالغ كافة النشاطات والفعاليات السياسية لشعبنا الكلداني الاشوري السرياني في الاقليم  والمتمثلة بالاحزاب السياسية والتنظيمات والجمعيات والشخصيات الوطنية والدينية والثقافية ،من اجل اقرار حقوق شعبنا في الدستور، ونحن وان كنا مقيمين في المهاجر بسبب الظروف الاستثنائية التي مر بها العراق العزيز ، فان ارتباطنا بشعبنا وبالوطن الغالي سيبقى فوق كل اعتبار وعليه فاننا نود  ان نبين موقفنا من هذا الموضوع :
اولا : نحيي وباعتزاز كبير حملة الاعمارالتي تقوم بها حكومة الاقليم من اجل اعمار  القرى والقصبات العائدة لشعبنا والتي جرى هدمها وحرقها وتهجيرابنائها
قسريا طيلة العقود الماضية ، كما نقدر تقديرا كبيرا الجهود التي يبذلها السيد سركيس اغاجان واعضاء اللجنة القائمة بهذه الحملة وكذلك الجهود المبذولة لاعادة
المهجرين الى قراهم ونثمن المساعدات المقدمة الى النازحين من المدن التي تعيش
ظروفا صعبة بسبب الارهاب .
ثانيا : نؤيد اعتبارنا شعبا واحدا باسم الشعب ( الكلداني الاشوري السرياني )  لان
ذلك مصدر من مصادر قوتنا واننا بالضد من محاولات تجزئتنا وتقسيمنا الى مجرد
طوائف واقليات دينية .
ثالثا : اننا نؤيد   كل الجهود المبذولة من اجل اقرار حقوق شعبنا القومية والسياسية
والادارية والثقافية ، وبما يضمن تمتعه بادارة ذاتية  في منطقة سهل نينوى  ضمن
اقليم كردستان وبالتواصل مع بقية مناطق تواجده في الاقليم .
رابعا : اننا نعتبر  هذه المرحلة مصيرية وتاريخية بالنسبة لشعبنا من اجل اثبات وجوده على ارض الاباء والاجداد ، لذلك  نطلب من الجميع المشاركة في تحمل
المسؤولية ووحدة الصف من اجل مستقبل زاهر لشعبنا والاقليم والعراق ومن الله
التوفيق .

بولص شمعون دافيد
رئيس الهيئة الادارية[/b]

33
الحركة الديمقراطية الاشورية و( شيفرة دافنشي )

فاروق كيوركيس - فرنسا

لقد كان واضحا ومعلوما لكافة  ابناء شعبنا الاشوري الكلداني السرياني في كل انحاء العالم من الذين تابعواباهتمام الضجيج الاعلامي الذي اثير حول فلم شيفرة دافنشي ... ان الحقائق التـي
تستند على اسس واقعية وتاريخية مقرونة بالبراهين والموثقة بالقول والكلمة للذين كانوا شهودا  ورسلا ليسوع المسيح له المجد منذ ولادته وموته وقيامته وصعوده الى السماء ,لا يمكن اخفائها
وتزييفها بتلك الطريقة التي اختارها  الفلم المذكور  ولا  سيما ان
القائمين على صناعة الفلم  كانوا مدركين تماما وعالمين علم اليقين بتلك الحقائق وعليه فانه من البديهي ان نستنتج ان الغاية الاساسية من  فكرة الفلم كانت التشويش والترويج من اجل الربح
وتحقيق المكاسب الرخيصة  في الوقت الذي كان يمكنهم من عمل
افلام تعالج العديد من المشاكل التي يعاني منها المجتمع البشري.
لقد سقت هذه المقدمة لكي اتطرق الى بعض المواقف والتصريحات
للاخوة  في الحركة الديمقراطية  الاشورية  والتي  تتسـم بالتناقض
والازدواجية بالاضافة الى التباين بين  ما يجري تسويقه أعلاميــا
الى أبناء شعبنا وبين السلوك الفعلي للحركة.. لذلك سوف أقوم في
البداية  بتوضيح  بعض الامور لابناء  شــعبنا المساندين للحركــة  بصورة عفوية  وعلى ضوء ما  يجري الترويج له في الوقت  الذي
تدرك الحقيقة النخبة السياسية في الحركة  أكثر منا .
1 ــ عضوية الاخ يونادم كنا في مجلس النواب :                  اولا :  من المعلوم ان الاخ  يونادم  كنا  هو ضمن  275  عضو منتخب  في  مجلس  النواب  يمثلون الشعب  العراقــي  بمختلف   
أنتماءاته   القومية  والدينية والمذهبية وكان  كل  عضو بحاجة الى ما بين ثلاثين الى اربعين الف  صوت عراقي للفوز بالعضوية
ثانيا :  ان الانتخابات  لعضوية  مجلس النواب لم تنظم على اسس
قومية او دينية او طائفية.. أي لا يوجد نسب  للتمثيل القومي  او
الديني  وعليه  ومن الناحية  العملية  فان  كل عضو يمثل حوالي
اربعين الف عراقي .
ثالثا : ان  ترشيح  الاخ  يونادم  كنا جاء  ضمن  قائمة  الرافدين
الوطنية  ولم يترشح  ضمن  قائمة اشورية  او كلدانية  ويبدو ان الحركة كانت حريصة على ذلك  لاننا لو رجعنا قليلا الى البرنامج
الانتخابي  لهذه  القائمة  لوجدناها  خالية من أي  هوية  اشورية
وكلدانية او مسيحية وركزت  على الخصوصية العراقية .. وحتى
لو عدنا الى  تصريحات الاخ كنا  قبل الانتخابات  فأننا سوف  لن
نجد فيها ما يوحي   الى  الهوية الاشورية والمسيحية وذلك  من
كثرة التركيز على الخصوصية العراقية ولحد الان  لم  نفهم سبب
هذه الازدواجية .
رابعا : لو عدنا الى المواطن العراقي الناخب  فأننا  سنكون أمام
شخصية باحثة  عن الامن  والغذاء  والدواء  والماء  والكهرباء
وهذا ينطبق على ابناء شعبنا ايضا وعليه فان الناخب كان يبحث
عن قوائم  ومرشحين  تحقق  الامن  والاستقرار.... وعلى  هذا الاساس فاننا سنجد ضمن الاربعين الف ناخب الذين صوتوا لاحد
النواب خليطا   من مختلف اطياف الشعب العراقي أي ان الكثيرمن
من ابناء شعبنا قد اعطوا  اصواتهم  لقوائم اخرى وفي نفس الوقت
فأن  االبعض من خارج شعبنا  قد صوتوا لقائمة الرافدين وعليه
فانه  ليس منطقيا ان نجزم بان  الذين انتخبوا هذا  النائب هم  من
القومية الفلانية او من الدين الفلاني او المذهب الفلاني .
خامسا: فيما يخص تمثيل شعبنا فانه لا  يحق لكائن من كان ان
يدعي تمثيله  لهذا الشعب وذلك ينطبق طبعا على الاخ يونادم كنا
ايضا بسبب  فشل الحركة والاحزاب الاخرى في الوصول الى أي
اتفاق سياسي جبهوي واعتقد ان الحركة تتحمل الجزء الاكبر من
اسباب هذا الفشل .
سادسا : اما على المستوى السياسي العراقي فيجب ان اوضح ان
شعبنا محروم من حق  التمثيل  ( ومكفول له حق الترشيح ) وذلك
ينطبق على مجلس النواب ومجالس البلديات في المحافظات وهنا
أسأل الاخ  كنا عن سبب  الترويج الاعلامي من كون جميع حقوقنا
مضمونة  عندما  كان عضوا في لجنة صياغة الدستور .
سابعا :  ان فوز  بعض النواب من الاشوريين  والكلدان بمقاعد في
مجلس النواب لا يمكن ان يكون مبررا لتمثيلهم لشعبنا  بسبب
هويتهم القومية او الدينية وهكذا  أيضا فأن أي من احزابنا  غير
مخول بتمثيل  شعبنا لمجرد حمله للتسمية الاشورية او الكلدانية.
ان هذا يدعونا لاستنتاج حقيقة واضحة وهي انه لا يوجد من يمثل
شعبنا بصورة شرعية وان لا نسمح لاحد  بتمثيلنا دون ان يكون
له تفويض بذلك .
2 ــ  الحركة وتشكيل الحكومة العراقية  :
أولا : أن الدستور العراقي لم  ينص  في  أي  بند  من بنوده على تخصيص حقائب وزارية على أسس قومية  ودينية  وبالتالي   لم ينص على تخصيص  اية حقيبة  وزارية لا   للاشوريين والكلدان
ولا للمسيحيين .
ثانيا :  ان  تشكيل  الحكومة العراقية  وتعيين  الوزراء قد  تم على
ضوء عدد أعضاء القوائم الانتحابية في مجلس النواب  وعليه فقد
جاء بواقع  حقيبة وزارية واحدة  لكل عشرة نواب  وبعبارة أخرى
فان القائمة الانتخابية  التى فازت باربعين  مقعدا في مجلس النواب
ستخصص لها اربعة حقائب وزارية وهكذا  فان ابناء شعبنا  سوف
يستنتجون ان قائمة الرافدين ( الحركة )  كانت بحاجة الى    الفوز
بعشرة مقاعد في مجلس النواب لكي يفوز الاخ كنا بالوزارة .
ثالثا : يضاف الى ذلك أن الوزارة العراقية لو كانت خالية من  أي
وزير أشوري كلداني او مسيحي .. فاغلب  الظن ان الحركة  كانت
ستقتنع بالواقع وتفسر عدم الاستيزار بما اشرنا اليه في ثانيا اعلاه
وكانت ستعزي ذلك الى حالة التشرذ م والتفرقة التي  نعيشها ولكن
عندما تضمنت التشكيلة الوزارية حقيبتين  للاشوريين الكلدان فان
ذلك كان بمثابة الصاعقة بالنسبة للحركة   وثارت ثائرتها .
رابعا :  مما حدا  بالحركة  الى  تسخير ماكنتها الاعلامية  للترويج
لموضوع  تهميش  شعبنا في العملية السياسية وجندت البعض من
مؤيديها ومسانديها للتظاهر بسبب هذا التهميش، ونحن جميعا نعلم
ان التهميش كان واقعا على شعبنا  منذ  وقت طويل ..ولكن بمجرد
تعيين الاخ  يونادم كنا  او احد منتسبي الحركة وزيرا فان التهميش
يحذف من قاموس الحركة ويصبح في خبر كان ، لنكتشف فيما بعد
ان الكرسي والمنصب هو  الهدف  أما الشعب فعليه السلام  ويظهر
التناقض والازدواجية  جليا  بين مواقف الحركة الفعلية  من مجمل
العملية السياسية والدستور من خلال مشاركة الاخ يونادم كنا فيها
وبين ما تروج له اعلاميا وتسوقه  لشعبنا .
خامسا : نحن لا ننكر ان  من حق أي حزب  من أحزابنا ان يحظى
بمنصب  وزاري  او  منصب رئيس الوزراء  ورئيس الجمهورية
والخ.. فذلك  حق  مشروع  ولكن  يجب ان لا يفوتنا ان نؤكد على كون مجلس الوزراء سلطة تنفيذية  وبالتالي  يجب  علينا تقييم كل حزب على ضوء قدرته على استقطاب الجماهير والفوز باكبر عدد من المقاعد في مجلس النواب او البرلمان لانه من خلال مجلــــس
النواب الذي يعتبر السلطة التشريعية يمكن سن و تشريع  القوانين
التي تحقق  طموحات   شعبنا  ... وهذا  كان  متاحا  لشعبنا   في الدورة الانتخابية التي صاغت الدستور والتي  فزنا بستة مقاعد   والتي  كانت  سوف  تتضاعف  لو ان  الحركة  كانت  قد انصاعت لمنطق الحكمة والعقل .
سادسا :  كما  يجب  ان نؤكد  على نقطة مهمة  وهي ان لا  نعول على  تصريحات  المسؤولين في  المؤتمرات  الصحفية واللقاءات
التلفزيونية وانما  علينا الاستناد على  بنود  الدستور   وما تنص
عليه القوانين والتشريعات.
سابعا :  ان ترشيح القائمة الكردية لوزير اشوري  وكذلك القائمة
العراقية   يعود الى  قرار ذاتي  وقناعة القوائم اعلاه بالشخصيات التي رشحتها للوزارة وبعبارة اخرى  فان  القوائم المذكورة لم تكن
ملزمة بهذا الترشيح... لذلك فان السؤال الذي يفرض نفسه قبل ان
نسدل الستار على  هذه الفقرة  هو ، اذا  كانت الحركة عالمة بهذه الامور.... ترى ما هي  الاسس التي استندت  عليها  الحركة  عند
قيامها بالمظاهرات والمطالبة بالحقيبة الوزارية ؟؟؟ .
3 ــ الحركة وحكومة اقليم كردستان :
لا نريد ان ندخل في نفس التفاصيل التي اشرنا اليها في الفقرة (2)
اعلاه  ولكن كنا نسمع من  الاخوان في الحركة بان  شعبنا  لم ينعم
بالحرية  والديمقراطية بقدر ما ينعم به في ظل حكومة كردستان ..
وان  الحركة  كانت  شريكا في  الجبهة الكردية ناهيك عن تنصيب الاخ  يونادم كنا  وزيرا لاكثر  من مرة  بالاضافة  الى الاخ  يونان هوزايا .. ولا يفوتنا  ان نذكر هنا   بانه كان للحركة دائما اعضاء
في البرلمان الكردي اكثر من  أي  من احزابنا  وكان واضحا الدور
الذي لعبه التحالف الكردي  في أسناد  ودعم الحركة  وعلى رأسها الاخ يونادم كنا لفترة طويلة ، وهنا من حقنا ان  نقول انه في حالة
وجود  ميثاق  بين الحركة  والتحالف  الكردي  او وجود  بند فــي
دستور الاقليم ينص على تخصيص حقيبة وزارية للحركة بصورة
دائمية  فاننا سنعترف  بلا شك بالاجحاف  الذي لحق بالحركة عند
تشكيل الوزارة .
4 ــ  الحركة والانشقاق الاخير في  الكنيسة الاشورية :
ان موقف الحركة من المحاولة  الانشقاقية  للاسقف  مار باوي هو مثال اخر على الازدواجية التي تمارسها الحركة مع سبق الاصرار
ففي الوقت الذي كان متوقعا ومنتظرا من  الحركة  كفصيل سياسي
ان لا تتدخل في شؤون الكنيسة... وان  تدخلت فكان  حريا  بها ان
يكون موقفها ايجابيا الى جانب رئاسة الكنيسة الشرعية  والوقوف
ضد  الحركة  الانشقاقية  لكون  الحركة الديمقراطية الاشورية تقدر
معاناة شعبنا من الانشقاقات الكنسية ، الا  أن  موقف الحركة  أثار
استغرابنا  تماما   بسبب  دعمها  ومساندتها  للاسقف   مار باوي
والمحاولة الانشقاقية  في الوقت  الذي نستشف من مواقف الحركة
المعلنة انها تناضل من اجل لم شمل الامة ووحدتها ونيل حقوقها ،
ومن  جانب اخر ،  فان  الحركة  عندما  قررت  دعم  واسناد  هذه المحاولة  الانشقاقية  كان من  المفروض  اصدار بيان من المكتب السياسي  توضح  فيه  دواعي  واسباب  موقفها  هذا بكل صراحة وشفافية دون خوف  او  خجل ، وعندها  كان  سيكون  للموضوع حديث اخر ... ولكن الذي لم نجد  له  تفسيرا منطقيا لحد الان  هو
قيام كافة منتسبي و مؤيدي الحركة  بدعم  واسناد  منظم  للحركة الانشقاقية في الوقت  الذي تروج  الحركة اعلاميا وتسوق  لشعبنا
عن موقفها الحيادي وعدم  تدخلها في  شؤون الكنيسة.. .. وربما
ستبرر الحركة ذلك بقولها بان منتسبيها احرار باتباع الكنيسة التي
يرغبون باتباعها ،ان هذا التبرير كان سيكون منطقيا  لو ان عددا
من منتسبيها هنا وهناك أيدوا الاسقف المنشق ، ولكن ان يقوم كل
منتسبي الحركة ومن جميع كنائسنا ( المشرق الاشورية ـ الشرقية
القديمة ـ الكلدانية )  بدعم  واسناد  المحاولة الانشقاقية  فان  ذلك
يأتي ضمن قرار  اتخذته الحركة على مستوى القيادة وان ما تقوم
به القاعدة ما هو الا تنفيذ  لتعليمات  قيادتها، وكان خير دليل على
ذلك هو تحول الندوات والتجمعات التي اقامتها الحركة لدعم قائمة
الرافدين  الوطنية الى مناسبات  لدعم واسناد المحاولة الانشقاقية .
5 ــ  الحركة والافاق المستقبلية  :
برغم الاخطاء  والسلبيات التي رافقت مسيرة الحركة منذ ظهورها
على ساحة  العمل القومي  في شمال العراق سنة  1991  الا اننا يجب ان نؤكد على انها حققت  بعض الانجازات والمكاسب المهمة
لشعبنا.. صحيح ان قلة  الخبرة وضعف التجربة  والعمل الانفرادي
كانت وراء تلك الاخطاء والسلبيات ، الا ان  اقرار الشمال العراقي
منطقة امنة وقرار الحركة بالعمل العلني ضمن الجبهة الكردية  وما
تلاه من قوة دفع لعدد من احزابنا الاشورية للعمل بصورة علنيةفي
المنطقة كل ذك ادى الى انطلاقة قومية جديدة لشعبنا ونمو الشعور
القومي في الوطن والمهجر بعد سنوات طويلة من الكبت والظلم ..
والذي  يمكن ان  نعتبره  تتويجا  للنضال السري  لشـــــــــــعبنا الاشوري في ظل  النظام السابق الى  جانب  النضال  الذي  خاضه
ابناء  شعبنا ضمن الحركة الكردية في الشمال .
اليوم وبعد مضي خمسة عشر عاما  على  المسيرة العلنية  لنضال
شعبنا  وبرغم  المتحقق فاننا  يجب  ان نعترف باننا ما  زلنا تحت الصفر مقارنة بطموحات شعبنا القومية في العراق الجديد ، ويمكن
للحركة ان  تلعب دورا مهما  وبارزا  في هذه المسيرة التي  يتطلع فيها  شعبنا  لنيل حقوقه  المشروعة  في  بيت نهرين ، باعتبارها أي الحركة اكبر  فصيل سياسي في الوطن.. وادناه  بعض  النقاط
التي  اجدها مهمة  اضعها  امام  الاخوة في  قيادة  الحركة  والتي اعتقد  من وجهة نظري الخاصة  انها  ستؤهل الحركة لهذا الدور
اذا ما قررت ان تعيد النظر في مواقفها من هذه النقاط  :
اولا : الحركة  والاحزاب السياسية :
ليس خافيا على احد اهمية العمل الجماعي  والوحدوي والتحالفات
في الحياه السياسية  لشعبنا ، وكان  من  المؤسف  حقا  محاولات
الحركة  لالغاء  او اقصاء الاحزاب والتنظيمات السياسية الاخرى من  ساحة العمل القومي والاصرار على الانفراد بالقرار السياسي
وجرى ذلك تحت حجج  وذرائع واهية كان  ابرزها اتهام الاحزاب
والتنظيمات بشتى الاتهامات..  وحتى تلك التحالفات  التي  اقامتها
الحركة مع  بعض التنظيمات  في  المهجر او الوطن  والتي   كان يطبل ويزمر لها  اعلاميا ، سرعان ما  كان  ينفرط  عقدها  بسبب
افتقارها الى ابسط  شروط التحالف السياسي  ولكونها  مبنية على
اسس من المصالح والمكاسب الانية الضيقة .. ان الحركة مدعوة
اليوم لطي  صفحة  الماضي وفتح  صفحة جديدة مع  كافة احزابنا
وتنظيماتنا والعمل بأفاق وحدوية وجبهوية رحبة ، ونحن اذ  نشير
الى موضوع الوحدة فان ذلك ليس معناه الغاء احزابنا وصهرها في
تنظيم واحد  وانما نقصد او نؤكد على ضرورة احترام الرأي الاخر
وفتح قنوات حوار مباشر  وهدم الحواجز  وبناء جسور من الثقة
المتبادلة  تبداء باتفاق الحد الادنى وصولأ  الى الجبهة السياسية
المنشودة ، وانا واثق من ان الحركة ستجد أذانأ صاغية وصدورا
رحبة من الجميع ... ان نظرة واحدة على ما ألت اليه الامور على
الساحة القومية  ، تؤكد على ضرورة الاسراع باتخاذ الخطوات
الضرورية لانجاز ما اشرنا اليه .
ثانيا : الحركة والمؤسسات الاجتماعية :
لقد كان أمرا  طبيعيا ظهور العديد من المؤسسات المختلفة التي
تؤطر  حياة شعبنا كالمراكز والجمعيات الثقافية والخيرية والفنية
والرياضية والترفيهية والتعليمية والاعلامية وغيرها الى جانب الكنيسة  بمختلف فروعها  الاشورية والكلدانية التي تعتبر اقدم
مؤسسة دينية في حياة شعبنا واهمها واكبرها ، وكان لكل من هذه
المؤسسات ولا يزال اهداف وطموحات  تسعى لتحقيقها من خلال
عملها وتفاوتت الادوار التي قامت بها لخدمة القضية القومية تبعا لظروفها الذاتية والموضوعية ، وهنا لست بصدد تقييم او نقد هذه
المؤسسات  وانما أود الاشارة  الى الدور  الذي  مارسته  الحركة  للهيمنة والسيطرة  على تلك  المؤسسات بغية  تسخيرها  من اجل
خدمة المصالح الحزبية للحركة  فكانت هناك نتائج سلبية من جراء
سياسة الحركة هذه ومن  ابرزها خلو تلك المؤسسات من العناصر
المثقفة  والمخلصة  وتبديلها بعناصر  موالية  حزبيا تقوم  بتنفيذ اوامر الحركة وبالتالي اصبحت الاهداف التي اسست من اجلها في
خبر كان ..  لذلك فان الحركة لو كانت راغبة فعلا في ان تقوم تلك
المؤسسات بخدمة القضية  القومية فانه مطلوب اولا    نبذ سياسة الهيمنة  والسيطرة  واطلاق  سراح  هذه  المؤسسات   وان تقوم الحركة ثانيا باحترام تطلعاتها  وطموحاتها  من خلال دور ايجابي
تلعبه الحركة في  دعم  واسناد استقلاليتها والعملية  الديمقراطية فيها لتصبح  هذه المؤسسات فيما  بعد في الموقع  الصحيح القادر على خدمة  شعبنا وخدمة الحركة  نفسها من حيث لا تدري .
ثالثا : الحركة  والطبقة المثقفة :
عندما  ظهرت  الحركة الديمقراطية الاشورية  على  ساحة  العمل القومي ... سارع  المثقفون  والكتاب بالالتفاف حولها لمؤازرتها
ودعمها  من خلال اقلامهم التي  جندوها  لخدمة الحركة في  سيل
هائل من الكتابات و المقالات  والتحليلات والقصائد  الشعرية التي تعبرعن حالة النهوض الجديدة ، ولكن مثلما ذكرنا سابقا ان مسيرة
الحركة رافقتها بعض الاخطاء والسلبيات كنتيجة طبيعية لقلة الخبرة وضعف التجربة مما حدا بعدد  كبير من الكتاب والمثقفين الى تشخيص تلك الاخطاء والسلبيات بنوايا صادقة وسليمة من منطلق الحرص على المصلحة القومية وبقصد تقويم هذه المسيرة
الا ان ذلك  لم يرق لقيادة الحركة واعتبرته تدخلا في شؤونها الداخلية مما حدا بها الى اتباع سياسة ابعاد وتهميش وتخوين كل
المثقفين الذين انتقدوا  المسيرة ومن  ثم الابقاء   او  الاحتفاظ
باللذين يجيدون فن المديح والتمجيد  للحزب وللقائد الاوحد وكان
من نتيجة ذلك ظهور فئة جديدة من المثقفين الذين اختاروا مهنة
الاسترزاق الرخيص على حساب المبادىء ومصالح الشعب والذين
يطلق عليهم عادة مصطلح المثقفين الانتهازيين من اصحاب المقالات الجاهزة والمعدة سلفا والمدفوعة الثمن ولقد كان لهؤلاء
دور كبير انعكس سلبا على سياسة ومسيرة الحركة . ان التجارب
الديمقراطية المتقدمة تعول كثيرا على المعارضة والنقد حتى اضحت جزءا من الحياة السياسية  وبناءا على ذلك فان تقويم
مسيرة الحركة السياسية والقومية والوثوب الى الامام يتطلب
منها تطهير صفوفها من هؤلاء المثقفين الانتهازيين ومحاسبتهم
ويتبع ذلك دعوة كل المثقفين والكتاب  المخلصين لشعبهم لرفد
مسيرة الحركة بالنقد والتحليل وتشخيص الاخطاء بغية تقويمها
على اسس راسخة من الثقة والشعور بالمسؤولية .
رابعا : الحركة والاعلام :
للاعلام دور كبير في بناء جسور من الثقة المتبادلة بين الشعب
والفصائل السياسية خصوصا وان شعبنا منتشر في كل ارجاء
العالم .. ومثلما ذكرنا فان  اعلام الحركة قام  بدور سلبي جدا
في الحملات الانتخابية بالاضافة الى الازدواجية والتناقض بين
ما كان يجري الترويج له و  تسويقه لشعبنا وبين  حقيقة  ما
تمارسه الحركة  فعلا  و  غالبا ما  كان يجري تشويه الوقائع
مما  احرج شعبنا في الكثير من  المناسبات وخير مثال على ذلك
الاحراج هو عندما وجد الكثير من  ابناء  شعبنا انفسهم في موقف
ضد كنيسة المشرق الاشورية وقيادتها الشرعية بسبب  قيام اعلام
الحركة  بالترويج للمحاولة الانشقاقية على انها محاولة  لتوحيد
الكنيسة... وعليه فان الحركة مدعوة لغربلة جهازها الاعلامي
واعادة النظر فيه من  اجل بناء جهاز اعلامي على اكتاف الغيارى
والمخلصين لشعبنا يتميز بالصدق والصراحة وينقل الحقائق من
والى شعبنا بكل وضوح وشفافية  وبالتالي سوف تتمكن الحركة
من تحديد موقعها بدقة على خارطة  العمل القومي .
خامسا : الحركة وممثليها في المهجر :
تعتبر الحركة من اكبر  فصائلنا السياسية وكان طبيعيا ان يكون
لها قاعدة جماهيرية في الوطن والمهجر ، وكان بامكان الحركة
ان تحقق مكاسب وانجازات كبيرة  لشعبنا من خلال تنظيماتها في
المهجر على ضوء الفرص الكبيرة  المتاحة في  الدول الغربية
لتحقيق تلك المكاسب والانجازات ..  ولكنه  كان أمرا مؤسفا حقا
ان يتحول مسؤولي هذه التنظيمات وممثلي الحركة الى مجرد وكلاء اشبه ما يكونوا بوكلاء شركة تجارية ذ م م ..  وانحصر
دورهم الاساسي في  جمع الاموال والتبرعات  من خلال الحفلات
(  وكأن البعض منهم  متعهد حفلات ) او من خلال الدعاية لبعض
المشاريع في الوطن وكانوا يروجون لابناء شعبنا في المهجرعلى
ان اقامة الدولة الاشورية قد اصبح قاب قوسين او ادنى.... ولقد استغل الكثيرين منهم  دعم شعبنا للحركة من اجل  مصالحهم الشخصية وقد لعب هؤلاء دورا سلبيا في الاساءة لها من خلال
خلق فجوة كبيرة بين الحركة و بين الكثير من ابناء شعبنا في المهجر بحجة  انهم  اعداء للحركة  ..  يضاف الى ذلك ان الحركة
قد وقعت في مطب كبير اثناء عملية الانتخابات بسبب قيام هؤلاء
بايهام  الحركة بان الالاف المؤلفة من ابناء شعبنا في المهجر سوف يصوتون للحركة ،  وهذا ما حدا  بالحركة الى تجنب أي
تحالف مع الاحزاب الاخرى  لاعتقادها انها ستفوز بعدد  كبير من
المقاعد استنادا على اصوات المهجر الموعودة ، وهكذا فاننا
نستغرب  عن كيفية قيام الحركة بالاعتماد على قاعدة جماهيرية
تستند على اعداد الحاضرين والمصفقين لقادة الحركة اثناء
جولاتهم في المهجر ..وباختصار فان الحركة قد خسرت كثيرا
بسبب ممثليها في المهجر في  الوقت الذي  استفاد  وكسب ممثلي
الحركة كثيرا  الى حد ان البعض منهم اخذ يعمل في التجارة  .
ان الفرصة ما  زالت مواتية  لاعادة النظر في الهيكل التنظيمي
للحركة ليكون قادرا على خدمتها وخدمة شعبنا .
وفي الختام ارجو ان اكون قد وفقت في توضيح بعض الامور
لابناء شعبنا وفي نفس الوقت يحدوني الامل في كوني نبهت
الاخوان في الحركة الى بعض السلبيات بغية تلافيها ليكون دور
الحركة المستقبلي منسجما مع تطلعات شعبنا المشروعة   في
العراق الجديد ..


                     Gorguis.f@wanadoo.fr       

 

34
عيد السولاقا في مدينة مرسيليا  جنوب فرنسا


صور من السفرة التي نظمتها جمعية الصداقة الفرنسية  الكلدانية الاشورية
بمناسبة عيد الصعود يوم الخميس الماضي .















35
صورمن احتفال جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية
بعيد راس  السنة  ((   اكيتو )) في  مدينة مرسيليا

36
شجب واستنكار من جمعية الصداقة الفرنسية الكلدانية الاشورية
في مدينـــــة مرســـــــــــيليا

باسم كافة ابناء شعبنا هنا نشجب و نستنكر  بشـدة الاعمال الارهابية التي تطال دور العبادة والاماكن المقدسة ومراقد الائمة لكافة الاديان في وطننا العزيز العراق
والتي يروح ضحيتها في كل  مرة العديد من  المواطنين الابرياء  من ابناء شعبنا الاعزاء..... اننا  في الوقت الذي نعبر عن  حزننا العميق لسقوط هذه الاعداد الكبيرة
من الشهداء..فاننا على يقين من  ان االارهابيين يحاولون من وراء هذه العمليات الى جر البلاد  الى حرب اهلية طائفية ذات عواقب وخيمة....لذا فاننا نهيب بكافة رؤساء ومسؤولي الاحزاب والتنظيمات  السياسية والمراجع الدينية وكافة  ابناء شعبنا العراقي الى التكاتف والتلاحم ووضع مصلحة الوطن والشعب فوق  كل اعتبار بغية  تفويت الفرصة على الاعداءوانقاذ العراق من محنته..وليكن سلام
الرب معكم.


بولص دافيد
رئيس الجمعية

37
صور لاحتفال جمعية الصداقة الفرنسية الاشورية الكلدانية
في مرسيليا باعياد الميلاد وراس السنة الجديدة

38
ملاحظات اشورية سريعة على مسودة الدستور

فاروق كيواركيس- فرنسا
بمجرد اطلاعنا  على السطور الاولى لمقدمة الدستور بدا  لنا واضحا استئثارالاغلبية  او الاكثرية العددية ( قوميا ودينيا ومذهبيا) بكل ما يحلمون به  من حقوق ومكاسب على خساب القوميات  والاديان والمذاهب الاقل  عددا حيث  تم تهميشهم  وكانهم غرباء عن هذا الوطن
متناسين ان الشعب الاسوري الكلداني السرياني هو اغرق شعب في العراق وله  تاريخ يمتد الى اكثر من ستة الاف سنة والذي اعتنق
الديانة المسيحية منذ  الفي سنة وتلك  نينوى وبابل وكالح واور ونمرود  والاديرة والكنائس القديمة شواهد حية على ذلك.
ان هذا التعمد الواضح في هضم  الحقوق  القومية  للاقل عددا يوحي  لنا بان لجنة صياغة  الدستور لم تصع بنظر الاعتبار الانتماء العراقي
الاصيل كمعيار اساسي  ومهم في  مسالة التقاسم والتوزيع العادل للحقوق,,, وانما  استندت اللجنة  الى اعتبارات اخرى بغرص ارضاء
الاكثرية العددية( الاقوياء) لتصبح شعارات الحرية والديمقراطية والمساواة وحقوق الانسان مجرد    حبر  على  ورق .
لذلك انا بصدد توصيح نقطة رئيسية على امل  ان يستوعبها  جميع اخواني العراقيين  وهي :
ا.  لا حقوق في العراق على اساس الانتماء الاسلامي ,,,,,  والا  سياتي الاسلام من  ايران وتركيا وافغانسان يطالبون بحقوقهم على اساس
   هذا الانتماء .
ب. لا حقوق في  العراق على اساس الانتماء الكردي,,,,,, والا جاء الاكراد من  ايران وتركيا ومن كل حدب وصوب مطالبين بهذه الحقوق
وعلى اسس هذا الانتماء .
ج.ولا حقوق  على اساس الانتماء العربي ..لكي لا ياتي العرب من المغرب والجزائر ومصر و غيرها  مطالبين بحقوقهم العربية  في العراق على هذا  الاساس.........و هذا  يسري على الانتماء المسيحي  والانتماء المذهبي  للشيعة والسة. ....ولا يشمل ذلك الانتماء الاشوري.. فكل الاشوريين  في العالم  لهم حقوق  في العراق اذ لا  وطن  لهم الا العراق وهم الشعب الوحيد  الاصيل الذي لم ياتي من خارج العراق وكذلك الحال بالنسبة لليزيديين والصابئة
لنخرج بحقيقة اساسية  واحدة الا  وهي مساواة العراقيين  في الحقوق في الدستور, اي ان الحقوق  تمنح على اساس  وحيد وهو  الانتماء العراقي وليس على اساس الانتمائات الاخرى وكما ذكرنا, وهذه الحقيقة مع الاسف الشديد قد فاتت على  لجنة صياغة الدستور.
فلو بدانا  بقراءة  مقدمة  مسودة الدستورفاننا سنلاحظ  قصورا  واضحا  في  صياغتها وتهميشها   للقوميات الاقل عددا...فقد جاء  في  سياق
المقدمة : .....(ومستلهمين فجائع شهداء  العراق  شيعة وسنة, عربا وكوردا وتركمانا ومعهم  بقية اخوانهم من المكونات جميعها )  وتستمر
المقدمة (  ومستوحين ظلامة استباحة المدن المقدسة في الانتفاضة الشعبانية والاهوار ومستنطقين عذابات القمع القومي  في مجازر حلبجة وبرزان والانفال والكورد الفيليين ومستلهمين ماسي التركمان في بشير ومعاناة اهالي المنطقة الغربية......) حيث لم نجد ما يوحي الى  تعرض الاشوريين الى  مذبحة  قومية  في سميل  سنة 1933او تعرض القرى الاشورية للابادة والتهجير القسري  ولا اي  اشارة الى الشهداء  من الشعب الاشوري.
كما جاء في اول سطر(نحن ابناء وادي الرافدين موطن الانبياءومثوى الائمة الاطهار....... وفوق  ترابنا صلى الصحابة والاولياء..)
ان هذه الكلمات ذات  مدلولات اسلامية  كان المفروض  ذكر الرسل والقديسين كاشارة  لبدايات المسيحية في العراق.
وحتى  عندما جاء ذكر  عبارة( رواد الحضارة  وصناع الكتابة ) فيبدو ان  هناك خجل من ذكر الاشوريين.
وانا باعتقادي كان  المفروض ان يكون السطر الاول في مقدمة الدستور كما  يلي :
نحن  ابناء العراق . عربا وكوردا وتركمانا واشوريين كلدانيين سريانيين  ويزيديين  وارمن وصابئة( تذكر جميع القوميات)
رواد  الحضارة....................الخ  ومتساوون في  الحقوق  والواجبات وعلى اساس  انتمائنا العراقي الاصيل,
لم تذكر الديانة المسيحية  في الدستور  في الوقت الذي  تم ذكر الاسلام والشيعة ةالسنة
والشعائر الحسينية.......لذلك   كان يتوجب ذكر الديانة المسيحية  واعتبارها مصدر تشريع للمسيحيين.
اما بالنسبة للفقرة التي تنص  على  عدم جواز سن  قانون يتعارض مع ثوابت احكام
الاسلام.... فانا اعتقد ان ذتك   مستحيل  واترك التعليق للاخوة المثقفين من المسلمين.
فيما يخص المادة  4   .. رابعا :والتي تنص : ( اللعة التركمانية واللعة السريانية لعتان
رسميتان  في المناطق التي يتواجدون فيها).....  هنا تدي سوالين,    :
الاول: من هم المشمولين باللعة السريانية  ؟.؟؟ ومن هم المقصودين  ب ( يتواجدون)
فاذا كان المقصود الاشوريين والكلدان ....فيجب ذكرهم في هذه الفقرة ويضاف اليهم
السريان.
السوال الثاني : لماذا لم تذكر ولم  تحدد المناطق التي  يتواجدون  فيها؟؟؟؟  :
ا. لان  للمنطقة  مدلولات  كثيرة   تبدا   من  حي سكني الى  قرية وناحية  فقضاء
ومحافظة وتنتهي بمنطقة تشمل  عدة محافظات ..هذا من الناحية الجغرافية.
ب.لم يشر الدشتور الى الخارطة الديموغرافية التي سيتم الاستناد  عليها لعرض  تثبيت
مناطق  تواجد الاشوريين والكلدان ( الحق القومي ).....اذ   كان  يتوجب ذكر عبارة:
في المناطق التي كانوا يتواجدون فيها قبل  سنة 1933واستنادا الى احصاء 1957.
ذلك ان الواقع الحالي قد   تم  فرضه بالقوة والقمغ والارهاب والتهجير القسري.
حول المادة 48اولا  : التي  جاء فبها ( يتكون مجلس  النواب من عدد من الاعضاء
بنسبة مقعد  واحد لكل 100000نسمة....ويراعى  تمثيل سائر مكونات الشعب فيه)
انا  اتصور ان مجلس النواب سيكون خاليا  من  أي تمثيل حقيقي  للاشوريين والكلدان
بسبب الخارطة  الديموغرافبة الحالية المفروضة بالقوة......  وعليه يجب ضمان تمثيل
الاشوريين  بمنحهم حق  التمثيل وتحديد   عدد  من المقاعد لهم في المجلس استنادا الى
نسبة كثافتهم السكانية في  احصاء عام 1957 والى حين استقرار الوضع السكاني .
هذا من ناحية.. من ناحية اخرى  فانه في  بلد متعدد القوميات  مثل العراق.. انا اجد انه
من الضروري تشكيل  مجلس للشيوخ  يتكون  من عدد متساو  من الاعضاء لكل قومية
ولا  تكون قرارات البرلمان  نافذة الا بموافقة مجلس الشيوخ.
المادة 135 التي  نصت : ( يضمن  هذا الدستور الحقوق الادارية والسياسية والثقافية
والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان والكلدان  والاشوريين  .وينظم ذلك  بقانون)......يعني  لم يكن ناقصا الا  وان يذكر الدستور حقهم في الاكل والشرب والعلاج وركوب السيارات  وعيرها..........
يا  اخوان   ان   هذه الحقوق  هي  حقوق انسانية مكفولة  للجميع  في البلدان الديمقراطية وعليه فان  التطلع  لنيل الحقوق الانسانية سيكون بالتضامن وبمشاركة
جميع العراقيين  .
لان المهم لدينا كاشوريين  هو  حقوقنا القومية  والاعتراف بنا كشعب  اصيل في العراق الي  يفترض تثبيتها  في هذه الفقرة لكي
ينظمها   القانون فيما بعد.....لا  ان  ننتظر قانونا ينظم حقوقا  غير مذكورة اصلا.
فلست اعلم  ما المقصود بالحقوق الادارية  ؟؟؟؟ لاننا  سوف لن نتمكن من تعيين مختار
اشوري في  قرانا...لان الاعلبية اليوم  اصبحت  كردية... فكيف سنعين  مدثر الناحية
والقائمقام والمحافظ .
لذلك فاننا كاشوريين  وكلدان نسال لجنة صياعة الدستور  عن المسوغات القانونية التي
تمنع   منخ فيدرالية   للاشوريين والكلدان  ؟؟؟؟؟؟ واذا كانت  لجنة صياغة الدستور
تسال عن المنطقة الجغرافية لهذه الفيدرالية.. فاننا  نقول : يمكنكم العودة الى الخارطة
الديمعرافية للعراق قبل  عام 1933 وبالاستناد الى  احصاء عام 1957  حيث  ستبدو
واضحة للعيان المنطقة الجغرافية للفيدرالية الاشورية والكلدانية  ,
انها  مجرد  ملاحظات  سريعة حول  الفقرات الخاصة  بالاشوريين   والكلدان كتبتها
ك( اشوري  كلداني سرياني) تاركا المجال لاخواني  المتخصصين بالقانون والحقوق
لتناول  الدستور با لتفصيل.
ولا يفوتني ان ادعو    اخواني الاشوريين والكلدان خاصة.. والعراقيين عامة الى
العمل بالطرق السلمية والديمقراطية ةالدبلوماسية  من  اجل انصا ف  الاشوريين
والكلدان  والمسيحيين   في الدستور ونيل  حقوقهم القومية اسوة  بالعرب والكورد
في عراق الحرية والديمقراطية والعدل والمساواة.




39
تصريح مهم لرئيس الجمهورية بحاجة الى متابعة.



            فاروق كيواركيس       


افادت الفضائية الشرقية  ضمن نشرتها الاخبارية طهر يوم الاربعاء الماضي في  تصريح للسيد رئيس الجمهورية جلال الطالباني
حول حق  الاكراد  في  تقرير المصير......بان  هذا الحق يشمل الجميع ضمن الوطن الواحد.
اننا في  الوقت الذي نرجو المزيد  من الايضاحات  حول  تفاصيل  هذا  التصريح...فاننا ندعو احزابنا وتنظيماتنا السياسية  الى
متابعة هذا التصريح واستثماره  وبما   يخدم حقوقنا  القومية.             

40
الاخ فاروق كيوركيس/ سان ديغو ،كاليفورنيا
حقا انها مفارقة  وصدفة جميلة  ان يكون لي اخ  يحمل اسمي.
لا يفوتني ان اشكرك عل  كلماتك  المشجعة  ، لنمضي قدما في  الكتابة الهادفة والبناءة لخدمة  قضية شعبنا.



                                                                                    مع تحيات
                                                                                فاروق كيواركيس
                                                                                      فرنسا

41
الاخ كلداني بابلي
ثق يا اخي باني لا اعرف الاخت ليلى كيوركيس...وسيكون شرفا كبيرا لي  لو تعرفت عليها...مثلما  سيكون شرفا كبيرا لي لو تعرفت عليك وعلى الكثير من اخواني واخواتي من ابناء شعب.
لنتكلم بصراحة وشفافية في ضوء الشمس بعيدا عن الالغاز في الدهاليز و الانفاق المظلمة،، لان المثل يقول...
اذا لا تستطيع ان تكون وردة....فلا تكن شوكة.




                                                                      مع تحيات
                                                                   فاروق كيواركيس

42
الاخت ليلى كيوركيس
انا لست استاذا....... انا ما زلت تلميذا اتعلم  منكم......فلنخاطب بعضنا بكلمة ، الاخ او الاخت،فهي عندي
اسمى وافضل من  .. السيد او الاستاذ وغيرها.





                                                          مع تحيات
                                                     فاروق  كيواركيس

43
رسائل قصيرة...... يكتبها فاروق كيواركيس


الى الحالمين بجمهورية اسلاميةّ في العراق :  ايران  ليست ببعيدة عن العراق .

المؤتمر الاشوري العام: قلوبنا كانت  معكم لان الرابطة القومية فوق كل شئ.

وزارة النفط العراقية : هل صحيح ان العراق سيستورد البنزين من الدول المجاورة؟

الى المسؤلين عن تطبيق الفقرة 58 من قانون ادارة الدولة العراقية : ان ازالة اثار
التعريب عن المناطق الكردية يجب ان يرافقه ازالة اثار التكريد عن المناطق الاشورية.

الاخوة في المكتب السياسي  للحزب الوطني الاشوري :ان مشاركة الاخت جاكلين زومايا
في المؤتمر الاشوري العام... حتى وان كان باسم الحزب.. فذلك  لم  يكن بالامر السئ.

االاخ  يونادم كنا والاخ نوري بطرس : هل يمكنكم الادلاء بتصريح  صحفي بين حين واخر
لنطلع على ما  الت اليه حقوقنا في الدستور ؟

الاخوة في موقع  عينكاوة كوم : تحية حب وتقدير لجهودكم المبذولة من اجل اخراج الموقع
بهذا الشكل الرائع.

الى كافة احزابنا وتنظيماتنا الاشورية الكلدانية السريانية :هل تتذكرون بيت  الشعر التالي:
( اضحى التنائي بديلا عن تدانينا....... وناب عن طيب لقيانا تجافينا ).

44
جمعية الصداقة الفرنسية الكلدواشورية تحيي ذكرى يوم الشهيد



احيت جمعية الصداقة الفرنسية الكلدواشورية  في مدينة مرسيليا ذكرى يوم الشهيد  بتجمع اقيم بهذه المناسبة الخالدة
مساءيوم الاحد المصادف (2005.8.7) .
حيث وقف الحاضرون دقيقة صمت  اجلالا  واكبارا لارواح  شهداء  امتنا الاشورية الكلدانية السريانية وتلاوة الصلاة الربانية
بعدها القى سكرتير الجمعية كلمة بالمناسبة  حيا  فيها الدورالبطولي والخالد لشهدائنا الابرار في الحفاظ  على هويتنا القومية
والدينية ...... واشار في كلمته انه رغم المجازر التي تعرض لها شعبنا  في حكاري وطور عبدين وسميل وحتى يومنا هذا فان
ذلك لم يثنيه عن مواصلة نضاله  من  اجل  نيل حقوقه المشروعة في ارض ابائه واجداده  بيت نهرين.
وناشد احزابنا   كي تعي المرحلة التي  تمر   بها  امتنا لتوحيد مواقفها والمطالبة بحقوقنا القومية  المشروعة في الدستور.
واكد  على ضرورة مشاركة ابناء شعبنا واحياء  هذه المناسبة العطرة والوفاء لشهدائنا.



فاروق كيواركيس

     مرسيليا

45
الاخ العزيز ZOWA d  jajo
انا استغرب كثيرا ، لماذا في كل مرة عندما يطالب البعض من الخيرين والمخلصين لامتنا وشعبنا بحقوقنا القومية والاعتراف بكوننا شعب اصيل  في موطننا الاصلي بيت نهرين  وعندما ينطقون بحقيقة كون اراضينا
وقرانا محتلة  وعدم تمكن  ابناء شعبنا من العودة اليها بسب عدم سيادة العدالة والقانون والظروف الحالية
حتى نرى البعض ينبري لاثارة بعض النقاشات الحزبية الضيقة  لالهاء شعبنا عن قضيته القومية وحشره في
نفق ومستنقع الصراعات الحزبية والطائفية.
انا لم اذكر  (الزوعا) في المقال مطلقا ولم اتطرق الى  مساكن المسؤولين في الزوعا ولست ادري سبب
اثارة هذه المسالة؟؟؟؟؟. واما اذا كان  موضوع  احتلال وسلب  اراضينا وقرانا في الشمال العراقي بعد  مذبحة سميل  1933 وبعد احدات الحرب الاهلية 1961و ما تلاها من حروب ثم تغيير الخارطة الديمغرافية،،،
 فاذا كان هذا في  نظرك هو الواقع،،  فانا شخصيا  لا اعترف بواقع يفرض  بالقوة  والذبح والابادة،،،،
وارجو ان لا تصبح احداث  تفجير الكنائس وقتل ابناء شعبنا  وهجرة الالوف الى الخارج بعد اب 2004 هي الاخرى قد 1صبحت واقعا في نظركم.؟؟؟ اما بالنسبة الى المشاريع من وراء البحار... فارجو ان تعلم ان تلك المشاريع  هي التي   فرضت الامن والاستقرار الحالي في شمال العراق منذ 1991.
واخيرا هل يمكنك ان تدلني  على وثيقة موقعة  من الزوعا  يطالب فيها بالحقوق القومية لشعبنابصورة كاملة



                                                                                             

 

46
تحية قومية( اشورية كلدانية سريانية)
انا ذكرت في بداية المقال(الحقوق القومية التاريخية للشعب الاشوري الكلداني السرياني صاحب الارض في بيت نهرين) لكوني مؤمن  باننا شعب واحد   بلغة واحدة  وتاريخ واحد  ودم واحد  ولقد امن بهذا اعداءنا.....
عندما ذبحونا بسيف واحد في 1915 و1933 وفي اب 2004 حيث لم يفرقوا  بين اشوري وكلداني وسرياني
فلماذا هذا التسابق والجري  نحو تجزئة شعبنا الواحد......؟؟؟ ولكن يبدو  ان البعض  حالمون دوما  بالتجزئة
والتفرقة العنصرية.
يا اخي رياض.... دعنا من هذا  على الاقل في الوقت الحاضر ولنسعى وراء حقوقنا القومية المهدورة في الدستور

47
الاشوريون ودستور العراق المرتقب :اين حقوق اصحاب الارض؟
[/b]

اطلعت من خلال وسائل الاعلام على بعض مسودات دستور العراق المرتقب والذي يبدو لي  انه لم يكتب باقلام عراقية مخلصة
لكونه لم يعترف بالحقوق القومية التاريخية للشعب الاشوري الكلداني السرياني صاحب الارض في العراق ( بيت نهرين) , مما
سيؤدي الى اجهاض التجربة  الديمقراطية وخرق مبادىء  حقوق  الانسان في العراق .
وباعتباري مواطنا عراقيا اشوريا...... سوف ابين  وجهة نظري بما يجب ان يتضمنه دستورالعراق فيما يتعلق بالاشوريين  :
1.  فصل الدين عن الدولة اسوة بالدول الديمقراطية المتحضرة في العالم
2. العراق وطن يتساوى فيه الجميع في الحقوق  والواجبات( العرب الاكراد الاشوريين التركمان الارمن اليزيديين الصابئة) .
3. نبذ مفهوم تقاسم الحقوق بين ما يسمى بالقوميات الكبيرة على حساب القوميات الاقل عددا....لان الحقوق على اساس الانتماء العراقي للوطن 
و   وليس على حساب الاكثرية والاقلية العددية.
4.وعلى هذا الاساس, اذا كان العراق المستقبلي فيدرالي  فان الاشوريين اولى  بالفيدرالية من غيرهم  في اقليم  يشمل مناطق واسعة من  كل من
محافظات  نينوى واربيل ونوهدرا ( دهوك)  بالاستناد  الى  احصاء عام( 1957) الذي  يثبت الهوية الاشورية للاراضي  والقرى والقصبات
والنواحي في المحافظات اعلاه ذتك ان الخارطة الديموغرافية الحالية لشمال العراق هي  خارطة مزورة حيث وقع اول انقلاب  واستيلاء  على
الحكم بالقوة  في  عام (1958) بعد التعداد المذكور وما   تلاه من  حرب اهلية بين  الاكراد والحكومة والانقلابات  العسكرية والمجازر والحروب
الخارجية   وحرب الابادة ضد الاسوريين في مذبحة سميل  عام(1933) وسياسات التهجير القسري والتمييز العنصري مما  حدا بالاشوريين الى
ترك وطنهم والهجرة  الى الخارج.
5. حق التمثيل الاشوريين في البرلمان اي ان تحدد لهم مقاعد  ثابتة في البرلمان  على  ضوء  نسبتهم السكانية  في الاحصاء اعلاه .
6. يتكون البرلمان  من مجلس للنواب  واخر من  مجلس  للشيوخ......  يتكون مجلس الشيوخ من عدد  متساو  من الاعضاء لكل قومية ولا تكون
قرارات البرلمان  نافذة الا   بموافقة مجلس الشيوخ.
7. اعادة كتابة التاريخ   في  العراق واظهار الدور الريادي للاشوريين  في  بناء اول حضارة  في العراق     ودورهم الانساني في العالم.
8.حق العودة للاشوريين من كافة انحاء العالم الى العراق باعتبار ان العراق هو الوطن الاصلي للاشوريين.
9. الاعتراف بارتكاب مجزرة  سميل ضد الاشوريين عام (1933)  بسبب مطالبتهم بحقوقهم القومية واعتبار  بكر صدقي مجرم حرب,
10. يتم ذكر الاشوريين في الدستور اينما ذكر العرب والاكراد واعتبارهم شعب  اصيل وحذ ف كل كلمة تصفهم  بالاقلية او  طائفة,
11, يسمى الاقليم الفيدرالي الاشوري ب ( اقليم اشور)  .
12.تكون اللغة الاشورية اللغة الرسمية  في  اقليم اشور .
13.  تدريس اللغة الاشورية في الكليات الخاصة باللغات في الجامعات  العراقية باعتبارها اقدم لغات العالم.
14. اعتبار الاثار الاشورية  ( الثور المجنح, اسوار نينوى, برج بابل, الجنائن المعلقة, باب عشتار, مسلةحمورابي ) كرموز لتعريف العالم بالعراق,,,,,  كما يفعل الاخوة المصريون بالنسبة الاهرامات.
15, ان  أي   علم  عراقي  جديد يجب ان  يتضمن ما   يرمز  للشعب الاشوري.
16, اطلاق  اسماء اشورية  عريقة  على الشوارع والساحات المهمة في العراق .
ملااحظات للاخوة القائمين على  كتابة الدستور:
ا. ان الحقوق الادارية والثقافية والسياسية والانسانية وحرية الدين والمعتقد  ستكون تحصيل حاصل في كل وطن يرفل بالحرية والديمقراطية..... لذلك يجب تامين الحقوق القومية لكل العراقيين بالتساوي.
ب.عند مناقشة القوانين والبنود الخاصة بالحقوق القومية فيجب مناقشتها  ضمن لجان متساوية العدد في انتمائها القومي بالنسبة الاعضاء مثلا(  5 عرب  5 اكراد 5 اشوريين 5 تركمان 5 ارمن 5 يزيديين 5 صابئة) .
ج.ان  منح الاشوريين حق التمثييل سوف  يسمح بوصول ممثلي الشعب الاشوري الى البرلمان والى لجنة كتابة الدستورذلك ان الاشوريين الموجودين  في البرلمان لا يمثلون الشعب الاشوري.
د.عند مناقشة موضوع حقوق المراة في  الدستور   فيجب مناقشته  ضمن لجنة نصف عددها  من الاناث والنصف  الاخرمن   الذكور  لضمان حقوق المراة.
ه. كذلك الحال في مناقشة المسائل الدينية ضمن لجان متساوية العدد با لنسبة للانتماء الديني الاعضاء مثلا( 6 اسلام 6 مسيحيين 6 يزيديين 6 صابئة ) .
و. عند طرح الدستور للاستفتاء فيجب ان يحظى بموافقة اغلبية العرب.. اغلبية الاكراد.. اغلبية الاشوريين اغلبية الارمن,, اغلبية الصابئة.. اغلبية اليزيديين.. من الناحية القومية.
ويجب ان يحظى الدستور بموافقة اغلبية الاسلام,,  واغلبية المسيحيين واغلبية اليزيديين  والصابئة.
ان  أي قاعدة  سيكتب بموجبها الدستور.......  واي  استفتاء  على الدستور لا  يلتزم بما  ورد اعلاه
سيكون   بمثابة  تطبيق شريعة الغاب في العراق  حيث سنرى  الاقوياء والاكثر عددا يستحوذ ون على كل شئ .....  وللضعفاء الاقل عددا  لا  شئ  سوى الفتات....... بانتظار الفجر الا تي  بالديقراطية والحرية
وحقوق الانسان.
عاش العراق..... والموت لكل من اراد سوءا بالعراق.

                                                                         فاروق كيواركيس
                                                                               فرنسا

صفحات: [1]