3
حققت شركة إيرباص أرباحا للربع الثاني على التوالي، لكنها تعد أن السوق لا تزال غير واضحة أمام الأزمة التي يشهدها قطاع الطيران بسبب وباء كوفيد – 19، الذي لم ينته بعد، وفقا لـ"رويترز".
وأعلنت شركة تصنيع الطائرات الأوروبية أمس، تحقيق نتائج جيدة في الربع الأول مع أرباح صافية قدرها 362 مليون يورو، مقابل خسارة صافية قدرها 481 مليونا قبل عام. في حين أن منافستها الكبيرة "بوينج" التي تعاني مشكلات الإنتاج ما زالت تتكبد خسائر للربع السادس على التوالي، مسجلة خسارة قدرها 537 مليون دولار.
عد غيوم فوري المدير التنفيذي لـ"إيرباص" في بيان، أنه على أساس التقدم في التطعيم و"العلامات المشجعة" باستئناف الحركة الجوية في أمريكا الشمالية أو الصين من جهة وتشديد القيود غير المتناسق للتنقل في أوروبا وتفشي الوباء في الهند من جهة أخرى، فإن "الربع الأول يبين أن قطاعنا لم يتجاوز الأزمة بعد وأن السوق تقرير مقيم لا تزال غير واضحة". وأوضح في مؤتمر عبر الهاتف "يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على التوقع، لذلك نعتقد أن الطريق إلى التعافي لن يكون بالضرورة خطيا". وشركة تصنيع الطائرات الأوروبية التي سلمت 125 طائرة تجارية خلال الربع الأول بزيادة ثلاث طائرات عن العام الماضي، لا تزال حذرة وتحافظ على توقعاتها دون تغيير لعام 2021.
وتتوقع تسليم عدد الطائرات نفسه مثل العام الماضي (566 طائرة) وتحقيق أرباح تشغيلية معدلة تبلغ ملياري يورو. وبالاستناد إلى عدد مماثل من عمليات تسليم الطائرات العام الماضي، . استقر حجم المبيعات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام عند 10.5 مليار يورو. وتضاعفت ثلاث مرات أرباح شركة إيرباص التشغيلية المعدلة من أنشطتها المتعلقة بالطائرات التجارية، وبلغت 533 مليون يورو، ويعود ذلك إلى التحكم في التكاليف وسعر الصرف المناسب.
بدأت المجموعة في حصد التوفير المرتبط بتخفيض عدد اليد العاملة مع الإعلان العام الماضي عن إلغاء 15 ألف وظيفة، ولا ينص الإعلان على تسريح العمال في فرنسا، ألمانيا، وإسبانيا، الدول الرئيسة التي تعمل فيها. من جهة أخرى، أمرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية شركة صناعة الطائرات الأمريكية العملاقة بوينج بإجراء إصلاحات في عدد من الطائرات من طراز 737 ماكس الممنوعة من التحليق حاليا، بسبب مشكلة في الكهرباء.
وفي توجيه صلاحية طيران نشرته إدارة الطيران الاتحادية مساء الأربعاء، أصدرت الإدارة تعليمات محددة حول كيفية حل المشكلة. وبحسب الإدارة فإن إجمالي 106 طائرات من طرازي 8-737 و9-737 تعاني المشكلة، منها 71 طائرة مرخصة للعمل في الولايات المتحدة.
ويحتاج إصلاح هذه الطائرات إلى نحو 24 ساعة عمل لكل طائرة على أقصى تقدير. وكانت إدارة الطيران الاتحادية قد تلقت منذ نحو ثلاثة أسابيع تقريرا عن وجود مشكلة كهربائية في عدد من الطائرات الجديدة التي يجري اختبارها.
وخلال اختبارات الإنتاج المعتادة لم يؤد النظام الكهربائي في الطائرات عمله كما هو متوقع. وسحبت شركات الطيران الأمريكية بشكل طوعي عشرات الطائرات من الخدمة بهدف فحصها والتأكد من سلامتها.
وأكدت شركة بوينج الأربعاء وقف تسليم طائرات 737 ماكس بعد أن أفضت مشكلة في الكهرباء إلى وقف جانب من أسطول ذلك الطراز عن التحليق. وكانت "رويترز" قد ذكرت في 16 نيسان (أبريل) أن "بوينج" توقفت عن تسليم طائرات 737 ماكس ذات الممر الواحد بعد مشكلة تتعلق بالتوصيلات المصممة للحفاظ على السلامة في حالة حدوث زيادة في الجهد داخل نظام التحكم في الطاقة الاحتياطية.
وتأتي المشكلة الجديدة بعد شهور من عودة الطائرة إلى الخدمة في أعقاب حظر طويل يتعلق بالسلامة نجم عن مشكلات تخص تصميم الكمبيوتر، واستمر الحظر 20 شهرا بعد حادثين مميتين.
وأصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية توجيها جديدا الأربعاء يلزم "بوينج" بإصلاح ذلك الخلل قبل أن يتسنى لتلك الطائرات التحليق مجددا.
وقال ديف كالهون رئيس "بوينج" التنفيذي في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين، إن الشركة "تضع اللمسات الأخيرة على الخطط والوثائق مع إدارة الطيران الاتحادية لتحديد العملية اللازمة من أجل أن يتمكن المشغلون (شركات الطيران) من إعادة طائراتهم إلى الخدمة". لكنه لم يحدد موعدا لحل هذه المشكلة. وسلمت "بوينج" أكثر من 85 طائرة 737 ماكس منذ رفع معظم الهيئات التنظيمية في العالم الحظر الذي فرضته عليها بعد الحادثين.
المصدر : الاقتصادية