عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ahmed anwar

صفحات: [1]
1
اصدرت هيئة التقاعد الوطنية، اليوم الثلاثاء، اعلانا عاجلا بشأن رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الأول.
وذكرت الهيئة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "هيئة التقاعد الوطنية صرفت رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر تشرين الأول  2021 وعِبرَ قنوات الصرف الرسمية المصارف وقنوات الدفع الالكتروني".
وأضافت انه "تم رفع الرواتب بشكل تدريج".
المصدر : بغداد اليوم

2
أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود في كلمة أمام منتدى "أسبن" الأمني المنعقد عبر الإنترنت، أن العلاقة مع قطر جيدة جدا.

وأضاف: "نستمر في العمل معا على عدد من القضايا وتقوية مجلس التعاون"، مشيرا إلى أن الرياض والدوحة يعملان معا على قضايا عدة، وفي ما يتعلق بالعلاقات الخليجية قال وزير الخارجية السعودي إن اتفاق العلا أدى إلى حل الخلافات مع قطر نيوز وأثبت فعاليته في تعزيز وحدة التعاون الخليجي، وكانت السعودية وقطر إلى جانب مصر والامارات والبحرين قد وقعت اتفاق العلا في مطلع العام الجاري، والخليج اليوم خلال قمة مجلس التعاون الخليجي، التي عقدت في مدينة العلا خدمات السعودية ، وأعلن المجتمعون انتهاء الأزمة الدبلوماسية بين الرباعي وقطر، وعودة العلاقات إلى طبيعتها والعمل على معالجة آثار القطيعة.

المصدر: وكالات

3
حققت شركة إيرباص أرباحا للربع الثاني على التوالي، لكنها تعد أن السوق لا تزال غير واضحة أمام الأزمة التي يشهدها قطاع الطيران بسبب وباء كوفيد – 19، الذي لم ينته بعد، وفقا لـ"رويترز".
وأعلنت شركة تصنيع الطائرات الأوروبية أمس، تحقيق نتائج جيدة في الربع الأول  مع أرباح صافية قدرها 362 مليون يورو، مقابل خسارة صافية قدرها 481 مليونا قبل عام. في حين  أن منافستها الكبيرة "بوينج" التي تعاني مشكلات الإنتاج ما زالت تتكبد خسائر للربع السادس على التوالي، مسجلة خسارة قدرها 537 مليون دولار.
عد غيوم فوري المدير التنفيذي لـ"إيرباص" في بيان، أنه على أساس التقدم في التطعيم و"العلامات المشجعة" باستئناف الحركة الجوية في أمريكا الشمالية أو الصين من جهة وتشديد القيود غير المتناسق للتنقل في أوروبا وتفشي الوباء في الهند من جهة أخرى، فإن "الربع الأول يبين أن قطاعنا لم يتجاوز الأزمة بعد وأن السوق تقرير مقيم لا تزال غير واضحة". وأوضح في مؤتمر عبر الهاتف "يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على التوقع، لذلك نعتقد أن الطريق إلى التعافي لن يكون بالضرورة خطيا". وشركة تصنيع الطائرات الأوروبية التي سلمت 125 طائرة تجارية خلال الربع الأول بزيادة ثلاث طائرات عن العام الماضي، لا تزال حذرة وتحافظ على توقعاتها دون تغيير لعام 2021.
وتتوقع تسليم عدد الطائرات نفسه مثل العام الماضي (566 طائرة) وتحقيق أرباح تشغيلية معدلة تبلغ ملياري يورو. وبالاستناد إلى عدد مماثل من عمليات تسليم الطائرات العام الماضي، . استقر حجم المبيعات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام عند 10.5 مليار يورو. وتضاعفت ثلاث مرات أرباح شركة إيرباص التشغيلية المعدلة من أنشطتها المتعلقة بالطائرات التجارية، وبلغت 533 مليون يورو، ويعود ذلك إلى التحكم في التكاليف وسعر الصرف المناسب.
بدأت المجموعة في حصد التوفير المرتبط بتخفيض عدد اليد العاملة مع الإعلان العام الماضي عن إلغاء 15 ألف وظيفة، ولا ينص الإعلان على تسريح العمال في فرنسا، ألمانيا، وإسبانيا، الدول الرئيسة التي تعمل فيها. من جهة أخرى، أمرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية شركة صناعة الطائرات الأمريكية العملاقة بوينج بإجراء إصلاحات في عدد من الطائرات من طراز 737 ماكس الممنوعة من التحليق حاليا، بسبب مشكلة في الكهرباء.
وفي توجيه صلاحية طيران نشرته إدارة الطيران الاتحادية مساء الأربعاء، أصدرت الإدارة تعليمات محددة حول كيفية حل المشكلة. وبحسب الإدارة فإن إجمالي 106 طائرات من طرازي 8-737 و9-737 تعاني المشكلة، منها 71 طائرة مرخصة للعمل في الولايات المتحدة.
ويحتاج إصلاح هذه الطائرات إلى نحو 24 ساعة عمل لكل طائرة على أقصى تقدير. وكانت إدارة الطيران الاتحادية قد تلقت منذ نحو ثلاثة أسابيع تقريرا عن وجود مشكلة كهربائية في عدد من الطائرات الجديدة التي يجري اختبارها.
وخلال اختبارات الإنتاج المعتادة لم يؤد النظام الكهربائي في الطائرات عمله كما هو متوقع. وسحبت شركات الطيران الأمريكية بشكل طوعي عشرات الطائرات من الخدمة بهدف فحصها والتأكد من سلامتها.
وأكدت شركة بوينج الأربعاء وقف تسليم طائرات 737 ماكس بعد أن أفضت مشكلة في الكهرباء إلى وقف جانب من أسطول ذلك الطراز عن التحليق. وكانت "رويترز" قد ذكرت في 16 نيسان (أبريل) أن "بوينج" توقفت عن تسليم طائرات 737 ماكس ذات الممر الواحد بعد مشكلة تتعلق بالتوصيلات المصممة للحفاظ على السلامة في حالة حدوث زيادة في الجهد داخل نظام التحكم في الطاقة الاحتياطية.
وتأتي المشكلة الجديدة بعد شهور من عودة الطائرة إلى الخدمة في أعقاب حظر طويل يتعلق بالسلامة نجم عن مشكلات تخص تصميم الكمبيوتر، واستمر الحظر 20 شهرا بعد حادثين مميتين.
وأصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية توجيها جديدا الأربعاء يلزم "بوينج" بإصلاح ذلك الخلل قبل أن يتسنى لتلك الطائرات التحليق مجددا.
وقال ديف كالهون رئيس "بوينج" التنفيذي في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين، إن الشركة "تضع اللمسات الأخيرة على الخطط والوثائق مع إدارة الطيران الاتحادية لتحديد العملية اللازمة من أجل أن يتمكن المشغلون (شركات الطيران) من إعادة طائراتهم إلى الخدمة". لكنه لم يحدد موعدا لحل هذه المشكلة. وسلمت "بوينج" أكثر من 85 طائرة 737 ماكس منذ رفع معظم الهيئات التنظيمية في العالم الحظر الذي فرضته عليها بعد الحادثين.
المصدر : الاقتصادية

4
الجزيرة ـ حمود المطيري
تجاوباً مع الحملة الوطنية للعمل الخيري التي انطلقت في هذا الشهر المبارك، بنك الرياض إدارة أوقاف الشيخ صالح عبدالعزيز الراجحي تقدّم تبرعاً بقيمة (5,000,000) خمسة ملايين ريال للأعمال الخيرية، من خلال منصة احسان البوابة التقنية المتكاملة التي تم إطلاقها مؤخراً، والتي تتيح تقديم التبرعات بيسر وسرعة وأمان عبر وسائل التقنية الحديثة.
وأضاف الأمين العام لإدارة الأوقاف الأستاذ / عبدالسلام بن صالح الراجحي أن إدارة أوقاف الشيخ صالح الراجحي دأبت على المبادرة في دعم مثل هذه الأعمال الخيرية المباركة التي تدعو إليها القيادة الرشيدة ـ حفظها الله ـ تلمساً لحاجة المستفيدين خلال شهر رمضان المبارك تحقيقاً لتعاليم ديننا الحنيف، وعملاً بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم، واستشعاراً من إدارة الأوقاف بمسؤوليتها الوطنية والاجتماعية، منصة احسان
 تجاوبت مع الحملة الوطنية للعمل الخيري، كما هو
دائماً دأبها في التفاعل مع الحملات والمبادرات الحكومية، وذلك تجسيداً لقيم التراحم والتعاطف التي حث عليها الإسلام.
كما أكد الراجحي أن المملكة العربية السعودية لطالما احتلت موقع الريادة العالمية في مجال العمل الخيري وتضمنت رؤية المملكة 2030 في أهدافها تعظيم الأثر الاجتماعي للقطاع الثالث غير الربحي، منصة احسان لافتاً إلى أن اهتمامها بهذا المجال يعود إلى عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وصولاً لعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين، حيث تطور العمل الخيري بشكل كبير، حتى أصبحت التبرعات تصل إلى مستحقيها بسهولة ويسر وسرعة عبر منصة (إحسان) الإلكترونية التي تعد خطوة إضافية تسعى من خلالها الدولة ـ حفظها الله ـ إلى تعزيز التحول الرقمي في مجال العمل الخيري.
واختتم الراجحي تصريحه بالشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز فرجت على الجهود الكبيرة والمتنوعة التي يقدمها وطننا الغالي في كل المجالات وخصوصاً في الأعمال الخيرية في كل مكان وزمان، مؤكداً أن هذا دأب المملكة العربية السعودية، وسمة لقادتنا وولاة أمرنا ـ حفظهم الله ـ كما قدم شكره لمعالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي (سدايا) الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي على جهود الهيئة المتميزة.
داعياً المولى الكريم أن يديم على بلادنا عزها ورخاءها وأمنها واستقرارها، وأن يجعل ما تقدمه إدارة الأوقاف في ميزان حسنات الوالد الواقف الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي رحمه الله وذريته والعاملين بإدارة الأوقاف.
المصدر : الجزيرة السعودية

5
أودع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" 181 مليون ريال لمنشآت القطاع الخاص المستوفية لشروط برنامج دعم التوظيف عن شهر إبريل الجاري.
وأكد الصندوق استمرار تقديم دعم أجور السعوديين والسعوديات الموظفين في القطاع الخاص، وزارة التجارة في جميع الوظائف والمهن في كافة المنشآت بنسبة تبدأ من 30% وحتى 50% من الأجر الشهري للموظف لمدة سنتين بحسب شروط البرنامج، مشدداً على أنه لا يحق للمنشأة تأخير أو إيقاف الأجر الشهري للموظف المدعوم من الصندوق، عن موعد استحقاقه، وأن ربط صرف أجر الموظف المدعوم أو تأخيره حتى موعد نزول الدعم المقدم من الصندوق، يعد مخالفاً لاتفاقية الدعم المبرمة بين "هدف" والمنشأة وسيتخذ الصندوق الإجراء اللازم بحق المنشآت المخالفة.
ويشمل دعم البرنامج أجور الموظفين التي تتراوح بين 3200 ريال و15 ألف ريال، منصة احكام كما تحصل المنشآت على دعم إضافي بنسبة 10% عند توظيف الإناث، والأشخاص ذوي الإعاقة، وعند التوظيف في كافة المدن عدا الرياض وجدة والدمام والخبر، وفي المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، وكذلك للأنشطة المتأثرة، وعدة مهن مستهدفة أخرى، على ألا يتجاوز الحد الأقصى للدعم 50% من الأجر الشهري للموظف، أو 3000 ريال، أيهما أقل.
ويهدف البرنامج إلى دعم توظيف السعوديين والسعوديات ورفع نسبة مشاركتهم التسجيل فى ساند واستقرارهم في سوق العمل، وتمكين منشآت القطاع الخاص وضمان استقرارها وتنمية أدائها، ويمكن للمنشآت التسجيل إلكترونياً والاستفادة من دعم نظام نور من خلال زيارة صفحة أصحاب الأعمال في البوابة الوطنية للعمل (طاقات)
المصدر سبق

6
ترأس الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز اجتماع مجلس أمناء مؤسسة الأميرة العنود الخيرية ومؤسسة العنود للاستثمار التاسع عشر, بحضور كل من الأميـر سـعود بـن فهـد بـن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الأمناء ورئيس اللجنة التنفيذيـة، وأعضـاء المجلس، والأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود، والأمير فيصـل بـن تركـي بـن عبـدالله، والأمير نواف بن فيصل بن فهـد بـن عبـدالعزيز، مساعدة مالية الامير عبدالعزيز بن فهد، والأميـر عبـدالعزيز بـن سـعود بـن فهـد، والأمير خالد بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سعود بن فهد، والأمير عبدالعزيز بن محمد بن فهد، والشـيخ صالح بن عبدالعزيز آل شيخ, والشـيخ محمد بن حسن آل الشيخ، وأمين عام المؤسسة وسكرتير المجلس الدكتور يوسف بن عثمان الحزيم.

ناقش المجلس بحضور الأمراء تقرير المراجع الخارجي للسنة المالية 2019-2020 وإنجازات العنود خلال 20 عامًا، كما تمت مراجعة إنجازات العنود خلال أزمة كورونا وأعمال المؤسسة في مواجهة الحدث.

واستعرض المجلس عددًا من البرامج الجديدة المقرر إقامتها خلال السنة الحالية 2021. واستحضر الموازنة التقديرية لعام 2021 والأصول تحت التصفية، كما تطرق لتعديل طلب مساعدة مالية النظام الأساس والوكالات. جاء بعد ذلك تدشين الأمير محمد بن فهد للهوية الجديدة لمؤسسة الأميرة العنود الخيرية.

واطلع المجلس على إنجازات المؤسسة في الرعوية والتمكين، حيث حققت إدارة الدعوة والوصية خلال عشرين عامًا منذ التأسيس عددًا من المشاريع الخيرية، جاء أبرزها في تنفيذ 320.000 سلة رمضانية، كما قدمت المؤسسة ما يقارب 5.500.000 عبوة ماء سقيا للصائمين والجنود المرابطين في الحد الجنوبي، كما كفلت 50 داعية للدعوة إلى الله، وعملت على بناء 17 مسجدًا وجامعًا حول المملكة، و13 مركز تحفيظ قرآن.

ونفذ المركز ما عدده 93 دورة علمية، وأشرف المركز على طباعة 6.359.000 إلى جانب عدد من الأعمال الخيرية.

وحققت مراكز التمكين أكثر من 199.889 ساعة تطوعية من خلال 425 نشاطًا تطوعيًا معروض طلب مساعدة لدى مركز العنود لتنمية الشباب "وارف"، كما نفذ مركز العنود لتنمية الأسرة والطفل "شدن" 1.223 دورة تدريبية منذ التأسيس كان نتاجها 64.212 من المستفيدين.

وجاءت إنجازات مركز العنود الدولي للتدريب بالتعاون مع 397 مدربًا بواقع 13.538 مستفيدًا.

وثمّن الأعضاء للأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الأمناء وفريق عمله النجاحات الكبيرة؛ طلب مساعدة الوليد بن طلال التي جعلت المؤسسة تقود ريادة القطاع الثالث لاسيما إبان أزمة كورونا .

جدير بالذكر أن المؤسسة تدير استثمارات وقفية قد تنامت خلال 20 عاماً منحة ارض الديوان الملكي بمعدل 400%، حققت الاستدامة المالية، في حين عمت تجربتها بإطلاق الزمالة الدولية للاقتصاد الاجتماعي منحة ارض الديوان الملكي والزمالة الأوروبية العربية في الأوقاف وأقامت ملتقيين أحدهما عن تداعيات جائحة كورونا على أصول الأوقاف والملتقى الأول للاقتصاد الاجتماعي حضرها 45000 مستفيد، وكذلك عقدت 7 ورش مهنية .

وأطلقت العنود الوقفية منتجها الأخير فندق ميركيور العنود الرياض باستثمار وقدره 93 مليونًا.

واختتم المجلس أعماله بالدعاء معروض طلب مساعدة التي خطت وصية الخير المستدام وأمرت بتسخير ثلث إرثها لأعمال الخير، فكانت مؤسسة العنود خير ثمار لهذا الإرث.
المصدر سبق السعودية

7
أوضحت المديرية العامة للجوازات طريقة تجاوز مشكلة «عدم ظهور سداد رسوم استعلام عن اقامة العاملة المنزلية».

جاء ذلك ردًا على تساؤل تلقته المديرية، عبر حسابها الرسمي بموقع «تويتر»، قال فيه أحد المستفيد: تم سداد رسوم إصدار إقامة لعاملة منزلية وحين الذهاب لموقع أبشر، لإصدار استعلام عن صلاحية الاقامة يقول «لم يتم سداد الرسوم»، فما الحل؟

وقالت المديرية العامة للجوازات، إنَّ المستفيد في تلك الحالة، تاشيرة خروج وعودة عليه أن يقوم باسترداد الرسوم عبر حسابه البنكي  استعلام عن اقامة مقيم والسداد مرة أخرى.


يذكر أن المديرية العامة للجوازات تختص بالتنظيمات والتعليمات والإجراءات الخاصة بالمواطنين بلاغ هروب والوافدين؛ فتمنح اصدار جواز سفر اللازمة؛ لتأمين تنقلاتهم من وإلى المملكة وإقامتهم بموجبها في الدول الأجنبية استعلام عن موظف وافد وتسجيل مغادرتهم وقدومهم.

وبشأن الوافدين، تقوم المديرية بتنظيم وضبط شؤونهم من دخول واستقبال حجز موعد وتنظيم حركة إقامتهم في المملكة، سواء كانت هذه صلاحية الاقامة للعمل أو للزيارة أو لأداء مناسك الحج والعمرة، صلاحية الاقامة ومراقبة وضعهم النظامي في السعودية
،ومنحهم استعلام عن تأشيرة اللازمة، وتسجيل قدومهم ومغادرتهم.

المصدر عاجل السعودية

8
أعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، عن استلام 22 منشآة صحية من الأصول العلاجية المقرر عملها ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمحافظة الإسماعيلية، وذلك في ضوء تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 362 لسنة 2021، والخاص بالموافقة على نقل بعض الأصول العلاجية وعددها 25 منشآة من الجهات المختلفة لوزارة الصحة والسكان إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية لتحل محلها بكل ما لها وما عليها.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الشهري لمجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، اليوم، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، لعرض ومناقشة آخر مستجدات الأعمال المتعلقة بالأمور التنظيمية والفنية والمالية والإدارية للهيئة، وكذلك عرض الخطة التنفيذية لتشغيل فرع الهيئة والمنشآت الصحية التابعة لها بمحافظة الإسماعيلية، وذلك بحضور الدكتور هاني راشد، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، والدكتور أمير التلواني جدارة، المدير التنفيذي للهيئة، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة.

وأضاف الدكتور أحمد السبكي، أن محافظة الإسماعيلية أولى محافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد تكسر حاجز المليون في تسجيل المواطنين بالمنظومة الجديدة، وتخطت نسبة التسجيل 83% من أبناء المحافظة،  حافزكما أنه تم إجراء الفحص الطبي الشامل لـ 98.164 ألف منتفع في إطار توفير الرعاية الطبية والتغطية الصحية الشاملة منصة تراضي لهم وفقًا لقانون التامين الصحي الشامل الجديد.
وأعلن السبكي، خلال اجتماع مجلس الإدارة، موافقة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استعلام عن وكالة التقاعد على تطوير مبنى مديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية، وتخصيص جزء من المبنى لمقر فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية، انعام موجهًا الشكر إلى وزيرة الصحة والسكان على المجهودات المبذولة والمتواصلة لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة والتغطية الصحية الشاملة بأعلى جودة عالمية لـ 100 مليون مصري.
المصدر الشروق

9
نفت السفارة الروسية في السودان ما تم تداوله بشأن الاتفاق المبرم بين موسكو والخرطوم لبناء قاعدة روسية على البحر الأحمر.

وقالت السفارة في بيان لها نقلته وسائل الإعلام الروسية إنه "نظرا لتداول الأنباء في الفضاء الإعلامي السوداني بشأن التعليق المزعوم لتنفيذ الاتفاق بين روسيا والسودان حول إنشاء مركز الإمداد المادي والتقني للأسطول البحري الحربي الروسي على أراضي السودان، تؤكد السفارة الروسية أن هذه المزاعم لا تتطابق والواقع، بغض النظر عما تقوله المصادر المزعومة".

وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن "قرار السلطات السودانية تعليق العمل بالاتفاقية المبرمة في عهد الرئيس السابق عمر البشير، حتى مصادقة البرلمان عليها".

وشهدت الأيام القليلة الماضية جدلا واسعا حول زيارات عسكرية روسية إلى سواحل البحر الأحمر شرقي السودان بغرض بناء القاعدة، وسط أنباء عن ملاسنات حدثت بين الروس وبعض عناصر القوات البحرية السودانية.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نشر موقع الحكومة الروسية وثيقة اتفاق أولية مع السفارة السودانية لإنشاء قاعدة بحرية في البحر الأحمر لتزويد أسطولها بالوقود.

وتنص هذه الوثيقة الأولية على إنشاء "مركز دعم لوجستي" في السودان يمكن من خلاله تأمين "صيانة وعمليات تزويد بالوقود واستراحة أفراد طواقم" البحرية الروسية.

ويمكن أن تستقبل هذه القاعدة 300 عسكري وموظف مدني كحدّ أقصى، وكذلك 4 سفن، بما في ذلك مركبات تعمل بالطاقة النووية، وفق الاتفاق.

وكان مقررا أن يتم إنشاء القاعدة في الضاحية الشمالية لمدينة بورتسودان، بحسب الإحداثيات الجغرافية المذكورة في هذه الوثيقة المفصلة والمؤلفة من ثلاثين صفحة.

وفي السنوات الأخيرة، تقرّبت روسيا التي باشرت عودة جيوسياسية إلى أفريقيا، من السودان في المجال العسكري لكن أيضاً في المجال النووي المدني.

ومنذ مايو/أيار 2019، يربط بين البلدين اتفاق تعاون عسكري مدّته سبع سنوات.

في أواخر يناير/كانون الثاني 2019، اعترف الكرملين بأن مدربين روسيين يتواجدون "منذ بعض الوقت" إلى جانب القوات الحكومية السودانية، في خضم أزمة سياسية في السودان.

وأثناء زيارة إلى روسيا أواخر العام 2017، طلب الرئيس السوداني المعزول عمر البشير من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "حماية" السودان من الولايات المتحدة، داعيا إلى تعزيز التعاون العسكري مع موسكو بهدف "إعادة تجهيز قواتها المسلحة".
المصدر صحيفة العين

10
أكد حساب المواطن أنه يتم مراجعة البيانات بشكل دوري، وفي حال انتهاء مدة العقد يجب التوجه إلى البوابة الإلكترونية وإرفاق عقد إيجار موحد (ساري الصلاحية) الضمان الاجتماعي باسم المتقدم بالطلب؛ حتى لا يؤثر على الأهلية والاستحقاق.

تعديلات حساب المواطن:
وكان حساب المواطن قد أقر مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات المساعدة المقطوعة جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة (28) من شهر مارس لعام 2020م.

وجاء من ضمن التعديلات التي أقرها حساب الموطن إلزام الأفراد المستقلين المساعدة المقطوعة بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سِنّه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية (عقد إيجار موحد من منصة إيجار- صك ملكية السكن- مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية) السعودية كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى العاشر من شهر يونيو القادم للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

حد أعلى للاستحقاق:
كما تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق السعودية بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألّا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م.
المصدر صحيفة سبق السعودية

11
أعلن برنامج  حساب المواطن،اليوم الثلاثاء، صدور نتائج الأهلية للدورة 42 (شهر مايو 2021).

وأضاف برنامج السعودية،أنه يمكن التحقق من الأهلية من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية

وفي وقت سابق، أعلن برنامج حساب المواطن، عن تفاصيل الدفعة الجديدة (41) لشهر أبريل، حيث تم إيداع 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر أبريل للمستفيدين الضمان الاجتماعي المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الواحدة والأربعين 10.4 ملايين مستفيد وتابع.إجمالي التعويضات المدفوعة وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي في السعودية عن الدفعة السابقة حوالي 20 مليون ريال،حساب المواطن ليصبح إجمالي ما دفعه برنامج حساب المواطن للمستفيدين منذ انطلاقته 94 مليار ريال منها 704 ملايين ريال تعويضات عن دفعات سابقة.
وقال المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني: إن 76% من المستفيدين حاسبة حساب المواطن تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1052 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة، مشكلين ما نسبته 92% بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.2 ملايين مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين حساب المواطن لمعايير الاستحقاق أكثر من 168 ألف مستفيد، مشكلين 8% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.
نسبة أرباب الأسر
وأشار إلى أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92% أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 43% وشكل الذكور المستقلون 57%، موضحًا أن 85% من إجمالي المستقلين حساب المواطن تسجيل تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 15% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.
المصدر صحيفة المواطن السعودية

12
أطلق البريد السعودي اليوم, هويته الجديدة منصة سبلعبر حفل افتراضي, التي تشمل عدداً من المعايير المنسجمة في شكلها ومضمونها مع إستراتيجية التحوّل التي يتبناها البريد السعودي منذ عامين، فكلمة "سُبل" تعني الطريق، وهي الطريق التي تُبرز رؤية البريد كمشغل وطني رائد في مجال تقديم خدمات بريدية ولوجستية عالمية المستوى،وبرؤية السعودية ورسالة جديدتين، تدعمهما سبع قيم وظيفية تعزز جميعها من ثقافة العمل، لجعله أكثر تحفيزاً نحو الإبداع والابتكار.
وعلى صعيد البنية اللونية، فقد اكتسبت الهوية الجديدة لشعار "سُبل" سمة شكلية ولونية مرتبطة بدرجات اللون الأزرق عالية الوضوح، بما يميز "سُبل" عن مختلف منافسيها في المملكة، فضلاً عما يعكسه اللون الأزرق من دلالات معنوية تكرّس معاني الثقة، والتطور، والسرعة، والنماء المستقبلي.
في السياق ذاته، جرى الإعلان عن عدد من التطورات الرقمية الجديدة من إطلاق الموقع الإلكتروني بهويته الجديدة وبمسماه الجديد splonline.com.sa بهدف تحسين تجربة المستخدم، التي تسهل للعملاء من الأفراد والقطاعين الحكومي والخاص الوصول السريع للعديد من المنتجات والخدمات الملبية لاحتياجاتهم، كما جرى إطلاق تطبيق الهواتف الذكية "سبل أون لاين" بواجهة جديدة، وتصميم مطوّر، كما جرى تفعيل خدمة "شات بوت" بهدف تعزيز تجربة العملاء والتفاعل اللحظي معهم، والإجابة الفورية على مختلف استفساراتهم.
وتواكب الهوية الجديدة "سُبل" رغبات العملاء في تطوير وابتكار منتجات وخدمات جديدة قادرة على تلبية تطلعاتهم بكل سرعة ودقة واحترافية، حيث أطلق منتج "أوفر" الذي يوفر باقة من الخدمات والمزايا المجانية للعملاء من خلال اشتراك سنوي، إضافة إلى تقديم منتجات تخص قطاع الأعمال "كالناشر التجاري" ومنصة فواتير stc المخصصة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ونحو اهتمامها بالحلول التقنية والرقمية؛ طُورت خدمة "العنوان المختصر" التي ستطلق قريباً لتمكن العملاء من اختصار العنوان الوطني، بحيث يتألف من 4 أرقام و4 أحرف فقط، كما سيطلق قريباً خدمة "صندوق البريد الرقمي" التي ستتيح للعملاء الاشتراك في صندوق بريد افتراضي لاستلام شحناتهم، دون الحاجة لامتلاك صندوق بريد فعلي.
ودعما لاستثمارها في تطوير البنى التحتية أُعلن عن نموذج مركز الفرز والمعالجة، والذي سيكون الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط بتقنيات متطورة ومشغل آليا وبطاقة تشغيلية تصل إلى أكثر من 70 مليون طرد سنوياً ليواكب النمو المستقبلي في الأعمال.
وبهدف تعزيز تجربة العميل، أُعلن عن نموذج الفروع الجديدة بتصاميمها العصرية، والمدعّمة بمنطقة خدمات تعمل على مدار الساعة، والمزودة جميعها بتقنيات مبتكرة، كأجهزة الخدمة الذاتية ومحطات الطرود، كما أُطلقت التامينات الاجتماعية لتقديم حلول استلام وتسليم سريعة ومريحة، والتي ستتوافر في عدد من مدن المملكة.
وحملت الهوية الجديدة "سُبل" العديد من الطموحات والاهتمام سمة بتطوير الخدمات والمنتجات والتي ستشكل مرحلة جديدة، سيكون أساسها الشغف نحو التميز، عكست بذلك تطلعات مملكتنا الواثقة لمستقبل نكون فيه مفترق طرق التجارة العالمية، ومركز ربط قارات العالم الثلاث والمحور اللوجستي لتحويل السعوديةإلى منصة لوجستية عالمية.
المصدر : وكالة الانباء السعودية واس

13
نشر وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي "محمد عزمين علي" صورة له وهو يساهم في إزالة آثار الأمطار مع موظفي المسجد الحرام، والتي شهدتها العاصمة المقدسة اليوم الثلاثاء.
وتفصيلًا: علق الوزير الماليزي على الصورة بقوله: "اليوم سقط مطر النعمة بغزارة، كنت قادرًا على المساهمة بقليل من الخدمة والطاقة لأكون مع موظفي المسجد الحرام عندما سقطت الأمطار الغزيرة".
وحظيت الصورة بتفاعل واسع في وسائل التواصل وإعجاب بمبادرة الوزير الماليزي وزارة التجارة السجل التجاري الذي لم يتوان عن العمل لخدمة المسجد الحرام بجوار عمال النظافة.
وهطلت اليوم أمطار متوسطة إلى غزيرة على أنحاء متفرقة من مكة المكرمة السعودية، جعلها اللَّه أمطار خير وبركة، وعمّ بنفعها أرجاء البلاد.
المصدر : سبق

14
بحمد الله وتوفيقه وقع يوم الخميس السابع عشر من شهر مضان المبارك من العام ١٤٤٢ه‍ الموافق ٢٩- ٠٤-٢٠٢١م  بمقر مركز التاهيل الشامل للذكور بالدمام إتفاقية شراكة مجتمعية بين مركز التأهيل الشامل للذكور بالدمام ومثله مدير المركز الأستاذ محمد بن عبدالله الزهراني، وأكاديمية شمعة للتدريب بالدمام والتي مثلها المدير التنفيذي الدكتور سعد بن عائض الشهراني.
وذلك في خطوة لتحقيق مبدأ التعاون بين الطرفين لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة ، ورغبة في المزيد من  التكامل في المجالات التي تخدم المستفيدين بالمركز وتحسن من جودة الخدمات المقدمة لهم .
وكذلك الطاقم الفني المعني برعايتهم من خلال البرامج التطويرية والاثرائية ، وشملت  الاتفاقية عدد من الجوانب التي تعزز  وتحقق أهداف المركز خلال المرحلة الحالية والقادمة  .
ويسعى المركز من خلال عقد هذه الشراكات إلى أستثمار ما يتمتع به القطاع الخاص والغير ربحي من خبرات وطاقات إلى تعزيز خدماته وفتح أفاق جديدة للتعاون،  وعبر الطرفان عن سعادتهم وتفائلهم بهذه السعودية الشراكة التي ستعزز بإذن الله تعالى من جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين المشخصين بالتوحد أو طيف التوحد كون الاكاديمية من الجهات المتخصصة في هذا النوع من الخدمات في المنطقة ، أو المستهدفين في حملة مكاني بينكم التي يعمل عليها المركز تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منذ بداية العام الهجري ، بهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتحقق الدمج المجتمعي وتوفر أوجه الرعاية والتأهيل المناسب لهم سواء في المركز أو داخل أسرهم .
المصدر صحيفة كسر الالكترونية

15
وقّع أمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية نائب رئيس مجلس الجمعيات بالمنطقة الشرقية والمشرف العام على صندوق القروض التنموية "أجدى" سمير العفيصان اليوم الخميس اتفاقية تعاون مشترك بين صندوق القروض التنموية "أجدى" و المكتب الرئيس للضمان الاجتماعي بالمنطقة الشرقية، ممثلاً في المدير العام للمكتب سعيد القحطاني.
وقال العفيصان إن الاتفاقية تنص على منح صندوق القروض التنموية "أجدى" قروضًا تنموية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالمنطقة الشرقية، وذلك تمكينًا لمستفيد الضمان من تحقيق الاكتفاء المادي وتحسن الحالة الاقتصادية والمستوى المعيشي لمستفيدي الضمان عبر منحهم قروضًا تسهم في تحقيق التنمية لهم وللمجتمع تحقيقًا لرؤية المملكة الطموحة 2030 في التنمية .وأكد العفيصان أن الصندوق يقدم دعمه لمستفيدي تحديث الضمان الاجتماعي بالتعاون مع الصندوق الخيري الاجتماعي، ومن خلال المحفظة التمويلية المدعومة من بنك التنمية المجتمعية، مقدمًا شكره لكافة الجهات المتعاونة مع الصندوق لإسهامها في تحقيق التنمية المجتمعية وتنمية مشاريع الأسر المستفيدة بالمنطقة وتمكينهم.
من ناحيته، السعودية قال مدير صندوق أجدى التنموي عبدالعزيز الناشري: شروط التقدم لمنح قرض الضمان الاجتماعي لمستفيدي الضمان تتم بمميزات خاصة، حيث لا يتطلب منح القرض توفير كافل أو ضامن على عكس ما هو متبع للمستفيد خارج الضمان الاجتماعي، السعودية
 ويتطلب فقط لمنح القرض لمستفيد الضمان الاجتماعي تقديم شهادة من الضمان الاجتماعي تفيد تسجيله فقط على أن يقع مقر إقامة المستفيد ضمن نطاق المنطقة الشرقية.
وأكد "الناشري" أن هناك اتصالًا مباشر بين الصندوق وبين الضمان الاجتماعي بحيث يتم التأكد من تسجيل المتقدم لطلب القرض الضمان الاجتماعي واستحقاقه لقرض الضمان.
وأضاف: أقساط القرض المقدم لمستفيدي الضمان الاجتماعي ميسرة وسهلة ولا تتجاوز 400 ريال شهريًا.
وأردف: الصندوق أطلق برنامج "منتج بيدي" لدعم مستفيدي تحديث الضمان الاجتماعي الذي يهدف لتعزيز ثقافة العمل الحر عبر تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي من خلال دعم مشاريعهم النوعية بقروض حسنة مستردة.
المصدر : سبق

16
أبرمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اتفاقية تعاون لتقديم برنامج تدريبي لاختصاصي الحماية الاجتماعية والنفسية من منسوبي الإدارة العامة للحماية في الوزارة، وجمعيات التنمية الأسرية في المملكة، وذلك تمهيداً لإسناد خدمة الحماية الأسرية للقطاع غير الربحي، بحضور وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المساعد للتوجيه الاجتماعي المهندس أحمد بن محمد الحديثي وعدد من ممثلي الجمعيات الخيرية.
وجاء توقيع هذه الاتفاقية لتنفيذ البرنامج التدريبي بالشراكة بين الوزارة وجمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة، ومؤسسة عبدالله السبيعي الخيرية، ومؤسسة عبدالعزيز الجميح الخيرية لتأكيد أهمية الشراكة بين الجهات الحكومية والقطاع غير الربحي، وعلى الثقة الكبيرة التي منحتها الوزارة لجمعية المودة ولمؤسسات القطاع غير الربحي، لإسناد المشروعات الحكومية لها للقيام بها.
وتهدف الاتفاقية لتقديم الحقائب التدريبية الخاصة بمبادرة الشراكة مع القطاع غير الربحي لزيادة التغطية الجغرافية للحماية الاجتماعية على الحزم والبرامج التدريبية، حيث سيتم اختيار المتدربين وفق المعايير المعتمدة عن طريق اللجنة الفنية وتقديم محاضرات علمية للحقائب التدريبية عن بعد، وورش عمل للبرامج التدريبية حضورياً.
وتأتي هذه الاتفاقية التي تستهدف 200 متدرب من اختصاصي الحماية الأسرية ضمن مساعي وزارة الموارد البشرية في خططها، إلى بناء شراكات إستراتيجية وعلاقات تكاملية مع مؤسسات القطاع غير الربحي لتحقيق رؤية المملكة 2030 نحو مجتمع تنموي فعال.
من جانبه أكد مدير عام جمعية المودة محمد آل رضي، دور دعم الموارد البشرية للشراكة في تنفيذ هذا البرنامج التدريبي، وذلك ضمن الأهداف التي تعمل عليها المودة في تأهيل الممارسين في شؤون الأسرة عبر تطوير البرامج المتعلقة بالأسرة، وتأهيل المختصين في ضوء تحقيق التنمية الأسرية المستدامة، مع ضمان الجودة والمعايير العالمية، لسد فجوة الاحتياج لكوادر السعودية مؤهلة، وبناء شراكة إستراتيجية مع مؤسسات التنمية الأسرية في المملكة ضمن برنامج التحويل الوطني ورؤية 2030 م.
المصدر : اليوم

17
حثّت المديرية العامة للجوازات المواطن السعودية لعدم تأخير استلام جواز السفر عن المدة المحددة لتفادي إلغائه.
وتفصيلاً؛ فقد نبهت "الجوازات" طلب زيارة عائلية عبر حسابها الرسمي على تويتر إلى ضرورة الحرص على استلام جواز السفر خلال 90 يومًا من إصداره أو تجديده، وذلك لتفادي إلغاء الجواز وعدم استرداد الرسوم.
المصدر سبق

18

أنهت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، استعدادتها لبدء صرف معاشات شهر مايو 2021، بداية من السبت المقبل الموافق 1 مايو 2021، لنحو 10 ملايين و500 ألف صاحب معاش ومستفيد، بتكلفة 18 مليار جنيه.

 

وأكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أنّ من يحمل بطاقات الصراف الآلي أو كارت ميزة، يستطيع صرف معاشات شهر مايو 2021، بدءًا من السبت المقبل الموافق 1 مايو، من أي ماكينة صرف آلي، مشيرا إلى أنّ هيئة التأمينات الاجتماعية انتهت من تحويل الحسابات الخاصة بأصحاب المعاشات على البنوك وهيئة البريد.

 
ونفت الهيئة القومية التامينات الاجتماعية، ما تم تداوله مؤخرا على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إيقاف صرف المعاشات لأصحاب البطاقات الزرقاء القديمة، اعتبارا من يونيو 2021، مؤكدة أنّ صاحب المعاش له الحق الأصيل في اختيار أي جهة لصرف استحقاقاته التأمينية.

وأكد مصدر مسؤول في الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أنّه جرى إغلاق كل منافذ الصرف الخاصة بالتأمينات، ولم يعد هناك منافذ صرف خاصة بالتأمينات لصرف المعاشات.

وأضاف المصدر، أنّ من يحمل بطاقات الصراف الآلي يستطيع صرف معاشه من أي ماكينة صراف آلي أو من البنك الذي جرى تحويل معاشه إليه، أو من خلال مكاتب البريد حال تحويل معاشه على هيئة البريد، مشيرا إلى بدء صرف معاشات مايو 2021 السبت المقبل.
من جانبه، أكد اللواء جمال عوض، رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية، أنّ الدولة تعمل على التحول من التعامل بالبطاقات البلاستيكية الحالية التي تحمل شعار الهيئة، وقبولها على الشبكات الثلاث «1-2-3»، لدعم عمليات السحب النقدي فقط، إلى أحد منتجات الجهاز المصرفي، مشيرا إلى بدء صرف زيادة المعاشات بعد 60 يوما من الآن بنسبة 13%.
المصدر اخبار اليوم

19
صرح مراقب الأثلاث الخيرية في الهيئة العامة لشؤون القُصر جمال الفيلكاوي، بأنه انطلاقا من رسالة الهيئة العامة لشؤون القصر الخيرية ومسؤوليتها الإنسانية بادرت الهيئة بالمساهمة من أموال الأثلاث الخيرية المشمولة بوصايتها في مشروع السلة الرمضانية الذي ينظمه بيت الزكاة الكويتي.

وأضاف أن الهيئة تحرص على إقامة ولائم الإفطار الرمضانية سنويا ونظرا إلى أزمة فيروس كورونا تم توزيع سلال غذائية تحتوي أصنافا متعددة من المواد الغذائية على الأسر المستحقة والمتعففة داخل الكويت لهذا العام.

وتأتي هذه المبادرة ضمن الخطط والبرامج والمشاريع الخيرية التي تنظمها الهيئة سنويا للأثلاث الخيرية المشمولة برعايتها والتي تحرص من خلالها على دعم المشاريع الإنسانية والخيرية والصحية داخل الكويت وفي إطار وصايا ورغبة الموصين
المصدر : الانباء الكويتية

20
الكويت - 25 - 4 (كونا) -- أجرى وزارة الخارجية الكويتية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح مساء اليوم الأحد اتصالا هاتفيا بوزير خارجية جمهورية العراق الشقيقة فؤاد حسين أعرب خلاله عن أسفه البالغ لحادث الحريق الذي شب في مستشفى ابن الخطيب في العاصمة بغداد والذي راح ضحيته العشرات وأدى لإصابة عدد كبير من المواطنين.
وأعرب الشيخ أحمد الناصر عن صادق تعازيه ومواساته له ولأسر الضحايا الذين قضوا نحبهم جراء الحريق سائلا المولى عز وجل لهم المغفرة والرحمة وأن يسكنهم فسيح جناته كما أعرب عن تمنياته القلبية بالشفاء العاجل للمصابين.(النهاية) ط أ ب
المصدر : كونا

21
أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تقديم 21580 جرعة من لقاح «كوفيد 19» خلال 24 ساعة، وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى يوم أمس 10.215.856 جرعة، ومعدل توزيع اللقاح 103.29 جرعة لكل 100 شخص.
ويأتي ذلك تماشياً مع خطة الوزارة لتوفير اللقاح، سعياً إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم، تطبيق الحصن والتي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».
ووتماشياً مع خطة وزارة الصحة لتوسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس «كوفيد 19» والمخالطين لهم وعزلهم، أعلنت الوزارة عن إجراء 205321 فحصاً جديداً خلال خلال 24 ساعة على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.
‌‎وساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة في الكشف عن 1813 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 510.738 حالة.
‌‎وأعلنت الوزارة عن وفاة حالتين نتيجة تداعيات الإصابة بالفيروس، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 1571 حالة. ‌‎وأعربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، مهيبة بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ضماناً لصحة وسلامة الجميع. ‌‎وأعلنت الوزارة عن شفاء 1652 حالة جديدة لمصابين بفيروس «كوفيد 19»، وتعافيها التام من أعراض المرض، بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 492109 حالات.
المصدر : البيان الاماراتية


22
بغداد – واع
كشفت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، عن زيادة في رواتب الرعاية الاجتماعية ،فيما أكدت شمول 400 ألف عائلة ضمن قانون الموازنة بالرعاية.
وقال عضو اللجنة النائب ستار العتابي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن " وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كان لها توجه في البداية لرفع حصتها بالموازنة الى 2 ترليون و600 مليار دينار بهدف شمول أكثر من 500 ألف عائلة"، مبيناً أنه "بسبب الموازنة ولكونها تشكل رقماً كبيراً فيما يخص العجز تمت إعادة هيكليتها بشكل عام وتخفيض الكثير من الفقرات ومن ضمنها فقرة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في ما يخص فقرة الرعاية الاجتماعية".
وأضاف أنه "تم تداول هذا الموضوع مع اللجنة المالية بحضور وزير العمل والدوائر المعنية والاتفاق على شمول من 300 الى 400 ألف أسرة بالرعاية الاجتماعية"، لافتاً الى أنه "تقررت زيادة مبلغ 75 ألف دينار على راتب كل أسرة مشمولة".
المصدر : وكالة الأنباء العراقية

23
أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الأحد، توقيف مدير مستشفى ابن الخطيب الذي شهد انفجار عبوات أوكسجين الليلة الماضية.

وذكر مجلس القضاء الأعلى بالعراق في بيان صحفي، أن "محكمة تحقيق الرصافة اتخذت الإجراءات القانونية بشأن حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب الذي راح ضحيته العشرات من الشهداء أمس".

وأضاف، أن "المحكمة قررت توقيف مدير المستشفى إلى حين اكتمال التحقيق ومعرفة المقصرين في الحادثة".

وأشار البيان إلى أن "القاضي المختص شكل فريق عمل مع مديرية مكافحة إجرام بغداد لمعرفة ملابسات الحادثة".
وكلفت رئاسة مجلس النواب العراقية، اليوم الأحد، لجنة برلمانية بتقصي الحقائق بشأن حادثة مستشفى ابن الخطيب التي راح ضحيتها 82 شخصا.
وأعلنت وزارة الصحة العراقية أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بإجراء تحقيق عاجل مع عدد من المسؤولين الصحيين في بغداد، على خلفية حريق مستشفى ابن الخطيب.
المصدر : اليوم السابع

24
دشنت إدارة نظم المعلومات ب‍وزارة الصحة تطبيق مناعة للاطلاع وتحميل شهادات التطعيم ضد كوفيد-١٩ ، حيث بالإمكان من خلال هذا التطبيق تحميل شهادات التطعيم وكذلك عرض حالة التطعيم الخاصة بمتلقي اللقاح
المصدر : صحيفة الانباء الكويتية

25
تسبب توقف خمسيني عن تحديث بياناته بحرمانه من إعانة التاهيل الشامل وجعله بلا مأوى تحت جسر الروضة بطريق المسجد الحرام، وفي تفاصيل ذلك رصدت «الوطن» شخصا متخذًا من الجسر مسكنا وملجأ له لفترة طويلة، وبعد الاقتراب منه، وسؤاله عن معلوماته الشخصية، رفض التحدث ولم يستجب بشكل نهائي.
اضطرابات نفسية
وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لـ «الوطن» بعد التواصل معها، بأنه تم التمكن عبر مركز التنمية الاجتماعية التابع لها في منطقة مكة المكرمة من الوصول إلى حالة المواطن المذكور، حيث تبين للوزارة أن المواطن في العقد الخامس من عمره، ويعاني من اضطرابات نفسية وتواصلت مع ذويه وأقاربه للحصول على بعض المعلومات.
المصدر : صحيفة الوطن السعودية

26

سجلت شركة الاتصالات السعودية فواتير stc أرباحا بـ 2.95 مليار ريال في الربع الأول من 2021 مرتفعة بـ 1.3% عن الربع المماثل من العام السابق.

ويعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الأول من العام 2021م بمبلغ 39 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات بمبلغ 1.7 مليار ريال، والذي قابله ارتفاع في تكاليف الإيرادات بمبلغ 1.4 مليار ريال مما أدى الى ارتفاع اجمالي الربح بمبلغ 361 مليون ريال.
ويعود ذلك أيضا إلى انخفاض المصاريف التشغيلية بمبلغ 116 مليون ريال، بسبب انخفاض المصاريف البيعية والتسويقية بمبلغ 55 مليون ريال والمصاريف الإدارية والعمومية بمبلغ 95 مليون ريال.
المصدر : سي ان بي العربية

27
استدعت وزارة الخارجية المغربية، اليوم الأحد، السفير الإسباني بسبب استضافة زعيم البوليساريو في إسبانيا.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية، في بيان، أن المغرب يأسف لموقف إسبانيا التي "تستضيف على ترابها المدعو إبراهيم غالي، زعيم ميليشيات البوليساريو الانفصالية".

وقالت إن الوزارة طلبت من السفير الإسباني بالرباط تقديم تفسيرات بشأن موقف حكومته، مضيفة أن هذا الموقف يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار، والذي يهم قضية أساسية للشعب المغربي.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية، أن هذا الموقف من مملكة إسبانيا يثير قدرا كبيرا من الاستغراب وتساؤلات مشروعة: "لماذا تم إدخال المدعو إبراهيم غالي إلى إسبانيا خفية وبجواز سفر مزور؟ ولماذا ارتأت إسبانيا عدم إخطار المغرب بالأمر؟ ملف التعويض المغرب ولماذا اختارت إدخاله بهوية مزورة؟ ولماذا لم يتجاوب القضاء الإسباني بعد مع الشكاوى العديدة التي قدمها الضحايا؟".

المصدر: هسبريس

28
قّبت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على مقال الكاتب العكاظي حمود أبوطالب، في مقاله المنشور في «عكاظ»، بعنوان «الضمان.. حشفا وسوء كيلة»، في 13 أبريل الجاري، موضحة عدم صحة ما ذكره الكاتب في مقاله بأن مستحقات الضمان الاجتماعي لهذا الشهر تأخرت.

وأوضحت الوزارة أن المعاشات الضمانية التي تقوم الوزارة بصرفها على المستفيدين مجدولة للصرف بداية كل شهر هجري، وبشكل منتظم، لافتة إلى أن الوزارة تصدر بياناً صحفياً بذلك يوضح تاريخ الإيداع بشكل شهري الضمان الاجتماعي. وبإمكان الكاتب الاطلاع على خبر صرف معاشات المستفيدين لشهر شعبان.
المصدر : صحيفة عكاظ

29
كشف برنامج حساب المواطن تسجيل، الخميس، عن شروط إثبات الاستقلالية للمستفيدين من الدعم المادي للبرنامج.
وأوضح حساب البرنامج على تويتر أن تعديلات إثبات الاستقلالية للفرد المستقل تشمل جميع الأعمار ابتداءً من 18 سنة.
وجاء ذلك ردا على استفسار لأحد المواطنين المستفيدين من البرنامج، قال ف يه:”عمري ٢٤ بالضبط هل لازم أثبت الاستقلالية”.
وحدد البرنامج خطوات إثبات الاستقلالية، حساب المواطن إذ يجب رفع وثائق استقلالية المسكن باسم المتقدم بالطلب وتشمل (عقد الايجار الموحد أو صك الملكية للسكن أو مشهد إثبات سكن جامعي أو المعاهد أو الكليات العسكرية) وفي حال عدم توفرها يتم إضافة المستفيد كتابع لرب الأسرة.
المصدر : صجيفة انحاء السعودية

30
جددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التذكير بطريقة متابعة حالة الطلب على المساعدة المقطوعة ، وذلك بعد استفسار أحد المستفيدين قائلاً: «أرجو منكم الأمرَ بتعجيل صرف المساعدة المقطوعة.. كيف أتابع حالة الطلب؟».

ورد الحساب الرسمي للعناية بعملاء وزارة الموارد البشرية عبر موقع «تويتر»: «في حال تم التقديم على المساعدة المقطوعة وحالة الطلب مراجع تحت الدراسة، لا بد من الانتظار الصرف آلي، ولا يوجد وقت محدد للصرف».

المصدر عاجل

31
أعلنت "زين السعودية" رعايتها للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع"، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بالشراكة مع وزارة التعليم. ويتكون الأولمبياد من مسابـقة علمية من ثماني مراحل تقام سنويا وترتكز إلى التنافـس بين طلبة المدارس في تقديم مشاريـع تحويل رصيد زين علمية في عدد من المسارات العلمية، بهدف تحديد المشاريع المتميزة لترشيحها تدريجيا إلى المراحل التنافسية المتقدمة حتى الوصول إلى أقوى المشاريع البحثية التي تشكل منتخب المملكة للبحث العلمي، الذي يتنافس ضمن أقوى محفل عالمي للبحوث العلمية وهو الملتقى الدولي للعلوم والهندسة "آيسف".
وتعليقا على هذه المشاركة، أشار ريان بن عبدالله التركي نائب الرئيس للتواصل في "زين السعودية" إلى أن "رعاية "زين السعودية" لهذا الحدث الوطني تأتي انطلاقا من استراتيجية الشركة في دعم وتطوير المواهب الوطنية وتمكينها وتوحيد الجهود المؤسساتية والفردية لخدمة مسيرة التحول نحو اقتصاد معرفي ورقمي شامل ورفع تصنيف المملكة ضمن الدول الأكثر ابتكارا وتنافسية حول العالم وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
المصدر : الاقتصادية

32
أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، يوم الخميس، التزام المملكة واهتمامها بالتعاون لمكافحة التغير المناخي، من أجل إيجاد بيئة أفضل للأجيال القادمة.

وأضاف الملك سلمان، في كلمة موجهة إلى قمة المناخ العالمية التي عقدتها واشنطن، طلب مساعدة مالية أن ظاهرة التغير المناخي التي تهدد الحياة على كوكب الأرض، لا تقف عند حدود وطنية، مؤكدا أن الغاية هي التنمية المستدامة التي يتطلب تحقيقها منهجيةً شاملةً تراعي مختلف ظروف التنمية حول العالم.

وأشار العاهل السعودي إلى الخطوات الكبرى التي اتخذتها المملكة عبر "رؤية 2030"، مثل الاستراتيجية الوطنية للبيئة، ومشاريع الطاقة النظيفة.

وأوضح العاهل السعودي أن الهدف هو الوصول إلى قدرة إنتاج من 50 في المئة من احتياجات المملكة بحلول عام 2030.
المصدر : سكاى نيوز

33
«الجزيرة»:

اعتمد معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني د.أحمد الفهيد، عدداً من المشاريع الخاصة بقطاع تدريب البنات استثماراً للدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله، ودعماً للتوسع في توفير فرص تدريب للفتيات وتأهيلهن لسوق العمل، شمل ذلك افتتاح كليتين تخصصيتين للبنات وثماني كليات تقنية للبنات في عدد من مناطق المملكة ابتداءً من العام التدريبي القادم 1443هـ.

ومنها افتتاح الكلية التقنية الرقمية للبنات بالأحساء، وافتتاح الكلية التقنية التطبيقية للبنات بالرياض، وافتتاح الكليات التقنية للبنات في كل من منطقة الرياض كلية شقراء والمجمعة والقويعية ووادي الدواسر، وفي منطقة القصيم كلية عنيزة، وفي منطقة عسير كلية بلقرن وكلية النماص، وفي منطقة الجوف كلية القريات، وستوفر هذه الكليات العديد من الفرص التدريبية لبرامج الدبلوم، والذي يمنح مؤهل الشهادة الجامعية المتوسطة في التخصصات التالية: تقنيات الحاسب الآلي تخصص الدعم الفني وصيانة الآلات المكتبية وإدارة أنظمة الشبكات والوسائط المتعددة وتقنيات الويب والبرمجيات، وكذلك التقنيات الإدارية تخصص التأمين وتخصص إدارة الخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية، وتقنيات السياحة تخصص إدارة الفعاليات والإرشاد السياحي، وتقنيات التصميم والديكور، وسيتم الإعلان عن المقاعد الشاغرة بإذن الله عند فتح بوابة القبول والتسجيل بعد اكتمال متطلبات التشغيل، وبهذا يصبح إجمالي عدد الكليات التقنية للبنات تسعاً وثلاثين كلية على مستوى مناطق المملكة، ويأتي ذلك انطلاقاً من دور المؤسسة العامة للتدريب التقنية والمهني في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 بلاك بورد التقنية برفع مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني، من خلال اتاحة فرص التدريب لها في المجالات التقنية والمهنية التي تحقق اكتسابها للمهارات والمعارف المتميزة في هذا المجال.
المصدر : صحيفة الجزيرة السعودية

34
وقع معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين اليوم بمقر الوزارة بالرياض مذكرة تفاهم مع معالي رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور حسام بن عبد الوهاب زمان ، تهدف إلى بحث سبل التعاون بين الطرفين وتوحيد الجهود في مجالات الإطار الوطني للمهارات ودعم مسارات التدريب والمهارات بسوق العمل وإعداد الدراسات المشتركة وتبادل البيانات.
وتشمل المذكرة البحث في مجالات الاحتياج التدريبي لمنشآت القطاع الخاص والباحثين عن عمل وما يتبعه من سياسات ومعايير للتدريب والمهارات في سوق العمل، وقياس المهارات وعدم التطابق بين العرض والطلب في سوق العمل، وتشمل -كذلك- وضع المعايير والآليات والإجراءات المناسبة لضبط جودة التدريب على رأس العمل، والتدريب التعاوني والتلمذة المهنية وربطها باحتياجات سوق العمل، وتنفيذ ودعم المبادرات النابعة من برنامج تنمية القدرات البشرية أو إستراتيجية سوق العمل، مثل مبادرة المجالس القطاعية وبناء المعايير المهنية الوطنية والإطار الوطني للمهارات.
كما تشمل بناء المسارات المهنية والأنشطة التدريبية، وآلية اعتماد التراخيص المهنية التي تمنحها الهيئة للمقومين وأخصائيي التقويم، مثل التقويم والاعتماد المدرسي وفق برنامجها التدريبي أو التأهيلي، ووضع آلية للاستفادة من المختصين ممن هم على رأس العمل في الجامعات أو المدارس الأهلية والعالمية في ممارسة التقويم والاعتماد المدرسي أو المؤسسي والبرامجي وتشريع ذلك، والمواءمة مع مقدمي خدمات التدريب حول احتياجات سوق العمل المرن، ومشاركة البيانات وإجراء الدراسات والبحوث المشتركة والعمل لربط قواعد البيانات بما يخدم قطاع التعليم والتدريب، وعقد ورش العمل المشتركة في المواضيع ذات العلاقة، ووضع إطار وخطة عمل لتفعيل ما ورد في هذه المذكرة، ومناقشة أي مجال آخر قد يستجد لاحقاً ولم تشمله هذه المذكرة بعد موافقة الطرفين.
المصدر : وكالة الانباء السعودية

35
واس : أطلقت وزارة العدل الإصدار الرابع من الدليل المرئي لشروحات الخدمات الإلكترونية، متضمناً شرح أكثر من 50 خدمة عدلية، مما يغني المستفيدين عن زيارة المرافق العدلية، وتلبي جميع متطلباتهم في القطاعات العدلية كافة، من خلال خطوات بسيطة وميسرة عبر بوابة ناجز Najiz.sa.
ويتميز الإصدار الرابع للدليل المرئي لشروحات الخدمات الإلكترونية بوجود شروحات مرئية تفصيلية لأكثر من 50 خدمة عدلية وفق قوالب إبداعية تفاعلية، تمكن المستفيد من الحصول على الخدمة ومعرفة خطواتها بكل يسر وسهولة.
ويتضمن الإصدار الرابع لدليل الخدمات العدلية 5 أقسام رئيسية وزارة العدل هي القضاء والتنفيذ والتوثيق والصلح، ففي قطاع القضاء، قدم الدليل شروحات لـ27 خدمة قضائية، منها طريقة الترافع المرئي والتقاضي الإلكتروني، وطلب تمديد مدة الترافع وجلسة التقاضي المرئية، وطريقة الترافع الكتابي عبر خدمة التقاضي الإلكتروني، والتقاضي الإلكتروني للقضايا التجارية، وغيرها من الخدمات.
وتناول الإصدار الجديد للدليل العدلي شرح وبيان خدمات التنفيذ المختلفة، مثل الاستفادة من خدمة إيداع وصرف الشيكات إلكترونيًا، خطوات خدمة إصدار فاتورة سداد للمنفذ ضده، وإضافة سند لأمر واعتماده من قبل الدائن، وكيفية المشاركة في المزاد الإلكتروني، خدمة تحويل مبلغ محجوز للمنفذ ضده، الافراغ العقاري  وإجراءات طلب إعادة تطبيق الإجراءات القضائية.
أما قطاع التوثيق، فقد استعرض الدليل مجموعة من الشروحات لعدد من الخدمات مثل كيفية إصدار وكالة إلكترونية، وكيفية الاستفادة من خدمة الإفراغ العقاري إلكترونيًا، دون زيارة كتابة العدل، الزكاة والدخل  من الموثقين، وطلب خدمة الإفراغ العقاري عبر الاتصال المرئي، وغيرها من خدمات قطاع التوثيق.
المصدر : وكالة الانباء السعودية واس

36
أتاحت وزارة العدل، الاطلاع على جميع الأحكام المتعلقة بقضايا الإفلاس، بالإضافة إلى نشر جميع الأحكام التجارية؛ وذلك عبر بوابة الوزارة الإلكترونية.

ويأتي ذلك لتعزيز الشفافية ونشر الثقافة العدلية بما يبرز الأدوات التشريعية والإجرائية للمحاكم، ونشر التطبيقات لأحكام القضاء التجاري، وما استقرت عليه مبادئ القضاء في هذا الجانب.

وتسعى وزارة العدل من هذه الخطوة لرفع نسبة التنبؤ بالأحكام، وإظهار جودة مخرجات المحاكم.

يذكر أن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قد وجه مركز البحوث بالنشر الفوري لجميع الأحكام التجارية توثيق دعوة وزارة العدل وجميع أحكام قضايا الإفلاس.
المصدر : صحيفة سبق

37
كشفت وزارة العدل أن إجمالي عدد مراكز شمل قد بلغ 38 مركزاً، لتنفيذ أحكام الرؤية والحضانة في مناطق المملكة المختلفة.

وتهدف مراكز شمل إلى تقديم الدعم الاجتماعي والنفسي لأطراف النزاع (الوالدين - والأطفال)، وحماية حقوق الأطفال المحضونين، وتوفير بيئة تتحقق فيها عوامل الأمن والسلامة، وزارة العدل حجز موعد وجميع أوجه الدعم (المكان المناسب، آليات لتنسيق الزيارات، دعم للوالدين)، لرفع جودة الخدمات المقدمة وتوفير حقوق الطفل وحفظ خصوصية الأسرة، بالتعاون مع القطاع غير الربحي.

المصدر : صحيفة عكاظ

38
حدَّدت المديرية العامة للجوازات خطوات نقل خدمات العمالة المنزلية؛ ردًا على استفسارات المواطنين.

وأوضحت الجوازات السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة أنَّ خطوات نقل خدمات العامل المنزلي تتمّ عبر تطبيق أبشر.

وأكَّدت الجوازات السعودية خطوات نقل العامل المنزلي تبدأ بالدخول إلى تطبيق أبشر ثمّ اختيار «الجوازات» من قائمة «الخدمات»، ثمّ تحديد المكفول المراد التنازل عنه من قائمة المكفولين.

ثم إدخال معلومات صاحب العمل الجديد وتاريخ الميلاد، وإدخال رقم التحقق المرسل على الجوال صلاحية الاقامة المسجل لدى الجوازات ثم اختيار تأكيد، ثم سيتم إرسال رسالة لصاحب العمل الجديد، وفقًا للجوازات السعودية.

المصدر : صجيفة عاجل

39
أعلن برنامج "تحديث حساب المواطن"، بدء استقبال طلبات الاعتراض على مبلغ استحقاق الدعم للدفعة 41.

وقال البرنامج عبر حسابه في تويتر: حساب المواطن يبدأ باستقبال طلبات الاعتراض على مبالغ استحقاق الدعم للدفعة 41؛ وذلك من خلال البوابة الإلكترونية وكان إجمالي الدفعات قد بلغ منذ انطلاقة برنامج حساب المواطن حتى الدفعة الـ41 لشهر أبريل، 94 مليار ريال سعودي.
المصدر : صحيفة سبق

40
ترصد «صحيفة عاجل» أهم أخبار السعودية، اليوم الأحد الموافق 25 أبريل 2021 م منها: التعليم تصدر تعميمًا بشأن الاستعدادات للعام الدراسي المقبل، واليوم تطبيق الزيادة في القيمة الإجمالية لصكوك الحكومة بالريال، وجرعات لقاح كورونا تجاوزت 8 ملايين و100 ألف جرعة.

التعليم تصدر تعميمًا بشأن الاستعدادات للعام الدراسي المقبل

علمت «عاجل» أن وزارة التعليم أصدرت تعميمًا بخصوص استعدادات المدارس للعام الدراسي القادم تحت شعار وزارة التعليم ١٤٤٢/١٤٤٣ هـ، وبداية قياس جاهزية المدارس وحصر أدوات السلامة.
المصدر : صحيفة عاجل

41
الرياض - مباشر: أعلنت التامينات الاجتماعية السعودية اليوم الخميس عن إتاحة رفع أجور العاملين السعوديين الذين تتجاوز أعمارهم الـ 50 عامًا وتقل رواتبهم عن 4000 ريال دون التقيُّد بنسبة الـ10%. بما يكمل الأجر الشهري المحدد في برنامج نطاقات والبالغ 4000 ريال.

وذكرت التأمينات عبر حسابها الرسمي على "تويتر" أن خطوات التنفيذ تشمل 4 خطوات وهي الدخول على حساب صاحب العمل في التأمينات أون لاين، و الدخول على شاشة رفع أجور المشتركين في المنشأة، و إدخال الأجر الجديد دون التقيُّد بنسبة الـ10% وبما لا يتجاوز 4000 ريال، ثم  الضغط على أيقونة (حفظ).

كانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قد دعت في مارس / آذار الماضي أصحاب العمل لاستكمال بيانات الأجر الخاضع للاشتراك للعامل غير السعودي الذي لم يتم استكمال بيانات أجره خلال مهلة التسجيل النظامية قبل أن تقوم المؤسسة بتحديد الأجر الخاضع للاشتراك واعتماده.
المصدر مباشر

42
الرياض - مباشر: أعلن البنك المركزي السعودي، عزمه طرح فئة المائتي ريال من العملة الورقية السعودية؛ بمناسبة مرور خمسة أعوام على إطلاق "رؤية المملكة 2030"، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وذلك استناداً إلى المادة (الرابعة) من نظام النقد السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 6 بتاريخ 1379/07/01هـ.

وأوضح البنك السعودي المركزي في بيان عبر موقعه الإلكتروني، أن فئة المائتي ريال سيتم طرحها وتداولها اعتباراً من يوم الأحد الموافق 25 أبريل 2021، إضافةً إلى الأوراق النقدية المتداولة حالياً بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية قانونية.

وأكد البنك المركزي أنه تمت طباعة هذه الفئة وفق أحدث المعايير في مجال طباعة العملة الورقية، حيث تتميز بالعديد من المواصفات الفنية، والعلامات الأمنية عالية الجودة، وبتصميم مميز وألوان جذابة تبرز تصميم هذه الفئة.

ولفت إلى أن تصميم ورقة فئة المائتي ريال ذات اللون الرصاصي تضمّن صورة الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، على وجه هذه الفئة، وشعار رؤية المملكة 2030 بشكل ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى اسم البنك المركزي السعودي، وقيمة الفئة بالأحرف والأرقام باللغة العربية.

وأشار المركزي إلى أن ظهر الورقة تضمّن صورة قصر الحكم في مدينة الرياض، واسم البنك المركزي السعودي، وقيمة الفئة بالأحرف والأرقام باللغة الإنجليزية.
المدصر : موقع مباشر الاقتصادي

43
يحل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مساء يوم غدٍ الإثنين، ضيفا على برنامج ”الليوان“ الحواري الذي تبثه قناة ”روتانا خليجية“.

وكشف الأمير سطام بن خالد آل سعود، عن استضافة البرنامج الرمضاني لولي العهد الذي يحظى بشعبية واسعة في المملكة التي يقود فيها خطة تحول اقتصادية واجتماعية عملاقة.
ويصادف اللقاء مرور خمس سنوات على إطلاق الخطة التي تحمل اسم ”رؤية 2030“ وتستهدف تنويع موارد البلاد بجانب النفط، وتوفير وظائف ومنازل للسعوديين، وتحسين جودة الحياة في المملكة بالتزامن مع تحويلها لوجهة سياحية عالمية.
موعد برنامج ليوان مع المديفر في منتصف الليل يوميا علي روتانا خليجية
ويظهر الأمير الشاب في مقابلات تلفزيونية سعودية وعالمية بين فترة وأخرى، إذ تتمتع بلاده بمكانة اقتصادية وسياسية إقليمية وعالمية ترتبط بكون المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم ومهد الديانة الإسلامية وقبلة المسلمين في العالم.
المصدر : ارم نيوز

44
أعلن صندوق التنمية العقارية توقيعه، اليوم، اتفاقية شراكة مع مصرف الراجحي، في مقر الصندوق بالرياض، لتقديم خدمات تمويلية وسكنية لمستفيدي برنامج "سكني" داخل فروع الصندوق حول المملكة، منصة جود وذلك بحضور المشرف العام على الصندوق منصور بن ماضي، والرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي وليد المقبل.
المصدر سبق

45
جدَّد المرور السعودي التذكير بأنه يلزم حجز موعد لزيارة فرع المرور لإصدار ورقة إصلاح؛ وذلك ردًّا على استفسار مفاده: «هل يلزم حجز موعد لزيارة فرع المرور لإصدار ورقة إصلاح؟».

وقال المرور، عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»: «يلزم حجز موعد لنتمكن من خدمتك.. يسعدنا تواصلك».

وكان المرور السعودي قد نبَّه إلى ضرورة اليقظة أثناء القيادة على الطرق، وعدم الاعتماد على المعرفة المسبقة بها، وأضاف: «كن يقظًا دائمًا أثناء القيادة؛ فمعرفتك المسبقة بالطريق من خلال مرورك اليومي، لا يعني خلوه من أعمال الصيانة أو أي متغير قد يؤثر على سلامتك وسلامة  الآخرين».

كما نصح المرور قائد المركبة القادم من طريق فرعي، الذي يرغب الاستعلام عن رخصة القيادة منصة أبشر في دخول طريق رئيسي؛ بأن يتأكد من اتخاذ كل الإجراءات التي تضمن سلامته، وتجنب وقوع الحوادث المرورية.

46
أوضحت المديرية العامة للجوازات، شروط إصدار تأشيرة خروج وعودة، وذلك بعد استفسار أحد المستفيدين قائلًا: «ما المدة التي تحتاجها تأشيرة الخروج والعودة في جواز السفر؟».

ورد الحساب الرسمي للجوازات عبر موقع «تويتر»: «التعليمات تشترط وجود جواز سفر وأن تكون صلاحية جواز السفر أكثر من ثلاثة أشهر لتتمكن من إصدار تأشيرة خروج وعودة».

وأضاف: «بإمكانك تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج المملكة إلكترونيًا بعد سداد الرسوم عبر خدمة سداد من خلال منصة أبشر أو مقيم لصاحب العمل».
المصدر صحيفةعاجل

47
شكل مجلس الوزراء لجنة لتنفيذ أحكام قانون تخليد تضحيات شهداء الحرب ضد داعش.
العراق وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان : ان مجلس الوزراء شكل لجنة خاصة تتولى الإشراف على تنفيذ أحكام قانون تخليد تضحيات شهداء الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية وتسريع إنجاز معاملاتهم والعناية الفائقة بالجرحى
وذلك استنادا لأحكام المادة ( 6 ) من القانون رقم 81 لسنة 2017.

ونص القرار على إلغاء اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الديواني ( 8 لسنة ۲۰۱۸ )، وتأليف لجنة برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء، وعضوية ممثلين عن وزارات (الداخلية، والدفاع، والمالية، والصحة، والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة)، فضلا عن رئيس هيئة التقاعد الوطنية، ورئيس هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، والمدير العام لدائرة شهداء ضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في مؤسسة الشهداء

48
اعلنت مديرية الجوازات والإقامة عن احصائية إنجازاتها من المستمسكات الرسمية في بغداد والمحافظات خلال أسبوع واحد فقط.

وذكرت المديرية في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ نسخة منه" من خلال الجهود المستمرة لمديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة في بغداد والمحافظات تعلن استمارة تجديد جواز السفر العراقي
 وللفترة من 1/24 ولغاية 1/31 عن إصدار (45059 ) بطاقة وطنية منجزة، وبلغ عدد الجوازات المطبوعة (45059 جوازا،)، ومنح (14628 بطاقة سكن)،وكما تم إنجاز (1031معاملة) من مديرية شؤون الأحوال المدنية، وإصدار لأول مرة (1234 شهادة جنسية، وبدل تالف، وضائع 275) من مديرية شؤون الجنسية، وبلغ عدد الوافدين والمغادرين على العراق 85880 شخصا.

49
بغداد/ نينا/ اعلنت مديرية المرور العامة، الثلاثاء، عن قرب افتتاح لجان طبية صباحية تخص اجازة السوق
.
مديرية المرور العامة

وقالت مديرية المرور في بيان" بالتنسيق مع كافة الدوائر من اجل تسهيل الاجراءات للمواطنين تم التنسيق مع دائرة العيادات الطبية الشعبية لافتتاح لجان فحص طبية في الدوام الصباحي".

وأضاف "تم الاتفاق على افتتاح لجان طبية صباحية قريباً في مجمعات تسجيل المركبات (الرستمية، الغزالية، التاجيات، الحسينية) وتعمل ضمن اوقات الدوام الرسمي صباحاً" مديرية المرور العراقية
.

واوضح البيان أن "الهدف من افتتاح هذه اللجان لتقليل الزخم الحاصل في اللجان الطبية لفحص السياقة وتطبيقاً لتعليمات لجنة الصحة والسلامة العامة بتحقيق التباعد الاجتماعي لمنع اصابة المواطنين بفايروس كورونا اضافة الى عدم اثقال كاهل المواطن في ظل الزحام الحاصل في بعض اللجان وافتتاحها في اكثر من مكان لتسهيل المراجعة عليها".

50
بدأت مديرية المرور العامة، امس الاحد، طبع اللوحات المرورية المتأخرة وتوزيعها حسب السياقات القانونية.وقال مدير العلاقات والاعلام في المديرية، العميد حيدر كريم، في تصريح صحفي: ان “مدير المرور العامة اللواء فارس عامر عبد الكريم اوعز الى دوائر المرور العامة في بغداد والمحافظات بطبع تلك اللوحات المرورية بدءا من اليوم الاحد».
واضاف كريم ان «المديرية ستوزع بين اصحاب المركبات حسب السياقات الاصولية والقانونية بعموم مجمعات التسجيل في بغداد والمحافظات».
المصدر العراق اليوم

51
أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفاصيل خدمة "الخروج والعودة"، والتي تعد إحدى الخدمات التي تقدمها مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي أعلنتها أمس، ضمن مبادرات التحول الوطني.

وذكرت الوزارة أن هذه الخدمة تسمح للعامل الوافد بتقديم طلب استخراج تأشيرة الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل بشكل آلي من خلال منصة أبشر، وذلك وفقاً لضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.


وبينت طريقة الاستفادة من هذه الخدمة، وذلك بالدخول على منصة أبشر ثم طلب استخراج تأشيرة خروج وعودة، مع تحديد تاريخ المغادرة وتاريخ العودة المتوقع، وبعدها يتم التحقق من الضوابط، وفي حال عدم تحقيق الضوابط يتم إشعار الوافد برفض طلبه.

وأضافت أن الخدمة تُرسل إشعاراً للمنشأة يفيد بطلب العامل الوافد الحصول على تأشيرة الخروج والعودة، كما تمكن المنشأة من تقديم الاعتراض وفقا لضوابط محددة، منوهة بإمكانية الاطلاع على كافة الضوابط المتعلقة ب خدمة الخروج والعودة من خلال تحميل دليل خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية.


صفحات: [1]