بصراحـة . .
حـذار " عـشـتار " مـن درب " آشـور "
[/b]
جـميـل روفـائيــل
عـندما بـدأت فضائيـة " آشـور " بالبـث الكامل وفضائيـة " عـشـتار " بالظهـور التجريـبي ، تفاءلنـا خيـرا وأعـتبرنا أنـنا في مرحلـة جديـدة للإعـلام ( الكلدانـي الآشـوري السريانـي ) . . الإعـلام القـومي الثـقافي الإجتـماعـي المفـيد لشـعبنا بكافـة مسـمياته وإتجاهـاته المتداولـة والـذي هـو في حاجـة ماسـة إليـه . . وقـد كتـبت في حينـه كلمة عـن " آشـور " بعـنوان " نعـم و تحيـة وثنـاء . . فضائيـة آشـور " عـندما كانـت تسـتعد للبـث النظامـي . .
والآن أقـدم الكلمـة نفسـها إلـى فضائيـة عـشـتار وهـي تشـارف بثـها النظامـي ، وسـأبقى أقـدمها لكل وسـيلة إعـلامية . . صحيفـة أو قنـاة تلفزيونيـة أو موقعـا إعـلاميا ، لشـعبنا ، خصوصـا داخـل بلـدنا عـراق بيـن النهـرين ، لأنـني أرى أنـها جميعـا متطلبـات قوميـة نحـن بأمـس الحاجـة إليـها ، مهـمـا كان سـبـيلها وإتجاهـها ، لأن المهـم أنـها ( كلدانيـة آشوريـة سريانيـة ) بصـورة موحـدة ومـن دون فـوارز أو حـروف " واويـة " .
وفـي الوقـت نفسـه ، ينبغـي أن يبـدي أبنـاء شـعبنا رأيـهم بصراحـة ووضـوح في نهـج هـذه الوسـائل ، لأجـل مسـاعدتها في تـلبيـة رغـبات أبنـاء شـعبهم الذيـن يعـتبرونـها منهـم وإليـهم ، بأكبـر وأنقـى وأسـلم مـا هـو ممكـن ، وأن يفتـح المشـرفون على هـذه الوسـائل صـدرهم رحبـا لهـذه الآراء ويدرسـوها بعـناية ، عـملا بالقـول " خيـر الإعـلام مـا يـُرشـد وخـير المشـرف مـن يسـترشـد " .
بالنسـبة للفضائيـات ، فـإن إعـتماد الـرأي والموقـف في شـأنها هـو حصـيلة لمـا يبـث منـها مـن داخـل العـراق ، والأروع منـه مكانـا ما يكـون منطلقـا مـن سـهل نيـوى وحيـث ديارنـا ومسـتـقبلنا . . صحيـح أنـه توجـد خـارج العـراق فضائيـات لشـعبنا ولكنـها في غـالبيتها محـدودة الوقـت والعمـل وإتجاهـها دينـي ، ولـذا فإنـها لا تعـتبر مـن نـوع الفضائيـات الإعـلامية الراسـخة في السـبيل الأصـيل لشـعبنا بقـوميـته الواحـدة وأهـدافه وتطلعاتـه الراهنـة والمسـتقبلية .
إلأعـلامي الشـعبي
لا أريـد الخـوض في نظريـات الإعـلام المتـنوعـة والمتـفاوتة بحسـب النظـم والأفكـار والإتجاهـات ، والتـي وقـفت عليـها بإسـهاب في دراسـتي العـليا بكليـة العلـوم السـياسية بجامعـة بلغـراد ـ قسـم الصحافـة والعـلاقات الدوليـة ، التـي كانـت في المحصلـة تنصـب في حقـل تـفضيل ( الإعـلام الشـمولي ) الـذي كان نظـام تيـتو يرمـي إلـيه في كل مجـالات حيـاة دولتـه اليوغسـلافية ، على رغـم أن تيـتو ( وإسـمه الأصلي الحقـيقي يوسـيب بـروز ) كـان توفـى عـام 1980 ، وحديثـي هنـا عـن 1982 حيـن كـان تيـتو ( لا يزال ) باقيـا ـ رغـم وفاتـه ـ رئيسـا وقائـدا وصـورا وفكـرا وممارسـة ولـم يكن المواطنـون اليوغسـلاف يعرفـون غـيره رئيسـا لهـم .
إذ كان تيـتو قبـل وفاتـه فـرض دسـتورا يجعـل رئاسـة الدولـة اليوغوسـلافية متكونـة مـن ثمانيـة رؤسـاء يمثـل كل منهـم جمهوريـة أو إقليـما في نظـام تقسـيم الدولـة ، و لكل واحـد من هـؤلاء الرؤسـاء حـق النقـض ( الفيـتو ) فكان في كل قرار لا بـد أن يظهر واحـد أو أكثـر مـن الثمانية غـير راض عـن القـرار فـيعلن حقــه في ( الفـيتو ) مـا جعـل الدولـة من دون قـرارات فعـالة ، كما كانت من دون رئيس بأسـتثناء الميـت تيـتو . . وأنهارت وماتـت ولحقـت برئيسـها مـدى الحيـاة والمـمات تيـتو .
هـذا أوردتـه فقـط لكي أقـول أن الأمـر الوحيـد الذي يعـيش هـو الـذي يتـولاه الأحيـاء الذيـن يدركـون السـبيل الصائـب . . وهنـا لا أريـد الخـوض في نظريـات تيـتو وصدام والشـمولية . . وإنـما أذكـر أنـه عـام 1972 كان رئيـس قسـم الصحافـة في جامعـة بغـداد الدكتـور المصري في الإعـلام خليـل صـابات ( وهـو شـخص أكاديـمي لا علاقـة لـه الأحـزاب ) وكان يـداوم في جريـدة الثـورة عصـرا مسـتشارا لأختـيار مواضـيع التحقـيقات والمنوعـات وتوجيـه المحـررين في الجريـدة نحـو الأسـلوب المرغـوب شـعبيا في التحريـر الصحافي .
وكنّـا في حينـه نحـو خمسـين محـررا في جريـدة الثـورة ، نصفهـم من البعـثيين الذيـن يعـملون نـوابا لرئيـس التحريـر ( طارق عـزيز ) ومديريـة التحريـر وأقسـام الشـؤون السـياسية والعـربية والدراسـات ، والنصـف الآخـر في أقسـام المنوعـات والتحقـيقات والأخبـار المحليـة والدوليـة والرياضيـة ، وكنـت في حينـه محـررا في قـسـم المنوعـات ( الصفحة الأخيـرة ) وكان غـالبية هؤلاء ـ وأنـا منـهم ـ ليسـوا بعثـيين وتفكيرهـم صحافـي لا غـير ، فـلا طمـع لهـم بالأقـتراب مـن أبـواب الوظائـف العـليا التـي كانـت مفتوحـة علـى مصراعـيها للعـاملين في جريـدة الثورة .
ووجـد الدكتـور صابـات ، وهـو ذو تفكيـر ليبـرالي ، أن البعـثيين هـم سـياسيون ‘ وشـتان بيـن الطاعـة السـياسية والصحافـة الحقـيقية ، ووجـه إهتمامـه نحـو غـير البعـثيين ، يأتـون إلـى مكتـبه في الجـريدة متـى يشـاؤون لتـلقي توجيهاتـه ، سـواء قبـل نشـر مواضيعـهم أو بعـده ، وبالنسـبة لـي كنت أقضـي كل يـوم ما لايقـل عـن 15 دقـيقة في مكتـبه ، وكان يكـرر علـي : إنـك ومـن هـو مثلـك ، سـتكونون دائمـا صحافيـين ، وأوصـيك أوصـيك بـأن تكـون فقـط مـع إشـباع رغـبات القـراء وإهتـماماتهم لتبـقى صحافيـا . . أمـا هؤلاء السـياسيون الصحافيـون فإنـهم سـينتهون صحافيـا بإنتـهاء الهالـة السـياسية التـي تحيـط بهـم وتحميـهم . .
صـدق الدكتـور صـابات ، فعـندما أشـاهد قائمـة الخمسـين محـررا في الثـورة الذيـن كنـت معـهم ، لا أجـد باقيـا منهـم صحافيـا غـير تـلك الجموعـة التي رعـاها الدكتور صابـات وكنت أنـا ضمنـها . . أجـل صـدق فـقد كان إعـلاميا غـير سـياسي .
آشـور . . أيـن آشـور ؟ ! !
وأنصـرف الـى موضوعـي عـن إعـلام شـعبنا . . بدايـة أنـا لا أعـرف شـيئا عـن الإطـار العملـي الـذي وضعـته الحركـة الديمقـراطية الآشـورية ـ زوعـا لقـناتها آشـور ، لعـدم وجـود لـي عـلاقة سـياسية أو تنـظيميـة أو عـملية مـع زوعـا ، على رغـم كتـاباتـي في جريدتـها ( بهـرا ) لقـبولها بنشـر أفكـاري وقناعـاتي أسـوة بالمواقـع الإعـلامية التي أنشـر كتاباتـي فيهـا ، وتأيـيدي لقسـم مـن مواقـفها التي تتـفق مع مواقـفي القـومية الوحدويـة ، وأختـلافي مع قسـم آخـر يخص جانبـا مـن أمـورها السـياسية . . لكـن الإحتـرام المتـبادل هـو الـقائـم بيـننا .
بوضـوح ، أنـا قـومي ماقـت للطائفيـة في كل زمـان و مكـان ، منـذ أربعـين سـنة ، مـن دون تغـيير في نهجـي ضـمن الإطـار الوحـدوي المتـوارث لشـعبنا ، ويعـرف ذلـك كـل مـن زاملـني في العمـل والجمعـيات والنـوادي وبـأن هدفـي ينصـب فـي صيانـة وحـدة شـعبنا القـومية والإجتماعـية بعيـدا عـن كل أشـكال الطائفية والعشـائرية ، وبتسـمية كلدوآشورية سريانيـة ( كلـدان آشـوريين سـريان ) حاليـا ، أو بـأي تسـمية وحدويـة إن حلـت محلـها مستـقبلا .
ومـن هـذا المنطلـق أنظـر إلـى كل مايتعـلق بشـعبنا . . وأمنـيتي أن أرى شـعـبنا راسـخا في وحدتـه وشـامخا حيـث مناطقـه في ربـوع سـهل نيـنوى وما جـاورها ، كمـا هي حـال الأخـوة الكـرد ـ مثـلا ـ ولكـن ليـس بالمجـالات نفسـها للأختـلاف العـددي والتجمعـي والجغـرافي بيـن الأخـوة الكـرد وبيـن شـعبنا ، وبنـاء على أمنيـتي بالمنطقـة الذاتيـة ، فإنـني أود أن تكـون كل مؤسـسات شـعبنا الدينـية والسـياسية والثـقافية والإعـلامية والإجتماعيـة في هـذه المنطقـة ، وهي سـهل نيـنوى ( شـمال الموصـل ) ومـا يجـاور هـذا السـهل شـمالا وشـرقا وغـربا .
وبالتأكيـد ، فـإن كل فئـة أو وسـيلة إعلاميـة لشـعبنا ، مهمـا كان إتجاهـها فإنـني أصـفق وأهلهـل لهـا ، وأزيـد التصفـيق والهلاهـل إذا كـانت منطلقـة مـن ديارنـا في سـهل نيـنوى ، شـريطـة أن تكـون حقـا لشـعبنا وأن تأخـذ مصلحـة شـعبنا في صـدارة إهتـماماتها . . ولكـن ، وبصـراحة ووضـوح ورأي موضوعـي وحسـن نيـة ، أيـن زوعـا وآشـور مـن كـل هـذا . . ؟ .
لنتحـدث من أجـل شـعبنا
قـال حكيمنـا أحيقـار منذ أكثر مـن 27 قـرنا : ( الإنـاء السـليم جميـل لـدى الـقلب ، والإنـاء المكسـور يطـرح خارجـا ) وبالتـأكيد أنـه لـم يكـن يقصـد الوعـاء العـادي الـذي نسـتخدمه في بعـض شـؤوننا اليوميـة ، وإن كـان المتـداول : كـل إنـاء ينضـح بمـا فيـه ، وإنـما كـان يشـير إلـى الأفعـال والممارسـات ومـا ينسـجم مـع رضـا النـاس .
لانـريد أن نتملـق ونتحـدث بمـا يريـح بعيـدا عـن الواقـع ، ولهـذا آمـل أن يثـق الأخـوة في زوعـا أن مـا أتحـدث بـه هو الحقـيقة التـي يجـب أن تقـال جهـارا بعـد سـكوت على مضـض و صـبر طويـل حتى طفـح الكيـل ولـم يعـد بالإمكـان أن يحتمـل أكثـر ، وبلـغ السـيل الزبـى . . عـلما أن مواقـفي في التأيـيد أو الرفـض مع الأخـوة في زوعـا وغـيرها لـم تـتغـير ولـن تتغـير ، لا الآن ولا مستـقبلا ، لأنـني صاحب مبـدأ وحدوي لشـعـبنا ومع شـعـبنا في كل الأحـوال وأبـني مواقـفي مع أيـة جهـة أو شـخص داخل شـعـبنا أو خارجه بنـاء على مصلحة شـعـبنا لاغـير . . ما يتطلـب الصراحـة وعـدم إخفـاء ما أؤمـن بـه .
وكـما قـلت مـرارا وتكـرارا ، أنـا لسـت منـتميا إلـى أية فئـة أو حـزب ، وأن تأيـيدي لأي جهـة ينطلـق مـن مبادئـها وأفـعالها وإتفاق ذلك مع ما أؤمـن بـه ، وعـندما أؤكـد بأنـني إذا لـم أجـد الأسم الموحـد لتحديـد قوميـتي ، فإنـني سـأكتب ( آشـوري ) فـإن هـذا ، ليـس منطلقـا عـن عاطفـة آنيـة أو تأيـيد لأحـد وتحـد لآخـر ، وإنـما هـو مبـدأ يسـتـند على وقائـع تاريخـية وجغـرافية وإجتماعيـة ، وليـس إنسـياقا وراء غـاية أو مجاملـة لجهـة ، ولا يعـني هـذا أنـني مـع زوعـا أو حزب آشـوري آخـر ، وإنـما تأكـيد لحقـيقة أؤمـن بـها سـواء وقـفـت مع زوعـا أو لـم أقـف ، لأن موقـفي مـن زوعـا وغيـرها ينطلق مـما ألمسـه من زوعـا وغيـرها مـن تأيـيد وأفـعال واضحة وجليـة لقضايا شـعـبنا أي بالأعـمال وليـس بالأقـوال .
وهنـا عليّ أن أوضـح ، أنـه في الفـترة الأخيرة بـدأت تلوح لـي أن قـيادة زوعـا تـتحدث وتبـرر وتلقـي اللـوم على غـيرها ولا تفعـل أو مـن دون أن تفـعل ، وذلـك إمـا أنـها لا تسـتطيع أن تـفعـل أو لاتـريد أن تفـعـل ، لأن الذي يسـلك سـبيل الـتـبرير وإلقـاء اللـوم على الآخـرين لتـمرير إخفاقـاته ، يعـني أنـه لا يريـد أن يقـول الحقـيقـة لـما يخص نفـسـه قـبل الآخـرين . .
نحـن من دون شـك نعـتبر أن أمـر الأسـم القـومي الموحد لشـعـبنا هو قضـيتـنا الراهنـة وسـبيل مسـتقـبلي لصيانـة وحـدة شـملنا ، وكان أملـنا على الأقـل أن يأتي هـذا في الدسـتور ، نحن لا يهمنا ذكر المسـيحية ـ كما حاول الأخ يونـادم في تصريحـاته أن يجعـله من إنجازاتـه ـ لأن المسـيحية ورد ذكرهـا أسـوة بديانـات الأقليـات الأخرى وبشـكل ثـانوي لترسـيخ هيمنـة الشـريعة الإسـلامية بالوضـع المرغـوب لـدى الفئـات الطائفيـة التـي تحكمـت بوضـع مسـودة الدسـتور بمـا ينطـوي علـى إلتـزام الدولـة والحكومـة بسـلطاتها الثـلاث ، التشـريعيـة والتنفيذيـة والقضـائية ، بمبـادئ الإسـلام وشـعائره وفروضـه . .
وربمـا كـان مـانشـاهده هـذه الأيـام في قنـاة آشـور مـن برامـج حـوارات معـلومات إسـلامية وصـور وطقـوس رمضانية وصـولا إلـى التمثـيليات المنسـجمة مع كـل ذلـك . . ألـخ ( لافائـدة لشـعـبنا مـن هـذه الكثـافة لـها ) هـو تنفـيذ لمتطلبـات الدسـتور ( بحسـن نيـة حتـى قبـل تصـديق الإسـتفتاء عليـه ، والـذي شـخصيا سـأبقى أرفضـه سـواء رفضـه الإسـتفتاء أو لـم يرفضـه ) التـي يعـرفها السـيد يونـادم كنـا أكثـر منّـا لأنـه سـاهم في صياغـة هـذه المسـودة وروّج لـها عـبر مختلـف وسـائل الإعـلام ومنـها قنـاة آشـور . .
وثـم أن الديانـة ليسـت مهمة دسـتوريا لأنـها واقـع لا يمكـن إلغـاؤه ، وأن الأهـم جـدا هـو تأكيـد الوحـدة القوميـة لشـعبنا التـي جـرى التلاعـب بهـا كثيـرا سـواء مـن قبـل الأنظمـة والحكومـات أو البعـض ـ مـع الألـم والأسـف ـ مـن داخـل شـعبنا ، لأنـها ( الوحدة ) واقـع يلقـى الكثـير من المصاعـب والتحديـات لألغـاء وجـوده . . وعنـدما تستـبعـد وحدتـنا من الدستـور نهائيـا فهذا الدسـتور لـم يعـد صالحا لنـا نهائيـا ، لأن كل جهـة تـنظر الى الدسـتور من خـلال مـا يخصـها ، إذ أن الكـرد والطائفيـين الشـيعة وقـفوا الى جانب المسـودة بحمـاس لأنـها حقـقت مطاليـبهم . .
ومن هنا كان يقـتضي على السيد يونادم أن يقف معارضا لمسـودة الدسـتور جـملة وتـفصيلا وبكل وضـوح ومن دون مراوغـات لأنها لا تحتـوي شـيئا يحقـق مطاليـبنا ، ناهـيك عـن أنـها تضـع الشعـب العـراقي في قوقـعة جـزء مـن الشـعب العـراقي ، وحتى تاريخيـا تجاهـلت شـعبنا كلـيا وأبـرزت أمورا لغـيرنا ليسـت بمسـتوى تاريخـنا ومآثـر أجدادنـا مـن نواحـي السـمو الحضـاري والأمجـاد العمليـة والغـزارة الإنسـانية والثـقافية والتـألق عالميـا . .
ومـرت متجـاهلة ، أيضـا ، على كل نضـالات شـعبنا التـي تزيـد في كثـير من نواحيـها عـما ورد لغـيرنا في ديباجـة المسـودة ، ولـم تعـط لشـعبنا غـير التـقسـيم على أسـس طائفيـة دينـية لجعـله بالشـكل الذي يريـده الطائفيـون الشـيعة للشـعب العـراقي وبـما يجعـل شـعبنا على نهـج نظـام أهـل الذمـة .
ومن هـنا أقـول بوضـوح ـ مثـلا ـ هـل يجوز أن يظهر السـيد يونـادم في مؤتمـرات ونـدوات مع طائفيـي قائمـة الإئـتلاف ليمتـدح الدسـتور ؟ وهـل يجـوز أن يظهـر في التلـفزيونـات ليمـدح هـذا الدسـتور ؟ وثـم عـندما حذفـت تسـمية الكلدوآشورييـن ( التـي يعـتبر نفسـه وحركتـه وقناتـه في صـدارة روادهـا ) وجـرى تبديلـها ب ( ، و الكلدان و الآشوريين ، ) عـمدا من مسـودة الدسـتور قـبل سـاعات من عرضـها على البرلمـان . . هـل يجـوز لـه أن يقـرأ في الجمعية الوطنـية قسـما من هـذه المسـودة ؟
عـلما أن قراءتـه للقسـم منـها تعـني أنه موافـق على الدسـتور وأنـه يلبـي متطلبـات قومـه ودينـه وتاريخـه ومنطلقاتـه , وإذا إدعـى السـيد يونـادم أنـه ليـس راضـيا على المسـودة فـلا يمكـن أن نفسـر قراءتـه لهـا بغـير أنـه مـحب للظهـور حتـى بمـا يتـناقض مـع قضايـا شـعبنا ، وذلـك إنطلاقـا من ( الغـاية تبـرر الواسـطة ) . . وهـو أمـر لا نقبلـه مـن الـذي يعـتبر نفسـه قائـدا ( ضروريـا ) في وقـت صـرنا مـن عهـد صـدام وبعـض الزمـان الـذي قـبلـه نمقـت القـائـد والقـادة ( الضرورة وغـير الضـرورة ) لأنـنا لا نـرى غـير شـعبنا ضـرورة وضـروريا .
وإضافـة إلى هـذا فـإن الســيد يونـادم يدعـو الى تـلفزيون آشـور رئـيس حـزب الفضـيلة الأسـلامي الطائفي الشيعي ويعقـد معـه نـدوة يسـجلها و يحضـرها جمهـور من أبناء شـعـبنا ( ليسـتمع مـن دون أن يسـمح لـه بالمناقشـة أو لـم تعـرض المناقشـة في التلفزيـون ، لأنـنا لـم نشـاهدها بعـد المحاضـرة ) ليحـاضر رئيس حـزب الفضـيلة عن روعـة الدسـتور لكل الشـعب العـراقي وأهـتمام الأسـلام ( يقصـد واقعـيا الطائفيـين الشـيعة ) بالمسـيحيين العراقيـين من خـلال مسـودة الدسـتور ( بالشـكل الـذي يتحـدث بـه الأصـوليون الأسـلاميون عـن العطـف على أهـل الذمـة ) .
وثـم بعـده يشـيد السـيد يونـادم على طريقتـه الخاصـة بالدسـتور ويذكـر بأسـتيحاء وخجـل وكـلام عابـر أنـه لـم يلـب كل ( أجـل كل وليـس لا شـئ ) مما يخـص شـعـبنا وتعـرض قنـاة آشـور مـا في البرنامـج من إهانـة لشـعبنا مرات عـدة . . وهكذا . . دواليـك . . وهنـيئا على راحـة بـال الذيـن في مكـان وجودهـم لايمكـن سـحب ما يـتم بثـه بواسـطة القـمر ( نايل سـات ) الـذي ينقـل بـث فضائيـة آشـور . . فكـم مـن مـرة ومـرات تركـت قنـاة آشـور غاضـبا وبحثـت عـن محطة أخرى لا أتـألم منـها . . فهـل هـذه هـي آشـور التـي إنتظـرناها وعـلقنا آمـالا عـليها ؟ ! !
والحقـيقة الواضحـة أن تلفزيـون آشـور صار إسـمه آشـور و 95 في المائـة مـن بـرامجه إمـا عـربي ( أو تافـه ) أو ليـس في مصلحـة شـعبنا أو لا يفيد شـعـبنا بشـئ ، مثـلا ( كنـموذج ) فيـه برنامـج أعتـقد أنـه مسـتورد مـن سـوريا أو الأردن للأطفـال يعـلم اللغـة العربيـة للمشـاهديـن ( طـاء وظـاء ظهـر ظفـر وعـين وغـين . . ألخ ) ألـم يكن الأجـدى عوضـا عـنها ، منـذ بـدأ بثـه ، أن يعلم ( ألـب بيـث دلـث . . ريـش شـين تـاو ) الخاصـة بلغـتـنـا التي غالبيـة شـعبنا بسـبب السـنين العـجاف لـم يتعـلمها ، وهـو نفسـه ( تلفزيـون آشـور ) يتحـدث عـن مـدارس ودورات ونـدوات وكتـب لتعـليم السـريانية ، فأيهـما أفضـل لشـعبنا أن يصـور أحـد المعلميـن وهـو يعـلم السـريانية أم يعـلم شـعبنا طـاء وظـاء وضـاد وراء . . وهـل لا يوجـد في كل شـعبنا شـخص متمكـن لأعـداد وتقـديم برامـج لغـوية وتثـقيفية وفـنية لأطفالنـا بلغـتنا . . ؟ .
وإجمـالا في قنـاة آشـور لـم أجـد برنامجـا يسـتحق أن يشـاهد من قبـل شـعبنا ( إلا نـادرا جـدا ، والحقـيقة أسـتطيع أن أقـول فقط برنامـج السـيد نزار الديـراني المفـيد بمادتـه ولغـته السـريانية البسـيطة المفهـومة لكل لهجـات شـعبنا ، وبـرنامج تعليـم اللغـة السـريانية الذي بـدأ بثـه وأنـا في المرحلـة النهائيـة مـن كتابـة هـذا الموضـوع ، وإنصـافا أقـول ، إن هـذا البرنامـج التعـليمي يسـتحق الثـناء لمقـدمه الناجـح ومقـدمته وخاتمتـه الغـنائية المعـبرة وتصـويره وعـرضه ) .
والغـريب أن لتلفزيـون آشـور مراسـل ( خـاص ) في كربلاء ينقـل يوميـا انجازات الموظفيـن في بابـل وكربـلاء وأوامـر وفتـاوى هـذا المرجـع الشـيعي وبيانـات ذاك الطائـفي في الوقـت الـذي لا يوجـد لـه مراسـل في أي منطقـة لشـعبنا في سـهل نيـنوى . .
ويـعرض تـلفزيون آشـور برامج عـن المساجـد وكتاباتـها وزخارفـها ، وهـو لا يقــدم شـيئا عـن مئـات أديرتـنا وكنائسـنا التاريخيـة ومـا فيـها من كتابـات وزخارف ونفائـس لأجدادنـا العـظام . . ورأيـنا ، فـإذا كـان يريـد أن يقـدم الكتابـات الزخرفيـة العربيـة ـ مثلا ، كمـا فعـل مع المسـاجد ـ فـإن كتابـات وزخارف ديـر مار بهـنام العربيـة التـي تعـود الـى العـهد الأتابكـي ، لا تـقل جـمالا وأهميـة تاريخيـة وفنيـة عـما هـو موجـود في أي مسـجد أو حسـينية أو تكيـة عراقيـة .
ومـن البرامـج المكـررة يوميـا على رغـم عيـون وآذان وأنـوف المشـاهدين ، برنـامج إسـمه ( مطـرب الرافديـن ) وهـو فـي الوقت الذي لا يهتـم بتـراث شعـبنا الغـنائي ذي الأصـالة إلا بالنـزر اليسـير فإنـه يعـرض ما يسـميه أغـنيات بالعربيـة بحركات وكلمـات وأصـوات تزعـج أكثـر العـيون والآذان قـدرة على التحمـل . . ألـم يكـن الأجـدر أن يكـون فـي مكـان هـذا برنامجـا بأسـم ( المطـرب السـرياني ) أو
( التـراث الغـنائي السـرياني ) أو ( أصـوات غنائيـة سريانيـة ) . . ؟ .
والسـؤال ، هـل أن مهمـة تلفـزيون آشـور هـي حشـو عـيون مشـاهديه ، سـواء تحملـوا هـذا الحشـو أو ملـّوا منـه ؟ ويبـدو أن المشـرفين على هـذا التلفزيـون لا يعلمـون أن المشـاهدين يتـركوه حتى لو كـان إسـمه آشـور ، الإسـم الـذي يفتـخرون بـه بإعـتباره مـن تـراث أجـدادهم ، ويفتـشـون عـن غـيره يناسـبهم ؟ . . وهـذا كلـه غـيض مـن فيـض مـا يعـرضه مـن دون مبـالاة لمشـاعر شـعبه .
وعـلاوة . . وعـلاوة على كل هـذا وذاك ، يظهـر أبو برنامج إسـمه ( أضـواء العـدالة ) ما شـاء اللـه على حقيقة الأسم ومـا يقـدمه صاحبـه ( وهـو طبعـا ليس مـن شـعبنا الكلدانـي الآشـوري السـرياني ) محـاطا كل يـوم تقـريبا بمـن ليـس من قومـنا من أصحـاب اللحى المتنوعـة وغـيرهم ليـقدموا لقومنـا العدالـة على أطباقـهم وبحسـب أذواقـهم ، حتى وصـل الحـال والتـرحال الى ضـيفات كـل مافـيهن مغـطى بالسـواد بأستثـناء جـزء صغـير من الوجـه ( لا نشـاهد مثلهـن إلا في تلفـزيون الفـرات ـ المعـروف من يمولـه وبإسـم من يعـمل ـ وتلفزيـونات الطائفيـين المعـروفة داخـل العـراق وخارجـه ، وطبعـا تلفـزيون العـراقية بعـدما هيمنـت عليـه بمسـاعدة حكومـة الجعـفري العـناصر الطائفيـة ) لتعـلمن بنـات شـعـبنا ألأخـلاق العادلـة وسـمو منـزلة الحجاب وحقوق النسـاء في الشـريعة الإسـلامية التي جـاءت في مسـودة الدسـتور ! ! ويتـكرر عـرض محتويـات البرنامـج بأسـتمرار ، فهـل هذا مقـبول لديـكم يـا أهـل زوعـا وآشـور ؟ .
ومـع إحتـرامي لهـؤلاء الأشـخاص مـن أصحـاب اللحـى والحجـاب في قناعـاتهم وخصوصـياتهم ، أسـأل ألـيس ضـمن شـعبنا ـ رجـالا ونسـاء ـ المئـات الـذين ليسـوا أقـل ثـقافة وجـدارة مـن هـؤلاء ليظهـروا في تلفزيـون شـعبنا آشـور ؟ أو ألا يوجـد في شـعبنا من يسـتطيع أن يقـدم برنامـج العدالـة مثـل هـذا إن لـم يكـن أفضـل وأنسـب منـه ؟ أم أن قـناة آشـور تريـد السـير على خطـى ( الفـرات وشـقيقاتها المعبـرات عـن نهـج وعـدالة الطائفيـين الشـيعة ) و ( العـراقية ) التي تولـت تحديثـها الميليشـيات الحكوميـة الطائفيـة الشـيعية بفـرض اللحـى والحجـاب على العـاملين فيـها و ضـيوفهم في غـالب الأحيـان أيضـا ، إنسـجاما مـع الشـريعة التـي إلتـزمتها مسـودة الدسـتور ؟ . . ونـرجو أن لا يكـون صحيحـا ما يشـاع بـأن الطائفيـين الشـيعة يمولـون آشـور مـن خـلال الهـدايا والحصـص بالإعـلانات . .
وهـناك من يقـول أن ( البرامـج الطائفيـة هـي بمثابـة إعـلانات مدفوعـة الثمـن ، وإذا كان هـذا صحيحـا ولأنـنا لا نعـترض على الإعـلانـات لأنـها المصـدر التـمويلي لغـالبية الوسـائل الإعـلامية غـير الرسـمية فإنـه ينبغـي أن يكتـب في بدايـة البرنامـج ونهايتـه ( إعـلان مدفـوع الثمـن ) كمـا تفعـل قنـاة الشـرقية ، ولكـننا نـرى أن هـذه ( الهـدايا والحصـص والإعـلانات ، نؤكـد إذا كانـت صحيحـة ) تمثـل خطـرا على شـعبنا خصوصـا إذا كانـت مقـدمة لأتفـاق زوعـا مع الطائفيـين على نصـيب لهـا مـن مقاعـد الإنتخابـات المقبلـة ! !
ونـرجو قلبـيا أن لا يحـدث هـذا لأنـه سـيؤدي إلـى قطـع آخـر ما تبقـى مـن ( شـعرة معـاوية ) بيـن شـعبنا وزوعـا . . ونتـرك تـقدير نتائـج ذلـك للذيـن يرسـمون نهـج زوعـا . . فـإن شـعبـنا هـو على النقـيض في كـل شـئ مع هـؤلاء الطائفيـين ومـن هـو على شـاكلتهم شـخصا أم فئـة . . وسـتكون لنـا عـودة للحديـث نفسـه إذا إقتـضت مصلحـة شـعبنا وإجـلاء الحقائـق ذلـك .
بالصراحـة التي ألتـزم بهـا شـخصيا فيمـا أكتـبه وأتنـاوله مـن قضـايا شـعبنا أؤكـد وأقـول . . إذا كـان الأخ يونـادم يعتـقد أو يريـد أن يستـفيد شـيئا لشـعبنا من الطائفيـين الشـيعة فهـو على وهـم كبـير ، فـقد أخـذ معـه الوزيـرة باسـمة التي وضعـت إشـارا مناسـبا على رأسـها وذهـبا وقابـلا ) . . ) وتـم إبـراز المقابلـة في كـل وسـائل إعـلام زوعـا على رغـم أنـهما خرجـا ـ كمـا تبـين ـ خاويـا اليديـن مـن عـند هـذا الزعـيم لحـزب طائفـي شـيعي وبـلا نتيجـة سـوى الضـرر لشـعبنا . .
وهكـذا مقابـلات السـيد يونـادم التملقـية الأخـرى للطائفـيين الذيـن دمـروا وحـدة شـعـبنا في دسـتورهم ، وهنـا أقـول : كـم كان كبيـرا عـندنا السـيد يونـادم لو إنسـحب شـامخ الـرأس مـن لجنـة الدسـتور عندمـا رأى أن وجـوده هـو للديكـور فـقط ، ولـو تـرك قاعـة الجمعيـة عـند قـراءة المسـودة لا أن يقـرأها ويجعـلنا في حـزن وخجـل وإحبـاط مـما فعـله . .
وبالنسـبة لقنـاة آشـور ، إذا كـان المشـرفون عليـها يعتـقدون أنـها بإبتـعادها عـن شـعبنا سـوف يرضـى الطائفيـون بمشـاهدتها فهـم على أشـد الوهـم سـبيلا . . والنتيجـة بوضـوح وجـلاء ، فـإنها ستفـقـد شـعبنا ولا تجـد بالفعـل مـن يشـاهدها بيـن الطائفيـين الشـيعة وغيرهـم ، وسـينطبق عليهـا المثـل الشـعبي الـذي يقـول : لـم تـرض برجلهـا ولـم يأخـذها ( . . . ) .
ومـع أنني لسـت راضـيا عن الموقـف الكـردي السـياسي من قضايا شـعبنا ، وكتـبت عـن ذلـك بوضـوح ، ولكنـني أرى أن مصلحـة شـعبنا تـتطلب التـقرب منـهم وتأيـيدهم أكثـر مـن غـيرهم ، لأن قـراه موجـودة في الأراضي التي يتحكمـون فيـها وأبنـاءه يعيشـون مـع الأخـوة الكـرد ، ومستـقبله معهـم شـئنا أم أبـينا ، ولذا لا يمكـن أبـدا تفضيـل التعـاون مع غيـرهم ، أيـّا كـان ، عليـهم ، ولا نـدري لماذا مـلأت آشـور 95 بالمئة من برامجـها بالعـربي والعرب ولا يوجـد خمسـة في المـائة للكـرد لغـة وشـعبا . . هـل هـو عـناد مـن نـوع مـا ؟ في الوقـت الـذي لا يفـيد العـناد خصوصـا عـندما يتعارض مع الواقـع ويلحـق الضـرر والخسـارة بشـعبنا .
هذا طبعـا ليـس رأيـي فقـط ، وأنـما هو رأي العشـرات من المؤمنـين بقضايـا شعـبنا الذيـن يتصـلون معـي ونتـحدث في شـأن أمـور شـعـبنا . . وأقـول بوضـوح أن زوعـا سـتـفقد مكانتها المتميزة ، وبالفعـل بـدأت تـفـقدها وقد خسـرت الكثـير ، إذا لـم تصـحح نهجها . . وإذا كانـت تعـتمد على الآشـوريين في شـيكاغو ـ مثـلا ـ فهـذا خيـال وليـس رصـيدا ، وأسـأل : كـم آشوريـا في شـيكاغو صـوّت لـها في الأنتخابـات ؟ الأعتـماد المـفيد هـو فـقط في سـهل نيـنوى حيث قـرى شـعبنا ومكـان والحـفاظ على مصيـره لا غـير ولا غـير إطلاقـا . .
وبالمناسـبة فإنـني أرى ضـررا فادحـا فيـما وقـف إلـى جانبـه السـيد يونـادم بفتـح مـراكز إقـتراع إنتخابيـة خـارج العـراق ، لأن تجربـة الإنتخابـات السـابقة أثبـتت أن هـذه المراكـز لا توفـر المجـال للتصـويت الحـر لكل عـراقي في الخـارج يرغـب بذلـك ، لأنـها متنـاثرة حسـب أهـواء مفوضيـة الإنتخابـات ( غـير المستـقلة ) ويجـري التلاعـب بهـا بسـهولة مـن قبـل المتـنفـذين ، ومـا حصـل في تصـويت إيـران شـاهد على ذلـك حيـث وضعـت في الصـناديق مئـات آلاف الأوراق لمصوتـين إيـرانيـين أصـلا وفصـلا ومسـكنا متوارثـا . . ولا حسـيب ولا رقـيب . .
وكـان الأجـدر أن يقـال لـمن يريـد التصـويت مـن عـراقيي الخـارج ، أن يأتـي إلـى الوطـن عـزيزا وفيـا وقـت الإنتخـابات ويؤكـد عـراقيته ويدلـي بصـوته كمـا يحلـو لـه حيـث أرضـه وأهلـه .
كيـف أريـد رؤيـة فضائيات شـعبنا ؟
( ملاحظـات عـامة )
لقـد عـملت موظفا محـررا متقـدما في جريدة الحياة بقابلياتـي ووفائي لمهمات عـملي ، ولا زلت أعـمل ، وفي الوقـت نفسـه ، نـادرا ما توجـد أذاعـة أو تلفزيـون أو فضائيـة مهمـة ناطقـة بالعـربية لـم أعـمل فيـها متـميزا ، سـواء مراسـلا أو خبيـرا أو مسـاهما . . وبالنسـبة لفضائيـات شـعبنا ، فـأود أن أسـجل مـا يخطـر بـبالي ـ بصـورة عامـة ـ مـن أقـتراحات وملاحظات أعـتمادا الـى : معـلوماتي وتجربـتي الأعلاميـة . .
خبرتـي من العـمل في العـديد مـن المجـالات التلفزيونيـة : مراسـلا ـ السـعـودي ، أبوظبـي ، الأمـارات ، المنـار ( اللبناني لحزب اللـه ) ، الأردنـي ، السـوري ، الكويـتي ، L B C الحياة اللبنانـي ( وقد أشـتركت في الـدورة الفـنية التي أقامـها هـذا التـلفزيزن L B C خـريف 2002 في مقـره في بيـروت للعـاملين فيـه حيـث كنـت من مراسـليه المدعـوين للمشـاركة فـيها ) . . وخبيـرا ـ B B C أثـناء فتـرة عـمله ، الجـزيرة ، تلفزيـون العـالم ، دبـي . . ومساهـما ـ M B C ، ANN ، المصـري . .
وايضا عـملي فـي ما لايـقل عـن 15 أذاعـة مهمـة بيـنها : مونـت كارلـو ( ولا زلـت أعـمل ) ، D W الألمانيـة ( ولا زلـت ) ، B B C ( ولا زلـت ) ، صوت أميركا ، طهـران ( لا زلـت ) . . ألـخ هـذا أضافـة الـى ملاحظاتـي الخاصـة في شـأن آراء شـعبنا ومـا يـرتاح اليـه ومـا يبتعـد عـنه . . وأنـا أذ أدون هذه الملاحظات ، فأنـما الغـاية المسـاهمة في وضـع أسـس إعـلام يناسـب مرحلـة شـعبنا الراهنـة وتطلعـاته المسـتقبلية . .
البـرامج
ـ يريحـني جـدا ، أن يكون مقـر فضـائية عشـتار في بلدتنـا العـزيزة عـنكاوا ( أنطلاقـا من موقـفي بأن لا مكان يحافـظ عـلينا من الأندثـار غـير ديارنـا التـي لا يـزال شـعـبنا متمسـكا بصـلابة بهـا ، والتـي ينبغـي أن تكون مراكـز رئيسـية لكل مؤسـساتنا وتنظيماتـنا مهـما كــان نوعـها ) خصوصـا ، وكـما عـلمت ، أن فضائيـة عشـتار تسـعى لكـي يكـون لهـا مكاتـب ومراسـلين حيـث توجـد بلدات وقـرى وتجمعـات شـعبنا . . وأرى :
ـ أن يكـون وقـت أذاعـة كـل برنـامج بموجـب جـدول وزمـن وفـترة ملتـزما بـه ، لكـي تـكون المتابعـة سـهلة وبعـيدا عـن الفوضـى المزعـجة للمشـاهدين بتغـيير الأوقـات ، والأزعـاج يمـكن أن يـؤدي الـى أبتعـاد المشـاهد عـن أي قـناة . .
ـ أن تكون مـواد عشـتار : ( تقريبا ) 50 % ( لشـعبنا الكلدانـي الآشـوري السـرياني ـ أخبـار ومواضيع متنوعـة وبلغـته ) و 50 % ( باللغـتين الكرديـة والعـربية ـ أخبـار ومواضيـع متنوعـة ) .
ـ وأن يـتناول ( الكلدانـي الآشـوري السـرياني ) مـوادا : أخباريـة تبـرز نشـاطات شـعبنا وقضايـاه ، أعـلامية ، أمـورا أجتماعـية ومطالب ، زيارات للقـرى ، تراثيـة ، سـياحية ، جغـرافية ، ثقـافية ، مسـرحيات ، لقـاءات ( وأن تكـون غالبيـتها باللغـة السـريانية وأقـليتها بالعـربية و الكـردية و أحيـانا التركمانيـة إذا كانت ذات صلـة بكركـوك ) .
ـ وأن تكون العـراقية العـامة أضافة الى الخبرية ، تعـريفية ( خصوصا كـرد ، تركمـان ، أقـليات : أيزيديـة ، صابـئة ، شـبك ) وسـياحية وبيـئية وعـادات وتقالـيد .
ـ وأن تكون العـالمية أحداثـا خبريـة وقتيـة و تاريخيـة مهمـة وجغـرافية وسـياحية وطرائـف وأفلامـا .
ألأمور الدينيـة
ـ المسـيحية : أن تركـز على المخلفـات التراثيـة والأديـرة والكـنائس المندثـرة والمتهدمـة والعـامرة مع تجنـب نقـل القداديـس والمناسـبات ، بأستثـناء ما يمـكن ضـمان التـوازن التـام فيـه بـين الجميـع .
غـير المسـيحية : ( لمحـات فـقط بالنسـبة للأسـلامية بسـبب المشـاكل الطائفيـة القائمـة والصراعـات أضافـة الى عـدم وجـود عـلاقة مباشـرة للمشـاهد المسـيحي بهـا ، مـا يعـني أن إهتـمامه لـن يكـون كبيـرا بـها ، الأمـر الـذي ينبغـي أن تـأخذه عشـتار في إعـتبارها ) أمـا المناسـبات الأيزيديـة والصابئيـة فالأهتـمام بهـا يكـون مقـبولا لأنـها فريـدة ومرغـوب الأطـلاع عـليها .
الأخبـار
ـ هي الأكـثر أهتـماما من المشـاهدين في كل أنحاء العـالم لأرتباطهـا بالحيـاة اليوميـة شـريطة التقليـل مـن الأنـواع المتـكررة منهـا يوميـا لأنـها تصـبح مملـة ، ولهـذا فأن الأتجـاه الأعـلامي العـالمي ( ومـنه العـربي ) يهـتم بالفضائيـات الأخـبارية التي تحظى بالمتابعـة الأوسـع من المشـاهدين . . لكن ينبغـي أن يكـون للجـانب الأخـباري دراسـة وافـية ومراعـاة لنوعـية مشـاهدي الفضائيـة . . ولا شـك أن غالبـية مشـاهدي فضائيـة عشـتار ( التـي نحن بصـددها ) هـم مسـيحيون داخـل العـراق وخارجـه وخاصـة من الأصـل العـراقي والشـرق أوسـطي ، لـذا يجـب الأخـذ برغـباتهم وآرائـهم ومـا يفضـلونه . .
الظهـور في الأسـتديو
ـ والمقصـود بالأسـتوديو كل من يظهر مباشـرة من أسـتوديوهات الفضائية ، رجالا ونسـاء ، سـواء كان ظهـوره مباشـرا على الهـواء أو من خلال تسـجيل المـادة قـبل بثـها وسـواء كان مذيعـا أو مقـدما للبرامـج أو ضـيفا . .
ينبغـي أن يـكون بعـد ماكـياج بسـيط ( في غـرفة خاصـة بالماكيـاج تكون عـادة بجانب الأسـتوديوهات ) لمعـالجة بعـض الأمـور التي تشـوش الصـور مثل الصلعـة التي تعـكس الى الكاميرات الأضـوية فينـبغي وضـع قـليل من البـودرة عـليها ، وهكذا بالنسـبة لأمـور أخـرى مثـل مكان جـرح حديث في الرأس أو الوجه ، أو تعـديل الشعـر الطويل اذا كان ( خربطه ) الهـواء أثـناء القـدوم الى الأسـتوديو أو تعـديل وضع الملابـس . . ألـخ وفي داخـل الأسـتوديو يجب أن يكون الجـلوس بالشـكل والمكان الذي يحـدده المخـرج .
المذيـع ومقـدم البرامـج ( في كل الأوقـات والأحـوال والفصـول ومن دون السـماح لأحـد بالتصـرف كما يشـاء أو الأستـثناء ) يجب وشـرط أن يكون أنيـقا وبـزي كامل ( قميص وربطة عـنق وسـترة ( لا لحى أطلاقـا صغـيرة أو كبـيرة طويلة أو قصيرة للرجال ) ( ولا كشـف للصـدر أكـثر من اللازم المعـتاد أو الملابـس الفاضحة غـير اللائقـة أو الحجاب أو غـطاء الرأس بالنسـبة للنسـاء ) وآمل أن لا يصل حديث الناس عن العـراقية الـى فضائياتـنا ، حيث يقـول النـاس عـن العـراقية أنـها " أصبحت مكانا لموديلات اللحـى والحجـاب والقمصان نصف ردان ومن دون الربـاط الكافـر وكل على هـواه فوضى وفـلتـان ". .
الضيف
ـ ( رجـلا أو أمـرأة ) لا تنطبق عليه الشـروط أعـلاه الخاصة بالهـندام والمظهـر ، ولكن الماكيـاج القليـل ضروري وكذلك الجلوس بحسـب طلب المخرج ، فمثلا لايجوز أن يجلس الضيف واضعـا الرجل على رجل وأسـفل حذائه مواجه للكاميرا وما الـى ذلـك مما يثـير الإشـمئزاز و الأسـتياء .
أما الضيف الذي يتم الألتـقاء به في منزله أو مكتـبه فتكون له حريـة واسـعة في الأختـيار بأستـثناء وضع الجلوس . . و أما الضيف الذي يتم اللقاء معـه في الطرق والمحلات والمزارع والمصانع والشـركات والحفلات وما الـى ذلك ، فلا قـيود عليه أطلاقـا أذا تـم أختياره من قـبل المراسل أو القـائم بالتحقـيق .
وحـذار وحـذار ، من الأكثـار من الضيوف من المحجبات وأصحاب العـمائم ، فقـد وصل ما شـاهده شـعبنا وغـيره من هؤلاء حـد الأشـباع التـام والهـروب من فضائيـة ظهورهـم ، ولـم تـبق عـنده القابلـية لمشـاهدة المزيد منـهم في قنـواتنا الفضائيـة .
أنـا لسـت طائفيا أو متعصـبا دينيـا أطلاقـا ، ولسـت ضـد الحجاب والعـمائم فلكل أنسان حريـته ومواقفـه ، ولكنني أجـد أن أهـتمام قـناة خاصة لها صفة مسـيحية كلـدانية آشـورية سـريانية بالحجاب والعـمائم لا تلائـم طبيعـة الشـعـب الذي تعـبر قنواتـنا عـنه وإهتـماماته ، ومن حـق كل شعـب وديـن الأعـتزاز بخصوصياته شـريطة أن تكـون ضمـن الخصوصيات الفرديـة ومن دون فـرض على أحـد .
وثـم كيـف سـيكون موقـف مشـاهدي قـنوات شـعبنا أذا قابلت مذيعـتها رجلا معـمما وفرض عليها شـرط وضع الغـطاء على رأسـها أثـناء أجراء المقابلة معـه ، قـد تكون هذه الأمـور بسـيطة من قـبل بعـض وجهات النظـر ولكنها ليسـت كذلك من قـبل الكثيرين ، ثم ما هي الفائـدة الجماهيرية لشـعبنا من لـقاءات مع أهـل الحجاب والعـمائم في الوقت الذي يظهرون في العـشرات من برامج القـنوات الأخرى يوميا . . لكن أؤكـد أن هـذا لاينطبق على الأخبار والأحداث المنقولـة فتـلك عامة ولا علاقـة لها بالمواقـف والضوابط التي ذكرتها أعـلاه .
المراسـل
ـ ( رجـلا أو أمـرأة ) ـ من ناحية الشـكل العـام ينطبق عليه صفات ومظهر المذيع ومقـدم البرامج ( لا لحـى ولا حجاب ولا غطاء دائمي للرأس ) ، ولكن يكون الهندام متناسـبا مع المكان الذي يعـد موضوعـه فـيه ، مثلا للرجل أذا قابـل مسـؤولا أوشـخصا في بيـته أو مكتـبه ينبغـي أن يكون أنيـقا مثـل المذيع ، أما في غيـر ذلك فلا شـرط عليه من ناحية الملابس لأن المواضع تختـلف في أماكنـها وتناولـها ، ولكن بالنسـبة للنسـاء يفضل أن ترتـدي بنطرون من النوع المريح للتـنقل والعـمل في التحقيقات خارج المكاتب والبيـوت .
المسرحيات والتمثيليات
ـ لا توجد عليها شروط لأنها خارج أطار سـيطرة القـناة ، ولكن مـن حـق القـناة أختـيار التمثيلية أو المسـرحية التي تناسـبها وتناسب أذواق مشـاهديها أيضـا .
الغـناء
ـ بدايـة ينبغـي أن يكون 50 % منه سـرياني و 50 % من اللغـات الأخرى العـربية والكردية والتركمانية ، والضوابط أراهـا كما يلـي :
الغـناء السرياني : بالنسـبة للخاص بقـنواتنا ينبغـي أن يكون المغـني من دون تصرفات جنونيـة وجـواري وعـنف الذي شـاع ولا زال عـند أيـتام عـدي في الغـناء العـربي نتيجـة لما تعـلموه من أحيائـهم لسـهرات عـدي الماجـنة والصاخبـة ، فالمغـني لقـنوات شـعبنا ينبغـي أن يكون منظره طبيعـيا لا أشـكال ماجنـة للحـى وشـعر الرأس أطول من شـعـر البنات ولا تخنـث ولا أسـتهتار ، لأن المغـني يعبـر عـن الثـقافة والفـن والتراث والتـقاليد الأجتماعية وأذا تجاوزها يصـبح فنـه لـهو أطفـال ، غنـاء يدخل الفرحـة والراحـة وبعـيدا عـن البهـدلة والسـلوك المشـين .
( وكمثال كان بيـبا المغـني السـرياني اللامـع في السـبعينيات ( لا أدري أين حـل بـه الدهـر ) كان صاحب صوت رائع ولكن غالبـية الناس لم تكـن تهتـم بـه بسـبب منظـره الوسـخ وملبسـه المبهدل وسـلوكه غـير المرغـوب فيـه وتصرفاته غـير اللائقـة أثـناء الغـناء بسـبب السـكر الشـديد ، وعلى العكس كانت الناس تفضل ألبرت روئيل و جورج ألياس وجورج حنـا وغـيرهم من المتـزنين شـكلا وأداء وسـلوكا .
ويفضل أن تكون الأغـاني السريانية الخاصة ، بقـدر الإمكـان ( من أنتـاج قنـاة شـعبنا ) مصـورة في أماكن شعـبنا الأثـرية والبلدانيـة والقرويـة والمناظر الطبيعـية ، وخصوصـا الأماكـن المنسـجمة مع كلماتـها ، لأنها تزداد روعـة ، وتكون أكثـر جـمالا وقـبولا لو يكون المغـني أو المغـنية والمشاركون في الأداء والظهور بملابسـنا الشعـبية . . مع الأهتـمام بالأرث الغـنائي ، كلمـات ولحنـا وآلات موسيقـية الخاصة بشعـبنا ومناطقـه . . .
أمـا الغـناء غـير الخاص بالقـناة ( أي المأخوذ من الحفلات والشـرا